المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي



الخبر عند مسرور

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
قديم 04-14-2009, 11:36 AM   #21
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

مع تحياتي لأستاذنا مسرور نطلب من المشرفين ـ مع الشكر ـ إعادة التنسيق بحيث تصغر الصفحة فتسهل القراءة
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 04-14-2009, 11:44 AM   #22
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]
مع تحياتي لأستاذنا مسرور نطلب من المشرفين ـ مع الشكر ـ إعادة التنسيق بحيث تصغر الصفحة فتسهل القراءة

قمنا بإعادة التنسيق ياعم سالم

صغرت الصفحة وستسهل القراءة بالنظارة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تابع

تحياتي .
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )
  رد مع اقتباس
قديم 04-14-2009, 11:55 AM   #23
عفاف
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عفاف

افتراضي

الله يجزاكم خير ,,, نتابعكم بصمت وتغمرنا المحبّة لكم والدعاء ,,, موضوع رااااااااائع وجهد تشكرون عليه .......
أتمنى ان يثبّت هذا الموضوع المميّز , كونه يحوي على معلومات سياسية جغرافية وأدبية وفنيّة .....
يعطيكم الف الف عافية .
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دق التحيّــــة قــــدّامــــك حضرميّـــــة

  رد مع اقتباس
قديم 04-14-2009, 12:05 PM   #24
الحضرمي 2003
حال متالّق


الدولة :  عينات - حضرموت
هواياتي :  الرياضه- السياسه
الحضرمي 2003 is on a distinguished road
الحضرمي 2003 غير متواجد حالياً
افتراضي

بالفعل حددت وأصبت الهدف يا عم سالم في من عنده الخبر، شكراً لك وشكرا للأستاذ مسرور الذي قدم إجابات وافية وواضحة لمن يريد المعرفة .
التوقيع :
لا دار للمرء بعد الموت يسكنها = إلا التي كان قبل الموت بانيها
  رد مع اقتباس
قديم 04-14-2009, 12:15 PM   #25
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عفــــــــاف [ مشاهدة المشاركة ]
الله يجزاكم خير ,,, نتابعكم بصمت وتغمرنا المحبّة لكم والدعاء ,,, موضوع رااااااااائع وجهد تشكرون عليه .......
أتمنى ان يثبّت هذا الموضوع المميّز , كونه يحوي على معلومات سياسية جغرافية وأدبية وفنيّة .....
يعطيكم الف الف عافية .

عفاف

شكرا لك على المتابعة .


التثبيت ليس شرطا ملزما ... ويكفي أننا نستعرض أنا واستاذي سالم بن علي الجرو ( سويّة ) ما قاله أحد فطاحلة الشعر في بلادنا من بديع القول والذي ( كما سبق لنا وأوضحنا ) ذهب ضحية شعره تماما مثلما ذهب المتنبي مع وضع اعتبار للفوارق وهي : أن باسرده انتقد نظام حكم جنوب اليمن فصفي جسديا ، أما المتنبي فقد بالغ في مدح نفسه وتلميع ذاته ومساواتها بأمراء زمانه وحاول الهرب من مواجهة مصيره ولكنه استفز بما سيقوله عنه العرب فكرّ راجعا وقتل ... نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ( هنا تكمن الفوارق )




تحياتي .
  رد مع اقتباس
قديم 04-14-2009, 12:25 PM   #26
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحضرمي 2003 [ مشاهدة المشاركة ]
بالفعل حددت وأصبت الهدف يا عم سالم في من عنده الخبر، شكراً لك وشكرا للأستاذ مسرور الذي قدم إجابات وافية وواضحة لمن يريد المعرفة .

الحضرمي 2003

شرّفتمونا بالمرور


تقبلوا خالص التقدير
  رد مع اقتباس
قديم 04-14-2009, 02:09 PM   #27
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]
ريتني مطـرب ودق العود وعزف على الربابه





باجمع صحابي صحاب الغيل وصحاب الرباب
إلى سؤاله:
من متى ياذيب يا المسكين شليـت الذيابـهْ
وانت لاتسرح ولاتاوي مـع هأتـك الذيـاب؟

أيضا الخبر عند أستاذنا


قال بوناصر سرحت اليوم يافتّاح بابه = واستعنت الله رب العرش يفتح كل باب
من دعى ربه وهو مظلوم بايلقى إجابه = ربنا يسمع دعاء عبده وبايرد الجواب
واسمع الحنّات حن القلب من داخل حجابه (1) = وش معك يالقلب ذي حنّيت من تحت الحجاب
شي معك فرحه على العادات أو جبت الغلابه = لو معك فرحه على العادات زيّدها هباب
في نصيف الليل حن القلب وتذكّر شبابه = ريتني بارجع في العشرين في حسن الشباب
ريتني صاهر بن المقبوع (2) ولا بن غرابه (3) = والهديّه باتجي بكره بزنقوب الغراب
ريتني مطرب ودق العود وأعزف عالربابه = باجمع أصحابي صحاب الغيل وأصحاب الرباب (4)
قل لذي جالس على الخزنه يرويني كتابه = با ثنين سطور يتبدّون من ذي في الكتاب
لا تبدّو لي اثنين سطور بانعرف حسابه = وانت جالس على الخزنه ولا تعرف حساب
صاحبي هذا يعاتبي وزيّد في عتابه = لا تعاتبني وأنا مخلوق ما عندي عتاب
عاتب الرجّال ذي عالباب قد طوّل شنابه = شف خراب الهرج بايجيكم من أطوال الشناب
بدعي صحابي وبن عثمان (5) بايدعي صحابه = لا أتفقنا واقتسمنا الشور بانصبح صحاب
بزقر (6) السكان (7) حق الميل (8) ذي تعلق قصابه = در بنا في البحر ياذا الميل بو اربع قصاب (9)
صاحبي حبه وحب الشخص ذي يعرف صوابه = حب ذي يعرف وذي يخرج كلامه في الصواب
والجمل لا حمل على الجمّال باينتخ (10) نيابه (11) = ياجمل توكّل خرج حكمك بنتّاخ النياب
من متى يالذيب يالمسكين شلّيت الذيابه = وانت لا تسرح ولا تأوي مع تاك الذياب
صلبوك الناس وألقو جم في عظمك صلابه = وأصبحت تعمل لك الثيران عوجان الرقاب
السماء نجم وأنا قد كنت متسهّن سحابه = وابشروا بالسيل يالحرثان (12) لا شفتوا السحاب
بالمطر بايفرح البدوي وبتخضّر شعابه = وأطلبوا سعفي يجينا سيل من روس الشعاب
يابن الحامد (13) لبا بن عمرو (14) يتزوّج ضبابه = هكذا من حل في عرما يصاهر بن ضباب


قصيدة يافتّاح بابه من القصائد التي اشتهرت في أوساط الناس وخصوصا لدى الهواة لأشعار باسرده ، ويقال أنها من آخر قصائده وقد كتبها في سجنه بميفعه ، ولتوضيح معانيها ومراميها يحتم علينا البحث اللجوء إلى المرجع سالف الذكر لــــ بدر بامحرز لننقل منه بإقتضاب ما يخدم غايتنا ويجلي غموض القصيدة وسنضيف إليه ما أغفله بامحرز :

صوّر الشاعر في الأبيات الأولى من هذه القصيدة ألم ومعاناة مالحق به من ظلم في مختلف مراحل حياته واستعان بالمولى وتوجه إليه بالدعاء لرفع الظلم عنه :

من دعى ربه وهو مظلوم بايلقى إجابه = ربنا يسمع دعاء عبده وبيرد الجواب

يشير في البيتين الثالث والرابع ما يراوده من أمل في العثور على فرج جديد وذلك عندما يستمع إلى نبضات قلبه ودقاته وحنينه التي استشعرها واشارإليها :


واسمع الحنّات حن القلب من داخل حجابه = وش معك يالقلب ذي حنّيت من تحت الحجاب
شي معك فرحه على العادات أو جبت الغلابه = لو معك فرحه على العادات زيّدها هباب

يلفت الشاعر النظر في البيت الخامس من القصيدة إلى أن من بين الأسباب التي جعلت قلبه يحن بذلك الشكل هو تذكرّه لماضيه الذي انصرم وسنوات شبابه وأمانيه في العوده إلى ايامالصبا والشباب بالإضافة إلى أمنياته الأخرى ... وتتجسد أمنياته في المفردة التي كررها عدة مرات في هذه القصيدة ( ريتني ) ريتني بارجع في العشرين في حسن الشباب ... أما البعد السياسي فيتمثل في البيات التالية :

قل لذي جالس على الخزنه يرويني كتابه = با ثنين سطور يتبدّون من ذي في الكتاب
لا تبدّو لي اثنين سطور بانعرف حسابه = وانت جالس على الخزنه ولا تعرف حساب


ارد الشاعر من خلال هذين البيتين القول أن الستور الذي اتخذته الجبهة القومية وتحديدا بعد خطوة 22 يونيو التصحيحية 1969 التي انقلب فيها التيار اليساري على التيار اليميني ومجموعة العقود دستورا غير مقبول من وجهة نظره لما فيه من مخالفة للقيم الوطنية والقومية والإسلامية التي يعتمد عليها الشعب وذلك لوجود بعض المواد المخالفة لتلك القيم مخالفة صريحة في الدستور كالعلمانية والنهج الإشتراكي ويطالب بإلغاء تلك المواد من الدستور بل ويعتبر ذلك شرطا لأي اتفاق أو موافقة على بقاء النظام في قوله : با ثنين سطور يتبدون من ذي في الكتاب ثم يضيف لا تبدوا ثنين سطور بانعرف حسابه ، وكلمة تبدّوا ( بتشديد الدال ) معناها ابعدوا ، ورمز للدستور بالكتاب وإلى بعض مواده بالأسطر وكأننا به يقول : أن الدستور مستورد ولم يكتب محليا أو يقر من الشعب وان القائمين على الحكم لم يتأملوا فيه جيدا وبالشكل المطلوب ليعرفوا مالهم وماعليهم ، ويرى البعد السياسي كذلك في الأبيات التالية :

من متى يالذيب يالمسكين شلّيت الذيابه = وانت لا تسرح ولا تأوي مع تاك الذياب
صلبوك الناس وألقو جم في عظمك صلابه = وأصبحت تعمل لك الثيران عوجان الرقاب

هذه الأبيات تحمل رمزية رائعة في ما شهده المجتمع من إفرازات وتغييرات هامة نتيجة للمنهج السياسي الذي نهجه النظام وخصوصا فيما يتعلّق بفهمه وتطبيقاته لمقولة الصراع الطبقي التي روّج لها وقام بتطبيقها تطبيقا تعسفيا وما اسفر عنها من نتصيب لقيادات غير مؤهلة لتكون في موقع القرار وتحمل تلك المسؤلية الجمية في إدارة شؤون المجتمعات المحلّية ، والمقصود بذلك الذئب المسكين الذي توجه إليه الشاعر بالسؤآل عن الذيابه هي الأسس والعادات والشجاعة والقيم التي كان يحملها الكرماء والصناديد من الرجال وما هي أسباب تلك القوة التي يستشعرها ذلك الذئب المسكين وأن يكون رمزا لتلك القيادات التي جلبها الصراع الطبقي وخصوصا من كانوا ينتمون إلى ما يسمى بالطبقات الرثة آنذاك ، ومنتقدا لمن يمارسون النفاق لتلك القيادات غير المؤهلة وأعتبرهم مسؤلون عن الإستبداد الذي تمارسه تلك القيادات وجبروتها وطغيانها على الشعب وخصوصا الرجال الشرفاء حتى غدت تعمل له ثيرانا رقابها معوجّة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ، ونرى البعد السياسي أيضا في الأبيات الأخيرة من القصيدة :

السماء نجم وأنا قد كنت متسهّن سحابه = وابشروا بالسيل يالحرثان لا شفتوا السحاب
بالمطر بايفرح البدوي وبتخضّر شعابه = وأطلبوا سعفي يجينا سيل من روس الشعاب


يرمز فيه إلى ما يتكنف الواقع السياسي السائد آنذاك من اشكاليات وصراع سياسي وإجتماعي وثقافي متعدد الأطراف والمصالح وما قد يسفر عنه ذلك الواقع من أحداث أو ثورة شعبية ( وقد حصلت الأحداث فعلا ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ولكنها لم تغير واقعا بل زادت في التشدد ....

أهمل بدر بامحرز الإشارة إلى البيت الأخير أو سرد معناه وها أنذا أشرح الغاية منه :

يابن الحامد لبا بن عمرو يتزوّج ضبابه = هكذا من حل في عرما يصاهر بن ضباب


وضع الشاعر باسرده حلا لإشكالية جنوب اليمن وطلب من القوى القبلية والروحية النافذة في المجتمع التكاتف فهو قد طالب بمصاهرة القبموع وبن غرابه وطلب من بن عثمان دعوة أصحابه للإتفاق واقتسام المشورة ، وقبيلة آل عمرو وبموجب ما نعلم ورغم قلة عدد أفرادها مقارنة بالقبائل الأخرى المنضوية تحت حلف بلعبيد القبلي تعد من أشرس قبائل بلعبيد وضعها رمزا وإلى جانبها قبيلة آل ضباب الهلالية وبارك أي تقارب بين القبائل ، فوديان عرما وجردان متجاوران ، ومن سكن في عرما يصاهر جاره بن ضباب بمعني أن يقوي أواصر القربى معه للوقوف في وجه نظام حكم جائر ..... الغريب والعجيب أن ذلك النظام الذي حارب القبيلة وهمشها وابرز الطبقات الرثة قد صفى بعضه بعضا في حرب يناير 1986 تصفية جهوية مناطقية قبلية قال عنها المفكر البحريني الدكتور محمد جابر الأنصاري : أن تصفية الحسابات في جنوب اليمن جراء حرب يناير قبليا ومناطقيا أربكت المراقبين الذين تصوروا أن جنوب اليمن قد قضت على سطوة القبيلة وعصبيتها وإذا بالأحداث تنفجر على ذلك الأساس .

رحم الله الشاعر محمد صالح باسرده وغيره ممن قضوا نتيجة مواقفهم السياسية .

نهدي التالي إلى روح الشاعر الشهيد محمد صالح باسرده :





تحياتي .


(1) الحجاب : حجاب القلب
(2) بن المقبوع : شخص من أهل المنطقة
(3) بن غرابه : شخص آخر من أهل المنطقة
(4) الرباب : الأرض التي تروى بمياه الأمطار والسيول
(5) بن عثمان : شخصية من أهل المنطقة
(6) السكّان : الاداة التي تستخدم في قيادة السفينه
(7) بزقر : سأقبض وهي مفردة دراجة في بعض مناطق شبوه وأبين ولحج وعدن
(8) الميل : المركب أو السفينه
(9) القصاب : مداخن السفينة
(10) باينتخ : سيقلع
(11) نيابه : الأنياب
(12 ) الحرثان : جمع حرث وهم المزارعون .
(13) سعفي : رفاقي أو جماعتي
(14) ابن الحامد : هم آل الحامد ... سادة يقطنون في أعلى منطقة جردان .
(15) بن عمرو : المقصود به آل عمرو وهم قبيلة معروفة من الفرع الحياني في قبائل بلعبيد وتقطن في وديان عرما ودهر .
(16) بن ضباب : آل ضباب وهم قبيلة هلالية معروفة من النماره وتقطن بوادي جردان

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 04-14-2009 الساعة 02:47 PM
  رد مع اقتباس
قديم 04-14-2009, 02:33 PM   #28
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

يابن الحامد لبا بن عمرو يتزوّج ضبــابهْ
هكذا من حلِّ في عِرْما يصاهر بن ضباب

لعمري إنّ هذا البيت يصلح أن يكون شعارا لأيّ لقاء تصالحي على كافّـة المستويات

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 04-14-2009 الساعة 02:40 PM
  رد مع اقتباس
قديم 04-14-2009, 03:36 PM   #29
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]
يقول بو ناصر الشاعر من فوقنا جاتنا غرّةْ


العالم الله من التاجر او جاتنا من قدا الفلاح


هذه لها عروق مغروسة في الارض والقوا لها صبْةْ
مولى السلاح اشترك فيها ورجال فيها بدون سلاح
1968
ــــــــــــــــ

الله يعينك يا أستاذنا على التّوضيح


هذي ما هي عندي يا استاذي ... ويمكن تكون مساجلة ضمن المساجلات التي تمت بين الشاعر باسرده وغيره من الشعراء ...

سأبحث عنها :

إليك التالي من غزليات الشاعر محمد صالح باسرده :


قال بوناصر رموش العين قتّاله وتقتل كل عاشق = أمركم لله ياعشّاق ياذي تعشقون
ليتني باحط هذي اليد في راسه وسط بين المفارق = ياعيوني ناجي الدفيّن ذي فوق العيون
هو سرق قلبي وهوفنان في العشقه وسارق = كلّم محمد بكلمه ليه يازين الفتون
ياجلب لتريك (1) كم لك وانت في لتريك ما تعلق وحارق = آه ياما بي من الباطل غبوني يالغبون
في غروب الأرض ما شفته ولبعد قط شفته في المشارق = سهم عينه صاب عين الوعل محجون القرون
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لراحتك ..... كما الريشة أداء دح ب اشي وكورال فرنسي ... ياحلاوه نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




تحياتي .



(1) جلب لتريك : لمبة الكشّاف
  رد مع اقتباس
قديم 04-14-2009, 04:48 PM   #30
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحضرمي 2003 [ مشاهدة المشاركة ]
بالفعل حددت وأصبت الهدف يا عم سالم في من عنده الخبر، شكراً لك وشكرا للأستاذ مسرور الذي قدم إجابات وافية وواضحة لمن يريد المعرفة .

أستاذنا مكتبـة متنقّلة كما ذكرت أختنا الماســه ( ما شاء الله تبارك الله ) ،فقط يحتاج من ينصت إليه ومن غير هواة القراءة سينصت ، وهذا أنت قدمت بعد غياب طويل بمجرد أن تراءت لك إنارة من بعيد فأيقنت أن الفوائد من حيث النور فقدمت . أهلا بمقدمك حامـد بعد غياب طويل.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرحبا بعودتك يا مسرور .. شيخ القبايل. سقيفة الترحيب 6 12-13-2009 07:09 PM
مسرور و المشرف صالح العمودي نبارك لهما التميز لـ ... الدور القبلي سقيفة التهاني 11 10-15-2009 11:42 PM
مسرور ومبهور في سوق البز !!! الخليفي الهلالي الســقيفه العـامه 41 09-13-2009 04:49 AM
مسرور ومقرور جابرعثرات الكرام الســقيفه العـامه 28 04-06-2009 04:29 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas