![]() |
#61 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() • ويتحول أي كلام وكل كلام صيغ بشكل معياري إلى عمل إبداعي!! • من التمييز بين كلام بديع، و آخر لا يرقى إلى مستوى الشعر الرفيع مادام ملتزما بتلك القواعد . • وليس القصد هنا أن لا نسائل أي قصيدة تقع بين أيدينا ................
نتـــابع |
![]() |
![]() |
#62 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() مع التحيــة للأستاذ/ صالح عميّر فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن قفا نبك من ذكرى حبيب و منزل=بسقط الوى بين الدخول فحومل والشاعر الشعبي ربيع سليم يقول في قصيدة عدد أبياتها حوالى 71 بيتا على نفس البحر : بروق الظفر و النصر في الأفق نمنمت=و ثجت على الغناء خواصب مزونها ................. فاعلاتن فاعلن فاعلاتن - مكرر - قال من باتت عيونه سكواكب=ما معه صاحب خلاف الكواكب و كذا قول الشاعر : ياحمول الشب وش بايشلك=كودنا شلك الى ما تحية .. أو قول كندي : ريتنا المارود و انت المداوي=لا دخلت الدار تنشد عليّه .. الخ .. الخ ................. هيثم عوض قال ريت الأرض في ودره با سلي القلب ما بات شي مغبون أو قول عمر كرامة - ساكن بلدة بور - : بوصالح ايقول قد له وقت يتصبر قد له ثنعشر سنة صابر و هو مقهور مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن مفعول أو فعلان ............و من الوافر قول عمرو بن كلثوم : الا هبي بصحنك فاصبحينا و لا تبقي خمور الأندرينا و لآخر : لنا من ربـّة الخالين جارة تواصلُ تارةَ و تصدُّ تارة و بالعامية : رسولي قوم بلغ لي إشارة الى عند المليح الحالي الزين أو : على بالي مكاني ما نسيتك و قلبي مسكنك يامن هويتك |
![]() |
![]() |
#63 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() قد يختفي الطّيف لدى أحدهما إذا ملّ من الآخر
طيفك ملأ ذي العين مثل الظل يتبعنا=واذكر أنا جلسات كانت صدق تجمعنا إن كان قلبك مل أنا شف عاد ماملّيت=يالدّآن ما خلّيت شئ فينا ولا بقّيت الحب من طرف واحد؟ ما الحل؟ لم يبحث الشاعر عن مال أو شهرة ، فقط يطلب حل يشفي غليله ليس من جور سلطان ولا من جور الزمان وإنّما من حبيب تعلق بالفؤاد . أراد أن ينظر إليه وبينهما مسافة:
والحل لازم ياحبيب القلب تقنعنا=قدّام مااستودع وإلاانته تودّعنا يكفي بجنب الدار ذا حقي إذا عدّيت =ياالدّآن ما خلّيت شئ فينا ولا بقّيت السيد/ حبشي بن عقيل
|
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 05-16-2013 الساعة 10:33 AM |
|
![]() |
![]() |
#64 |
حال جديد
|
![]()
high quilty
|
![]() |
![]() |
#65 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() بشيش عا أم اللبن قد قالها الجمّال لكنّ ما حد في البوادي يلقط الإرسال نسيوك يا نجم الشمال وان ضوّها شعشع ترى الغربان يمْلين الشبابيك ... لي ما كوى فوق البخص بلاش كيه ما يأثر فيك في الصّبر عا جور الزمن يضرب بها الأمثال وتميز الشاري وتعرف نبرة الدلال تعطي وكم تسقي زلال والجود ما ينفع معا عربان تسعدها مراثيك لي ما كوى فوق البخص بلاش كيه ما يأثر فيك كم حمّلوها حمل ما تقوى عليه جبال ما همّهم اولادها لي عَقْدوا الامال ردّوك يالمنكر حلال والقارْ كالنعنع وعاد الّلعب يبغى فن وتكتيك لي ما كوى فوق البخص بلاش كيه ما يأثر فيك ما بانخلّيها بحِيره تعبٌر المسيال ما با قبل فيها كلام الواشي الدجال ما بانلبسها عقَال لي لبسها المقْنَع يحشّمها من اقوال الصعاليك لي ما كوى فوق البخص بلاش كيه ما يأثر فيك الشاعر: سالم بن جديد السقاف
|
![]() |
![]() |
#66 | ||
حال نشيط
![]()
|
![]()
شوفو يا حلان المصويع يقول قفا نبكي ميزانها فعولن مفاعيلن وبروق الظفر والنصر ميزانهافاعلاتن فاعلن ويقول ان بروق الظفر على وزن قفا نبكمي يعني فعولن مفاعلن هي نفس فاعلاتن فاعلن حق بروق الظفر
والله ما نفهم في الميازين لكن الصوياع واظح كبف فعولن مفاعيلن هي نفس فاعلاتن فاغلن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وين اهل الميازين والا ما يقدرون على مقارعت هذا العود وفزعانين لا يفحمهم |
||
![]() |
![]() |
#67 |
حال متالّق
![]()
|
![]()
يا أخي/ سوبر لم يخطئ الأخ سالم في الوزن بل أنت المخطئ في الفهم فالوزن الذي جاء بعد الخط
...................................... فاعلاتن فاعلن فاعلاتن - مكرر – وزن للبيت الذي تحته قال من باتت عيونه سواكب فلا تتجنى على الرجل بارك الله فيك |
![]() |
![]() |
#68 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() هنا لا يوجد تنافس شريف ... هنا تباغض شريف . يمدحون ويلاطفون بحكم التعارف وهم أنفسهم يعضون من خلف براقع.
من أين قدم هؤلاء ، ومن أيّ منبت؟ أتمنى أن أكون غلطان !!!!! |
![]() |
![]() |
#69 |
حال متالّق
![]()
|
![]()
لا عليك استاذ سالم ..لا أظنه إلا أنه التبس عليه الامر..... رغم أننا نعيب أسلوبه في النقد
|
![]() |
![]() |
#70 | ||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
اقتنصت الأبيات التالية من الفيس بوك واستأذنت صاحبها في نشرها هنا . هذاالنوع من القصيد لم نعد نسمع به إلا نادرا ، ما السبب يا ترى؟
|
||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|