![]() |
#21 | ||||||||
حال جديد
![]() |
![]()
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
|
||||||||
![]() |
![]() |
#22 | ||
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
مررنا من هنا شيخنا القدير عمود سقيفة الشبامي..نتعلم من كل حظور لك..ونستفيد من كل غياب هو لك لأنك تأتي محملاً بالهدايا والتحف, أعجز عن مدحك وقول كلمةٌ في حقك ايها المتمكن أبو عوض الشبامي. أما الفتح الأجباري يامشرفنا العام الله يعينك على الرفيق مسرور فهو في طريق العودة وستكثرالشكوات!!؟ولكنها من مسرور منها زبدة. |
||
![]() |
![]() |
#23 |
حال قيادي
![]() ![]() ![]()
|
![]()
انها كلمات تراثيه روعه الشكر لقائلها وناقلها الى اسماعنا وتسلم سقيفة الشبامي على النقل
|
![]() |
![]() |
#24 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
شكرا لنائب (( ناخوذة )) سفينة سقيفة الشبامي على المرور والتعطير برقة الشاعر في التعبير...!! درج الحضارمة على استعمال مصلحات جغرافية خاصة بالملاحة البحرية ، حيث انهم قسموا الأقاليم الى برور (( والبر )) في المصطلح الملاحي وفي فقه اللغة الحضرمية ليست الصحراء أو الفيافي الخالية من العمران ، ولكن المقصود ب (( البر )) هو الشريط الساحلي الذي تسكنه اعراق ذات اصول عرقية أو اثنية مختلفة وجاء تقسيم البرور على النحو التالي: ا لأول : بر العرب ويقصد به الساحل الجنوبي لشبه الجزيرة العربية والممتد من رأس الحد (( بعمان )) حتى عدن ، و يقيم في هذه السواحل الجنوبية من بلاد العرب شعوب ذات أصول عربية ضاربة في القدم. وقد حظي الساحل الجنوبي من شبه الجزيرة العربية بشهرة واسعة على مر التاريخ إذ ان موانئه كانت حلقة الوصل بين شعوب ممالك الشرق في الصين والهند وفارس من جهة وبين ممالك العالم القديم في مصر والغرب ، وهذا التواصل والعولمة المبكرة كانت من نصيب الحضارمة ، ومن موانئ هذه السواحل مخرت سفن الحضارمة والعمانيون نحو المراسي البعيدة والقريبة تنقل تجارة الشرق ، وتزيد من اواصر التواصل الحضاري والمعرفي بين الشعوب . الثاني : بر العجم : يقصد العرب بالعجم الغير عربي والذي لا يتكلم اللغة العربية ، ولكن الحضارمة يحددون في الاصطلاح الملاحي الحضرمي على اطلاق بر العجم على الساحل الشرقي الافريقي من الصومال حتى جزر القمر. الثالث : بر فارس ، وأرض فارس تطل على الساحل الغربي للخليج العربي بدءا من مضيق هرمز حتى شبه جزيرة الفاو . الرابع : بر الهند وسيلان : ويطلق على السواحل المحيطة بشبه القارة الهندية . الخامس : بر الملايو ويقصد به سواحل جزر الأرخبيل الاندنوسي . السادس : بر ياجوج وما جوج أو بر الصين . لهذا درس الملاحون الحضارمة والعمانيون ساحلهم الجنوبي العربي (( بر العرب )) دراسة وافية وتكونت لديهم علوما ومعارف مستوفية ، وعرفوا جيدا انواءه وتقلباته وعرفوا مجاريه وجزره وعرفوا نجومه التي يهتدون بها وعرفوا سر الرياح الموسمية التي يبحرون خلالها ، ومن اهتمامهم بالساحل الجنوبي ( بر العرب ) فإنهم اتفقوا على تقسيمه او تجزأته الى ثلاثة اجزاء : الجزء الأول : يمتد من رأس الحد الى خليج مصيرة ( بعمان ) ويسمى ( بر الأطواح ). الجزء الثاني : من مصيرة الى رأس فرتك وسمي ( بر الأحقاف ) . الجزء الثالث : من رأس فرتك الى عدن وسمي بر الجزر لوجود عدد من الجزر بالقرب منه . وتأتي أهمية الرؤوس في الساحل الجنوبي (( بر العرب )) أن المناتخ تكون منها ، واهم الرؤوس البحرية وأخطرها (( رأس الحد )) وهو اقرب نقطة من ( بر العرب ) الى ( بر الهند ). ورأس فرتك والواقع في ساحل المهرة ، ويعد في الأهمية الملاحية الثاني بعد ( رأس الحد ) وتأتي اهميته انه نقطة الانطلاق للمراكب المسافرة من خليج عدن وحضرموت الى ( بر الهند وبر الصين وبر الملايو )...!! ومن ذاكرة المعارف الملاحية والعلوم البحرية فقد سجلت تلك المعارف اسماء الرؤوس والخلجان (( الغبب )) الموجودة على الساحل الجنوبي لشبه الجزيرة العربية ( بر العرب ) منها : رأس الحد ، راس مدركة ، رأس الخبة ، رأس السارق ، وغبة حناتل ، وغبة الحشيش ، ورأس صوقرة ، ورأس فرتك ، ورأس باغشوة ، ورأس شرمة ، ورأس خلف ، ورأس بروم ، وغبة أبين . ولم يفت على الشاعر محمد أحمد بن هاوي باوزير (( بوسراجين )) أن يعدد لنا لنا في آخر منظومته اسماء الرؤوس البحرية المهمة التي كانت معروف وكما ذكر بأن العمد عليها في المناتخ . نستمع الى شاعرنا ( بوسراجين ) في هذا التسجيل النادر والخاص (( بسقيفة الشبامي )) وبصوته يذكر لنا اسماء الرؤوس والمناتخ والجزر الواقعة بين المكلا والبصرة في البرين (( العربي والفارسي )) . . |
||
التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 09-21-2010 الساعة 11:02 PM |
|||
![]() |
![]() |
#25 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
شكرا على تـثنيـة المرور على الموضوع والاهتمام بنشره على أوسع نطاق عبر الشبكة العنكبوتية ، ذلك يأتي من حرصكم واهتمامكم بتراث وتاريخ حضرموت ، ولكن أن يكون تثبيته و فتحه كصفحة أجبارية ترغم الداخلين للسقيفة مشاهدتها ... أرى في ذلك فرضا قسريا للموضوع خاصة على من لايرغبون قراءته أو مشاهدته ، وربما لسان حال البعض منهم يقول كما قال شاعرنا المحضار (( أقله حبني بالغصب ... لا ..لا )) ...!! لهذا رفعت (( شكوة )) على لسان حال من يحبون (( الشكاو )) تحت هذا الرابط (( شكوة / نيابة عن الرفيق مسرورووف ...!! - سقيفة الشبامي )) ...!! . |
||
التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 09-22-2010 الساعة 12:24 PM |
|||
![]() |
![]() |
#26 |
حال جديد
|
![]()
ايها المشرف العزيز ارجو التكرم بقراءة كتاب ادم القوت في ذكر بلدان حضرموت لأبن عبيدالله السقاف ستجد هناك ان أحمد بن ماجد هو حضرمي من اسرة ال باماجد ولك تحيتي
|
![]() |
![]() |
#27 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
شكرا على المرور والرحلة معنا ومع الصواري الحضرمية نخوض فيها معارف علوم الملاحة البحرية ونتطرق في حديثنا حول الملاحة عند الحضارمة ان هناك مواسم للريح وهي محددة حددها عن تجربة ودراية وخبرة ربابنة حضرموت ومن خلالها اوقات الأسفار وقد جاءت عند الشيخ سليمان باعوين المهري على النحو التالي : اولا : موسم أول ريح الكوس ويسمى ( موسم الغلق ) و ( رأس الريح ). السفر فيه من عدن إلى (( جوزرات ، وكنكن ، في مائة وعشرين النيروز إن حصل للمسافر فترة من ريح الكوس ، لأن عدن معدن ريح الأزيب ، وفي مائة وستين وما قاربها يهب الكوس أحيانا ، ومن سافر إلى عدن في مائة وأربعين أو مائة وخمسين ، وتمكن من الوصول إلى الشحر في مائة وسبعين فإنه يستطيع السفر الى جوزرلات وكنكن ، لأن الكوس موجودا في ما وراء فرتك شرقا ، أما المليبار والجزء الجنوبي من الهند ، فيتعذر عليه الوصول إليها في هذا الوقت لغزارة الأمطار هناك. السفر من الشحر إلى جوزرات في مائة وأربعين من النيروز، وكنكن في مائة وثلاثين ، ومنيبار في مائة وثلاثين. السفر من الشحر الى ملقه وشمطرى والسيام وجميع مراسي تحت الريح في مائة من النيروز يمخر من الشحر الى فرتك ومن فرتك الكوس موجود او مائة وعشرين وكذلك من فرتك لهذه البنادر السفر من المشقاص إلى جوزرات في مائة وخمسين ، وكنكن في مائة وثلاثين ، ومنيبار في مائة وثلاثين. السفر من ظفار إلى جوزرات ، وكنكن ، ومنيبار ، يبدأ من ستين النيروز ، لأن ظفار معدن الكوس ، ويهب هناك من ستين من النيروز. ولمعرفة حساب النيروز قال الشيخ سليمان المهري (( أما حلول الشمس في البروج فعلى حساب النيروز أقرب تناولا وأليق باهل البحر من غيره ، وإن كان يختل على طول الزمان ، فإن شئت أن لايختل فزد على حساب النيروز خمسة وعشرين يوما ، وأجعلها أصلا لسنة تسعمائة وستة عشر من الهجرة ( وهي السنة التي وضع فيها كتابه المنهاج الفاخر ) وكل مازاد على سنة تسعمائة وستة عشر من الهجرة ، أحسب لكل أربع سنين بيوم ، وأسقط الأيام من الأصل الذي هو خمسة وعشرين يوما ، وما بقي فهو أصل لتلك السنة يزاد على النيروز )).(1). ------------------------------------------------------------------ (1) المنهاج الفاخر ص 116 و117 . . |
||
![]() |
![]() |
#28 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
شكرا على المرور انقطعنا عن التواصل خلال اجازة نهاية الاسبوع لظروف خاصة نتواصل قريبا ان شاء الله . . |
||
![]() |
![]() |
#29 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
شكرا للشيخ جابر موجه ديرة السقيفة على المرور والتعقيب .!! بخصوص الشكوى فقد سبقنا (( الرفيق مسروووف على الشكوة )) ووجهناها نيابة عنه . هنا استحضر زامل لكلماته مدلولات وعلاقة بالملاحة البحرية كلماته تقول : هلبت يوم الريح شــد يوم الوضيح متعكسه ملاح في الديره رشد هلبت : في مصطلح الملاحة البحرية الحضرمية هو نشر شراع السفينة ، ونحن هنا لازلنا في سفينة (( سقيفة الشبامي )) نهلب على أشرعتنا لننطلق مع هبوب الأزيب أو الشمالي نحو مراسي السلامة. . |
||
![]() |
![]() |
#30 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
شكرا لك على المرور والتعقيب ونتواصل مع تكملة هذا الموضوع حول الأحكام والأعراف والآنظمة الملاحية عند ملاحين حضرموت ..!! . . |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|