|
![]() |
#1 |
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
شكرًا لك لانك فسّرت عبارة ((ياكل خمسة بدو عاحصاه )) ,,, لان من سمعها سابقًا يقف عند هذه العبارة وبالذات كلمة (ياكل) !!!!!!
أما موضوع القبلية فإن الأمر لايقتصر على قبائل حضرموت فقط أو اليمن ,,, فإن هذه القضية تنبّه لها ولي الأمر في المملكة العربية السعودية بعد أن انتشرت القنوات الفضائية التي تمجّد القبيلة ..... عمومًا هذه الظاهرة تجلّت بعد حرب العراق الأخيرة!!!!! في المحن والشدائد يعود كلّن لأهله ليحتمي بهم !!!! ما العيب في ذلك ؟؟؟ |
![]() |
![]() |
#2 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
اظن أني قلت (( ياكل خمس بدو عمدوا عاحصاه )) ولم أقل (( ياكل خمسة بدو عمدو عاحصاه )) كتبت العنوان (( خمس بدو )) وكررت ذلك في الموضوع ... وأعني ما كتبته من منطلق علمي بمعنى ذلك في اللغة العربية ...!! وكلمة (( يا كل )) تأتي (( الياء )) للمنادي و(( كل )) بمعنى كلهم وهي في اللهجة صيغة للجمع ...! ونعود حول ثقافة القبيلة وانتشارها ودفع جهات خارجية لتأجيجها خاصة في ظل الأوضاع السياسية الراهنة حيث تتعمد هذه الجهات الى تغذية الطائفية وشحن البؤر القبلية ، وهذا ما لجأت إليه أمريكا في العراق ولجأت إليه في افغانستان ... وهذا ما تشجع ظهور وهيمنة القبيلة في اليمن . ولهذا لاعجب أن يعجب الفضاء العربي بقنوات تعذي الطائفية وأخرى تمجد الثقافة القبلية ...!!! . |
||
![]() |
![]() |
#3 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
ياكل خمس بدو ماذا تعني!! أنها تعني الكثير للبدوي، والبدوي هو القبيلي يعني ماقلته ’’انكم ايها البدو وبمعنى اشمل ايها القبائل ..لستم رجال بل اسم مؤنث ((خمس)) خمس ماذا ؟ ربما قصد العمده وذلك لشئ في نفسه يضمره ربما !! خمس جواري ..خمس نوق أو خمس ماعز؟ ويعني أن البدو لا يفقهون شئ وليس لهم قيمه أو أهميه .. تعرفون ليش يا اخواني من أبناء البدو عامه وانتم أبناء القبائل العزيزه التي صنع أجدادكم الأمجاد شرقأ وغربأ !! انا أقول لكم ماذا يقصد العمده .. يقصد العمده أننا نحن أبناء القبائل همج ولذلك أبناء الطبقات الدنيا يشمتون فينا ويعتبرون كرمنا معهم غباء وشهامتنا جهل ووفائنا خضــــــــــــــــوع لا.. ايها العمده عليك بمراجعة نفسك فقد ذبحك لسانك على عتبة خيمة شيخ القبيله التي أهنتها وشبهت أبناءالقبائل بالخمس ((خمـــــــــــــــــــــــــــــس)) اتاء بك شيطانك وغرورك صاغرأ لتذبح ذبح شاه من الوريد للوريد ،، والسبب ما قلته عن القبيله التي حمتك منذ اول جد لك الى اليوم .. مع علمك أن لحم أكتافك من خير هذه او تلك من القبائل !! والسلام .....
|
||
التعديل الأخير تم بواسطة الخليفي الهلالي ; 08-10-2009 الساعة 02:36 PM |
|||
![]() |
![]() |
#4 | ||
شاعرة السقيفه
![]() ![]() ![]()
|
![]()
الله اكبر!! اخي الخليفي الهلالي حماك الله ..سجل اعجابي ومحبتي واحترامي الشديد للقبائل وللبدو خاصة ..فانا من محبيهم والله على مااقوله شهيد..
|
||
![]() |
![]() |
#5 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
اهلا باختنا الماسة التي نورت بشموع توقيعها صفحات الموضوع ... وكلنا معجبين بالبدو الرجال منهم ... و الذين لا يقبلون ضيما ولا ظلما على انفسهم وينصرون الضعيف ويحمون الجار .. (( لايخطفون سائحا أو طفلا ... ولا يقتلون اعزلا ... ولا ينهبون مسافرا ...)) !!! . |
||
![]() |
![]() |
#6 | ||
شاعرة السقيفه
![]() ![]() ![]()
|
![]()
أستاذي الفاضل ابو عوض الشبامي حفظك الله الف شكر على الترحيب الجميل والمنتدى منور باهله الطيبين من امثالكم استاذي الكريم اود ان اؤكد بانني قرأت رد مشرفنا الفاضل الخليفي الهلالي دون ان اقرأ الموضوع ..ومالفت نظري هو الأسم ولكن لانني جئت متاخره فلقد قرأت آخر تعليق فيه على ان اعود الى البداية لاحقا..ولكن ماافزعني حقا ان مشرفنا الفاضل الخليفي حفظه الله كتب تفسيرا لموضوعك وهنا اردت ان اسجل حضوري بكلمات صادقه عن حبي واحترامي للبدو الذين كانت صديقاتي منهن وتركن اثرا كبيرا في نفسي ومازلت اذكرهن الى هذه اللحظة رغم ان الحياة قد فرقت بيننا ولكن احتراما لهن ولذكراهن العزيزةعلى قلبي ابيت الا ان اسطر وفائي الخاص لهن عبر كلماتي تلك فمن كن بهذه الاخلاق الفاضله فان اهلهن من ربينهم.. فأنعم واكرم بهن من فتيات..وانعم واكرم باهلهن. ومع انني اتفق معك فيما جاء في ردك اعلاه ..الا انني ارى انه من الظلم الكبير والفادح ان(( نجمع)) السوء في البدو كلهم وان نخص الخير في(( البعض)) منهم !!لانهم بشر امثالنا يصيبون ويخطئون ولا يجب ان نتوقع منهم بان يكونوا ملائكة منزهين !!..وفي احيان كثيرة تتحكم ظروف المعيشة القاسية والجهل في ارساء بعض الافكار السلبية لديهم.. فلا يوجد على الارض الا البشر بكل ميزاتهم وعيوبهم ويبقى الكمال لله وحده.. كم اتمنى عليك استاذي الكريم ان لا تحقر من شأنهم فوالله لو انك عرفتهم حق المعرفه لغيرت رأيك ..واما قولك بانهم سمحوا باذلالهم فانا لست معك في ذلك وستثبت لك الايام صحة مااقول.. في الختام ارجو ان لانجعل من تحريك المواضيع سببا في ايلام الآخرين..فالتعميم في القول يجرح المشاعر.. شاكرة لك فضلك بالتكرم بالرد علي.. دمت بالف خير. |
||
التعديل الأخير تم بواسطة الماسه* ; 08-10-2009 الساعة 03:39 PM |
|||
![]() |
![]() |
#7 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
العجالة والتسرع من ديدن بنات حواء والحكم السريع قبل التأني مطلوب وخاصة كما يعلم الجميع بأنك شاعرة ، ولابد من أن يكون لك اطلاع كبير على شعرنا الشعبي في حضرموت ولا اظنك حين هاجرت الى بلاد باردة تغمرها الثلوج ، غمرت تلك الثلوج معها ذاكرة تعلقت بالبيئة وبالشعر الشعبي ولا بد ان مر عليك أو سمعت بشعر مساجلات الدان ، والذي يعكس الشعراء فيه ثقافة المجتمع ونظرة الطبقات لبعضها البعض ... فمثلا ماذا تقولين في كلمات هذه المساجلة المشهورة التي قال فيها مستور:
قل للصوغ كل مشخص أصلي لا تجعثوه بالمطارق =خلّوه شهرة لي عليه القهر والحنات ما يستحق حرف الذهب حسّان يمحي من جنوبه رسم مولاه=
بدوي من الريدة دحسلي ما يستحي خس الطبايق= بدوي من الريدة ولابس خاتم السادات وتناقدوا يا أهل الجهة عطوه حلقة وانزعوا لحمر من يداه= وليس الشاعر مستور وحده ابن تلك البيئة التي لها الرأي في بعض الطبقات المتعالية والتي تدعي بالبطولات عبر الهوش ... فقد قال شاعر آخر يعكس حالة (( أهل الهوش )):
وانته إذا طبـعك تبـدل= ونفسك بلا مقياس تقبل ويدّك بدت عالناس تطول= وولّـفتـها عالهـوش نا عـاد نفسـي عفيـفة=ولا تقبـل المغشـوش ولست أنا ايضا كاتب أغنية (( لاحد يكلم سعد )) ولكن المحضار هو الذي رسم لنا صورة أولئك البدو (( الخمس عاحصاه )) ...!! فالموضوع ليس بهذه العجالة وقد يحتاج له موضوعا مستقلا سنأتي عليه قريبا ...!!! . |
||
التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 08-10-2009 الساعة 04:07 PM |
|||
![]() |
![]() |
#8 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
1-يستخرج الألماس من أعماق باطن الأرض لماذا ؟؟ 2-يبرق الألماس كـ بريق الشرر المتطاير من النار لماذا؟ 3-لا يحوز الألماس الأ ! لماذا ؟ -يتحدث الألماس في النادر لأنه !! لماذا ؟ ********************************** الجواب,,,,, 1- - يستخرج الألماس من أعماق باطن الأرض لأنه نادر وصعب أن يحصل عليه الأ من حفر ونقّب عنه!! 2-يبرق الألماس ..لأنه لماع شفاف قوي لا تصقله الا النار !! 3-لا يحوز الألماس الا صاحبه ؟لماذا لأنه لا يعرف الألماس الا من يثمنه !! 4- يتحدّث الألماس في النادر لماذا ؟ لأنه ملك متربع على عرش الجواهر والدرر !! شكرا ..الفاضله المـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــاســــــــــــــــــــــــــــــــ ــه والسلام .....
|
||
![]() |
![]() |
#9 | ||
شاعرة السقيفه
![]() ![]() ![]()
|
![]()
مشرفنا الفاضل الخليفي الهلالي حفظك الله
كم اخجلتني بكلماتك اخي الكريم!! شاكرة لك من اعماق القلب كل كلمة سطرتها.. وادعو الله صادقة بان اكون دائما عند حسن ظنكم بي تحياتي اليك. |
||
![]() |
![]() |
#10 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
افهمها كيفما شئت أن تفهمها ولكن !! لو هم رجال لما كانت قبائل الشمال تحكمهم لوهم رجال لما كانت اراضيهم تنهب وتوزع للجنود والقادمين من الشمال ..!! لوهم رجال لما كانت شركات البترول التي تعمل وتنقب في اراضيهم يعمل فيها ابناء قبائل الشمال وابناء قبائل المنطقة يطردون من عند بوابات الشركات جالسين كل (( خمس بدو عاحصاة )) في بطالة ...!! لوهم رجال لما كانت المنح الدراسية للدراسات العليا يستأثر بها ابناء قبائل الشمال وقبائل (( كل خمس بدو )) جالسين عاحصاة ...!! . |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تعازين للاخ يسلم سعيد عليو فى والدته رحمها الله | عيظه مبارك بن بشر | سقيفة التعازي | 5 | 09-19-2009 10:33 PM |
|