المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


(( الشك ))

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-13-2009, 11:36 PM   #1
شاعرة الجنوب
شاعرة السقيفه

افتراضي (( الشك ))


الثقه ساس الموده في الغلا بينك وبيني

لو دخل شكك بقلبك يالغلا صرحه تهدّم

لاهني زادي ولا ني بالمسا مرقد يجيني

زود خذ قلبي هديه زدت بالمهجه تحكّم

ياغريم الشوق مهلك انت حكمك مو بديني

شوف ذا بعد المسافه بالغلا قام وتكلّم

ليت شوفك ياوليفي بالهوى حطك بعيني

كنت شيلك في عيوني آه كم عاني تألمّ

من بعادك صار ليلي بالعنا كله حنيني

سيف ذا الفرقا وحدّه صار من بعدك مثلّم

راح عمري في انتظارك دوم نا حالي سهيني

وانت ماترحم تجيني قد مسى دربي مظلمّ

روف واشفق بالمولع منتظر لو كلمتيني

منتظر منك حنانك منتظر ضربة معلّمّ

لو هنا ليله حبيبي ارتجي حبك قريني

هي تساوي العمر كله لي مضى وانا مسلّمّ

لو على عمري تركته لك فدا عمرك رهيني

لو تبا خذني بكلي لو على عيسك محكمّ

بالأمر طايع وخاضع زود باك انته عويني

لو على طبع الرجوله منك لو ابغا توسّم

وسلامتكم

بقلم : شاعرة الجنوب -- الخنساء
  رد مع اقتباس
قديم 04-13-2009, 11:42 PM   #2
أحمد العمودي أبوفيصل
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية أحمد العمودي أبوفيصل

افتراضي

الاخت شاعرة الجنوب
يسرني ويسعدني كثيرا ان اكون اول المارين على قصيدتك
المبدع دايما مبدع قصيده رائعه من رائعه
تقبلي مروري وسجلي اعجابي
دمتي بود
التوقيع :
رابط ديوان الغازي الغازي 2007العنوان الرياض)


للمراسله[email protected]
  رد مع اقتباس
قديم 04-14-2009, 12:58 PM   #3
شاعرة الجنوب
شاعرة السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد العمودي أبوفيصل [ مشاهدة المشاركة ]
الاخت شاعرة الجنوب
يسرني ويسعدني كثيرا ان اكون اول المارين على قصيدتك
المبدع دايما مبدع قصيده رائعه من رائعه
تقبلي مروري وسجلي اعجابي
دمتي بود



مرور شاعر مثلك لعمري لهو فخر ووسام


مرور عذب لاعدمته تقبل تحياتي العطره
  رد مع اقتباس
قديم 04-13-2009, 11:59 PM   #4
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس :
الثقه ساس الموده في الغلا بينك وبيني
لو دخل شكك بقلبك يالغلا صرحه تهدّم



إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه = وصــدّق مــا يعتــاده من توهّمِ
وعـــادى محبّيــه بقــول عداتـــه = وأمسى في ليل من الشّكّ مُظلمِ
أبي الطّيّب المتنبّي
الثقة اساس المودّة
الشّكّ ظلم وظلمات
يكفيني هذا من قصيدتك وأترك الباقي للآخرين على انّ الإعجاب حازته القصيدة كاملة ، فدمت معطاءة يا شاعرة الجنوب
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 04-14-2009, 01:00 PM   #5
شاعرة الجنوب
شاعرة السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]
إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه = وصــدّق مــا يعتــاده من توهّمِ
وعـــادى محبّيــه بقــول عداتـــه = وأمسى في ليل من الشّكّ مُظلمِ
أبي الطّيّب المتنبّي
الثقة اساس المودّة
الشّكّ ظلم وظلمات

يكفيني هذا من قصيدتك وأترك الباقي للآخرين على انّ الإعجاب حازته القصيدة كاملة ، فدمت معطاءة يا شاعرة الجنوب


شهاده من استاذ وشاعر فوق العاده لله درك كم يسعدني هذا المرور الغالي تقبل تحياتي
  رد مع اقتباس
قديم 04-18-2009, 08:10 PM   #6
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

أرى وجوب مشاركة أخي سالم بن علي الجرو في ما ذهب إليه ليس بالإستناد إلى عنوان القصيدة الذي أراه مخالفا للمحتوى وإنما تأييدا لقوله أن الثقة أساس المودّة .




