العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الحوار السياسي
سقيفة الحوار السياسي جميع الآراء والأفكار المطروحه هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها !!


الثوار جنوبيين ولافيهم يما ني " 14 أكتوبر..الحدث والذكرى

سقيفة الحوار السياسي


إضافة رد
قديم 01-21-2020, 12:02 AM   #11
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

Thumbs down دولة الجنوب العربي" "الاستعمار هو الاستعمار" في ندوة تاريخية بذكرى الاحتلال البريطاني



"الاستعمار هو الاستعمار" في ندوة تاريخية بذكرى الاحتلال البريطاني



الإثنين - 20 يناير 2020 - الساعة 11:40 م


عدن/ احمد العقربي

نظمت جمعية العيدروس النسوية ندورة حول ذكرى الاحتلال البريطاني لعدن ومقاومة الأجداد المبكرة.


وانعقدت الندوة تحت شعار "الاستعمار هو الاستعمار" .. الاستقلال الوطني حدث من ابرز الاحداث الوطنية العظيمة في شارع الجنوب في مقر جمعية العيدروس النسوية التنموية الاجتماعية كرست عن إحتلال الانجليز لعدن في التاسع عشر من يانير 1839م والملاحم البطولية التي سجلها الأجداد والابطال من أبناء عدن والقبائل المجاورة من أبناء الجنوب , وما اعقبها بعد الاحتلال من اعمال المقاومة من رجال القبائل في ضواحي عدن ولحج وابين مرورا بالانتفاضات الوطنية في عموم مناطق الجنوب والتي قمعها الانجليز بشراسة ودون مراعاة لقوانين حقوق الانسان والقوانين الدولية , وانتهاء بحراك الحركة الوطنية بمختلف قواها الوطنية ودور الحركة النقابية التي حكمت من اجل الوطن وتفاعلت مع كل الاحداث الوطنية والعربية.

كما تم استعراض دور المرأة العدنية والجنوبية في الثورة المسلحة لثورة 14 اكتوبر المجيدة ودورها النضالي في المسيرات الاحتجاجية ضد الاستعمار البريطاني وسياسيته , ودورها في التوعية الثورية للنساء ورفضهن لاهداف المستعمر التي تهدف الى استعباد الشعب الجنوبي وامتصاص خيراته وحرمانه من مختلف الخدمات الأساسية في مختلف المجالات الصحية والتعليمية والثقافية فضلا عن القوانين الاستعمارية المقيدة للحريات كقانون الصحافة والمطبوعات البريطاني وقانون التعدين العنصري وحقوق العمال وغياب القاعدة الصناعية الاستراتيجية وانتشار الفقر والمرض والجهل وتشويه التعليم من خلال مناهجه الاستعمارية في ضواحي عدن وفي جميع المحميات الغربية والشرقية .

كما تطرق المتحدثون في الندوة الى الدور العدواني للقاعدة العسكرية البريطانية ضد مصر العروبة بمشاركة العدوان البريطاني في ضرب مصر في حرب السويس ابان العدوان الثلاثي البريطاني الفرنسي الإسرائيلي على مصر, مشيرا الى الموقف القومي الوطني لأبناء عدن والجنوب في إقامة المظاهرات المنددة بالعدوان الثلاثي على مصر , مشيرا الى دور القومي الوطني في عدن بأحزابها ومختلف الوان الطيف الوطني الذين قاموا المستعمر بمختلف اشكال النضال المدني والمسلح والذي تكلل بالكفاح المسلح لثورة 14 أكتوبر الذي قادته القوى الثورية بمختلف اطيافها وقطاها الفدائي الذي كان له دورا وطنيا كبيرا بمشاركة جميع قطاعات الشعب في عدن وجنوبنا الحبيب حتى تحقق النصر عام 30 من نوفمبر 1967م يوم الاستقلال الوطني.

وكانت رئيسة جمعية العيدروس سمية القارمي قد افتتحت الندوة بكلمة تطرقت فيها الى ابعاد هذه الندوة الوطنية ودورها في تبصير الأجيال بمأسي الاستعمار وبالملاحم الوطنية للاجداد في مقاومة الاستعمار.

كما تحدث سمية القارمي عن دور المرأة العدنية في النضال في الثورة 14 أكتوبر المجيدة وهن كثيرات ومنهم المناضلة امنة عثمان يافعي واختها المناضلة الدكتورة سعاد يافعي اللواتي كان لهما دورا وطنيا كبيرا في مقاومة الاحتلال ونشر الوعي الوطني بين النساء وحثتهن على المشاركة في المقاومة الشعبية , وترحمت على وفاة المناضلة الجسورة العدنية رضية احسان الله كيب الله ثراها.

كما تحدث في الندوة صلاح عبدالله الشخصية الاجتماعية عن ماسي الاستعمار البريطاني وسلب مقدرات الشعب , مشيرا عن ملاحم الأجداد الوطنية , وحيث الجيل للتمثل بالقيم الوطنية والنضالية لهؤلاء الابطال الذين مهدوا لنا الحرية والاستقلال.

وقدمت من الملاحظات والاستفسارات من الشباب والشابات الذين حضروا الندوة , معبرين عن امتنانهم وافتخارهم بالتاريخ النضالي للاجداد وطالبوا المزيد من الندوات التي تحكي عن تاريخنا الوطني.
المزيد من عدن تايم:
التوقيع :

عندما يكون السكوت من ذهب
قالوا سكت وقد خوصمت؟ قلت لهم ... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ... والكلب يخسى- لعمري- وهو نباح
  رد مع اقتباس
قديم 03-08-2020, 11:51 PM   #12
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي



مجرمي الجبهة القومية والحزب الاشتراكي اليمني والتنصل أللا أخلاقي عن مسئولياتهم الإجرامية


2020-03-08 18:26
مجرمي الجبهة القومية والحزب الاشتراكي اليمني والتنصل أللا أخلاقي عن مسئولياتهم الإجرامية
شبوه برس - خـاص - القاهرة


محاولات بائسة ومفضوحة يمارسها المجرمون المحترفون مؤامرات وقتلا ممن يسمون قادة التنظيم السياسي الجبهة القومية ثم التنظيم السياسي الموحد للجبهة القومية ووريثهما الحزب الاشتراكي اليمني عن المسئولية الجنائية والوطنية والسياسية والأخلاقية لكل جرائم السحل والقتل لرموز الحركة السياسية الجنوبية وتشريدهم في المنافي وعمليات السحل في الانتفاضات .






محرر "شبوه برس" يذكر أن مما يؤسف أن مجرمي القومية والاشتراكي لم يجر عليهم ماجرى على إخوانهم ورفاقهم قادة ألأحزاب الشيوعية للمنظومة الاشتراكية وعلى رأسها الاتحاد السوفييتي العظيم من تغيب أو غيب عن الحياة العامة بشكل نهائي في مجتمعاتهم عكس ما يصر عليه مجرمي الجبهة القومية والحزب الاشتراكي اليمني في الجنوب العربي .



محرر "شبوه برس" يذكر الأجيال اللاحقة للحقبة السوداء في تاريخ ممارسات جلاوزة الجبهة القومية الدعس بعجلات سيارات الجيب اللاندروفر مورس ضد العلماء الأفاضل السيد "أحمد بن صالح الحداد" في نصاب سبتمبر 1972م وفي نفس اليوم سحل السيد أحمد كعيتي المحضار في حبان ومفتي عدن ومفتش بوليسها الشيخ "علي محمد باحميش" وضابط البوليس العدني "محمود الشودري" وأضعافهم من سادة وعلماء حضرموت يتقدمون طابور طويل يقدر بالآلاف ممن تم سحلهم وتغييبهم في السجون وذوي الحظوظ منهم تم ترحيلهم خارج وطنهم إضافة لتلك الجرائم وجبات القتل الجماعية التي مارسها قادة الجبهة القومية والحزب الاشتراكي اليمني وضحاياها بالالاف في معركة التخلص من الرئيس "سالمين" وفي جريمة حرب يناير 1986م ومع ذلك يصر رموز الحقبة السوداء على تصدر المشهد مجددا للعودة لهواياتهم اللعينة بدلا من أن يساقوا إلى السجون والمحاكم .



الناشط الجنوبي "عبدالرحمن محمد باعباد" مر على هذا السلوك المشين لقادة القومية والاشتراكي تلقى محرر "شبوه برس" نسخة منه ويعيد نشره وجاء فيه : علي سالم البيض هو الوحيد الي اعتذر لشعب واعترف بالخطا الذي ارتكبه. بينما من ذهبوا معه و وقعوا وكانوا يده اليمين امثال العطاس لم يكتفوا بكيل التهم للبيض بل عملوا على افراغ القضيه الجنوبيه بخلق دكاكين ومكونات جنوبيه متفرقه ومن خلالها تم التخلص من الكثير من الشرفاء الوطنيين منهم من اغتالوه ومنهن عذب في سجون الاحتلال اليمني حتى الموت، ضل الجنوبين في نضالهم حتى قيام المجلس الانتقالي وبعد سنتين من العمل الجاد والصادق للمجلس صرنا قاب قوسين أو أدنى من استعاد الدوله لم يرغ لهم هذا فذهبوا ليرتموا بحضن شرعيه الاخوان, نقولهم شعب الجنوب عرف لعبتكم القذرة ولن نكون الا مع المجلس الانتقالي الجنوبي.



  رد مع اقتباس
قديم 11-24-2021, 10:24 PM   #13
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي




التاريخ يعيد نفسه: يريدون من شعب الجنوب أن يحرر اليمن الشقيق


2021-11-24 18:12
التاريخ يعيد نفسه: يريدون من شعب الجنوب أن يحرر اليمن الشقيق
شبوه برس - خـاص - عـــدن


لقد شكلت ثورة 26 سبتمبر عبئا كبيرا على شعب الجنوب العربي، فما كان لها أن تنجح لولاء تقاطر القبائل الجنوبية لفك الحصار عن صنعاء، والذي عرف بحصار سبعين يوم.




هذا التقاطر لا يعني أن القبائل اليمنية كانت تعاني من المخزون البشري قلة في الرجال، ولكن عوامل أخرى اضعفتها وجعلتها غثاء كغثاء السيل لا فائدة فيها، أبرزها الجهل ، والمرض ، والتخلف ، والحرية التي لم يتشربها بعد رجال القبائل اليمنية ، وهذا ما أكده محسن العيني أول وزير خارجية لليمن الشقيق في حديثه لإحدى القنوات اليمنية قبل وفاته عن نظرة الشعب اليمني للإمام بالقول: كان الشعب اليمني ينظر إلى الأمام يحيى نظرة القداسة المطلقة، ولم يكن مستعدا أن يعيش يوما واحدا بدون الإمام يحيى، وكان يتقبل الشعب فكرة أن تغيب عنه الشمس تماما، ولا يتقبل أن يغيب عنه الإمام.



لكن الغريب بعد نجاح ثورة 26 سبتمبر طل علينا الأفاكون، والمتمشدقون، وحاملو المباخر، يحدثوننا عن ثورة 26 سبتمبر والادعاء ظلما وجورا بأنها الأم، وما قدمته للجنوب العربي في تعسف واضح وفاضح للأحداث وللتاريخ، فكيف لثورة عمياء كسحاء أن تقدم خيرها للآخرين، وما كان لها أن تنتقل إلى الضفة الأخرى، ضفة الحرية إلا بسواعد وعزيمة الرجال القادمين من ورآء الحدود من الأراضي الجنوبية.



التاريخ يعيد نفسه مجددا من يريد أن ينظر إلى الأحداث التي حدثت في ستينيات القرن الماضي، يشاهد ما يجري اليوم على الساحة اليمنية والجنوبية أبناء الجنوب العربي يقاتلون في الساحل الغربي، والحد الجنوبي في صعدة، ومأرب بينما أبناء اليمن الشقيق يتنافسون على النزوح إلى الجنوب العربي إلى لحج، وعدن، وأبين، وشبوة، وحضرموت، والمهرة للبحث عن العمل في الأراضي المحررة، وكأن أرضهم لا تعنيهم، وعملية تحريرها ليس في سلم أولوياتهم.



الجانب الآخر بربكم هل شاهدتم قوة عسكرية قدمت من اليمن الشقيق تقاتل مع أبناء الجنوب العربي لتحرير الأراضي الجنوبية، لا وألف لا ما شاهدناهم إلا غزاة بغاة.



ومع ذلك إذا افترضنا أن اليمن تحررت كما تحرر الجنوب العربي سيطل علينا محسن خصروف يحدثنا عن الجيش الوطني والنواة الأولى لتأسيسه المتمثلة في محمد المقدشي، وصغير بن عزيز، وقوات طارق عفاش المشتركة، وآخرين دون حياء أو خجل يكذبون ثم يكذبون ثم يصدقون أنفسهم.



اليوم رجال الرجال أبناء الجنوب العربي يتقدمون الصفوف لتحرير محافظة الحديدة اليمنية، وخلال يومين سقط ٢٤ شهيد، ومئات الجرحى من أبناء الجنوب في أرض غير أرضهم، بينما قوات طارق عفاش يتطاحنون على موخرة الجيش، وعلي محسن الأحمر، ومحمد المقدشي يرسلون التعزيزات إلى محافظة شبوة الجنوبية لقتال شعب الجنوب ، والمثل يقول: من خدعني مرة واحدة الله لا رحمه، ومن خدعني مرتين الله يرحمه، ويغفر له، لأنني ما تعلمت من اخطائي السابقة.

*- نايف المدوري

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir