|
![]() |
#1 | ||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أخي masterkey
نطقها هو بكسر الباء وسكون الشين وفتح العين . أشاركك الرأي . أفادني أحدهم في حديث عابر معه أن نتائج اللجوء إلى البشعة محكومة بمعايير علمية ، وثبوت ذلك يعني نسف ما توافقنا عليه من رؤية مشتركة ، وسننتظر مشاركات أخرى علنا نجد فيها ما يرسخ للمنظور العلمي . تاليا مداخلة لأحد الأخوة في منتدى يمني آخر وتعليقي عليها أنقلها اليكم بقصد تعيم الإطلاع . تحياتي .
|
||||
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 02-04-2007 الساعة 01:02 AM |
|||||
![]() |
![]() |
#2 | ||
حال نشيط
![]()
|
![]()
. نطقها الصحيح كما ذكرت أنت .. ولكني تناولت نطق العامة من أبناء القبائل والبادية .. هم ينطقونها بالنطق الخاطئ جهلا .. والا أوافقك بأن نطقها السليم كما ذكرت .. ثبوتها من المنظور العلمي فعلا سيقلب مفاهيمنا عن البشعة .. ولكني استبعد تماما ثبوتها من المنظور العلمي وليس ببعيد الإحتمال أن يكون لها بُعدا نفسيا يؤثر على موقف المتهم ليس إلا .. |
||
![]() |
![]() |
#3 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
.
البشعة من الطقوس التي كانت تمارس عند بعض القبائل العربية الى عهد قريب وقرأت بحثا عن قبائل سيناء و جاء في البحث أن عادت البشعة لازالت تمارس في الاحكام والاعراف القبلية في سيناء وان هناك من هم مختصين في القيام بطقوس البشعة كما هو الحال عند قبائل حضرموت حيث يتم اللجؤ إلى ( آل بن عبدالودود) في الريدة في حكم البشعة أما في سيناء فيتم حكم البشعة عند قبيلة العيايدة التي تتوارث هذه المهمة ومن هذا البحث افيدكم بما جاء عن البشعة : (( ومع أن بدو سيناء يقبلون يمين الشاهد وشهادته،لكنهم مع ذلك لا يقبلون يمين المتهم في حالة الجرائم المذكورة والتي لا شهود لها .وهم في ذلك لا يسيرون على القاعدة الفقهية " اليمين على من أنكر، والبينة علي من ادعي" ، ويفضلون على أداء اليمين طقساً بدائياً قديماً يعرف عندهم " بالبشعة "، وربما يرجع السبب في ذلك ، إلى أن هناك من البدو ممن يمكن أن يؤدى شهادة زور حتى رغم أدائه لليمين وحلفه بالله. أما القضايا أو الجرائم الإنكار التي لا شهود لها ، فلا يلجأ بدو سيناء إلى" اليمين" كما قلنا ، بل يلجأون إلى قاضي البشعة أو المبشع ، الذي يقوم باختبار المتهم إما بالنار أو بالماء أو بالرؤيا والحلم. أما الاختبار بالنار فيتم عن طريق إحماء البشع لإناء نحاسي كـ "طاسة البن"، وأحياناً ملعقة الطعام على جمرات الفحم ، وبعد أن تصل إلى درجة الإحماء يريها المبشع لشاهدين ثم يمسحها بيديه ثلاثاً، ثم يتناول المتهم الطاسة أو الملعقة المحماة ، ويلعقها بلسانه ثلاثاً، ثم يغسل لسانه بالماء ويريه للشاهدين فإذا كان هناك أثر للنار على لسانه ، حكم المبشع بالدعوى لخصمه، و إلا حكم له. وهم يعتقدون بأن المتهم إذا كان مذنباً جف ريقه من الخوف والرعب ، وأثرت النار في لسانه ، والعكس إذا كان بريئاً . أما الاختيار بالماء ، فهو طقس غريب، إذ يأخذ فيه المبشع إبريقاً من نحاس مملوء بالماء، ويجعل الحضور ومعهم المتهم في حلقه ، ثم يشرع في التعزيم على الإناء فيتحرك الإناء عنده إذا كان مذنباً ، ويقف عند المبشع إذا كان بريئاً. أما الاختبار بالحلم والرؤيا، فلا يقل غرابه عن سابقيه حيث يقوم المبشع بالتفكير في المتهم،ثم ينام ليظهر له الجاني في الحلم !، وعندما يصحوا يحكم عليه. وعلى أساس نتائج البشعة واختبارات المبشع يتوقف الحكم على المتهم ، وإذا برئ المتهم طالب برد شرف كبير قد يصل إلي مائة جنيه، بينما كان المبشع يتقاضى خمسة جنيهات . ولا يوجد في سيناء وفلسطين سوي مبشع واحد للمنطقتين، وهو من قبيلة العيايدة ، ويتوارث هذه المهنة عن أجداده ، وهي مأخوذة عن عامر بن عياد . ولا شك أن المبشع من أكثر القضاة بين بدو سيناء عرضة للنقد وسط هذا النظام العرفي ، حيث أنه يعتمد في أحكامه علي وسائل لا يمكن أن تحقق العدالة بأي حال من الأحوال ، فهي ضرب من الشعوذة والسحر إحدى موروثات المرحلة البدائية للمجتمع العربي القديم .)) وقرأت في احدى المدونات وصفا شيقا عن البشعة وللفائدة نقلت ما جاء فيه يقول كاتب الموضوع ( (( هذه هي البشـــــــــــــــــــــــــعة ... تعرفونهـــــــــا؟؟)) البشـــــــــــــعة :- وسيلة تهدف إلى إظهار الحقيقة في أمر من الأمور عندما يتعذر إظهارها بوسيلة أخرى ، وتتمثل بتعريض من يكون محلاً لها للنار . وتفترض البشعة تدخلاً من القوى الغيبية للمعاونة في إظهار الحقيقة بجعل النار تحدث للمبتلى أذى إن كان مذنباً ، وينجو من الأذى إن كان بريئاً. وكانت شائعة في المجتمعات القبلية القديمة والمعاصرة وبعض المجتمعات المدنية القديمة. ولها صور متنوعة من أكثرها شيوعاً استخدام النار والماء . فمثلاً : يلزم المبتلى بغمس يده في ماء أو زيت مغلي لإلتقاط شئ يلقى به في قعر الإنـاء . وكل القبائل العربية تخضع المتهم لابتلاء النار ، فيحمى على النار ملعقة البن أو إناء نحاس حتى تحمر ، ويؤمر المتهم بغسل فمه بالماء ثم لحس الحديد المحمى فإذا لم يصب لسانه فهو برئ ، وإن أصيب يخسر الدعوى ، فهو مذنب . وعرفت القبائل العربية عدة وسائل غيبية تستهدف كشف الحقيقة منها :- لقمة الخانوق – حجر العقيق – ابريق الماء . غير أن أكثرها شيوعاً هو الابتلاء بالنار وهو ماجرت العادة بتسميته البشــــــــــــــــــــــــعة حالات الإلتجاء إلى البشعة :- إجراء استثنائي تدفع إليه الضرورة عندما تثور الشبهات حول ارتكاب أحد الأشخاص جريمة من الجرائم دون توافر الأدلة على إدانته ، او براءته . أو عندما تتعارض الأدلة فيما بينها تعارضاً لا يقبل التدقيق . مجـال تطبيق البشــــــــــعة : من أكثر الجرائم التي يستعان فيها بالبشعة هي جرائم : القتل – العرض – السرقة – اثبات النسب ( وقد مارستها قبيلة الروله في الربع الأول من القرن المنصرم لإثبات نسب : طرّاد بن خلف الأذن ، الذي نسب نفسه لزوج أمه السابق الشيخ فهد بن هزاع بن شعلان ) . المبشــــــــــــــــــــــــــــــــع يعد المبشع في العرف القبلي قاضيـاً بل أكبر القضاة . فعن طريقه تحسم القضايا العســــــــــــرة . ومهنة المبشع وراثية تحتكرها قبائل معينة ، وداخل القبيلة عشيرة معينة . وجرت العادة أن يكون المبشع من( رجال الدين ) لأنها في معتقد القبليين جانب روحي وديني, ويعتبرونه من الصالحين ، الأتقياء ، ويؤمنون بصحة أقواله ، وصدق نبؤاته . وتعقد البشعة في بيت المبشع ، أو على مقربة منه ، فالخصوم هم الذين ينتقلون إلى حيث يقيم المبشع مهما طال السفر في الغالب، ونفقات البشعة يتحملها الطرف الخاســـــــــــــــر . كيفية الإلتجـــــــــــــــــــــــــاء إلى البشـــــــــــــــــــعة :- قد يتخذ المبادرة للإلتجاء إلى البشعة :- أحد الطرفين المتخاصمين . وقد تصدر المبادرة من القاضي الذي ينظر في الخصومة. وقد تكون من الرجل نفسه الذي تدور حوله الشكوك ، عندما يكون على يقين من براءته ، حتى يتجنب انتقام المجني عليه ، فيبدي استعداده للخضوع للبشعة ، في هذه الحالة لا يجوز للطرف الثاني رفض عرضه . اجـــــــــــــــــــراءات البشـــــــــــــــــــــــــعة : 1- الاستماع لعرض تفاصيل القضية من الطرفين . 2- الاستماع للشـــــــــــــهـود . 3- تلاوة تفاصيل الموضوع من قبل المبشع ليقنع الحضور بأنه على وعي تام بعناصر الموضوع محل النزاع . 4- حث الطرفين على عدم المضي في اجـــــــــراءات البشعة وإنه من الأفضل الإتفاق ودياً وعلى المتهم الإعتراف إن كان مذنباً . مع إن الحل الودي سيحرم المبشع من أجرته إلا إنه يطرحه عليهم بشكل جدي . 5- إذا فشلت المساعي الودية : يقدم كل من المتخاصمين كفيلاً يضمن تنفيذ ما يلزمه المكفول فكفيل المدعي يتعهد بامتناع المدعي عن الإنتقام من المدعى عليه إذا أدين ، وكفيل المدعى عليه يتعهد بأداء ما يفرضه العرف عليه إذا أدين . 6- لحس النار . من وراء البشــــــــــــــــــــعة ؟؟؟؟؟؟؟؟ ينظر للبشعة بنظرتين :- أ- النظرة التقليدية :- 1- الاعتقاد في الطابع الغيبي ، فيرون فيها نوعاً من الكهانة ، ويرون في النار نوعاً من الكائنات الخارقة واعتقادهم فيها ( أن النار لا تضر البرئ ) ( وأنا أعتقد والله أعلم إنها مستمدة من موقف نبي الله ابراهيم عليه السلام حينما ألقي في النار ، وأمر الله النار أن تكون برداً وسلاماً على ابراهيم ) . 2- اعتقاد البدو أن الله سبحانه وتعالى (و) الملائكة وراء نتيجة البشعة . ب – النظرية العلمية : 1- نتيجة البشـعة تتوقف على إرادة المبشع : فهو يتحكم في مدة مس النار للمتهم ، فيطيل أو يقصر المدة حسب قناعته الشخصية ببراءة المتهم أو إدانته . 2- نتيجة البشـــــــعة تتوقف على ردة فعل المتهم ، فإن كان مذنباً جف ريقه ، وأثرت النار في لسانه ، وإلا فلا , مدى شيوع البشـــــــــــــــــــــــــعة ومصيرهـــــــــا : - كانت شائعة في تاريخ القبائل العربية ومعروفة في أرجاء الجزيرة العربية كما في قبائل عنزة ، وقبائل شرق الأردن ، وفي الحجاز ، وفي سيناء ( ولا زالت ) وفي عُمان وحضرموت . أســـــــــــــــباب القضــــــــــــــاء على البشــــــــــــــعة :- 1- الدعوة الإصلاحية في نجد والحجاز : فقد وقفت الدعوة منها موقفاً معادياً ، واعتبرتها إحدى الممارسات المخالفة لتعاليم الإسلام , وعدوها من العادات الوثنية ، حيث أنه تنطوي على نوع من الشرك . وقد أجبر الشيخ محمد بن عبد الوهاب قبلة مطير على التخلي عنها بأمر صريح منه ، فقد كانوا يمارسونها فيما مضى . 2- حظـر الالتجاء إليها في الدول العربية الحديثة كما حدث في الأردن ، فقد صدر فيها قانوناً عام 1973م . بالمنع منعاً باتاً في اللجوء إليها . 3- جهود فردية من علماء الدين وغيرهم ممن يرون فيها أنها إجراء غير إنساني ، وإنها غير عادلــــة ، وتنطوي على استغلال سذاجة البدو . . |
التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 02-04-2007 الساعة 08:49 AM |
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
غارة جوية تستهدف محيط منزل علي ناصر في أبين ومصدر قبلي يعدها رسالة حكومية | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 0 | 10-15-2011 12:47 AM |
إب جنوب اليمن"إعطاب دبابة و إحراق طقمين.. قتلى و جرحى في معارك بين الحرس الجمهوري | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 1 | 06-09-2011 12:42 AM |
اليمن إب : ثلاثة قتلى وأكثر من 350 جريحا بالرصاص و مصابا باختناق بالغاز في جمعة " الح | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 0 | 05-14-2011 12:16 AM |
تعز : قتلى و مئات المصابين و المعتقلين في اقتحام الأمن ساحة المعتصمين امام مكتب الترب | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 0 | 05-10-2011 01:21 AM |
رسالة دامية لإحصائية قتلى المجازر القمعية في عدن وحضرموت لشهر مارس 2011 | ابوحضرموت الكثيري | سقيفة الحوار السياسي | 7 | 03-22-2011 11:03 AM |
|