![]() |
#141 | |||||||
حال متالّق
![]()
![]() |
![]() خلافات إدارية ،كل المتخاصمين يحملون صفة إدارية ، من نائب المشرف العام ، ومشرفين على السقائف ، ولكن ماذنب الاخت الماسة ، طرحت موضوع يستحق المناقشة ، إداريين لهم تقدير كبير لدى الاخوة الرواد ، إنهم يشوهون صورهم امام الرواد، ويشوهون موضوع يتكلم عن الرومانسية ، قلبوه إلى النكدية ، كل ما صفت غيمت .
الرومانسية موجودة عند كل الشعوب ولكن تختلف من شعب لآخر ، الرومانسية عند العرب موجودة وتختلف من دولة إلى أخرى ، هناك دول مع إستقرار الحياة المعيشية الهادئة سيجدون الجو المناسب للرومانسية ، بينما ستكون الرومانسية لدى البعض الآخر من وقت لآخر حسب تقلبات حياتهم ، كما إن هناك أعمار معينة ( مرحلة الشباب )هذه الفئة التي تتفجر لديهم مشاعر الرومانسية ، بينما تتقلص كلما كبر الانسان. هذا حسب رأيي المتواضع. طرحك رائع ، ولكن نأمل أن ينقل إلى مكان مناسب ، او تلغى منه الردود الخارجة عن صلب الموضوع ، مع خالص تحياتي. |
|||||||
![]() |
![]() |
#142 | ||
شاعرة السقيفه
![]() ![]() ![]()
|
![]()
عزيزتي بحر الدموع حفظك الله
لااسكب الله لك دمعا الا دموع الافراح.. اختيار اكثر من رائع يدل على شفافية ورقه وذوق رفيع شكرا لك على المرور الهفهاف فائق ودي وتقديري. |
||
![]() |
![]() |
#143 | ||
شاعرة السقيفه
![]() ![]() ![]()
|
![]()
ومازلت احلق مع طرحك الراقي بورك فيك اشكرك على اثراء الموضوع بكل مفيد وفريد كل الشكر والامتنان استاذي الفاضل. |
||
![]() |
![]() |
#144 | ||
حال جديد
|
![]()
الأخ سالم بن علي الجرو
تحية وبعد ، تاليا تعريف الأخت الماسه للرومانسية كما جاء في أصل الموضوع :
لم أقرأ في مشاركاتك مجتمعة شيئا عن الرومانسية خلاف الخلط بين الحب والنهم الجنسي ( كسابق ما عهدتك عليه ) ويتضح ذلك من إعادة تأكيدك على أن الرومانسية هي شعور وإنطباع في عالم الحب يكون جهرا ويكون سرا ، وزدت فوق ذلك فواصلت القول بأنها عند العرب سرا يترجمها الصمت واستشهدت كعادتك بقصائد حب لشاعرة يمنية . تصنف الرومانسية في مفاهيم بعض الباحثين العرب وإستنادا إلى قصائد تراثية وأخرى لشعراء عرب معاصرين بأنها قمة الإرتقاء بالحب الى السمو والعلياء وقد تعني ما يشبه التصوف والتلذذ بالحب في مضامينه العامة ودون تتويجه ببعض الغايات والأهداف كوصال الحبيب ( مثلا ) فالرومانسي قد يحب دون أن يرتجي وصلا أو يفصح عن هيام جسدي جنسي ونلحظ ذلك من الأبيات التالية للشاعر والأديب والمؤرخ الحضرمي المهاجر صالح بن علي الحامد الذي طلب من حبيبته الرفق به فقط دون أن يفصح عن رغبة في الوصال ولم يغفل الروحانية في الحب وتجاوزه إلى وصف الحسن ذاته بالروحانية : شمس على جيدك الفضي أم قمر وذاك سحر على جفنيك أم سكر رفقا فما نحن فـولاذ ولا حجـر صوني جمالك عنا إننـا بشـر من التراب وهذا الحسن روحاني مرفق تاليا أغنية الرمش الطويل للفنان محمد عبده التي يتخللها الموال الرائع لشاعرنا الحضرمي صالح بن علي الحامد عن الرومانسية والسمو بالحبيب دون تحديد غاية تذكر من الحب سوى التعبّد في محرابه ( إن جاز لي الوصف ) ... وموال شاعرنا غيض من فيض حواه النظم العربي في هذا الجانب وكذلك النثر ، ولو استعرضناه سيثبت بكل تأكيد أننا السباقون كـــ عرب إلى ابتداع الرومانسية تماما مثلما ابتدعنا ليالي الرشيد واستعراض الحسان والتلذذ بمفاتنتهن والهيام بهن ودفع ألوف الدنانير لشرائهن بقصد الإستحواذ عليهن وعلى مفاتنتهن ومن ثم تركهن كمحضيات وجواري في القصور العامرة ![]() ![]() http://slam2u4peace.com/3bdouh/jalsa...ee/errimsh.mp3 الحديث سيطول كثيرا وظرفي لا يسمح لي بالإسترسال وعليه قررت ترحيل بقية الطرح إلى وقت لاحق ( لن يطول بكل تأكيد ) اختلفنا في موضوع سابق حول مفاهيم الحب التي أبيت إلآ أن تربطها بالجنس وها أنت تربط مجددا بين الرومانسية والنهم الجنسي مما يستحيل معه تحديد موقف معيّن لك من الرومانسية كمظهر من مظاهر التقديس لمن نحب ودون أن نبدي الرغبة في إمتلاك الجسد في ما نورده من نثر أو شعر . الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية . تحياتي . |
||
![]() |
![]() |
#145 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() أهلا بأخي مطلق
مسألتان لا يحسمهما الجدل الكلامي ، هما: الحبّ والرّومانسيّة لأنهما يتعلقّان بالوجدان ، لهما إفرازاتهما يا سيّدي مطلق: كتبت ما تراه ودعني أكتب ما قرأته وما شعرت به وما أشعر به في دنيا الحب بين إلفين ، قيل فيه: 1- الحب العاطفي 2- الحبّ الروحي 3- الحبّ الجسدي وما يكتب لا يعبّر بالتّمام عن الشعور والحس ، وإنّما هو اجتهاد في إطار تعقيب بعد فعل أو تعبير. نأتي إلى الرّومانسيّة ، وتحديدا إلى موضوع أختنا الحرّة الكريمة: الماسة عنوان الموضوع: الرومانسيّة عند العرب وإنه لفرق سيّدي مطلق بين تعريف الرومانسيّة وماهية الرومانسية وأثرها . إلى الآن العبد لله لم يعرّف لا الحب ولا الرومانسية لأنهما فوق كلّ وصف كلامي حسب اعتقادي وظنّي الجازم. نعم كتبت ما أوردته أنت عنّي كوجهة نظر تعنيني وتخصّني ولا بأس من القبول بما يدحض ما أجزم به. أجزم أن العربي أكثررومانسيّة إلا أنه شعور مكبوت ، وحسبي أن أعلم أن العربي لا يحتمل ساعات ثلاث على شاطىء البحر أو في حديقة مع زوجته بمفردهما ما لم يكونا في انتظار أحد أو يقومان بعمل ، وذلك لافتقارهما إلى جمل الرّومانسيّة ومحدودية الجمل التي لا تخرج عن أسئلة جادة أو كلام مكرر لأحداث بينما الأوروبي وبعد خمسون عاما من العشرة الزوجيّة سيشبك يده بيد العجوز ويتبادلان الهمس .. همس يحلّق بالعجوزين في عالم آخر . نسيت أن أقول لك: إن العربي ربّما يفكر في واحدة أخرى ليلة الزّفاف . أجزم بأن العربي والعربية رومانسيّان ولكن بالصّمت أو بالتّلميح أو بعبارة صريحة لا تخدش الحياء الموروث ، كأن تقول هي: " قلقنا عليك لمّا تأخّرت ... حسرنا عليك لما غبت عن الوليمة ... ما هي عادتك ، اليوم لم تأكل إلا قليل ، عسى ماشر ، هل تشعر بشيء يضايقك؟" أو يقول هو: طلبوا منّي البقاء بين ظهرانيهم لوقت فقلت لهم: أريد عند عند عيالي " يقصد زوجته " ساعة تساوي العمر كلّه . تفرح هي. أجزم بأنّ نسبة الخجل عالية عند العرب لا سيّما في شبه الجزيرة العربية ، ولذلك نجد: فأقولها نشوانة خجلى أرق .. من النّشيد .. إنّي أحبّك .. أنت عمري .. أنت لي كل .. الوجود ..
متى يداك ستحوي لهفـة ليـدي = هناك يحمرّ خدّي منـك بالخجـلِ
في انتظار إضافاتك وإثرائك ، وتأكد يا مطلق أن كلّ كلمة تكتبها تفيدنا |
![]() |
![]() |
#146 |
حال جديد
|
![]()
شكرا لك استاذي سالم بن علي الجرو
![]() ![]() وقتي لا يسعفني أعدك بوقفة لاحقة . يكفي أنني هيأت الأرضية للأخت الماسه وبقية الاخوة لإستمرار النقاش في صلب الموضوع المطروح والنأي به عن الخلافات الجانبية ( الشخصية ) وأرجو الا نبتلى بالمتطفلين مجددا ![]() ![]() ![]() ![]() قولوا معي آمين تحياتي . |
![]() |
![]() |
#147 | ||
شاعرة السقيفه
![]() ![]() ![]()
|
![]()
عزيزي حضرمي 2003_(( الى ماشاء الله )) ![]() اشكر لك حرصك الراقي على بقاء الموضوع في اطاره الذي اردنا له ولكننا اعتدنا في السقيفة على هذه المماحكات البينيه.. تشتعل نيرانها فجأة ثم تخبو من جديد لنواصل بعد ذلك كل من موقعه الابداع بكل صنوفه فلا تجعل من ذلك مكدرا لصفوك ومحبطا لعزيمتك وارجو المعذره منك ومن جميع من مر على صفحتي ان نحن أسأنا اليكم عن دون قصد.. الا اننا رغم ذلك سنبقى اخوة في الله مهما اختلفنا واما بالنسبة لما ورد في مداخلتك القيمه فهو عين الصدق وان كنت ارى ان الرومانسية قد تتعدى السن في بعض الاحيان!! فكم سمعنا عن خليلين فرقت بينهما صروف الزمان ليلتقيان بعد ذلك في خريف العمر فلم يزدهما ذلك الا تصميما على الالتقاء الابدي مجددا هذه المره وهذه هي قمة الرومانسية عندما ينتظر الحبيب من يحب ولو الى آخر العمر.. حتى ولو لم يحظ باللقاء!! خالص ودي وتقديري. |
||
التعديل الأخير تم بواسطة الماسه* ; 06-15-2009 الساعة 01:25 PM |
|||
![]() |
![]() |
#148 | ||
شاعرة السقيفه
![]() ![]() ![]()
|
![]()
أستاذي الفاضل مطلق حفظك الله استوقفني جدا تعريفك الذي وضعته وهو وان كان ماذهب اليه أعتقادي الا انني اريد ان اعترف بشيء مهم وهو انني كنت اعلم حقيقة تعريف الرومانسية من خلال ماقراته سابقا الا انني نأيت بنفسي عن ذلك التعريف وذهبت الى شيء عكسه تماما وهو ماتعارف عند العرب من الرومانسية التي جاءت في تعريفك ((وان كنت قد وضعته بايجاز شديد.. وليس بالشمول والعمق الذي وضعته انت في تعريفك)) لان مااعرفه عن الرومانسية الغربيه لايتوافق مع اخلاقياتي وديني ..واذن نحن هنا بصدد تعريفين متباينين للرومانسيه وهي: رومانسية الغرب ورومانسية العرب ففي رومانسية الغرب لايشترط باي حال من الاحوال ارتباط الرومانسيه ((بالحب العذري)) حيث جاء في تعريفها مايلي: - والرومانسية أصل كلمتها من : رومانس romance باللغة الإنجليزية ومعناها قصة أو رواية تتضمن مغامرات عاطفية وخيالية ولا تخضع للرغبة العقلية المتجردة ولا تعتمد الأسلوب الكلاسيكي المتأنق وتعظم الخيال المجنح وتسعى للانطلاق والهروب من الواقع المرير، ولهذا يقول بول فاليري: "لا بد أن يكون المرء غير متزن العقل إذا حاول تعريف الرومانسية".وهو قائم على إطلاق النفس على سجيتها، والاستجابة لأهوائها..اي بما معناه انه مذهب متحرر من قيود العقل(*) أن الرومانسية أو الرومانتيكية مذهب أدبي يقول أنصاره أنه يهدف إلى سبر أغوار النفس البشرية واستظهار ما تزخر به من عواطف ومشاعر وأحاسيس وأخيلة، للتعبير من خلال الذاتية عن عواطف الحزن والأسى والكآبة والألم والأمل، ومن خلال العفوية الخالية من تأنق الأسلوب وجزالة اللفظ ودقة التراكيب اللغوية، مع الاهتمام بالطبيعة وضرورة الرجوع إليها، وفصل الأخلاق(*) عن الأدب،فليس من الضروري أن يكون الأديب الفذ فذ الخلق. ولا أن يكون الأدب الرائع خاضعاً للقوانين الخلقية. وكذلك الاهتمام بالآداب الشعبية..وهي التى تنزع بشدة إلى الثورة وتتعلق بالمطلق واللامحدود. وقد اعتنق كثير من الحداثيين الرومانسية بل عدها بعضهم أحد اتجاهات الحداثة. واما اسبابها فقد ظهرت الرومانسية في عصر كثرت فيه الحروب والغزوات من قبل الاوربيين فاتشر الاحساس بالكآبه نتيجة هذه الظروف ما أدى الى محاولة الهروب عن الواقع باختلاق واقع آخر بعيد كل البعد عن الواقع المعاش ..ولكن الرومانسية بعد ذلك تعمقت وتطورت الى عدة اساليب اثرت في مجريات الحياة بشكل عام سواء ثقافية أم دينية أم سياسيه..ويتضح ذلك جليا من خلال نتاجات الشعراء والكتاب في ذلك العصر والذين كسروا الكثير من القيود المتعارف عليها وتم اعتناق المذهب الرومانسي بقوة متصاعدة وكانت هناك اتجاهات متعددة فيه الى ان جاء الفرنسيون في مطلع القرن العشرين وهاجموا الرومانسية على اعتبار انها خروج عن دائرة العقل والمنطق وهاجموا الكاتب الفيلسوف جان جاك روسو لانه نادى بالعودة الى الطبيعه والرجوع إليها حيث فيها الصفاء والفطرة السليمة، الذي عدوه سلبا(( للذكاء الأنساني والحكمة الواعيه والارادة المدركه)) . لذا ففي اعتقادي ان الرومانسية العربيه تختلف تماما عن الرومانسية الغربية التي ترتبط بالشكل الحسي في مناح عديده بل هي جزء اساسي منه !!..فيما نرقى بها الى مصاف آخر في ثقافتنا بحيث نصل بها الى المرتبة الصوفيه كما اشرت في ردك الى الاستاذ سالم علي الجرو. اشكرك جدا على مداخلتك التي اضفت زخما كبيرا على صفحتي المتواضعه. دمت بالف خير. |
||
التعديل الأخير تم بواسطة الماسه* ; 06-15-2009 الساعة 02:48 PM |
|||
![]() |
![]() |
#149 | ||||||
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
المتهم هذا بين الخلط بين الرومانسية في الحب ورومانسية الجنس رغم بلوغه سن وجب عليه أن يكون أكثر رومانسية الا أن الآخرين يتهمونه بتحوير الحب العذري الي حب جنسي هذا الأتهام لم يأتي من قبلي بل من المحسوبين عليه كأصدقاء لأنهم أعرف به مني..نرى التناقض العجيب في أحكام هذا الشخصحول رومانسية العرب ففي الأخير يقر برومانسية العربي أذ كتب هذا الأعتراف بخط يده دون أكراه من أحد وأنما مع الخيل ياشقراء
وقد كتب قبل هذا ونفى الرومانسية عن العربي أطلاقا
ماذا نقول في هذه المتناقضات والتي تأتي من قبل هؤلاء فهم يخلطون بين الماسه وعفاف وبين الشبامية وعفاف !! السؤال هنا هل يحق لهؤلاء النقاش حول فكرة يخلطون فيها بين الرومانسية والجنس؟؟؟؟؟؟ |
||||||
التعديل الأخير تم بواسطة جابرعثرات الكرام ; 06-15-2009 الساعة 02:35 PM |
|||||||
![]() |
![]() |
#150 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
نعم أخي مطلق ..... هم هناء الذين يناورون ويحاورون ويضعون القشور الخارجيه كرداء يغطي ويخبي البثور الظاهره التي لا تروق للعين والعقل السليم ... انهم يلجؤن للنسخ والأستنساخ والتقليد حتى يضعوا العمامه على الراس ! وكثيرا ما يتهربون عن الرد المباشر .. أقصد أؤلاك من يحاول استنساخ الرومانسيه او معرفتهم بها أصلأ !! كتبت هناء موضوع قبل فتره من الزمن لا أدري ان كان لا زال موجود او ازيل من السقيفه ..وهوعن المتصابين !! حيث أن لي مواضيع عده ؟! أغلقت او حذفت او او او ربما لجرائتي او تطاولي !!.. ربما لا أنكر هذا او ذاك ..وليس لدى الوقت حتى ابحث عنها اترك هذا الأمر للمشرفين الكرام ...أن هم رغبوا في فك الغلق وأحيائها مره اخرى؟ نعود للموضوع :ان بعض هؤلا ..المتصابين ..يضعون مشاركات وردود على لوح باهت اللؤن وخشن الملمس ولكنهم يزينونها بكل ما تطال ايديهم من نسخ ونقل وأستشهاد بالغير !عبر البحث في موقع الشيخ قوقل !!! ويتهيأ لهم ان الأمور سوف تنطلي على الجميع بما اوردوه من رد منمّق جميل مزركش وكأننا في عرس غجري ! اخي ..مطلق لاباس قد لا يرضيك هذا الرد او يزعّل غيرك ولكن الحقيقة تظل كما هي ’’’’ فارجو منكم وكل من يقراه العفو والسماح ,,,,, والسلام ..... |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تسريب مشروع يدعو الى فك إرتباط حضرموت من دون الجنوب العربي | ابوحضرموت الكثيري | سقيفة الحوار السياسي | 22 | 01-27-2010 11:19 AM |
الجنوب العربي الحاضر والماضي | @نسل الهلالي@ | سقيفة الحوار السياسي | 1 | 10-17-2009 09:47 PM |
اذا لم نستوعب كا جنوبيين سنكون جزا من هذا التاريخ المخزي | صقرالشوامخ | سقيفة الحوار السياسي | 6 | 09-11-2009 06:29 AM |
استقلال الجنوب العربي ومزاعم الحفاظ على الأمن القومي العربي | اسد الشرق الخليفي | سقيفة الحوار السياسي | 4 | 08-20-2009 12:24 AM |
شيخان اليافعي ينادي أبناء الجنوب العربي | شيخان اليافعي | سقيفة الحوار السياسي | 7 | 07-09-2009 09:01 AM |
|