![]() |
#41 | ||||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
شف ياحبيب قلبي المخشني حلفت لك وصدقتني ![]() ماذا يعني ذلك ؟ الجواب بسيط ... انك متناقض مع نفسك ولا تعرف كوعك من بوعك ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() كان من المفترض فيك ( بعد يميني المغلظة ) إيكال الأمر لله وعدم الخوض في التهم ثانية ولو استخدمت عقلك ( أي عصرته ) ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ارجو عدم التجاوز ثانية ![]() ![]()
يبدو لي أن التكرار ذاته غير مجد معك .... ![]() ![]() سأعيد الشرح ثانية وأمري لله قال الشاعر الكبير حسين المحضار ( يرحمه الله ) : واويح نفسي لاذكرت أوطانها حنت حتى ولو هي في مطرح الخير رغبانه وعلى الموارد لاجات للشرب تتنغص قدها مقاله شرب النغص يتعب الإنسان ... هذا يسمى مقطع غنائي ... التخميسة ( التقفيل ) في مقطع آخر من الأغنية بنفس اللحن ومختلفة إختلافا واضحا عن سابقتها : لدموع تجري من طولة البين ما كفّت والعقل حاير والجوف يشعل بنيران والرجل ثقلت في الحيد لي كنت رصّه رص قدها مقاله ما حد يتمّي على ما كان ... كذلك قال الشاعر حسين أبوبكر المحضار ( يرحمه الله ) باشل حبك معي بالقيه زادي ومرافقي في السفر وباتلذذ بذكرك في بلادي في مقيلي والسمر وانته عسى عاد تذكر ودادي وإن قد تناسيت ياما ناس جم مثلك تناسوا الوداد في خير أنته وانا بانلتقي في سعاد ... وفي مقطع آخر من نفس الأغنية : شفنا كما الطير لي هو دوب شادي ويعيش فوق الشجر وبين أغصنها رايح وغادي وإن هزه الشوق فر سل عن نشيدي وفني كل وادي وتخبر العشب مني والبواسق والسمر والقتاد في خير أنته وأنا بانلتقي في سعاد .... قال محمد سعيد بن مخاشن (المخشني) قدّس الله سره في المقطع الأول من غنائيته حنين : ![]() ![]()
احن له كان ياما كان*زمان المرحمه والرفق=زمان الشيخ والسلطان*كثيري يافعي لا فرق زمان الجود والاحسان*ولو كنا نعيش عا النبق=ولكن في القلوب ايمان*على الجودات دايم سبق ونسترجع حوال اول *ونشوة مزن لا سبل=خضيره تصبح الوديان*سلام الله على عيمان والحقه بالمقطع الثاني : ![]()
زمان إشموخ ماشي ليان*وريح المرجله في عبق=ولا نتبع خطى الشيطان*يوسوسها اللعين للخلق زمان الخير كالمعيان*الى حدك يصلك الرزق=وانته مطمئن فرحان*ويطرق عا بوابك طرق ونسترجع حوال اول *ونشوة مزن لا سبل=خضيره تصبح الوديان*سلام الله على عيمان &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&= ولم يوفق في صياغة المقطع الثالث ليتوافق مع بقية المقاطع ( ناقص ) :
وصلوا عا النبي العدنان*بجاهه تسلموا من الحرق=عدد ما ينوح عا الاغصان*ويتناجا الحمام الورق
إنها قصيدة غنائية ... والتناسق فيها مطلوب تماشيا مع النهج السائد الذي توضع ( أغلب ) الغنائيات في بلادنا بموجبه . واضح .. ولا أعاود الشرح ![]() ![]() سلام . |
||||||||
![]() |
![]() |
#42 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
![]() ![]() ![]() ![]() عيب بن مخاشن هو عيب بعض من عرفناهم في هذه السقيفة الشبامية ... من الذين يتذاكون أكثر من اللزوم ، فيدعون علمهم ومعرفتهم بقراءة علم ( البصمات الكتابية ) فتجدهم يرمون التهم جزافا واتهام كل صاحب معرف بأنه هو فلان وهذا فلان الفلان ، وهذا المعرف يخص فلان أو لفلانة ... وعلى هذا قس من هذا التذاكي ( الحضرمي ) الزايد عن الحد ...!! ومهما وضحت لهم ( ولست ملزوم أن توضح ) ومهما صححت لهم ( وليس أحدا ملزوم يصحح لهم ) ومها أقسمت لهم لن يصدقوك حتى ولو بلعت المصحف الشريف بأجزاءه الثلاثين ..!! . |
||
التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 08-19-2011 الساعة 09:57 PM |
|||
![]() |
![]() |
#43 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
على فكره يابوعوض ............. كثيرين يظنون اني سالي .... لو أعد لك ما بحالي كم باعد ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ...... إلاّ إذا زاد الماء على الطحين ( مع الإعتذار لبوصالح الشبامي ) ![]() سلام . |
||
![]() |
![]() |
#44 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
قال المحضار : استلي واضحك ونا راسي من اللطم معصوب ........ الـهـوى والـنـاس والـدنـيـا عـصــابه لاشـكـيـت الحال قالوا لي مقدر و مكتــــــوب ......... لـي كـتـب مـبـعــد رضي يمحي الكتابه عـــــــاد شـي دعـوه مـن الله مـجــــــــــــابـه ....... لـي بها في الحب بانقضي جميع المواجيب باصبر والصبر أولى ماوقع لي حظ ونصيب ما عليك يأبامحمد كلنا نستلي ونضحك ورؤوسنا من اللطم معصوبه ...!! . |
||
![]() |
![]() |
#45 |
شاعر السقيفه
![]() ![]() ![]()
|
![]()
جزاك الله خير يالمخشني بفضلك اصبح هذا ممكن .
|
![]() |
![]() |
#46 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
اه ياشيخنا أضحك الله سنك ولا احزنك هم فطستني ضحك بهاالقبصه ![]() بس اش قصدك بالزبط مافهمنا !! |
||
![]() |
![]() |
#47 | ||
شاعر السقيفة
![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
لا يابن مبارك بن سعيد شفها ذلا مضاحكة ذياب ليت حد من ال صريمان معنا هنا في المنتدا كان الزمك فيها حق وبانكون من المستفيدين بعون الله هههههههههههه |
||
![]() |
![]() |
#48 | ||
شاعر السقيفة
![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
نعم يابو محمد كلامك مضبوط الخال محمد نسي بيت كامل في المقطع او نقول في الكوبليه بلغة الاغاني فاتى بالتختوم مبتورا وناقص بيت كاملا قبل ان ياتي بالتخميسه وحول مااورده في عذره ان هذا البيت يتيم وبدل سلامتكم لا نقبله منه ابدا ولا نقبل عذر الصيام الذي ياتي به كل حين وحين ووجب عليه تكميله من الان وممكن التعديل اما التخميس فهو كما يلي ونـسـتـرجـع حــــوال اول *ونــشــوة مــــزن لا ســبــلخضـيـره تصـبـح الوديـان*سـلام الله عـلـى عيـمـان وهو يتكرر في كل القصيده يعطيكم العافيه |
||
![]() |
![]() |
#49 | ||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أي نخبة أخي مسرور في الوقت الذي فيه بكير وغيره من شعراء الساحل لا يرددون أشعارهم إلا وسط أزقة وحواف المكلا أو في العدّه أو في الزوامل على قولك؟ ولكنك تريد أن تجد العذر لأي شاعر إستخدم كلمة فصحى في شعره الشعبي فتقول إنهم إستخدموها وهم يخاطبون بها النخبة إلا الشاعر الذي إستخدم كلمة النبق فقد إرتكب إفكا وبهتانا عظيما.
في واقع الأمر مَنْ يكتب للنخبة ليس بكير وباحريز وبو سراجين وغيرهم من الشعراء القدماء وإنما هم شعار السقيفة والإنترنت عموما لأنه لا يصل للإنترنت إلا النخبة فعلا. ومن هنا كان عليك أن تجد عذرا لإستخدامنا لكلمة النبق ( لو أن الكلمة جدلا غير مناسبة ). ومثل ما قلت لك فإنك لم تنتقد الأخت عيون المكلا على إستخدامها لـــــ: 1) حسناء بدل حسينه 2) ساري بدل شنت أو خُلعه 3) تقيد بدل تشتعل 4) صنو ..... إلخ. بل قلت أن الأخت عيون المكلا ( حضرمت ) التعبير المصري! كيف حضرمته وكلمة ( تقيد ) حيتها؟ هي ((( إستعارت ))) ولم تحضرم التعبير المصري. ثم توسّعت وقلت أن كلمة ( ذوات ) هي كلمة مصرية!!! طبعا مع الصيام فإنك قد خلطت بين ذوات وبين بكوات أو بهوات أو باشوات. لقد عوّدتمونا أنت وغيرك بكثرة إستشهادكم بأشعار المحضار يرحمه الله فأسمحوا لي أن أستشهد بـــ ( إذا قل الوفاء وش عاد با ينفع مع الإنسان )؟؟؟؟ |
||
![]() |
![]() |
#50 | ||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أفا أخي الخليفي! إش بك إنقلبت على بو حمد؟ شعه با يرجع يوم الربوع الجاي وبا يكافي كل من أخلص معه وإنته ( يوم حَلَب الجراد إنطفأ الضوء ) عندك. هذا بالفصحى أما بالدارجي فإنك ( ..... في التحيّات ).
وإن كان ما له في الكبد دقّه ولا له شي قبول = قل للخليفي أيش ذي خلاّك تِقفي من السّويح
تقفي = تشرد؛ السويح = جمع ساحة
|
||
التعديل الأخير تم بواسطة محمد سعيد بن مخاشن ; 08-20-2011 الساعة 05:22 PM |
|||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|