المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


الديوان الملكي لشعراء الشِعر الشعبي .

سقيفة عذب القوافي


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 01-23-2011, 11:44 PM   #10
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن قطمان [ مشاهدة المشاركة ]
أخي ( طربق بن صرفق ) ......

عندما قلت لملك اليمن أنني بنيت ردي على مشاركة ليث الخطم فهذا واقع وسأذكر السبب فيما بعد أما قولي لملك اليمن أن ليث الخطم أشعر منك فهذا من باب المزح والإخوانيات بيني وبين ملك اليمن فأنت ترى أن ملك اليمن له لسان حادة مثل المبرد ويسلقني بها من آن لآخر ولا أزعل منه فبيني وبينه صداقة وود لا يعلمهما إلا الله.

نأتي الآن إلى بدع ملك اليمن ( الذي لم أبني مداخلتي عليه ) ونقارنه بمداخلة ( ليث الخطم ) الذي بنيت مداخلتي عليه. ملك اليمن قال:

ياالـعـبـد مـلـكـك ربـــك وانـــت ماتـمـلـك
وحمـده وشـكـره لا تعـصـاه فــي ملـكـه
وان قد عصيته نزع بركتـه مـن ملكـه
فـــــي الـمـعـصـيـه مــايــصــح تـمـلــيــك

&&&&&&&&&&&&&&&&

ياابن مخاشن يحن الهيج في المبرك
داخـــل مـراعـيـه ظـنــي قــلــت الـبـركــه
والعنكـبـوتـه تـخـبـي فـــي جـبــل بـركــه
مـــصــــيــــر مــــــبــــــروك ومــــبــــاريــــك

لاحظ الكلمتين باللون الأحمر فهما لهما نفس المعنى ونفس اللفظ وهذا ضعف أو ركاكة من جانب الشاعر. أما الكلمتين باللون الأخضر فهما لهما نفس اللفظ ولكن ليس نفس المعنى فالأولى مشتقة من التبريك والثانية إسم علم فقبلنا ذلك من الشاعر.

إضافة إلى أن أول شطر وهو ( ياالـعـبـد مـلـكـك ربـــك وانـــت ماتـمـلـك ) مختل جدا فالمفروض أن يقول الشاعر ( ياالـعـبـد مـلـكـك ربـــك انـــت وماتـمـلـك ) أي أن حرف العطف الواو يجب أن يكون بعد وليس قبل الضمير ( أنت ). لكن لو قال الشاعر ذلك سيختل الوزن. فلكي لا يختل الوزن لجأ الشاعر إلى الإخلال بالمعنى وهو أسوأ من الإخلال بالوزن. ( ياالـعـبـد مـلـكـك ربـــك وانـــت ماتـمـلـك ) معناها بالكلام العادي أو النثر ( يا أيها العبد من يملكك هو ربك وفي نفس الوقت فإن قيمتك هي ما تملك ) بينما الشاعر يريد أن يقول ( يا أيها العبد من يملكك ويملك ما تملك هو ربك ).

إضافة إلى أن الشطر ( فـــــي الـمـعـصـيـه مــايــصــح تـمـلــيــك ) به مسحة من الركاكة لأنه بالعقل والمنطق لا يوجد أحد يريد توريث المعصية لإبنه أو خليفته حتى يأتي الشاعر ويقول ( لا ... لا يصح توريث المعصية ). ما يورث هو الحكم أو المال أو الصيت الحسن .... إلخ.

لكل ذلك صرفت النظر عن بدع ملك اليمن وإعتمدت على مشاركة ليث الخطم وكأنها هي البدع التي لم أجد بها ما يشوبها إلاّ إذا لديك ملاحظات ضدّها ففضلا أوردها لنا.

تقبل تحياتي وودي وتقدير ي.

نقد متقن من انسان كبير في مجال الشعر بن مخاشن انت مدرسة وهامه شعرية لله درك ومنك نستفيد يالاجودي[/QUOTE]

ألف شكر أخي بن قطمان ومتابعين لإنتاجك في كل سقيفة وفي الدان الكسري.
  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحيوان الذي لا يشرب الماء أبدا باحرس1970 سقيفة الحوار الإسلامي 1 08-24-2010 01:35 AM
مهرجان الشعر الشعبي الحضرمي الأول "شهدت مدينة عينات التاريخية حد من الوادي سقيفة عذب القوافي 6 06-02-2010 09:39 PM
في حوار مثير رفضت نشره صحيفة الحزب الحاكم .. مرشح الرئاسة السابق نجيب قحطان الشعبي: حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 9 11-07-2009 12:29 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas