المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > تاريخ وتراث > تاريخ وتراث
تاريخ وتراث جميع مايتعلق بتاريخنا وموروثنا وتراثنا الأصيل !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


الحلقة السابعة / من رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت

تاريخ وتراث


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 12-19-2009, 10:09 AM   #1
الحضرمي التريمي
حال متالّق

افتراضي الحلقة السابعة / من رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت

الحلقة السابعة من رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت الموالي( العبيد ) تبعاً للقبائل المنتقلة إلى حضرموت
و الرق والاسترقاق


ونحن في هذا السياق التاريخي الذي سبق لي أن تكلمت فيه عن الجماعات القبلية المنتقلة إلى حضرموت في الحلقات الست السابقة في هذه السقيفة فمن كمال هذه الموضوعات ومما تجدر الإشارة أليه أن نلحق بهم الجماعات الأخرى المنتقلة والتي قد ارتبطت بتاريخ سلاطين آل يماني ونهد وآل كثير من بنو حرام و بعض يافع وقبائل أخرى في غرب حضرموت وشرقها هي التي أسهمت أو تسببت في نقل الرقيق والاسترقاق عن طريق بيعه أو شراءه بواسطة السفن العمانية وغيرها التي نقلت بحراً وبراً المئات من شرق وجنوب القارة الإفريقية وجنوب مصر والسودان إلى المواني والأسواق في اليمن وحضرموت وشمال الجزيرة العربية عبر البحر الأحمر والبحر العربي قبل منع تجارة الرقيق التي نصت عليها معاهدة إلغاء الرقيق التي جاء فيها :بالنظر إلى الدوافع الإنسانية والى الرغبة في اقتفاء المبادئ التي سارت عليها الحكومة البريطانية العظمى ،فقد استمعنا إلى مقترحات صديقنا المخلص البريجاديير ويليام ماركوس كوجلان حاكم عدن بأن نعاهده على إلغاء ومنع توريد وتصدير الرقيق من والى أي جزء من منطقتنا أو إلى أي مكان في إفريقيا أو أسيا أو غيرهما0
وبناء عليه أنا الموقع اسمي وختمي على هذه الوثيقة أعلن بكل قداسة أمام الله والناس إنني قررت أن امنع بكل وسيلة أستطيعها صادر ووارد الرقيق 000 )
وفي نهاية الوثيقة للمعاهدة التي ألزمت سلاطين حضرموت وحكامها بذلك ولها أي المعاهدة ملحقات مع مختلف الأمراء والسلاطين من آل ألكسادي وآل بريك حكام الشحر والسلطان عوض بن عمر القعيطي وألزموا به بعد ذلك سلاطين آل كثير في وقت متأخر عن هذا التاريخ [ انظر قيام السلطنة القعيطية د0 محمد عبد الكريم عكاشة ص 264 إل 271 ]
،ويمكن وصف هذه الهجرات ضمن الهجرات القسرية في الغالب من مواطنها الأولى خارج حضرموت ؛ ثم استوطنت حضرموت وألحقت بأغلب القبائل الناقلة بحضرموت ولهذا أصبحت بفعل الرق أو الاسترقاق جزء منهم يلحقون بهم نسباً وكانوا تبعاً لهم حتى الستينات والسبعينات من القرن الميلادي الماضي بعد موجة المد الثوري الذي قاده القوميون و اشتراكيو ا اليمن على مافيه من أخطاء خاصة حدثت في مايتعلق بالعقيدة والتوحيد ضد ما أسموه( باستغلال الإنسان لأخيه الإنسان ) غير أن انه تم الغار جزء كبير من التبعية التي كانت في ربقة هولاء؛ واستقل أغلبهم بأعمال حرة أخرى كالزراعة والبناء والوظائف الحكومية لأول مرة ودخلوا في السلك العسكري كجنود مثل بقية سكان حضرموت والجنوب بل أن النظام دفع ببعض المثقفين والمتعلمين منذ الثمانينات في القرن الماضي لأول مرة لشغل المناصب العليا في الإدارة في المحافظة كلها والحكم وبقية الهيئات 0
وقد تبين لي من المصادر التاريخية عن الوضع الاجتماعي في حضرموت أنّ الحاجة لهذه القوى البشرية الجديدة في الخدمة العسكرية والحراسة الشخصية لشيوخ القبائل الذين لا يأتمنون أحداً في حراساتهم من القبائل الأخرى لكثرة النزاعات والحروب القبلية والثأر والارتزاق والحاجة للبعض في الأعمال المنزلية والشخصية في قصور السلاطين والمقادمة وغيرهم ولشدتهم وعد وجود علاقة أسرية وغيره بأهالي البلاد خاصة من ذوي الأصول الحضرمي والكندية سكان المنطقة الذين يمثلون أغلبية سكان القرى والمدن وقد غلبوا وأخضعوا بقوة السلاح والسلطان العسكري والروحي الذي يمثله المناصب من العلويين ويضيف الباحث بامؤمن :(خاصة بعد أن أعيد تركيب المجتمع الحضرمي ولاسيما بعد ترسيخ الفكر الصوفي وظهور ذوي المناصب الذين اعتلوا قمة الهرم الاجتماعي وتبادلت فئات اجتماعية المواقع في التركيب الاجتماعي منذ أن غزا حضرموت من يطلق عليهم القبائل الناقلة )[ الفكر والمجتمع في حضرموت/ الأستاذ كرامة سليمان بامؤمن ص 58 من الطبعة الثالثة] وتحديداً من القرن العاشر الهجري0
وأما الفرق بين الرق والاسترقاق الذي خضع له هولاء الناس وغيرهم من الناس : فإن الاسترقاق هو [ضرب الرق على الآدمي الحر * ضرب الرق على أسرى الحرب أو السبي0]- أنظر معجم لغة الفقهاء حول الاسترقاق-
وتفيد بعض المصادر كما في الشامل ( للحداد علوي بن طاهر ) و ابن عبيد الله السقاف في" إدامة القوت " وبامؤمن في "الفكر والمجتمع " قصص سرقة الأطفال والشباب والنساء من أبناء حضرموت الأحرار وعمليات اختطافهم و بيعهم التي مارسها بعض الأفراد أو الجماعات القبلية الشاذة في ظلمها وبعدها عن الدين في زمن الفوضى القبلية والاضطراب القبلي التي شهدته حضرموت وكان البعض منهم يتحررون من ربق العبودية ويلحقون بعبودية أخرى لخدمة بعض المناصب والأسر العلوية [ أنظر الفكر والمجتمع في حضرموت ص 60]
وبهذه الطريق تم استرقاق النبي يوسف عليه السلام قال تعالى : {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُواْ فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ }يوسف20 (وشروه) باعوه منهم (بثمن بخس) ناقص (دراهم معدودة) عشرين أو اثنين وعشرين (وكانوا) أي إخوته (فيه من الزاهدين) فجاءت به السيَّارة إلى مصر فباعه الذي اشتراه بعشرين ديناراً وزوجي نعل وثوبين كما ذكر أهل التفسير 0
كذلك اختطاف زيد بن حارثة بن شرا حيل بن كعب بن رفيده الكلبي والذي بيع قبل الإسلام في مكة وهو صغير
وهو مولى رسول الله من أبويه، وكان يسمى: حب رسول الله. وتبناه قبل تحريم التبني فيقال له زيد ابن محمد وكان زوج زينب بنت جحش، وهي ابنة عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي التي تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد زيد. وذكره الله في كتابه بأسمه دون أحد من الصحابة رضي الله عنهم 0
وبهذه الطريقة أيضا أسترق ثوبان الحضرمي وصهيب الرومي العربي الأصل من عرب الحيرة وسلمان الفارسي ابن أكاسرة الفرس0
جاء في الحديث القدسي الذي رواه البخاري: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " قال الله تعالى : ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة : رجل أعطى بي ثم غدر ورجل باع حرا فأكل ثمنه ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجره " . ففيه الشدة والتغليظ في العقوبة لمن باع حراً وقبض ثمنه والزجر عن ذلك الفعل الخسيس 0
وأما الرق:
الكامل هو ( القّن وجمعها أقنان )
والرق في اللغة: الضعف000 ، وفي عرف الفقهاء: عبارة عن عجز حكمي شرع في الأصل جزاءً عن الكفر.
أما أنه عجز، فلأنه لا يملك ما يملكه الحر من الشهادة والقضاء وغيرهما، وأما أنه حكمي، فلأن العبد قد يكون أقوى في الأعمال من الحر حسًّا. (التعريفات للجرجاني 1/ 36 )
و اللَّهَ تَعَالَى خَلَقَ آدَمَ وَذُرِّيَّتَهُ أَحْرَارًا ، وَإِنَّمَا الرِّقُّ لِعَارِضٍ ، فَإِذَا لَمْ يُعْلَمْ ذَلِكَ الْعَارِضُ ، فَلَهُ حُكْمُ الْأَصْلِ وهو الحرية .
ومن هذه المجموعات المستوطنة والتي يصعب حصرها اليوم 0
كانت في الماضي في ماذكره بعض كتاب التاريخ الحضرمي عند تناولهم للطبقات والشرائح التي تالف المجتمع الحضرمي في الساحل والداخل 0
من ذلك مانقلناه عن علوي بن طاهر الحداد في "الشامل في تاريخ حضرموت " قال :
( 000ثم تداو لتها أيدي القبائل لكل منهم ناحية مثل قبائل نوح والدين وال بابحر وهؤلاء أشدهم إفسادا في حجر وظلما لا هلها. وقد يمنعونهم عن الزراعة والغرس ويستولون على زرعهم عند حصاده أو يطالبونهم بما لا يقدرون عليه ومنهم من غيرهم مربون يستغرقون بزوائده أكثر ما يكتسبونه. ويسمى أهلها الأصليين بالحجور وهم. ينقسمون إلى قسمين :
(1) بنو حسن وهؤلاء لهم تقاسيم وخلقة حسنة وسوادهم أخف والمتأمل فيهم يقطع بأن أصلهم من الحبشة. ولعلهم من بقايا الاحباش الذين ملكوا اليمن هربوا إليها بعد ما أرهف الحد عليهم ذو يزن ثم المرزبان وهرز الفارسي ففيهم سحنة الحبش وخلقتهم (2) الصبيان وهؤلاء لا يشك الناظر إليهم. أن أصلهم من الزنوج ولعلهم من بقايا عبيد الدولة الكندية وغيرها من الدول التي تقوم وتسقط في حضرموت والصبيان الموجود في الغياض المتعددة. وذكر جدي رحمه الله تعالى في كبابه بريق المشارق في القرى التي بوادي المسيلة قريبا من سيحوت أن سكانها من العبيد الذين كانوا لملوك الشحر السابقين وكان للسلطان ابن يماني بن مسعود سلطان تريم عدد جم ومنهم بقايا في تريم والشحر وغيرها. وقد قتل السلطان بدر منهم خمسمائة صبرا بعد أن حصرهم حتى جاعوا وضعفوا عن القتال وهذه من جملة الأعمال الفظيعة التي انكرت عليه وقد عددها الفقيه الحياني في قصيدته التي ردبها على الفقيه عبد الله بن عمر بامخرمة. )
وأعتمد بعض سلاطين آل كثير وبعض شيوخ القبائل في حصونهم على أعداد غير قليلة من النوبيين الذين استقدموهم من بلاد النوبة جنوب مصر والسودان يطلق عليهم المجلوبين أو المقلومين وهم رجال طوال القامة أشداء أغلبهم عسكر في الدولة الكثيرية أتوا من إفريقيا النوبة لازالوا يعرفون بالنوبيين للتفريق بينهم والعناصر الأفريقية الأخرى0
وفي وهناك جماعات أخرى في مناطق مختلفة في قرى ومن ووديان حضرموت تعيش حياة مستقرة وفي ظروف صحية و معيشية وسكنية أفضل نتيجة لإقبالها على الدين والتعليم وتطور الوعي الاجتماعي لدى المجتمع الحضرمي قد اندمجت مع السكان المحليين عبر مئات السنين وأصبحت جزء من النسيج الاجتماعي المتحضر الذي رفض أغلبه العنصرية والقبلية الجاهلية ويعاملهم أغلب الناس في المجتمع بأنهم أحرار دون تذكيرهم بالعبودية 0
وعند مقارنة ظروفهم هذه الجيدة بماهو حاصل حتى الآن لغيرهم من أخوانهم من سكان تهامة وبعض مناطق اليمن الأخرى الذين يعدون في أسوءا الظروف المعيشية والصحية والسكنية وغيره عبر تاريخ طويل بل ويطلق عليهم بالمهمشين الآن، وهم قطاع واسع قد أستوطن بعضهم اليمن منذ عصر سيطرة الأحباش لليمن قبل الإسلام ثم أنهم أقاموا دول في اليمن كدولة بني نجاح في زبيد التي أسسها احد الأحباش قبل سنة 484 هجرية واستمروا يتصارعون مع الصليحيين حتى القرن السادس الهجري 0
ومن هنا نجد الفرق واضحاً في التطور الحضري النوعي والوعي الاجتماعي الناتج في مجتمع حضرموت عبر السنين الذي أذهب بأذن الله تعالى عن هذه القبائل الناقلة سحنة العنصرية والعبودية بفضل الله تعالى 0
ماهي العبودية الحقيقية ؟ وماهي عبودية الرق ؟
يقول النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { لَا تُطْرُونِي كَمَا أَطْرَتْ النَّصَارَى عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ فَإِنَّمَا أَنَا عَبْدٌ فَقُولُوا عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ } وَلِهَذَا حَقَّقَ اللَّهُ لَهُ نَعْتَ الْعُبُودِيَّةِ فِي أَرْفَعِ مَقَامَاتِهِ حَيْثُ قَالَ : { سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا } . وَقَالَ تَعَالَى : { فَأَوْحَى إلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى } . وَقَالَ تَعَالَى : { وَأَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوهُ كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا }أنظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية باب الابتداع في العبادات }
ومن فتاوي أهل العلم قولهم :
في العبودية هي الخضوع والتذلل والانقياد لله تعالى بطاعة أوامره وترك نواهيه، والوقوف عند حدوده؛ تقربًا إليه سبحانه، ورغبة في ثوابه، وحذرًا من غضبه وعقابه، فهذه هي العبودية الحقة ولا تكون إلا لله. وأما عبودية الرق فهي عبودية طارئة لأسباب كثيرة، أصلها تلبس الشخص بالكفر فيسبى من الكفار بالجهاد الشرعي.
أما كيف يتحرر العبد من سيده؟ فلذلك أسباب أوضحها العلماء في كتاب العتق، منها: أن يعتقه سيده على سبيل التقرب إلى الله سبحانه، ومنها أن يعتقه عن كفارة قتل أو ظهار أو نحوهما.
وأما الرق بغير السبب الشرعي فإنه ظلم كما تقدم في الاسترقاق 0

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : مَنِ أراد السعادة الأبدية فليلزم عَتَبَة العبودية .
وذلك أن الإنسان لا ينفكّ عن العبودية ، فهو عبدٌ شاء أو أبى .
فإما أن يكون عبداً لله ، وهي عُبودية فخر وعزّ وشرف
وإما أن يكون عبداً لهواه وشهوته .
كتبه الحضرمي التريمي سامحه الله0
  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas