المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب الكلام
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


عذب الكلام ///من رومنسياتي ///

سقيفة عذب الكلام


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-02-2011, 09:00 PM   #1
محبة الإسلام
حال نشيط

افتراضي عذب الكلام ///من رومنسياتي ///

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا جيت أفضفض يختفي مني الكلام
ولا جيت أدفه يحتمي خلف ضلعان
ماهو تكبر لا حشى ولا حتى هيام
في البداية سأكسر حواجز كانت مبنية بداخلي
ومن ثما سألتقط قَلمي فَقد وضعته في إحد رفوفي منذ زمنا بعيدا
وأبدأ بتمتمات غصت بها محاجر حروفي
وأقّفز لما بعد البداية
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الحُزن دائما يتخذ توقيتا معينا
يزج فينا الخيبات والكأبة
كنت ابحث بين خبياك عن بهجة دانية
التي تُدفئ الأركان
فماأشبه اليوم بالامــــــس
والأمل في الغــــــــد
هل سأكون خواطر مكسوره
أم ستزف لي البشرى بأنها جبرت تلك الكسور
لأصبح خواطر مجــــبوره
لأصبح تلك الأبيــــه الطليقه
تلك الرومانسية الحــــــره الشامخه

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اااااااه لو تسأل ها القلب
لو تسأل هالقلب جاوب على طول
قال أنت من بد المخاليق غالي
ولو تسأل العين فالعين بتقول
لولا غلاكم ما سهرت الليالي
بقلم
محبة الإسلام شاكرة حظوركم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 03-02-2011, 10:14 PM   #2
سالم محمد باعباد
غير مسجل


افتراضي

حزن وآآآهات تخيم على جزء من الطرح
والامل يحدو اخره بصوت العااشق الولهان

لو تسأل هالقلب جاوب على طول
قال أنت من بد المخاليق غالي
ولو تسأل العين فالعين بتقول
لولا غلاكم ما سهرت الليالي


تسجيل اعجااب وحضور بعجل
  رد مع اقتباس
قديم 03-03-2011, 05:09 AM   #3
محبة الإسلام
حال نشيط

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم محمد باعباد [ مشاهدة المشاركة ]
حزن وآآآهات تخيم على جزء من الطرح
والامل يحدو اخره بصوت العااشق الولهان

لو تسأل هالقلب جاوب على طول
قال أنت من بد المخاليق غالي
ولو تسأل العين فالعين بتقول
لولا غلاكم ما سهرت الليالي

تسجيل اعجااب وحضور بعجل

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ليس المهم هنا الحب فهو عاطفة غرزت
في القلوب قد يخبو عند إنسان وقد يثور عند الآخر
هو في النهاية حقيقة
لابد أن نؤمن بها
ولكن الأهم من هذا كله أن يكون الصدق والصفاء والنقاء هو العنوان
الذي يربط القلوب ويرسم الطريق الآمن للمحبين
مرورك يرسم على شفاهي ابتسآمات الرضى
لروحك الورد البنفسجي يابياض
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 03-03-2011, 10:04 AM   #4
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

ينقسم الحب الى قسمين عفيف وحسي ... والحب في الشعرالرومانسي / الخواطر الرومانسية من النوع العفيف لكن ماذا لو بدى في الشعر / الخواطر الرومانسية معان حسيّة ؟


يفسر الرومانسيون ذلك بأنه نوع من الصوفية أو العودة إلى الفطرة قبل أن تعقدّها قوانين المجتمعات ، وبالرغم من أن الرومانسية تقوم على التحرر الفني والإجتماعي فإن هذا لا يعني خروجا عن الأخلاق أو حيوانية في الحب الذي هو عندهم شيء ملىء بالمثاليات والتقديس ولهذا وبفضل الرومانسية انحسر من الشعر العربي تصوير محاسن أو مفاتن جسد المحبوبة الحسناء لأن هذا الشعر الرومانسي صار يعتبر المحبوبة إنسانا أو إنسانة كالشاعر تشعر كما يشعر وتحب كما يحب فتحدثوا عنها إنسانة راقية أو مثالية لأن محاسن جسم المحبوبة في الغزل التقليدي يجعلها وكأنها سلعة تقتنى أو جارية تشترى (1) .



إن الرومانسيين قد أضفوا على الحب طابعا من العفّة حتى يبدو كأنه من عالم الملائكة هذا ماذكره علي جواد الطاهر ، أما طه وادي فيذكر : أن علاقة الرومانسي تكاد تنحصر في حبه المثالي الذي قد ينجح ليصبح صوفية ، كما يذكر أن الرومانسيين قد وجدوا في صورة الحب الحزين معادلا موضوعيا ليأسهم في الحياة وعجزهم عن التصدي للواقع ...... وبعيدا عن كليماتك التي تزخر بالرومانسية فلم توفقي في إختيار الملف الصوتي الذي كان أشبه ما يكون بحواشي / حاشية تشرح خواطرك الرومانسية حيث أن الشاعر عبّر في مطلعها عن حبه لحبيبته رغم ما قد صار وكأنه يشكو من الصد والهجران مما قد يترتب عليه وجود خواطر حسيّة في نفسه تخرجه من دائرة الحب الرومانسي الى الحب الحسي وليته حذى حذو الشاعر اليمني أحمد الشامي الذي عاتب حبيبته فقال في إحدى قصائده : ياويحها لم ترع حرمة ذلك الحب الطهور .... إذا فالرومانسية هي هروب من عالم الإنحطاط الى عالم الحب الخيالي .






الحُزن دائما يتخذ توقيتا معينا
يزج فينا الخيبات والكأبة
كنت ابحث بين خبياك عن بهجة دانية
التي تُدفئ الأركان
فماأشبه اليوم بالامــــــس
والأمل في الغــــــــد
هل سأكون خواطر مكسوره
أم ستزف لي البشرى بأنها جبرت تلك الكسور
لأصبح خواطر مجــــبوره
لأصبح تلك الأبيــــه الطليقه
تلك الرومانسية الحــــــره الشامخه



ختاما .......... سؤآل فيه شيء من الفضول نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

القصيدة أو الخاطرة انعكاس لما يعتمل في نفس الشاعر / الكاتب / الأديب / القاص ، ونادرا ما نجد أنثى تعبّر عن الجانب الرومانسي في الحب وينصب جل اهتمام الإناث على الشكوى من التمايز الذي يفرضه عليهن الذكور ( الرجال يعني ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ... قلت : كنت أبحث بين خباياك عن بهجة دانية ..... هل قصدتي بالإباء والإنطلاق التحرر من حب يحكمه العقل إلى حب يحكمه القلب ...... والقلب بموجب ما نعلم جميعا مركز الحب الحسي ؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



ولا غيرك على بالي ولا لغيرك أنا أشتاق .... مكانك لو تغيب باقي ... منتهى الرومانسية نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة أغنية لــــ عبد الله الرويشد مهداة لك ولكل من سيمر أو سيترك اثرا بهذه الصفحة .




http://rm.cools4u.com/1/3bdala_rwaished/wla-gheirak.rm


تحياتي .




(1) وفقا لما ورد في كتاب الإتجاه الرومانسي في الشعر اليمني للدكتور عبد الرحمن محمد العمراني ونقلا عن الروانسية في الأدب الأوروربي لبول فانتغيم وكتاب الرومانتيكية لمحمد غنيمي هلال .
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )
  رد مع اقتباس
قديم 03-03-2011, 10:33 AM   #5
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محبة الإسلام [ مشاهدة المشاركة ]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

في البداية سأكسر حواجز كانت مبنية بداخلي
ومن ثمّ سألتقط قَلمي فَقد وضعته في إحد رفوفي منذ زمنا بعيدا
وأبدأ بتمتمات غصت بها محاجر حروفي
وأقّفز لما بعد البداية

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الحُزن دائما يتخذ توقيتا معينا
يزج فينا الخيبات والكأبة
كنت ابحث بين خبياك عن بهجة دانية
التي تُدفئ الأركان

لأصبح تلك الأبيــــه الطليقه
تلك الرومانسية الحــــــره الشامخه

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اااااااه لو تسأل ها القلب
لو تسأل هالقلب جاوب على طول
قال أنت من بد المخاليق غالي
ولو تسأل العين فالعين بتقول
لولا غلاكم ما سهرت الليالي

بقلم
محبة الإسلام شاكرة حظوركم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سجلت ملاحظات هامّة في ميدان التحرير بالقاهرة إبّان عنفوان الثورة الشعبية بقيادة شباب مصر ، من أهمّها:

لم تسجل حالة واحد من حالات التّحرّش الجنسي رغم التصاق كتف الشابّ بالشّابة في مسيرة حبّ للتضحية من أجل الحرّية .

كتب الباحثون أنّ من أسباب التحرش الجنسي:

الكبت

هذا في عالم المحسوسات والواقع ، والكبت أيضا يكون في دنيا الخواطر وفي عالم الحاكمين على النّوايا ، الذي يسارعون إلى الشّك عند كلّ خاطرة تعبّر عن حبّ وحالة من حالات الرّومانسيّة حيث سكرات الحب ، نثرية أو شعريّة ، ولكل زمان ومكان كبته وظنونه .

خاطرة صادقة ، صافية ، طاهرة ، صفاء الحب وطهارته .

التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة نديم ; 03-03-2011 الساعة 09:31 PM سبب آخر: لإعادة الفلاش تاني مرة وشكرا لكم
  رد مع اقتباس
قديم 03-03-2011, 11:43 AM   #6
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

من الأرشيــــــــــــف .......... إلى الرفيق سالم بن علي الجرو مع التحيــــــــــــــة



اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]
سجلت ملاحظات هامّة في ميدان التحرير بالقاهرة إبّان عنفوان الثورة الشعبية بقيادة شباب مصر ، من أهمّها:

لم تسجل حالة واحد من حالات التّحرّش الجنسي رغم التصاق كتف الشابّ بالشّابة في مسيرة حبّ للتضحية من أجل الحرّية .

كتب الباحثون أنّ من أسباب التحرش الجنسي:

الكبت

هذا في عالم المحسوسات والواقع ، والكبت أيضا يكون في دنيا الخواطر وفي عالم الحاكمين على النّوايا ، الذي يسارعون إلى الشّك عند كلّ خاطرة تعبّر عن حبّ وحالة من حالات الرّومانسيّة حيث سكرات الحب ، نثرية أو شعريّة ، ولكل زمان ومكان كبته وظنونه .


خاطرة صادقة ، صافية ، طاهرة ، صفاء الجب وطهارته .





,,,,أحلام اليقظه,,,, - سقيفة الشبامي



هل العربي رومانسي؟؟ - سقيفة الشبامي





اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]
أهلا بالفجر ، نتابعك ونقرأ لك ونترقبّك كل فجر ومساء
أعتقد أن الإنسان العربي ليس له في الرومانسيّة نصيب ناهيك عن بني يعرب . بني يعرب لا زمتنا في الفخر والحماسة ، وليس للنساء حظّ في الفخر والحماسة ، هنّ في الصّفّ الثاني.
الرومانسية عالم آخر يتأثر بمناخ خط الإستواء ... الجبال وقسوة الصحراء ، غياب أو قل انعدام التفاعل مع الجمال في كلّ شيء إلا ما ندر.
يغلب الحياء على الرجال كما هو مضاعف لدى النساء في التّعامل الرّومانسي . المرأة بطبيعتها خجولة ، والرجل لا يمكنه أمام الآخرين إظهار حبّه الغرزي للمرأة حتى لا تعيّره العشيرة وهو المهيّأ للنزال، وهو القوي آلاف المرات إذ ما قيس بالمرأة ( وعاء الإنجاب ) لرجال صلاب.

وقفت على مشهد ميّت في بادية لم تبكه زوجته إلا خفية كي لا يعيّرنها النساء بالتّعلّق به.
لكنّ من له قدرة على سماع الصّمت ولغة العيون والحس بالدّفء يعايش الرومانسيّة ببقايا من روح الرومانسيّة

وقد تنطق الأشياء وهي صوامت = ما كلّ نطق المخبرين كلامُ



اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]
الرّومانسيّة شعور وانطباع في عالم الحب يكون جهرا ويكون سرّا . عند العرب سرّا يترجمها الصّمت ، وإن تجرأت أو تجرّأ فعبر كتابة من بعيد:
قد صغت من شعري إليك قصائدا = حتّى غدوت اليوم لي ديواني

أيّ ديوان شعر يخلو من قصيدة حب؟

شمعـة الحبّ في دروب الحيـارى = بارق السّعد في سمــاء السّهارى
كم تضيء القلوب في غمرة اليأس = نورا وتغدو الليالي الحالكات نهارا
قيثارة الحبّ أنت لحن جميل = ينتشي العاشقون فيك سكارى
وهْـج الحبّ كم أضاء قلوبا = دفئــه في المحب لا يتـوارى

اللقاء المنتظر

متى يكون لقائـي فيـك يا أملـي = ويبرىء القلب مما فيه من عللِ
يضيء كوني إذا أشرقت في أفقي = ويرتدي الكون منها أبدع الحللِ
متى يداك ستحـوي لهفــة ليـدي = هناك يحمــرّ خدّي منك بالخجلِ

طيف زائـر


طيـفٌ تجسّد مـاثل لعيـاني =هزّ الفؤادَ وهزّ كلّ كياني
رفقا أيا طيف الحبيب ورحمة = رفقاً أذبت حشاشتي وجناني
تهتزّ كـلّ جوانحي من نشوتي = أسري بليلي فالحبيب دعاني
عيناك تفتنني بسحر غامضٍ = والليل أرخى صمته بحناني
ناديت باسمي والنّجوم شواهدٌ = أغضت حياء عندما ناداني
سأظلّ مطبقةً جفوني في الدّجى = وأروح أستجليك في وجداني
طيف الحبيب وإنّ عطرك آسري = أنت الورود ونفحة الرّيحانِ
يا طير أحلامي الجميل محلّقٌ = إنّي هنا سأذوب من خفقاني
قد صغت من شعري إليك قصائدا = حتّى غدوت اليوم لي ديواني

الشاعرة: هيام أحمد كلاس
المرجع: " فتاة اليمن ـ ابنة الوراق الشهير أحمد كلاس عيسى " ـ تقديم: سالم علي الجرو



اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مطلق [ مشاهدة المشاركة ]
الأخ سالم بن علي الجرو

تحية وبعد ،

تاليا تعريف الأخت الماسه للرومانسية كما جاء في أصل الموضوع :





لم أقرأ في مشاركاتك مجتمعة شيئا عن الرومانسية خلاف الخلط بين الحب والنهم الجنسي ( كسابق ما عهدتك عليه ) ويتضح ذلك من إعادة تأكيدك على أن الرومانسية هي شعور وإنطباع في عالم الحب يكون جهرا ويكون سرا ، وزدت فوق ذلك فواصلت القول بأنها عند العرب سرا يترجمها الصمت واستشهدت كعادتك بقصائد حب لشاعرة يمنية .

تصنف الرومانسية في مفاهيم بعض الباحثين العرب وإستنادا إلى قصائد تراثية وأخرى لشعراء عرب معاصرين بأنها قمة الإرتقاء بالحب الى السمو والعلياء وقد تعني ما يشبه التصوف والتلذذ بالحب في مضامينه العامة ودون تتويجه ببعض الغايات والأهداف كوصال الحبيب ( مثلا ) فالرومانسي قد يحب دون أن يرتجي وصلا أو يفصح عن هيام جسدي جنسي ونلحظ ذلك من الأبيات التالية للشاعر والأديب والمؤرخ الحضرمي المهاجر صالح بن علي الحامد الذي طلب من حبيبته الرفق به فقط دون أن يفصح عن رغبة في الوصال ولم يغفل الروحانية في الحب وتجاوزه إلى وصف الحسن ذاته بالروحانية :

شمس على جيدك الفضي أم قمر
وذاك سحر على جفنيك أم سكر
رفقا فما نحن فـولاذ ولا حجـر
صوني جمالك عنا إننـا بشـر
من التراب وهذا الحسن روحاني



مرفق تاليا أغنية الرمش الطويل للفنان محمد عبده التي يتخللها الموال الرائع لشاعرنا الحضرمي صالح بن علي الحامد عن الرومانسية والسمو بالحبيب دون تحديد غاية تذكر من الحب سوى التعبّد في محرابه ( إن جاز لي الوصف ) ... وموال شاعرنا غيض من فيض حواه النظم العربي في هذا الجانب وكذلك النثر ، ولو استعرضناه سيثبت بكل تأكيد أننا السباقون كـــ عرب إلى ابتداع الرومانسية تماما مثلما ابتدعنا ليالي الرشيد واستعراض الحسان والتلذذ بمفاتنتهن والهيام بهن ودفع ألوف الدنانير لشرائهن بقصد الإستحواذ عليهن وعلى مفاتنتهن ومن ثم تركهن كمحضيات وجواري في القصور العامرة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ....


http://slam2u4peace.com/3bdouh/jalsa...ee/errimsh.mp3



الحديث سيطول كثيرا وظرفي لا يسمح لي بالإسترسال وعليه قررت ترحيل بقية الطرح إلى وقت لاحق ( لن يطول بكل تأكيد )


اختلفنا في موضوع سابق حول مفاهيم الحب التي أبيت إلآ أن تربطها بالجنس وها أنت تربط مجددا بين الرومانسية والنهم الجنسي مما يستحيل معه تحديد موقف معيّن لك من الرومانسية كمظهر من مظاهر التقديس لمن نحب ودون أن نبدي الرغبة في إمتلاك الجسد في ما نورده من نثر أو شعر .


الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية .


تحياتي .

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جابرعثرات الكرام [ مشاهدة المشاركة ]
المتهم هذا بين الخلط بين الرومانسية في الحب ورومانسية الجنس رغم بلوغه سن وجب عليه أن يكون أكثر رومانسية الا أن الآخرين يتهمونه بتحوير الحب العذري الي حب جنسي هذا الأتهام لم يأتي من قبلي بل من المحسوبين عليه كأصدقاء لأنهم أعرف به مني..نرى التناقض العجيب في أحكام هذا الشخصحول رومانسية العرب ففي الأخير يقر برومانسية العربي أذ كتب هذا الأعتراف بخط يده دون أكراه من أحد وأنما مع الخيل ياشقراء



وقد كتب قبل هذا ونفى الرومانسية عن العربي أطلاقا




ماذا نقول في هذه المتناقضات والتي تأتي من قبل هؤلاء فهم يخلطون بين الماسه وعفاف وبين الشبامية وعفاف !!

السؤال هنا هل يحق لهؤلاء النقاش حول فكرة يخلطون فيها بين الرومانسية والجنس؟؟؟؟؟؟

  رد مع اقتباس
قديم 03-03-2011, 12:26 PM   #7
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

إلى ما كتبته أنت يا رفيقي:
اقتباس :
والحب في الشعرالرومانسي / الخواطر الرومانسية من النوع العفيف لكن ماذا لو بدى في الشعر / الخواطر الرومانسية معان حسيّة؟ الرد رقم: 4

كتبت أنا والعياذ بالله من الأنا التالي:
الذي يسارعون إلى الشّك عند كلّ خاطرة تعبّر عن حبّ وحالة من حالات الرّومانسيّة حيث سكرات الحب ، نثرية أو شعريّة ( الرد رقم: 5 )

نقلت أنت تفسير للرومانسيّة في ذات الرد او المشاركة
اقتباس :
يفسر الرومانسيون ذلك بأنه نوع من الصوفية أو العودة إلى الفطرة قبل أن تعقدّها قوانين المجتمعات ، وبالرغم من أن الرومانسية تقوم على التحرر الفني والإجتماعي فإن هذا لا يعني خروجا عن الأخلاق أو حيوانية في الحب الذي هو عندهم شيء ملىء بالمثاليات والتقديس ولهذا وبفضل الرومانسية انحسر من الشعر العربي تصوير محاسن أو مفاتن جسد المحبوبة الحسناء لأن هذا الشعر الرومانسي صار يعتبر المحبوبة إنسانا أو إنسانة كالشاعر تشعر كما يشعر وتحب كما يحب فتحدثوا عنها إنسانة راقية أو مثالية لأن محاسن جسم المحبوبة في الغزل التقليدي يجعلها وكأنها سلعة تقتنى أو جارية تشترى

وكتبت أنا والعياذ بالله من الأنا في ذات الرد والمشاركة:
سجلت ملاحظات هامّة في ميدان التحرير بالقاهرة إبّان عنفوان الثورة الشعبية بقيادة شباب مصر ، من أهمّها:

لم تسجل حالة واحد من حالات التّحرّش الجنسي رغم التصاق كتف الشابّ بالشّابة في مسيرة حبّ للتضحية من أجل الحرّية .

كتب الباحثون أنّ من أسباب التحرش الجنسي:

الكبت

ما الجديد الذي أتيت به أستاذي؟
أشكرك وأشكر أستاذي الآخر الذي استعنت بنص كتبه فاقتبسته وأشكرك مقدما على كلّ نصّ ستستعين به لتريني من بعض ( من بعض ) كتاباتك العجبا . والعجب:

ما الذي تريد الوصول إليه؟

تناقضت فيما أكتب ، هذه حدود جهدي ولست مشرّعا سياسيا تتوقف على تشريعاته أضرار إجتماعيّة وأخلاقيّة .
سبق وإن كتبت أنا والعياذ بالله من الأنا بأنّي كلّي عيوب من رأسي إلى أخمص قدمي وسوف أشكر وأحترم من يريني عيوبي .

أعرف أنّ ما أكتبه سيقرؤه الكثير ، لكنني لم أعرف إلى حد الآن لماذا الطابور المحدد بأسماء ومعرّفات معنيّ بملاحقتي وبالنّبش؟

عموما أستاذي:

تلميذك وتلميذ الطابور إيّاه سيظلّ يكتب ، والمثل يقول:

" الموية تكذّب الغطّاس"

الجلسة مفتوحة


التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 03-03-2011 الساعة 12:31 PM
  رد مع اقتباس
قديم 03-03-2011, 01:37 PM   #8
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

( سالم الجرو )

اقتباس :
تلميذك وتلميذ الطابور إيّاه سيظلّ يكتب ، والمثل يقول:

" الموية تكذّب الغطّاس"

الجلسة مفتوحة



(سالم الجرو )

اقتباس :
أعتقد أن الإنسان العربي ليس له في الرومانسيّة نصيب ناهيك عن بني يعرب . بني يعرب لا زمتنا في الفخر والحماسة ، وليس للنساء حظّ في الفخر والحماسة ، هنّ في الصّفّ الثاني.
الرومانسية عالم آخر يتأثر بمناخ خط الإستواء ... الجبال وقسوة الصحراء ، غياب أو قل انعدام التفاعل مع الجمال في كلّ شيء إلا ما ندر.
يغلب الحياء على الرجال كما هو مضاعف لدى النساء في التّعامل الرّومانسي . المرأة بطبيعتها خجولة ، والرجل لا يمكنه أمام الآخرين إظهار حبّه الغرزي للمرأة حتى لا تعيّره العشيرة وهو المهيّأ للنزال، وهو القوي آلاف المرات إذ ما قيس بالمرأة ( وعاء الإنجاب ) لرجال صلاب.


أستاذي سالم الجرو

يقال أن الغزل قليلا ما يكون بين الزوج وزوجته ، وأنا أضع الغزل بين الزوجين في إطار الرومانسية .... لماذا لا يتغزل العربي بزوجته غزلا رومانسيا يسمو بها إلى العليا ويوثق الرباط الأزلي بينهما الذي لا يفصم عراه غير الموت ؟

سأجيبك

يعتبر العربي أنه تعدى لوعة الحرمان والشوق ودخل مع زوجته مرحلة واقعية تحتّم الإهتمام بأمور البيت والأولاد ... وظروف بلادنا في عهد شعراء الجيل الماضي لا تقبل من الشاعر تغزلا بحرمه المصون لأن هذا يعني تشهيرا بالخصوصيات وهتكا لحرمة البيوت وإن كان يعبر عن حب في ظل الشرعية وعلاقات في حدود الحلال .... وقد رصد عبد الرحمن محمد العمراني (1) كباحث متخصص في هذا المجال بعض اللمحات البسيطة لشعراء يمنيون تغزلوا بزوجاتهم غزلا تغلب عليه الرومانسية ورابطة الألفة التي قامت بين الزوجين ومن ذلك قول عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف من شعراء الغزل التقليدي واصفا وداعه لـــــ أم شادن وهي زوجته ( كما يبدو ) :


ولم أنس في يوم الوداع مواقفا = لواعجها في القلب أشوى من الثكل
تراجعني فيها الهوى أم شادن = وأجفانها تجري وأشجانها تغلي



أما من المعاصرين فيعتبر عبد الله بن يحيى العلوي أكثرهم حديثا عن الزوجة بشكل صريح حيث حفل ديوانه بالكثير من المنظومات التي يقول أنها في زوجته أو موجهة إليها ويذكر المناسبة التي نظمها فيها كما في قوله بمناسبة ميلاد زوجته مهنئا :


حبيبة قلبي وريحانتي = وورد الجنان وتفاحتي
ولدت فعم الوجود الضياء = وأشرقت الشمس في ساحتي


وفي مقطوعة أخرى بعثها الى زوجته يسترضيها ( حمست وراحت بيت أهلها ) كانت نفرانه / حمسانه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


أتحبّون أن أمر عليكم = أو تمرون خلسة في الظلام
أنا والله غارق في هواكم = وبكم مغرم وأي غرام



هذه عينّة من الغزل الرومانسي للزوجة وأم العيال قاله رجال ينتمون لأسر محافظة من شعراء الجيل الماضي والمعاصرون لم يغلب الحياء عليهم وأفصحوا عن حب جنوني يكنونه لرفيقات الدرب نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



الجلسة لا زالت مفتوحــــــــــــــــة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




سلام .





(1) من دراسة قدمها عن شعراء الغزل التقليدي في اليمن في القرن العشرين

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 03-03-2011 الساعة 01:55 PM
  رد مع اقتباس
قديم 03-03-2011, 02:09 PM   #9
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
( سالم الجرو )



هذه عينّة من الغزل الرومانسي للزوجة وأم العيال قاله رجال ينتمون لأسر محافظة من شعراء الجيل الماضي والمعاصرون لم يغلب الحياء عليهم وأفصحوا عن حب جنوني يكنونه لرفيقات الدرب نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


الجلسة لا زالت مفتوحــــــــــــــــة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


سلام .[/SIZE][/COLOR]


