03-21-2012, 09:54 AM | #11401 | ||||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
|
يجب أن تكون لك عودات وليس عودة!
المجلس بدونك وبدون الشعّار الكبار شرواك خواء. |
||||||||
03-21-2012, 10:05 AM | #11402 | ||||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
|
مرحيب بك مرحيب والخيمه لها إنت الوتد=من دونكم يا السنبلي با قول عا المجلس سلام
إنته من الصّاغه ولا با قول سالم مـــ ( الحدد )=التّبْر ذي عندك يَوِزْنونه بملّي من قرام |
||||||||
03-21-2012, 10:16 AM | #11403 | ||||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
|
من با يجاري السّنبلي قل له يعوّد للمَهَد=قليل مثله با تحصّل في السعيده وأرض شام
مشهور يا بو فضل في الوديان وأحباط الرّيَد=يا سيل مِكْبِر لا نفر من عمد يخطيها شبام |
||||||||
03-21-2012, 10:21 AM | #11404 | ||||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
|
ألف شكر أخي الفاضل رياض على هذا المرور الكريم الذي عطّر المجلس ونفث فيه نسيما منعشا.
وكل الذي نرجوه أن نكون عند حسن ظنّكم. لا حرمنا الله من مروركم بين الفينة والأخرى. |
||||||||
03-21-2012, 10:27 AM | #11405 | |||||
شاعرة السقيفه
|
جينا من البندر وفي المطراش امسيت المقد=البرد به واجد وعشونا من الحاصل قديد
لوصاب رايي باندر خيله بها كم من ولد=جوّاد للضيفان في داره مدار العام عيد |
|||||
03-21-2012, 10:37 AM | #11406 | ||||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
|
عاد الوزيري سيفه البتّار ما ظنّي برد=يذكر مشاكل مبطيه قدها إنتست من زام زام قال النبي: منكم عرب إينفّروا كل من يَوَد=يدّي صلاته معْ جماعه لجل تحقيق الوئآم الحديث النبوي الكريم ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ مِنْكُمْ مُنَفِّرِينَ ................. )
|
||||||||
03-21-2012, 10:42 AM | #11407 | ||||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
|
But; ( you you you ) have the best of two worlds. x
|
||||||||
03-21-2012, 10:48 AM | #11408 | ||||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
|
نسيت أبا عوض هذه المرّة. كيف ذاك؟
|
||||||||
03-21-2012, 01:03 PM | #11409 | |||||||||
حال جديد
|
[QUOTE=فريد باعلي;707359] رد باقديم عااليمامه
شعه يايمامه استح شوي ياباجحاو هذا من شيمتي للجيره معك خل الملباطه ياالملبطه شعه ان حمران العيون يلطمون لك لطام قوي قع رجال وانكر الكلام شف ذا قصيد قوي اقوى من الرصاص وسوف انقل لك التلباط حقك اول تلبطت باالواقعي وتناقض نفسك شعه واهتنت ورجعت تعتذر وكل ساعه تتلبط في حد وانتبه ترا صامتين الكثير والله ان يقع لك شعه ترباز استحي شوي ياالملبطه
|
|||||||||
03-21-2012, 01:06 PM | #11410 | ||||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
|
شهادة لله يا إخوان أنا شوف أن صدورالأبيات أعلاه موزونة تماما؛ ولكن فيها لفّة أو عنكلة لا يوضّحها ( أي اللفة ) إلاّ أخضاع الأبيات للميزان لإظهارها كصورة أمام العين. وزن كل صدر: من تبع باب رزقه قله سهاله ولا تعارض نصيبه = 1 & 1 & 1 1 1 & 1 1 & 1 & 1 والطرب والهويه فيه المنافع كل داء له طبيبه... = 1 & 1 & 1 1 1 & 1 1 & 1 & 1 ماقطعني نصيبي حسب الثقافه والادب عن اديبه = 1 & 1 & 1 1 1 & 1 1 & 1 & 1 ..... حسب الثقافة أو حب الثقافة؟؟؟؟ العنكلة في هذه الصدور هي وجود ثلاثة أسباب وراء بعض ( مبيّنة باللون الأحمر ) في كل صدر. هذا ما يسمّى بالوقفة ( والوقفة تشبه الرّبط إلاّ انها ليست ربط من حيث عدم وجوب الإلتزام بقافيتها ) وإليكم التوضيح: ( من تبع باب رزقه ) ثم تقف هنا وكذلك ( والطرب والهويّه ) ثم تقف هنا. وأخيرا (ما قطعني نصيبي ) ثم تقف هنا. ستجد أن هذه المقاطع الثلاثة كلّها على وزن واحد. أي لو كتبنا كل عجز كما يلي لأتضح الإشكال: من تبع باب رزقه * قله سهاله ولا تعارض نصيبه والطـرب والهويه * فيه المنافع كل داء له طبيبـــه ماقطعني نصيبــي * حسب الثقافه والادب عن اديبه وزن كل عجز: الإشكال الرئيسي هو هنا أي في شطور العجز. لكي نوزن هذه الشطور يجب أولا أن نركز على شطر منها لا يوجد به أي شك من ناحية اللهجة أو الأخطاء الإملائية ..... إلخ. واضح أن الشطر المثالي والذي يمكن إعتباره الشطر المعياري أو القياسي هو ( واهل المثل قالواالأدب مال الأديب ). لايمكن أن نأخذ الشطر ( حظّه من الله وإنته وحظّك والنصيب ). لماذا لا نأخذه؟ السبب هو ( وإنته ) فقد تكون ( وإنت ) وكذلك سبب آخر هو وجود حرف العلّة ( الواو ) في ( وحظّك ). كذالك لا يمكن أن نأخذ ( وحكمة الشاعر كما طب الطبيب ). لماذا؟ لوجود حرف العلّة الواو في ( وحكمة ). لكن عندما نجي نوزن أي شطر نأخذ حرف العلة في الإعتبار وأيضا نأخذ في الإعتبار أن ( وإنته ) يمكن أن تكون ( وإنت ) أي بدون حرف الهاء. ( حظه من الله وانته وحظك والنصيب ) هذا الشطر ممكن أن يكتب كما لو أنه: 1) حظّه من الله وإنته وحظّك والنّصيب = 1 1 & 1 1 1 & 1 1 & 2) حظّه من الله وإنت وحظّك والنّصيب = 1 1 & 1 1 ؟ & 1 1 & علامة الإستفهام الحمراء ليست جزء من الميزان وإنما توضّح محل الخلل. الشطر ( وحكمة الشاعر كما طب الطبيب ) ممكن أن نتركه كما هو وممكن أن نحذف حرف العطف الواو ( الذي هو حرف علة ) إذ جرت العادة على عدم محاسبة الشاعر لو كان ذلك الحرف زائدا في الميزان: 1) وحكمة الشاعر كما طب الطبيب = 1 1 & 1 1 & 1 1 & 2) حكمة الشاعر كمـــا طب الطبيب = ؟ 1 & 1 1 & 1 1 & علامة الإستفهام الحمراء ليست جزء من الميزان وإنما توضح محل الخلل. الشطر ( واهل المثل قالوا الادب مال الاديب ) لا يمكن كتابته إلاّ بهذه الطريقة فقط لذلك إعتبرناه الشطر القياسي أو المعياري. لذلك يجب على الشطور الأخرى أن تتفق معه في الميزان وإلاّ فهي مكسورة.
وأهل الأدب قالوا الأدب مال الأديب = 1 1 & 1 1 & 1 1 & وهنا نلاحظ أن ( وأهل المثل قالوا الأدب مال الأديب ) ينطبق تماما مع ( وحكمة الشاعر كما طب الطبيب ... أي بدون أن نهمل حرف الواو من هذا الشطر ). كما ينطبق مع الشطر ( حظّه من الله وإنت وحظّك والنصيب ... بعد أن حذفنا حرف الهاء من الضمير إنته ). والله ولي التوفيق؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ |
||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة محمد سعيد بن مخاشن ; 03-21-2012 الساعة 01:57 PM |
|||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|