03-31-2016, 06:59 PM | #11 | |||||||
موقوف
|
أخي الفاضل الكريم المراقب العام / support ... حفظك الله . من أصعب الأمور إقناع الأغبياء اصحاب العقول المتحجره بوجهة نظرك . فهم من الذين ينطبق عليهم قول الله عزاء وجل : - (وَإِذْ قَالُوا اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِنَ السَّمَاءِ أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ .)
|
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة العسيلاني ; 03-31-2016 الساعة 07:11 PM |
||||||||
03-31-2016, 08:46 PM | #12 | |||||||
موقوف
|
قُرمطي الفكر وأعوانه إصيبوا بخيبه = بعد رد المراقب يالملك ع العصابه
|
|||||||
03-31-2016, 09:07 PM | #13 | |||||||
شخصيات هامه
|
أشرنا إلى عدم تجدد الموضوع وو صفتها بالأيام الميتة
السؤال: كيف يشاهد أكثر من 700 في اليوم لا شيء؟ أشرت إلى مشاركات لا تخرج عن تحية . السؤال: هل 800 مشاهد من 400 متواجد معجبون بتحية؟ حددت ديوانا بعينه به معرفات محدودة تتكرر عرفنا منها شاعر واحد فقط وذهبت أنت إلى مجالس شعرية بها شعر وشعراء معروفين . السؤال: لم هذا التحوير؟ أشرت أنت إلى زيادة عدد المشاهدين كلما تكرر زائر . السؤال: لم لا يكن الزائر هو نفسه صاحب المتصفح؟ السؤال الأهم: هل علينا الدفاع عن منتدى أو رغبات أشخاص؟ شكرا |
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 03-31-2016 الساعة 09:52 PM |
||||||||
03-31-2016, 09:57 PM | #14 | |||||
شخصيات هامه
|
وصفت الشاعر حسن با قديم بالشاعر الكبير , مرحّبا به . كذا عرفنا وفاء السقيفة لأعضائها الأوفياء , فأين رعاية حقوقهم؟
|
|||||
03-31-2016, 10:03 PM | #15 | |||||||
شخصيات هامه
|
أتمنى أن لا نغرق في حوار جانبي والسقيفة تتهاوى دعونا في مسار رسالة هذا الصرح الشامخ وبلاشي تفريع وتشخيص كل شيء واضح من صدق وإخلاص وعطاء ورياء وتملق ومجاملة ونفاق دعونا في مسار المهمة التي من أجلها أسستم هذا المنتدى العملاق شكرا أيها المراقب العام |
|||||||
04-01-2016, 02:38 PM | #16 | ||||||||||
شاعر السقيفه
|
كُل خيبه تصيب القُرمطي مُش غريبه = فـاقــد الـذاكــره مسـكـيـن مـثــل الـذبـابـه
|
||||||||||
04-01-2016, 04:16 PM | #17 | |||||||
موقوف
|
تشبيه في مُنتها الدقه يا ملك اليمن .
حيث يقال : - ( إن ذاكرة الذبابه لا تتجاوز مدتها خمس ثواني فقط ) !!! . |
|||||||
04-01-2016, 05:07 PM | #18 | |||||||
حال نشيط
|
للفائدة: قوة ذاكرة الذبابة (خمس ثوان فقط )
هل تعلمون ان ذاكرة الذبابة تدوم لمدة خمس ثوان فقط ثم تبدأ بصفحة وذهن جديد ولا تعرف ماذا حصل لها قبل خمس ثوان! عشان كذا كل ما نضربها تجي مره ثانيه والكل يحسبها تعاند او جوعانة طلعت تفقد آلذآكرة المسكينه!!! سبحان الله والحمد لله على ما أكرم به الأنسان |
|||||||
04-02-2016, 09:16 PM | #19 | ||||||
عميد شعراء سقيفة الشبامي
|
وبالمناسبة سعدت كثيراً برؤية اسم الشاعر الكبير حسن باقديم مرة أخرى ,
حياك الله سيدي الكريم حسن باقديم , وحيا الله الجميع .[/COLOR][/SIZE] Support[/QUOTE] ..... المراقب العام :سبورت حفظك الله يالغالي وشكري وتقديري لك دمت فخر لنا وانا سعيد بك وفخور حياك الله يامراقبنا العام وسنظل في خدمة هذا المنتدى والصرح الادبي الشاهق وفي خدمتكم اطال الله عمرك اخي المراقب العام سبورت تحياتي وودي وتقديري لشخصك الكريم ولجميع اعضاء منتدى شبامي وسلامي و تحياتي لاادرتكم الموقره وللمدير العام الاخ عقيل صالح بالربيعه ربنا يوفقنا الى خدمة هذا المنتدى بكل مايرضي التراث الحضرمي |
||||||
04-02-2016, 11:28 PM | #20 | |||||||
موقوف
|
القرامطة
إعداد الندوة العالمية للشباب الإسلامي التعريف: القرامطة حركة باطنية (*) هدامة تنتسب إلى شخص اسمه حمدان بن الأشعث ويلقب بقرمط لقصر قامته وساقيه وهو من خوزستان في الأهواز ثم رحل إلى الكوفة. وقد اعتمدت هذه الحركة التنظيم (*) السري العسكري، وكان ظاهرها التشيع لآل البيت والانتساب إلى محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق وحقيقتها الإلحاد (*) والإباحية وهدم الأخلاق (*) والقضاء على الدولة الإسلامية. التأسيس وأبرز الشخصيات: • يتضح لنا تطور الحركة من خلال دراسة شخصياتها الذين كانوا يظهرون الإسلام ويبطنون المجوسية وتركوا أثراً بارزاً على سيرهم وتشكلها عبر مسيرة طويلة من الزمن: ـ بدأ عبد الله بن ميمون القداح رأس الأفعى القرمطية بنشر المبادئ الإسماعيلية في جنوب فارس سنة 260هـ. ـ ومن ثم كان له داعية في العراق اسمه الفرج بن عثمان القاشاني المعروف بذكرويه الذي أخذ يبث الدعوة سراً. ـ وفي سنة 278 هـ نهض حمدان قرمط بن الأشعث يبث الدعوة جهراً قرب الكوفة ثم بنى داراً سماها دار الهجرة وقد جعل الصلاة خمسين صلاة في اليوم. ـ هرب ذكرويه واختفي عشرين عاماً، وبعث أولاده متفرقين في البلاد يدعون للحركة. ـ استخلف ذكرويه أحمد بن القاسم الذي بطش بقوافل التجار والحجاج وهزم في حمص وسيق ذكرويه إلى بغداد وتوفي سنة 294هـ. ـ التف القرامطة في البحرين حول الحسن بن بهرام ويعرف بأبي سعيد الجنابي الذي سار سنة 283هـ البصرة فهزم. • قام بالأمر بعده ابنه سليمان بن الحسن بن بهرام ويعرف بأبي طاهر الذي استولى على كثير من بلاد الجزيرة العربية ودام ملكه فيها 30 سنة، ويعتبر مؤسس دولة القرامطة الحقيقي ومنظم دستورها السياسي الاجتماعي، بلغ من سطوته أن دفعت له حكومة بغداد الإتاوة ومن أعماله الرهيبة أنه: ـ فتك هو ورجاله بالحُجاج حين رجوعهم من مكة ونهبوهم وتركوهم في الفقر حتى هلكوا. ـ ملك الكوفة أيام المقتدر 295ـ 320هـ لمدة ستة أيام استحلها فيها. ـ هاجم مكة عام 319هـ، وفتك بالحجاج، وهدم زمزم، وملأ المسجد بالقتلى، ونزع الكسوة، وقلع البيت العتيق، واقتلع الحجر الأسود، وسرقه إلى الأحساء، وبقي الحجر هناك عشرين سنة إلى عام 339هـ. • توفي سليمان فآلت الأمور لأخيه الحسن الأعصم الذي قوي أمره واستولى على دمشق سنة 360هـ، ثم توجه إلى مصر ودارت معارك له مع الخلافة الفاطمية، لكن الأعصم ارتد وانهزم القرامطة وتراجعوا إلى الأحساء. • خلع القرامطة الحسن لدعوته لبني العباس، أسند الأمر إلى رجلين هما جعفر وإسحاق اللذان توسعا ثم دار الخلاف بينهما وقاتلهم الأصفر التغلبي الذي ملك البحرين والأحساء وأنهى شوكتهم ودولتهم. • وللمجتمع القرمطي ملامحه المتميزة إذ تشكلت في داخله أربع طبقات اجتماعية متميزة: ـ الطبقة الأولى: وتسميهم رسائل إخوان الصفا (*) " الإخوان الأبرار الرحماء " وتشمل الشبان الذين تتراوح أعمارهم بين خمس عشرة وثلاثين سنة. وهم ممن على استعداد لقبول الأفكار القرمطية عقيدة وتمثلاً في نفوسهم. ـ الطبقة الثانية: ويعرفون بـ "الإخوان الأخيار الفضلاء " وتشمل من كانت أعمارهم بين الثلاثين والأربعين سنة وهي مرتبة الرؤساء ذوي السياسات، ويكلفون بمراعاة " الإخوان " وتعهدهم وإظهار العطف عليهم ومساعدتهم. ـ الطبقة الثالثة: وتشمل أولئك الذين هم بين الأربعين والخمسين من العمر، ممن يعرفون الناموس الإلهي وفق المفهوم القرمطي ويتمتعون بحق الأمر والنهي ودعم الدعوة القرمطية ودفع خصومها، وهؤلاء هم الذين ألفوا الرسائل العقائدية القرمطية وعمموها في الآفاق. ـ الطبقة الرابعة: ويطلق على أصحاب هذه الطبقة اسم " المريدون " ثم " المعلمون " ثم " المقربون " إلى الله وتشمل من تجاوزت أعمارهم الخمسين سنة؛ وهي أعلى المراتب القرمطية، من يبلغها يكون في نظر هذه الفرقة من الناموس والطبيعة ويصبح من أهل الكشف (*) اللدني إذ يستطيع رؤية أحوال القيامة من البعث والنشور والحساب والميزان … الأفكار والمعتقدات: • حينما قام القرامطة بحركتهم أظهروا بعض الأفكار والآراء التي يزعمون أنهم يقاتلون من أجلها، فقد نادوا بأنهم يقاتلون من أجل آل البيت، وإن لم يكن آل البيت قد سلموا من سيوفهم. • ثم أسسوا دولة شيوعية تقوم على شيوع الثروات وعدم احترام الملكية الشخصية. • يجعلون الناس شركاء في النساء بحجة استئصال أسباب المباغضة فلا يجوز لأحد أن يحجب امرأته عن إخوانه وأشاعوا أن ذلك يعمل زيادة الألفة والمحبة (وهذا ما كان عليه المزدكيون الفارسيون من قبل). • إلغاء أحكام الإسلام الأساسية كالصوم والصلاة وسائر الفرائض الأخرى. • استخدام العنف ذريعة لتحقيق الأهداف. • يعتقدون بإبطال القول بالمعاد والعقاب وأن الجنة هي النعيم في الدنيا والعذاب هو اشتغال أصحاب الشرائع بالصلاة والصيام والحج والجهاد (*). • ينشرون معتقداتهم وأفكارهم بين العمال والفلاحين والبدو الجفاة وضعفاء النفوس وبين الذين يميلون إلى عاجل اللذات، وأصبح القرامطة بذلك مجتمع ملاحدة وسفاكين يستحلون النفوس والأموال والأعراض. • يقولون بالعصمة وإنه لا بد في كل زمان من إمام معصوم يؤول الظاهر ويساوي النبي في العصمة، ومن تأويلاتهم: ـ الصيام: الإمساك عن كشف السر. ـ البعث: الاهتداء إلى مذهبهم. ـ النبي (*): عبارة عن شخص فاضت عليه من الإله الأول قوة قدسية صافية. ـ القرآن: هو تعبير محمد عن المعارف التي فاضت عليه ومركب من جهته وسمي كلام الله مجازاً. • يفرضون الضرائب على أتباعهم إلى حد يكاد يستغرق الدخل الفرديَّ لكل منهم. • يقولون بوجود إلهين (*) قديمين أحدهما علة لوجود الثاني، وأن السابق خلق العالم بواسطة التالي لا بنفسه، الأول تام والثاني ناقص، والأول لا يوصف بوجود ولا عدم فلا هو موصوف ولا غير موصوف. • يدخلون على الناس من جهة ظلم الأمة لعلي بن أبي طالب وقتلهم الحسين. • يقولون بالرجعة (*) وأن علياً يعلم الغيب فإذا تمكنوا من الشخص أطلعوه على حقيقتهم في إسقاط التكاليف الشرعية وهدم