المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي


قراءة نقدية في أوراق عمر خريص

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
قديم 11-07-2006, 07:51 AM   #1
ميزان القوافي
حال جديد

افتراضي

نستكمل باقي قصيدة الشاعر بن هاوي في رثاء قشمر سعيد وانتقل بنا عمر خريص الى البيت التالي :
( وبامعيبد في الأزهر حزن )
(يقول يااهل الغيل مامعي حسن ظن )
راحوا رجال الصفو خلونا وحيد
هذا عزاك اليوم ياقشمر سعيد
والصحيح هو : ( وبامعيبد لي في الأزهر حزن ) ومرة أخرى يسقط عمر خريص حرفين ( لي ) . لم تسعفه معارفه عن ادراكها .
وفي الثاني الصحيح هو : ( يقول يهل الغيل مالي حسن ظن ) فالشطر بالصيغة التي نقلها خريص في اطالة بسيطة . لأن ( مامعي ) تطيل البيت . فالأصح يكون ( يقول يهل الغيل مالي حسن ظن ) .
وانتقل عمر خريص للصفحة 40 ونقل ايضا نقل خاطئ فقال :
حزنت عليك الشحر والعقل الكبير
خلّوك في ( طينك ) ياالبز الحرير
حتى ( الحد ) يومين مالمسوا الحديد
هذا عزاك اليوم ياقشمر سعيد
والصحيح هو : خلّوك في ( طينتك ) وليس في ( طينك ) . والطينة هي القبر . فسقوط حرف التاء سبب قصور في الشطر .
والصحيح ايضا : حتى ( الحدد يومين مالمسوا الحديد ) وليس ( حتى الحد ) فقد أسقط خريص حرف الدال الثاني من لفظ ( حدد ) وتجمع أيضا على حدّادين . جملة عمر خريص ( حتى الحد يومين مالمسوا الحديد ) جملة غير مفيدة . وقد يكون سقط الدال عند الطباعة . ولكن أين عمر خريص ؟ وانتقل بنا خريص للبيت التالي :
حتى المدارة حق سالم بن عمر
تقول ( حيّا زمان قشمر عبر )
حيّا زمانِك ياالمغاني والقصيد
هذا عزاك اليوم ياقشمر سعيد
والصحيح هو : ( تقول حيّ الله زمن قشمر عبر ) لأن مانقله خريص فيه كسر واضح لايفوت على خبير . وقد كرر الخطأ نفسه في الصفحة 14 ونقله كالتالي ( تقول حيّا زمان قشمر لي عبر )
المدح يصلح له لأنه ( اذا ) حضر
( وسط المدارة يوفي ماقصر )
ويفنّد الخاسر ولي هو مستفيد
هذا عزاك اليوم ياقشمر سعيد
الصواب هو : ( المدح يصلح له لأنه لو حضر ) لأن ( اذا ) تظهر طول بسيط في الشطر .
الصواب في الثاني هو: ( وسط المدارة با يوفّي ماقصر ) وليس ( وسط المدارة يوفّي ماقصر ) فعمر خريص مرة أخري أسقط حرفين ( با ) . فكيف يغفل مساحة زمنية بهذا القدر ؟ وقد كرر نفس الخطأ في نفس الشطر في الصفحة 14
حبل المودّة انقطع مابينكم
ولعاد يسهن شئ منافع منكم
بالفاتحة ذكروه ( في جهة وعيد )
هذا عزاك اليوم ياقشمر سعيد
الصواب هو : ( في جمعة وعيد ) وليس ( في جهة وعيد ) . وكان قد صححه خريص في الصفحة 16 وقال ( جمعة وعيد ) الا انه عاد ونقله ( جهة وعيد ) وفرق بين الزمن اللفظي للفظ جمعة وبين لفظ جهة . وهذا قد يكون خطأ طباعي ويبقى السؤال أين عمر خريص ؟
وفي الصفحة 41 نقل عمر خريص البيت التالي
( على سعيد جُد بالعفو يالفرد الكريم )
وجعل حلاله وسط جنّات النعيم
في سعف طه سيدَنا ياخير سيد
هذا عزاك اليوم ياقشمر سعيد
والصواب هو : ( ع سعيد جُد بالعفو يالفرد الكريم ) أو ( عليه جُد بالعفو يالفرد الكريم ) وليس
( على سعيد جُد بالعفو يالفرد الكريم ) فهذا فيه طول ظاهر بقدر حرفين . فعمر خريص نقل ( على ) والمفروض يكتفي بحرف العين ويسقط الباقي . وبذلك يستقيم وزن الشطر .
ما أود قوله هو لو عذرنا عمر خريص في سقوط أو زيادة حرف عند الطباعة أو طباعة حرف بشكل خاطئ . فاننا لن نعذر عمر خريص في أمور منها :
من ينوي اصدار ديوان أو كتاب . من الطبيعي أن يراجع كل ماكتبه عند النسخ وقبل البدء في الطباعة النهائية ويقوم بتحرير الأخطاء . وهذا مايسمّى بالتنقيح في فن التأليف والكتابة . وأجزم بأن عمر خريص قام بهذا عدة مرات . وان لم يفعل هذا عمر خريص فهذا خطأ أشنع . ودلالة على عدم معرفة عمر خريص بفن الكتابة وأساليب التأليف وأدواته . وهذه وحدها لاتؤهله أن يتصدّى لعمل كهذا . ولكن على يقين تام بأن عمر خريص قام بمراجعة ماكتبه قبل الطباعة النهائية . ولأن قدراته ودرايته بالشعر وأوزانه لم تسعفه . فقد مرت عليه هذه الأخطاء مرور الكرام .
ثم هناك أمر آخر يؤكد قصور معرفة عمر خريص بالشعر وأوزانه . وهو أني تعقّبت مشاركات عمر خريص الشعرية في سقيفة الشبامي . فوجدت أن الرجل يعاني حتى فيما يكتبه من أشعار من نفس العلّة . ففي العديد من الأبيات التي كتبها خلل واضح اما بالنقص او بالزيادة وبمقدار حرفين وربما أكثر .
كنا نتمنى أن يهتم عمر خريص بهذه الاضافة لمكتبة الشعر في حضرموت . فهذا أمر يهمنا جميعا وملكنا جميعا . ولكن عمر خريص اعتمد على قدراته الذاتية فخذلته . ولو كان قد استعان بالشاعر الكبير حسين المحضار أو الشاعر القدير باظفاري قبل الطباعة . لصححوا له هذه الاختلالات في الاوزان لكي تظهر لنا هذه الاضافة رائعة وجميلة . ولكن المرء قد يكتفي أحيانا بقناعاته الخاطئة في قدراته ومؤهلاته . ويعتقد بأنه العارف فيسقط سقطات لاتجر عليه الا الملامة . ونحن ممن لانلوم عمر خريص ولكننا نعتب عليه قليلا . والا فهو حاول مشكورا ولم يوفق ويستحق الشكر منا على محاولته .
عمر خريص رجل كما يقال عنه بأنه منسوب للأدب وأهله . وكان من المفترض أن يعرف هذه الأمور عن التأليف والكتابة . وهذه القراءة النقدية التي قدمتها في أوراق عمر خريص هي مجرد قراءة نقدية متخصصة مشفوعة بالثبوتيات . وأظهرت فيها الأخطاء في نقولات عمر خريص لأقوال شعراء كبار لايجوز أن يتم نقل أبياتهم بشكل خاطئ .لأن هذا فيه اساءة لشعرائنا ولأشعارنا الحضرمية الأصيلة .
ولأن النقد هو مرآة الأدب كما يقال اذ لايمكن أن يكون هناك أدب دون نقد . فعمر خريص طالما أنه منسوب للأدب فهو قطعا يؤمن بالنقد . فالأديب الذي لايؤمن بالنقد الموضوعي الهادف ليس له صلة البتة بالأدب وان ادّعى ذلك أو تظاهر به .
على كل حال عمر خريص يشكر على قيامه بهذه المحاولة لخدمة تراثنا الشعري الحضرمي . ومادفعه للقيام بهذه المحاولة هو حبه لوطنه وخدمة للتراث الذي ينتسب اليه وقد حاول مشكورا ولم يكن التوفيق حليفه . وهو بلاشك قد نال أحد الأجرين . ونتمنى له التوفيق في المحاولات القادمة .
التوقيع :
معي ميزان باحُط القوافي فيه يوزنها ** وبايَظْهر صحيح الوزن فيها والذي مكسور
ولا بالوم ميزاني على غلطات بيّنها ** ولكن الملامة باتصل للشاعر المغرور
وبعض الناس ميزاني يجوز انّه مجننها ** بدل ماتنصف الميزان والاَ تقول له مشكور
  رد مع اقتباس
قديم 11-08-2006, 02:36 AM   #2
عمر خريص
مشرف سقيفة التراث
 
الصورة الرمزية عمر خريص


هواياتي :  القراءة والكتابة
عمر خريص is on a distinguished road
عمر خريص غير متواجد حالياً
افتراضي

اعتمدت قراءة ميزان القوافي على مطولة بن هاوي ناقدا مافيها من اخطاء مطبعية واسقاطات في بعض من ابيات القصيدة التي تبلغ حوالي اربعة وعشرين مقطعا .. مرد تلك الاخطاء نقصا وعيبا في حق المعد .. وهو قوليخالف المنطق ويجانب الصواب فالاخطاء واردة والتصحيحات واجبة وهو بعينه ما سافعله في كتابي القادم ان شاء الله (فن الرثاء في الشعر العامي الحضرمي ) وحتما ستكون الطباعة في المكلا باذن الله وليس في مصر ..
ــــــــــــــ
والذي يجب ان يفهمه ميزان القوافي ان الاخطاء المطبعية التي يدركها القارى العادي عدى القاري الحصيف لا تنقص من قيمة العمل والاثر الادبي او العلمي اذ ان الاخطاء المطبعيةصارت امرا واردا لا يخلو منه كتاب ..
ويكفي (دموع من حضرموت ) ان استقبله اهل الادب والثقافة بالترحيب مقدرين مشقة الجهد وعناء العمل وهم المجربين العارفين المقدرين للامور ..
فقد كتب عنه اخي الاستاذ رياض باشراحيل في جريدة (الاحقاف ) العدد التاسع عشر الخميس 12/6/1997م
تحت عنوان ( نظرات في (دموع من حضرموت ) كما كتب عنه الاستاذ ناصر العقيبي في ملحق الجمهورية الثقافي بتاريخ 6/3/1997م ..تحت عنوان (دموع حضرمية ) وهي كتابات اعتز بها واقدرها ففيها الاشادة والافادة والنصح الصادق الامين .. لا التحامل المشين .




اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميزان القوافي
عمر خريص رجل كما يقال عنه بأنه منسوب للأدب وأهله . وكان من المفترض أن يعرف هذه الأمور عن التأليف والكتابة . وهذه القراءة النقدية التي قدمتها في أوراق عمر خريص هي مجرد قراءة نقدية متخصصة مشفوعة بالثبوتيات . وأظهرت فيها الأخطاء في نقولات عمر خريص لأقوال شعراء كبار لايجوز أن يتم نقل أبياتهم بشكل خاطئ .لأن هذا فيه اساءة لشعرائنا ولأشعارنا الحضرمية الأصيلة .
ولأن النقد هو مرآة الأدب كما يقال اذ لايمكن أن يكون هناك أدب دون نقد . فعمر خريص طالما أنه منسوب للأدب فهو قطعا يؤمن بالنقد . فالأديب الذي لايؤمن بالنقد الموضوعي الهادف ليس له صلة البتة بالأدب وان ادّعى ذلك أو تظاهر به .
على كل حال عمر خريص يشكر على قيامه بهذه المحاولة لخدمة تراثنا الشعري الحضرمي . ومادفعه للقيام بهذه المحاولة هو حبه لوطنه وخدمة للتراث الذي ينتسب اليه وقد حاول مشكورا ولم يكن التوفيق حليفه . وهو بلاشك قد نال أحد الأجرين . ونتمنى له التوفيق في المحاولات القادمة .

ارجو ان لا تكون كلمة حق اريد بها باطل .. وقديما قيل من الف فقد استهدف ولي في كبار الكتاب اسؤة .. ولكن قبل انهي ردي هذا احب ان اشفع هذا باقوال بعض كتابنا في اوزان الشعر ..

قال الدكتور : عبدالله حسين البار في مقاله (ميزان الميزان ) ملحق الثورة 5 نوفمبر 2001م

( وان المتأمل في اوزان هذا الشعر وطرائق تشكيله العروضي يكشف عن مسائل محيرة تستوجب أناة في معالجتها ومعرفة واسعة باسرارها لتقع فيها على قول قريب من الصواب .. اما الصواب المحض فعسير مناله عند من يدركون .)

فهل يدرك ميزان القوافي ام لا يدرك

قال الدكتور صالح عبدربه ابو نهار في ملحق الثورة الثقافي 20 يوليو 2001م تحت عنوان (ميزان بامطرف خلط غير مسبوق لموسيقى الشعر العربي )

(
ان كتاب الميزان للاستاذ محمد عبدالقادر بامطرف يتالف من سبعة فصول استهدف منه كاتبه ان يكون معيارا لضبط ماسماه بحور الشعر الشعبي اليمني وعند تحليل كتاب الميزان انف الذكر توصلنا الى انه يتضمن خلطا لاغير مسبوق لموسيقى الشعر العربي ولتوضيح ذلك للقراء نقتصر على عرض ثلاثة امثلة من البسيط والرجز والمتقارب التي نسبها بامطرف كلها الى ماسماه بحر المسدوس )
هل يعرف ميزان القوافي بحر المسدوس ؟ .. لا اعتقد

وكتب الدكتور عبدالعزيز الصيغ فيملحق الثورة الثقافي 20اغسطس 2001م تحت عنوان ( ليس خلطا )
1ـ لقد ارتكز نقدالدكتور لكتاب بامطرف (الميزان ) على اساس غير صحيح وهو ان الشعر الشعبي والشعر الفصيح ينضويان تحت مقياس وزني واحد وهو عروض الشعر العربي ، اي ان الشعر الشعبي كالشعر الفصيح واوزانه وبحوره هي اوزان وبحور الشعر الفصيح .
2ـ ان الدكتور ليس على دراية بتصنيفات اوزان الشعر الشعبي لا سيما في منطقة حضرموت وهو ماكان اساس دراسة الاستاذ بامطرف ) .

فليقراء العاقل وليتفكر .. والسلام .
التوقيع :
وماتوفيقي الا بالله

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جميع حلقات رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت في موضوع واحد الحضرمي التريمي تاريخ وتراث 12 09-07-2017 11:03 AM
عمر بن الخطاب أيها الحكام!!! ابونورا الســقيفه العـامه 2 03-02-2011 05:59 PM
هل تتلاقي أرواح الأحياء وأرواح الأموات أم لا الشباميين سقيفة الحوار الإسلامي 2 01-13-2011 05:41 PM
مذكرة نقدية مفتوحة إلى قيادات وقواعد ( تاج ) أحمد عمر بن فريد حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 1 11-06-2010 01:00 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas