|
![]() |
#1 | |||||||||
مشرف سقيفة التراث
![]() ![]()
![]() |
![]()
حيا الله استاذنا ابو عوض نحن في حاجة لمثل هذه المداخلات التي تثير الساكن وتزلزل المتعارف عليه .. ومن حق كل من لديه رؤية جيدة حول تراثنا الحضرمي ان يبديها (ان كانت من تشكك او نفي ) حتى يتسنى لنا معرفة حقائق التراث او الاقتراب من الحقيقة اكثر .. ولكل ادعاء ادلة واثباتات .. وما دمنا هنا نتدارس هذا التراث فقد نوافقك في اشياء ونختلف معك في اشياء أخرى والاختلاف طبعا سنة الحياة وطبع البشر .. ولنبداء من السؤال اعلاه من هو الشاعر صلاح الاحمدي وما حقيقة زيف من يدعي انه معارض .. وما دام لنا مراجع ومصادر اهتمت بهذا الامر وبالشاعر فالاحرى بنا ان نرجع الى اقوالهم في الشاعر ومعرفتها ثم تفنيدها .. ومن اكبر المهتمين استاذنا المرحوم محمد عبد القادر بامطرف وهو رجل على علم ودراية كبيرة بشعراء حضرموت واحوالها ومشهود له في هذا المجال وشهادته فيه غير مجروحة ..اذا ماذا قال بامطرف .. قال في كتابه الجامع ص 277 :ـ صلاح الاحمدي (00ـ 1374هـ ــ 00ـ 1954م) صلاح بن أحمد الاحمدي اليافعي الحضرمي : شاعر حميني مشهور .. مولده ونشأته وتعليمه بمسقط راسه قرية (العنين) من منطقة القطن بوادي حضرموت ، هاجر في سن مبكرة الى حيدر اباد الدكن ، وزار حضرموت سنة 1323هـ ثم عاد الى المهجر ، له قصائد حمينية مشهورة بين الحضارم في حضرموت والمهاجر ، تعالج الشؤون السياسية بحضرموت وأحوال المهاجرين اليمنيين الاجتماعية بالهند .. واشهرها قصيدته التي مطلعها :
أبديت بك وادعوك ياجيد وغيرك مايجود=ياحي ياقيوم يامطلق من الساق القيود
ادان فيها الذين ساهموا او غضوا الطرف عن معاهدة الاستشارة التي ابرمها السلطان صالح بن غالب القعيطي مع الانكليز سنة 1937م والمعاهدة الاستشارية التي ابرمها سنة 1939م السلطان جعفر بن منصور الكثيري مع الانكليز .. توفي بحيدر اباد (الهند) عن عمر نيف على المئة له (ديوان شعر) كبير مخطوط .) هذه شهادة بامطرف ... يقول انه شاعر مشهور .. متعلم بقريته .. سافر في سن مبكرة .. قصائده تعالج شئون السياسة بحضرموت .. ادان معاهدة الاستشارة .. ولنرى الان شهادة اخرى .... ............................. يتبع ... شهادة السلطان غالب بن عوض القعيطي .. .. |
|||||||||
![]() |
![]() |
#2 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
شكرا لأبي محمد الشحري على التعقيب ... كما تدرك ويدرك الجميع أن الاستاذ محمد عبدالقادر بامطرف تعرض للإعتقال والابتزاز أيام حكم الحزب الاشتراكي ، والرجل كبير في السن ولايريد أن يغضب الحزب بمخالفته سياسة وتوجهات الحزب ، ولا يريد ايضا أن يفر ويترك بلاده وأولاده ، لهذا جارى الحزب وسياساته (( تقية )) ولا ننسى أنه كتب مسرحيات وقصائد وابحاث تتماشى مع سياسة الحزب وربما قرأت له مسرحية (( الاقطاعيون كانوا هنا )) وكتابه الجامع في الهجرة اليمنية جاء عنوانه تماشيا مع سياسة الحزب ،، وحديثه عن ثورية ومعارضة الشاعر صلاح الأحمدي كان ضمن ذلك السياق المذكور . لم اشكك بأن صلاح الأحمدي كان شاعرا أو أنه تعلم في (( علمة )) بقريته العنين ، بل كتبت أنه شاعر يتكسب بشعره بالهجاء والمدح وبحوزتي عشرات القصائد من شعر الهجاء تنسب إليه تحت اسمه المستعار (( الفرزدق العصري )) كما ذكر المستشرق الانجليزي في هامش كتابه (( نثر وشعر من حضرموت )) كتاب (( نثر وشعر من حضرموت )) للمستشرق روبرت سيرجنت ...!! - سقيفة الشبامي (( (*) الفرزدق العصري: أسم مستعار أطلقه ثلاثة شعراء من الحضارمة المهاجرين هم صلاح الأحمدي،وأبوبكر بن شهاب، وحسين القعيطي )) . وحتى نقف على حقيقته وتقف أنت وجميع القراء على حقيقة وطنيته المزعومة ومعارضته إقرأ القصيدة التي رد فيها الاحمدي على الشاعر المعارض واحكم بنفسك ؟؟ . . |
||
![]() |
![]() |
#3 | |||||||||
مشرف سقيفة التراث
![]() ![]()
![]() |
![]()
دع بامطرف .. وانظر شهادة علامة حضرموت ما زلنا نقارع استاذنا ابو عوض الشبامي لعل وعسى تهدى براكين الغضب .. وينظر بعين البحث المجردة الى شخصية الشاعر الاحمدي .. واذ قلت ماقلت في بامطرف رغم رفضنا له .. الا اننا سندع بامطرف وشهادته .. وربما ناتي لك بدامغة الدوامغ .. ورجاحة عقل لا نشك فيه .. حجة في مجاله وثقة بين اقرانه .. وفوق هذا وذاك كان معاصرا للاحمدي عرفه عن قرب وخبر معدنه .. قال علامة حضرموت ابن عبيد الله في كتابه (ادام القوت ) ص 490 قال صاحبنا الشيخ صلاح أحمد الاحمدي ، رجل كريم ، شريف النفس ، طويل القامة ، جميل الصورة ، فاضل الاخلاق ، قوي العارضة ، له شِعر جزل بالطريقة الدارجة حتى ان بعضهم ليتهم ... انه هو الفرزدق الشاعر المجهول الذي دوخ الهند باهاجيه ، وملا البلاد دويا وضجيجا .. وهو الان يخنق المئة ممتعا بالعقل والحواس ، لا حرمنا الله لقاءه في خير ، فاني كثير الحنين الى مثله من قدامى الاصحاب والمعارف ، كما قال ابو الطيب
خلقت الوفا لو رددت الى الصبا=لفارقت شيبي موجع القلب باكيا
وهو من اصحاب شيخنا العلامة ابن شهاب المختصين به . [ SIZE="5"]اظن ان الحبيب نسف بشهادته كل ما تفضلت به في حيثيات طرحك عن الشاعر الاحمدي .. ولعل لك نظرة اخرى منصفة تنظر بها اليه احقاقا للحق ..
اما الاشارة الى شعره فلنا قراءة اخرى لقصيدتيه والمعارضة .. [/SIZE] |
|||||||||
![]() |
![]() |
#4 | ||
حال نشيط
![]()
|
![]()
لوسمح لي ابومحمد الشحري أن ارد عليه وأقول لك كلامك مردود عليك لماذا ؟؟ لان أبوعوض الشبامي اشار أن الشاعر صلاح الأحمدي هجاء وسباب وهذا ما اكده بن عبيدالله السقاف حسب ما وضعته انت هنا . وابوعوض الشبامي قال أن صلاح الأحمدي كان يهجو الناس تحت اسم مستعار (( الفرزدق العصري ))) وهذا ما أكده بن عبيدالله حسب ما وضعته انته هنا؟؟؟ أما وصف بن عبيدالله له بانه رجل كريم شريف النفس فهذا يتناقض مع أنه هجاء سباب لأن السب والشتم والهجاء كانت طبقة (( الشحاتين والشحتات )))) متخصصين به. وأما أنه جبان فالذي يدل عليه أنه يتخفى تحت اسم مستعار وقد قرأت ودرسنا في الأدب والشعر وسمعنا عن شعراء حضرموت و لم نسمع حتى ايام الحزب أن شاعرحضرمي اتخذ له اسم مستعار ويتخفى به . سؤال لماذا كان الشاعر الاحمدي يهجو الناس ؟؟ اكيد كان للتكسب . سؤال لماذا كان يخشى على نفسه ويستخدم اسم مستعار ؟؟ عليك ابومحمد الشحري الجواب. ونحن نريد مناقشة 3 قصائد هل الاحمدي وطني ثائر معارض؟؟ أو كما اثبت ابوعوض انه مجرد متكسب بالشعر ومزايد .؟؟؟؟؟؟ |
||
![]() |
![]() |
#5 | ||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
إذن أفصح عن إسمك يا أخي جورج وعن إسم أبي عوض الشبامي!!!!!!!!
|
||
![]() |
![]() |
#6 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أراك يامحمد سعيد بن مخاش تهتم بمعرفة الاسماء المستعارة لكتاب السقيفة أكثر من اهتمامك بمعرفة مضمون ما يكتبون ؟؟؟ أنا اعترف باني (( جبان )) وعلى كل من يتوارى خلف اسم مستعار يعترف مثلي حتى ولو كان الاسم المستعار (( الفرزدق )) ...!! ياأخينا نحن أمام نص شعري اعقبه رد من شاعر (( مجهول )) كحالتي معكم ... ثم اعقبه رد من الشاعر الأحمدي . من خلال الثلاثة النصوص (( القصائد )) ومن خلال قصائد أخرى للأحمدي يبقى السؤال ماهي حقيقة الشاعر صلاح الأحمدي ؟؟ هل كما يزعم الزاعمون أنه ثوري (( من الثور )) ومناضل كبير ؟؟ أو أنه شاعر يتكسب من شعره ؟؟ هل في قبيلتكم من شاعر أو شاعر من القبائل الحضرمية الأخرى - وغير القبائل - من كان يهجو الناس او يمدحهم ((من أجل التكسب والعطاء والهبات ))؟؟؟ هل ترضى وانت (( قبيلي )) أن تقول قصيدة ضد مستعمر لبلادك وتقول فيها (( أين المناهيل ... أين العوامر ... أين الكرب ... اين آل جابر .... أين الشنافر ... اين نهد .... اين كنده ... اين سيبان .. الخ؟؟ )) ألا تتصور أن هذه العبارات يأنف القبيلي أن يقولها في شعره ، ونحن ما تعلمناه وما قرأناه أن العربي الشهم يقول في شعره (( منا ... ومنا ... ونحن ... ونحن .... وألسنا ..الخ )) من عبارات الاعتزاز بالذات وبالقبيلة التي ينتمي إليها ...!! . |
||
![]() |
![]() |
#7 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
شكرا لجورج الشبامي على المرور هناك من الأسئلة الكثيرة تحتاج جوابا عليها ، وماقدمته انت لأبي محمد الشحري من اسئلة عليه البحث عن أجوبة شافية لها ، والباحث عن الحقيقة لابد أن يتجرد من عواطفه وأهواءه وأن لايكون مقطورا بآراء غيره ..وتأثره بالغير واقتفاء أثرهم يضر الباحث عن الحقيقة .....!! . |
||
![]() |
![]() |
#8 | |||||||||
مشرف سقيفة التراث
![]() ![]()
![]() |
![]()
السلام على من اتبع الهدى
الاخ جورج ... والكلام ايضاً لاستاذنا ابو عوض انتم اخذتم شطر من عبارة ابن عبيد الله .. كما هو باين من تحديدكم للعبارة وتركتم ماقبلها .. قال ابن عبيد الله ( حتى ان بعضهم ليتهم انه هو الفرزدق الشاعر المجهول الذي دوخ الهند باهاجيه ، وملا البلاد دويا وضجيجا .. ) قال ابن عبيد الله حتى ان بعضهم ليتهم أي ان بعض الناس يتهمون الاحمدي بانه هو الشاعر المجهول (الفرزدق) ولم يؤكد هو هذا الاتهام .. والى حال هذه الساعة لم يعرف بالضبط من هو الفرزدق العصري هذا .. والمتهمين ثلاثة من شعراء حضرموت منهم الاحمدي وحسين القعيطي وابو بكر بن شهاب .. هؤلاء هم في دائرة الاتهام .. والثلاثة عدول وارتبطوا مع بعضهم بصداقة وزمالة في مهجرهم .. واذا اتهمنا احدهم بخساسة الطبع .. فقد اتهمنا ايضا صديقاه .. فالخل على دين خليله .. ولكنهم حاشا لله ماهم الا من خيرة ابناء حضرموت وهم من كبار الشعراء فاذا هجو لم يقذعوا ولم يفحشوا .. يردعهم عن ذلك علمهم ومكانة شرفهم .. فجائهم كهجاء الاحمدي في قصيدته التي نحن بصددها ولا يتصور احد اكثر من ذلك .. ومن اراد ان يتأكد فعليه بشعرهم ولينظر هيجائهم الى اي مدى وفي اي اتجاه .. |
|||||||||
![]() |
![]() |
#9 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
اصلحك الله ياصديقي الشحري جاء في تعقيبك السابق حول شهادة بن عبيدالله التي زعمت انها شهادة بانه متهم بانه شاعر هجاء جاء في تعقيبك (( وهو من اصحاب شيخنا العلامة ابن شهاب المختصين به )) عدت الى كتاب ادام القوت ص251 قال بن عبيدالله بالنص الصريح (( وهو من أصحاب شيخنا العلامة ابي بكر بن شهاب )) من اين جأت بكلمة المختصين به ؟؟؟ وماذا تريد من بينة تؤكد أن الشاعر الأحمدي هو الذي تحت دائرة الاتهام وما لدينا من نصوص عرف عنه فيها بداءة الفحش في الهجاء .؟؟ اليس هو الذي قال تحت اسمه الصريح في قصيدة ردا على المعارض (( المجهول )):
والضيف الذي جاكم مقايس شي في العرقه صيود= ما شي واوراك ذلا عظام غبرى في جلود كله وطنكم شبر سبخه هامله بين الحيود= قوت اهلها صفرا وخوريه وقد تمسي هبود لاحب في المدفن ولا في الكيس خمسية نقود= هل فهمتم معنى هذه الأبيات ؟؟ وهل في اعتقادكم أنها مدحا لحضرموت واهلها ؟؟ أو هي مسبة ومذمة وهجاء فاحش لأرض وانسان ؟؟؟ لانشك هنا بأن الشاعر صلاح الأحمدي غير مبدع ، نعم أنه مبدع في الهجاء الفاحش وفي التكسب بشعره ، ومبدع في تقلبه في المواقف ، والتلون حسب الأهواء والمصالح الشخصية ، والدليل قصيدته الأخيرة ..!! . |
||
![]() |
![]() |
#10 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
شكرا لأبي محمد الشحري والذي كما يبدو لازال متأثرا بالعامة من الناس المصرين أن الشاعر (( الهندي )) صلاح الأحمدي شاعرا مناضلا ثوريا ينافس نضاله (( جيفارا )) وربما زاد عنه قليلا ...!! ولا تستغرب حين قلت شاعرا (( هنديا )) لأن أصول الأحمدي يافعية ،،، ثم قضت المشيئة أن يكون حضرميا بالميلاد ، ثم هاجر للهند واصبح (( هنديا )) بالتجنس ... ويفتخر (( بهنديته )) كما جاء في قصيدته (( الصمعاء )) ساكن في الدكن بلد عثمان سلطان الهنود..............سلطان بن سلطان عالعزه يذود ولعلك ولعل الجميع من المهتمين بتاريخ الاستعمار والمستعمرات يعلمون جيدا أن في تلك الفترة كان (( السلطان عثمان )) سلطان حيدر آباد كانت بلاده الهند تحت حكم الاستعمار البريطاني . ولم نقرأ قصيدة للأحمدي جاءت تحريضا أو ذما للأستعمار البريطاني للهند . وبخصوص ما جاء في كتاب معجم بلدان حضرموت للسيد عبدالرحمن بن عبيدالله السقاف ملاحظاتي كالآتي اولا : وصف بن عبيدالله لهيئة ووصورة وكرم وقامة صلاح الأحمد ليس له علاقة ب (( نص شعري )) اعقبه رد عليه الجمه ، ثم نص آخر للأحمدي بدا عليه التضعضع في موقفه . نحن هنا نستقرأ نصوصا ، ونحكم على صاحبها ومواقفه المتباينه والمتناقضة والمتقلبة . ونحكم ايضا على سلوكياته من خلال نصوص أخرى جاءت في اشعار كانت من افحش واقذع شعر الهجاء ، تنسب ايضا له كتبها تحت اسم مستعار يتوارى خلفه هو (( الفرزدق )) ومن خلال هذا الاسم المستعار قال (( هذا الشريف الكريم طويل القامة جميل الصورة والمحيا ، باهي الغرة ، فاضل الأخلاق .... الخ )) وكما اصبغ عليه بن عبيدالله (( كعادته في وصف الاشخاص في كتابه معجم بلدان حضرموت )) قال من الهجاء والسب والتعرض لأعراض الحضارم ما كان يوجب قتله . وكما أكد بن عبيدالله السقاف أنه (( أنه هو الفرزدق الشاعر المجهول الذي دوخ الهند بأهاجيه .... )) وهذا يتفق مع صحة وصدق ما كتبته عنه . ثانيا : شهادة بن عبيدالله بأن الاحمدي شاعرا وهجاء وان اسمه المستعار أو المجهول (( الفرزدق )) وانه دوخ الهند بأهاجيه (( يعني أنه دوخ الحضارم المهاجرين بالهند )) بسبه وذمه وشتمه وسب اعراضهم بأهاجيه . لاتنسف ما طرحته عن شخصيته بل يدعم ذلك . قرأنا وقرأت أنت وغيرك شعرا لشعراء البادية وابناء القبائل وابناء السادة والمشائخ في حضرموت ، لم نقرأ أن أحدا منهم اتهم بهجاء الآخرين وسبهم ؟؟ لم نسمع أبدا أن شاعرا حضرما من أي الطبقات كان كان يهجو الناس حين يمنعون عنه العطاء ؟؟ ولم نسمع أن شاعرا (( عزيز النفس كريم الطبع فاضل الأخلاق قوي العارضة له شعر جزل بالطريقة الدارجة )) قد دوخ بشعره حضرموت أو الحضارمة في حضرموت ، أو في اندونسيا أو أفريقيا أو الخليج أو السعودية دوخهم بهجاءه لهم غير شاعر يافعي لحق بالحضارمة في مهجرهم بالهند اسمه صلاح الاحمدي ؟؟ كيف تجتمع في الانسان عزة النفس وشرفها وفضائل الأخلاق مع (( الهجاء )) في الناس واعراضهم ؟؟؟ . |
||
التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 04-06-2010 الساعة 07:48 AM |
|||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|