الدين. • يعتقدون بأن الأئمة والأديان (*) والأخلاق (*) ليست إلا ضلالاً. • يدعون إلى مذهبهم اليهود والصابئة والنصارى والمجوسية (*) والفلاسفة وأصحاب المجون والملاحدة والدهريين، ويدخلون على كل شخص من الباب الذي يناسبه. الجذور الفكرية والعقائدية: • فلسفتهم مادية (*) تسربت إليها تعاليم الملاحدة والمتآمرين من أئمة الفرس. • تأثروا بمبادئ الخوارج (*) الكلامية والسياسية ومذاهب الدهرية. • يتعلقون بمذاهب الملحدين من مثل مزدك وزرادشت. • أساس معتقدهم ترك العبادات والمحظورات وإقامة مجتمع يقوم على الإباحية والشيوع في النساء والمال. • فكرتهم الجوهرية هي حشد جمهور كبير من الأنصار ودفعهم إلى العمل لغاية يجهلونها. الانتشار ومواقع النفوذ: دامت هذه الحركة (*) قرابة قرن من الزمان، وقد بدأت من جنوبي فارس وانتقلت إلى سواد الكوفة والبصرة وامتدت إلى الأحساء والبحرين واليمن وسيطرت على رقعة واسعة من جنوبي الجزيرة العربية والصحراء الوسطى وعمان وخراسان. وقد دخلوا مكة واستباحوها واحتلوا دمشق ووصلوا إلى حمص والسلمية. وقد مضت جيوشهم إلى مصر وعسكرت في عين شمس قرب القاهرة ثم انحسر سلطانهم وزالت دولتهم وسقط آخر معاقلهم في الأحساء والبحرين. هذا ومما يلاحظ الآن أن هناك كتابات مشبوهة تحاول أن تقدم حركة القرامطة وغيرها من حركات الردة على أنها حركات إصلاحية وأن قادتها رجال أحرار ينشدون العدالة والحرية (*). ويتضح مما سبق: أن هذه الحركة كان هدفها محاربة الإسلام بكل الوسائل وذلك بارتكاب الكبائر (*) وهتك الأعراض وسفك الدماء والسطو على الأموال وتحليل المحرمات بين أتباعهم حتى يجمعوا عليهم أصحاب الشهوات والمراهقين وأسافل الناس، وتعتبر عقائدها نفسها عقائد الإسماعيلية في خلاف في بعض النواحي التطبيقية التي لم يستطيع الإسماعيلية تطبيقها خوفاً من ثورة الناس عليهم ويخرجهم من الإسلام عقائدهم التالية: أولاً: اعتقادهم باحتجاب الله في صورة البشر. ثانياً: قولهم بوجود إلهين. ثالثاً: تطبيقهم مبدأ إشاعة الأموال والنساء. رابعاً: عدم التزامهم بتعاليم الإسلام في قليل أو كثير. خامساً: فساد عقيدتهم في الوحي (*) والنبوة (*) والرسالة. سادساً: انتهاكهم حرمات الإسلام بالاعتداء على الحجيج واقتحام الكعبة ونزع الحجر الأسود ونقله إلى مكان آخر. سابعاً: إنكارهم للقيامة والجنة والنار. -------------------------------------------------------- مراجع للتوسع: ـ كشف أسرار الباطنية وأخبار القرامطة، محمد بن مالك الحمادي اليماني. ـ تاريخ الجمعيات السرية والحركات الهدامة، محمد عبد الله عنان. ـ تاريخ المذاهب الإسلامية، محمد أبو زهرة. ـ المؤامرة على الإسلام، أنور الجندي. ـ القرامطة، عبد الرحمن بن الجوزي. ـ إسلام بلا مذاهب، الدكتور مصطفى الشكعة. ـ الملل والنحل، لأبي الفتح الشهرستاني. ـ فضائح الباطنية، لأبي حامد الغزالي. ـ الفرق بين الفرق، عبد القاهر البغدادي. ـ دراسات في الفرق والمذاهب القديمة والمعاصرة، عبد الله الأمين . ( منقول ) |
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة العسيلاني ; 04-03-2016 الساعة 12:55 AM |
||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|