04-03-2011, 11:42 PM | #21 | |||||||
حال نشيط
|
صراحة ألمني ما قرأته هنا من لدغة في الحوار اتمنى ان يكون الأسلوب الأنسب هو الأسف أخي السندباد فالسيد سالم علي الجرو لم يقلل أدبه عليك ولم ينعتك بشئ من تقليل للأدب ربما الكلام لايخصك اساسا وانت من تسرعت في خطبك لاغير أتمنى من الله أن يهدي النفوس قدر المستطاع ولتعلم أخي ان الحوار لايفسد للود قضية مهما كانت النتائج وشكرا لك مليون للمرور بموضوعي يانقاء |
|||||||
04-03-2011, 11:45 PM | #22 | |||||||
حال جديد
|
عزيزتي الفاضلة المحبة للأسلام كم أنتي عظيمة بحسن سجيتك وخلقك الرفيع أما أسمك فهو الدليل القاطع على ما تتمتعين به من حسن سجاياء وتربيه عظيمة يقول أهل العلم في تفسير أسمك مايلي0 معنى كلمة الحب لله والأسلام الأتي: الحب ينبع من القلب وفيه تولدبالفطرة محبتنا لله والفطرة تعني الأخلاص و الأخلاص يعطيك الثقة ومنهاتأخذ الطمأنينة ليصدرعنهاالتأكيدبوجودالله والتأكيديمنحك الخوف لأنه ينبع من الضمير الصادرمن القلب فالخوف والحب متشابهان ينبعان من القلب فالخوف يعني أن تخاف من الله لأنك تعلم بعقابه إذا الخوف هوالعلم بماهو مغيب والحب يعني أن تخاف من ماهو مغيب لأنك أحببت بالفطرة فجعل حبك لله وخوفك منه يتسابقان لايغلب إحداهما الأخر لإنك إذا أحببته من دون أن تخافه فسوف تخسر الضمير الذي يحرك بك مشاعرالخوف وإذاخفته من دون أن تحبه فكأنك تجبر نفسك على مخيفته لإنك في الأصل لا تحبه لذلك ستخسر محبة الله وبالتالي أنت أصبحت لا تخافه فالخوف ينبع والحب من مصدر واحد فكيف تحبه ولاتخافه أو العكس وهنا يكمن التناقض لأنك إذا خفته يجب أن تحبه والعكس صحيح وهنايكمن سر محبة الله فإذا أحببت شخص ما فليس بالضرورة أن تخافه وإذا خفت من شخص ما فليس بالضرورة أن تحبه بل ستكرهه لإنك تخاف منه ولاتستطيع أن تفعل معه شيئ فلا تجعل حبك للناس كحبك لله القوي اللطيف أما أستاذنا الجرو فحب الأصتياد في الماء العكر وهذا أمر غير مستحب حاول التشكيك وهذا يعود له وبأمكانك العودة لكل المشاركات الأحد عشر ألف مشاركة وأحكمي أنا حال جديد هنا بأمكاني الأنسحاب وأنا أوجد نفسي بمكان أخر أحترم فيه ولا أهان |
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة السندباد ; 04-03-2011 الساعة 11:47 PM |
||||||||
04-04-2011, 12:33 AM | #23 | |||||||
شخصيات هامه
|
نتابع بإهتمام توضيح فقط ........ لا يوجد أمازيغ في اليمن .... نرجو عدم الإنجرار خلف العصبية القومية أثناء التطرق إلى الحقائق الجغرافية والتاريخية هذا أولا : أما ثانيا : فــــــ الأمازيغ ليسوا عربا أرجو من الفاضلة محبة الإسلام تجنب التفاخر بمنظور التعصب الأعمى للقومية . ذكرتيني بـــــ نشوان بن سعيد الحميري اليماني الذي كان لا يرى أي افضلية للهاشميين خاصة والعدنانيين عامة على القحطانيين معتبرا آل النبي هم أتباع ملّته ويؤكد ذلك قوله :
آل النبي هم أتباع ملّته = من الأعاجم والسودان والعرب لو لم يكن آله إلاّ قرابته = صلى المصلى على الطاغي أبي لهب ليت التعصب الأعمى لــــ نشوان بن سعيد الحميري توقّف عند حدود عدم المفاضلة بين العدنانيين والقحطانيين بل إدعى تحت ضغط العصبية بأن ذي القرنين الذي ذكره الله في كتابه الكريم ووصفه بأنه كان ملكا عادلا عالما هو يمني وأنه جد أسعد تبّع بن ملكي كرب ابن تبّع الأكبر بن تبّع الأقرن واستدل في إدعائه ذلك بما نسب إلى أسعد تبع من شعر قال فيه :
