المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الأخبار السياسيه
سقيفة الأخبار السياسيه جميع الآراء والأفكار المطروحه والأخبار المنقوله هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها ومصادرها !!


التحضيرات لعقد مؤتمر حضرموت بالمكلا بمشاركة المئات يمثلون كل الأطياف الحضرمية

سقيفة الأخبار السياسيه


إضافة رد
قديم 06-11-2008, 09:14 PM   #1
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي التحضيرات لعقد مؤتمر حضرموت بالمكلا بمشاركة المئات يمثلون كل الأطياف الحضرمية


التحضيرات لعقد مؤتمر حضرموت بالمكلا بمشاركة المئات يمثلون كل الأطياف الحضرمية



كتب : محررنت - خاص التاريخ: 11/6/2008

تجري هذه الأيام بالمكلا التحضيرات لعقد المؤتمر التأسيسي لملتقى حضرموت التضامني المزمع إقامته في شهر يوليو القادم بمشاركة أكثر "1000" شخصية من أطياف وشخصيات حضرموت من وجهاء السادة والمشائخ والقبائل والمزارعين والصيادين وأصحاب الصناعات والحرف والمهن بمختلف توجهاتهم وانتماءاتهم السياسية بهدف إيجاد مرجعية توحد وتقود أبناء حضرموت وتحمي مصالحهم بعد أن يتم تداول ما يتعرضون له في ظل الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية المتردية في البلد.

وفي تصريح لمصدر مسئول في اللجنة التحضيرية للمؤتمر للـ"محررنت" قال " أن الأعمال التحضيرية للمؤتمر التأسيسي للملتقى قد أوشكت على الاكتمال، ومن المزمع عقده في مدينة المكلا خلال النصف الأول من شهر يوليو القادم، وتوقع في تصريحه المطول الذي سيوزع لاحقاً لوسائل الاعلام المحلية أن يشارك في أعمال المؤتمر مئات من المندوبين يحتلون جميع تكوينات الملتقى الخمسة والعشرين المنتشرة في مدن ومديريات المحافظة بالاضافة إلى مندوبي التكوينات القطاعية الشبابية والصيادية التابعة لملتقى حضرموت التضامني.. ومن المتوقع أن يحضر المؤتمر كذلك العشرات من الضيوف من شخصيات وطنية ومقادمة ومناصب وعلماء دين وأكاديميين وممثلين عن منظمات المجتمع المدني وفروع الأحزاب من داخل وخارج حضرموت.

وأضاف في تصريحه أن أعمال المؤتمر ستستمر يوماً واحداً على فترتين صباحية ومسائية. هذا ومن المقرر أن يناقش ويقر المندوبون للمؤتمر عدد من الوثائق التأسيسية ومنها مشروعي النظام الأساسي واللائحة الداخلية والتقرير العام ومشروع القرارات والتوصيات وسوف يتوج أعماله بانتخاب الهيئة العليا للملتقى وسكرتاريتها ومجلس الحكماء.

الجدير بالذكر أن المؤتمر التأسيسي للملتقى يأتي بعد مرور عام على إعلان إقامته تحت التأسيس وذلك على خلفية القضايا الواردة فيما أطلق عليه بيان المكلا بتاريخ 7 يوليو 2007م والموقع عليه من قبل سبعين شخصية يمثلون مختلف التكوينات الاجتماعية والحزبية بالمحافظة.
للإطلاع على بيان المكلا


--------------------------------------------------------------------------------


بيان المكلا: لن نقبل سياسة الالغاء والتهميش ولن نكون هنودا حمرا


عبر عدد كبير من السياسيين والمثقفين والوجاهات السياسية في حضرموت عن أستنكارهم عن ما تقوم به ( قوات الاحتلال ) من عملية سلب ونهب واسعة ومنظمة غطت جغرافيا الجنوب بأسرها من عدن إلى المهرة منذ 7/7/1994م, ورد ذلك في بيان مؤرخ في 6 يوليو 2007م، ووقع عليه 65 شخصية, وهذا نصه:٠

في السابع من يوليو عام 1994م، وقبل أن ينقشع غبار الحرب الظالمة التي استهدفت الجنوب، شرعت قوات الاحتلال في عملية سلب ونهب واسعة ومنظمة غطت جغرافيا الجنوب بأسرها من عدن إلى المهرة ٠

وقد شكلت الظاهرة بحد ذاتها صدمة عنيفة للمواطن الجنوبي الذي لم يألف مثل هذا السلوك من قبل, فكان كمن يشاهد واحد من طقوس مخلفات الثقافة الجاهلية التي مازالت تعشعش في بعض زوايا العقل اليمني حيث يحصل المحاربون على مكافأة النصر على شكل (رخصة) يمنحها الأمام أو زعيم القبيلة تبيح لهم أرض العدو وما عليها ومن عليها لفترة زمنية محددة تكون في الغالب بضعة أيام تزيد أو تنقص قليلاً, ثم تعود الأمور إلى حالتها الطبيعية, وقد كان في ذلك بعض العزاء ... ولكن إلى حين ٠

فمع مرور الأيام والشهور، أكتشف المواطن الجنوبي انه كان مفرطاً في
التفاؤل ( فالرخصة ) مازالت سارية المفعول ولا يبدو أن صلاحيتها ستنتهي قريباً وبات جلياً اليوم أن فرق الفيد التي أطلقت على الجنوب في 7 يوليو 94 م كانت مهمتها الأساسية هي كتابة عنوان المرحلة اللاحقة وشعارها الذي يتلخص في كلمتين (استباحة الجنوب) ٠

وهكذا كان وما نشاهده اليوم ماهو ألا ترجمة مثابرة لهذا الشعار في أرض الواقع، وكان لمحافظة حضرموت نصيب وافر ٠

وإذا كانت الوجبة الأولى قد شملت كافة المؤسسات وفروع الوزارات والمصانع والمزارع والمدارس وكل مايسير على عجلات، ولم توفر حتى المتاحف ورياض الأطفال، فالوجبات الدسمة مازالت أمامنا, وقد احتلت الأراضي مركز الصدارة حيث تجاوزت مساحة الأرض التي صرفت بعد الحرب كل ما تم صرفه قبل الحرب وقبل الوحدة وبعد أن كان التعامل يتم بالمفرق (بقعة) أصبح التعامل
بالجملة (مخططات وقطاعات .. الخ) ٠

وحيث لم تعد هناك أرض للدولة يتم الزحف على أراضي المواطنين, وبدأت تظهر على الساحة تسميات غريبة مثل شيخ الجبل وجبل الشيخ ...! كل هذا والآلاف بل مئات آلاف من المواطنين الجنوبيين ومن ضمنهم أبناء حضرموت لم يحصلوا على قطعة أرض واحدة في أرضهم وأرض آبائهم وأجدادهم .ومنهم من حرم من تعويض مستحق بالشرع والقانون ٠

أيها المواطنون : ٠

أن اكتشاف الثروات الطبيعية في كل بلاد العالم وخاصة النفط يعني التحسن في مستوى معيشة المواطن ألا في اليمن فمع كل اكتشاف جديد تزداد أحوال المواطن سوء، فالغموض الذي يكتنف عملية استخراج وتسويق النفط ومصير العائد من هذه الثروة يثير أكثر من علامة استفهام خاصة مع ما نشهده من تضخم في جيوب المسئولين مقابل ضمور بطون المواطنين ناهيك عن التجاوزات الخطيرة في مجال البيئة بما في ذلك وتلوث المياه وانتشارالسموم, وليست الثروة السمكية بأحسن أحوالها حيث أصبحت بحارنا نهباً للشركات التي لا تخلو واحدة منها من مسئول كبير أو أبن مسئول كبير كشريك أو وكيل ،والمعروف أن مثل هذه الشركات لا تقيم وزناً للقوانين البحرية ولا لقانون الاصطياد الأمر الذي يؤدي إلى تدمير المراعي وإهدار الثروة ٠

ولقد أدى دخول القات إلى حضرموت وانتشاره إلى مآسي اجتماعية واقتصادية دمرت المجتمع الحضرمي مما يستدعي منع دخوله وتداوله ٠

ولم تقف عمليات الاستباحة عند هذا الحد فقد امتدت لتشمل الوظيفة العامة وفرص العمل بشكل عام حيث تم تسريح ألاف الجنوبيين من وظائفهم، هذا في الوقت الذي يتحدثون عن مايقارب من 60 الف حالة ازدواج وظيفي في المحافظات الشمالية واستكملت العملية بمجزرة المتقاعدين من العسكريين والأمنيين ليصل الرقم إلى عشرات الآلاف مما استدعى إلى تشكيل جمعيات تطالب بحقوقهم وكانت اعتصامتهم التي أمدت إلى أربعة أشهر وتزيد ، والتي تتوج بمسيرتهم السلمية بعدن بساحة الحرية خطوة على طريق استعادة حقوقهم وتنفيذ مطالبهم المشروعة ، وفي هذا السياق نعلن عن وقوفنا وتضامننا نحن أبناء حضرموت معهم ٠

ومع ذلك فقد تم ضخ الآلاف من أبناء المحافظات الشمالية إلى كافة المؤسسات المدنية والعسكرية في الجنوب ناهيك عن الشركات النفطية ، وشركات التخديم والمقاولات...الخ, ولم يكتف هذا النظام بمصادرة وظائف الجنوبيين بل وصل به الأمر حد مصادرة وظائف المنشآت الحيوية في الجنوب مثل المطارات والموانئ وغيرها وذلك لصالح منشآت أخرى في الشمال ٠

أن النتيجة المنطقية لهكذا سياسة في حدها الأدنى: الإفقار وفي حدها الأعلى التهجير (يقابله من الناحية الأخرى :التوطين الذي بدأ الحديث عنه والفعل يحتل مساحة متزايدة في الآونة الأخيرة وان كان ذلك تحت غطاء مشاريع تبدو بريئة للوهلة الأولى )وهو الأمر الذي يعيد إلى الذاكرة شعاراً آخر في مكان آخر كان يقول (شعب بلا أرض وأرض بلا شعب ) ٠

وبالتوازي مع عمليات الاستباحة والتهميش ، عمد النظام خلال السنوات التي تلت الحرب إلى نسف كل المقومات القانونية والدستورية التي قامت عليها الوحدة اليمنية في 22 مايو 90م وهي وحدة كانت بين دولتين وليس على أساس عودة الفرع إلى الأصل ، فمن تجاوز روح وبنود اتفاقيات الوحدة إلى استبدال الدستور ومن شطب وثيقة العهد والاتفاق إلى التنصل من تنفيذ قرارات مجلس الأمن رقمي 924 و931 وما تفرضه من الالتزامات على النظام ، إلى جانب الانقلاب على الديمقراطية التي كانت صنو الوحدة والسير بالبلاد باتجاه نظام حكم شمولي عسكري أسري أين منه حكم الأئمة!

ماذا بقي من الوحدة؟ إذا أننا نرفض عسكرة الحياة المدنية وقبلية الحياة العسكرية في عموم محافظات الجنوب لقد اغتال نظام 7 يوليو الوحدة وهو يحاول أن يغطي فعلته بالمزيد من الحديث عن الوحدة والتغني بها ، حاله حال من يقتل القتيل ويسير في جنازته. ولذلك فهو ليس مؤهلاً للحديث عن الوحدة ولسنا ملزمين بما لم يلتزم به , أن استمرار هذا النظام بهذه العقلية وبهذه الآلية لا يمكن أن ينتج شيئاً مفيداً, ولن يقود اليمن ألا إلى الهاوية وعليه أن كان حريصاً على تفادي هذا المصير أن يغادر مواقع الغرور والمكابرة وان يستمع إلى صوت العقل وان يعيد قراءة

التاريخ ( بتمعن هذه المرة ) . فالحل بيّن وواضح وطريق الإصلاح يبدأ بتصحيح مسار الوحدة ومعالجة الاختلالات التي لحقت بالوحدة نتيجة حرب 94م وإرجاع الحق إلى نصابه .ونحن نرى أن وثيقة العهد مازالت تمثل وثيقة الإجماع الوطني وفي القلب منها النظام الفدرالي (حكم محلي واسع الصلاحيات) وما الحوار الدائر بين القوى السياسية ألا تحصيل حاصل ، والأجدى تنفيذ وثيقة العهد والاتفاق المجمع عليها وتنفيذ توصيات الإتحاد الأوربي بشأن الانتخابات حتى لا يكون ذلك الحوار حوار الطرشان٠

أما نحن الجنوبيون فلن نقبل سياسية الإلغاء والتهميش ولن نكون هنوداً حمر, وليست الهجرة من ضمن خياراتنا٠

وأما يوم 7يوليو فهو في ذاكرتنا يوم للاحتلال وإذا أصر النظام على عدم شطبه من قائمة المناسبات الوطنية وعدم شطبه من الشوارع والمنشآت التي أطلق عليها وإذا أصر على الاحتفال به سنحتفل به نحنا ومعنا الشرفاء اليمنيين والوحدويين الحقيقيون بما يليق به كيوم أسود ومشؤوم في تاريخ الجنوب والجنوبيين الموقعون :٠

المحرر نت:21/2/2008 ـ محررنت - خاص


--------------------------------------------------------------------------------

الأسم: ابو علي
التعليق: هذا صحيح فالقوات ال////////////////////////////////////////////////ة سلبتنا حقوقنا وحياتنا وفرصنا ونهبوا اراضينا مثل الحليلي قائد احد الالوية في سيؤن الذي بنا بيتا ضخما في 6 اشهر , الحقيقة ثقافتنا غير ثقافتهم

--------------------------------------------------------------------------------


الأسم: سعد
التعليق: هذا هو كلام الرجال ولكن ما لفت إنتباهي أن العدد محدود هل أهل حضرموت لازالوا عند كلمة ماسيبي
  رد مع اقتباس
قديم 06-11-2008, 09:26 PM   #2
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي



تشريد أكثر من "30" أسرة بعد هدم مساكنهم بالمكلا


كتب : محررنت - خاص التاريخ: 10/6/2008

ربما يقول القائل لعله مخيم للاجئين الوافدين من القرن الأفريقي ! ولكن الحقيقة الدامغة إنهم أبناء هذه المحافظة محافظة حضرموت ويسكنون هذا الموقع منذ سنوات ، وبغض النظر عن الجانب الحقوقي لمن يملك هذه المساحة من الأرض إلا إن القصة مأساوية وتحتاج لتدخل الجانب الحكومي والمنظمات الإنسانية بسرعة لحلها .

هؤلاء الأسر تسكن في منطقة إبن سيناء بالمكلا منذ أن حضروا إلى المدينة من قراهم الريفية للبحث عن عمل وما يسد رمق أسرهم ، حيث تتوفر فرص العمل داخل المدينة بشكل أكبر مماهي عليه في قراهم .

أخذوا يبنون لهم عشش من الصفيح والبلك منذ 3 سنوات ولكن ماذا حدث ؟

يقول أحد المتضررين ( عبد الله سالم عبد المانع ) : ما حدث لا يرضاه العقل و لا المنطق ولا الإنسانية ، هذه البيوت تحوي أكثر من 30إلى 40 أسرة هدمت مساكنهم .
فبالأمس استخدموا أطلاق النار وإرهاب الناس حتى يخرجوا العوائل والأطفال ، واقتادوا عدد من الرجال للسجن وصباح هذا اليوم الإثنين 9/6/2008م أتت الشيولات وأخرجوا النساء بالقوة وسحبوهن مع الأطفال للخارج وهدموا البيوت وكل المواد المنزلية والغذائية لهذه الأسر تحت الأنقاض دون رحمة وبدون أي حوار حول التعويض ، و للأسف الشديد لا يوجد حوار حول التعويض من قبل السلطة ونحن مع الحق فالحق يعلو ولا يعلى عليه .

ونطالب إنقاذ الناس من هذه الحالة فهم لا يستطيعوا تحويل مواد البناء لعششهم ولبيوتهم ولا يوجد لديهم أماكن لينتقلون إليها ولا حتى إمكانيات لنقلها ناهيك عن المواد المنزلية التي أتلفت تحت الأنقاض . ونحن نطالب بحل المشكلة جذرياً فإلى الآن وعدنا المحافظ جزاه الله خير وكلم المدير العام للمديرية ولكن للأسف المدير العام وصل لبوابة الحوش ورجع ، والجهات المعنية كلها متفرجة ومكتوفة الأيدي والناس غلابة ووضعهم يرثى له جداً ونحن لا ندري أين نذهب بأسرنا ؟ وإلى أي مكان نتجه ؟ وكيف ننقل أمتعتنا ؟

وقبل أن تحضروا إلينا جاء قائد الأمن وأعطى لنا مهلة إلى المغرب أن نخلي الموقع كامل من أي شيء أو إنه سيتصرف تصرف ثاني .
فوضعنا يرثى له جداً جداً ، ونشكر أهل الخير خاصة جمعية الإصلاح الذين أغاثونا بالماء والغذاء فجزاهم الله خير .
ونظلب من أصحاب القلوب الحية أن تقدر ما نحن فيه .
  رد مع اقتباس
قديم 06-11-2008, 10:05 PM   #3
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


فساد العسكر ... المرور بحضرموت انمودجاً

المكلا اليوم/ كتب : أنس باحنان
2008/6/11
قبل أن نتكلم على هذه القضية والذي نسال الله أن لا نقول فيها إلا الصدق ولا نتجنى على احد بل مرادنا الإصلاح ما استطعنا وما توفيقنا إلا بالله . وقبل الحديث عن هذه القضية نود الاشاره إلا أن هناك حياة مدنية , وحياة عسكريه , واقصد بالعسكرية هنا العسكرية غير المنضبطه , لأنه يمكن أن تكون هناك حياة عسكرية ولكن منضبطه وايجابية .


أما العسكرية غير المنضبطه فهي حياة الفتونة والرعونة , والذي لا مجال فيها لقوة الحق والمنطق , بل وحتى الشرع المحمدي, ولكن رائدها القوة , والبطش والهمجية , وأساليب التهديد والوعيد , ووسائل الحبس ورفع السلاح , وتهديد الأنفس والأرواح والأعراض , والأموال عياذ بالله من ذلك . ونحن في بلاد اليمن بلاد الحكمة والإيمان , ما هو واقع مؤسساتنا الأمنية , والعسكرية ؟

للأسف وضع مخزي , مريب , ومخيف , هذه القوة التي يفترض بها أن تكون صمام أمان لحفظ كرامة الشعب , والسهر على مصالحه , ولحفظ دينه وعرضه , وماله , وحياته . قد يقول البعض انك تتجنى وتبالغ في القول , ولكن هذه الحقيقة وان كانت مره ولكن علينا أن نسمي الأشياء بمسمياتها . ولنستشهد على ما نقول بهذه الواقعة والتي تعرضت فيها أنا شخصيا , وهي مثال للواقع لا من وحي الخيال , وهي غيض من فيض , ومثل هذه الوقائع بل وأعظم و أفضع منها كثير علمناها وما لم نعلمها . بينما أنا في امن وأمان وراحة بال أوقفني , احد رجال المرور بمدينة سيئون الجميلة , وكأنه يريد أن يعكر علي صفو الحياة برعونته , وقسوته , وهو يعلم , أن من وقع في يده رجل بسيط مسالم , محبا للخير , محترما للنظام والقانون , يتطلع إلى الحياة المدنية الكريمة الراقية أما رفعه هو لشعار القانون والنظام إنما هي كلمة حق يراد بها باطل , وسوف تعرف هذا بعد قليل . قال العسكري المغرور هداه الله : لماذا دخلت هذا الشارع ؟ الم تعلم انه ممنوع الدخول من هذا الشارع .

قلت : والله على ما نقول شهيد , أنا يا أخي لا اعلم انه ممنوع الدخول من هذا الشارع , وهذه غلطه غير مقصوده , ورجائي أن تغفرها وتتجاوز عنها , وكل ابن ادم خطاء وخير الخطاءين التوابون , سكت قليل . وقال : أين الرخصة قلت : اغلب الذين يقودون الدرجات النارية في هذه المنطقة أن لم يكون جميعهم , لا يوجد لديهم رخصه قال : أين ملكية الدراجة والأرقام قلت : لا يوجد وهو يعرف أن كل الدرجات النارية وبخاصة الموديل الجديد الصيني كلها درجات تباع في معارض وفي وضح النهار بدون جمارك , ثم ركب معي على دراجتي , بطريقة همجية , قبلتها منه , دفعا للمفسدة قال : هيا انطلق بنا قلت : إلى أين ؟

قال : للحوش وهو يشير لي اثناء الطريق , حتى وصلنا إلى الحوش , ثم عرفت انه الحوش الذي به مقر المجلس المحلي والمكتب التنفيذي بالمحافظة ودوائر أخرى , حتى إذا وصلنا أمام بوابة الحوش تجاوزها قليل قال: تنح قليل قلت : مرحبا قال: تريد نحن نتخارج با نتخارج ؟ قلت : كيف ؟ وماذا تريد بقولك ؟ قال : امشي إلى قدام قلت : سمعا وطاعة , سرت به في احد الشوارع , وهو يكلمنا وهو معي على الدراجه وكرر قولته , تريد نحن نتخارج با نتخارج ؟ قلت : يا أخي وضح كلامك بصراحة هذا لغز ما فهمته ؟ قال : أنت الآن لو رحت إلى هناك با يحسب عليك مخالفه وبا تدفع ((1000 )) ولكن أعطيني نصف القيمة وتوكل . قلت :هل هذه طريقه شرعيه قانونية ؟ قال :لا قلت : والله لو تطير هذه الرقبة من على هذا العنق لا أعطيك شي , أنا إنسان أتمنى أن يطبق القانون , ويسود العدل , ويزال الفساد وانت تريد مني أن أساهم في الفساد والافساد قال : هيا نرجع إلى الحوش قلت : سمعا وطاعة ,

دخلنا الحوش قال : دع الدراجة هنا وخذ حاجاتك من عليها وعد بعد قليل , المدير غير موجود , ذهبت وعدت العصر , ودخلت وسالت احد العسكر قلت : دراجتي هذه محجوزة قال : انتظر قلت :إذا اذهب وروح واصلي العصر ثم أعود ؟ قال : وهو كذلك صليت وعدت دخلت بوابة الحوش , دعاني عسكري مخزن وواحد أخر إلى جواره قلت : نعم , ما تريد ؟ قال :ماذا تريد ؟ قلت: هذه الدراجة حقي عندكم محجوزة لم يسألني لماذا ؟ ولا كيف ؟ قال : ادفع (( 500 )) ريال وخذ دراجتك قلت : لا يوجد معي قال :إذاً لن تحرك الدراجة قلت : يا أخي تجمل ـ هداك الله ـ دعني آخذ دراجتي وأذهب إلى سبيلي قال : لن تأخذها قال : أعطني ((500 )) ريال قلت : لا يوجد معي قال : الفلوس في جيبك قلت : هذه فلوس دين علي أريد أن اقضيه ؟

وان عطيتك ((500 )) سأعطيك إياها مني وليس بالطريقة هذه , قال: إذا انت خسران قلت : ورب الذي رفع السماء وار سى الجبال انت الذي خسران وليس أنا رفع صوته وزمجر قال الذي بجواره : لن يسمح لك بأخذ الدراجة النارية لان المسئول غدا سيحاسبه , ولكن أعطه ( 500 ) وهو غداً يأخذ نصفها ويعطي المسئول نصفها قلت : لن أعطيه شيئا ويأخذ الدراجة كلها له , وإذا أراد أن يعيد لي دراجتي بدون مقابل فانا اسمي فلان ومن منطقة كذا ورقم هاتفي كذا ؟ سكت منه وانطلقت , وأنا خارج من الحوش دعاني عسكري أخر وأظنه يعرفني و دعاني باسمي وقال: تعال تبعته , حتى أتى بي إلى عند هذا العسكري قال :أعطوه دراجته ؟ قال : لن أعطيها إياه وحاول مرارا أن يراجعه ولكن دون جدوى ,ارتفع الصوت بينهما فقلت : يا أخي اتركه وجزاك الله ألف خير . وانطلقت, وتركت دراجتي في الحوش حتى هذه اللحظة , وهي وسيلة النقل الوحيدة , لي ولأسرتي , وهذ ا ما قضاه الرحمن والحمد الله على كل حال , وبدل الله حالنا من حال إلى حال وحسبنا الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير .

  رد مع اقتباس
قديم 06-12-2008, 12:07 AM   #4
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي



استنكار شعبي واسع لإعتقال سالم الحبشي


استنكرت جمعية الشباب والعاطلين عن العمل بمحافظة حضرموت في بلاغ صحفي اليوم اعتقال الشاب سالم علي الحبشي من الشارع العام بمدينة المكلا وايداعه السجن بالمديرية بدون اية اسباب .

وقال البلاغ ان عمليات الامن الجديدة في حضرموت تكرس لسيادة منهج السلطة في ارهاب المواطنين في حضرموت ومحاولة اذلالهم وناشدت ابناء حضرموت للتظاهر وتسيير المسيرات الجماهيرية لانها هي من تقول للسلطة الباغية اننا باقون وعلى عهد الجنوب باقون .


:: المكلا برس :::11/6/2008 ـ المكلا - المكلا برس = خاص
  رد مع اقتباس
قديم 06-12-2008, 02:25 PM   #5
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


ياسلام على الاخبار الجميلة من هذا الحجم المبشر بصحوة المارد الحضرمي الصابر الساكت ارجو ان تكون الصحوة من الجميع نعم للتضحيات للدفاع عن الكرامة
والارض والثروة ؟

اغمز في وجية المقيمين في الخليج ان يدعمو الداخل بالمال والراي لانقول اعلنوالحرب على احد نقول اوقفو العدوان على الارض والرجال والمحارم ؟
بوركت المساعي والتحضيرات ومن سار على الدرب وصل؟

جدي يقول قل لهم الرعض في السنات ماهو ليلة السيل؟
وقل من لاغبر شاربة ما د سمة ؟
قلت يعني اية ياجدي قال يابن امك هم يعرفون انت كتب وبس وشل صميلة؟
هههههههههههههههههه ؟ على الورق ماهوههههههههه في وجة جدي اوة اوةةةةةةةةةةةةةةة


حدمن الوادي حضرموت العربية الجنوب العربي؟

التعديل الأخير تم بواسطة حد من الوادي ; 06-12-2008 الساعة 03:26 PM
  رد مع اقتباس
قديم 06-12-2008, 09:58 PM   #6
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


حضرموت بحاجة لمن ينصفها وليس يتناصفها


المكلا اليوم / كتب:أحمد علي الأحمدي
2008/6/12
من حضرموت الخير بالبشر جيت ..ناشر على الوحدة شراعي

الشاعر اليمني الكبير الراحل: حسين المحضار

إذا كان حديثنا هذه المرة عن حضرموت الخير، كما وصفها كثيرون، ومن بينهم شاعرنا الفذ الراحل حسين المحضار، فلسنا منطلقين من مفهوم مناطقي،وإنما أردنا بهذا إعادة الشيء إلى نصابه وإلى حقائق التاريخ، القديم منه والمعاصر، وإلى الوقائع التي تتحدث عن نفسها، على أن سمة الخير التي اكتسبتها حضرموت، جاءت من عطاءاتها وعطاءات أبنائها لليمن الكبير الذي اعتدوا به ولم يبخلوا عليه في مواطن اغترابهم إلى أصقاع المعمورة، ولم يتوقف عند مجال معين أو نقطة محددة، وإن كان البعض ممن لهم رأي مختلف، يرون أن حضرموت ما كان ليغترب



عنها أبناؤها لو أنها تحوي شيئا من الخير، وهو رأي نترك الإجابة عنه للتاريخ، باعتباره يعيد الصواب لكل مزايد أو متجاهل، فحضرموت كانت ولاتزال وستبقى منبع الوعي والثقافة والاقتصاد والسياسة، وسلة إطعام للفقراء والجوعى والمعدمين، بما في باطنها من ثروات وطنية عديدة ومتعددة، شاءت لها الأقدار أن يحرم منها أبناؤها، وغيرهم من أبناء الوطن الواحد

وإذا كنا قد تركنا أسباب هجرة الحضارمة بأن يجيب عنها التأريخ، فلا أجد من مانع بإشارة بسيطة عن المراحل التي عاشتها حضرموت خلال مراحلها، فشكلت جميعها ظروفا من المعاناة أجبرتهم على الهجرة، إلى جانب ما يعرف عن الحضرمي من حبه للمغامرة، أما معاناة حضرموت ومن أكثرها قساوة عليها من مرحلة ما بعد الاستقلال وجلاء المستعمرين الإنجليز في الثلاثين من نوفمبر عام 1967، مرورا بمرحلة الوحدة اليمنية عام 1990 وما بعدها، حتى وقتنا الحاضر ، لكن وكما تعلمت وتعلم أبناؤها وكل الخيرين من تجارب بأن دوام الحال من المحال، أيا كان شكله ونوعه وصفته وجبروته وهويته

إذا ثقفت يوما حضرميا
لجاءك آية في النابغينا

وهذا البيت من الشعر الذي سوف نتخذ منه مدخلا لدور الحضارمة الفاعل في مواطن اغترابهم، والذي ورد على لسان الأديب اليمني الكبير علي أحمد باكثير، وهو أحد أبناء الهجر المولود في جزيرة (سورا بايا) بإندونيسيا، يؤكد لنا هذا الدور لليمنيين ولحضرموت التي تتصدر القائمة، في شتى المجالات والميادين ودونما تخصيص، ممثلا في نشر الدين الإسلامي الحنيف في كل جزء هاجروا إليه من هذا العالم، وتكوينهم بيوتات تجارية ومالية كبيرة بحكم خبرتهم التجارية العريقة والمتوارثة، وتبوئهم مناصب مدنية وعسكرية عالية، وحمل درجات ومستويات علمية عالمية، ومنهم من صار ولايزال قاضيا وأديبا وشاعرا ومطربا مرموقا، ومن منا لايتذكر إلى وقت قريب بعضا من الرموز، مثال المارشال عبدالله المشجري، مارشال الجيش الصومالي، عندما كان الصومال أقوى دولة في أفريقيا السوداء، والذي لقي حتفه بسقوط الطائرة به في ساحل أبين، بينما كان ينوي زيارة أهله ووطنه، ودولة مهاتير محمد وخلفه عبدالله بدوي في رئاسة حكومة ماليزيا، ودولة رفقي بامخرمة وزير التجارة والسياحة الجيبوتي، ودولة مرعي الكثيري رئيس وزراء تيمور، ودولة علي العطاس وزير خارجية إندونيسيا سابقاً، وما إلى ذلك مما سيطول به المقال لطول مقامه

لعل الدافع لهذا أن حضرموت بحاجة إلى من ينصفها،وليس من يتناصفها في خيراتها ويستأثرون بها لأنفسهم، تاركين أبناءها الخيرين وأبناء الوطن في المجهول، الذين إن لم ننصفهم فلا مناص من يوم ينتصفون فيه لأنفسهم، بأي وسيلة أوأسلوب قد لانتوقعه

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عضو جديد يريد المشاركة باستفسار عن تاريخ حضرموت mdahmed تاريخ وتراث 7 01-26-2011 11:37 PM
الحلقة السادسة من رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت :يافع في حضرموت الحضرمي التريمي تاريخ وتراث 20 06-17-2010 11:26 PM
اليمن إلى أين -3- التأريخ والجغرافيا والإنسان (2): حضرموت 1 نجد الحسيني سقيفة الحوار السياسي 2 02-15-2010 10:40 PM
حضرموت" ومؤتمر الخذلان لقبائل حضرموت" بقلم أبوعمر حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 6 11-23-2009 08:01 PM
حضرموت" العاصمة" الداخلية تنحي الحامدي من منصبه بعد مواقفه الايجابية حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 05-02-2009 08:09 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas