|
![]() |
#1 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أخي الرويشان لا أرّوج لشيء أبدا . كان سالمين بلسود من الشجعان ومشهود له بذلك وهو القائل حين اشترك ضمن قبائل الدين والمشاجر وبلعبيد وبعض قبائل سيبان في الحرب التي خاضها المشايخ آل العمودي في النصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي ضد الكسادي على اثر سماعه لعزف آلة القنبوس ( العود ) يتردد في وادي دوعن :
أنا على القنبوس بي حنّه = لاحنت الريشه على لوتار القبوله ماهي من الجنّه = يامن يباها من كريب النار انفوس نجلبها بلا قيمه =تبعة مشايخنا ومن يعتار في جميع الأحوال ....... القبوله ماهي من الجنّه ويامن يباها من كريب النار ![]() ![]() ![]() ![]() من الحكايات القبلية الهادفة الحكاية الموضوعة التالية : يروى أن مقدم قبيلة بلغ من العمر عتيا جلس يسامر ولديه في ليلة من الليالي ليختبر قدرة كل منهما على إدارة شؤون القبيلة بعده ... وأثناء الحديث قال أحد ولديه : أنا أشعق وأرقع وقال الآخر أنا أحزيها قبل تقع اتضح لمقدم القبيلة أن من يشعق ويرقع ليس كفوء لخلافته ولذلك وقع خياره على ابنه الآخر ( ذي يحزيها قبل تقع ) . ![]() حكاية من وحي الخيال يهدف منها إلى التمييز بين من يدير الأمور بعشوائية وبين الحكيم المتروي الذي يستشرف المستقبل ويحسب حسابا لنتائج الشيء قبل وقوعه . وسلامكتم . |
||
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 03-14-2011 الساعة 03:48 AM |
|||
![]() |
![]() |
#2 | ||
حال نشيط
![]()
|
![]()
عذب القوافي انشعقت واجبكم ترقعونها ما حزيتو الشعق قبل ما يقع
حزي المشكله قبل ما توقع زين لكن الرقع بعد الشعق زين وما عليه غبار |
||
التعديل الأخير تم بواسطة رحبة العين ; 03-14-2011 الساعة 08:03 AM |
|||
![]() |
![]() |
#3 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
رحبة العين حياك الله لا خلاف على رقع الشيء بعد ما يشتعق ![]() ![]() حلو الكلام يا فندم لكن .......... لما تكون أنت ذي يشعق وبعدين يرقع .... بمعنى تتسبب في إشكالية ثم تبحث لها عن حل فهنا المشكلة . يوصف السلطان بدر بوطويرق الكثيري بأنه من الصنف الذي يشعق ثم يرقع .... ماكان يقايس عشر ويقطع مره ..... يقطع وبعدها يقايس . ![]() ![]() هل اتضحت الرؤية ؟ أرجو ذلك . سلام . |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|