(1) من دراسة قدمها عن شعراء الغزل التقليدي في اليمن في القرن العشرين

نود الأخذ بالحال العام والقياس بالقاعدة لا بالإستثناءات والشّواذ

( وإذا المؤودة سئلت . بأيّ ذنب قتلت؟ )


( من شوره لحرمته فكّه ، حاسب انّه يصكصكها وهلي لي تصكّه )


( من ذريه الا بنات يقعد الاّ في الطّرف=ريت منهن زقر واحد لا دعى الدّاعي شرف )


من هذا موروثه لا يبادل الرومانسيّة مع زوجته ، ناهيك عن اعتزازه بالمرأة ، فلا نخدع بعضنا ، وإلى اليوم هناك من القبائل العربية من لا يعزّي في المرأة علنا من لا يحضر دفنها إلا أقاربها.
العربي إلى الأمس لا أدري عن جيل الشباب اليوم سينام على فخذ أمّه معتزّا بها ومفتخرا أمام الملأ ، لكنّّه لا يقبل كلمة " أحبك " من زوجته أمام نفر من أقربائه ، ولا هي تجرؤ على قولها .
أفلا يكفيك هذا؟:

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت شبامية [ مشاهدة المشاركة ]
ما الذي يرضيك ؟! ان تحجبني عن عالمي ..! او ان تأسرني ..!
ان تمنعني عن حلمي ..!او ان تدّفني ..!
ان تحطمني ..!او ان تحبطني ..!

افعل مابدالك .. حاصرني .. لكن لاتقل انا احميكِ .. !
تصرف كما يحلو لك .. قيدني .. لكن لا تدعي انك تخاف علي ّ.
انا بين يديك , طوع امرك .. ساطيعك مجبرة او مختارة .. لكن لاتقل افرحي .
سانقاد لك مثل ماتريد .. مستسلمة .. لكن لاتقل ارضي وابتسمي .
اعدك ان اسمع, واطيع . انفذ, واستسلم .. لكن لااعدك بما لا املك وبما ليس لي يد فيه ..
ساتصنع , سأفتعل , سأتعلم التصبر والحلم .. هذا مااقدر عليه ..
من حقك ان اطيعك ولا اعارضك ..وسالتزم لأوامرك .. لاحيلة لي غير الطاعة ..
ولا املك من امري شي .. فانا بين يديك ...

ربي اليك فوضت امري

لا تزال الجلسة مقتوحة

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 03-03-2011 الساعة 02:30 PM
  رد مع اقتباس
قديم 03-03-2011, 07:22 PM   #10
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]
نود الأخذ بالحال العام والقياس بالقاعدة لا بالإستثناءات والشّواذ

( وإذا المؤودة سئلت . بأيّ ذنب قتلت؟ )


( من شوره لحرمته فكّه ، حاسب انّه يصكصكها وهلي لي تصكّه )


( من ذريه الا بنات يقعد الاّ في الطّرف=ريت منهن زقر واحد لا دعى الدّاعي شرف )


من هذا موروثه لا يبادل الرومانسيّة مع زوجته ، ناهيك عن اعتزازه بالمرأة ، فلا نخدع بعضنا ، وإلى اليوم هناك من القبائل العربية من لا يعزّي في المرأة علنا من لا يحضر دفنها إلا أقاربها.
العربي إلى الأمس لا أدري عن جيل الشباب اليوم سينام على فخذ أمّه معتزّا بها ومفتخرا أمام الملأ ، لكنّّه لا يقبل كلمة " أحبك " من زوجته أمام نفر من أقربائه ، ولا هي تجرؤ على قولها .
أفلا يكفيك هذا؟:



لا تزال الجلسة مقتوحة



رفعت الجلسة ياعم سالم نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


سأنتظر منك تعليقا على ما جاء بمشاركتي رقم 22 ضمن الرابط التالي :



صلاح احمد المجروح والمفترى عليه - سقيفة الشبامي



سلام .
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas