المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > التقنيه والعلوم > مكتبة السقيفه


ملاحظات على كتاب قبيلة بلعبيــــــــــد !!!!!!

مكتبة السقيفه


إضافة رد
قديم 01-02-2008, 12:28 AM   #1
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باسباع2008
تكفى يارجال ماحد فيكم جاوبني على سؤالي عن باسباع الى اي فخذ ينتمون في قبيلة بلعبيد حيث ذكرفي كتاب اسمه ادام القوت في ذكر بلدان حضرموت صفحة 301عن قبائل صوت بلعبيد باهيصمي وباسباع وباكرش الخ طيب سؤالي باسباع قبيلة ام فخذ من قبيلة تنتمي الى قبيلة معينة تكفون يارجال

أخي الكريم باسباع

تحية وبعد

جاء في الصفحة 301 من ادام القوت في ذكر بلدان حضرموت لعبد الرحمن بن عبيد الله السقاف التالي :

وقبائل السوط كما سبق قبيل ذكر وادي عمد هم : آل باتيس ، آل سميدع ، وآل بلعبيد وهم : آل هميم ، آل باهيصمي _ وهو الراس - وباساع ، وباكرش ، وباحيّان ، ، وآل باغس ، وآل باسمير ، وآل باوهّاج وغيرهم وقد سبق أنهم يناهزون ألف رام . ( انتهى )

لقد خلط السقاف خلطا كبيرا ....

باهيصمي فرع من آل هميم وتضم دار آل هميم بالإضافة إلى فخيذة باهيصمي التي تؤول لها رئاسة بلعبيد ( الحكمان ) عدة فخائذ أخرى .


بالعودة إلى مراجعي ومن واقعي معلوماتي لم أجد ذكرا لقبيلة أو فخيذة من بلعبيد يطلق عليها اسم باساع أو باسباع ... أما آل باكرش فهم عدة فخائذ .... وآل باغس هم آل باعنس من الجهمة وربما وردت تسمية باغس نتيجة لخطأ مطبعي ويقع آل باسمير ضمن الجهمه وهم فرع من فروع سلم البلعبيدية ، ومن أسماه بآل باوهاج فهم آل باوهال من سلم أيضا .

يبدو لي وجود خطأ مطبعي في مسمى آل باساع وأعتقد أن السقّاف قصد آل بامزعب

باحيّان هم الرديف الثاني لتجمع بلعبيد القبلي ولا تقيم قبائل باحيان البلعبيدية في السوط كباقي قبائل الفرع الثاني لبلعبيد المعروف بــــ سلم ويتمركزون في وديان عرماء ودهر .... أما الفرع الثالث لبلعبيد فهم المشايخ آل بريك ويتمتعون بنفوذ روحي على جميع قبائل بلعبيد يوازي النفوذ الذي يتمتع به المشايخ آل العمودي في وسط القبائل السيبانية .


أرجو أن أكون قد أوضحت .

سلام .
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )
  رد مع اقتباس
قديم 01-02-2008, 12:30 PM   #2
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

إشارة إلى ما جاء في المشاركة رقم 36 أفادني أحد العارفين بالتركيبة القبلية لقبائل بلعبيد أن ابن عبيد الله قد قصد آل باجبع ، وورود مسمى باساع خطأ مطبعي واضح ، ولا توجد فخيذة أو دار من ديار بلعبيد بكافة فروعها تسمى باسباع أو باساع .

تحياتي .
  رد مع اقتباس
قديم 07-18-2010, 11:18 PM   #3
هينن
حال جديد

افتراضي تعليق على نسب قبائل بلعبيد

شجرة قبيلة بلعبيد
هم
ال بالجهيم
وال
باهيصمي
وال
باسباع
وال باكرش
وباحيان
وال باعبداللة
وال بن حيدرة
وكربي
ومسيعي
وباوهال
وباتنيمة
ال باسباع هم من اصل قبيلة بلعبيد
============
وهنا نوكد ان قبيلة باسباع هي فخض من آل بارشد واموالهم وحصونهم لازالت قائمه في السوط وعلى من اراد التعليق او التشكيك الرجوع الى
فخايذ آ ل بارشد (بارويعي , بلقفاع , وكذا العوده الى المقدم عمر بن علي بامزعب ...) مع التاكيد ان هناك زيارات قد تمت في ما بيننا الى السوط وهينن اي حضروا عدد من آ ل بارشد من ضمنهم الشيخ بالخير بالرواعي وكان معه عد د من آل بلقفاع من ضمنهم سعيد بن منصور بلقفاع وابنائه خميس وابناء اخوهم مع العلم ان تاريخ باسباع مثبوت في عدد من الكتب لا اذكر حاليا اسمائها ولكن اعدكم بذكرها لاحقا ...
  رد مع اقتباس
قديم 01-02-2008, 03:09 PM   #4
قبرايل
حال جديد

افتراضي

شجرة قبيلة بلعبيد
هم
ال بالجهيم
وال
باهيصمي
وال
باسباع
وال باكرش
وباحيان
وال باعبداللة
وال بن حيدرة
وكربي
ومسيعي
وباوهال
وباتنيمة
ال باسباع هم من اصل قبيلة بلعبيد
  رد مع اقتباس
قديم 01-02-2008, 05:07 PM   #5
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قبرايل
شجرة قبيلة بلعبيد
هم
ال بالجهيم
وال
باهيصمي
وال
باسباع
وال باكرش
وباحيان
وال باعبداللة
وال بن حيدرة
وكربي
ومسيعي
وباوهال
وباتنيمة
ال باسباع هم من اصل قبيلة بلعبيد

لماذا تخلطون ياسادة ياكرام

أبناء قبائل بلعبيد ليسوا مخولون بإغداق صفة الإنتماء إليهم على من يعيشون في حواضر حضرموت ولا يعرفون اصولهم ، وتركيبة بلعبيد القبلية معروفة ولن نسمح لاحد بفرض الإنتماء القسري لها ما وعينا وأدركنا ذلك :


(1) يقع تحت مسمى الجهمه كلا من :

آل باسمير
آل باعنس
آل بامزعب
آل باجبع
آل بامخشب
آل عفي
آل لحول


(2) دار آل الهميم هم

آل باهيصمي ( حكمان بلعبيد )
آل باظفر
آل بادعام
آل باجعيم
آل باسلوم
الكسران
الجعافره
آل سالمين

(3) آل باكرش وهم :

آل بافاضل
آل بالعقل
آل باشيبه
آل بلحمر
آل بادريب
آل بلقفاع
آل باكربي

(4) آل باواهال وهم دار مستقلة

(5) آل بادهري دار مسقلة ويسكنون بجردان

(6) آل بايوسف دار مستقله ويسكنون بجردان

(7) آل بالشوار ويسكنون بجردان

(8) آل عبد الله وهم :

آل باحميد
آل بادخن
آل مفلح
آل باعبد الله

ويندرج المشايخ آل عبد الحق وآل عبد الصمد وآل عبد العزيز ضمن الفرع السلمي لبلعبيد .

تلك هي قبائل فرع سلم من بلعبيد ... أما آل حيدره فهم ينتمون لآل تميم ويقطنون رخيه ... والكربي والمشيعي ينتمون لفرع باحيان من بلعبيد الذي يضم قبائل أخرى لا نرى ضرورة لذكرها .

ابحثوا عن أصولكم وجذوركم ووافونا بما يثبت إنتماءكم لتلك الديار من بلعبيد وسنعرض الأمر على وجهاء قبائل بلعبيد ليقولوا قولهم الفصل في ادعاءتكم .

سلام .
  رد مع اقتباس
قديم 01-02-2008, 08:15 PM   #6
قبرايل
حال جديد


ال
باهيصمي
والصحيح
هم
ال
باهيصم
وهم
من
حمير
وال
باكرش
هم
من
حمير
وال
باعبداللة
هم
من
ذييب حمير


سلام

التعديل الأخير تم بواسطة قبرايل ; 01-02-2008 الساعة 08:19 PM
  رد مع اقتباس
قديم 01-02-2008, 09:19 PM   #7
قبرايل
حال جديد

افتراضي

ال
باهيصمي
والصحيح
هو
ال
باهيصم
وهم
من
حمير
وال
باكرش
هم
من
حمير
وال
باعبداللة
هم
من
ذييب حمير
وسأل الشيبان
ماحب كلام التوليف

سلام
  رد مع اقتباس
قديم 01-03-2008, 01:08 PM   #8
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

ياذا الراعه ياقبرايل سكان مكّة أدرى بشعابها نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الزامل التالي قاله واحد من آل بادعام ، وبادعام ينتمي لآل الهميم الذين ينتمي لهم آل باهيصمي حكمان بلعبيد ومرجعها وقد قيل الزامل في قوامة بلعبيد حين توجهوا لفك الحصار المضروب من قبل آل حيدره في أحد حصون رخيه على عمر بن منصور بن ماخش بن عمرو من فرع باحيان في قبائل بلعبيد واستطاع رجال بلعبيد فتح كوّة في جدار الحصن لإخراج بن ماخش منها ولكنه رفض وأصر على الخروج من الباب في تحد منه لآل حيدره ، وقد دفع رجال بلعبيد ثمنا غاليا لرغبة بن عمرو الذي لم يستمرىء أن تنحني راسه ليخرج من فتحة متسللا ( قشعة بن ماخش ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هاجـس معـي قابـض لقالـيـد لربـعـه = العطـف والـجـرار واقلـيـد الحجيج
والرابـعـه بـايـدي القـفـول المبهـمـه = باهيصمي ذي هو على لبوه يزيد

من المداولات الشعرية التي جرت بين بن ماخش وبن عكعوك من آل حيدره حين كان الأول محاصرا في الحصن التالي :

قال بن عكعوك متحدّيا خروج بن ماخش من الحصن إلا بسيّر من قبيلة أخرى ومفاخرا بقبيلته :

بن عمرو ما يندر سوى بالسير = من عند روح العاصى الغلابة
اثنين منهم سـد واحـد منـا = ما يقصدونه ساعـة المحنابـة

رد عليه بن ماخش من موقعه في الحصن فقال مفاخرا بربعه الذين سيفدون لامحالة لتخليصه :

لو مامعي من شي ورعده يسقي = ما جيت بين الشوع والمرتابـه
مثل الحبيشي لا طرح عالهبري = كم من قبيلي قد كسرنـا نابـه

إذا كانت بلعبيد كلها تجمع على مسمى آل باهيصمي فمن تكون أنت لتسميهم آل باهيصم ؟


سلام .
  رد مع اقتباس
قديم 01-05-2008, 03:16 PM   #9
قبرايل
حال جديد

افتراضي

ياذا الراعه ياقبرايل
شكرا على الكلمة اللطيفة منك
سكان مكّة أدرى بشعابها
انا اسمي محمدبن احمدبن بخيت بن سعيدبانصر
بلجهم
وجدي
الشيخ
عمربن سعيدبانصر
بالجهيم
المتوفي في غيل باوزير

إذا كانت بلعبيد كلها تجمع على مسمى آل باهيصمي فمن تكون أنت لتسميهم آل باهيصم

اسال التاريخ ياابن العم
  رد مع اقتباس
قديم 01-04-2008, 10:41 AM   #10
ابوعقيل
حال نشيط

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قبرايل
ال
باهيصمي
والصحيح
هو
ال
باهيصم
وهم
من
حمير
وال
باكرش
هم
من
حمير
وال
باعبداللة
هم
من
ذييب حمير
وسأل الشيبان
ماحب كلام التوليف

سلام

كلامك فيه بعض الصحه وايضا الباوهال من الهضاب من بني نوف دهم وهذا يدل ان ما يسمى قبيلة بلعبيد هي حلف يظم ح
حلف ليس الا لاكن اخونا مسرور عنيد يعمم على القبائل الاخرى ويستثني قبيلته
وشكرا
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حضرموت"مشائخ قبيلة آل كثير ورجالها يتفقون في ملتقاهم العيدي على إشهار مجلس جامع لقبيل حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 12-01-2009 01:01 AM
ياقحوطة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في تريم ! الحضرمي التريمي مكتبة السقيفه 0 10-15-2009 11:20 AM
جزا من كتاب ملخ لبعض قبائل حضرموت النار الحارقه مكتبة السقيفه 11 09-25-2009 01:52 PM
توتر قبلي بين شبوة ومأرب على خلفية مقتل شخص من قبيلة مراد مساء أمس حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 09-17-2009 01:25 AM
الاامه والرد على اهل البدع الواثق بالله سقيفة الحوار الإسلامي 1 05-18-2009 10:04 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas