![]() |
#1 |
حال جديد
|
![]()
ماذا لو اتيحت الفرصة للقوات الجنوبية التي يشكل ابناء ابين الكم الاكبر منها السيطرة على الجنوب ضمن سيناريوا معد بدقة؟
اليس هم من الجنوب ؟اليس الحراك يطالب بأن تكون الكلمة الفاصلة للجنوبيين في الحكم؟ من وحي نفس السنه التي لاتتبدل ولاتتحول لما كانت قيادات جنوبية في الجيش البريطاني تدعم نضال جبهتي التحرير والقومية ثم لما كتب الله تعالى للجنوبين الاستقلال كانت وكما تصور مسرحية التركة ان هؤلاء ليسوا سوى تركة للاستعمار fيجب استئصالهم بدءا من القائد العسكري حسين عشال الى من لحقهم من صديق بلعيد الى عوض الحامد....الى قحطان وفيصل الشعبي فسالم ربيع علي ومحمد صالح مطيع حتى علي ناصر محمد .......الى باب شعوب وباب اليمن وباب السباح قد يفكر البعض انها ستتكرر بيننا البين لازلنا نقول ان اي جنوبي بكل بساطة حينما يسمع اغاني عطروش والمرشدي سيحن قلبه لذلك الجنوب الحر ...ولذا نميل الى احسان الظن بكل جنوبي حتى وان كان في دفة السلطة ...وقد اعجبني الشيخ المصيادي حينما عاتبه الشيخ طارق الفضلي بدايات انضمامه قائلا ياشيخ مصيادي انتم ما تريدوا الا نضال سلمي وهؤلاء لن يخرجوا الا بكفاح مسلح فرد عليه الشيخ المصيادي المعروف بسجيته البدوية وسرعة بديهته في الرد قائلا –بالبدوي- ياشيخ طارق الله يهديك...لو كنا استعجلنا على الكفاح المسلح ويش دي بيفرعك علينا لانك بتقاتلنا مع صهيرك ؟..؟...عين يوم نحن ماسكين النضال السلمي جابك الله ...فالله بيجيب امو خرين-اي الاخرين- وقد بينت الاحداث صدق الشيخ طارق الفضلي في قضية شعبه...ولن يداهن باذن الله تعالى في قضية الجنوب الشيء الذي نريد التنبيه عليه هو ما تم تسريبه لنا قبل فترة من قيادات جنوبية في اعلى السلم الهرمي للسلطة طلبت منا التمهل في الافصاح لاشهر حكمة التثبت والتريث اجد اليوم باذن الله ان الوقت كافي للكشف عن هذه السيناريوهات الخطيرة التي يعد لها النظام لصوملة الجنوب وهو ما يدل على خوفهم-اي تلك القيادات الجنوبيه في سلطة الاحتلال- من وصول الجنوب الى ذلك المستنقع كي نعود بقياس اخوتنا الشماليين راكعين للشمال اما عبر سلسلة جديدة من الهجرات التي ستفرزها صوملة الجنوب طالما دأبت سياسة النظام في صنعاء على التعامل مع الاحتمالات السيئة ورسم سيناريوهات بمخارج ومداخل لتقليل الضررالعائد عليهم...ولعل اول سيناريوا عملوه معنا هو انهم عندما وقعوا اتفاقية الوحدة قد افترضوا حصول خلافات لتصبح الحاجة لفض الاتفاقيات واحتلال الجنوب 1) قال الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر رئيس مجلس النواب أن الرئيس صالح عقب توقيع اتفاقية الوحدة طلب منه تشكيل حزب سياسي (الإصلاح) وذلك بغرض معارضة اتفاقيات الوحدة المبرمة وعدم تنفيذها. أنظر مذكرات عبد اللهالأحمر صفحة (248 – 249) الأفاق للطباعة والنشر كذلك حرب الحوثيين افرزت عن حقيقة تعامل النظام مع سياسة الاحتمالات المتوقعة بسوءها وحسنها والتعامل مع الاحتمال الذي سيزيد من بقاء النظام ولو بدماء البشر وبا ابتزاز الجوار ان السيناريو الذي درسه النظام هو ان يتحقق الانفصال ....فيتمكن الجنوبيين من فك ارتباطهم بالشمال السيناريو الاول عقد استراتيجية سياسية وربما عسكرية –حرب واقتتال- لتسليم جنوبيين طالما بنظرهم كانوا على خلاف سياسي او مناطقي مع اخوانهم الجنوبيين ليضعوا قادة الحراك الحادثة والتاريخية المتمثلة بالسيد علي سالم البيض امام واقع مفاده انتم تشتوا حكام جنوبيين ..هاهم اليوم من يسيطر على الوضع جنوبين من اجل ان يدخلوا الجنوب في خلاف جديد بين مناضلين جدد ابرزتهم الساحة الميدانية النضاليه ومناصريهم وبين جنوبيين لديهم السلاح والعتاد الذي يمتلكونه اصلا في معسكراتهم يرون انهم جنوبيون ومن حقهم ان يحكموا الجنوب .... هذا الخلاف سيفرز حتما اذا لم تتم معالجته وتدارك اخطاره صراعا دمويا وتمزيقا يسفر عن هجرات اخرى تجعل الجنوبيين يقبلون اقدام قيادة النظام في صنعاء مرة اخرى السيناريو الثاني ايجاد مسرحية حكومة الصومال الموالية للغرب وجيش المجاهدين المدعوم من اريثريا والذي ستحل محله هنا صنعاء كون الحدود الجغرافية ستظل غير ممكن السيطرة عليها ما يتيح تهريب السلاح للقاعدة الذين تبني لهم معسكرات سرية وتمولهم ....وتشكل لهم ايادي بهيئات الدفاع عن الوحدة الذين يتشكلون من مقاتلين سابقين وشباب مغرمين بفكر التفجيروالتكفير لكل من له صلة بالغرب ازاء ذلك علينا الالتزام بالحكمة والمتمثلة بتقليل فرص تعميق الهوة بيننا واخواننا الذين في السلطة وبين ابناءنا الشباب المغرمين بفكر القاعدة ويرونه يشبع روح المغامرة عندهم وعلينا ايضاح ان وجود اباءنا في الغرب ليس سوى لان هذه الدول فيها من العدل الكوني احسن من بعض الدول الاسلامية مثلما تواجد الصحابة في الحبشة لان بها ملك عادل لايظلم عنده احد وان اباءنا لايوالون سياسات هذه الدول كامريكا مثلا في العراق وافغانستان وفلسطين ولكنهم اي ااباءنا يستفيدون فقط من تركيبة هذه الدول المؤسسة على لوبيات متعددة لايلزم موالاتها لسياسات البيت الابيض بل قد تكون بعض هذه اللوبيات حتى وان كانت احيانا في قياداتها السياسية وربما احيانا الامنية على قرب منصف من قضايا المظلومين مثل الشعب الجنوبي المظلوم ...كما ينبغي عدم اطلاق الفاظ تجعل من اخواننا الجنوبيين الذين في السلطة يشعرون بانهم عملاء لنظام الاحتلال بل علينا ان نتلطف لهم ونؤملهم باننا نحبهم ونقدر شعورهم الذي افرز عن تحذيرنا هذه التحذيرات البالغة الاهمية كما ان الامر موضوع اصلا للنقاش والاخذ والرد فيه ولايعد رأيي فاصلا فيه بل هو محاولات لاستحثاث انتباه الجنوبيين وهممهم على ايجاد التدابير لمثل تلك السيناريوهات التي يريد النظام تعاطيها كضرورة حتمية نبيل العوذلي نائب رئيس الهيئة الشرعية للحراك الجنوبي السلمي |
![]() |
![]() |
#2 | ||||
حال جديد
|
![]()
لقد قلت ان هذا باب باذن الله للنقاش الشفاف بداية انا اصلي يافعي ..ولا يعرف اهلي بيتي في مكيراس قرية -امهجر-المحاذية لقرية عريب الا ببيت او بساكن اليافعي وقد هاجر اهلي من يافع الاعلى قبل اكثر من مائتين عاما ومننا بيت اليافعي الذي في الكور-مشرقة- وهناك اصلا هجرة كبيرة من يافع الى بلاد العواذل ولكنني تكنيت بنبيل العوذلي حبا بالعواذل والبدو منذ ان كنت في صنعاء عقب احداث يناير الذي كان اصحابنا البدو يتشككون من كل من له ارتباط بيافع او الضالع فاستحسنت التكني بنبيل العوذلي ثم من المهم معرفته ان هذا التنبيه جاء من اصحابنا البدو الذين في السلطة فجزاهم الله الف خير ولذا عرجنا في كلامنا على دور اباءنا الاوائل الذين كانوا في الجيش البريطاني في الارم بوليس وجيش الليوي.......ويكادون كلهم من اصحابنا البدو والعوالق هم ذاتهم من كان يزود فدائيي الجبهة القومية والتحرير بالسلاح خاصة القومية لان معركة الشيخ عثمان والمنصورة الاخيرة وقف الجيش مع الجبهة القومية ..... ولكن المفارقة ان كل الذين وقفوا مع الثورة والثوار صاروا من تركة الاستعمار يجب التخلص منهم بدءا من القائد العظيم حسين عشال رحمه الله كما بينا في ذكرنا للاسماء عندما هم الشماليون على قصف بيت الشيخ طارق الفضلي ..ارادوا ان يجمعوا رأيا من اصحابنا البدو في ابين يشجع عملية القصف ...وحينما سرب لنا الخبر منهم وطلبوا مننا السعي للحيلولة دون ذلك مع الحفاظ على بقاء -مصالحهم- القوتية التي يعيلون بها اسرهم . ونجد لهم عذرا بذلك في وقت يسعى البعض من اصحابنا الجنوبيين الذين يمتلكون امبراطوريات مالية لدعم كل من ينتمي فقط الى منطقتهم ...واذا تكرموا بدعم اخرين من ابناء مناطق اخرى اتضح لنا انهم وكما قال لي الشيخ طارق حفظه الله يبحثون عن من له صلة تاريخية تراثية بمنطقتهم . ..ولعل هذا التفكير الضيق احد اهم الاسباب الذي يجعل اصحابنا البدو يفكرون بعقلية ارتزاقية ابتزازية مع المحتل كونهم بين اخوة لهم يريدونهم التجرد من الاحتلال معنويا وماديا ولايقتسمون معهم لقمة العيش التي يمتلكون منها ربما الاطنان..وبين محتل يغدق عليهم بالمال هذا الذي جعل اصحابي البدو يفكرون بعقلية ارتزاقية خصوصا الذين في السلطة بالنسبة للشيخ احمد العيسي .... رحم الله امرؤ عرف قدر نفسه هذه الاجابة اجبت بها على المذيع ممتاز سليمان حينما سألني عن فتوى بشأن الشيخ الذي يحرض الشماليين في المعسكرات فقلت له هذا الامر يخص سماحة المفتي -مفتي الديار الجنوبية- العلامة الشيخ حسين بن شعيب الهاشمي الحضرمي لانني اعرف حجمي وكان من الحكمة ان يعرف الشيخ احمد العيسي حجمه اي ببساطة انا وهو نعد ليس من العواذل- الرخ- وانما مهاجرين الى بلاد العواذل سؤال لمن يدافع عن الشيخ احمد العيسي لماذا حينما يجلس في مجلس يحضره مدير مديرية زنجبار قاسم شندق يقول له العيس ياشيخ قاسم؟ لان اهل بيت قاسم محمد حسين البركاني -المقطعي - هم الرخ في ذات القرية التي يسكنها الشيخ احمد العيسي هذا اولا الشيخ العيسي هو من ساكن اهل هادي الذي نزح اليه ايضا جدي صالح اليافعي وتزوج من بيت اهل هادي ...ونحن وبيت العيسي ليسوا من العواذل - الرخ- وبيت اهل هادي هم اصلا من اهل مقطع الذين كانت لهم سلطنة قديما وهم عواذل رخ ونحن واهل العيسي مجرد ضيوف اكرموننا ومنحوننا الااحقية في الامتلاك وزوجوننا منهم ...واصول الشيخ احمد العيسي يمكن السؤال عنها العواذل الرخ مثل ==كاس اهل عوذله- بيت الدهبلي الذي يلتقي معهم الشيخ احمد المصيادي في اهل جوهر الذين منهم ايضا اهل جوهر بيافع الحد وهم من اصول العواذل ياسيدي ابين لاتحتاج الى تزكيتك لان النبي صلى الله عليه وسلم زكاها في الحديث الصحيح- يخرج من عدن ابين اثنا عشر الفا ينصرون الله ورسوله هم خير ما بيني وبينهم- فلا داعي لان نعطي انفسنا انا والشيخ العيسي حجما اكبر من حجمنا ابين قوية ومع الحراك باذن الله تعالى ......ولا حاجة للتشكيك في ابين المصيادي وحقيس وعباس العسل والشيخ طارق وناصر الفضلي ومحضار وشميلة
نعم استمرار النضال السلمي هو صمام الامان امام هذا الواقع كلام جيد جدا اشكرك ولكن يجب ان لانكرر قصة شيعة ال اليت حينما دعوا الحسين رضي الله عنه ضد الامويين فلبى النداء فلما حصحص الحق خذلزه اليزم يقولون نحن اهل السنه السبب ونحن نقول لهم من يتحمل الوزر الاكبر الذي دعاه وخذله ام الذي اظهر له العداء من البداية هذه مشكلة اصحابنا- اصحاب الرسمال- يريدون من افقر مناطق الجنوب ان يلبوا نداءهم لصالح القضية ثم لما يجمع هؤلاء على المجيء اليهم تلبية لنداءهم علهم يمارسون معهم اخوة الانصار مع المهاجرين الذين اقتسموا اموالهم بينهم مناصفة من اجل قضية حق يجد هؤلاء انانية وبخل ورغبة في ترويضهم لمشروع خاص ...فينفرون فالعيب على من بنظركم على الذي يدعوك فيخذلك ام على الاخر للاسف لم يستطيع اصحاب رؤوس الاموال ان يحسنوا توظيف اموالهم للثورة قال لي الشيخ طارق ذات مرة يانبيل الحوش حقي كان مليء بالسيارات فبعتها للنضال واليوم كما ترى اصحابنا يريدون ان يقطروا عليك قطار لقد كان والله فيما اعلم الشيخ طارق صادقا وهو رجل يجيد توظيف المال للثورة ولكنه خذل ...لان تفكيرا قزميا يريد تقويض وجاهته وحنكته لصالح مشروع ضيق المال ..المال..المال احسنوا توظيف المال بعدل لصالح القضية بتجرد دون اثرة مناطقية نحن والله لانريد ان نظل نتكتم على اشياء تحت مبرر ان من سيتحدث عن بعض السلبيات في بعض اصحابنا سيتهم بانه يريد ان يفرق الصف ولذا من الحكمة الجرح والتعديل لات هذا السلوك هو الكفيل بالتحرر ان شاء الله انا ارفض البته اتهام ابين بالارتزاق ....... نحن نجلس مع عقلاء الضالع وردفان .....اتعرفون ماذا يقولوا لنا؟ بقولوا لو نجلس من اليوم الى .....ما شاء الله نناضل دون ان تدخل معنا ابين فلن نتحرربدون ابين وشبوة الا ان يشاء الله غير ذلك هذا كلام الشيبات الحكماء من الضالع وردفان الذين يعرفون اهمية ابين اريد ان ابين شيء عن ال عشال هذا بيت مبارك ولانزكي على الله احد ونحترمهم بل انني اذا كنت في مودية بوم ما ودعا هذا البيت -ال عشال- الى مهرجان معين -ايا كان- فأنني احترام لتاريخ هذا البيت وبركة هذا البيت سأكون مضطرا لتلبية دعوتهم .....ولعل هذا هو الحاصل مع ابناء مودية تجاه دعوة ال عشال لمهرجان الوحدة لاي فقط كما احسبه من باب الاحترام لهذا البيت فقط وعندي احساس ان شاء الله صادق ان هذا البيت او بعض من هذا البيت هم من سيتولى قيادة تحرير الجنوب لانهم احرار لايقبلون الذل لاخوانهم الصادقين في ساحات النضال من يافع والضالع وردفان وزنجبار وحضرموت.... |
||||
![]() |
![]() |
#3 | ||
حال جديد
|
![]()
عزيزي كلام ذاك المتشائم غير صحيح ابين وشبوة ...منزعجة حقيقة من بعض التفكير السلبي الذي ينتاب بعض الاخوة في المناطق الاخرى هذا التفكير السلبي المتمثل في ان البعض حينما كتب له الله تعالى النجاح في اماكن معينة وصار له امبراطوريات ماليه يريد بها بكل بساطه ان يقول انا صاحب الرقم الاقوى في الجنوب لانني امتلك من المال والاراضي كذا كذا المشكلة في بعض اخواننا انهم ينظرون الى الجنوب وكأنه سوق في جدة او الرياض يمكن من خلال تكديس ابناء العمومة والقبيلة والمنطقة السيطرة على هذا السوق بجلب هذا والبحث عن ذاك لاحضاره هنا ؟.....فبنفس التفكير يظن البعض انه يمكن ان يسيطر بهذه السياسة على الجنوب ومفاصل القرار في الحراك وكأن الجنوب سوق او مركز تجاري يمكن السيطرة عليه بهذه العقلية الراسمالية التجارية هذا الذي يزعج ابين وشبوة ابين وشبوة حينما تدخل في قضية تحب الصدق في كل شيء .....تحب التضحية ....تحب المناصفة في الحالي والمر ابين وشبوة لب وقلب الجنوب المشكلة ان البعض يظن انه ومن خلال دفع المال الى انتماء عنصري ومناطقي سيعجل لاصحابه السرعه التواجدية في الحراك وسيحقق لهم قفزات على الاخرين لانه حرك الاموال في هذا الاتجاه ووقفه عن ذلك هذا الذي يقلق ابين وشبوة ياعزيزي لا اريد ان اتكلم عن تفاصيل مخجلة نعرفها عن دقة والحليم تكفيه الاشارة لانني اريد فقط اشعار الاخرين ان الناس عارفه كيف يفكرون ولابد من مراجعة الذات والتجرد للارض كما هو حاصل مع الضالع وردفان ولحج لقد كان افضل واجمل جواب على هذا الكلام هو من يافع الاصل يافع الكرم يافع التاريخ يافع الابية يافع الاب الاكبر للجنوب الجواب هو جني جنوبي خير من انسي شمال اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشراري حيا بهم اهل ابين على العين والراس حتى جني جنوبي احسن من انسي شمالي واهل ابين ادا جئناء للحقيقة هم اهل للقياده العسكرية محنكين عسكريآ والدستور الجنوبي سوف يرضي الجميع ا هذا الشعار يجب ان نتخذه مبدءا فصاحب ابين يقول جني من يافع خير من انسي من الشمال وصاحب عدن يقول جني من شبوة خير من انسي من الشمال اشكر يافع الحر |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|