المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب النغم والفن > سقيفة اعلام ومواهب الفن اليمني
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


ما رأيكم في اداء محمد مرشد ناجي للون الغنائي الحضرمـي ؟

سقيفة اعلام ومواهب الفن اليمني


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-11-2008, 02:37 AM   #1
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down ما رأيكم في اداء محمد مرشد ناجي للون الغنائي الحضرمـي ؟

أبدع الفنان الكبير أبوبكر سالم بلفقيه ( إبداع ما بعده إبداع ) وسحب البساط من تحت رواد الفن الغنائي التراثي الصنعاني حين غنى الرائعتين الصنعانيتين التاليتين :


وامغـــرّد



رسولي قم

من الأغاني ذات اللون الحضرمي النادرة التي أداها الفنان الكبير محمد مرشد ناجي أغنية رسيت القطب في الجبح للشاعر الكبير حسين أبوبكر المحضار يرحمه الله


رسيت القطب في الجبح

هل أفلح المرشدي في تطويع ذاته للتكيف مع اللهجة الحضرمية ، أم توجد ملاحظات تذكر عليه في الأداء ونطق بعض مفردات اللهجة ؟

عن نفسي أقول :

أخفق المرشدي وأخفق محمد سعد عبدالله كذلك ( وسنورد للأخير أغاني باللهجة الحضرمية تؤكد ما ذهبنا إليه )

في إنتظار آراء الاخوة المهتمين بالفن الغنائي في بلادنا .

سلام .
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 07-11-2008 الساعة 02:41 AM
  رد مع اقتباس
قديم 07-11-2008, 04:19 AM   #2
عفاف
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عفاف

افتراضي

صباح الخير
استاذ مسرور بخصوص أغنية الفنان القدير محمد مرشد ناجي ماتفتح واذا حاولت... تشتغل اغنية ابوبكر سالم
لو سمحت ممكن تتدارك الخلل الفني لاجل تكتمل الفكرة وأحاول اقول رأيي المتواضع .
ولك خالص المودة والتقديروالاحترام.
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
دق التحيّــــة قــــدّامــــك حضرميّـــــة

  رد مع اقتباس
قديم 07-11-2008, 04:29 AM   #3
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عفــــــــاف [ مشاهدة المشاركة ]
صباح الخير
استاذ مسرور بخصوص أغنية الفنان القدير محمد مرشد ناجي ماتفتح واذا حاولت... تشتغل اغنية ابوبكر سالم
لو سمحت ممكن تتدارك الخلل الفني لاجل تكتمل الفكرة وأحاول اقول رأيي المتواضع .
ولك خالص المودة والتقديروالاحترام.

شكرا لك على التنبيه

ما سر هذه الخربطة ؟ نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة الله أعلم

اليك الرابط :

http://www.3adany.com/new-s/download...on=lsn&id=2181


في إنتظار رأيك المتواضع .

سلام .
  رد مع اقتباس
قديم 07-12-2008, 11:08 AM   #4
ابو مشتاق
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ابو مشتاق

افتراضي

يمكن القول ان المرشدي اخفق في اداء اللهجة الحضرمية في اغنية رسيت القطب في الجبح


ولكن المرشدي افضل من غنى هذه الاغنية واداها كما نحب ان نسمعها


اخي مسرور الفنان القدير ابوبكر سالم غنى اللون الصنعاني وابدع في كل الاغاني التي اداها


وانت تعرف امكانيات الفنان الاصيل اكثر منا

ولكنه لم يتفوق على المرشدي وبن سعد في هذا اللون
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 07-12-2008, 02:24 PM   #5
بن الطيب الشبامي
حال قيادي
 
الصورة الرمزية بن الطيب الشبامي

افتراضي

يرحم الله رجلا عرف قدر نفسه
اخي مسرور من انا حتى ابدئ رأيي في اداء عملاق من عمالقة الطرب اليمني بل العربي
لكن ان كان من رأي حول النطق للهجه فهذا لابأس به
المرشدي اجاد اداء الاغنيه بالمطلق بالنسبه للهجه اعطيه 90%
اما بالنسبه لبن سعد فهو احسن من غنّى باللهجه الحضرميه بل وصل به الامر الى اغاني الدان الحضرمي واجاد الغناء باللهجه الحضرميه اجاده كامله
ومثلما قال ابومشتاق ابوبكر غنّى الصنعاني واجاده ولمن ليس مثل بن سعد والمرشدي فهم اهل هذا اللون بلامنازع
شكرا على موضوعك الجميل
  رد مع اقتباس
قديم 07-12-2008, 02:48 PM   #6
عفاف
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عفاف


لاعطر بعد عروس.
ولا رأي بعد رأي أهل الفن الأفاضل.
الاغنية جميلة ورائعة ولو تغنت بصوت فنان غير يمني كونها عذبة لحنا وكلمات0
  رد مع اقتباس
قديم 07-12-2008, 04:49 PM   #7
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو مشتاق [ مشاهدة المشاركة ]
يمكن القول ان المرشدي اخفق في اداء اللهجة الحضرمية في اغنية رسيت القطب في الجبح


ولكن المرشدي افضل من غنى هذه الاغنية واداها كما نحب ان نسمعها


اخي مسرور الفنان القدير ابوبكر سالم غنى اللون الصنعاني وابدع في كل الاغاني التي اداها


وانت تعرف امكانيات الفنان الاصيل اكثر منا

ولكنه لم يتفوق على المرشدي وبن سعد في هذا اللون

أخي أبو مشتاق

أشاركك الرأي .

تحياتي .
  رد مع اقتباس
قديم 07-12-2008, 04:50 PM   #8
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عفــــــــاف [ مشاهدة المشاركة ]
لاعطر بعد عروس.
ولا رأي بعد رأي أهل الفن الأفاضل.
الاغنية جميلة ورائعة ولو تغنت بصوت فنان غير يمني كونها عذبة لحنا وكلمات0

الفاضلة عفاف

لم أفهم نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أوضحي

تحياتي .
  رد مع اقتباس
قديم 07-12-2008, 04:53 PM   #9
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المقدم [ مشاهدة المشاركة ]
يرحم الله رجلا عرف قدر نفسه
اخي مسرور من انا حتى ابدئ رأيي في اداء عملاق من عمالقة الطرب اليمني بل العربي
لكن ان كان من رأي حول النطق للهجه فهذا لابأس به
المرشدي اجاد اداء الاغنيه بالمطلق بالنسبه للهجه اعطيه 90%
اما بالنسبه لبن سعد فهو احسن من غنّى باللهجه الحضرميه بل وصل به الامر الى اغاني الدان الحضرمي واجاد الغناء باللهجه الحضرميه اجاده كامله

ومثلما قال ابومشتاق ابوبكر غنّى الصنعاني واجاده ولمن ليس مثل بن سعد والمرشدي فهم اهل هذا اللون بلامنازع
شكرا على موضوعك الجميل

أخي المقدّم

لاحظ ما ميزته باللون الأحمر .

المرشدي ومحمد سعد أبناء بيئة واحدة ( عدن )

وإخفاقات المرشدي في أداء اللون الحضرمي تنطبق على محمد سعد عبد الله .

تحياتي .
  رد مع اقتباس
قديم 07-12-2008, 05:32 PM   #10
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

http://www.yradio.gov.ye/songs/3-5-4.ra

..مالي المحبوب

كلمات : حسين البار
ألحان محمد فرحان
غناء : محمد سعد عبد الله

دققوا جيدا .... هناك فروق في النطق :

وايش من صاحب معك لا قد وصلت الجول خلاك ....

حسب اللهجة الحضرمية الدارجة يكسر القاف في ( لا قد / قد ) ولا يضم ، ويكسر الصاد ( وصلت ) ولا يفتح .

من استنتاجاتي أن المرشدي وبن سعد ( أمد الله في عمر الأول ورحم الثاني ) لم يخضعوا أنفسهم لتجارب أولية قبل الأداء ( نفس الأمر ينطبق على فيصل علوي ) وتجاوزوا تحت ستار وحدة الهوية الفروق في اللهجة بين منطقة وأخرى ولم يعيروها اهتماما وغلّبوا عليها النطق السائد لتلك المفردات في عدن ... ما لفت انتباهي من خلال تهافت فنانين عرب من مشرق الوطن العربي ومغربه مستقطبون لغناء ما يسمى باللون الخليجي وتحقيق الشهرة المرتبطة بالثراء المادي لتلك المنطقة والبروز الإعلامي وتعميم الفن الخليجي بقوة الثراء المادي خضوعهم لتمارين تلو أخرى على كيفية نطق مفردات تلك البلدان .

إليكم مثال انطوت صفحته




كان يفترض في عمالقة الفن اليمني الخضوع المسبق لتمارين في الأداء والتصحيح وعدم المجازفة بتجاوز التمرين بذريعة أن فننا اليمني وحدة متكاملة لا تتجزأ .

خلاصة الخلاصة :

هاهو فؤآد الكبسي ........... يدحقّ (1) في اللون الحضرمي دحّاق نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


سلام .




(1) دحق : مشى أو داس بقدمه
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عضو جديد يريد المشاركة باستفسار عن تاريخ حضرموت mdahmed تاريخ وتراث 7 01-26-2011 11:37 PM
مليون نكته ابوبروج سقيفة الفكاهه 12 06-15-2010 08:54 PM
سيدنا محمد هل رايته ابوعبداللاه سقيفة الحوار الإسلامي 3 02-22-2010 09:44 AM
نكت ابو سراج الهاشمي سقيفة الفكاهه 7 02-05-2010 08:39 PM
أبتســــــــــــــــــــم انتــــه فـــــي دولــــــه عـــــربيـــــــــــــه سفير الصفراء سقيفة الفكاهه 5 09-14-2009 11:37 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas