المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي


مساجلات الزامــــل الشعبي

سقيفة عذب القوافي


 
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 08-05-2009, 09:28 PM   #11
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حنطبه [ مشاهدة المشاركة ]
اذا الشعار قبلوا منك الربط هذا (لحسين ....حياتين ...فلسطين )..قلهم بغينا حق منهم والوعد عند اهل المعرفه بالشعر .

الأخ حنطبة ... السلام عليكم:

أول بدع على هذا الزامل هو في صفحة ( 1167 ) للأخ أحمد العمودي أبو فيصل ( وقد نقلته حرفا كما كتبه ) وقال فيه:

يا هل الزمل وينكم ذلحيـن = يبغا لكـــم همه قويه
ولي يبا قسمه يقع قسمين = قل له توكل بالعشيه


وبغض النظر عن رأيي الشخصي هل هذا الزامل موزون أم لا ( صدر البيت الأول ) فما يهمني هنا هو قافية الصدر من كل بيت أي ( ذَلْ حِيْنْ ) و ( قِسْ مَيْنْ ) ولاحظ أن الحاء في ( ذل حين ) مكسورة أما الميم في ( مين ) فمفتوحة أي أنه سمح باستعمال كلمات قافية مثل ( الطين ... الطاء مكسورة ) و ( حياتين ... التاء مفتوحة ).

والآن لنأتي إلى أبياتي إذ إستعملت في قافية الصدر ( قل لحسين ... لِحْ سَيْنْ ) وأيضا ( بغى حْياتين ... بَغَحْ يَا ْ تَيْنْ ... الحاء في حياتين عليها سكون وليس فتحة فهذا شعرشعبي حسب لهجة كل منطقة وليس شعرا فصيحيا حتى نقول حَياتين بل النطق هو حْياتين ). وأيضا إستعملت كلمة فلسطين ( فلس طِيـْـنْ ).

وبالتدقيق فيما سبق يتضح أن ليس عندك سالفة إطلاقا وفعلا نترك للشعراء أمثال الذيب وبو رايد المشجري وبن أحمد ( وغيرهم ما يهونون ) نترك لهم أن يقولوا رأيهم إن كان عاد حد يقول الحق في هذه السقيفة.

وملحوظة للأخ مشرف الزامل ... رجاءًا وإلتماسا وتوسلا أن لا تحذف ملحوظة حنطبة وجوابي هذا عليها. إن ملحوظته تعرّيه وتكشفه وإن حذفتها وحذفت جوابي عليها فأنت متحيّز له وتريد أن تتستر عليه وتريد للبرقع الأنثوي الذي يتلفع به أن يستمر في مساعدته على الإساءة للغير. الأخ أو الأخت الذي/التي يكتب/تكتب تحت معرف مجهول له/لها الحق في ذلك إذا كان الهدف هو عدم الرغبة في الظهور لأي سبب كان. أما من ينتقد الآخرين وتحت معرف مجهول فهذا منتهي قلة الأدب بل والنذالة أيضا.

محمد بن مخــاشــن
  رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas