![]() |
#11 |
شاعرة السقيفه
![]() ![]() ![]() |
![]()
اجمل ماقرأت عن التراث بقلم الاديب صالح زيادنه وهو (
هو ما ينتقل من عادات وتقاليد وعلوم وآداب وفنون ونحوها من جيل إلى جيل، نقول: " التراث الإنساني " التراث الأدبي، التراث الشعبي "، وهو يشمل كل الفنون والمأثورات الشعبية من شعر وغناء وموسيقى ومعتقدات شّعبية وقصص وحكايات وأمثال تجري على ألسنة العامة من الناس، وعادات الزواج والمناسبات المختلفة وما تتضمنه من طرق موروثة في الأداء والأشكال ومن ألوان الرقص والألعاب والمهارات. وكلمة تراث من الفعل وَرَثَ يَرِثُ مِيرَاثَاً، أي انتقل إليه ما كان لأبويه من قبله فصار ميراثاً له، وفي الآية الكريمة من سورة النمل ": وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ.." وفي آية أخرى من سورة الأحزاب:" وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضاً لَّمْ تَطَؤُوهَا.." وقال الله تعالى إخباراً عن زكريا ودعائه إياه: هب لي من لدنك ولياً يرثني ويرث من آل يعقوب أي يبقى بعدي فيصير له ميراثي. وتُرَاث أصلها وُرَاث فقلبت الواو تاءً كما في قولنا تَقوى وتُقاة من وقى، وكثيراً ما تبدل التاء من الواو في نحو تراث وتجاه وتخمة وتقى وتقاة. وفي الأمثال الشعبية:" من كان وريثك لا تحاسبه "، ومن أمثلة الموروثات الشعبية تعليم المرأة ابنتها الخياطة والتطريز والغزل والنسيج والعجن والطهي، وتدريب الرجل لابنه على عادات الفروسية والكرم واستقبال الضيوف وعمل القهوة لهم، ومجالسة الرجال والوجهاء ومعرفة أمور القضاء العشائري والقوانين والأعراف القبلية، وكذلك معرفة الفلاحة وزراعة الأرض وتربية المواشي من أجل العيش والارتزاق. ومن هنا نرى أهمية التراث في نقل كل ما هو جميل من العادات والقيم والأخلاق الحميدة من جيل إلى جيل، والحفاظ على التراث هو حفاظ على القومية، والهوية الوطنية واللغة من التلف والضياع) وتراثنا ملئ بكل ماهو جميل وعندما يأتي مثلك استاذنا رياض وينقله لنا بهذا التبسيط والشرح نكون له شاكرين بل اقلها ان نشكره بصدق هذا اذا لم نقدم ماعندنا لاثراء مثل هكذا طرح ,يعطيك العافيه ولاهنت ودمت بكل ود لي رجاء اذا سمحت هل ممكن من شخصك الكريم توضح لمن كلمات قالوا النوم مايرابع ومن الملحن ؟ . |
التعديل الأخير تم بواسطة عيون المكلا ; 04-10-2009 الساعة 08:16 AM |
|
![]() |
![]() |
#12 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
الأخ رياض باشراحيل
http://www.alshibami.net/saqifa//showthread.php?t=35373 إشارة إلى محتوى الرابط أعلاه ورغبة مني في الصدح بكلمة الحق ( ولو لم تمرر أو أهملت في عصر الفيد والقبيلة والنهب المنظم والعسكر وتدوين وقائع التاريخ حسب الهوى ![]() ![]() كثرت البحوث والدراسات عن الشأن القبلي ومنها ما قدم إما كأطروحات لنيل درجات ماجستير أو دكتوراة ، وإما لتوثيق التاريخ القبلي وبدعم مادي من نافذين قبليين ، ومن القبائل التي وثق تاريخها قبيلة العوالق ( في توثيق آخر أصدره الدكتور عمر علوي بن فريد ) قبائل بلعبيد / قبيلة الجوهيين / قبيلة آل كثير / قبائل سيبان / قبائل العوالق السفلي ( آل باكازم ) والحبل لا يزال على الجرار بدولة غدت فيها المفاخر القبلية هما يسبق هموم الأبحاث والدراسات التي تضيف للمكتبة اليمنية فكرا وبحوثا تاريخية شاملة لا مفاخر قبلية ... الشيء بالشيء يذكر ( يارفيقي ) والحديث ذو شجون . بعد هذه المقدمة الإستباقية . توثيقا لما جاء في الحلقة الثانية نرجو منك التكرم بالإفادة عن المصادر التي استقيت منها المعلومة التالية ، وفي حالة عدم وجود مصدر يوثقها فنسفها من جذرها أمر في غاية اليسر والسهولة : ![]()
البقية ستأتي ولكن ليس قبل الرد على استفساري . ![]() سلام . |
||
![]() |
![]() |
#13 |
حال نشيط
![]()
|
![]() |
![]() |
![]() |
#14 | ||
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه
![]() ![]()
|
![]()
والتحية لك أخي الكريم مسرور على مرورك بالموضوع . |
||
![]() |
![]() |
#15 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
قريت سورة البقرة ![]() ![]() كونك تريد تشعيب الموضوع وتغليب الشخصنة فمن غير المستبعد أن يدهفك الشبامي دهفة تخرجك خارج الحلبة . |
||
![]() |
![]() |
#16 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
شكرا لك أخي رياض باشراحيــل ، ونرجو منك إتحافنا بالمزيد من الأبحاث والدراسات ذات الصلة بموروثنا الثقافي فلا تبخل علينا . وفقك البارى وهداك إلى سبل الرشاد تقبل خالص تقديرنا وإمتناننا . سلام . |
||
![]() |
![]() |
#17 | ||
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه
![]() ![]()
|
![]()
من أروع ما قرأت في هذه الصفحة من مداخلات هذه المداخلة للأخت الكريمة عيون المكلا حيث أضافت للموضوع اضافة جميلة وأثرته واسقطت معاني التراث الفني او الغنائي او الشعري على مجمل مفهوم التراث من خلال التعريف الشامل الذي تحدثت عنه واضعة الحق في نصابه مشيرة الى المرجع الذي استندت اليه في معلوماتها وهو الاديب صالح زيادنة , ملقية الضوء فيما اختارت تقديمه لنا واضافته لموضوعنا عن أهمية التراث وربطه بالهوية الانسانية والتاريخية والاجتماعية واللغوية .. الشكر الجزيل للأخت الفاضلة عيون المكلا لهذه الاضافة الراقية , وهذه الاضافة تعد اضافة نقديه لأن النقد كما هو معروف لايعني مفهوم تصيد الاخطاء او صناعة الازمات او خلق المشاكل كما يظن البعض , او الاساءة للمبدع او للناقد ولكن النقد هو اضافة الى العمل الفكري او الفني او الثقافي عموما بإبداء محاسنه ونقد مساوئه , بمعنى النظر للعمل المنقود بعينين لا بعين واحدة . آمل ان يكون طرحنا وحواراتنا في هذه الصفحة حوارا ثقافيا مفيدا , هادئا في المقام الاول لأن العواصف تغيّب الحقائق والتراب يدفنها , وحتى نفيد ونستفيد , بإمكان كل منا ان يطرح كل مايخطر على باله ونتناقش فيه بس بأسلوب هاديْ .. وهذه دعوة لكل الاحباء المشاركين في الموضوع . وتقبلي اختي عيون المكلا خالص تحياتي وتقديري . |
||
التعديل الأخير تم بواسطة باشراحيل ; 04-10-2009 الساعة 01:55 PM |
|||
![]() |
![]() |
#18 | ||
شاعرة السقيفه
![]() ![]() ![]() |
![]()
يقتضي الموقف هنا استاذي رياض ان نشارك اقلها بقدر يقرب الى دسامة الطرح ,وانت اذا لم نقرأ لك بتمعن وعمق لمن نقرأ؟. اشكرك شكر عميق ويعطيك العافية وستجدني على كل صفحاتك القارئة النهمة ,صباح اليوم اهديتك اهداء بسيط يتلائم والموقف السابق الذي لا ارجو ان يتكرر عسى انك مريت عليه! :اعساك أتعود ونشوفك بثوب العافيه !!!اول مصافحتي لكم. - سقيفة الشبامي |
||
![]() |
![]() |
#19 |
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه
![]() ![]()
|
![]() دعوة لكل الاخوة الراغبين في المشاركة بالموضوع آمل ان يكون طرحنا وحواراتنا في هذه الصفحة حوارا ثقافيا مفيدا , هادئا في المقام الاول لأن العواصف تغيّب الحقائق والتراب يدفنها , وحتى نفيد ونستفيد , بإمكان كل منا ان يطرح كل مايخطر على باله ونتناقش فيه بس بأسلوب هاديْ .. وهذه دعوة لكل الاحباء المشاركين في الموضوع , حتى نستفيد جميعا ونتكامل بالحوار من خلال الاضافات الفكرية او الموضوعية او الفنية للموضوع , وحتى نعطي صورة حقيقية لزوار سقيفتنا العامرة بالمستوى الحقيقي لمثقفي هذا الصرح ونقدم لهم المفيد والناجع والراقي في ثوب حضاري لا ينفصم فيه القول عن السلوك والفعل . بل القول يثري الفعل السليم . آمل الاستجابة .. سائلا المولى جل شأنه التوفيق للجميع في منتدانا ومائدتنا الثقافية . ولكل الأخوة والاخوات خالص تحياتي . |
![]() |
![]() |
#20 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() الأخ مسرور يثير الأشجـان على حين غرّة: خلّي سقاني سمن وسقيته عسل من فضلكم لا تحرموني = واليوم يسقيني صبر بعد المروّة والجميل أعادت الذّاكرة إلى سنين الدّراسة وزملاء دراسة من الطّلح ومن السّيطان ، ومعها: قال النّسي ولد عبد الله لا شفت شي ما نامت عيوني = يحرم عليّ ملبسك يا يا نقل ابو تفّاح ابو تفّاح: علامة تجاريّة على نوع من الملبوسات شكرا أخي مسرور ، ولا تنسى قراء سورة الكهف في الأسبوع القادم إن شاء الله تعالى
أنقل إليك ما ورد إلي من شيخنا:محمد عبد الرّحمن العمودي ابولطفي :السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته :وعساك بخير يالنشمي ! اخوك العمودي دخل في موضوع باشراحيل وامله ينصف بعض من شعار حضرموت الداخل والموضوع ومافيه هو (اقول ومعي الدليل المتواتر وليس الورقي اعني مثبوت خطيا رغم ان الورقي مع اهله ان الشعر الغنائي في حضرموت كثير منه منسوب لغير اهله مثل قال بن هاشم انا قلبي سلي وهي في الحقيقة بن محمد قال انا قلبي سلي وبرضه سرى الليل ونا نايم وبرضه في الخضيره ريتني ظلي وبات وغيره وغيره واخر شي يازهرة في الربيع كل هذه القصائد وغيرهن لشعار دواعنه مايحبوا ان ينسب اليهم الشعر الغنائي وهذا الامر يبغى له تحقيق ومتابعه. كانت في حينها زحمة مداخلات وأعتقد أن موضوع الشيخ يحتاج إلى بحث ، ولسنا أصحاب تخصص ونصيبنا في تاريخ التراث كنصيب: ( ثعلب في غزالٍ عند ذئبِ )
في انتظار توثيق الحقائق وشكرا |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
آل الشسخ أبي بكر بن سالم | عبدالقادر شريف | مكتبة السقيفه | 11 | 12-24-2012 06:19 AM |
عضو جديد يريد المشاركة باستفسار عن تاريخ حضرموت | mdahmed | تاريخ وتراث | 7 | 01-26-2011 11:37 PM |
سيدنا محمد هل رايته | ابوعبداللاه | سقيفة الحوار الإسلامي | 3 | 02-22-2010 09:44 AM |
محمد الفاتح ... صاحب البشارة النبوية | عادل بجنف | سقيفة إسلاميات | 1 | 07-09-2009 10:53 AM |
الأصالة والريادة والفن والمشوار.. بين محمد جمعة خان والبار والمحضار | باشراحيل | سقيفة عذب القوافي | 39 | 04-08-2009 02:01 AM |
|