|
![]() |
#1 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أبو عوض
عفوا لاحظت وجود تحريف ومغالطة في الموضوع تخالف أمانة النقل من المراجع . ![]() ![]() ![]() سنفند ما يمكن تفنيده مساء هذا اليوم . يرجى اعتبار استفساري التالي لاغيا :
سلام . |
||
![]() |
![]() |
#2 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
قال أحدهم يوما (( إني خلقت لأعترض )) والرفيق مسروروف خلق ليتعرض ...!!! (( قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين )) صدق الله العلي العظيم...!! . |
||
![]() |
![]() |
#3 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
حاضر سآتي ببرهاني ومن نفس المرجع الذي حرفت حين نقلت منه وخالفت النزاهة المطلوبة في النقل : تحت اسم الرزيــــح الذي أسميته ( حضرتك رقصة البقّاره ) جاء في المرجع : يلعب العمّال ( ويعني بهم الضعفة ) لعبة الرزيح لإدخال السرور على أنفسهم في ساعات المساء والسهرات ، ولهذه الرقصة ألحان حضرمية أصيلة ممطوطة حيث يغني أحد الراقصين فيجاوبه الآخرين بكلمات مرتجلة تحرك السامعين فتهتز الأرض من تحت أقدام الراقصين الرازحين ... وقد شاهد Skene الرزحة في زنجبار يرقصها الراقصون بالسيوف المجرّدة وقال أن فيها طبلا يسمى مرواس يصاحب تلك الرقصة ويرى أن الرقصة جاءت من مسقط . وقد شاهدت الرزيح ( والقول هنا لروبرت سارجنت منقول كما هو ) في سد النقره أثناء زيارة هود في شهر يوليو 1947 يقوم بها العمّال الذ ين يعملون هناك وأنقل هنا الملاحظات التالية التي سجلتها أثناء المشاهدة : في وسط الدائرة هناك بعض الشلاّلين ومعهم حوالي ثلاثة من البقّارة ( الحرث على الجانبين يحرك البقّارة أجسامهم من منطقة الوسط ( الخصر ) ويرحكون رؤوسهم ( فيتحرك الشعر بالتالي ) ويحمل الرجال الآخرون نوعا من المناجل يسمى الملعب مشقوق في أعلاه بينما يحمل الآخرون العصيان إذا لم تتوفر الملاعب ) ، ومن الاثبت أن هذه الرقصة في الغالب تعتبر من رقصات الزراعة ، وفي مرحلة من مراحل الرقصة يضع الراقصون العصي بين أرجلهم ويقومون بتمثيل الحركات الجنسية مع الآخرين المتواجدين الذين يبدون تجاوبا بتحريك الأيدي والأرجل ، وخلال أداء هذا التمثيل الجنسي يقوم اللاعبين بإحداث أصوات يزيدون فيها كما تفعل الجمال في شدة الحر مما يثير الضحك والتعليقات اللاذعة ، وقد وقفت النساء في النقرة يتفرجن على المنظر وقد جاء الرعاة من تريم وهم يختلفون في ملامحهم عن ملامح المساكين وتبدو ملامحهم أقرب إلى الملامح البدوية وشعورهم طويلة متموجة غير صوفية كما تبدو ملابسهم أكثر ارستقراطية من المساكين وليس هناك ترتيب أو نظام صارم في وسط الدائرة ويمكثون في أماكنهم ثابتين ثم يدوسون بأرجلهم بقوة ويهزون الأرض في إنسجام ولا يتحرك المحيطون بالدائرة كثيرا وتبقى حركتهم تناوبة إلى الأمام وإلى الخلف أثناء الرقص . في جانب آخر يصف سرجنت الرزيح بــــ رقصة الضعفة ( جماعتك ![]() ![]() ما قولك ؟ دندن مع الأغنية التالية أثناء اعداد الرد الدفاعي ![]() ![]() ![]() http://www.6rb.com/songer/x/ksa/abub...781e44e7ff6.rm سلام . |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
حديث الخميس الحلقة الحادية عشر (( فقـه اللغة الحضرميــة )) ...!!! | أبوعوض الشبامي | تاريخ وتراث | 30 | 11-28-2009 10:39 AM |
من هي القبيلة الحضرمية الجرثومـــة .....؟؟؟؟ | أبوعوض الشبامي | الســقيفه العـامه | 15 | 10-26-2009 12:57 PM |
حديث الخميس الحلقة الثانية عشر (( كلمات دخيلة على لغتنا الحضرمية )) ...!!! | أبوعوض الشبامي | تاريخ وتراث | 15 | 10-24-2009 01:11 PM |
حديث الخميس الحلقة الثامنة (( ردة بعض القبائل الحضرمية )) ...!!! | أبوعوض الشبامي | تاريخ وتراث | 4 | 09-12-2009 02:23 PM |
أخطاء شائعة في فهم المسميات بين الرقصات الشعبية والالعاب الشعبية ..!! | أبوعوض الشبامي | تاريخ وتراث | 16 | 05-15-2009 09:06 AM |
|