المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي



الخبر عند مسرور

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
قديم 04-16-2009, 12:40 AM   #71
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

قال بو ناصر جناح الصّقر من هو منكم طيَّر بريشة

يـــا جنـــاح الصّقـر كـــم لك هــــكذا مـــن دون ريش

رَبَّ ريشك في ثمـان أيّــام وحملني وعـرفني عريشه

شـــــل بو ناصـــــر وحُطّــــــــه بين غـــزّه والعـريش
ـــــــــــــــــــــــــــ
رحم الله با سرده
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 04-16-2009 الساعة 01:20 AM
  رد مع اقتباس
قديم 04-16-2009, 01:01 AM   #72
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

الأبيات السابقة قالها في السّجن ، والآتية قالها في سجال مع السّيد ، وبدون تدخّل أستاذنا مسرور ستبقى معلوماتنا قليلة.
يقــول بوناصرالشاعـــركلّيـــن يوبـــه لطــربــوشــه
والهنديّه زوجهــا ضــايع عـاده يدورقفـا الطـربــوش
وش با تقولــون لا جانا مولا كراميـــح محشــوشــه
لقــوله ما لبــــا قربــك او لتبــع كفــــه المحشـــوش
ونتي لش الخير يا علياء يادي لش خدود منقــوشــه
والله متــرك محبّتهــا عقلي مـــع خدّهـــا المنقــــوش
  رد مع اقتباس
قديم 04-16-2009, 06:33 AM   #73
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس :
لا جانا مولا كراميـــح محشــوشــه


اقتباس :
خدود منقــوشــه


هل نعتبرها كبوة جواد أو أنّها جملة شعرية في موضعها؟
  رد مع اقتباس
قديم 04-16-2009, 07:22 AM   #74
عمر الذيب
شاعر السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]

هل نعتبرها كبوة جواد أو أنّها جملة شعرية في موضعها؟

قمة التعبير
في راايي البسيط المتواضع لان القصيد في ذلك الوقت صعب ومحسوب ويؤدي احيانا الى الاعدام وقد كان
عمر الذيب
  رد مع اقتباس
قديم 04-16-2009, 08:57 AM   #75
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]
الأبيات السابقة قالها في السّجن ، والآتية قالها في سجال مع السّيد ، وبدون تدخّل أستاذنا مسرور ستبقى معلوماتنا قليلة.



يقــول بوناصرالشاعـــركلّيـــن يوبـــه لطــربــوشــه
والهنديّه زوجهــا ضــايع عـاده يدورقفـا الطـربــوش
وش با تقولــون لا جانا مولا كراميـــح محشــوشــه
لقــوله ما لبــــا قربــك او لتبــع كفــــه المحشـــوش
ونتي لش الخير يا علياء يادي لش خدود منقــوشــه
والله متــرك محبّتهــا عقلي مـــع خدّهـــا المنقــــوش

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]

هل نعتبرها كبوة جواد أو أنّها جملة شعرية في موضعها؟

الأستاذ سالم بن علي الجرو

لماذا ركزت على العبارات التالية :

لاجانا مولى كراميح محشوشه

خدود منقوشة

ما الذي منعك من نقل رد الشاعر السيد محسن البغدادي على الشاعر محمد صالح باسرده لتتضح عندك الصورة ولو بشيء من الضبابية ؟

رد السيد محسن البغدادي على باسرده فقال :

يقول بن هاشم الشاعر جبتوا لنا هروج مغشوشه = ياناس لا حد يكلّمني ماباك يالهرج يالمغشوش
يامرحبا قل لباسرده ذكرت في خدود منقوشه = انته تهاوي بلا عدّي واحنا نسلّم بيس وقروش
علياء شعوا عقدها شرعي ياذي تقولون ميّوشه = قدها مع زوج متنحوي ملقي علي بابها الطاهوش

رد عليه باسرده فقال :

يقول بوناصر الشاعر الليله الأرض مرعوشه = يابن رحم ذه حراوتكم فيها وقع كل شي مرعوش
حبان (1) منور بسكانه والخبر(2) محلول بقموشه (3) = لكنها الشعبه الحمراء تمسي خليه بغير قموش
والمششتري عطّل الشيمه كلمه في الخط مختوشه = في الجامعه بطلوا خطّه ما ثبتوا خطه المختوش

يتضح مما نقلته ( أنت ) ياسيدي أن باسرده بدأ مساجلته التي اقتصرت عليها وعلى ما أضفناه لها فقط متهكما على قادة النظام وأراد من قوله كلين يوبه لطربوشه إلى تفجّر الصراع بين قيادات الجبهة القومية وإلى الحركة الإنقلابية التي أزاحت قحطان الشعبي وأتت بـــ سالم ربيع علي ، والطربوش الذي ورد في قول الشاعر كناية عن التاج ( أي تاج السلطة أوالحكم الذي يلبسه الحاكم ) ويبدو من قوله وكأنه يريد توجيه النصيحة لجميع القيادات الجديدة بالحرص على طرابيشهم ( مناصبهم ) بينما أراد في حقيقة الأمر تذكير العامة بذلك الصراع الذي تفجّر بين القيادات وكأنه يريد أن يقول أن العد التنازلي بدأ ... وأنا أرى في ما قاله الشاعر باسردة تنبؤا استباقيا بإزاحة سالم ربيع علي ومن بعده عبد الفتاح اسماعيل ومن بعده علي ناصر محمد ... ثم يشير الشاعر في الشطر الثاني من البيت في قوله : والهنديه زوجها ضائع عاده يدوّر قفا الطربوش إلى الخلاصة التي وصل إليها من تقييمه للوضع وكأنه يريد أن يقول : ان البلاد مازالت بدون حاكم حقيقي حتى تلك اللحظة ورمز للبلاد بالهندية وهي الزوجة أما الزوج فهو الذي لا يزال يبحث عن طربوشه بمعنى أن الدوامة لازالت قائمة ولم تستقر بلادنا على قرار .


نأتي إلى بيت القصيد الذي تضمن ملاحظتك مع تعديل بسيط فية لمقتضيات التصحيح كون نقلك قد أخل بالمعنى ، ونشكر الأخ عمر الذيب الذي قال أن الكلام في ذلك الوقت كان صعبا ومحسوبا ويؤدي إلى الإعدام ، وباسرده ضمن قلّة من الناس جاهروا بمواقفهم السياسية ولم يغنوا أو يرقصوا على معزوفات إنتفاضات الفلاحين وشعارات العنف الثوري بل وقف ضدها وعارضها :


ايش باتقولون لو جانا مولى كراميح محشوشه = نقول له مالبا كفّك أو نتبع كفه المحشوش


البيت حوى سؤآلا إلى الجميع حول ماهية الحاكم الذي تتوق إليه البلاد ، ويطلب من الجماهير رفض أي حاكم إن لم يجدوا مصالحهم معه ، ولعمري أنها لمناسبة أن نعلن الرفض أيضا لحكم علي عبد الله صالح الذي غيّب الهوية الجنوبية واعتبر بلادنا غنيمة حرب نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ..... ولو أدركت ياسيدي ما يخلفه الجذام بالإنسان لسحبت ما أسميته كبوة جواد ولأعتذرت من روح الشاعر التي اراها تحوم في الوقت الحاضر فوق رؤوس أهلنا الرافضين لظلم دولة القبيلة والفيد والعسكر تناصرهم وتؤآزرهم فـــ مولى الكراميح المحشوشة هو من يعاني من الجذام فهل ستضع الجماهير يدها في يد من لا أطراف له وكراميحه محشوشه ؟ ذلك ما يرفضه أي مخلوق سوي من هنا يتضح أن : مولى الكراميح المحشوشه وهو صاحب الأيادي المتآكلة من جراء الجذام .

يتجه الشاعر باسرده بد ذلك لمخاطبة معشوقته علياء ورمزبها للوطن فقال :

وانتي لش العز ياعلياء ياذي لش خدود منقوشه = والله ما أترك محبّتها عقلي مع خدّها المنقوش

يتمنى الشاعر باسرده لمحبوبته / معشوقته علياء العز لا أن تكون متعايشة مرغمة مع مصاب بالجذام ... فهل تستحق تلك التي صور له خيالها أن خدودها منقوشة نقشة تجذبه إليها وتجعله يوله بها عشقا وهياما العيش مع شخص مشوه جسديا لا تؤمن بوائقه ويمكنه أن يورثها مرضه والجذام مرض معد كما تعلم ؟

الجواب متروك لك ... فأنقش بقلمك ما تستطيع نقشه . نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أعتقد أن رد السيد ورد باسرده لاحقا عليه لا يحتاجان لإستنباطات وهما واضحان .

محطة استراحة مع عبد الرحمن الحداد وأغنية قايس وعادك في النفس ماشي في الغبّه مقاييس نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة




تحياتي .




(1) حبّان : مدينة حبان
(2) الخبر : خبر لقموش وهي منطقة قبلية تقطنها قبيل لقموش الحميرية .
(3) لقموش : قبيلة لقموش الحميرية .
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )
  رد مع اقتباس
قديم 04-16-2009, 09:36 AM   #76
عفاف
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عفاف

افتراضي

رابط الأغنية غير ما قرأناه ... بس رائع .
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دق التحيّــــة قــــدّامــــك حضرميّـــــة

  رد مع اقتباس
قديم 04-16-2009, 10:46 AM   #77
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس :
ياناس لا حد يكلّمني ماباك يالهرج يالمغشـوش



" يا ناس لا حد يكلّمني "
السيّد المحسوب على السلطة كما سبق وأن أشرت أستاذنا: مسرور ، يلعبها بذكاء بارع: " يا ناس لا حد يكلّمني ماباك يالهرج يالمغشـوش " ، جملة ذات حدّين ،يخاطب الجميع بياء النداء: سلطة قامعة ومقموعين ، وإذا ما ركّزنا على جملة: " يا الهرج يا المغشوش " ، فإننا نستبعد أن يكون المعني بها باسرده ، ذلك أنها لا تتوافق والتناغم مع الأعراف في مجتمع قبلي تكون فيه الكلمة دائما موزونه ، مما أعطى السّجال جمال وسحر وبعد وعمق .
  رد مع اقتباس
قديم 04-16-2009, 11:26 AM   #78
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس :
ولو أدركت ياسيدي ما يخلفه الجذام بالإنسان لسحبت ما أسميته كبوة جواد ولأعتذرت من روح الشاعر


محق يا سيّدي بعد إماطة الغموض في الشعر الجزل الذي قليل ما أقرأ مثله ، وإنما هي نتيجة فيها العبرة كما يقال: " العبرة بالنتائج " ولعل في هذه أجد تسلية فيما كتبت واعتقدت أنها هفوة ، ولتسمح لي روح الشاعر بالإعتذار وسحب جملة: " كبوة جواد "
  رد مع اقتباس
قديم 04-17-2009, 12:22 AM   #79
الماسه*
شاعرة السقيفه

افتراضي

الله عليك ياعبقرية منتدانا ربي يحفظك يأأستاذ مسرور ..

توثيق اكثر من رائع!! والله ان القلم ليعجز والكلمات تتقزم امام حجم هذا الابداع بارك الله فيك

ليس لدي الكثير مما اقول فانا امام كتاباتك اقف مذهولة ومحلقة مع الكلمات..

وعندما اضع اصابعي على الكي بورد لكي اكتب كلماتي اجد ان الكلمات تبخرت تماما!!

وابحث بصعوبة عن كلمات لتوفي هذا المقام الرفيع ولكني اخرج بحصيلة فقيرة جدا!!

والمعذره على تقصيري في التفاعل مع الموضوع الجديد..وذلك لظروف خارجه عن ارادتي..


بالنسبة للترجمه للكلمات فيقول المثل لاتعرِّف المعرَّفنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بمعنى انك الكلمات كانت واضحه جدا

واذا لم تكن واضحه فانت قد شرحت فكفيت ووفيت وانت استاذي واستاذ الجميع هنا ولاتحتاج لتلميذتك الماسه* لتعقب بعدكنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تحياتي اليك وتحية ايضا لاستاذني الفاضل سالم علي الجرو الذي امتعنا هو ايضا من مخزونه المفيد..

دمتما بخير.

ملحوظه: الأغنيه في اسفل الصفحه ليست للفنان عبد الرحمن الحداد وانما للفنان عبود خواجه!!!..ومع ذلك شكرا جزيلا لك.
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة الماسه* ; 04-17-2009 الساعة 12:36 AM
  رد مع اقتباس
قديم 04-17-2009, 02:31 AM   #80
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]

" يا ناس لا حد يكلّمني "

السيّد المحسوب على السلطة كما سبق وأن أشرت أستاذنا: مسرور ، يلعبها بذكاء بارع: " يا ناس لا حد يكلّمني ماباك يالهرج يالمغشـوش " ، جملة ذات حدّين ،يخاطب الجميع بياء النداء: سلطة قامعة ومقموعين ، وإذا ما ركّزنا على جملة: " يا الهرج يا المغشوش " ، فإننا نستبعد أن يكون المعني بها باسرده ، ذلك أنها لا تتوافق والتناغم مع الأعراف في مجتمع قبلي تكون فيه الكلمة دائما موزونه ، مما أعطى السّجال جمال وسحر وبعد وعمق .

يؤكد الباحثون أن الشاعر محمد صالح باسرده مثل جانب المعارضة بإستمرار وعبّر تعبيرا صريحا عن نقمته على الأوضاع السائدة في جنوب اليمن في حين مثل السيد محسن بن ابوبكر البغدادي الإتزان والوسطية والتعقل والروية والرضاء بالواقع ، ومخطىء من يظن أنه كان محسوبا على السلطة أو ممثلا لها ومتصديا لباسرده نيابة عنها ، وما أكسب الشاعر باسرده شهرة أكثر من شهرة رفيقه ان اعتقاله تم بسبب زوامله وقصائده وصفي بيد الغدر مع مجموعة من السجناء اثناء نقلهم من معتقل إلى آخر ، وتتضح وسطية الشاعر السيد البغدادي في قوله الذي اسلفناه وسنعيده ثانية للتأكيد على ما أوردناه :


أنا حصاة الشر ما نا حولها = ونا مزارع عندي الرايه دفون
وانته على الساحل تشوف المنكسر = بنّك تشوف البز في زين الجفون


من المساجلات التي دارت بين باسرده والسيد البغدادي ( وما أكثرها ) نورد التالي لرفد ما اسلفناه عن توجهات الرجلين وليس متناقضاتهما فكلاهما كانا معارضين واختلفت مواقفهما باختلاف تعبيراتهما في نقد الوضع ، فباسرده كان متطرفا في مواقفه لايقبل المداهنة ولا الوسطية ورمزية نقده واضحه بخلاف غريمه :


قال السيد موجها كلامه كعادته للجميع ** :


أهلا وسهلا بالخليقه كلها = وكل واحد عندنا ماهو صغير
هل بابحر (1) من فوق ستعشر ميه = وكلن يبا له لحم من لحم البعير


باسرده :

اللحم ماهوشي لحد من دون حد = بعير بن عثمان يحتاج النحير
من شان مخلوقات ربّي كلها = ابن البشر يوكل ويوكل كل طير


السيّد :

من جاع بيهيّص على مال العرب = ويش كلّف النبوه (2) على مولى غرير (3)
ما أمس هرجك عندنا مثل العسل = واليوم تتشعفر (4) قدك رجّال سير

باسرده :

ياحميد مالك في لماطر (5) باديه = ايش قرّبك وانته حلالك في خضير (6)
إن أنسوا (7) بك ياعلي في جولهم (8) = وإلا الخلا بك حل ما بين النصير (9)


السيّد :

معاد باعلّف لك وبالقي لك لبن = كل لك من الحب الذره ولا شعير
وايش كلّفك تسعّر وعاده في الحجل (10) = يابوك عاده زرع ما بين النصير

باسرده :

محسن تبلّغ بازله (11) لا مطرحه = وأنا بعيري فات مابين المحير (12 )
والثانيه عاده تفرق عانصر = ماطاع باجنحه يزوّج باصعير (13)

السيّد :

ماشي معه عدّي (14) ولا عنده غنم = وانتو انقدوا (15) ياذي تريدون البصير (16)
مولى ميافع (17) مايزوّج من فقر = لما يجيب اللول من غبة خضير (18)

باسرده :

وليش تنكر والرجال تزوجت = ماذا حمد مسمار زوّج بن جبير (19)
وبعد شلّه وأطلعه في الساعيه = هو والحريوه في زعيمة بوعمير (20)



تحياتي .


(1) هل بابحر : جزء من تجمع نعمان القبلي يسكنون في الشق البحري من محافظة شبوه
(2) النبوه : قرية من قرى آل حبتور تقع في حبّان
(3) غرير : من كبريات قرى آل حبتور في حبّان
(4) تتشعفر : تمشي بخيلاء
(5) لماطر : منطقة قبلية تقع في أطراف وادي حبّان ومن سكانها آل باسرده وآل باعوضه من حمير والمشايخ آل بارحمه .
(6) خضير : يقصد البحر
(7) أنّسوا : رحبّوا
(8) جولهم : مطرحهم
(9) النصير : الحدود أو العلامات الحدودية
(10) الحجل : الحقل
(11) بازله : بعيره أو جمله
(12) المحير : أماكن الرعي وهي الأماكن الصحراوية التي يظهر فيها العشب بعد هطول الأمطار
(13) باجنحه وباصعير : أسر تقطن وادي ميفعه
(14) عدّي : فلوس
(15) انقدوا : افحصوا
(16) البصير : أهل الفكر والبصيرة
(17) ميافع : جمع ميفعه ( يقصد ميفعه وما جاورها )
(18) غبّة خضير : غبّة البحر
(19) آل مسمار وآل بن جبير : منالأسر المعروفة بوادي ميفعه
(20) الحريوه : العروس
(21 ) زعيمه : نوع من أنواع المراكب البحرية وكذلك الساعيه .




** هذه الزوامل غير موجودة في الشبكة العنكبوتية وهي مما وثق له بدر بامحرز في دراسته عن أشعار السيد وباسرده
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مرحبا بعودتك يا مسرور .. شيخ القبايل. سقيفة الترحيب 6 12-13-2009 07:09 PM
مسرور و المشرف صالح العمودي نبارك لهما التميز لـ ... الدور القبلي سقيفة التهاني 11 10-15-2009 11:42 PM
مسرور ومبهور في سوق البز !!! الخليفي الهلالي الســقيفه العـامه 41 09-13-2009 04:49 AM
مسرور ومقرور جابرعثرات الكرام الســقيفه العـامه 28 04-06-2009 04:29 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas