المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


تعرية للابسات البراقع ..... الحجاب من شراشف الحشمة إلى براقع الفتنة !!!!

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-31-2005, 10:23 PM   #1
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down تعرية للابسات البراقع ..... الحجاب من شراشف الحشمة إلى براقع الفتنة !!!!

يعتبر الشرشف (1) زي المرأة اليمنية وحجابها وقد كان زي المرأة المسلمة الموحّد في كثير من البلدان الإسلامية قبل تأثرها بالموضة الغربية ، ولكن للأسف يلاحظ أن المرأة في بلادنا قد بدأت ترفض لبس الشرشف وتضعه ضمن ذكريات التاريخ واستبدلت عنه ما اصطلح عليه البرقع وإن كان يخالف البرقع بمفهومه التاريخي عند العرب حتى أصبح من النادر أن ترى من تلبس الشرشف إلا إذا كانت امرأة كبيرة السن فما زال أكثرهن محافظات عليه من باب العادة .
كانت تلك مقدمة لمقالة كتبتها سماح أحمد علي محمد بصحيفة الثقافية اليمنية تناولت فيها الحجاب في الإسلام ومعناه وشروطه وربطت بين البرقع والموضة والعباءة الحديثة ولأهمية هذه الجزئية سننقلها ( مع تعليق بسيط عليها ) لاستقراء الرأي حولها ...

يقول أعداء الأمة إذا أردت أن تفسد مجتمعا ما فأعمل على إفساد المرأة فيه لأنها تفسد من ناحية وتؤدي إلى إفساد الشباب من ناحية أخرى وهذا يؤدي إلى الانحلال الخلقي والأخلاقي وبالتالي إلى التحلل الاجتماعي من كل ماله إنعكاسات على المستويات الأخرى من سياسية وتربوية أو ما شابهها ، والمرأة نتيجة عدم الاهتمام بهدف لباسها الشرعي وإهتمامها بإتباع الموضة تصبح أما سطحية تبحث عن ملذاتها وشهواتها وتنتج أطفالا لاهين غير مرتبطين بمجتمعهم بالشكل الذي يساعد على حفظه والنهوض به ، وهذه المرأة السطحية نلمسها من خلال هوس الفتيات بموضة البراقع التي يسعى تجارها وخياطوها إلى تلبية رغباتهن من خلال إبراز جماليات تصاميمها وكذلك سعيهن إلى ربط إرتدائه بملابس خليعة أساسية كالسراويل الجينز أو الحرير أو الضيقة التي غالبا ما تكون ملفتة بألوانها وفتحاتها ، والأحذية المفتوحة من أعلى والملفتة للنظر بتشكيلاتها وكأن الفتاة في صالة أعراس والحقائب الملوّنة بألوان متناسقة مع ألوان حذائها أو لون بنطلونها والتي توضع على الكتف وتمسكها المرأة بيدها فتظهر بارزة بما عليها من خواتم جذابة وغيرها من الملابس المظهرة لمواضع الإثارة في المرأة ، وهناك براقع وبالطوهات أوصافها تقشعر منها الأبدان ونكتفي بالإشارة إلى بعضها كالفرنسي الذي يظهر الخصر والمزين بأجنحة والأملس اللمّاع والمطرّز بالنقشات والعبارات والخرزات المتلالئة بأشعة الشمس والمصابيح وكأن المرأة مهر جميل يتم تزيينه للفت الأنظار ، والمصيبة في أن النساء والفتيات أو أغلبهن يرتدين ذلك بحجة المماثلة دون وعي منهن بأنهن ينتهكن قدسية وأهداف الحجاب الإسلامي والمصيبة الأعظم أن الآباء والأمهات والأزواج وأولي الأمر يثقون ثقة عمياء في ما يلبسن نساؤهم ودائما ينتقدون الفتيات المبرقعات المارات في الشارع ولم يسألوا أنفسهم بأن التي في الشارع قد تكون قريبة لهم لأن ما يرونه أصبح زي الأغلبية .

إنها مياعة ويالها من مياعة وإبداء للمفاتن غزت حتى الرجال فأصبحوا يقلدون النساء في خياطة النوع الفرنسي .. أنا عن نفسي ( والقول هنا لي ) وبصفتي نصيرا لحق المرأة أرى أن ما يحدث لا يمت لقيمنا وعاداتنا وتقاليدنا بصلة والنساء أصبحن يتمايلن في الشوارع بالبراقع التي تبدو من خلالها العيون المكحّلة والوجه المصبوغ بالبودرة وكأنهن خيول في مضمار سباق وأصبحت الإثارة في أشكالهن تثير الغريزة والفضول في أنفس الشباب أكثر مما يثرنها وهن بدون عباية أو برقع ... لقد أوردت كاتبة المقال واقعة توضح ذلك سأسردها تاليا وآسف مقدما للإطالة :

تقول : في أحد الباصات رفض شاب يمني الجلوس ما بين إمرأتين أجنبيتين بعد أن رفضت إحداهن الإقتراب إلى جانب الأخرى ، وهذا الموقف دفع شاب عربي ليجلس هو ويترك محله للشاب الآخر وبعد حديث دار بين ذلك الشاب العربي والشاب اليمني قال الأول : رغم أننا تعودنا على تبرج النساء في بلادنا وأنا كثير السفر إلى الدول الغربية وشرق آسيا وقد أتيت مؤخرا من الصين ورأيت النساء في أماكن السباحة في عري كامل إلا أنني لم أشعر بالإثارة كما هو الحال وأنا أرى المبرقعات في اليمن ودول الخليج فطريقة لبسهن تبرز مظاهر الفتنة لديهن فتدفعك وتثير فضولك لمعرفة ما يختبىء وراء هذا الزي الجميل .

ألا ترون معي أن المتبرجات يعتبرن أقل إثارة من النساء اللواتي يتمايلن في الشوارع بالجلابيب ( العبايات الضيقة الفرنسية ) والبراقع التي تكمل دور الإثارة ؟

إثارة ويالها من إثارة ولكنها من خلف العباءة والبرقع .

تحياتي .
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وأنا أقول قارنوا بينها وبين المتبرجات وأعلموني أيهن أكثر إثارة ؟



(1)الشرشف كما وصفته الكاتبة يتكون من قطعتين علوية وسفلية القطعة العلوية تغطي أعلى الرأس وتنسدل حتى إلى ما فوق الركبة والجزء السفلي يشبه التنورة الطويلة وهو بذلك يكون فضفاضا وواسعا وإنقسامه إلى قسمين يمنع إنشداد طرفه السفلي ( الصورة )



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )
  رد مع اقتباس
قديم 03-31-2005, 11:01 PM   #2
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down لابسات البراقع

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الكاريكاتير من أرشيف جريدة الأيام اليمنية المستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 04-01-2005, 06:16 AM   #3
الزعيم
من حلان السقيفه

افتراضي رافعات الشياذ ر... روحن فوق جول الد يس يلقين عاكر

يامطاوعه خساره فين انتم وهن فين .. عانك الله يامسرور على مايسوين
التوقيع :
حييت حصنك عن بعد فحييني ... ياخبة الخير ياشعب الميامين
حييت حصنك وألأشواق تعصرني.... علّي أقبله من حين الى حين
ياخبة ألخير ياشعب الصمود ويا... شاهد عيان على أم ألمساكين
هلاّ سمحت بنظرة فيك خاطفة... تملأ فؤادي لتغمض عندهاعيني
أم قد نسيت لنا ذكرى معطرة.... بالورد كانت تكللها الرياحين
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة الزعيم ; 04-01-2005 الساعة 08:44 AM
  رد مع اقتباس
قديم 04-02-2005, 08:59 AM   #4
بومحكم
حال نشيط

افتراضي

ياما كتبنا وقلنا قالوا عدو المراة هاهاهاها

خلونا من ناقصات العقل والدين

نرجع للاب والاخ والزوج

فهم من رضوا بهذا الوضع




هل نفهم ان الرجال بدأوا ينقرضون؟؟؟؟؟



ملاحظة : ليس كل ذكر رجل
لابد من التفريق بين الاثنين
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
لعن الله شعباً أردت له الحياة وأراد لي الموت ..

الثلايا
====================
هدى الله امة أردت لها الجنة وأرادت لنفسها النار..

بومحكم
  رد مع اقتباس
قديم 04-02-2005, 04:27 PM   #5
زعيم عدن
حال نشيط

افتراضي

ابومحكم من غير المعقول ان نعود الى عصر الناقة والجمل ولبش الشراشف

في جعل المراة تعيش اليوم ظروف تلك الحقبة البائدة 0 لقد شبت عن الطوق واصبحت

واعية بحقوقها 0ولن تقبل ان تكون اسيرة الشرشف وغيرة 0ان عقود ماقبل الثورة

بدائت تطل علينا من جديد وليس غريب ان نسمع مثل هذه الدعوات 0 0 ويكفي انها لقيت

استجابة لدى النسا في الريف 0 وبعض مدن القبائل في فرض الحجاب بالقوة على اساس ان

المراه عوره 00 مع ان الاسلام كرمها ورفع من شائنها 0 0 اننا مع الحجاب المعتدل الطبيعي

ليس حجاب المهانه والعبوديه 0 0 ولاالحجاب الوهابي السعودي او اتلطالباني وغيره
  رد مع اقتباس
قديم 04-03-2005, 01:09 AM   #6
( masterkey )
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ( masterkey )

افتراضي

اقتباس :
كتب العبارات التالية زعيم عدن

ابومحكم من غير المعقول ان نعود الى عصر الناقة والجمل ولبش الشراشف

في جعل المراة تعيش اليوم ظروف تلك الحقبة البائدة 0 لقد شبت عن الطوق واصبحت

واعية بحقوقها 0ولن تقبل ان تكون اسيرة الشرشف وغيرة 0ان عقود ماقبل الثورة

بدائت تطل علينا من جديد وليس غريب ان نسمع مثل هذه الدعوات 0 0 ويكفي انها لقيت

استجابة لدى النسا في الريف 0 وبعض مدن القبائل في فرض الحجاب بالقوة على اساس ان

المراه عوره 00 مع ان الاسلام كرمها ورفع من شائنها 0 0 اننا مع الحجاب المعتدل الطبيعي

ليس حجاب المهانه والعبوديه 0 0 ولاالحجاب الوهابي السعودي او اتلطالباني وغيره


الأخ زعيم عدن :

ومن غير المعقول ان نرى رجلاً يزعم بانه كان عضواً للجنة المركزية للحزب الإشتراكي اليمني يكتب بهذا الشكل الذي لايمت للأبجدية العربية بصلة .. فبدلاً من أن تنتقد عصر ماقبل الثورة عليك أن تنظر فيما تكتبه وأن تهتم بكتابتك أولاً .
من المقزز أن نرى رجلاً يزعم بأنه كان قيادياً يكتب بهذا الشكل . ولكن ليس ذلك بمستغرب من قومٍ كان إمامهم علي عنتر وصالح مصلح .

سلّم لي على اللجنة المركزية

التعديل الأخير تم بواسطة ( masterkey ) ; 04-03-2005 الساعة 01:17 AM
  رد مع اقتباس
قديم 04-03-2005, 12:12 AM   #7
جمال العطاس
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية جمال العطاس


هواياتي :  الشعر والمواضيع الادبيه
جمال العطاس is on a distinguished road
جمال العطاس غير متواجد حالياً
افتراضي


أضحت العباءة تشكّل أمراً بالغ الأهمية للكثير من النساء في بعض المجتمعات كاليمن والسعودية والخليج بالذات !!
فهناك الكثير من النساء التي تحرص على إختيار العباءة التي تظهر كل مفاتن الجسد . بل قد تذهب بعض النساء إلى أبعد من ذلك من خلال الذهاب إلى (مشاغل الخياطة ) لطلب تفصيل عباءة خاصة ومميزة . تضع فيها بعض الخطوط الملوّنة إضافة إلى إعتماد التضييق في أماكن محددة لإعطاء المزيد من الإغراء !!
وإذا ماإستمر الحال على ماهو عليه . فحتماً سيأتي وقت لاتجد المرأة المحتشمة عباءة تناسبها . فدعاة الرذيلة لايألون جهداً في الإتجاه نحو كل ما يحقق لهم أهدافهم وكما تفضّل أخي الكريم بومحكم إذ قال :
ليس كل ذكر رجل . فهذه عبارة أبلغ من ألف موضوع !!
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 04-03-2005, 08:43 AM   #8
بومحكم
حال نشيط

افتراضي

كل واحد حر في بيته
ولكن الحق حق

فالرجل والمرأة في الاسلام متعادلين ولكنهم غير منطبقين



لابد من التفريق بين العدل والمساواة
  رد مع اقتباس
قديم 04-03-2005, 01:40 PM   #9
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down البرقع والعباءة المخصرة .. مظاهر إغواء

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الكاريكاتير من جديد جريدة الأيام
ويظل البرقع والعباءة الفرنسية المخصّرة مظهرا من مظاهر الإغواء
  رد مع اقتباس
قديم 04-03-2005, 02:27 PM   #10
زعيم عدن
حال نشيط

افتراضي

نحن لم نثني عن ماقبل الثورة ياهذا لربما قرائت المشاركه خطا

نحن لانقبل بالارث الكهنوتي الرجعي المتمثل في مثل هذه الازيا الهلاميه

وعندما نقول الحجاب المعتدل فانه المتعارف عليه في الزي الاسلامي

هذا القصد 00 فارجا تصحيح فهمك
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جميع حلقات رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت في موضوع واحد الحضرمي التريمي تاريخ وتراث 12 09-07-2017 11:03 AM
(نار العصبية في حضرموت)بحث ابوسعدالنشوندلي سقيفة إسلاميات 1 09-02-2016 10:26 PM
الحضارم الذين تولو الأفتاء والتدريس بالحرمين الشريفين سجل انا عربي تاريخ وتراث 11 08-10-2011 05:26 PM
جميع حلقات رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت في موضوع واحد الحضرمي التريمي سقيفـــــــــة التمـــــيّز 1 04-20-2011 01:52 AM
(نار العصبية في حضرموت)بحث ابوسعدالنشوندلي سقيفة إسلاميات 0 02-09-2011 01:34 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas