![]() |
#1 | |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
رمضان كريم ...وكل عام والجميع بخير
فوائد القات . نظرأ للتطوّر والحداثة التي دخلت من أوسع الأبواب على المجتمع الحضرمي خلال العقدين الماضيين والتي كان على راسها الأختلاط مع كافة شرائح المجتمع اليمني الكبير وعبر الوافدين أو الترحال الداخلي والخارجي ثم أتى الهجوم الأعلامي الكبير عبر التطوّرالتكنولوجي السريع الذي بدوره غزى كل غرف البيت الحضرمي دون أستذأن (لا أحم ولا دستور) وليت الأمر أكتفاء بهذا بل أن مشاغل الحياة والسعي لتلبية قوتها ؛وتسارع النمو العمراني قد أدى إلى حدوث شرخ كبير في المجتمع الحضرمي وتبعاعد ابناء الأسره والجيران بعضهم عن بعض وقضى على ماتبقى من صلات أجتماعيه؛ كل هذا ومن أجله سارع المجتمع الحضرمي ولو بشريحة الشباب على الأقل وهم الأكثر تاثيرأ في أي مجتمع إلى الأنظمام لنادي متعاطي القات ....! قال المحضار ....
![]() لم تعد الحياة اليوم كما كانت عليه في الماضي في مدن وادي حضرموت وسواحله فقد تغيرت الأنماط والأساليب تغييرجذري ولذا لا عجب في انظمام شباب الحضارم بل أنه تحصيل حاصل أن ينظم الشباب الحضرمي لنادي متعاطي القات بأعتبار إن القات وسيله وليس غاية لإعادة اللحمه والتواصل فيما بينهم عبر الجلسات اليوميه التي تعقد والتي هي أيضا عباره عن سهرات ثقافيه للإدباء والشعرأ والمثقفين من الشباب الحضارم ؛ولا ننسى أن نسبة متعاطي القات هم من الشباب وهم يشكلون نسبة الــ 50% على الأقل في المجتمع الحضرمي . أن القات مفيد ولكن كل مفيد مضر أيضا ؛ بمعنى أنه سلاح ذو حدين كما يقول المثل ؛فلا نلقي باللوم على القات وحده فحتى الدواء مضر بل قاتل كما هو نافع كذلك .هذه وجهة نظري. ![]() لكم الخيره ؛؛؛؛؛ |
|
![]() |
![]() |
#2 |
مشرفة سقيفة عذب الكلام
![]() ![]()
|
![]()
مع احترامي الشديد لوجة نظر وشخص مشرفنا واستاذنا الكبير
الخليفي الهلالي اسمحولي ان اعبرعن وجهة نظري التي تختلف تمامآ عن وجهة نظره ولاكن نقول ان الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضيه ان القات هو مضيعه للوقت والمال والصحه ناهيك عن شكل من يتعطا القات فا ان شكله منفر ومقزز ويشعرك وانت تنظر اليه بالتخلف والغباء والمرض التجمعات الادبيه والسهرات الثقافيه كانت تقام بدون القات وكان ادبائنا وشعرائنا يبدعون من قبل ان يغزونا القات ومن قبل لا احد يعرفه اسمحولي ان اقول انه نبات شيطاني لافائده ترجا منه ولا منفعه الا لمن يزرعونه ويبيعونه ويحصدون ثروات طائله لقد وصلت تجارة القات حتى الى الصين!!! الف شكر لمشرفنا الكبير ويعطيك الف عاقيه |
التعديل الأخير تم بواسطة ريحة المسك ; 08-22-2010 الساعة 01:43 AM |
|
![]() |
![]() |
#3 |
شاعر السقيفه
![]() ![]() ![]()
|
![]()
الدراسة: رسالة جامعية
ملخص الرسالة 1.مشكلة البحث:- يعتبر تعاطي القات في الجمهورية اليمنية الحلقة التي تدور معظم أحاديث اليمنيين حولها، فهي الظاهرة الفريدة التي يتصف بها شعب اليمن دون غيره من شعوب العالم ، ورغم غلاء أسعار أوراق هذا النبات المضطرد وذلك لازدياد الطلب عليه داخل اليمني ، ومردوداته السلبية على الصحة والمال والمجتمع عامة ، نجد الإقبال عليه في تزايد مستمر ، بحيث أصبح تقليدا شعبيا يمارسه كل من الجنسين ومن مختلف الأعمار . ويتناول الباحث في هذه الدراسة مشكلة القات وتأثيره على نمط العلاقات الأسرية في محافظة حضرموت ، حيث يهدف الباحث من خلال هذه الدراسة إلى الآتي: Åالتعرف على أسباب انتشار تعاطي القات في مجتمع حضرموت . Åالتعرف على تأثير تعاطي القات على دخل الأسرة . Åالتعرف على تأثير تعاطي القات على العلاقات الأسرية ، مثل العلاقة بين الزوج والزوجة ، والعلاقة بين الأب والأبناء . Åالتعرف على تأثير تعاطي القات على بعض قيم الأشخاص المخزنين . Åالتعرف على تأثير تعاطي القات على بعض الأنماط السلوكية غير السوية لدى المخزنين . وتعد ظاهرة تعاطي القات في محافظة حضرموت هي المشكلة الرئيسية للبحث ، ويسعى الباحث من خلال هذه الدراسة الإجابة على التساؤلات التالية:- Åما هي أسباب ازدياد انتشار تعاطي القات في مجتمع حضرموت ؟ Åما هو تأثير تعاطي القات على دخل الأسرة ؟ Åما هو تأثير تعاطي القات على العلاقة بين الزوج والزوجة ، وبين الأب والأبناء ؟ Åهل يؤثر تعاطي القات على بعض قيم الأشخاص المتعاطين والمتعلقة بالتخزين ؟ Åما هو تأثير تعاطي القات على بعض القيم السلوكية غير السوية لدى المخزنين ؟ 2.مناهج البحث:- اعتمد الباحث في دراسته على منهج المسح الاجتماعي بالعينة ، والذي يتيح للباحث الحصول على قدر واف من البيانات والمعلومات والإحصائيات الاجتماعية والسلوكية ، عن الظواهر الاجتماعية موضوع الدراسة. كما اعتمد الباحث في دراسته الراهنة على المنهج المقارن ، وهو من طرق البحث الأساسية في علم الاجتماع ، حيث يبرز أوجه الشبه والاختلاف بين حالتين أو أكثر تحدثان في المجتمع ، ويستخدم الباحث هذا المنهج للمقارنة بين رب الأسرة الذي يتعاطى القات ، ورب الأسرة الذي لا يتعاطى القات. 3.أدوات جمع البيانات:- اعتمد الباحث في دراسته الراهنة على الأدوات التالية: Åالملاحظة بالمشاركة . Åصحيفة الاستبيان . 4.مجالات البحث:- تتضمن مجالات البحث والتي اعتمد عليها الباحث الآتي : أ-المجال البشري: وقد تضمن البحث في مجاله البشري عينة تتكون من أرباب أسر ممن يتعاطون القات ، وكذا عينة أخرى من أرباب الأسر ممن لا يتعاطون القات. ب-المجال الجغرافي: وقد حدد الباحث مجاله الجغرافي في منطقتي ( الديس الشرقية والحامي ) في محافظة حضرموت بالجمهورية اليمنية . ج-المجال الزمني: ويتضمن ما استغرقته مراحل البحث وهي كالآتي : Åمرحلة الإعداد النظري: وقد بدأها الباحث من نوفمبر 2003 م ، حتى انتهى من إعداد فصول الدراسة النظرية وصياغتها في أبريل 2005م على وجه التقريب ، بعد عرضها على أستاذه المشرف ، وتغطية ملاحظات سيادته أولا بأول . Åمرحلة الإعداد للعمل الميداني وتنفيذه وجمع البيانات وتحليلها وتفسيرها : وقد بدأها الباحث من نوفمبر 2004م حتى مايو 2005م . 5.انتماءات البحث:- تنتمي هذه الدراسة إلى نوعين من ميادين الدراسة في علم الاجتماع: Åالميدان الأول: هو ميدان علم الاجتماع الأسري. Åالميدان الثاني: هو ميدان علم المشكلات الاجتماعية. 6.مجتمع البحث:- يتكون مجتمع البحث من الأزواج المخزنين والأزواج غير المخزنين في منطقتي(الديس الشرقية والحامي) في محافظة حضرموت ، وقد تم تحديد مجتمع البحث على النحو التالي: Åمحافظة حضرموت: وهي إحدى المحافظات الجنوبية الشرقية للجمهورية اليمنية ، وأكبرها مساحة ، حيث تبلغ مساحتها ( 161749 كم2 ) ، وهي تشكل بذلك حوالي ( 36 % ) من إجمالي مساحة الجمهورية اليمنية ، ويبلغ إجمالي تعداد سكانها حوالي ( 1060671 نسمة ) . منطقة الديس الشرقية: وهي إحدى مديريات محافظة حضرموت ، يبلغ تعداد سكانها حوالي ( 13443 ) نسمة. Åمنطقة الحامي: وهي تتبع لمديرية الديس الشرقية ، ويبلغ تعداد سكانها حوالي ( 11322 ) نسمة. 7.عينة البحث:- تم اختيار عينة شبه عمدية مكونة من الأزواج الذين يتعاطون القات ، وأخرى ممن لا يتعاطون القات ، وقد بلغ حجم العينة كاملة ( 207 ) مفردة موزعة كالآتي: Å ( 95 ) مفردة من الأزواج الذين يتعاطون القات . Å( 112 ) مفردة من الأزواج ممن لا يتعاطون القات . ويشترط في عينة البحث الآتي : أ- الأزواج الذين يتعاطون القات : Å أن يكون من سكان منطقتي الديس أو الحامي . Å أن يكون من متعاطي القات ، وبشكل منتظم ، مرة في الأسبوع على أقل تقدير . Å أن يكون رب أسرة ، ولا يشترط المستوى التعليمي . ب- الأزواج الذين لا يتعاطون القات : Å أن يكون من سكان منطقتي الديس أو الحامي . Å أن لا يكون من متعاطي القات نهائيا . Å لا يشترط المستوى التعليمي . 8.المعالجة الإحصائية:- تمت المعالجة الإحصائية للبحث على النحو التالي: أ-جمع البيانات: حيث تم تطبيق صحيفة الاستبيان على وحدات عينة البحث ، وتم استيفاؤها عن طريق تعبئتها من قبل أفراد العينة في مجتمع البحث. ب-تفريغ البيانات وتبويبها: حيث تم تفريغ البيانات بالاعتماد على جداول التفريغ من خلال الحاسب الآلي، واستخدام برنامج التحليل الإحصائي للبيانات ( SPSS ). ج-تحليل البيانات : حيث تم تحليل البيانات باستخدام الأسلوب الإحصائي الوصفي ، وما يتضمنه من نسب مئوية ، وإجراء اختبار كا2 لحساب دلالة الفروق بين التكرارات والنسب المئوية. 9.أبرز نتائج الدراسة: أ-كشفت الدراسة أن أبرز أسباب انتشار القات بمحافظة حضرموت ، هو السماح بدخول القات بعد عام 1990م بعد أن كان محظور تناوله في الفترات السابقة . ب-أوضحت الدراسة بأن تعاطي القات أثر بشكل كبير على ميزانية الأسرة ، حيث بلغ متوسط إنفاق الأشخاص المخزنين على القات ( 10691 ريال يمني ) في الشهر ، أي ارتفاع قيمة استهلاك القات بما لا يتناسب مع الدخل الشهري للأفراد . ج-أثبتت الدراسة بأن أغلب المشكلات الأسرية بين الزوج والزوجة تدور رحاها حول مسألة تخزين رب الأسرة للقات ، حيث أوضح ما نسبته ( 81.1 % ) من إجمالي عينة المخزنين بأن للقات علاقة مباشرة بالمشكلات داخل الأسرة . د-أوضحت الدراسة بأن تخزين القات يؤثر على بعض قيم الأشخاص المخزنين ، مثل بعض القيم الدينية مثل الصلاة وبعض العبادات في شهر رمضان وبعض القيم الأخلاقية . ه-أثبتت الدراسة بأن تخزين القات له تأثير على انتشار بعض القيم السلوكية غير السوية مثل الرشوة ، والسرقة ، والنصب والاحتيال على الآخرين، خصوصا لدى المفرطين وأصحاب الدخل المتدني . و-أوضحت الدراسة بأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات المبحوثين فيما يتعلق بوجود رب الأسرة المخزن ، حيث يكون عاملا مساعدا في ظهور مخزنين داخل الأسرة . ز-بينت الدراسة بأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات المبحوثين حول قضاء وقت الفراغ ، حيث يقضي متعاطي القات أغلب وقته مع أصدقائه ، بينما يقضي غير المخزن أغلب وقته مع أسرته . ح-أوضحت الدراسة بأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات المبحوثين فيما يتعلق بأضرار القات ، حيث تركزت إجابات المخزنين حول الأضرار الصحية واستنزاف دخل الفرد ، فيما تركزت إجابات غير المخزنين حول أضرار تفكك الأسرة . ط-كشفت الدراسة بأن ( 37.9 % ) من مفردات العينة من المخزنين قد يضطرون إلى تفضيل شراء القات على بعض الحاجات الضرورية للأسرة . ي-أثبتت الدراسة بأن أكثر من نصف عينة المخزنين ، وبلغت نسبتهم ( 55.8 % ) يفضلون تخزين القات في منزل أحد الأصدقاء مما يترتب عليه الابتعاد عن منزل الأسرة لساعات طويلة في اليوم الواحد ، وإهمال الأسرة ومتطلباتها. 10.توصيات الدراسة:- أ-دعم البحوث والدراسات التي تهتم بشئون القات ، وتوفير الإحصائيات الدقيقة عن القات مساحة وإنتاجا واستهلاكا . ب-إدراج آثار القات وأضراره على الفرد والأسرة والمجتمع ضمن المناهج الدراسية للتعليم الأساسي ، والثانوي ، والجامعي . ج-دعم الأندية الشبابية والمراكز الرياضية ، والمؤسسات الثقافية لكي تتمكن من أداء دورها في جذب واستيعاب المواطنين ، وتنمية مقدراتهم الفكرية والجسمية بدلا من إهدارها في مجالس القات . د-إعادة النظر بجدية وعمق في تجربة الشطر الجنوبي من اليمن قبل الوحدة اليمنية ، من حيث تحديد أيام بيع وتداول القات ، وذلك للاستفادة كليا أو جزئيا من ذلك القانون . ه-تشجيع وحث مزارعي القات لاستبدال زراعة القات بالمحاصيل النقدية والخضراوات والفواكه والبن ، من خلال تقديم القروض والمساعدات والاستشارات الزراعية لهم. منقول |
التعديل الأخير تم بواسطة صوت سيبان ; 08-22-2010 الساعة 04:23 AM |
|
![]() |
![]() |
#4 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
شكرا ريحة المسك الذوق العام لايتوفر سوى عند أهل الذوق والحضارم أصحاب ذوق كما هم اهل عدن وصنعاء ..عندما يتعاطون القات ولا يجب علينا الحكم على كل عديم ذوق ونجعل منه مثل لكل من يتعاطى القات..ابد ..كما لطريقة تناول الطعام اسلوب وأتيكيت كذلك عند من يتناول القات يجب أن يكون ذواق وصاحب لباقة اثناء تناولة للقات .. ثم من قال أن القات نبات شيطاني .؟! ربما بعض من يتعاطون القات لايبالون بأي شي وهم من اساء للنبته الخضراء ..بإسلوبهم المقزز فعلأ عندما يتعاطون القات اما الجنتل .فهو يختار الوقت المناسب والمجلس المناسب ويتعاطى القات بمايليق به وبالمحيطين به في مجلسه وليس بشعوائيه مفرطه وقلة ذوق ..وكل حسب ثقافته ..فلوا اخذنا من يتعاطي القات بالصورة التي وصفت من قبلك إلى الى مطعم راقي او في بيت ناس حشام كيف ستكون طريقته في تناول الطعام .بالتاكيد بصوره مقززه لأنه بلاذوق عكس الآخر ؛؛؛؛؛ |
||
![]() |
![]() |
#5 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
أن القات مفيد ولكن كل مفيد مضر أيضا ؛ بمعنى أنه سلاح ذو حدين كما يقول المثل ؛فلا نلقي باللوم على القات وحده فحتى الدواء مضر بل قاتل كما هو نافع كذلك .هذه وجهة نظري.
استاذي الخليفي الهلالي اسمح لي ان اختلف معك هنا فلم اسمع ان القات مفيد ارجوا ان تشرح لي فوايد القات واكون شاكرا لك |
![]() |
![]() |
#6 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
صوت سيبان شكرا على الأجابه المنقوله
|
![]() |
![]() |
#7 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
في اجتماع مع وفد من البنك الدولي في شهر 6-2009
براسة وكيل محافضة حضرموت باقطمي وبحضور جمع من المفكرين والادباء والاعيان وبحضور مسؤل حكومي من وزارة الزراعه حول اضرا القات في حضرموت قاطع المسؤل الحكومي المتحاورين بدون اي مسؤليه لادب التحاور والنقاش مستنكرا النقاش والاجتماع والخوض في الاضرار قال المسؤل معلناً وبالفم المليان أنه مولعي قات وأن أي برامج لمكافحة تعاطيه في حضرموت لا يمكن أن تنجح، لأنها هراء في هراء، وهو لا يؤيدها, معتبراً أن أي مساس بظاهرة القات في حضرموت أو التفكير في منعه سوف يهز أركان النظام السياسي القائم. ومضى يقول أن الأصوات الداعية إلى منع القات في حضرموت تعتبر أخطر من حركة الحوثيين والحراك الجنوبي على النظام الجمهوري والوحدة. ارجوا اعادة قرات المسؤل ثم الاجابه لتعرف مدى فرض القات على حضرموت بالقوه ![]() هل هذا شكل حضاري |
التعديل الأخير تم بواسطة الفارس الملثم ; 08-22-2010 الساعة 03:08 PM |
|
![]() |
![]() |
#8 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
ياسيدي شجره القات كغيرها من الاشجار المفيده للبيئه وللأنسان هذا أولأ ثانيأ ..القات ليس كغيره من المخدرات والمسكرات التي تتدخل فيها يد الأنسان بالعبث بقصد الأضرار أو الربح الحرام ثالثا..اسمح لى بطرح هذا السؤال ؛هل جربت القات حتى تحكم عليه....؟ شكرأ لمرورك أيهاا الفارس الملثّم؛؛؛؛؛ |
||
![]() |
![]() |
#9 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
ماينقصهم هو الذوق العام حتى تكون الصوره حضاريه لوكان المكان مرتب ونظيف ويتم القاءمخلفات القات في مكانها الصحيح لمً تشوّه المنظر بهذا الصوره نعود ونقول ونكرر ان الذوق العام مطلوب في كل الأمور وهذا مايفتقده الكثير في اليمن لأسباب لاتخفى على العارف ؛؛؛؛؛ |
||
![]() |
![]() |
#10 | ||
حال نشيط
![]()
|
![]()
كيف بالله عليك بايكون الذوق عند من لايملك القدره على التمييز |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|