![]() |
#10 |
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
[QUOTE=باشراحيل;735529]
ملاحظة نقدية في محلها .. [/QUOTE ]تسهم في اثارة الشاعر على الخلق الخاص لأبياته والابداع الفكري لصياغته الفنية .. وعدم التمسك بأذيال الأخرين واقتناص أبياتهم وتغيير لفظة واحدة ليصبح البيت أوالشطر ملك لآخر .. شكرا لك يا ابا فضل .. مرحيب أبا محمد ................... الفرحة بعودتك غطّت على ................... ( اللهم إهدني للكلمة المناسبة )!!! غطّت على: هذه الدقّة؛ أم هذه القرصة؛ أم وأم وأم. إن لقيتَ أنت كلمة أنسب فضعها ![]() المهم؛ الفرحة بعودتك غطّت على كل شئ. وسأقتصر الآن على إيراد مقابلة جديدة ( مقابلة بمعنى أن شاعرا يأخذ كلمات بيت أو شطر شاعر آخر ولكن يأتي بفكرة فريدة يقابل بها الفكرة التي أتى بها الشاعر الأول ) وذلك بأن أقتبس (( حرفيا )) نصّا من كتاب ( ترجمة الزعيم السيّد الحبيب حسين بن حامد المحضار ) تأليف السيّد الحبيب ( حامد بن أبي بكر المحضار )؛ الطبعة الأولى 1403 هــ؛ صفحة 48ـــ49 حيث جاء فيها: (( ......... أبيات قالها علَم مغربي في عرب الحجاز لمّا أن حجّ سنة 1270 هــ. قال:
من رام أن يلقى تباريح الكَرَب=فليأتِ أجلاف العربْ يلقى الجِمالَ والجِلالَ والخشَبْ=والشَّعْرَ والأوتادَ حيثما أنقلبْ هم أسرقَ النّاسِ عن أمٍّ وأب=وأسمجَ النّاسِ وأخزى من نهبْ ولمّا سمعت العرب هذه الأبيات همّت بقتله ولكن الله عصمه. وقد قلبها إلى مدح الشيخ أحمد الجمل من علماء الأزهر فقال:
من رام أن يُلْقِي تباريح الكَرَب=فليأتِ أحلاف العربْ يلقى الجَمالَ والجَلالَ والحسبْ=والشِّعْرَ والأوتارَ حيثما أنقلبْ هم أشرفَ النّاسِ عن أمٍّ وأب=وأسمحَ النّاسِ وأجزى من وهبْ إلى هنا إنتهى الإقتباس والآن دقق في الكلمات التي غيّرها الشيخ الأزهري في أبيات الشاعر المغربي: ............................................... الكلمة كما هي في بيت الشاعر المغربي ........................................غيّرها الشيخ الأزهري إلى الشطر الأول من البيت الأول ................................... يَلْقى .................................................. ................. يُلْقِـي الشطر الثاني من البين الأول .................................. أجلاف .................................................. ............... أحلاف الشطر الأول من البيت الثاني .................................. الجِمال .................................................. .............. الجَمال الشطر الأول من البيت الثاني أيضا ............................ الجِلال .................................................. .............. الجَلال الشطر الأول من البيت الثاني أيضا ............................ الخشب .................................................. ............. الحسب الشطر الثاني من البيت الثاني ................................. الشَّعْر .................................................. ............... الشِّعْر الشطر الثاني من البيت الثاني أيضا ........................... الأوتاد .................................................. .............. الأوتار الشطر الأول من البيت الثالث .................................. أسرق .................................................. ............... أشرف الشطر الثاني من البيت الثالث ................................. أسمج .................................................. ................ أسمح الشطر الثاني من البين الثالث أيضا ........................... أخزى .................................................. ................ أجزى هذا ويظل إحترامي لآراء أبي محمد وأبي فضل قائما.
|
التعديل الأخير تم بواسطة محمد سعيد بن مخاشن ; 09-04-2012 الساعة 02:19 PM |
|
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|