![]() |
#10 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
محمد باذيب شكرا لك ولمصدرك الخاص ( العجوز ) على التوضيح . عيون المكلا ربنا يعافيك فوز 266 حداد بن حسن الكاف ( يرحمه الله ) من نفس طينة البشر قبل أن يكون هاشميا وله عواطف ومشاعر وأحاسيس مثلهم ولا نرى أنفسنا ملزمين بتحديد ما يجب على الشاعر قوله من شعر ملتزم يتوافق وإنتماءه الطبقي . أمر آخر يحيرني كثيرا وسأطرحه لاحقا على بساط البحث وهو : إنتماء أغلب شعراء الغزل في مجتمعنا إلى أسر هاشمية محافظة ... وهل للتنشئة دور يذكر في تحرر البعض من ربقة قيودها والإنطلاق نحو عالم الرومانسية والخيال بقول الشعر وخاصة الغنائي منه ؟ في ما يخص أدبنا بشتى صنوفه وعدم إنتشاره ... أرى أن الجهات الإعلامية والثقافية المختصة في الجمهورية اليمنية تتحمل المسؤلية أولا وقبل كل شيىء عن عدم الإهتمام بالموروث الشعبي الذي كان في فترة من الفترات مصدرا من مصادر الفنون الغنائية في دول الجوار وتجاوزه إلى تجرؤ دولا معينة في المنطقة بنسب مجمل فنوننا إلى تراثها وإسقاط أحقيتنا فيه ، ولم تحرك اليمن ساكنا أو تتصدى لتلك السرقات . الأغنية اليمنية بكافة ألوانها الحضرمي واليافعي والعدني واللحجي والصنعاني والتهامي مثلت مرتكزا هاما لما يسمى بالأغنية الخليجية في بداياتها الأولى وحكم التخلي عنها مؤخرا والإنفراد بلون خليجي خاص ( المصحوب بسرقات فنية منحين لآخر ) الزخم الإعلامي ووسائله المتعددة والقدرة المادية على الإنتشار والتلاشي السريع وليس البقاء والديمومة والدخول ضمن التراث كحال الأغنية اليمنية ، والمتتبع للأغنية الخليجية التي تنتشر وترتقي معها الوجوه الفنية بصورة متزامنة أشبه ما تكون بالزبد وتتلاشى لتحل محلها أخرى يلحظ وجود أوجه شبه بينها وبين الحضارة المادية في دول المنطقة التي ستنهار فجأة لو توقف ضخ البترول ... كذلك الفن الخليجي والفنانين الخليجيين عموما لا تتصدر أغانيهم الواجهة الفنية لفترة طويلة مالم تتوالى البوماتهم الغنائية وتسقط ما سبقها من إنتاج وتحلل محله أخرى وهكذا دواليك في طريقة أشبه ما تكون بضخ الدم في أوردة مريض يعاني من نزف دموي حاد . نواصل مراتب الحب عند حداد بن حسن الكاف وحسبما جاءت في المصدر المشار إليه أعلاه : المرتبة الرابعــة : في هذه المرحلة يظهر حداد تذلله للحبيبة ويسمو بها إلى ذرى رفيعة جدا نابذا بذلك كل متعه الحسيّة ومتجردا منها ومن غرائزه كلها ، ثم يخلع جسده كغلع اللباس ويبقى روحا خالصة يعاد خلقها من جديد على سبيل التمني في شكل خاتم تلبسه الحبيبة في يمينها أو سلعة في يسارها : في صبع يمناه وديته أقع حلقه ولا أقع في يساره زام المرتبة الخامســة : في هذه المرتبة يسمو حداد بعاطفته سموا يعلو بها إلى مراتب الملائكة فيحلق بروحه إلى ذرى وسماوات غاية في الطهر والنقاء حيث يتفانى حتى يصل به الأمر إلى الإقامة تحت أخمص الحبيبة أي تحت رجلها يقول : راضي ولو كون تحت الطين له دحقه في جبر خلي لو موت قبل يأتي يومي المعلوم هنا قد نشبع فضول الأخت فوز في الرد على تساؤلها عن سبب إقدام سليل بيوت المجد والعز الهاشمي إلى تمنيه بأن يكون مداسا لقدمي حبيبته ... فقد يرى القارىء بأن ماقاله حداد يعد إسفافا وإحتقارا للذات وهذا غير صحيح لأنه بقدر إنخفاض المحب وهبوطه الجسدي إلى الدرك الأسفل .. إلى التراب يسمو المحبوب ويتسامق ولكنهما في الروح والعاطفة متساويان إن لم يكن المحب أسمى .... لماذا ؟ لأن الذي يهبط ويدنو ليس الروح ولكنه الجسد والجسد أرضي وحينما يتوحد الجسد بالأرض ترتفع الروح ( كما في الموت ) وتكون في مرتبة واحدة مع الملائكة المجردون من الغرائز الحسية ، ومادام المحب يتجرد من غرائزه ويستغني عنها كاملة فإنه ينفي عنه معدنه الأرضي ويحتفظ بجوهره السماوي لأنه يقول : انني لا أريد متعة حسية جسدية وبالتالي أرفض جسدي وأحتقره وأتجرد منه وأضعه موضعا لقدم الحبيبة ... فالذي وضع تحت قدم الحبيبة هو الشهوة وأسبابها ويقول لنا أيضا : انني أطلب متعة روحية سامية تغذي الروح وتزكيها وتطهرها .. إذا فهو حينما يتسامق بحبيبته إلى السماء ... يتسامق بروحه أصلا لأن الحبيبة في مثل هذا التعبير تتحول من مجرد إنسان إلى رمز لعاطفة الحب السامية الساكنة في قلب المحب ... وبالتالي فالشاعر لم يحط أو يسفّه نفسه أو يحتقرها بل رفعها إلى العلى والأعالي حيث الطهر والنقاء والعفة والسمو وهي أعلى المراتب وبسببها خلد لنا التاريخ أسماء عنترة وعبلة وقيس وليلى وكثير وعزة وجميل وبثينه وغيرهم كثير في مختلف العصور . تحياتي . |
||
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
جميع قصائد اخوكم \ حسن محمد سالم باقديم | حسن محمد سالم باقديم | سقيفة عذب القوافي | 313 | 09-05-2021 05:51 PM |
(نار العصبية في حضرموت)بحث | ابوسعدالنشوندلي | سقيفة إسلاميات | 1 | 09-02-2016 10:26 PM |
ماذا قالوا عن اهل اليمن0؟؟ | مدهون | الســقيفه العـامه | 11 | 10-27-2011 10:06 PM |
(نار العصبية في حضرموت)بحث | ابوسعدالنشوندلي | سقيفة إسلاميات | 0 | 02-09-2011 01:34 PM |
هل تتلاقي أرواح الأحياء وأرواح الأموات أم لا | الشباميين | سقيفة الحوار الإسلامي | 2 | 01-13-2011 05:41 PM |
|