12-14-2010, 04:46 PM
|
#11
|
شاعر السقيفه
|
اقتباس :
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باشراحيل
[ مشاهدة المشاركة ]
|
اخي الحبييب الغالي الشاعر محمد سعيد بن مخاشن (ابوصالح) ..
؟ ؟ ؟ ؟
أرى أبياتك أخي الشاعر القدير ( بن مخاشن ) تقطر أسى وحزنا وتعبا وألما وإنكسارا ؟! في حين تعبّر ياشاعرنا العملاق عن تهانيك للشاعر الذيب والتهنئة فرح وبهجة وغبطة وسرور ..
(( وانا جا لي التعب جلُّه )) .. ثم ورود بعض التعابير والالفاظ المعبرة عن القنوط في لحظة الفرح لا افهم ماذا تعني .. والالفاظ مثل (( مرجلة ، أخس ، منذلة ، مامعاك رجال (ربما يرى الشاعر مع الآخر نسوان) )) ..نرجو من شاعرنا التكرم بتوضيح لنا وللقراء المقصود من تلك التعابير التي ربما لم ندرك كنهها ولا غايتها النبيلة التي وضعت من أجلها لنستمتع بالابيات كما أراد لها شاعرنا ..
ثم لم أفهم أيضا مقام الانكسار هنا عند شاعرنا أبوصالح .. فكلنا يعلم ان بذرة المسابقة التي فاز بجائزتها الكبرى شاعرنا الذيب المراد تهنئته هي من صنع هذا الرجل ومن بنات أفكاره وهي فكرة جبارة عظيمة نال ثمارها كل الشعراء وغير الشعراء في السقيفة .. فما صنعه أخي بن مخاشن (ابوصالح) هو صرح عز وبناء شامخ يحق له ان يفخر به ويحق لنا ان نهنئه عليه .. فما مصدر هذه السوداوية وهذا التشاؤم والانكسار بوصف هذا العمل الجبار (أطلال) ؟؟
لماذا الاقرار بأن ماصنعه هو بناء دارس خارب وطلل لانفع فيه (( بنوا من فوق أطلالي )) .. ثم كيف يكون بناء طالي اي فيه طلاوة ورونق وفن وابداع من يبني على اساس دارس وقاعدة من أطلال (( بناء طالي وله طلّه )) ؟؟ .. ثم كيف مطوال هذا البناء الطالي والذي له طلة بهيجة ، كيف المطوال وريمه سينهارا ويعودا الى التراب أي بايرجعون أطلال (( ومطواله وريمع ياعمر بايرجعون أطلال )) ؟؟ ، أرى تضاربا في الصور الشعرية التي يعبر بها اخي "ابوصالح" عن مشاعر التهنئة لصديقة الشاعر عمر الذيب .. كل صورة تضرب الأخرى بل وتنسف بعضها البعض الآخر في بعض الأحيان بينما المنتظر ان تحدث تكاملا للوحة التهنئة الكلية من خلال بنية الصور الجزئية في هذه التهنئة ؟؟ .
قد يتبدى للبعض هنا من خلال تعابير وصور هذه التهنئة وايحاءاتها ان الشاعر هنا في مقام الرثاء او العزاء لا الفرح والتهنئة .. بينما شاعرنا ( ابوصالح ) بالطبع يبارك لأخيه الشاعر عمر الذيب ..
ربما يظن البعض ان بحث الشاعر عن الجناس في شعره أوقعه في مثل هذه التعابير .. ولكنني على ثقة ان شاعرنا اذا ما قصد الجناس التام او الناقص يستطيع اجتذابه من عناقيد اللغة دون اخلال بالمعاني لأنه يدرك ان الجناس لايقصد لذاته ولافائدة منه اذا لم يخدم المعنى والمضمون الذي يرغب الشاعر في التعبير عنه .
نرجو من شاعرنا التكرم بتوضيح مضمون الابيات والمقصود من ورود بعض التعابير التي ربما توحي بعكس ما أريد لها ..
وللجميع تحياتي .
|
القلم مرفوع يابو محمد
الزهيمر بداياته ((خوق))
|
|
|
|
|