قد كان ذي القرنين جدي قد أتى = طرف البلاد في المكان الأبعد ملك المشارق والمغارب يبتغي = أسباب أمر من حكيم مرشد فأتى مغار الشمس عند غروبها = في عين ذي خلب وناط حرمد وبنى على ياجوج حين أتاهموا = ردما بناه بالحديد الموصد ردما بناه إذ بناه مخلدا = سدا صليبا للزمان السرمد ودعى بقطر قد أذيب فصبّه = ما بينه فكذا بناء المحفد لو أخذنا بما جاء في المنسوب لأسعد تبّع فذلك يعني أن وصف القرآن لبعض خصال ذو القرنين منقول من محتوى قصيدته تلك أو مطابقا لوصفه مما يوحي إلينا بالتالي من حيث لا نعي صحة إنتساب ذو القرنين إلى اليمن لتوافق مانسب إلى أسعد تبّع مع ما خلّده القرآن وإثبات إدعاءه بأنه حفيد ذو القرنين المؤرخون وعلماء الإجتماع لا يأخذون بهذه الخطرفات بحيث تكون دليلا أو مرجعا لهم في إثبات الصلة بين اليمانيون وذو القرنين لأن القرآن لم يشر بصريح العبارة إلى يمنية ذو القرنين ومن هم قوم ياجوج وماجوج وما هي صفاتهم والسد ومواصفاته ومكانه وتعتبر أمرا مجازيا ولا يجوز اعتمادها للإستدلال بها على الحقائق التاريخية (1) ليت نشوان بن سعيد منفردا كان المحاجج بما نسب من شعر لأسعد تبع بل أن النعمان بن بشير الأنصاري الخزرجي رضي الله عنه ومن منطلق العصبية ايضا سبقه إلى ذلك فقال :
من ذا يفاخرنا من الناس معشر = كرام فذو القرنين منا وحاتم فنحن بنينا سد يأجوج فأستوى = بإيماننا هل يهدم السد هادم لو أضفنا إلى تلك الحجج ما نسب أيضا إلى الإمام علي بن أبي طالب وإبن عبّاس رضي الله عنهما من أن ذو القرنين هو : الصعب بن عبد الله بن مالك بن سدد بن حمير فلا يمكن الأخذ بقول الصحابيين الجليلين أيضا كسند يرجع إليه لإثبات حقيقة تاريخية الحديث ذو شجون ولذلك استرسلت وربما أكون قد انحرفت بالموضوع عن غايته الرئيسية ولتسمح لي أختي الكريمة محبة الإسلام حيث أن إدعاءها بوجود أمازيغ قي اليمن ولو من باب المبالغة قد استفزني فعلا مالا يقبل الجدل أو النكران .... أن اليمانيون هم حملة لواء الدعوة الإسلامية وأنصارها . سلام . (1) كان الدكتور حمود العودي أستاذ علم الإجتماع بجامعة صنعاء أحد الذين لم يأخذوا بتلك الروايات الواهية . |
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 04-04-2011 الساعة 12:48 AM |
||||||||
04-04-2011, 12:43 AM | #24 | |||||||
حال نشيط
|
شكرا لك اخي في الله السندباد لما جادت به قريحتك الفكرية ولي الشرف الكبير الإنتساب لإسمي كمسلة محبة للإسلام لاغير وأتمنى عدم الإنسحاب من حلتك الجديدة التي نرحب بها معنا بسقيفتنا الشبامية لك جل تقديري يا الغلا اما الاستاد سالم علي الجرو الذي احترمه جل الاحترام والتقدير فأتمنى ان لاتفهم الموضوع بمغزى سلبي ايها الاخ الفاضل ولك مليون شكرا لمدخلتك |
|||||||
04-04-2011, 12:55 AM | #25 | |||||||||||
شخصيات هامه
|
جميعها في سياق واحد متّفقة على طرحك الفريد ورقيّ أسلوبك ، وأنّك سيّدة القلم ، فطلبت منك يا أيّتها المغربية ، الأمازيغيّة أن تكتبي عن الأمازيغ ، وكانت الإلياذة ورسمة تتكلّم عن رسوم غابر السنين .
لا تعطي بالا لمن يؤخّر العربة أو يحرفها عن مسارها . إنّ مهمّتنا تهيئة الأجواء النفسيّة في ظروف تسبب الضيق والنّكد كي يسيل قلمك وننتشي بما تجود به خواطر مغربيّة أمازيغة بين أهلها وإخوانها في منتداها . .... لا تلقي بالا لمن يحرف العربة عن مسارها في انتظار جديديك مع التّحيّة والشكر الدّائمين |
|||||||||||
04-04-2011, 01:25 AM | #26 | |||||
حال نشيط
|
[QUOTE=مسرور;610738][COLOR="Blue"][SIZE="4"] توضيح فقط لا يوجد أمازيغ في اليمن نرجو عدم الإنجرار خلف العصبية القومية أثناء التطرق إلى الحقائق الجغرافية والتاريخية هذا أولا : فلترجع لكتاب الأمازيغ وأصولهم اليمنية بدون ماأحكي شئ أو ادخل معك في حوار اتمنى أن أكون فيه متزنة أما ثانيا : فــــــ الأمازيغ ليسوا عربا أعلم دالك لكننا مسلمون و هذا هو الألف و الياء ايها المسرور ديننا واحد وقبلتنا واحده ونبينا واحد وكتابنا واحد ولا ننسى طارق بن زياد رحمة الله عليه رحمة واسعه القائد البطل الذي فتح الاندلس وهو من البربر ولا ننسى القائد البطل خالد بن الوليد رضي الله عنه وهو عربي ولا ننسى القائد البطل صلاح الدين رحم الله عليه رحمة واسعه وهو كردي ثانيا ماهي الفائده اذا عرفنا أنهم عرب أو غير عرب أتركوا ما يثير الحقد والضغائن بيننا نحن أخوان وإن شاء الله نبقى كذلك لا يوجد أحد أفضل من الثاني أرجو من الفاضلة محبة الإسلام تجنب التفاخر بمنظور التعصب الأعمى للقومية أول شئ انا أفتخر زي مابدي وليس لك دخل بدالك لي شخصيتي ومكانتي البربرية وانا بجول العالم والحمد لله اكتسبت أصدقاء برابرة لم أكن أعلمهم من مصر والسعودية وحتى في أمريكا يعيشون أمازيغ هونيك يكفي أننا نجول العالم كمسلمين امازيغ ليسوا عرب ولا عجم هم امازيغ وليسوا فرعا من احد وشكرا لمدخلتك ذكرتيني بـــــ نشوان بن سعيد الحميري اليماني الذي كان لا يرى أي افضلية للهاشميين خاصة والعدنانيين عامة على القحطانيين معتبرا آل النبي هم أتباع ملّته ويؤكد ذلك قوله : أنا لست بنشوان ابن سعيد الحميري اليماني تبعك كل الحقائق موجودة ولولى الأستاد سالم علي الجرو ماكنت فتحت الموضوع اساسا ولو كنت يمني فإعتز بيمنيتك واترك البرابرة من لدغة لسانك كان الدكتور حمود العودي أستاذ علم الإجتماع بجامعة صنعاء أحد الذين لم يأخذوا بتلك الروايات الواهية لانه للاسف لايعلم عنهم شئ فلتترك في فلسفته الواهية ايها القناص |
|||||
التعديل الأخير تم بواسطة محبة الإسلام ; 04-04-2011 الساعة 01:29 AM |
||||||
04-04-2011, 04:05 AM | #27 | |||||||||||||||
شخصيات هامه
|
..
محبة الإسلام ما فيش كتاب اسمه الأمازيغ وأصولهم اليمنية وما يكتب بهذا الخصوص في المنتديات كلام لا سند له ويوازي إدعاء نشوان بن سعيد الحميري بيمنية ذو القرنين نقلا عن قصيدة موضوعة .
نعم نحن مسلمون وديننا واحد ونخضع جميعا لدول تنص دساتيرها على أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية ، ورغم ذلك فمن حق أبناء القوميات الأخرى في البلدان العربية كــــ الأمازيغ والأكراد المطالبة بإستحقاق ثقافي ( مثلما فعل أمازيغ الجزائر ) ، بل وبحكم ذاتي في إطار الدول التي ينتمون لها .
نعم القائد الذي فتح الأندلس من البربر ... والقائد الذي فتح المغرب العربي من العرب
في الوقت الذي لا نمانع فيه من مفاخرتك بقوميتك نرفض أيضا التلاعب بمعطيات التاريخ .... هل اتضحت الرؤية ؟ أرجو ذلك .
لا زلت متعالية ومغلبة للإعتزاز بقوميتك على إعتزازك بالإسلام الذي تتشدقين به للأسف بالنسبة لليمن واليمنيون .... المرجع : في الأدب الجاهلي للدكتور طه حسين .... سجليه عندك كمرجع لا أظن أنك قرأتيه من قبل ولم يقرأه من يجارونك أيضا أثبت عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين أن سكان اليمن التي تسمى منبع العرب والعروبة لم يكونوا يتكلمون العربية قبل الإسلام ( عجيب فعلا ) واستدل على ذلك بما قاله زبان بن أبي العلاء : ما لسان حمير واقاصي اليمن بلساننا ولا عربيتهم بعربيتنا .... اليمنيون كانو يستخدمون خط المسند وبه يكتبون لهجتهم الحميرية ويخلو من حرفي الألف واللام ( ال التعريف ) وهذا ما يؤكد صحة ماذهب إليه الدكتور طه حسين . لكنني تساءلت ولم أجد جوابا شافيا سوى تأكيدات تشبه التأمين على ما اقول . إليك التالي من التاريخ : وفد عبد المطلب بن هاشم جد الرسول الكريم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم مهنئا ملك اليمن سيف بن ذي يزن الحميري بنصره على الأحباش وقال للملك : إن الله أحللك أيها الملك محلا صعبا منيعا شامخا باذخا وأنبتك نباتا طائب أرومته وعزّت جرثوقته وثبت أصله وبسق فرعه في أكرم موطن وأطيب معدن وأنت أبيت اللعن ملك العرب وربيعها الذي به تخصب وأنت أيها الملك رأس العرب الذي إليه تنقاد وعمودها الذي عليه العماد ومعقلها الذي تلجأ إليه العباد سلفك خير سلف وأنت لنا منهم خير خلف ولن يخمل ذكر من أنت سلفه ولن يهلك من أنت خلفه ونحن أيها الملك أهل حرم الله وسدنة بيته وشخصنا إليك الذي أبهجنا لكشف الكرب الذي أفرحنا فنحن وفد التهنئة لا وفدا لمزرئة أجاب الملك اليماني فقال لعبدالمطلب بن هاشم : ادن منا يا ابن أختنا ... مرحبا وأهلا وناقة ورحلا ، ومستناخا وسهلا ، وملكا وبحلا ، يعطى عطاء جزلا ، فقد سمع الملك مقالتكم وعرف قرابتكم وقبل رسالتكم فأنتم أهل الليل والنهار ، لكم الكرامة ما أقمتم ، والجبال إن أضعنتم . أمر محيّر جدا .... لقد فاق الملك سيف بن ذي يزن ضيفه عبد المطلب بن هاشم في الفصاحة والبيان بالعربية ويقال أنه أول من قال من العرب : مرحبا وأهلا وسهلا ولم يسبقه إليها أحد من قبل . الحديث ذو شجون ..... سأترك أمر النقاش في لسان عرب اليمن قبل الإسلام لأبناء اليمن فقط عموما ...... كثّر من يدعون وصلا بليلى ، وليس الأمازيغ فقط هم من يريد البعض نسبهم إلى اليمن قسرا بل أن البلوش في باكستان وايران يدعون الإنتساب إلى اليمن . هذا مالزم شرحه ...... كملوا دردشة أنت وعمي سالم الجرو عن الأمازيغ سلام . |
|||||||||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 04-04-2011 الساعة 04:41 AM |
||||||||||||||||
04-04-2011, 07:01 AM | #28 | |||||||
شخصيات هامه
|
فضلا إقرأ المنقول التالي يا أستاذنا مسرور: بسم الله الرحمن الرحيم " لا يُحِبُّ اللهُ الجَهْـرَ بِالسُّـوءِ مِنَ القَـوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِمَ " أدبيـــات ومقــــالات ومكتوبـــــات الدكتـور طـــه حســـــين بسم الله الرحمن الرحيم ،، وبه ثقتي المقدمــــــــــــــة رأينا افتتان كثير من الناس على اختلاف مستوياتهم العلمية بالدكتور طه حسين وأدبياته، وذلك لما يسمعونه من تلامذته الذين ينعقون بالباطل ويهرفون بالمغالطات على غير تحرٍ للحق وتمحيص في وجوه المتلقى، وقد أغراهم في الإطار نفسه ما يسمعونه في الإعلام المضلل من أن الدكتور هو عميد الأدب العربي وتاريخه ولا ينازعه إلا جاهل ولا يحاول بلوغ شأوه وشأنه إلا متطاول، وظل المساكين ردحًا من الزمن بدون دراية يروجون لطه حسين وفكره على أنه المجدد والمفكر والمبدع،........... ومن أجل أن ننبه العقول والقلوب جميعًا التي غرقت في محبة طه إلى عدم جواز حبه، لأنه ضيّع الشباب باهتمامه بشعر الزنادقة وقصص الهابطين وترجمته لسفالات اليونانيين والفرنسيين، وقد ارتأينا أن يكون بحثنا هذا عبارة عن قراءة مستفيضة في كتاب (محاكمة فكر طه حسين، مراجعة عامة لمؤلفات وكتابات طه حسين خلال خمسين عامًا في مواجهة ردود أكثر من أربعين عالمًا) للأستاذ المفكر أنور الجندي، مع تعليقات خفيفة عليها مع نية التتمة في المستقبل بإذن الله بمراجع أكثر وزخم أكبر، فاللهم وفقنا وأعنّا.
ال قراءة المنهجية لأدبيات ومكتوبات ومقالات الدكتور طــه حســين منهجــه في الدراســــة الأدبيـــــــة أولا: اعتمد المنهج التجريبي على الإنسانيات ودراسة الإنسان كما يدرس النبات وترتيب الشخصيات الإنسانية فيما بينها على نحو ما يصنع علماء النبات في ترتيب الفصائل النباتية المختلفة، وليس هذا غريبًا فقد درسه على نهج الناقد الفرنسي سانت بيف. ثانيـا: إخضاع فنون الأدب لنظريات النشوء والارتقاء والتطور خضوع الكائن الحي كما هي نظرية الناقد برونتير. ثالثـا: اعتبار الفرد أنه أثر من آثار الأمة التي نشأ فيها أو من آثار الجنس الذي نشأ فيه، وأن أخلاقه وعاداته وملكاته هي نتيجة للمؤثرين اللذين تخضع لهما (الزمان والمكان) فالشاعر أو الكاتب أثر من آثار الجنس أو البيئة والزمان، وهذا مفهوم الناقد الفرنسي تين. ولا مرية في أن هذه الأسس التي اعتمدها فاسـدة ومدحوضـة بسبب: 1. إخضاع الإنسان والعلوم الإنسانية للعلم الطبيعي. 2. قصر الكيان الإنساني على الجوانب المادية فقط مع إغفال الروحانيات. 3. القول بجبرية الإنسان وإنكار إرادته. 4. إدخال الآداب والعلوم الإنسانية ضمن دائرة فلسفية مادية لا تعترف بالخالق. 5. منح الأدب حرية تامة للاندفاع نحو تصوير الغايات الشاذة والجنسية والإباحية. 6. فتح الطريق إلى الأهواء التي يخضع لها الكاتب والناقد والتي من شأنها أن تصدر أحكامًا جائرة وفاسدة. وكان طه حسين في كل ما كتب لم يستطع أن يتخلص من الهوى ولم يستطع أن يقدم نقدًا علميًا خالصًا، ومواقفه من المعري والمتنبي في القديم وأحمد أمين ومصطفى الرافعي في الحديث تؤكد ذلك، بل وإن الأخطر من ذلك أن طه لم يكن تخصصه الأدب وإنما هو درس التاريخ الروماني في باريس، وحين كلف بتدريس الأدب العربي في الجامعة تكشف أمره عن عجز كبير لم يستره إلا السطو على مؤلفات المستشرقين. ومنذ سنين حاول طه أن يثبت أن العرب لم يكن لهم نثر فني وأنهم لم يجيدوا الإنشاء إلا حين اتصلوا بالفرس، وأن أول كاتب في اللغة العربية هو ابن المقفع الفارسي وهذا كلام المسيو مرسيه الذي يقول بأن العرب لم يكونوا يعرفون النثر في الجاهلية ولا في صدر الإسلام وأن التفكير المنظم لم يجئهم إلا عن طريق الفرس. وكذا انطلق طه في مصر قبل أن يذهب للغرب من نظرية الجبرية التاريخية في رسالة عن أبي العلاء المعري، فلما ذهب إلى الغرب درس نظريات سانت بيف وأبيوليت سكين وليمتر، وهم قادة النقد في المدرسة الفرنسية، ويبدو الكثير من الغمط والظلم والتعصب والحقد على الرسول والإسلام والقرآن من خلال عرض نلينو لتاريخ الآداب العربية. مما سبق يتضح حرص طه على الاعتصام بمذهب قوامه الذوق بدعوى أن الذوق أصبح في العصر الحديث علمًا، وذلك ليخفي ضعف مراجعه وعدم صبره على البحث وعجزه عن فهم النصوص ولظروفه الخاصة، الشيء الذي واجه انتقادًا شديدًا وكشف عن قصور بالغ في مجال الدراسة ووصفه النقاد بأنه مذهب لا صلاحية له. |
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 04-04-2011 الساعة 07:06 AM |
||||||||
04-04-2011, 07:21 AM | #29 | |||||
شخصيات هامه
|
أستاذي مسرور: مع تأييدي للأخت محبّة الإسلام بأن لا نغرق في البحث عن أصول جذور القوميات والتفاخر بالأصل ، إلا أنني ارتأيت أن تقرأ التالي: دراسات العلاقات اليمنية المغاربية عبر التاريخ سكان شمال افرقيا فى دراسة تثبت ؤصولهم العربية اليمنيه قبل الفتح الاسلامى بقرون د. محمد العروسي* * أستاذ الآثار والعمارة اليمنية بجامعة صنعاء دراسة العلاقات اليمنية المغاربية عبر التاريخ؟ يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على ما تمكنا من جمعه حتى الآن من المعطيات والشواهد التاريخية والمادية الدالة على الأصول والجذور اليمنية لقبائل البربر في بلاد المغرب العربي، ومناقشة وتحليل هذه المعطيات بأسلوب علمي ومنطقي بعيداً عن التحيز والتعصب. سنبدأ أولاً بالتعريف بالبربر. هل نستطيع تأكيد وإثبات أو نفي يمنية قبائل البربر في بلاد المغرب العربي من خلال الأدلة التاريخية والمادية المتوفرة لدينا في الوقت الحالي؟ وهل يمكن أن نبني استنتاجاتنا في هذا الموضوع للخروج برؤية حاسمة على المعلومات التي تزودنا بها أقدم مؤلفات المؤرخين والنسابة والرواة العرب المسلمين، والمراجع والدراسات والتقارير التي نشرت في العصر الحديث؟ هل تم فحص وتحليل هذه المعطيات ومقارنتها بالمصادر المادية الموجودة في تراث هذه القبائل كالتراث المعماري واللغوي والثقافي والغنائي ومقارنته مع ما يماثله من التراث اليمني؟ أمـا عن أصول وجذور هذه القبائل فالحقيقة أن انتساب قبائل البربر إلى اليمن قضية أثيرت منذ عصر ما قبل الإسلام ؛ ففي بداية العصر الإسلامي التقى المسلمون الفاتحون بأبناء قبائل البربر الذين قالوا لهؤلاء الفاتحين بثقة واعتزاز نحن من حمير هاجر أجدادنا من اليمـن إلى هذه البلاد. أصل قبائل البربر من اليمن: هناك بعض الأدلة التاريخية والمادية التي تدل على أن أصل قبائل البربر من اليمن، وهذه الأدلة هي: تؤكد الدراسات الحديثة بأنه حدثت موجات هجرة كبيرة من الجزيرة العربية في فترات مختلفة من عصور ما قبل الإسلام ؛ يقـول العالم المصري الدكتور احمد فخري " هناك حقيقة مهمة وهي أنه في الألف الرابع قبل الميلاد وصلت هجرات من جنوب الجزيرة العربية إلى مصر" ؛ ويذكر الدكتور أسعد أشقر بأنه : ليس من قبيل المصادفة أن تقع عام 3500 ق.م موجة هجرة من الجزيرة العربية إلى بلاد الرافدين وموجة هجرة إلى سورية ومصر في وقت واحد. ورد في المصادر التاريخية العربية ولإسلامية معلومات غزيرة عن استقرار جنود وعشائر يمنية في قرطاجة ومدن ومناطق مختلفة في شمال إفريقيا في عصر ما قبل الإسلام، يقول الشاعر الحميري : ومنـا بأرض الغرب جنـدٌ تعلــقوا= إلى بربـر حتى أتـوا أرض بربـر ويذكـر العالم عبد الرحمن ابن خلدون في صفحة 96 في الجزء السادس من كتابه العبر ..بأن البربر ينتسبون إلى بربر الذي ينتسب إلى يعرب بن قحطان، وهوهنا يتفق مع ما ذكره العالم الهمداني في القرن الرابع الهجري/العاشر الميلادي الذي يقول في الجزء الأول من كتابه الإكليل: بأن قبائل صنهاجة وكتامة وعهامة ولواته وزناته تنتسب إلى بنو مرة بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن جيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سباء بن يشجب بن يعرب بن قحطان. يجمع النسابة والمؤرخون العرب المسلمون على أن معظم قبائل البربر تنتسب إلى أمازيغ بن كنعان، ويذكر المؤرخ والنسابة أبو محمد الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني- توفي بعد سنة 334هـ/945م- في الجزء الأول من كتابه الإكليل (ص 45) بأن كنعان هو أحد أولاد عويلم بن سام وبأن موطن الكنعانيون الأصلي هو جنوب الجزيرة العربية. يؤكد أشهر وأقدم العلماء والنسابة والرواة العرب المسلمين في مؤلفاتهم بأن غالبية قبائل البربر ينحدرون من أصول يمنية حميرية ، ومنهم العالم ابن خلدون. وجود تشابه لغوي أكثر من مائة كلمة في لغة البربر ولا تستخدم هذه الكلمات إلا في اليمن والجزيرة العربية. وجود تشابه بين كل من الأغاني والموسيقى الشعبية في بعض المناطق اليمنية وأغاني وموسيقى البربر، وقد أكدت هذا التشابه الكبير دراسات حديثة لعلماء أوروبيين في مجال الموسيقى أقدمهم روبرت لخمان سنة 1922م ؛ وهانس هلفرتس الذي قام في النصف الأول من القرن العشرين (1933-1935م) باختيار أغنيتين يمنيتين من محافظة صنعاء : الأغنية الأولى من منطقة بني إسماعيل في مديرية حراز والأغنية الثانية من منطقة بني مطر وتمت مقارنتهما بأغنيتين من أغاني البربر من منطقة القبائل في الجزائر، فوجد تشابه كبير بينها وتماثل في الإيقاع والترنيمة وذكر هؤلاء العلماء بأن وجود هذا التشابه الكبير لا يحدث مصادفة بل يحتم على المرء افتراض وجود علاقة حميمة بين البربر واليمنيين، فالسمات الموجودة في الأغاني والألحان التراثية اليمنية موجودة تماماً في الأغاني والألحان التراثية البربرية (وال والمُحجرة)، وتظهر بوضوح كامل في طرق أدائها وألحانها التي تتطابق تماما. وجود تشابه بين فنون وأساليب وطرز العمارة والزخرفة في اليمن وفي مدن مناطق مختلفة في بلاد المغرب العربي منها المناطق التي تسكنها قبائل البربر، مثال ذلك تشابه العمائر السكنية المتعددة الطوابق في جبال اليمن مع مثيلاتها في جبال أطلس المنطقة الرئيسة لقبائل البربر، وهذه المباني السكنية ذات سمات معمارية واحدة. وجود تشابه في طرق وأساليب الزراعة والري وبناء المدرجات الزراعية وقنوات الري في كل من اليمن وبعض المناطق في دول المغرب العربي. |
|||||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 04-04-2011 الساعة 07:35 AM |
||||||
04-04-2011, 07:35 AM | #30 | |||||
شخصيات هامه
|
استاذي سالم بن علي الجرو
لم تقدم شيئا جديدا وإنما أوقعت نفسك في وحل القص واللزق . لجأت إلى منابر السلفيون الوهابيون وحطبت منها ما حطبته للإستمكان خلفه فقط مع إدراكك المسبق بعدم إنصافهم لمن يخالفونهم المنهج والرؤية . أي بحث هذا الذي اعتمدت وما موقفك مما نقلت ؟ من يعتمد أسلوبا (كهذا ) أنكرت ( أنت ) لجوء أحد المشاركين بالموضوع إليه ( القص واللزق ) يكون أشبه ببغاء يردد ما يسمع دون فهم منه لما يردده مع فارق أن من سبقك في الحطابة نقل بحثا عن الأمازيع فيه كثير من المصداقية ... أما أنت فقد نقلت بحثا كيديا أعده أحد المناهضين لفكر الدكتور طه حسين واستبقه بآية وظفها في غير محلّها ليوجد لنفسه بها شرعية احتساب ما قاله عند الله . وقتي لا يسعفني ...... أنا مشغول الآن ... أعدك بفتح باب النقاش المستفيض حول عروبة اليمن قبل الإسلام ..... سلام . |
|||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|