12-04-2010, 01:06 PM | #101 | |||||
حال نشيط
|
مسرور
دائما انيق (( الحياد )) صفه مفقوده في قاموس العربي .. طالما هناك محسوبيه ووجاهه .. وعلى مبدعينا ان يكونوا خارج سرب الابداع ويلحقوا باسراب المحسوبيه والوجاهه .. الله يسامحك يا مسرور |
|||||
12-04-2010, 01:06 PM | #102 | |||||||
شخصيات هامه
|
سيعتمد كبير القعده الشبامي ( حفظه الله ) نظام الكوتا في المستقبل المنظور لله في خلقه شؤون سلام . |
|||||||
12-04-2010, 01:10 PM | #103 | ||||||||
شخصيات هامه
|
قال الشيخ سعيد عمر باغريب
الفقر لي خاصموه يمسي= بوناته في محلات اللحود فقلت الفقر ايش دواه= قالوا جميعا مراهمه النقود الدرهم لي عزم بايرحل = مكنوه بمكنة زران القيود مع ملاحظة ان الشاعر من تريم واهل تريم ينطقون ( لي ) بمعنى لا وقوله الفقر ( لي خاصموه ) اي لاخاصموه ، والشاعر الشيخ سعيد عمر باغريب من أبناء تريم هاجر في القرن التاسع عشر الميلادي الى جاوة وفيها توفى ، وله نظم كثيرمنها ما قاله ضمن السياق العام لهذه التعقيبات:
حذرك بلّي يشفي غليلي تطيل=وهاك ذا الصدق من مربّا تريم لا يأتي اللوم ولا يجرح خليل= ولا يداهن ولا يسائر لئيم وعلى الجوده يحث أهل المروءه والجميل= وأهل السياسه وكل عاقل فهيم قط ما كنت بيدي حامل صميل= ولا باطول والإشاره تكفي الحليم لعل الرفيق مسرورووف تكفيه الاشارة من تلك الأبيات........ وما فيها كفى .....!!! . . |
||||||||
12-04-2010, 01:42 PM | #104 | |||||||
شخصيات هامه
|
ما حد شيخ ( في مجتمعنا ) إلا بن عبد الحق ( ومن هم في حكمه ) ياذا الصكّــــــــــــــه من وين أعطيت بايعشوت لقب الشيـــخ ؟ زمن حاتم زهران ..... أصبح لقب الشيخ يوزّع مثل صكوك الغفران ... قيل عن الواقعية الإشتراكية : ( ميز بين الواقعية والواقعي صاحبنا ) الواقعية الإشتراكية وليدة إنهيار مجتمع قديم ونشوء آخر جديد ، فهي تتكون في عصر الإمبريالية والثورات البروليتارية وتزدهر في ظروف النظام الإجتماعي الجديد ( النظام الإشتراكي ) وهي التعبير عن ثقافة الطبقة العاملة الإشتراكية . الفلسلفة الماركسية لم تغب كفلسفة وسقط الرهان عليها في جانبها الإقتصادي ... ومما يدلل على إنهيار مجتمعنا قيميا وإجتماعيا ونشوء آخر جديد محله أننا ورثنا اليوم ما جلبه لنا العسكر والقبائليون في نظام الجمهورية العربية اليمنية الذي استأثر بالوحدة اليمنية وطبّق مفاهيمه علينا ...... فــــ الشيخ لم يعد شيخا ( كما فهمناه ) والمقدم والحكم أيضا ..... أصبحت بلادنا تعج بالمشايخ ( الشيوخ ) وليت الأمر اقتصر على الداخل بل أن لنا شيوخا في الخارج من أصحاب الرساميل الذين حازوا اللقب بفلوسهم توصف الجزائر بأنها بلد المليون شهيد ... وموريتانيا بلد المليون شاعر .... واليمن بلد الميلون عقيد مضافا اليهم خمسة ملايين شيخ في الداخل والخارج إنها ال د ح ب ش ة وتغير المفاهيم حدت بك ( لا بل ) وأوجدت لديك الجرأة إلى منح بايعشوت لقب شيخ ... وحين أستشهد بــــ ال د ح ب ش ة فأنا لا أعني بها التمييز بين أبناء الشعب اليمني ( كما يفعل بعضهم ) وإنما للتعريف بالمفاهيم السائدة التي أسقطت مفاهيم سابقة لنا وقامت على أنقاضها بسبب تسلط القبيلة الزيدية العلمانية وتنفذّها في القرار السياسي وسؤدد ثقافتها في قلب واضح لموازين البقاء للأصلح التي غدت مغايرة وأصبحت البقاء للأقوى فتغيّرت ثقافة مجتمعنا وحلّت محلّها ثقافة أخرى مغايرة . الحديث ذو شجون سلام . |
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 12-04-2010 الساعة 02:10 PM |
||||||||
12-04-2010, 01:46 PM | #105 | ||||||||
شخصيات هامه
|
أستاذ/ مسرور أعلم أخي أنه لم يبتسم يوماً في وجه ناقد سوى من مكان قوي الأيمان متواضع لله ومن تواضع لله رفعه والتاريخ خيرشاهد على قولي يقول الشاعر
ولا تمش في الارض الا تواضعا = فكم تحتها قوم هم منك أرفـــع و ان كنت في عز رفيع و منـعة = فكم مات من قوم هم منك أمنع يارفيقي ..... كم من المواقف النبيله التي تصوًرها لنا وكم سمعنا وقرأنا عن عمالقه كانوا قد رسموا لنا الطريق ولكننا لا نحبذ السير عليه اتعرف لماذا...؟ لأننا وببساطه تسوقنا انفسنا البشريه سوق المواشي ؛ والنفس يصعب تطويعها أوتقييدها ولكن نستطيع الجامها أكان عن طريق صاحبها أو بأمر رادع ومخيف وهذا ليس واجب التنفيذ في كل حين . مسرور اليك عني وأقرأ هذه النكته التي قد تتوافق مع الموقف الذي أنت بصدده أحضر شرطي شخص متعاطي إلى مخفر الشرطه وقدمه للضابط وقال سيدي هذا رجل متعاطي تفحًص الضابط الشخص وقال له ماذا شربت قال الرجل شربت بترول وهنا أدار الضابط وجه الرجل للخلف وأمسك بإذنيه وقال له حن .فما كان من الرجل سوى أن يقول هن هن هن هن هن وأسرع بالركض والخروج من المخفر .هنا قال الضابط للشرطي ألحق به لقد هرب؛رد عليه الشرطي بالقول لقد أحضرته لك طافي وأنته اللي لصيته؛ والتفسير لك أستاذي الكريم وللجميع ؛؛؛؛؛ |
||||||||
12-04-2010, 01:54 PM | #106 | |||||||||
شخصيات هامه
|
يا حيا الله أبو محمد الذي رغم فساوته إلا انه سيظل في القلب كأحد اللذين لا نستغني عن نقدهم والذي أتمنى أن يكون ذلك النقد موضوعي وهادف وان يسعى بذلك النقد لإصلاح الاعوجاج أن وجد . لقد ذهبت سيدي الكريم وأخي العزيز إلي الرشوة في تعقيبك السابق . ولكن تأكد إن أخوك وتلميذك ليس من أصحابها ولن يكون كذلك ما حيي فعليك يا بو محمد أن لأترجم الناس بالغيب فذلك عند الله حسابه عسير جدا . وان لا تشطح بتفكيرك إلي المدى البعيد وان تنتقي مفرداتك بعيدا عن التجريح الشخصي وان تبقى في صلب الموضوع أن كنت تريد مننا أن نتناقش بموضوعية لنصل في النهاية إلي الهدف المنشود . أما خيارات الناس فلم نتدخل فيها ولكن حثينا أصحابها لاختيار الأجدر وتركنا لهم الخيار وذلك لخدمتك وخدمتي وخدمة هذا المنتدى الذي يشاهد في كل بقعة من بقاع الدنيا ليس إلا . أما حول الترشيح فأخوك لم يخترق القانون فهذه الطريقة التي يتم بها الترشيح هي الطريقة المعمول بها في الاختيار للأسف الشديد وأنا من اشد محاربيها لكونها تعتمد على المعرفة والوساطة وبعض الطرق الملتوية الأخرى التي تمقتها ويمقتها كل صاحب ضمير حي . ولكن عمل بها أخوك مكرها لا بطل وسيعمل بها مستقبلا ما لم يتم تغييرها واختيار الأسلوب الأمثل والطريقة الموضوعية في الاختيار لتعود بالفائدة المنشودة ويقطف الجميع ثمارها اليانعة باعطي كل ذي حقا حقه . فمصداقيتنا لن نسقطها بأذنه تعالى وان كانت هناك وجاهه سنحافظ عليها بقدر المستطاع ولن نقبل أن تشوبها شائبة . وحول العنتريات سيدي الكريم هي التي ألقت بظلالها علينا واتتنا إلي أمكنتنا في الوقت الذي حاولنا تجنبها ليس من اليوم فحسب بل منذ أن وطئت الأقدام هذا المنتدى.
ومع كل هذا ستظل أخي أبو محمد من ابرز الكتاب والذين نسعد بتواجدهم بيننا ونستنير برأيهم وحكمتهم فانتم الوجه الآخر لنا فلا تسعوا إلي تحطيمنا وإلصاق التهم بنا والذي نحن بعيدا كل البعد عنها . هذا ولك عظيم الامتنان لكونك اتيت لي باغنية الجسمي ( الفائدة ) والتي عجزت في الوصول اليها لعدم خبرتي في ذلك فتلك هي احد الفوائد التي تاتيني بها فوجودك يا ابا محمد ليس مثل عدمه . أخيرا حمدا لله على سلامتك وعودتك الميمونة وطهور بإذن الله تعالى . مع خالص تحياتي .. |
|||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله الجعيدي ; 12-04-2010 الساعة 01:57 PM |
||||||||||
12-04-2010, 02:03 PM | #107 | |||||||
شخصيات هامه
|
ستجد التفسير في ردي على أبو عوض الشبامي بالتسلسل رقم 104 حن / ياخبره / أفندم / شيخ ( حسب مفهوم حكومة الجمهورية العربية اليمنية الوارثة لدولة الوحدة اليمنية والمتحكمة فيها ) كلها مصطلحات دخيلة على ثقافة سائدة لدينا . عندما يقول لك شرطي المرور أو أي عسكري في نقطة حراسة : حــــــــن .... فإنه يوجهك بالتحرك .... كلنا حــــــــــــــن وحنانين وملعون سنسفيل أبونا ( كما يقول فيصل القاسم دائما ) أخي الخليفي ..... لكننا لن نصل جميعا إلى لقب شيـــــخ . وصلت إلى خيار نهائي حول تصور الدولة اليمنية ..... تجزئة اليمن ستحمل معها كوارث وويلات ..... أنا مع الفيدرالية التي ينادي بها حيد ر أبوبكر العطّاس وينا هضها علي ناصر محمد سلام . |
|||||||
12-04-2010, 02:18 PM | #108 | ||||||||
شخصيات هامه
|
لاحظ معي اني مسحت في النسخ ( بيانك الثوري الماركسي الجدلي البيزنطي ، الديالكتيكي ، الميتافيزقي ، البرولتاري ، الامبريالي اليساري الطفولي .......................الخ ) وغيره من شعارات بل الدهر عليها وشرب ، وكما عهدناك تبهرج بهذا الكلام وتلك المصطلحات عن خواء فكري ، وجهل ببغاوي ، ونسخ شعارات واجترار مصطلحات ليس محلها هنا ، وربما تطرب من هو على شاكلتك أو من يجهل التاريخ والحقائق..!! ايضا انا قلت الشيخ سعيد باغريب وليس ( بايعشوت ) هذه أولى الملاحظات والخطأ الملتبس عليك . والثانية من الملاحظات انك تجهل جهلا تاما تاريخ حضرموت وتقسيمات السلم الطبقي الحضرمي ففي هذا ( يا بن عبدالحق ما عندك علم ولا حق ) عائلة آل باغريب من المشائخ المشهود لهم بالفضل والصلاح والعلم ونشره . تقول مصادر التاريخ الحضرمي أنه في القرن السادس الهجري تولى انشاء ( معلامة للصبيان ) مدرسة الشيخ الجليل محمد النجيب باغريب وهو من اسرة آل باغريب التي وفدت الى تريم من البصرة بالعراق ، واسس هذا الشيخ المعلامة بحارة السحيل واهتم فيها بتدريس القراءة والكتابة والعبادات والحساب ، وقد تخرج من هذه المعلامة مئات المشاهير منهم الشيخ سعد باغريب ، والسيد عبدالله بن حسن بلفقيه صاحب المؤلفات المشهورة والسيد العلامة عبدالله بن عمر الشاطري . ايضا انتقل بعض من المشائخ آل باغريب آل الشحر لنفس الهدف ويكفي أن الشحر كانت تتقسم الى حيين وكل حي منها يطلق على اسم ( عقل ) منها ( عقل باغريب ) نسبة للمشائخ الكرام ( آل باغريب ). اليك هذا الرابط ليلجمك ويفند جهلك . (( http://www.al-ayyam.info/default.asp...5-cd5bff4cb245 )) . . |
||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 12-04-2010 الساعة 02:33 PM |
|||||||||
12-04-2010, 02:34 PM | #109 | |||||||
شخصيات هامه
|
أخي عبد لله الجعيدي رغم اني أمقتها ولا أحبذ لجوء المثقفين إليها إلاّ أني ألتمست لك عذرا بخصوص العنتريات . لونت لك المتناقضات التي وقعت فيها .... ومثل ما عكيتها بتيها أخي الكريم تقبّل خالص تقديري . |
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 12-04-2010 الساعة 02:54 PM |
||||||||
12-04-2010, 02:47 PM | #110 | ||||||||
شخصيات هامه
|
[SIZE="5"] مسرور ( معاد صدق أن يحصل له جنازة ليشبع لطم فيهــا ) :FRlol: CENTER]SIZE] [/CENTER] , . |
||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|