المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > تاريخ وتراث > تاريخ وتراث
تاريخ وتراث جميع مايتعلق بتاريخنا وموروثنا وتراثنا الأصيل !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


[ الخريبة ] .. من كبريات بلاد دوعن ..

تاريخ وتراث


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 03-25-2008, 07:24 PM   #1
باجنيد
حال جديد

Post [ الخريبة ] .. من كبريات بلاد دوعن ..

[ الخريبة ]


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تقع الخريبة على خط طول : (18 – 20 – 48 ) ، وخط عرض : ( 30 – 6 – 15 ) ، وتاريخها قديم ، وكانت من البلدان التي سارع أهلها في الدخول إلى الإسلام ، وأقامت بها طائفة الإباضية مدة من الزمان على يد عبدالله بن يحيى الكندي .
وهي من كبريات بلاد دوعن وقدماه وموضع سوقه ومثابة القوافل الواردة إليه وهي بالجانب الغربي ، والخريبة بضم ففتح فسكون تصغير خربة . وقد ظن بعض السياح الافرنج أنها سميت بذلك لأنها كاننت عاصمة للخوارج ، فلما اخربت سميت بالخريبة وهذا ظن لا مستند له صريح . قال السيد عبدالرحمن السقاف على اسم مكان بالبصرة كانت عنده واقعة الجمل ؛ وسمي المكان الذي بالبصر بالخريبة ؛ لأن المرزبان كان قد ابتنى به قصرا وخرب بعده ، ولهذا قال بعضهم :
إني أدين بما دان الوصي به * * * يوم الخريبة من قتل المحلينا )
ومازالت خريبة دوعن محط رحال العلم من قديم الزمان ، وكان بها ناس من آل باحويرث الذين يجتمعون في النسب مع آل باحويرث في سيئون المشهورين بالعبادة وحب الصلاة ، ومنهم عالم الخريبة وقاضيها في القرن الحادي عشر ، وهو : الشيخ سليمان باحويرث ، له ولولده العلامة محمد بن سليمان ذكر كثير في " مجموع الجدين " طه بن عمر وعلي بن عمر ؛ فعن العلامة الجليل أحمد مؤذن باجمال قال : ( أخبرني السيد العارف ، بقية المحققين ، الورعين المتضلعين ، أبوبكر بن محمد بافقيه علوي بقيدون قال : إن الفقيه سليمان باحويرث زوج امرأة – وهو نائب الخريبة – وليها غائب برجل ظنه كفؤ ، فلما قدم وليها .. رفع الأمر إلى قاضي الشحر عبدالله باعمر ، وظهر عدم الكفاءة ، ولاكن قاضي الشحر قرر النكاح عملا بالمرجوح .
قال السيد : وحيث وقع عقد قال به إمام – وله مرجوحا – فلا نقص في حق العوام ، وإنما محل المنع قبل العقد ) هذا ما ذكره احمد مؤذن .
وزاد : ( إن مذهب مالك : عدم اعتبا الكفاءة إلا بالدين ، وقد عمل به بعض مشايخنا لمصلحة اقتضت ذلك ) .
وهي مسألة نفسية مبنية على أن ( العامي لا مذهب له ) ، وهما قولان قريبان في التكافؤ .
والعقد صحيح على كل تقدير ، إلا أنا للشيخ أحمد مؤذن كلاما آخر في " مجموع الجدين " وحاصله : ( أنه وقع العقد في قيدون بغير كفؤ ، مع غيبة الولي ، وفرق بينهم نائب الهجرين ، وسأل أحمد مؤذن ، فأجابه بصواب ما فعل ) .
وقاضي الخريبة سنة 1366 هـ هو الشيخ عمر بن أبي بكر ، من آل باحويرث المذكورين ، من مواليد الخريبة ، وأخواله آل باجنيد ، طلب العلم بمكة ، ولازم الشيخ عمر بن أبي بكر باجنيد ، ولم يغادر مكه إلى بعد وفاته سنة 1354 هـ ، وكان مقرئا عنده في درسه ، وأخذ عن غيره من علماء مكه ودوعن ومن أخص تلامذه : الشيخ عمر بن علي جويهر ، المتوفى بالخريبة سنة 1421 هـ وكان بقية من يزار بها من الصالحين .
ومن علماء الخريبة : الشيخ الجليل المقدار ، علي بن عبدالله باراس الكندي ، المتوفى سنة 1094 هـ وأولاده : أحمد ، ومحمد ، وعبدالرحمن . وهؤلاء الثلاثة كلهم من مشايخ السيد الشهير علي بن حسن بن حسين العطاس ، ولهم ذكر كثير في مؤلفاته وديوانه ، ومن أولاده أيضا عبدالله بن علي .
وكان الشيخ علي باراس ورد حريضة على الحبيب عمر بن عبدالرحمن العطاس ، وهو أجلف ما يكون من أزياء البادية وهيئتهم ، فتأدب بالحبيب عمر ، وحصل له الفتوح في اسرع وقت ، مع أنه كما قال العلامة أحمد بن حسن العطاس : ( لم يقرأ عليه إلا بعض خطبة " بداية الهداية: للغزالي فقط ) ثم استأذنه للحج .. فلم يأذن له ، ثم استأذنه أخرى .. فأذن له .
ولما كان بمكة .. ذهب إلى السوق لحاجة ، فألفاها مع امرأة مصرية ، فأعجبته ، فأخذ يتأمل في محاسنها ، فلم يشعر إلا بضربة عصا في جنبه فعرف أن هذا تنبيه من الله ، فثت على طريق الحق . ذكرها غير واحد ؛ منهم : الحبيب عمر بن حسن الحداد في " مجموع كلامه " .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ومن علماء الخريبة : الشيخ العظيم المقدار ، عبدالله بن أحمد باسودان ، وهو الشيخ الثامن عشر من مشايخ سيدي عيدروس بن عمر – حسبما ترجمه في " عقده " – وقد توفي بها سنة 1266 هـ ، وكان من العلم بالمكانة العالية :
تنمية أعراق صدق حين تنسبه * * * ذي نجدة وعن المكروب فراج
ساجي النواظر من قوم لهم كرم * * * تضيء سنته في الحالك الداجي
ولقد قال السيد عمر بن حسن الحداد : ( كنت أقرأ على السيد محمد بن حسين الحبشي أيام كان يتعلم بتاربه تحت إشارة سيدنا عبدالله بن حسين طاهر ، فلم يكن من الحبيب عبدالله إلا أنا قال لعمي محمد بن حسين ذات يوم : نحب أن يقرأ عمر بن حسن على الشيخ عبدالله باسودان ؛ لأنه أوسع علما منك فانقبض عمي محمد من قوله هذا محمد بن عبدالله باسودان لزيارة تريم ، فسرت معه إلى دوعن ، وقرأت على الشيخ عبدالله ، وعلى ولده الشيخ محمد ، وعلى الشيخ سعيد باعشن ، وعلى الشيخ أحمد بن سعيد باحنشل وهو في سن الشيخ عبدالله وقد كف بصره ، وكان قرأ في زبيد على سليما الأهدل وولده عبدالرحمن بن سليمان ، وادرك الشيخ الكردي ، وله حافظة قوية ) كلام الحداد .
وقال الشيخ محمد بن سالم باسودان أن بعض العلويين وردوا على الشيخ عبدالله وسألوه عن ابنه محمد .. فقال لهم : لا بأس ، فاستثقلها ونذر الاعتكاف سبع سنين لدرس العلم في جامع الخريبة ، ووفى بذلك ، فبحث يجيء فيه ماقاله الشريف الرضي في تسمته لأبيه :
جرى ما جرى قبلي مها أنا خلفه * * * أغذ لإدراك المعالي وأوجف
ولولا مراعاة الأبوة .. جزته * * * ولكن لغير العجز ما أتوقف
ولكن هذا لم يتوقف عنه بل جازه ، ولم يبق له من علم إلا حازه ، وتوفي بالخريبة سنة 1281 هـ وبيتهم بيت علم وشرف ، وقد وزر الشيخ بوبكر بن عبدالله باسودان ، وأخوه الشيخ سالم بن عبدالله للسلطان عوض بن عمر القعيطي .
ومن آل باسودان : الفاضل الشيخ عمر بن أحمد بن عمر بن أحمد بن العلامة الجليل عبدالله بن أحمد باسودان ، يسكن في الحديدة ، وهو من أعيانها ومن المعتبرين فيها .
ومنهم : الشيخ محمد سالم بن بوبكر بن عبدالله باسودان ، خطيب جامع الخريبة .

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وبالخريبة جماعة من آل باعبيد ، ومنهم الشيخان : أحمد بن عبدالله باعبيد ، وأخوه سعيد بن عبدالله باعبيد ، كانوا أهل علم وصلاح وتجارة ، توفي الأول بالمكلا حوال سنة 1317 هـ ، والثاني بالمدينة في حدحود سنة 1323 هـ .
وفي المكان المسمى : ذي يجور في شمال الخريبة منازل آل بصعر ، وهم : عمر وأبوبكر وسعيد ومحمد – وهو أكبرهم – أبناء عبدالله بن سعيد بن علي بصعر ، كانت لهم تجارة واسعة بحضرموت والشحر وظفار والحديدة وغيرها ، وكانت لهم مراكب شراعية تضرب بها الأمثال بين العامة ، تمخر البحار ، وقد تفرقوا وتلاشت ثروتهم الهائلة ، ولم يبق لهم إلا بعض أرض بوادي سهام وأعمال المراوعة ؛ فإنها لاتزال تدر عليهم .
ومن احفادهم ناس بالحديدة ، ومنهم الشيخ عبدالقادر بن سالم بن علي بن سعيد بصعر ، رجل صالح بالمكلا ، وقد ذرف على المئة .



يتبع
..
  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الوحدة اليمنية عقيدة بشربها الماركسي عبدالفتاح إسماعيل الذي يعدونه نبي ومسيح يماني ابوحضرموت الكثيري سقيفة الحوار السياسي 52 11-26-2010 09:20 PM
اليمن ، إلى أين ؟ - 4 - التأريخ والجغرافيا .. الإنسان والحضارة (3) حضرموت 2 نجد الحسيني سقيفة الحوار السياسي 41 02-22-2010 10:22 PM
طابور المستوطنين الحجرية اليمنا .. ويمننة حضرموت بلاد الجنوب العربي ابوحضرموت الكثيري سقيفة الحوار السياسي 27 12-19-2009 09:25 PM
في مستشفى دوعن "طاقم الأطباء الاستشاريين السعوديين من مستشفى الملك فيصل التخصصي، حد من الوادي سقيفة الأقتصاد وقضايا المجتمع 1 10-04-2009 10:49 PM
الحلم العربي الجميل الذي غدا كابوساً عبوس على حضرموت بلاد الجنوب العربي ابوحضرموت الكثيري سقيفة الحوار السياسي 0 09-05-2009 03:03 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas