![]() |
#16 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
الأخ ياشراحيل
كنت أود تلقيبك بـــــ ( المنصب ) مثلما ألقب الأخ الشيخ صالح العمودي وغيره من المشايخ والسادة كإستحقاق ثابت لهم في العرف القبلي ببلادنا ، ولكني أرتايت أنك لا ترقى إلى ذات المستوى ( المنصبة ) ، ولو كان لديك أدنى شك في كلامي فأسأل أهل الذكـــــر ![]() ![]() بالأمس ( ودون إحتكامك لخلفية كعادة حاطبي الليل المعتمدين على الشيخ google كمصدر ملعومات لهم ) ![]() قلت ( أنا ) في ما قلته بخصوص أغنية يازهرة في الربيع أن حسين أبوبكر المحضار جارى فيها الشاعر حسين محمد البار وبنى أبياتا على لحن الأخير ، ولم آت ببدعا من القول حين وضعت استنتاجاتي التي لا تحد من موقع الشاعر المحضار في قلوبنا ولا تخل بتصدره قائمة من أعادوا للأغنية الحضرمية مكانتها بصفته كان ملما بكافة أنواعها ( أي الأغنية الحضرمية ) .... ولكن ذلك التميّز للمحضار لا يعفينا من الإشارة بالبنان لشعراء احتوتهم الساحة الحضرمية كانوا أصحاب سبق في هذا المجال ولم يسعفهم الحظ أو لم تطل بهم رحلة الحياة ليتحفونا بإبداعاتهم ومن هؤلاء الشعراء الشاعر حسين محمد البار الذي وضع لحن وكلمات أغنية يازهرة في الربيع المتداولة في أوساطنا بصوت الفنان محمد جمعه خان كما غنى أيضا للمحضار أغان أخرى ، ولو وجد سبق للأخير في أغنية يازهرة في الربيع لغناها محمد جمعه خان بموجب ما بناه عليها الشاعر المحضار من أبيات فلماذا لم يفعل ؟ الجواب لا يحتاج إلى إعمال العقل فالأغنية وبموجب الكلمات التي شدى بها محمد جمعه خان عمت الآفاق وترسخت في الأذهان بصفتها من نظم ولحن حسين البار ولا يغيّر شدو حسين عبد النعيم بموجب كلمات المحضار ( بصفته من أوائل من غنوا للمحضار في الأمر شيئا من حيث السبق ) أما إذا كنت تعتبر المحاججة حول شعر المحضار مثل مصحف فاطمه الذي يحاجج به الشيعة من أجل تغليب توجهاتهم ولا يبرزونه فذاك أمر آخر ![]() ![]() كما نعلم فإن حسين البار قد توفي عام 1964 وهي نفس المرحلة التاريخية التي اكتسحت فيها الأغنية الحضرمية الساحة بوجود العملاق محمد جمعه خان وبوفاة البار انقطعت صلته بهذه الحياة وما يعتمل فيها من فنون وأدب ، ولو كان للمحضار أي صلة بالأغنية كمبتدع للحنها لما أغفلها من وضعوا الدراسات حول حياة المحضار وشعره ودلالاته كأحمد عمر بن ثعلب وحداد أبوبكر بلفقيه والدكتور عبد الله حسين البار ، والحال هذه فلا نرى في ما أوردته ( أنت ) من تصويبات ( حسب قولك ) ما ينفي نسبة الإبتكار لــــ حسين محمد البار ، وقد أطلعت مؤخرا على كتاب نظرات في شعر الغناء الحضرمي للدكتور عبد الله حسين البار الذي قصر دراسته على شعر حداد بن حسن الكاف والمحضار وعبد القادر الكاف وصالح المفلحي ومستور حمادي واستثنى والده وغيره من الشعراء ولم يتطرق في نظراته تلك ![]() ![]() ![]() سيبقى السبق في نظم أغنية يازهرة في الربيع منسوبا لـــــ حسين البار مالم تقدّم لنا بالأدلة والبراهين الثابتة التي لا تقبل شكا ما ينفيه ( أي السبق ) نفيا قاطعا ويضع شاعرنا في موضع المجاري / المحاكي / المعارض لها والمتفوّق على صاحب النص الأصلي ![]() الخلاصة يارفيقي ........ كلامك كله خطب رنانة لا يعتمد على تحليل منطقي .... مطلوب منك الإتيان ببرهانك ... فهل ستفعل أم أنك تعارض من منطلق أنك اعتبرت ما قلناه عن مجاراة المحضار لشاعر آخر انتقاصا من مكانة المحضار وجب التدخل الفوري لوضع التصويبات حوله بكلام أخرق لا سند له ؟ سلام . |
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 03-10-2009 الساعة 06:57 PM |
|
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
,,,’آآآآآ’’’’’’’ قصة حياه,,,,’’’’’,,,,, | المبتسمه | الســقيفه العـامه | 26 | 07-10-2009 10:45 AM |
تنفيذاً لأوامر رئاسية.. كشف بأسماء المواطنين الين منحت لهم الحكومة أراضي في عدن | هدير الرعد | سقيفة الحوار السياسي | 4 | 05-21-2009 03:17 PM |
الأصالة والريادة والفن والمشوار.. بين محمد جمعة خان والبار والمحضار (2-2) | باشراحيل | سقيفة عذب القوافي | 30 | 04-14-2009 08:19 PM |
|