استبقت شاعرتنا الإسترسال في وصف لواعج الحب والغرام والعشق والهيام وتمنيها وصل من تحب وتهوى بالتأكيد على الأسس التي تبنى عليها المحبة فقالت :



الثقه ساس الموده في الغلا بينك وبيني

لو دخل شكك بقلبك يالغلا صرحه تهدّم



ارست الشاعرة قاعدة مشتركة بين الحبيبين قوامها الثقة المتبادلة ، وأوحت للحبيب في مطلع قصيدتها أن تسرب أي ذرات من الشك إلى قلبه يعني إنهدام صرح الحب ، ومن هنا أرى وجوب تغيير عنوان القصيدة ليكون الثقة ساس المودة .




القصيدة في مجملها من صنف قصائد المشاكاة المعروفة في الشعر النبطي ، وتوجه المشاكاة عادة بطريقة مباشرة لطيف الحبيب أو خياله أو لطرف آخر طلبا للرأي والمشورة ، ونقرأ ما يشبه مشاكاة شاعرتنا في بعض أبيات قصيدة حبكم وسط الحشا للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ( يرحمه الله ) وهي مشاكاة لأحد الشعراء يقول في بعض أبياتها :


روف بي يا غضّ لنهادي
وارحـم اللي منك في علّه
يـا عـجيد اريوم لبلادي
يـا سفر هذا الوطن كلّه
الـجدم لـي نش متهادي
مـثل بزغ الحيب في حلّه
آه يـامن بـدّه اسـهادي
مـرّ لـيله ما غضا كلّه
يـا حمد عوقي أنا زادي
نـشف ريقي ماشي ايبلّه


شاعرتنا هي الأخرى تطلب رأفة الحبيب في البيت التالي وتغلب اسلوب المواربة في مخاطبتها له بحيث لا يدرك من يقرأ النص ( إن لم يعرف قائلته ) ما إذا كانت الصياغة من ذكر أم أنثى :


روف واشفق بالمولع منتظر لو كلمتيني

منتظر منك حنانك منتظر ضربة معلّمّ


تصل في نهاية مشاكاتها للحبيب إلى النتيجة التالية :


بالأمر طايع وخاضع زود باك انته عويني

لو على طبع الرجوله منك لو ابغا توسّم


من سيرد على مشاكاتها ؟

يصعب على عموم الشعراء في هذه الساحة الرد وفق النسق الذي اختارته ... وأستثني منهم كلا من الشاعر مبروك بن ماضي والشاعرة الماسه .



نترك لهما الخيار في الرد على مشاكاة شاعرة الجنوب .... نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وليت للحب قاضي







تحياتي .

التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 04-18-2009 الساعة 08:15 PM
  رد مع اقتباس
قديم 04-19-2009, 11:57 AM   #7
عاشق الظبي
حال نشيط
 
الصورة الرمزية عاشق الظبي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
أرى وجوب مشاركة أخي سالم بن علي الجرو في ما ذهب إليه ليس بالإستناد إلى عنوان القصيدة الذي أراه مخالفا للمحتوى وإنما تأييدا لقوله أن الثقة أساس المودّة .




استبقت شاعرتنا الإسترسال في وصف لواعج الحب والغرام والعشق والهيام وتمنيها وصل من تحب وتهوى بالتأكيد على الأسس التي تبنى عليها المحبة فقالت :



الثقه ساس الموده في الغلا بينك وبيني

لو دخل شكك بقلبك يالغلا صرحه تهدّم




ارست الشاعرة قاعدة مشتركة بين الحبيبين قوامها الثقة المتبادلة ، وأوحت للحبيب في مطلع قصيدتها أن تسرب أي ذرات من الشك إلى قلبه يعني إنهدام صرح الحب ، ومن هنا أرى وجوب تغيير عنوان القصيدة ليكون الثقة ساس المودة .




القصيدة في مجملها من صنف قصائد المشاكاة المعروفة في الشعر النبطي ، وتوجه المشاكاة عادة بطريقة مباشرة لطيف الحبيب أو خياله أو لطرف آخر طلبا للرأي والمشورة ، ونقرأ ما يشبه مشاكاة شاعرتنا في بعض أبيات قصيدة حبكم وسط الحشا للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ( يرحمه الله ) وهي مشاكاة لأحد الشعراء يقول في بعض أبياتها :


روف بي يا غضّ لنهادي
وارحـم اللي منك في علّه
يـا عـجيد اريوم لبلادي
يـا سفر هذا الوطن كلّه
الـجدم لـي نش متهادي
مـثل بزغ الحيب في حلّه
آه يـامن بـدّه اسـهادي
مـرّ لـيله ما غضا كلّه
يـا حمد عوقي أنا زادي
نـشف ريقي ماشي ايبلّه



شاعرتنا هي الأخرى تطلب رأفة الحبيب في البيت التالي وتغلب اسلوب المواربة في مخاطبتها له بحيث لا يدرك من يقرأ النص ( إن لم يعرف قائلته ) ما إذا كانت الصياغة من ذكر أم أنثى :


روف واشفق بالمولع منتظر لو كلمتيني

منتظر منك حنانك منتظر ضربة معلّمّ



تصل في نهاية مشاكاتها للحبيب إلى النتيجة التالية :


بالأمر طايع وخاضع زود باك انته عويني

لو على طبع الرجوله منك لو ابغا توسّم


من سيرد على مشاكاتها ؟

يصعب على عموم الشعراء في هذه الساحة الرد وفق النسق الذي اختارته ... وأستثني منهم كلا من الشاعر مبروك بن ماضي والشاعرة الماسه .



نترك لهما الخيار في الرد على مشاكاة شاعرة الجنوب .... نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وليت للحب قاضي







تحياتي .



اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
تعسا لكم جميعا .... يامجاملاتيون نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة .....

يقال أن المجاملة مطلوبة ، ولكنها حين تقترن بالكذب تخرج عن طابع المجاملة وتدخل في بند التدليس ، والتدليس أعلى درجات الكذب ... كيف لا والمدلّس يزيّن البضاعة ويعطي لها وصفا مغايرا لوصفها ... نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



في وقتٍ ليس ببعيد كان هذا الرد على أحد المشاركات من المتفيقه مسرور .
واليوم يأتينا مهللاً ومحللاً متقمص شخصية الناقد الذي جانيه نقده أن يعترف بمختلات القصيدة
بل كال المدح حتى طفح مكيال مدحه وسار على خطى المدّاحون السابقون .. نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الذيب [ مشاهدة المشاركة ]
ياسلام ويا سلام الف مره بل ومليون مره انتي شاعره اشبهك بالغيث المخصب اي الغزير المطر الذي يؤثر السيول النافعه اللتي تحيي البشر والشجر ان جاز التعبير
انتي لا تا تين الا بقطر الندى الذي يصبح اوراق الشجر ويزيدها خضرارا لكي التحيه الاخويه على هكذا كلام
عمر الذيب


أما شاعرنا الجميل عمر الذيب قد آثر مدح الشاعرة ونسي دوره كشاعر ان يقيّم القصيدة ..!!! نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
.
.

لن نقول تعساً لكم يا مجاملاتيون كما قالها مسرور من ذي قبل
ولكن عليكم مراعاة الذائقة العامة فهناك من يقرأ ويفهم لا من يقرأ ويتراقص على انغام الثناء الغير مبرر والذي مازلتم تعزفونه على رؤوسنا حتى اصابها الصداع ....!!!!!!!! ;gra
  رد مع اقتباس
قديم 04-19-2009, 01:33 PM   #8
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الظبي [ مشاهدة المشاركة ]

في وقتٍ ليس ببعيد كان هذا الرد على أحد المشاركات من المتفيقه مسرور .
واليوم يأتينا مهللاً ومحللاً متقمص شخصية الناقد الذي جانيه نقده أن يعترف بمختلات القصيدة
بل كال المدح حتى طفح مكيال مدحه وسار على خطى المدّاحون السابقون .. نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تعسا للمجاملين .


اعتبره تجديدا لموقفي السابق الذي قلت فيه أن المجاملة مطلوبة إن لم تقترن بالكذب لتغدو تدليسا .


ليتك تعرّضت لما أسميته مختلات القصيدة بدلا من إنصباب نقدك الشخصي علي لتصفية حسابات معلقة بيننا وبذلك تكون قد أفدتنا أيها الجهبذ .


عرفت بعدم المداهنة أو المديح الزائف ، ولو راجعت تعليقي فستجده منصبا على محتوى النص وبعيدا عن شخص كاتبته ، وستلاحظ أنني استعرضت وحللت واستنتجت ولم أقل أن القصيدة من المعلقات السبع ليتحول رأيي فيها إلى مديح واضح يستثني القصور أو يتجاهله ( إن وجد ) ، ومن الجائز ( أيضا ) أن أكون قد حكمت حسب رؤيتي المتواضعة في التحليل والتفسير والتقييم فأتني بما أتيت به ( أنا ) وقيّم النص ( إن استطعت ) وبين أوجه القصور فيه وساهم في توجيه الشاعرة بكل أدب وذوق لمساعدتها على الإرتقاء بالجوانب الفنية والجمالية في قصائدها القادمة وبخلافه كف عن هراءك . نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


لن أدافع عن عمر الذيب فهو أولى مني بالدفاع عن نفسه .


سلام .

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 04-19-2009 الساعة 01:40 PM
  رد مع اقتباس
قديم 04-19-2009, 09:04 PM   #9
شاعرة الجنوب
شاعرة السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الظبي [ مشاهدة المشاركة ]

[/color]

في وقتٍ ليس ببعيد كان هذا الرد على أحد المشاركات من المتفيقه مسرور .
واليوم يأتينا مهللاً ومحللاً متقمص شخصية الناقد الذي جانيه نقده أن يعترف بمختلات القصيدة
بل كال المدح حتى طفح مكيال مدحه وسار على خطى المدّاحون السابقون .. نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




أما شاعرنا الجميل عمر الذيب قد آثر مدح الشاعرة ونسي دوره كشاعر ان يقيّم القصيدة ..!!! نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
.
.

لن نقول تعساً لكم يا مجاملاتيون كما قالها مسرور من ذي قبل
ولكن عليكم مراعاة الذائقة العامة فهناك من يقرأ ويفهم لا من يقرأ ويتراقص على انغام الثناء الغير مبرر والذي مازلتم تعزفونه على رؤوسنا حتى اصابها الصداع ....!!!!!!!! ;gra


اولا وقبل كل شي اشكرك على الرد


اما بالنسبه لتعليقك الغير موفق والذي يدل على جهل حيث انك ( ليس شاعر) ولست تعرف عن الشعر شيئا

ولا ادري لماذا هذا التعصب والحقد الذي لمسته من خلال دخولك المتكرر على موضوعي ...

ومحاولة التهجم على شخصي .. مع العلم .. اني عمري ما جرحت احد ..

ويكون في علمك ليس غرورا مني ولكني اعرف قدر نفسي ..

انا لست جديده على الساحه الشعريه .. وتشهدلي قصايدي ..

لو كان النقد في بناء القصيده او في وزنها .. انا ما عندي مانع ابين لك خطأ نقدك

لاني لا اضع قصيده حتى استوفي شروطها كامله ..

من حيث :

1 - الوزن

2 - تسلسل القصيده ..

3 - الفكره

4 - البناء الكامل لها


لو كان عندك اي اعتراض على قصيدتي ... اعطني اثبات واحد يدل على ان بها كسر او خلل في الوزن وانا مستعده اني اقطّع القصيده كامله امام المنتدى باكمله ..

وشكرا ..
  رد مع اقتباس
قديم 04-19-2009, 08:55 PM   #10
شاعرة الجنوب
شاعرة السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
أرى وجوب مشاركة أخي سالم بن علي الجرو في ما ذهب إليه ليس بالإستناد إلى عنوان القصيدة الذي أراه مخالفا للمحتوى وإنما تأييدا لقوله أن الثقة أساس المودّة .




استبقت شاعرتنا الإسترسال في وصف لواعج الحب والغرام والعشق والهيام وتمنيها وصل من تحب وتهوى بالتأكيد على الأسس التي تبنى عليها المحبة فقالت :



الثقه ساس الموده في الغلا بينك وبيني

لو دخل شكك بقلبك يالغلا صرحه تهدّم



ارست الشاعرة قاعدة مشتركة بين الحبيبين قوامها الثقة المتبادلة ، وأوحت للحبيب في مطلع قصيدتها أن تسرب أي ذرات من الشك إلى قلبه يعني إنهدام صرح الحب ، ومن هنا أرى وجوب تغيير عنوان القصيدة ليكون الثقة ساس المودة .




القصيدة في مجملها من صنف قصائد المشاكاة المعروفة في الشعر النبطي ، وتوجه المشاكاة عادة بطريقة مباشرة لطيف الحبيب أو خياله أو لطرف آخر طلبا للرأي والمشورة ، ونقرأ ما يشبه مشاكاة شاعرتنا في بعض أبيات قصيدة حبكم وسط الحشا للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ( يرحمه الله ) وهي مشاكاة لأحد الشعراء يقول في بعض أبياتها :


روف بي يا غضّ لنهادي
وارحـم اللي منك في علّه
يـا عـجيد اريوم لبلادي
يـا سفر هذا الوطن كلّه
الـجدم لـي نش متهادي
مـثل بزغ الحيب في حلّه
آه يـامن بـدّه اسـهادي
مـرّ لـيله ما غضا كلّه
يـا حمد عوقي أنا زادي
نـشف ريقي ماشي ايبلّه


شاعرتنا هي الأخرى تطلب رأفة الحبيب في البيت التالي وتغلب اسلوب المواربة في مخاطبتها له بحيث لا يدرك من يقرأ النص ( إن لم يعرف قائلته ) ما إذا كانت الصياغة من ذكر أم أنثى :


روف واشفق بالمولع منتظر لو كلمتيني

منتظر منك حنانك منتظر ضربة معلّمّ


تصل في نهاية مشاكاتها للحبيب إلى النتيجة التالية :


بالأمر طايع وخاضع زود باك انته عويني

لو على طبع الرجوله منك لو ابغا توسّم


من سيرد على مشاكاتها ؟

يصعب على عموم الشعراء في هذه الساحة الرد وفق النسق الذي اختارته ... وأستثني منهم كلا من الشاعر مبروك بن ماضي والشاعرة الماسه .



نترك لهما الخيار في الرد على مشاكاة شاعرة الجنوب .... نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وليت للحب قاضي







تحياتي .



أرى وجوب مشاركة أخي سالم بن علي الجرو في ما ذهب إليه ليس بالإستناد إلى عنوان القصيدة الذي أراه مخالفا للمحتوى وإنما تأييدا لقوله أن الثقة أساس المودّة .


بالنسبه للعنوان ممكن يكون الثقه ساس الموده عادي على حسب مايريد الشاعر اعتقد ان عنوان القصيده يخص الشاعر





استبقت شاعرتنا الإسترسال في وصف لواعج الحب والغرام والعشق والهيام وتمنيها وصل من تحب وتهوى بالتأكيد على الأسس التي تبنى عليها المحبة فقالت :



الثقه ساس الموده في الغلا بينك وبيني

لو دخل شكك بقلبك يالغلا صرحه تهدّم



ارست الشاعرة قاعدة مشتركة بين الحبيبين قوامها الثقة المتبادلة ، وأوحت للحبيب في مطلع قصيدتها أن تسرب أي ذرات من الشك إلى قلبه يعني إنهدام صرح الحب ، ومن هنا أرى وجوب تغيير عنوان القصيدة ليكون الثقة ساس المودة .




القصيدة في مجملها من صنف قصائد المشاكاة المعروفة في الشعر النبطي ، وتوجه المشاكاة عادة بطريقة مباشرة لطيف الحبيب أو خياله أو لطرف آخر طلبا للرأي والمشورة ، ونقرأ ما يشبه مشاكاة شاعرتنا في بعض أبيات قصيدة حبكم وسط الحشا للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ( يرحمه الله ) وهي مشاكاة لأحد الشعراء يقول في بعض أبياتها :


روف بي يا غضّ لنهادي
وارحـم اللي منك في علّه
يـا عـجيد اريوم لبلادي
يـا سفر هذا الوطن كلّه
الـجدم لـي نش متهادي
مـثل بزغ الحيب في حلّه
آه يـامن بـدّه اسـهادي
مـرّ لـيله ما غضا كلّه
يـا حمد عوقي أنا زادي
نـشف ريقي ماشي ايبلّه


صحيح اتفق معك ان القصيده مشاكاه اشكرك على اطراءك الجميل وتحليلك الرائع




لو على طبع الرجوله منك لو ابغا توسّم


من سيرد على مشاكاتها ؟

يصعب على عموم الشعراء في هذه الساحة الرد وفق النسق الذي اختارته ... وأستثني منهم كلا من الشاعر مبروك بن ماضي والشاعرة الماسه .





اشكرك على اسهابك في الرد على قصيدتي وان دل هذا على شي فأينما يدل على سعة اطلاعك وثقافتك العاليه بورك لنا تواجدك وهنيئا لصفحتي بتواجدك تحياتي وتقديري
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرئيس يقطع الشك باليقين ويأمر بصرف راتب سبتمبر بدلاً عن إكرامية بن شملان حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 09-19-2009 03:47 AM
6 أسباب للفوز بحب الزوجة ابن سيناء سقيفة المرأه 0 08-05-2009 08:41 PM
كتاب رجال حول الرسول للداعي الاسلامي خالد محمد خالد قائد المحمدي مكتبة السقيفه 61 07-26-2009 01:15 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas