|
05-30-2009, 09:26 PM | #1 | ||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
|
قصيدة أعجبتني لشاعر نهدي
إخواني ... هذه قصيدة أعجبتني وأحببت أن أنقلها إليكم. هي للشاعر ( عبد العزيز مبخوت بن شريشر النهدي ) وموجهة إلى شاعر نهدي آخر ( عبد الله ثابت بن حويل النهدي ). يبدو أن بينهما مودة ومحبّة ولكن بينهما أيضا إختلاف في وجهات النظر. فالشاعر عبد العزيز يحذر الشاعر عبد الله من الذين ناصبين المضباه ولكن سيضبون لخم ( بالخاء ) بدل اللحم ( بالحاء ). والمعنى في بطن الشاعر. أرجو إطّلاعكم وتعليقاتكم بل ومن أراد أن يتواصل شعريا فليتفضّل. وعسى أن يفهم الرّمزية التي تكتنف هذه القصيدة الرائعة قبل أن يتواصل معها: الذيب ما يرعى الغنم إبديت بالرحمن علّمنا المعاني والكلم = وأرسل نبي النور جمّاع الفضائل والكلام لا مؤآخذه ... سأكمل إدخال القصيدة فيما بعد. |
||||||
05-31-2009, 03:22 AM | #2 | |||||
شاعرة السقيفه
|
بداية قويه لقصيده جميله ..شكرا لك على النقل المتقن
ولكني كنت اتمنى ان نقرأها كاملة حتى نفهم الموضوع بشكل تام سنكون بانتظار البقية على أحر من الجمر.. تحياتي اليك . |
|||||
05-31-2009, 05:11 PM | #3 | ||||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
|
الذيب ما يرعى الغنم
أبديت بالرحمن علمنا المعاني والكلم=وأرسل نبي النور جمّاع الفضائل والكلام من بعد يا العاني قصد دار الشهامه والكرم=من نسل ثابت بن علي لجواد فيها والكرام يلقاك بو خالد نبيل الخلق طبعه محترم=ما شفت أنا مخلوق ما با يذكر إسمه بإحترام ونعم بو فيصل في المجلس كلامه منسجم=وإحنا من الصّغره تجمّعنا مودّه وإنسجام قولوا لبو فيصل فسح في الراك وأعواد السّلم=يوم المحلّه في شنَع ما هي كما دار السلام لي مركز المضباه با يضبي لكم قطعة لخم=ما شي مْتَن وأوراك ذلاّ با يجيكم ريح خام ما با يجيب ألاّ المصايب لي نوى هدم الحرم=يا ويلكم زفّيتوا الجلحى على ولْد الحرام يصبح من الجذمان لي قد قال ما يعدي الجذم=والناس تتجنّبْه لي مبعود في دار الجذام غلطان يا إللي حاسب إن الذيب با يرعى الغنم=ذلاّ يعاين ساعة الغفله ويغنمها إغتنام كله من الدلاّل لي يضحك بكم سلمان حم=لا شاف عوله ميّحت يكذب يقول الصّقر حام غدّر عليك الليل والنّشره ورعيانك هَيَم=شوفك ضُعُف لا شفت ذيل السّعْودٍه تحسبه هام ما يستوون الجيد والأوغاد لو أولاد عم=وأفعالهم با تنكشف هذي السنه أو بعد عام قومي على الميثاق يرعونه ويوفون الذمم=في الحِمْر قطعوا ما يضوّون الغشاليق الذّمام ما نحطب العُشْره ولا لِثْله ولا العلقى نرم=نطعم من الخوله ولا با نقبل الطّملِه رمام يا نايم إصحىحان وقت الجد ما ذا الحين قم=لمّا متى نايم ومتغطّي وخلق الله قيام عبد العزيز مبخوت بن شريشر النهدي جده في 30/05/2009 م.
|
||||||||
05-31-2009, 05:46 PM | #4 | ||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
|
وهذا تواصلنا مع هذه القصيدة. لقد زفـّــينا الجلحى مضطرين ولن نسأل عن المهر طالما أننا إضطررنا لتزويجا لغير الكفء. الكفؤ رمث! أحسن نزوّجها لأي خاطب
يا مرحبا بأقوال من شاعر تعلّى عا القمم=عبد العزيز إللي في أصحابه معه أعلى مقام عبده ولَد مبخوت من روحه ومن لحمه ودم=والخال إبن إكوير كان الطّعن في حصونه دوام جدّه مبارك بن سعيد إللي وصل صيته قسَم=في المخيره والقبوله نا إشهد خذا خير القسام نهدي ومقرومي وقوله حق والله ما ظلم=وبالفطانه والذكاء عرّى خفافيش الظلام وجّه قصيده يم بن حوّل بلا ورقه وقلم=كمّين من شاعر خطا أهل المراسم والقلام نا ما دُخُل ما بينهم ... نا جيت من وادي حمم=نا ألاّ حمومي كان في ما بيننا الموت الحْمام واليوم فضل الله وفضل المصهريّه ما حْلَم=شي خوف ... نومي زين وإتهنّا بها خير الحلام قولوا لبو ناصر بدعت القول يا شاعر ولم=تترك لنا من قافيه مسوى الذي هيّن لمام شلت القوافي كلها وجبتها دِبْي الحلم=قولك موضّح يفهمِه ذي ما بلغ للإحتلام حلّلت لي الأوضاع بالواضح وكل جاهل علم=مَصْ العجم لا جات له أخبار وألاّ شي علام لكنّني يا بو وليد اليوم قصدي با فهم=قد بلْغت الجلحى ولا جوني الرّجال أهل الفهام وبا يصلني لوم لو لعبت معا راعي البهم=أحسن نزوّجها لأي خاطب وبصّم بالبهام لو كان هو حجري بلا عزوه تربّى في شبَم=وإن كان هو حدري تربّى وسْط حذيه أو شبام ولعاد أنا با إنشده كم المهر ... با يزقل بكم=ما دام ما هو صيعري كندي من أولاد الكمام ما دام بن عمْها كما الخنثى ولا هو من دهَم=أو من عبيده يدهمون الخصم يلقوا له دهام ما هو من النّهدان من تثليث لا وادي عدم=كل من يعاديهم بشر قل له بقتلك والعدام ما هو من السيبان هل جودات عالين الهمم=كم من نمر فيهم وكم من ليث في الغابه همام كلاّ ولا هو من حموم الشّرق يجلوا كل غم=ويرهبون الخصم كثرتهم كما قطْر الغمام وإللي نصب مضباه وإنت إتقول [ با يضبي لخم ]=أحسن من إللي هو يجوّعني ونا وسْط الخيام والشرع يحكم عا الظواهر ... لحم يفرق عن شَحَم=شف صاحب المضباه راشنها وهو مكواه حام أربعميه وبعدها ثلاثين والألف الأتم=من هجرته سيد البشر طه وهو بدر التمام حرّرتها في الست من إجماد في أم السّلم=وخْتامها نهدي لكم خير التحيّه والسلام محمد بن سعيــد بن مخــاشــن 06/06/1430 هـ .
|
||||||
التعديل الأخير تم بواسطة محمد سعيد بن مخاشن ; 05-31-2009 الساعة 05:56 PM |
|||||||
05-31-2009, 10:41 PM | #5 | ||||||
بــــوجــــمــــعـــــان
|
سلام
كل قدم يتبع قدم
يامرحبا باقوال من شاعر تبخر وانتشم =جاب البخور الزين وجاب الجوهره من رأس هام
قل له كبار الروس رسموها خريطه بالقلم=اظاهر ألا فلم و ابطاله كما عادل أمام لي ركزوا المضباه شفهم ناس جهاله غشم=وان باتشعلل مابينهم خيره في الناس الغشام وان جيت للدلال الدلال يسعى للدسم=ويكبر اللقمه خزى لأم المساني والحزام اما الذي هو بالمكاوي زل حدوده والعلم=حط المكاوي فوق الاوراك الدويله والقدام وان جيت باتنظر الى التاريخ شله من قسم=وسرح الما حيد قاسم والطويله والخيام ماباتلاقي غير ستعشر يمصون العجم= من سوم لما سوم مابين السلاء والانتقام وان جيت للجلحى ترى الجلحى تناوط للاهم=ماهي بسيطه لا تكت عالحلي خلتهم قيام وزوجها المدسوس من كثر الكشافه ماافتهم=كل ما له الا بايميح في الغداري والظلام العين عين ابليس والقامه تقول الا صنم=خايف على البطه تقع بيد الخريزي واليهام ولعاد باكثر عليكم كل قدم يتبع قدم=الغول بايظهر وبتغيب الحلاياء واليدام |
||||||
06-01-2009, 09:50 PM | #6 | |||||||
شاعر السقيفه
|
حيا وسهلا بالقوافي والكلام المحترم=مثل الذهب والماس وزنه قال شاعر بالقرام
من بن شريشر لي يحط الكي من فوق العلم=وينجح الكيات والمظلوم عنده ما يضام ياكم سقى اخصومه في التاريخ من علقم وسم=وكم وقف ضد الظَلَم والظُلْم واهل الانتقام رجّال بن رجّال من اهل المبادي والقيم=يستاهل النيشان والنجمه وستعشر وسام لكنّ في ذا الامر نا وياه مابا ننسجم=لان الذي هو راشن المضباه بن عبد السلام يضبي لخم والا سمك والا دجاجه بلعجم=مقبول منه كل شي مادام ضد العم سام افضل من اصحاب المضابي الطافيه افضل بجم=على الاقل مضباته اتشرر على ولاد الحرام الناصره تشهد وحيفاء والمواقع والدشم=لي كان يستولي عليها صاحبي بالاقتحام وبعاء وما بعداء عليها قد حلف لي بالقسم=واوفى وكفى ساعة الشده وخلاها ركام والقول لي بالفعل جاء مقرون صم الراس صم=يوم التقى الجمعان في الميدان يوم الالتحام صلنا وجلنا وحدنا ضد التخاذل والامم=ومجلس الامن العميل اللي معاهم عالدوام صلنا ورايس هي وبنكيمو يكيلون التهم=واحنا نكيل الرعد والزلزال وندك الصنام ابو العمامه اليوم خذ حقه بيده وانتقم=وحرر الاسرى لنا بالفعل ماهو بالكلام يوخذ ويعطي في ميادين التحدي كم وكم=من راس وطاها وهي كانت لنا تروم المرام هذي الحقيقه ساعة الواقع وابراء الذمم=اما المحازي الفاضيه ما با تجيب النصر تام الذيب هو الراعي وهو مولا الحميه والشيم=واما البقيه مالهم قيمه ولا معهم حسام ناموا وهي تسرح وتمرح ريت واحد التزم=وقال كلمة حق يالنهدي واعلن للتزام واكبر شنب فيهم تدوسه بنت رايس بالقدم=وكأنها قدوه لنا وبوش في عهده امام بالله ايش جابوا وايش سووا مقاطيب الهمم=باعوا بلا قيمه وبايبيعون عام بعد عام هذه طبيعتهم ترى من يوم ماكانوا حجم=وابن الحجم ماله ومال الخيل مزرور اللجام من حاصر الجلحى ومن يفتي على ذيب الرهم=ماحد بري بانت وجيه القوم وانزاح اللثام بانت حقائقهم يقول الذيب يا فاهم فهم=اتنازلوا عن قبة الصخره واطفال الخيام لي قفلوا المعبر نهار الغيث صب من كل يم=ما با استامنهم ولا باسير معهم بانسجام باعوا المقاوم لي على الجبهه يقاوم من هجم=وكمّلوا كل مانقص واعطوه في ظهره كدام اش من بشر ذولا لاسرائيل وامريكا خدم=ما يوم واحد قد لقوا عا حدودهم شوكي وزام وان قد لقوا بالعكس يلقونه يصدو من قدم=قصده ومقصوده يناصر خوه وابناء العمام ياخس من قشره خبيثه لي يخلوا بالقسم=وثلاث لا الامس في الخرطوم اكبر اتهام ودليل برهاني على بيعة معوسي والقثم=للقدس والضفه وبنت اجبيل والجولان تام الصدق باقوله صبح مقتول والا متهم=مسجون في احدى زنازين العماله والسلام القبر له قامه ومد من قال لك اربع قيم=كذاب ومنافق وبا يفطر وخلق الله صيام |
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة عمر الذيب ; 11-02-2010 الساعة 05:14 PM |
||||||||
06-01-2009, 10:35 PM | #7 | ||||||
بــــوجــــمــــعـــــان
|
سلام
كلام يابوطارق يهز المشاعر احسنت يالنشمي
بارك الله فيك |
||||||
06-02-2009, 09:03 AM | #8 | ||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
|
أخي عمر الذيب ( أبو طارق ) ... والله وفيت وكفـّــيت. وإختلافك مع الشاعر عبد العزيز بن شريشر صاحب البدع لا يفسد للود قضيّة. قصيدتك ممتازة بجميع المقاييس. وأقول للإخوة الذين إتصلوا بي هاتفيا ويتساءلون لماذا عمر الذيب لم يلتزم بالربط ( كلم/كلام ... كرم/كرام ...... إلخ ) أقول لهم أنه وقت الدان في أثناء السمر يجب الإلتزام بالربط لأن القافية تسمح بذلك أي لأن كلمات القافية متوفرة للشعّار فالمغنـّــي يادوب يغنـّــي عشرة إلى خمسة عشر بيت يأتي بها الشعّار المتواجدون في السمر. أما في المسرّحات الطويلة فيكفي أن الشاعر يلتزم بالقافية الطـُـلـُـق بل وبعضم يغيـّــر حتى القافية كمبليت إذا رأى أنه لم تعد هناك كلمات قافية جزلة على قافية البدع . هذا ما لزم إيضاحه. محمد بن سعيــد بن مخــاشــن
|
||||||
06-02-2009, 09:32 AM | #9 | ||||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
|
مرة أخرى أقول وفيت وكفيت أخي أبو طارق وملحوظتي هذه موجهة إلى الإخوة المشرفين وفحواها أن درّة عمر الذيب هذه وقعت عليها بعض ذرات الغبار وألتمس منكم أن تزيحوا ذرات الغبار تلك ليكتمل تـالق هذه اللؤلؤة. وأقصد بذرات الغبار بعض الأخطاء الكتابية التي لا تخفى على حصيف ناهيك عن شاعر ولكنها قد تخفى على بعض القراء ويحتسبوها ضعف من الشاعر أو بيوت مكسورة ... إلخ. هذه الغلطات حسب ظني ( وقد أكون مخطئا ) هي: البيت رقم 9: ( وبعداء وما بعدا ) ربما يقصد ( وبعبدا وما بعبدا ... قصر بعبدا ). البيت رقم 10: ( يوم إلتقى الجمان ) يقصد ( يوم إلتقى الجمعان ). البيت رقم 18: ( بنت راس ) يقصد ( بنت رايس ). محمد بن سعيــد بن مخــاشــن |
||||||||
06-02-2009, 05:37 PM | #10 | ||||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
|
إخواني ... لفت نظري الأخ عبد العزيز بن شريشر النهدي إلى أنه ربما لم يكن هناك خطأ كتابي في بيت عمر الذيب رقم 9 وبمعنى آخر فإن عمر الذيب يقصد كلمة ( وبعد ) وكلمة ( وما بعد ) وهما كلمتان ترددتا في خطبة أو خطب زعيم حزب معارض لبناني. لذا لزم التنويه هنا. في الواقع حاولت أن أستفسر من عمر الذيب قبل إدخال ملاحظتي الأولى ولكن جواله كان مقفلا مثل جوالات الكباريه والمهمين والآن عليه أن يوضح الأمور. لو كان جواله مفتوحا لما حصل هذا الإلتباس. محمد بن سعيــد بن مخــاشــن
|
||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
قصيدة أعجبتني للشاعر باصرة | دمعة حزين | سقيفة عذب القوافي | 6 | 10-09-2009 01:40 AM |
قصيدة البالة.. ترجمة بليغة لمأساوية الغربة | قائد المحمدي | مكتبة السقيفه | 3 | 09-25-2009 10:11 AM |
قصيدة تروي معاناة الاسير الجنوبي في زنازين الاحتلال | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 2 | 09-17-2009 01:02 AM |
لوجيت بفسح في دواتي والاقلام=صاح القلم وقال دوّن قصيدة | بن قطمان | سقيفة عذب القوافي | 3 | 07-21-2009 11:08 PM |
|