المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي


ارجو ا منكم الحسم (محمد بن مخاشن_عمر الذيب_خالد بن قاسم)

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
قديم 12-27-2010, 08:39 PM   #11
ابو صقر..
غاوي قصيد
 
الصورة الرمزية ابو صقر..

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوزيري [ مشاهدة المشاركة ]
اعتقد والتأكيد عند من طلبت منهم المشوره

كلمة وجري (واجري) يعني نيست حرف الالف

سيدي الفاضل اضافة الالف يكسر العجز .اشكرك واشكر مرورك!!!
التوقيع :
بو صقر له نظره بشخص الواحد=يعرف كلامه كلامه قبل ماينطق به
حذرك تزل خلك مكانك قاعد=والكذب فيه العار لا تهرج به
[/QUOTE]
  رد مع اقتباس
قديم 12-27-2010, 10:04 PM   #12
ابو صقر..
غاوي قصيد
 
الصورة الرمزية ابو صقر..

افتراضي

يرفع للا طلاع!!
  رد مع اقتباس
قديم 12-28-2010, 09:50 AM   #13
ابو صقر..
غاوي قصيد
 
الصورة الرمزية ابو صقر..

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ديناميت الجنوب [ مشاهدة المشاركة ]
صباح الخير اذا لي معزه عندكم تسكرو باب النقاش وتتركو الامر
للجنه المعنيه الذي استعان بها ابو صقر وانتم وضحتو الخلاف
فلا داعي للمهاترات والله مايسير انتو اكبر من كذا

اشكرك على روحك الطيبه.!!
ولا زلت بإنتظار عمر والذيب وخالد بن قاسم!!
  رد مع اقتباس
قديم 12-28-2010, 03:35 PM   #14
بو مجيد
شاعر السقيفة

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
أخي مظفر النواب ... وفقك الله ورعاك!

نعم معك حق في أن الكسر واضح في ( ملقي مكن لا شفنه المنشي رسل ). وحتى لو كانت هذه مجرد غلطة كتابية وأن قصده كان ( لا شفته ) فيؤخذ عليه عدم تحري الدقة.
وأما أنه يرص ضمد وهو مكسّر أو عظمانه ربوت فهذه مبالغة أو من وجهة نظره صورة بلاغية. وهذا يأتي بنا إلى السؤآل: من هو الذي يحدد الممكن وغير الممكن في المبالغات الشعرية؟


مفلّجة الأسنانِ لو أن ريقـَــها = يداوى به الموتى لقاموا من القبرِ

هل سيقومون فعلا من المقابر لو قامت بتقبيلهم؟

لا يوجد كسر يا بن مخاشن اذا تغاضينا عن الغلط الكتابي (شفتة) و اعتبرنا كلمة ملقي ( ملْقي) وليس (ملقّي) و هي حسب لهجة ابو صقر حسبما اعتقد
مِلْقي = تقطيع عروضي ( - -)
مَلقّي =تقطيع عروضي (u - -)
و الله اعلم
و العفو على التعراض
  رد مع اقتباس
قديم 12-28-2010, 03:56 PM   #15
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بو مجيد [ مشاهدة المشاركة ]
لا يوجد كسر يا بن مخاشن اذا تغاضينا عن الغلط الكتابي (شفتة) و اعتبرنا كلمة ملقي ( ملْقي) وليس (ملقّي) و هي حسب لهجة ابو صقر حسبما اعتقد
مِلْقي = تقطيع عروضي ( - -)
مَلقّي =تقطيع عروضي (u - -)
و الله اعلم
و العفو على التعراض

كلامك مضبوط أخي أبو مجيد لا يوجد كسر لو ( شفنه ) يقصد بها ( شفته ) وهذا قد قلته في مداخلتي السابقة. لكن في حضرموت تختلف بعض الكلمات بين قريتين يفصل بينهما جبل لذا قد يظن الإنسان أن ( شفنه ) كلمة قائمة بذاتها وهذا ما ظنّه مظفّر النوّاب..
عندنا كلمة ( مفلّس ) تعني مكّار وعند بعض جيراننا كلمة ( مفلّس ) تعني الشخص الذي يحوّل الأحجار المكعدرة إلى مكعّبات لتستخدم في الساس ويقولون فلّسها تفليسا!!!
  رد مع اقتباس
قديم 12-28-2010, 05:40 PM   #16
ابو صقر..
غاوي قصيد
 
الصورة الرمزية ابو صقر..

افتراضي

ترفع للاطلاع!!
وفي انتظار الذيب وبن قاسم!!!
  رد مع اقتباس
قديم 12-28-2010, 06:23 PM   #17
خالد بن قاسم
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية خالد بن قاسم

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في البدايه اشكركم على هذه الثقه كما اشكر الاخ الاستاذ محمد سعيد بن مخاشن على الرد الشافي والسريع
الاخوه ابوصقر ومظفر الموضوع كبرتوه زياده على حجمه ورد الاستاذ محمد انا اعتبره كافي وارجو منكم اذا شي احترام لكل اخوانكم في السقيفه
انها الموضوع واطووا صفحت الماضي ونبدا صفحه جديده صفحة الاخوه والمحبه والتسامح عند قبولكم طلبي هذا سوف اكون مدين لكم بجزيل الشكر والتقدير
تحياتي

التعديل الأخير تم بواسطة خالد بن قاسم ; 12-28-2010 الساعة 07:16 PM
  رد مع اقتباس
قديم 12-29-2010, 05:53 PM   #18
ابو صقر..
غاوي قصيد
 
الصورة الرمزية ابو صقر..

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ديناميت الجنوب [ مشاهدة المشاركة ]
صباح الخير اذا لي معزه عندكم تسكرو باب النقاش وتتركو الامر
للجنه المعنيه الذي استعان بها ابو صقر وانتم وضحتو الخلاف
فلا داعي للمهاترات والله مايسير انتو اكبر من كذا

حياك الله ارحب يالنشمي !!!!
  رد مع اقتباس
قديم 12-29-2010, 05:57 PM   #19
ابو صقر..
غاوي قصيد
 
الصورة الرمزية ابو صقر..

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
كلاكما عينان في رأس ولا نريد إرضاء أحدكما على حساب إغضاب الثاني. وكنت لن أستجيب لنداء التحكيم لولا أنّي قدّرت أن الإستجابة فيها فائدة عامة وليست مجرد الفصل بين متنازعين.
إذا كان إعتراض مظفر النواب هو كما قلت أنت أي قوله أن عجز البيت الأول مكسور؛ فجوابي أنه غير مكسور. أما إذا لديه إعتراضات أخرى فهذا موضوع ثاني.
أما الفائدة العامة التي أشرت إليها فهي التذكير بأن الشعر الشعبي من الأفضل أن يكتب كما ينطق أي أن النطق له الأفضليه على الرّسم الإملائي لكن يستحسن الضبط بالحركات من تشديد وضم وفتح وكسر وتسكين. فالشطر الذي نحن بصدده وهو ( وجري ورص الضمد عظماني ربوت ......... كما كتبته أنت ) لو أنك كتبته ( وِجْـري ..... ) أي وضعت كسرة تحت الواو وسكون فوق الجيم لأنتفى الإلتباس.
أما ما أشار إليه الأخ الوزيري العباسي من أنك لو كتبتها ( وإجري .......... ) فحتى في هذه الحاله ممكن أن يقول قائل أن الشطر مكسور أيضا إذا نطق حرف الألف الذي تحته همزة في كلمة ( وإجري ......... ).
الخلاصة: أكتب الكلمة كما تنطق وشكِّلها ما أمكن.
وفي القرآن الكريم فإن ( بإسم الله الرحمن الرحيم ) تكتب ( بـِــسْم الله ......... ) وربما في هذا الإستدلال ما يوضح مقصدي.

بارك الله فيك يابن سعيد ماقصرت قلت رايك بكل حياديه!!
ولكن وين ذي يسمع ولا تعراض بس في قصيد الرجاجيل.!!
على كلاً اشكرك ولك فيض ودي واحترامي يالنشمي,,,
  رد مع اقتباس
قديم 12-30-2010, 12:37 AM   #20
عمر الذيب
شاعر السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو صقر.. [ مشاهدة المشاركة ]
ترفع للاطلاع!!
وفي انتظار الذيب وبن قاسم!!!

بكل حياديه وكل صراحه لايوجد اي كسر
ويؤ سفني اني لم اطلع على الموضوع الا الان
عمر الذيب
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas