المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي


الأصالة والريادة والفن والمشوار.. بين محمد جمعة خان والبار والمحضار (2-2)

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
قديم 04-10-2009, 08:13 AM   #11
عيون المكلا
شاعرة السقيفه

افتراضي

اجمل ماقرأت عن التراث بقلم الاديب صالح زيادنه وهو (
هو ما ينتقل من عادات وتقاليد وعلوم وآداب وفنون ونحوها من جيل إلى جيل، نقول: " التراث الإنساني " التراث الأدبي، التراث الشعبي "، وهو يشمل كل الفنون والمأثورات الشعبية من شعر وغناء وموسيقى ومعتقدات شّعبية وقصص وحكايات وأمثال تجري على ألسنة العامة من الناس، وعادات الزواج والمناسبات المختلفة وما تتضمنه من طرق موروثة في الأداء والأشكال ومن ألوان الرقص والألعاب والمهارات.
وكلمة تراث من الفعل وَرَثَ يَرِثُ مِيرَاثَاً، أي انتقل إليه ما كان لأبويه من قبله فصار ميراثاً له، وفي الآية الكريمة من سورة النمل ": وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ.." وفي آية أخرى من سورة الأحزاب:" وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضاً لَّمْ تَطَؤُوهَا.." وقال الله تعالى إخباراً عن زكريا ودعائه إياه: هب لي من لدنك ولياً يرثني ويرث من آل يعقوب أي يبقى بعدي فيصير له ميراثي.
وتُرَاث أصلها وُرَاث فقلبت الواو تاءً كما في قولنا تَقوى وتُقاة من وقى، وكثيراً ما تبدل التاء من الواو في نحو تراث وتجاه وتخمة وتقى وتقاة.
وفي الأمثال الشعبية:" من كان وريثك لا تحاسبهومن أمثلة الموروثات الشعبية تعليم المرأة ابنتها الخياطة والتطريز والغزل والنسيج والعجن والطهي، وتدريب الرجل لابنه على عادات الفروسية والكرم واستقبال الضيوف وعمل القهوة لهم، ومجالسة الرجال والوجهاء ومعرفة أمور القضاء العشائري والقوانين والأعراف القبلية، وكذلك معرفة الفلاحة وزراعة الأرض وتربية المواشي من أجل العيش والارتزاق.
ومن هنا نرى أهمية التراث في نقل كل ما هو جميل من العادات والقيم والأخلاق الحميدة من جيل إلى جيل، والحفاظ على التراث هو حفاظ على القومية، والهوية الوطنية واللغة من التلف والضياع) وتراثنا ملئ بكل ماهو جميل وعندما يأتي مثلك استاذنا رياض وينقله لنا بهذا التبسيط والشرح نكون له شاكرين بل اقلها ان نشكره بصدق هذا اذا لم نقدم ماعندنا لاثراء مثل هكذا طرح ,يعطيك العافيه ولاهنت ودمت بكل ود لي رجاء اذا سمحت هل ممكن من شخصك الكريم توضح لمن كلمات قالوا النوم مايرابع ومن الملحن ؟ .
التوقيع :
عزيز النفس ذي قانع وراضي=ولاثرثـر لغيـره بالقنـاعـه
نفض يده من عابث وفاضـي=وقال لفاقتـه سمعـا وطاعـه
وفاقة علم عن باحث وقاضـي=تشابه مـن تدثـر بالمجاعـه
وزاره من ادب في عهد ماضي=وبردة حاضره صحب الجماعه

((((((من كلام اختكم عيون المكلا )))))

التعديل الأخير تم بواسطة عيون المكلا ; 04-10-2009 الساعة 08:16 AM
  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2009, 01:15 PM   #12
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

الأخ رياض باشراحيل


http://www.alshibami.net/saqifa//showthread.php?t=35373


إشارة إلى محتوى الرابط أعلاه ورغبة مني في الصدح بكلمة الحق ( ولو لم تمرر أو أهملت في عصر الفيد والقبيلة والنهب المنظم والعسكر وتدوين وقائع التاريخ حسب الهوى نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ) كتبت رسالة إلى جامعة عدن ( قبل فترة ) ضمنتها ملاحظاتي الواردة بالرابط أعلاه وملاحظات إضافية أخرى ، ولم أطالب القائمين على ذلك الصرح العلمي نقض أو إعادة النظر في إجازة رسالة الماجستير التي تقدم بها الأخ خالد عبد الله طوحل الموسومة بعنوان العوالق وتكوينهم السياسي الحديث 1918/1967 رؤية تاريخية سياسية ويكفي أنني استندت إلى حقائق تاريخية تشكك في بعض ما جاء ضمن أطروحة الماجستير ( راحة ضمير فقط ) والأخذ بها من عدمه لا يعنيني ، ولا أظن أن الجهات المختصة ستعيد النظر في بحث أجيز كون اعادة النظر ستنسف المصداقية وستخل بالمكانة العلمية لمن أجازوا رسالة الماجستير نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة .


كثرت البحوث والدراسات عن الشأن القبلي ومنها ما قدم إما كأطروحات لنيل درجات ماجستير أو دكتوراة ، وإما لتوثيق التاريخ القبلي وبدعم مادي من نافذين قبليين ، ومن القبائل التي وثق تاريخها قبيلة العوالق ( في توثيق آخر أصدره الدكتور عمر علوي بن فريد ) قبائل بلعبيد / قبيلة الجوهيين / قبيلة آل كثير / قبائل سيبان / قبائل العوالق السفلي ( آل باكازم ) والحبل لا يزال على الجرار بدولة غدت فيها المفاخر القبلية هما يسبق هموم الأبحاث والدراسات التي تضيف للمكتبة اليمنية فكرا وبحوثا تاريخية شاملة لا مفاخر قبلية ...


الشيء بالشيء يذكر ( يارفيقي ) والحديث ذو شجون .



بعد هذه المقدمة الإستباقية .




توثيقا لما جاء في الحلقة الثانية نرجو منك التكرم بالإفادة عن المصادر التي استقيت منها المعلومة التالية ، وفي حالة عدم وجود مصدر يوثقها فنسفها من جذرها أمر في غاية اليسر والسهولة : نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


اقتباس :
أن الشاعر البار استطاع أن يلفت انتباه الفنان الكبير أبوبكر سالم بلفقيه، بل حثه على التوجه إلى الشاعر المحضار والتعرف عليه من قرب للحصول على أعماله الغنائية، والنهل من معينه العذب، وذلك قبل أن يعرف الفنان بلفقيه المحضار وقبل أن يسمع أغنياته. وأكد له أن التعامل مع المحضار وأعماله الغنائية العصرية والراقية سيرفع من دون شك سهم نجوميته ومكانته الفنية.

وهو بهذا الموقف يكون قد قدم خدمة للفنان بلفقيه وللشاعر المحضار وللأغنية الحضرمية عموما, وكان بإمكان الشاعر البار بحكم معرفته بالمطرب بلفقيه قبل أن يعرفه المحضار أن يستأثر بموهبة بلفقيه الغنائية ويوظف صوته الذهبي الرائع لخدمة أغنياته وتراثه الخاص، خاصة وأن له رصيداً غنائياً كبيراً، وكذلك يملك منبراً صحفياًً قوياً ويرأس تحريره، إنه صحيفة «الرائد». وهو منبر يجعل رجال الثقافة والفن يتقربون إليه ويستأثرون بصداقته، ولكن لم يفعل ذلك ولم يفكر فيه لسبب بسيط هو أنه لم يكن مهتماً بنفسه ولا بتراثه الخاص تاركاً لإبداعه أن يهتم به غيره، وأن يحتل مكانه اللائق به في ذاكرة أمته دون تدخل منه، ولم توجهه رغباته الذاتية في الشهرة أو حب الظهور ولكن الشهرة والريادة الأدبية والشعرية أتت ساعية إليه فاستحقها بجدارة، وظل البار كما هو الابن البار لثقافة الوطن وفنه، مهتماً بغيره ومهموماً بتراث أمته، ساعياً نحو تطوره ورفعته, وكان كبيراً بحق تجلت فيه صفات الكبار وبرزت بوضوح قيمة «إنكار الذات» وإيثار غيره على نفسه خدمة لتراث أمته من جانب، وخدمة لتراث غيره ممن يرى أنه يستحق خدمته وتوجيه الأنظار إلى فنه الراقي.



البقية ستأتي ولكن ليس قبل الرد على استفساري .نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

سلام .

  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2009, 01:19 PM   #13
عاشق الظبي
حال نشيط
 
الصورة الرمزية عاشق الظبي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]



قريت سورة الكهف يا مسرور

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2009, 01:25 PM   #14
باشراحيل
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


والتحية لك أخي الكريم مسرور على مرورك بالموضوع .
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2009, 01:25 PM   #15
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق الظبي [ مشاهدة المشاركة ]
قريت سورة الكهف يا مسرور

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


قريت سورة البقرة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة اليوم وأجلت قراءة سورة الكهف للأسبوع القادم


كونك تريد تشعيب الموضوع وتغليب الشخصنة فمن غير المستبعد أن يدهفك الشبامي دهفة تخرجك خارج الحلبة .
  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2009, 01:28 PM   #16
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باشراحيل [ مشاهدة المشاركة ]
والتحية لك أخي الكريم مسرور على مرورك بالموضوع .

شكرا لك أخي رياض باشراحيــل ، ونرجو منك إتحافنا بالمزيد من الأبحاث والدراسات ذات الصلة بموروثنا الثقافي فلا تبخل علينا .

وفقك البارى وهداك إلى سبل الرشاد

تقبل خالص تقديرنا وإمتناننا .

سلام .
  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2009, 01:46 PM   #17
باشراحيل
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عيون المكلا [ مشاهدة المشاركة ]
اجمل ماقرأت عن التراث بقلم الاديب صالح زيادنه وهو (
هو ما ينتقل من عادات وتقاليد وعلوم وآداب وفنون ونحوها من جيل إلى جيل، نقول: " التراث الإنساني " التراث الأدبي، التراث الشعبي "، وهو يشمل كل الفنون والمأثورات الشعبية من شعر وغناء وموسيقى ومعتقدات شّعبية وقصص وحكايات وأمثال تجري على ألسنة العامة من الناس، وعادات الزواج والمناسبات المختلفة وما تتضمنه من طرق موروثة في الأداء والأشكال ومن ألوان الرقص والألعاب والمهارات.
وكلمة تراث من الفعل وَرَثَ يَرِثُ مِيرَاثَاً، أي انتقل إليه ما كان لأبويه من قبله فصار ميراثاً له، وفي الآية الكريمة من سورة النمل ": وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ.." وفي آية أخرى من سورة الأحزاب:" وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضاً لَّمْ تَطَؤُوهَا.." وقال الله تعالى إخباراً عن زكريا ودعائه إياه: هب لي من لدنك ولياً يرثني ويرث من آل يعقوب أي يبقى بعدي فيصير له ميراثي.
وتُرَاث أصلها وُرَاث فقلبت الواو تاءً كما في قولنا تَقوى وتُقاة من وقى، وكثيراً ما تبدل التاء من الواو في نحو تراث وتجاه وتخمة وتقى وتقاة.
وفي الأمثال الشعبية:" من كان وريثك لا تحاسبهومن أمثلة الموروثات الشعبية تعليم المرأة ابنتها الخياطة والتطريز والغزل والنسيج والعجن والطهي، وتدريب الرجل لابنه على عادات الفروسية والكرم واستقبال الضيوف وعمل القهوة لهم، ومجالسة الرجال والوجهاء ومعرفة أمور القضاء العشائري والقوانين والأعراف القبلية، وكذلك معرفة الفلاحة وزراعة الأرض وتربية المواشي من أجل العيش والارتزاق.
ومن هنا نرى أهمية التراث في نقل كل ما هو جميل من العادات والقيم والأخلاق الحميدة من جيل إلى جيل، والحفاظ على التراث هو حفاظ على القومية، والهوية الوطنية واللغة من التلف والضياع) وتراثنا ملئ بكل ماهو جميل وعندما يأتي مثلك استاذنا رياض وينقله لنا بهذا التبسيط والشرح نكون له شاكرين بل اقلها ان نشكره بصدق هذا اذا لم نقدم ماعندنا لاثراء مثل هكذا طرح ,يعطيك العافيه ولاهنت ودمت بكل ود لي رجاء اذا سمحت هل ممكن من شخصك الكريم توضح لمن كلمات قالوا النوم مايرابع ومن الملحن ؟ .


من أروع ما قرأت في هذه الصفحة من مداخلات هذه المداخلة للأخت الكريمة عيون المكلا حيث أضافت للموضوع اضافة جميلة وأثرته واسقطت معاني التراث الفني او الغنائي او الشعري على مجمل مفهوم التراث من خلال التعريف الشامل الذي تحدثت عنه واضعة الحق في نصابه مشيرة الى المرجع الذي استندت اليه في معلوماتها وهو الاديب صالح زيادنة , ملقية الضوء فيما اختارت تقديمه لنا واضافته لموضوعنا عن أهمية التراث وربطه بالهوية الانسانية والتاريخية والاجتماعية واللغوية ..
الشكر الجزيل للأخت الفاضلة عيون المكلا لهذه الاضافة الراقية , وهذه الاضافة تعد اضافة نقديه لأن النقد كما هو معروف لايعني مفهوم تصيد الاخطاء او صناعة الازمات او خلق المشاكل كما يظن البعض , او الاساءة للمبدع او للناقد ولكن النقد هو اضافة الى العمل الفكري او الفني او الثقافي عموما بإبداء محاسنه ونقد مساوئه , بمعنى النظر للعمل المنقود بعينين لا بعين واحدة .

آمل ان يكون طرحنا وحواراتنا في هذه الصفحة حوارا ثقافيا مفيدا , هادئا في المقام الاول لأن العواصف تغيّب الحقائق والتراب يدفنها , وحتى نفيد ونستفيد , بإمكان كل منا ان يطرح كل مايخطر على باله ونتناقش فيه بس بأسلوب هاديْ .. وهذه دعوة لكل الاحباء المشاركين في الموضوع .

وتقبلي اختي عيون المكلا خالص تحياتي وتقديري .

التعديل الأخير تم بواسطة باشراحيل ; 04-10-2009 الساعة 01:55 PM
  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2009, 02:02 PM   #18
عيون المكلا
شاعرة السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باشراحيل [ مشاهدة المشاركة ]
من أروع ما قرأت في هذه الصفحة من مداخلات هذه المداخلة للأخت الكريمة عيون المكلا حيث أضافت للموضوع اضافة جميلة وأثرته واسقطت معاني التراث الفني او الغنائي او الشعري على مجمل مفهوم التراث من خلال التعريف الشامل الذي تحدثت عنه واضعة الحق في نصابه مشيرة الى المرجع الذي استندت اليه في معلوماتها وهو الاديب صالح زيادنة , ملقية الضوء فيما اختارت تقديمه لنا واضافته لموضوعنا عن أهمية التراث وربطه بالهوية الانسانية والتاريخية والاجتماعية واللغوية ..
الشكر الجزيل للأخت الفاضلة عيون المكلا لهذه الاضافة الراقية , وهذه الاضافة تعد اضافة نقديه لأن النقد كما هو معروف لايعني مفهوم تصيد الاخطاء او صناعة الازمات او خلق المشاكل كما يظن البعض , او الاساءة للمبدع او للناقد ولكن النقد هو اضافة الى العمل الفكري او الفني او الثقافي عموما بإبداء محاسنه ونقد مساوئه , بمعنى النظر للعمل المنقود بعينين لا بعين واحدة .

آمل ان يكون طرحنا وحواراتنا في هذه الصفحة حوارا ثقافيا مفيدا , هادئا في المقام الاول لأن العواصف تغيّب الحقائق والتراب يدفنها , وحتى نفيد ونستفيد , بإمكان كل منا ان يطرح كل مايخطر على باله ونتناقش فيه بس بأسلوب هاديْ .. وهذه دعوة لكل الاحباء المشاركين في الموضوع .

وتقبلي اختي عيون المكلا خالص تحياتي وتقديري .

يقتضي الموقف هنا استاذي رياض ان نشارك اقلها بقدر يقرب الى دسامة الطرح ,وانت اذا لم نقرأ لك بتمعن وعمق لمن نقرأ؟.
اشكرك شكر عميق ويعطيك العافية وستجدني على كل صفحاتك القارئة النهمة ,صباح اليوم اهديتك اهداء بسيط يتلائم والموقف السابق الذي لا ارجو ان يتكرر عسى انك مريت عليه! :اعساك أتعود ونشوفك بثوب العافيه !!!اول مصافحتي لكم. - سقيفة الشبامي
  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2009, 02:08 PM   #19
باشراحيل
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه

افتراضي

دعوة لكل الاخوة الراغبين في المشاركة بالموضوع


آمل ان يكون طرحنا وحواراتنا في هذه الصفحة حوارا ثقافيا مفيدا , هادئا في المقام الاول لأن العواصف تغيّب الحقائق والتراب يدفنها , وحتى نفيد ونستفيد , بإمكان كل منا ان يطرح كل مايخطر على باله ونتناقش فيه بس بأسلوب هاديْ .. وهذه دعوة لكل الاحباء المشاركين في الموضوع , حتى نستفيد جميعا ونتكامل بالحوار من خلال الاضافات الفكرية او الموضوعية او الفنية للموضوع , وحتى نعطي صورة حقيقية لزوار سقيفتنا العامرة بالمستوى الحقيقي لمثقفي هذا الصرح ونقدم لهم المفيد والناجع والراقي في ثوب حضاري لا ينفصم فيه القول عن السلوك والفعل . بل القول يثري الفعل السليم .

آمل الاستجابة ..

سائلا المولى جل شأنه التوفيق للجميع في منتدانا ومائدتنا الثقافية .

ولكل الأخوة والاخوات خالص تحياتي .
  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2009, 03:05 PM   #20
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

الأخ مسرور يثير الأشجـان على حين غرّة:

خلّي سقاني سمن وسقيته عسل من فضلكم لا تحرموني = واليوم يسقيني صبر بعد المروّة والجميل

أعادت الذّاكرة إلى سنين الدّراسة وزملاء دراسة من الطّلح ومن السّيطان ، ومعها:

قال النّسي ولد عبد الله لا شفت شي ما نامت عيوني = يحرم عليّ ملبسك يا يا نقل ابو تفّاح

ابو تفّاح: علامة تجاريّة على نوع من الملبوسات

شكرا أخي مسرور ، ولا تنسى قراء سورة الكهف في الأسبوع القادم إن شاء الله تعالى

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باشراحيل [ مشاهدة المشاركة ]
دعوة لكل الاخوة الراغبين في المشاركة بالموضوع


آمل ان يكون طرحنا وحواراتنا في هذه الصفحة حوارا ثقافيا مفيدا , هادئا في المقام الاول لأن العواصف تغيّب الحقائق والتراب يدفنها , وحتى نفيد ونستفيد , بإمكان كل منا ان يطرح كل مايخطر على باله ونتناقش فيه بس بأسلوب هاديْ .. وهذه دعوة لكل الاحباء المشاركين في الموضوع , حتى نستفيد جميعا ونتكامل بالحوار من خلال الاضافات الفكرية او الموضوعية او الفنية للموضوع , وحتى نعطي صورة حقيقية لزوار سقيفتنا العامرة بالمستوى الحقيقي لمثقفي هذا الصرح ونقدم لهم المفيد والناجع والراقي في ثوب حضاري لا ينفصم فيه القول عن السلوك والفعل . بل القول يثري الفعل السليم .

آمل الاستجابة ..

سائلا المولى جل شأنه التوفيق للجميع في منتدانا ومائدتنا الثقافية .

ولكل الأخوة والاخوات خالص تحياتي .

أنقل إليك ما ورد إلي من شيخنا:محمد عبد الرّحمن العمودي

ابولطفي :السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته :وعساك بخير يالنشمي !
اخوك العمودي دخل في موضوع باشراحيل وامله ينصف بعض من شعار حضرموت الداخل والموضوع ومافيه هو (اقول ومعي الدليل المتواتر وليس الورقي اعني مثبوت خطيا رغم ان الورقي مع اهله ان الشعر الغنائي في حضرموت كثير منه منسوب لغير اهله مثل قال بن هاشم انا قلبي سلي وهي في الحقيقة بن محمد قال انا قلبي سلي وبرضه سرى الليل ونا نايم وبرضه في الخضيره ريتني ظلي وبات وغيره وغيره واخر شي يازهرة في الربيع كل هذه القصائد وغيرهن لشعار دواعنه مايحبوا ان ينسب اليهم الشعر الغنائي وهذا الامر يبغى له تحقيق ومتابعه.

كانت في حينها زحمة مداخلات وأعتقد أن موضوع الشيخ يحتاج إلى بحث ، ولسنا أصحاب تخصص ونصيبنا في تاريخ التراث كنصيب: ( ثعلب في غزالٍ عند ذئبِ )
في انتظار توثيق الحقائق وشكرا
التوقيع :
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آل الشسخ أبي بكر بن سالم عبدالقادر شريف مكتبة السقيفه 11 12-24-2012 06:19 AM
عضو جديد يريد المشاركة باستفسار عن تاريخ حضرموت mdahmed تاريخ وتراث 7 01-26-2011 11:37 PM
سيدنا محمد هل رايته ابوعبداللاه سقيفة الحوار الإسلامي 3 02-22-2010 09:44 AM
محمد الفاتح ... صاحب البشارة النبوية عادل بجنف سقيفة إسلاميات 1 07-09-2009 10:53 AM
الأصالة والريادة والفن والمشوار.. بين محمد جمعة خان والبار والمحضار باشراحيل سقيفة عذب القوافي 39 04-08-2009 02:01 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas