![]() |
#2 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أخي صالح العمودي أغنية قال بو زيد جاني علم ما هو سوا مبنية على لحن أغنية محمد سعد عبد الله الوطنية التي انتقد فيها ما عرف بإتحاد الجنوب العربي قال بن سعد قلبي فوش ياما صبر ... بحثت عن الأغنية الأخيرة عبر محرك البحث ووجدت أنك قمت بإدراجها مع مجموعة أغاني أخرى بتاريخ 8/3/2008 في منتدى طلال مداح وذكرت فيما ذكرت أنه شدى بها في ثمانينيات القرن الماضي بـــ حفل بقشان ، وتساءلت عن سر غناء بن سعد لهذه الأغنية الوطنية في محفل عائلي ![]() ![]() http://6lal.com/salehamoudi/Mohd%20S...Bin%20Saad.mp3 للمقارنة بين اللحنين نرجو منك إدراج أغنية قال بوزيد جاني علم ما هو سوا التي غناها فيصل علوي ( يمكن ولست جازما ) ... لا أعرف شيئا عن مناسبة الأغنية وقصتها خلاف أن قائلها الذي أجهل اسمه أراد المفاخرة بالنظام الثوري القائم في جنوب اليمن ... ما هو العلم الذي جاءه وماهو سوا ؟ لست أدرى !!!! وننتظر الفتوى منكم ولكن ( إن لم تخنني الذاكرة لمضي فترة طويلة على سماعي لها ) فاخر بطائرات الميج والصواريخ ذي ما منها سلامه ![]() لا مناسبة تذكر لأغنية سير وتخبّر وكلمات الأغاني المحضارية في مجملها لا ترتبط بمناسبات وتخضع بعض فقراتها للإستنباطات الشخصية من قبل المستنبطين المهتمين بقصائد حسين أبوبكر المحضار وإسقاطها على وضع معين ، فالقصيدة تبدأ ( كعادة المحضار بصفته شاعر غزل ) بالإستفسار عن الحبيب ووصف لواعج الحب والغرام والعشق والهيام ، ولا يغفل ضمن السياق توجيه نقد لوضع معين أو ضرب مثل ما ( وذلك ما يكتشفه المتابعون استنباطا وليس تصريحا من قبل المحضار ) ، والتورية ميزة يتميز بها شعراء حضرموت قاطبة متحضرين وقبليين ، وهم يحذون في ذلك حذو الرسول الكريم صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم في عدم توجيه النقد المباشر للتعبير عن عدم الرضاء عن سلوك معين لشخص بعينه وتفضيل التعميم فكان يقول عليه الصلاة والسلام : مالي أرى قوما يفعلون كذا وكذا وتلك لعمري ميزة عربية وخلق من الأخلاق الكريمة سار عليه من بعث لإتمام مكارم الأخلاق والعرب قاطبة منذ ما قبل البعثةالمحمدية ... ولفتح باب الإستنباط ( ولست جازما بصحة استناطي ) فإن مقصد المحضار من قوله التالي في أغنية سير وتخبر هو أن الإنفصال عن البيئة الأصلية يخلف تغيرات في السلوك والقيم الموروثة ويقضي على الأصالة وضرب المثل بالبن اليافعي الشهير وتغير طعمه بسبب ما تعرض له من غش وخلط بينه وبين البهارات الأخرى يجعل ما غش به من هيل وبزار ( أو جاوره ) طاغيا في رائحته على رائحة البن الأصلية . ![]() هكذا يلقي بأهله المهجر آه يابني طعمك اتغير ياليافعي غشوك بالزعتر ما كسبك إلا هيل وبزار كنّ الزمن غدّار http://5aleej.6arab.com/songs/5aleej...-wa-et5abar.rm تحياتي . |
||
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 04-03-2008 الساعة 08:13 PM |
|||
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
رد وتوضيح للكاتب القدير داود الشريان ( بقلم : عمر سالم عبدالله بن هلابي ) | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 0 | 11-26-2009 07:19 PM |
ماهو المراد بدبر الصلاة حين أوصى النبي صلى الله عليه وآله وسلم معاذ بن جبل رضي الله | الحضرمي التريمي | سقيفة إسلاميات | 0 | 10-31-2009 04:18 PM |
آداب السفــــر | الدور القبلي | الكاميرا الحضرميه | 1 | 06-19-2009 06:10 PM |
ماهو بسهل كلام المحضار | المكلاوية | سقيفة عذب الكلام | 6 | 04-30-2009 08:23 PM |
|