المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي


الديوان الملكي لشعراء الشِعر الشعبي .

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
قديم 09-07-2014, 10:21 AM   #1
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يافعي سبشل [ مشاهدة المشاركة ]
وين الشعّار ماحد فيهم يفهّم المخلوقه ذه ..القافية بشق وهي قافيتها بشق... غُرابه وغرابه مهي على وزن شاربه وضاربه ...كوني تمعنّي في القافية يا وجه الغرابنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لاحد يستحي، ولو هي في سن جدتي لازم نردها ونفهمها

ما قلت ابتعد ، هذا شيخ السقيفة المثقف الكبير يحاسب الشعراء علي كل حركة وسكنة تجاهل القافية ( ملاحظتك ) وذهب في مكان آخر يقلد اللهجة اليافعية . وإذا ما عرفت أنه مشرف أدبي فستزداد كمد . أنت في ديوان ( صندوق بريد ) .
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 09-07-2014, 10:58 AM   #2
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]
ما قلت ابتعد ، هذا شيخ السقيفة المثقف الكبير يحاسب الشعراء علي كل حركة وسكنة تجاهل القافية ( ملاحظتك ) وذهب في مكان آخر يقلد اللهجة اليافعية . وإذا ما عرفت أنه مشرف أدبي فستزداد كمد . أنت في ديوان ( صندوق بريد ) .


ما رأيك أن نلغي عضويتها لأنها خرجت عن القافية؟ أم الأفضل أن:
اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
لازم نجامل شاعره معها مخيله ثاقبه=وربّك خلق زوجين من كل شي ... وخل مِنّا النكال
يا الله تِصْلِح كل حال=

  رد مع اقتباس
قديم 09-07-2014, 11:26 AM   #3
يافعي سبشل
حال نشيط

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
ما رأيك أن نلغي عضويتها لأنها خرجت عن القافية؟ أم الأفضل أن:

لم نطالب بالغاء عضويتها يا شيخ الشعرا مع اني اشم رائحة التهكم في مداخلتك هذه. ولكن كان الاحرى بك انت كمشرف ان تلاحظ الخطاء والخلل في قافية الشطر الاول للبيت حق شهد وان تكون السباق لانتقادها وطلب تعديل الخلل.. للاسف غضيت بصرك وكان شئ لم يكن واكاد اجزم لو صدر مثل هذا الخطاء من شاعر اخر لانهلتم عليه بسياطكم.. الشئ الاخر انك تجاهلت مداخلتي وعقبت على مداخلة الاستاذ سالم علي، وهذه ليست اخلاق المشرف العادل.
التوقيع :
Stand Firm Against the Wiles and Strategies of the Evil
  رد مع اقتباس
قديم 09-07-2014, 11:16 AM   #4
يافعي سبشل
حال نشيط

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]
ما قلت ابتعد ، هذا شيخ السقيفة المثقف الكبير يحاسب الشعراء علي كل حركة وسكنة تجاهل القافية ( ملاحظتك ) وذهب في مكان آخر يقلد اللهجة اليافعية . وإذا ما عرفت أنه مشرف أدبي فستزداد كمد . أنت في ديوان ( صندوق بريد ) .

صدقت ورب الكعبة، لم اتوقع من مشرف عذب القوافي وشيخ الشعرا ان يتجاهل مداخلتي، والخلل الذي اشرت اليه واضح وضوح الشمس في رابعة النهار. انها الشللية التي نعاني منها في شتى مجالات الحياة.

والان نبدا في سرد ابيات المخشني الذي اكن له جل الاحترام، واخاف ان تكون هذه الصفحة بداية لتغيير مفهوم العداله التي طالما امنت بها عند البعض في سقيفتنا الغراء.. على بركة الله نبدا.
الله ما بيني وبينه ... رب لكل مؤذي وبال...هذا البيت شلته ثقيله لو كتب بن مخاشن البيت بهذه الطريق لصار سلسا ( الله مابيني وبينه رب كل مؤذي وبال) مع ان كلمة *بال* ما تسترط والانسب هكذا (الله مابيني وبينه رب كل مؤذي وضال)..

ايضا البيت التالي:
وربّك خلق زوجين من كل شي ... وخل مِنّا النكال هذا البيت ايضا حرف الواو في اول الشطر الاول وحرف الواو ايضا في اول الشطر الثاني ما لها داعي ولكن الجماعة كانوا مستعجلين على الهجوم مما افقدهم التركيز.
ربّك خلق من كل شئ زوجين خل مِنّا النكال.. هكذا يكون البيت سهلا وسلسا

واليوم جاء بيعُقّها ... نا قول ذا طبع النّذال... (نا قول) ضيعت تماسك البيت لو قلت:
واليوم جاء بيعُقّها قهري على بعض الرجال...هكذا يكون البيت سهلا وسلسا او
واليوم جاء بيعُقّها طبعه من الناس النذال
  رد مع اقتباس
قديم 09-07-2014, 10:27 PM   #5
سوبر
حال نشيط

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يافعي سبشل [ مشاهدة المشاركة ]
صدقت ورب الكعبة، لم اتوقع من مشرف عذب القوافي وشيخ الشعرا ان يتجاهل مداخلتي، والخلل الذي اشرت اليه واضح وضوح الشمس في رابعة النهار. انها الشللية التي نعاني منها في شتى مجالات الحياة.

والان نبدا في سرد ابيات المخشني الذي اكن له جل الاحترام، واخاف ان تكون هذه الصفحة بداية لتغيير مفهوم العداله التي طالما امنت بها عند البعض في سقيفتنا الغراء.. على بركة الله نبدا.
الله ما بيني وبينه ... رب لكل مؤذي وبال...هذا البيت شلته ثقيله لو كتب بن مخاشن البيت بهذه الطريق لصار سلسا ( الله مابيني وبينه رب كل مؤذي وبال) مع ان كلمة *بال* ما تسترط والانسب هكذا (الله مابيني وبينه رب كل مؤذي وضال)..

ايضا البيت التالي:
وربّك خلق زوجين من كل شي ... وخل مِنّا النكال هذا البيت ايضا حرف الواو في اول الشطر الاول وحرف الواو ايضا في اول الشطر الثاني ما لها داعي ولكن الجماعة كانوا مستعجلين على الهجوم مما افقدهم التركيز.
ربّك خلق من كل شئ زوجين خل مِنّا النكال.. هكذا يكون البيت سهلا وسلسا

واليوم جاء بيعُقّها ... نا قول ذا طبع النّذال... (نا قول) ضيعت تماسك البيت لو قلت:
واليوم جاء بيعُقّها قهري على بعض الرجال...هكذا يكون البيت سهلا وسلسا او
واليوم جاء بيعُقّها طبعه من الناس النذال


انت سردت بعض عيوب شعر المخشني لكن فيه عيب كبير ماذكرته وهو الحشو الذ ي ما له اي معنى انظ ر مثلا قوله :
تتأوه الزينات عا نصف الريال:



[QUOTE=محمد سعيد بن مخاشن;806999]
قل للتجيبي حي شهد الشاعره ذي حانبه=ما بيننا وِتْضي لنا مثل الثريا والهلال
يا الله تِـصْلِح كل حال=
إنته نصير الجنس ذي ناعم وإنته صاحبه= وقلت لي تتأوّه الزّينات (( عا نصف الريال ))!!!!!
يا الله تِـصْلِح كل حال=
[/QUOTE

حشا يحشو حشوا
  رد مع اقتباس
قديم 09-07-2014, 11:06 PM   #6
سوبر
حال نشيط

افتراضي

[QUOTE=سوبر;807146]
انت سردت بعض عيوب شعر المخشني لكن فيه عيب كبير ماذكرته وهو الحشو الذ ي ما له اي معنى انظ ر مثلا قوله :
تتأوه الزينات عا نصف الريال:



اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
قل للتجيبي حي شهد الشاعره ذي حانبه=ما بيننا وِتْضي لنا مثل الثريا والهلال
يا الله تِـصْلِح كل حال=
إنته نصير الجنس ذي ناعم وإنته صاحبه= وقلت لي تتأوّه الزّينات (( عا نصف الريال ))!!!!!
يا الله تِـصْلِح كل حال=
[/QUOTE

حشا يحشو حشوا



وانظر ايضا:


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]

ونّـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــة

ما با تديّن طول عمري=لو من عرب برقه وقابس
لي توخْذِه والعتم يجري=با ترجّعِه والعتم يابس
للسجن با يَسَحبوه جبري=من هو تدبّن وسار بارِس

قابس تجي على قافيه يابس وبارس عشان كذا اختارها الشاعر لكن هذا حشو ليه ما قال ما باتدين ولو من اهل عدن والمكلا قصدي اقول اش معنى برقه وقابس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الجواب هو

حشا يحشو حشوا
  رد مع اقتباس
قديم 09-08-2014, 09:59 AM   #7
ابوفضل سالم
شاعر السقيفة
 
الصورة الرمزية ابوفضل سالم

افتراضي

[QUOTE=سوبر;807147]
اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سوبر [ مشاهدة المشاركة ]
انت سردت بعض عيوب شعر المخشني لكن فيه عيب كبير ماذكرته وهو الحشو الذ ي ما له اي معنى انظ ر مثلا قوله :
تتأوه الزينات عا نصف الريال:



اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
قل للتجيبي حي شهد الشاعره ذي حانبه=ما بيننا وِتْضي لنا مثل الثريا والهلال
يا الله تِـصْلِح كل حال=
إنته نصير الجنس ذي ناعم وإنته صاحبه= وقلت لي تتأوّه الزّينات (( عا نصف الريال ))!!!!!
يا الله تِـصْلِح كل حال=







وانظر ايضا:





اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]

ونّـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــة

ما با تديّن طول عمري=لو من عرب برقه وقابس
لي توخْذِه والعتم يجري=با ترجّعِه والعتم يابس
للسجن با يَسَحبوه جبري=من هو تدبّن وسار بارِس




قابس تجي على قافيه يابس وبارس عشان كذا اختارها الشاعر لكن هذا حشو ليه ما قال ما باتدين ولو من اهل عدن والمكلا قصدي اقول اش معنى برقه وقابس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الجواب هو

حشا يحشو حشوا




اخي سوبر اظن في الاولى معك حق. تتأوه الزينات عا نص الريال غير مفهوم البته.الاحتمال الوحيد ان يكون هذا رمز بين الشاعر والشخص المتلقي اي بين الاثنين فقط.

اما في الثاني ما يتعلق ببرقه وقابس فقد جافاك الصواب لان برقه وقابس يشيرون اليها كثيرا في الشعر الشعبي الحضرمي وربما لان بني هلال هاجروا من حضرموت الى تونس وهناك قريه اومدينه صغيره الى اليوم في تونس اسمها حضرموت. هنا قد يكون قصد الشاعر انه لن ياخذ الدين ولو من اهل برقه وقابس المشهورين بكر مهم وشهامتهم فهم لن يطالبوه بالدين في حال لو تعثر تسديده لهم ولو حتى طالبوه ولم يقدر ان يسدد لهم فكيف سيقاضونه وهم على بعد الاف الكيلومترات منه. وفي تعبير المخشني بلاغه هنا

ارجو ان تكون مشاركتي ذات قيمه نقديه
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 09-08-2014, 07:54 AM   #8
يافعي سبشل
حال نشيط

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سوبر [ مشاهدة المشاركة ]
انت سردت بعض عيوب شعر المخشني لكن فيه عيب كبير ماذكرته وهو الحشو الذ ي ما له اي معنى انظ ر مثلا قوله :
تتأوه الزينات عا نصف الريال:

حشا يحشو حشوا

كانت لي ملاحضات بسيطة على بعض ابيات بن مخاشن وليست عيوب في شِعره مثل ماتفضلت انت بطرحها.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحيوان الذي لا يشرب الماء أبدا باحرس1970 سقيفة الحوار الإسلامي 1 08-24-2010 01:35 AM
مهرجان الشعر الشعبي الحضرمي الأول "شهدت مدينة عينات التاريخية حد من الوادي سقيفة عذب القوافي 6 06-02-2010 09:39 PM
في حوار مثير رفضت نشره صحيفة الحزب الحاكم .. مرشح الرئاسة السابق نجيب قحطان الشعبي: حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 9 11-07-2009 12:29 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas