المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الدين والحياه > سقيفة الحوار الإسلامي
سقيفة الحوار الإسلامي حيث الحوار الهادئ والهادف ، لا للخلاف نعم للإختلاف في وجهات النظر المثري للحوار !!


تكحيل الـمُقلتين في التوسل بسيد الكونين

سقيفة الحوار الإسلامي


 
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 01-08-2007, 12:10 PM   #1
عاشق القبه الخضراء
حال نشيط

Thumbs up تكحيل الـمُقلتين في التوسل بسيد الكونين

تكحيل الـمُقلتين في التوسل بسيد الكونين نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم


قَالَ اللهُ تَعَالى :{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ }


فَالخِِطابُ هُنَا اولاً للمُؤمنينَ الذِّين صَدَّقُوا اللهَ ورَسُولَهُ فيمَا أتَاهُم بِهِ رَسُولُ الله صلَّى اللهُ عَليه وسَلَمَ ِمن ِعندِ الله عزَّ وجَلَّ، وقَوْلُهُ ] اتَّقوا اللهَ" يَقُولُ أجيبُوا الله فيمَاأمَرَكُم ونَهَاكُم، وحقِّقوا إيمَانَكُم وتَصديقَكم بِالصَّالِح ِمن أعمَالِكُم، ]ابْتَغُوا إليه الوَسيلةَ [ يقُول اطلُبُوا القُربَة إليهِ بالعمَلبِمَا يُرضيه .
وأمَّا لفظُ الوَسيلَة يُرَادُ بِهِ ثَلاَثُ أمُورٍ، وهي كالأصُول يَتَفرَعُ عَنْهَا جَميعُ أنواع التَّوسُّل المَشْروعة.
الأمرُ الأوَّل:
يُرَادُ بِهَا القُربة، فَعنْ العلاّمة ابن جَرير الطَّبريّ رَحِمَه الله في كِتَابِه ) جَامعُ البَيَان في تَفسير القرآن) عندَ شَرحِهِ لهَذِهِ الآية قَالَ ]الوسيلةُ هي القُربِة[ ، وبِنحو الَّذي قُلْنَا في ذَلكَ قَال أهْلُ التَأويل؛
فَعنْ مُجَاهد ] وابتَغوا إليهِ الوَسيلة[ قَالَ ( هي القُربة ) وعَن السَّدي ]وابتَغُوا إليهَ الوَسيلة[ قَال " هي المسألةوالقُربَة" وعَن قتَادة ] وابتَغُوا إليهِ الوَسيلَةَ[ أي تَقَرَّبُوا إليهِ بِطَاعتِهِ والعَمَلُ بما يُرضيه، وعن الحَسَن في قَولِهِ ]وابتَغُوا إليه الوَسيلة [ قَال" القُربة "؛ هذا مَا جَاء في التَفسير المُطَوَّل للطَّبري.
الأمْرُ الثَاني:
الوسيلة هي أعلى مَنِْزلة في الجنَّة، وهي مَنِزلةُ سيِّدنَا مُحَمَّد صلّى اللهُ عَليه وسَلَّمَ والدَّليل على ذَلك قولهُ صلَّى اللهُ عَليهِ وسَلَّمَ" ...... سَلُوا اللَّهَ لِي الْوَسِيلَةَ فَإِنَّهَا مَنْزِلَةٌ فِي الْجَنَّةِ لاَ تَنْبَغِي إِلاَّ لِعَبْدٍ مِنْ عِبَادِ اللَّهِ وَأَرْجُو أَنْ أَكُونَ أَنَا هُوَ فَمَنْ سَأَلَ لِي الْوَسِيلَةَ حَلَّتْ لَهُ شَفَاعتي .
الأمرُ الثَالث:
الوسيلةُ هي مَا يُتوصَّلُ بِهِ إلى تَحصيل المَقصُود؛ قَال ابنُ كثير في تَفسيره لهذه الآية ] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ[ هي التي يُتَوصَّلُ بِهَا إلى تَحصيل المَقصود، أي كل مَا هُوَ مَحبوب ِعندَ اللهِ ومَشْروع بِكتَابِهِ وسُنَّةِ نَبيِّهِ صلَّى اللهُ عَليهِ وسَلَمَ يَجُوزُ التَّوسُّلُ بِهِ ولا حَرَج . اهـ
فقولُنَا كُلُّ مَا هُو مَحبُوبُ ِعند الله ومَشروع بِكتَابِهِ وسُنَّةِ رَسُولهِ يَجُوزُ التَّوسُلُ بِهِ ، نَعني بِذَلكَ جَوَازُ التَّوسُّلُ بِالخَلقِ ولكِنْ على شَرطِ أنْ يَكُونَ ذَلك التَّوسُّلُ في حُدُودِ الشَّرع الكريم .
والخلقُ صَنْفَان جَوْهرِّيٌ وعَرَضي، فَالجَوهري ِمثلُ الأنْبياء والمُرسَلين عليهم صلوَاتُ اللهِ وسَلاَمُهُ أجمَعين ، وكذا الأوليَاءُ والصَّالحين رضوَانُ اللهِ عليهم، والعَرضي ِمثلُ أعمَال بَني آدم فإنَّها مَخْلوقةٌ بنصِّ القرآن الكريم لقَولِهِ تَعالى:] واللهُ خَلَقَكُم ومَا تَعمَلُون [
وبهذا النَّصِّ القرآني تَكُونُ الأعمَالُ مَخْلوقة كسَائر المخلُوقَات، وبِالصَالح ِمنْها يَجُوزُ التَّوسُّل كَمَا يَجُوزُ بالصَّالح منَ العِبَاد.

***********
شرح المفسرين لقولهِ تعالى ] َلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ...........................[ الآية


قال تعالى : { َلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّاباً رَّحِيماً}

ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤك روى أبو صادق عن علي قال قدم علينا أعرابي بعد ما دفنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاثة أيام فرمى بنفسه على قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وحثا على رأسه من ترابه فقال قلت يارسول الله فسمعنا قولك ووعيت عن الله فوعينا عنك وكان فيما أنزل الله عليك َلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ الآية وقد ظلمت نفسي وجئتك تتستغفر لي فنودي من القبر أنه قد غفر لك ومعنى لوجدوا الله توابا رحيما أي قابلا لتوبتهم ( تفسير القرطبي )
وجأء في تفسير ابن كثير عند قوله ] َلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ[الآية يرشد تعالى العصاة والمذنبين إذا وقع منهم الخطأ والعصيان أن يأتوا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فيستغفروا الله عنده ويسألوه أن يغفر لهم فإنهم إذا فعلوا ذلك تاب الله عليهم ورحمهم وغفر لهم .
ولهذا قال لوجدوا الله توابا رحيما وقد ذكر جماعة منهم الشيخ أبو منصور الصباغ في كتابه الشامل الحكاية المشهورة عن العتبي قال :- كنت جالسا عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم فجاء أعرابي فقال السلام عليك يا رسول الله سمعت الله يقول ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما وقد جئتك مستغفرا لذنبي مستشفعا بك إلى ربي ثم أنشأ يقول يا خير من دفنت بالقاع أعظمه * فطاب من طيبهن القاع والأكم * نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه * فيه العفاف وفيه الجود والكرم * ثم انصرف الأعرابي فغلبتني عيني فرأيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم في النوم فقال يا عتبي إلحق الأعرابي فبشره أن الله قد غفر له ،وزاد في سنن الصالحين للباجي وفيه مستغفرا من ذنوبي مستشفعا بك إلى ربي تفسير الثعالبي و تفسير النسفي .
وجاء في تفسير البيضاوي عن قوله تعالى
َ]كَانُواْ مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُواْ[ أي يستنصرون على المشركين ويقولون اللهم انصرنا بنبي آخر الزمان المنعوت في التوراة أو يفتحون عليهم ويعرفونهم أن نبيا يبعث منهم وقد قرب زمانه والسين للمبالغة والإشعار أن الفاعل يسأل ذلك عن نفسه فلما جاءهم ما عرفوا من الحق كفروا به حسدا وخوفا على الرياسة فلعنة الله على الكافرين .
وجاء في تفسير القرطبي عن قوله تعالى
]كَانُواْ مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُواْ[ أي يستنصرون والإستفتاح الأستنصار استفتحت استنصرت وفي الحديث كان النبي صلى الله عليه وسلم يستفتح بصعاليك المهاجرين أي يستنصر بدعائهم وصلاتهم ومنه فعسى الله أن يأتي بالفتح او أمر من عنده والنصر فتح شيء مغلق فهو يرجع إلى قولهم فتحت الباب وروى النسائي عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إنما نصر الله هذه الأمة بضعفائها بدعوتهم وصلاتهم وإخلاصهم ورى النسائي أيضا عن أبي الدرداء قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أبغوني الضعيف فإنكم إنما ترزقون وتنصرون بضعفائكم قال ابن عباس كانت يهود خيبر تقاتل غطفان فلما التقوا هزمت يهود فعادت يهود بهذا الدعاء وقالوا إنا نسألك بحق النبي الأمي الذي وعدتنا أن تخرجه لنا في آخر الزمان ألا تنصرنا عليهم قال فكانوا إذا التقوا دعوا بهذا الدعاء فهزموا غطفان فلما بعث النبي صلى الله عليه وسلم كفروا فأنزل الله تعالى وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا أي بك يا محمد إلى قوله فلعنة الله على الكافرين .
[/font]
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احتياطات حضرموت من الغاز الطبيعي تزيد عن 18,6 تريليون قدم مكعب حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 09-05-2011 12:48 AM
حضرموت"بتكلفة تقديرية تزيد عن واحد وثمانين مليون ريال مرسلة من فاعلي خير من السعودية حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 08-03-2011 02:26 AM
انشودة دمع المحبه في عيون الشوق والحسره تزيد مبكيه قلب مات سقيفة إسلاميات 0 04-08-2011 05:17 PM
صحيفة (التايمز) تزيح الستار عن توجه قوات أمريكية بريطانية إلى مأرب وشبوة وحضرموت وأبي حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 01-09-2011 12:13 AM
لنتبتعد عن المشاحنات والردود التي تزيد التوتر من السادة الســقيفه العـامه 16 11-05-2010 09:08 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas