المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الدين والحياه > سقيفة الحوار الإسلامي
سقيفة الحوار الإسلامي حيث الحوار الهادئ والهادف ، لا للخلاف نعم للإختلاف في وجهات النظر المثري للحوار !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي 1-2

سقيفة الحوار الإسلامي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-28-2002, 10:53 PM   #1
حسن البار
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية حسن البار

افتراضي مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي 1-2

(( أدلة مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ))


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله الهادي الى سواء السبيل ، القائل في محكم التنزيل (( واذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين )) "آل عمران81" والقائل في الآية الاخرى (( وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين )) "الانبياء 107" وفي الآية الاخرى (( إنا فتحنا لك فتحا مبينا * ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ويتم نعمته عليك ويهديك صراطا مستقيم )) "الفتح1.2" والصلاة والسلام على سيد الانام منقذ البشرية من الشرك والظلام وعلى آله المطهرين الاعلام وصحابته ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين ...

وبعــــــــد:
ما أعظمك أيها السيد الكريم وما أجلّ شأنك وما أرفع قدرك ... امتدحك ربك وعظمك وأخذ المواثيق من الانبياء لتصديقك ولنصرتك وأشهدهم على ذلك وكان معهم من الشاهدين ، توثيقا وتأكيدا لمكانتك العظيمة من المولى جل شأنه وعظمت قدرته لك أيها النبي المصطفى والحبيب المجتبى ... طهرك من الادناس وغفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ، وجعلك رحمة مهداة للعالمين وشفيعا لها يوم الدين ... خلقك وآدم منجدل في طينته وشق لك اسما من اسمه وقد اشار الى ذلك حسان بن ثابت بقوله :

أغر عليه للنبـــــوة خاتم =من الله من نور يلوح ويشهــد
وضم الإله اسم النبي إلى اسمه =إذا قال في الخمس المؤذن أشهد
وشق له من اسمه ليجلـــه =فذو العرش محمود وهذا محمد

وقال آخرون : رفع الله ذكره في الأولين والآخرين ونوه به حين أخذ الميثاق على جميع النبيين أن يؤمنوا به، وأن يأمروا أممهم بالإيمان به ، ثم شهد ذكره في أمته فلا يذكر الله إلا ذكر معه، وما أحسن ما قال الصرصري رحمه الله :
لا يصح الأذان في الفرض إلا ** باسمه العذب في الفم المرضي


وقال أيضاً :
ألم تر أنا لا يصح أذاننا ** ولا فرضنا إن لم نكرره فيهما


نعم أنه محمد بن عبداللاه سيد الاولين والآخرين وخاتم الانبياء والمرسلين المبعوث رحمة للعالمين عليه من ربه أفضل الصلاة والتسليم ...
نسبه الشريف :
خطب عليه الصلاة والسلام في الناس فقال :
(( أنا محمد ابن عبد الله ابن عبد المطلب ابن هاشم ابن عبد مناف ابن قصي ابن كلاب ابن مرة ابن كعب ابن لوى ابن غالب ابن فهر ابن مالك ابن النضر ابن كنانة ابن خزيمة ابن مدركة ابن إلياس ابن مضر ابن نزار، وما افترق الناس فرقتين إلا جعلني الله في الخير منهما، حتى خرجت من نكاح، ولم أخرج من سفاح، من لدن آدم حتى انتهيت إلى أبي وأمي، وانا خيركم نسبا، وخيركم أبا ))

بزغ نجم هذا الحبيب يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الاول من عام الفيل وقد ظهرت في هذا اليوم ارهاصات وخوارق كثيرة ، أوردها كثير من اصحاب السير والحفاظ تحت مسمى ( المولد النبوي ) ومنهم الحافظ ابن كثير ...

ومن ذلك ما روي عن ابن عباس انه قال :
من دلالات حمل محمد صلى الله عليه وسلم أن كل دابة كانت لقريش نطقت تلك الليلة: وقالت : "حمل برسول الله صلى الله عليه وسلم ورب الكعبة" ، وهو أمان الدنيا وسراج أهلها، ولم يبق كاهن في قريش ولا قبيلة من قبائل العرب إلا حجبت عن صاحبتها، وانتزع علم الكهنة منها، ولم يبق سرير ملك من ملوك الدنيا إلا أصبح منكوسا ً، والملك مخرساً لا ينطق يومه لذلك ، وفرت وحوش المشرق إلى وحوش المغرب بالبشارات ، وكذلك أهل البحار بشر بعضهم بعضاً ، وفي كل شهر من شهوره نداء في الأرض ونداء في السموات : ( أبشروا فقد آن لأبي القاسم أن يخرج إلى الأرض ميموناً مباركا ) . قال : وبقي في بطن أمه تسعة أشهر ، وهلك أبوه عبد الله وهو في بطن أمه ، فقالت الملائكة : ( إلٰهنا وسيدنا ، بقي نبيك هذا يتيماً ) فقال الله تعالى للملائكة : أنا له ولي وحافظ ونصير، فتبركوا بمولده ميموناً مباركاً.


وفتح الله لمولده أبواب السماء وجناته، وكانت آمنة تحدث عن نفسها وتقول : آتاني آت حين مر لي من حمله ستة أشهر فوكزني برجله في المنام وقال : يا آمنة إنك حملت بخير العالمين طراً ، فإذا ولدتيه فسميه محمداً واكتمي شأنك . قال : وكانت تحدث عن نفسها وتقول : لقد أخذني ما يأخذ النساء ولم يعلم بي أحد من القوم، ذكر ولا أنثى ، وإني لوحيدة في المنزل وعبد المطلب في طوافه ، قالت : فسمعت وجبة شديدة ، وأمراً عظيماً، فهالني ذلك، وذلك يوم الاثنين ، ورأيت كأن جناح طير أبيض قد مسح على فؤادي فذهب كل رعب وكل فزع ووجل كنت أجد ، ثم التفت فإذا أنا بشربة بيضاء ظننتها لبنا ً، وكنت عطشانة، فتناولتها فشربتها فأصابني نور عال ، ثم رأيت نسوة كالنخل الطوال ، كأنهن من بنات عبد المطلب يحدقن بي ، فبينا أنا أعجب وأقول : واغوثاه ، من أين علمن بي؟ واشتد بي الأمر وأنا أسمع الوجبة في كل ساعة أعظم وأهول ، وإذا أنا بديباج أبيض قد مد بين السماء والأرض ، وإذا قائل يقول : خذوه عن أعين الناس ، قالت : رأيت رجالاً وقفوا في الهواء بأيديهم أباريق فضة وأنا يرشح مني عرق كالجمان ، أطيب ريحاً من المسك الأذفر، وأنا أقول: يا ليت عبد المطلب قد دخل علي ، قالت : ورأيت قطعة من الطير قد أقبلت من حيث لا أشعر حتى غطت حجرتي، مناقيرها من الزمرد ، وأجنحتها من اليواقيت ، فكشف الله لي عن بصيرتي ، فأبصرت من ساعتي مشارق الأرض ومغاربها ، ورأيت ثلاث علامات مضروبات ، علم بالمشرق ، وعلم بالمغرب، وعلم على ظهر الكعبة ، فأخذني المخاض واشتدَّ بي الطلق جدّاً ، فكنت كأني مستندة إلى أركان النساء ، وكثرن علي حتى كأني مع البيت وأنا لا أرى شيئاً، فولدت محمداً صلى الله عليه وسلم ، فلما خرج من بطني درت فنظرت إليه فإذا هو ساجد وقد رفع أصبعيه كالمتضرع المبتهل ، ثم رأيت سحابة بيضاء قد أقبلت من السماء تنزل حتى غشيته ، فغيب عن عيني ، فسمعت منادياً ينادي يقول : طوفوا بمحمد صلى الله عليه وسلم شرق الأرض وغربها، وأدخلوه البحار كلها ، ليعرفوه باسمه ونعته وصورته ، ويعلموا أنه سمي الماحي ، لا يبقى شيء من الشرك إلا محي به ، قالت : ثم تخلوا عنه في أسرع وقت فإذا أنا به مدرج في ثوب صوف أبيض ، أشدّ بياضاً من اللبن ، وتحته حريرة خضراء ، وقد قبض محمد ثلاثة مفاتيح من اللؤلؤ الرطب الأبيض ، وإذا قائل يقول : قبض محمد مفاتيح النصر، ومفاتيح الريح ، ومفاتيح النبوة )) ... " البداية والنهاية"
وفي مقال ( المولد النبوي الشريف ) بعض التفصيل ، فمن أراد المزيد فليرجع اليه ...

وما أروع ما قاله الشيخ جمال الدين أبو زكريا في مدحه للرسول صلى الله عليه وسلم :

محمد المبعوث للناس رحمــــة =يشيد ما أوهى الضلال ويصلــح
لئن سبحت صم الجبال مجيبـــة =لداود أو لان الحديد المصفـــح
فإن الصخور الصم لانت بكفـــه =وإن الحصى في كفه ليسبـــح
وإن كان موسى أنبع الماء من العصا =فمن كفه قد أصبح الماء يطفــح
وإن كانت الريح الرخاء مطيعـــة =سليمان لا تألو تروح وتســرح
فإن الصبا كانت لنصر نبينــــا =برعب على شهر به الخصم يكلح
وإن أوتي الملك العظيم وسخـرت =له الجن تشفي ما رضيه وتكـدح
فإن مفاتيح الكنوز بأسرهـــــا =أتته فرد الزاهد المترجــــح
وإن كان إبراهيم أعطي خلــــة =وموسى بتكليم على الطور يمنح
فهذا حبيب بل خليل مكلـــــّم =وخصص بالرؤيا وبالحق أشرح
وخصص بالحوض العظيم وباللـوا =ويشفع للعاصين والنار تلفــح
وبالمقعد الأعلى المقرب نالـــه =عطاء بعينيه أقر وأفــــرح
وبالرتبة العليا الأسيلة دونهـــا =مراتب أرباب المواهب تلمـح
وفي جنة الفردوس أول داخــل =له بابها قبل الخلائق تفتــح

يقيم المسلمون في شتى بقاع الكون الاحتفالات بيوم ميلاده وتعم الفرحة كل ارجاء المعمورة بهذا اليوم العظيم ويشدو المداح في هذه الاحتفالات بمدائحهم النبوية وتقراء قصة المولد وجزء من سيرته وشمائله صلى الله عليه وآله وسلم ، أما العلماء فعليهم في هذه الاحتفالات توجية الناس وارشادهم الى الصراط المستقيم والنهج القويم الذي دلنا عليه سيدنا المرسلين وخاتم النبيين عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم ، وتستلهم من هذه المجالس ومن تلك المناسبات الدروس العظيمة والعبر المستفيضة وتبتهج القلوب فرحا بهذه الرحمة ( قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا ) ... وفيما يلي بعض ما جاء في كتب أهل العلم من مشروعية الاحتفال بمولد المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه وأدلتهم في ذلك ...

= روى الامام مسلم عن أبي موسى رضي الله عنه قال
(( كان أهل خيبر يصومون يوم عاشوراء يتخذونه عيدا ويلبسون نساءهم فيه حليهم وشاراتهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فصوموه أنتم ))

وفي صحيح البخاري
عن بن عباس رضي الله عنهما قال : (( قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال ما هذا قالوا هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى قال فأنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه ))

وقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم الاثنين فقال ( ذاك يوم ولدت فيه ) وقد روى هذا الحديث الامام مسلم والامام أحمد وابن حبان وغيرهم ...

أولا :
من حديث صيام يوم عاشورا يظهر جليا وواضحا ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أقّر اليهود على عملهم وهو الاحتفال والصيام ولم ينكر عليهم ولم يتهمهم بالابتداع بل أمر امته باتباعهم في هذا الامر ... ويعنى هذا ان الصيام مظهر من مظاهر الفرح والابتهاج والاحتفال ...

ثانيا :
أنه عليه الصلاة والسلام لما سئل عن صيام يوم الاثنين قال ( ذاك يوم ولدت فيه ) ، فهو يحتفل عليه الصلاة والسلام بمولده ويشكر الله بصيام ذاك اليوم .. والصيام مظهر من مظاهر الاحتفال كما مر معنا ...

ثالثا :
عند النظر الى ما تحتويه سير المولد النبوي التي ألفت من قبل الكثير من العلماء والحفاظ وهي التي تقرأ في معظم احتفالات المولد النبوي ... نجدها لا تتعدى ذكر قصة مولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وما ظهر من ارهاصات يوم ميلاده عليه الصلاة والسلام يجتمع الناس على قراءة هذه السيرة ... فهل في هذا الامر ما ينكر ؟؟؟؟؟ ......

رابعا :
اذا احتج المنكر على ان صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والتابعين لم يثبت انهم فعلوا هذه الاحتفالات ... فهناك ردود كثير يرد بها على ذلك واكتفي بهذا :
في وقتنا الحاضر أستحدثت كثير من الأمور ولم ينكرها أحد من العلماء بل عملوها وأمروا الناس باتباعهم فيها ومنها : تحديد يوم لغسل الكعبة المشرفة واجتماع الناس ووسائل الاعلام على ذلك ... اجتماع المصلين على أمام واحد في صلاة التهجد في العشر الآواخر من رمضان ... الشخص الذي يردد مع الامام التكبيرات ( المبلّغ ) .... الاطالة في قنوت وتر رمضان والتغني به والبكاء بصوت مرتفع .... تحديد يوم لختم القرآن العظيم في تراويح شهر رمضان .... استحداث جماعات اسلامية تحت مسيمات جديدة كهئية الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وغيرها .... قيام اشخاص في الحرم المكي بمراقبة النساء والرجال وتحديد مسارات للنساء وللرجال داخل الحرم .... القوانين الوضعية التي تحدد التعامل مع المسلمين لتقبل شهادة هذا وترفض شهادة الآخر وليحرم المخطوبين من الزواج اذا لم تتطابق الجنسية وغير ذلك الكثير والكثير ... فلماذا لا ينكر العلماء هذه المحدثات كما ينكر البعض الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم .. !!! ؟؟؟

خامسا :
لا يقتصر من يرى مشروعية الاحتفال بميلاد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بيوم محدد كما يعتقد البعض .. ففي كل وقت وفي كل حين تقام هذه الاحتفالات وتقراء قصة ميلاد سيد الرسل وأفضل الخلق صلى الله عليه وآله وسلم ولكن في يوم وتاريخ ميلاده يكون الداعي أقوى ...

سادسا :
أن الفرح به صلوت ربي وسلامه عليه مطلوب لقوله تعالى ( قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا ) وفي الآية الاخرى ( وما أرسلناك الا رحمة للعالمين ) فيأمرنا تعالى ان نفرح بالرحمة والنبي صلى الله عليه وآله وسلم أعظم رحمة أرسلت للعالمين ...

سابعا :
يكرر جميع الحضور في المولد الصلاة على الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لقوله تعالى ( ان الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) فكم للصلاة عليه من فوائد وأجر وثواب وهذا الأمر مطلوب شرعا ...

ثامنا :
يشتمل المولد على ذكر مولده الشريف ومعجزاته وسيرته وشمائله ... وكل مؤمن مطالب بمعرفته وبالاقتداء به والتأسي باعماله ... وما كتب في مولده يؤدي ذلك ...

تاسعا :
كان الشعراء يفدون اليه عليه أفضل الصلاة والسلام ويمدحونه بالقصائد ويجزيهم على ذلك بالطيبات ويقرهم على قصائدهم ويجيزهم عليها .. وفي احتفالات المولد ايضا ينشد المنشدون مدائحهم ويحدون بها ويستمع الحضور الى هذا الانشاد الجميل والمؤثر ...

العاشر :
استحسن المولد العلماء والمسلمون في جميع البلاد وجرى به العمل في كل الاصقاع وفي الحديث الذي رواه ابن مسعود ( ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن ، وما رآه المسلمون قبيحا فهو عند الله قبيح ) اخرجه الامام أحمد ف مسنده ...

الحادي عشر :
يقول الله تعالى ( وكلا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك ) فهناك حكمة عظيمة في قص أنباء الرسل عليهم السلام وفيه تثبيت لفؤاد المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه ، ولا شك اننا في أمس الحاجة الى تثبيت افئدتنا بأنبائه وأخباره أشد من احتياجه هو صلى الله عليه وآله وسلم ...

الثاني عشر :
قول القائل : ان هذا الامر لم يفعله السلف ، ليس دليلا . بل هو عدم الدليل ... فقد سمى المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم بدعة الهدى ( سنة ) ووعد من فعلها بالاجر والثواب فقال ( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء ) رواه مسلم وغيره ...



الثالث عشر :
الاحتفال بالمولد النبوي احياء لذكرى المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ... وسترى ان أكثر اعمال الحج احياء لذكريات مشهودة ومواقف محمودة .. كالسعي بين الصفا والمروة ورمي الجمار والذبح بمنى ...

الرابع عشر :
يقول ابن تيمية في كتابه ( اقتضاء الصراط المستقيم ) :
(( فتعظيم المولد واتخاذه موسما قد يفعله بعض الناس ويكون له فيه أجر عظيم لحسن قصده وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ))

الخامس عشر :
ألفت الكتب والمصنفات في قصة المولد النبوي ومن هؤلاء العلماء الحفاظ الذين صنفوا في هذا الباب :

= الحافظ محمد بن أبي بكر بن عبدالله القيسي الدمشقي الشافعـي المعروف ( بالحافظ بن ناصر الدين الدمشقي )
= الحافظ عبدالرحيم بن الحسين بن عبدالرحمن المصري الشهير ( بالحافظ العراقي )
= الحافظ محمد بن عبدالرحمن بن محمد القاهري المعروف ( بالسخاوي )
= الحافظ المجتهد ملا علي قاري بن السلطان محمد الهروي صاحب شرح المشكاة ..
= الحافظ عماد اسماعيل بن عمر بن كثير صاحب التفسير .. طبع هذا المولد بتحقيق صلاح الدين المنجد
= الحافظ وجيه الدين عبدالرحمن بن علي بن محمد الشيباني اليمني الزبيدي الشافعـي المعروف ( بابن الديبع ) .
ما يحصل في هذه الاحتفالات ان احدى هذه المؤلفات تقراء و يستمع الناس الى قراءة هذه السيرة العطرة .. ويكثرون من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .... فهل هذه بدعة منكرة ..... ؟؟؟؟ !!!!!!

السادس عشر:
إن رسول الله صلى الله عليه و سلم خرج على حلقة من أصحابه فقال : (( ما أجلسكم ؟ قالوا : جلسنا نذكر الله عز و جل و نحمده على ما هدانا للإسلام و من علينــا بــك ، قال : آلله ما أجلسكم إلا ذلك ؟ قالوا : آلله ما أجلسنا إلا ذلك ، قال : أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم ، و إنه أتاني جبريل عليه السلام فأخبرني أن الله عز و جل يباهي بكم الملائكة )) . رواه أحمد والنسائي ومسلم وغيرهم ...

فقد أجاب الصحابة رضوان الله عليهم على استفسار الرسول صلى الله عليه وسلم عن سر اجتماعهم بانهم يحمدون الله على هدايتهم للاسلام وعلى أن منّ الله عليهم به ... فلما عسى ان يكون عملهم وذكرهم الذي به يتذكرون هذه النعمة العظيمة والمنّة الجسيمة التي منّ الله بها لاعليهم ؟ وفي ذلك مباهاه من المولى بهم وبجمعهم الذي عملوه من دون أمر من المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه وقد أقرهم عليه ...

أما تخصيص الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يوم الاثنين بالصيام ... وجوابه ( ذاك يوم ولدت فيه ) فالمعنى المراد منه ... ان الرسول خصص هذا اليوم بما لم يخصص به يوما آخر بعبادة ارتضاها لهذا اليوم ... تشريفه صلى الله عليه وآله وسلم لهذا اليوم وتخصيصه له بالصيام يجعلنا نعظمه ونتذكره ونحتفل به ...

وليس في احتفال المسلمين بيوم الميلاد أي ابتداع فهو في صلب الاتباع لما يحتويه من ذكر لسيرة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ولشمائلة العطرة وللصلاة عليه ولتذكير الناس ووعظهم من قبل العلماء والوعاظ ... أفي الاتباع ابتداع .... !!!!!


كل ما ذكر سابقا في مشروعية المولد انما هو في المولد البعيد عن المخالفات والمنكرات كاختلاط النساء بالرجال والاسراف وكل انواع المحرمات الاخرى ... فما حرمه الشرع يكون محرما في كل احتفالات المولد النبوي ... ويكون هذا التحريم عارضيا لا ذاتيا لمن تأمل ...
التوقيع :
الناس في الدنيا معادن

التعديل الأخير تم بواسطة حسن البار ; 04-25-2006 الساعة 12:05 PM
  رد مع اقتباس
قديم 04-09-2006, 08:00 PM   #2
عاشق القبه الخضراء
حال نشيط

Thumbs up

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 04-09-2006, 11:43 PM   #3
علي فدعق الهاشمي
مشرف سقيفة عذب القوافي

افتراضي

أغر عليه للنبـــــوة خاتم =من الله من نور يلوح ويشهــد
وضم الإله اسم النبي إلى اسمه =إذا قال في الخمس المؤذن أشهد
وشق له من اسمه ليجلـــه = فذو العرش محمود وهذا محمد

اللـهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبة وسلـــــــــــــــــــــــــــم ارحمة المهــــــــــداه والنعمة المســــــــــــداه القايل البخيل من ذكرت عندة ولم يصلــــــــــــــي علـــــــــــــــــــــــــــي .

اللهـــــــــــــم صلي وسلم عليك ياســـــــــــــيدي يارســــــــــــــــــــــــــــــــول .
تسلم ياسيد حسن على هذا الموضوع اجمل من روعـــــــــــــــــــــــة وهذه الابيات هـــــــــــديتك انت وكل من يحب الصلاة على النبي بمناسبة ميلا خير الخلــــــــــق عـــودة سعيدة والعــــــــــــود احمـــــــــــــــد .

يارسـول الله ياعالـي المقـام=ياشفيع الخلق في يوم الزحـام
يااٍمام الأنبياء الرسـل الكـرام=ياغياث الخلق والناس أجمعيـن
يـوم لاينفـع مـالٌ أو بنـون=يسجد الهادي المشفع الحنـون
ذكره جـاء بمافـي يسطـرون=أنـه فـاق الخلائـق أجمعيـن
فاقهم جمعاَ بأعلـى الدرجـات=منقـذٌ أيضـاَ لكـل الكائنـات
قد محى عنا جميع المنكـرات=من يحب أحمد يكن له ضميـن
من يحب مختارنا طه الرسـول=يبلغ القصـد تمامـاَ والقبـول
شأنه يصلح ويقرب بالوصـول=في غداَ يشرب من أيدي الأمين
يارسـول الله يانعـم الحبيـب=شافعاَ أنت لدى اليوم الصعيـب
انت صاحبها في اليوم الغريب=ذكركم عندي بالـوزن الثميـن
من يحب طـه يبشـر بالأمـان=ويرافقـه إلـى أوسـع جنـان
نجمه يسطع في هـذا الزمـان=وكـذا يحشـر مـع الفائزيـن
ذا رسول الله أوضح الطريـق=وأزال الهـم عنـا والمضيـق
هو شفيعي من لظى نار الحريق=هو ضميني عند رب العالميـن
يارسـول الله ياخيـر العـرب=من أراد الخير منـك اقتـرب
والضـلالات تبـادر بالهـرب=عنه من ذكر إمـام الذاكريـن
يارسـول الله ياجـد الحـسـن=بك قلبي ينجلي عنـه الحـزن
كن شفيعي عند لبسي (للكفـن)=وكـذا عنـد نشـور العالميـن
في فـؤادي لكـم قـدرٌ وجـاه=والوسيلة انت في يـوم النجـاه
انت عمادي فـي هـذه الحيـاه=ياشفيعـي وشفيـع المذنبـيـن
رب اصلح عاجلاَ أمر العيـال=وتقبـل ياغنـي هـذا المقـال
وتحمل عنـي أعبائـي الثقـال=وعم بالخيـر الجميـع يامعيـن
وصـلاه وسلامأكـل حـيـن=تتغشى صاحب النـور المبيـن
وصحابتـه والـه أجمعـيـن=من دعونا للطريـق المستبيـن

صلــــــــوا على الحـــــــــــــبيب
التوقيع :
قدرت أعيش الواقع اللـي مـا قـدرت أتخيّلـه=مدري أصبت العذر أو في عذري أخطيت الصواب
بس المهم إني قـدرت اضـرب لغيـري أمثلـه=وشلون ما يرجي ثواب الصدق أو يخشى العقاب
ما هو غرور ولا تواضع .. كل ما فـي المسألـة=يا صاحبي .. إني رفضت أحسب لغير الله حساب
  رد مع اقتباس
قديم 04-10-2006, 04:12 PM   #4
الحــــــــــــداد
حال جديد

افتراضي

اللهم صلي وسلم وبارك على محمد
مولاي صلي وسلم دائما ابدا على حبيبك خير الخلق كلهم
الشمس ماتتغطى بالمنخل
الحق واضح واشكرك اخي حسن على هذا الموضوع الواااااااااااااااضح وضوح الشمس والصادق
واشكرك جزيل الشكر
ونتتظر المزيد
  رد مع اقتباس
قديم 04-25-2006, 12:08 PM   #5
حسن البار
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية حسن البار

افتراضي

اخواني الافاضل : عاشق قبة الرسول ( وماحب الديار شغفن قلبي ولكن .............. ) ، الحامدي ، الحداد .

أشكر لكم مروركم الكريم واتمنى ممن ينتقد هذه الاحتفالات التمعن في هذه الادلة التي كان لي شرف نقلها من كتب أهل العلم ومن شفاههم بعدها لامحالة سيرجع مما هو عليه اذا كانت له أذن واعية .
  رد مع اقتباس
قديم 03-19-2008, 01:50 AM   #6
الدكتور ابو محمد الحسيني
حال جديد

افتراضي

جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم والحقيقة المولد لايحتاج الى دليل لكي نثبته بل هو ثابت ومن اراد النقض فهو الذي يات لنا بالدليل فالدليل على النافي وليس على المثبت واذا اتينا بدليل فهو تكرم منا عليهم


نسال الله تعالى الهداية للشباب الطايشة الذين شوهوا الاسلام بافعالهم وسوء ادبهم
  رد مع اقتباس
قديم 03-20-2008, 09:06 AM   #7
الحمداني
حال جديد

افتراضي

السلام عليكم

الاخ ابن العم حسن البار سوف انقل لكم ردا بخصوص هذا الموضوع وهو الاحتفال بمولد سيدنا وحبيبنا وقدوتنا

محمد ابن عبد الله صلة الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم

اخينا وابن عمنا حسن البار رأيتك عنا كتبت هذا الكلام لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمة الله عليه :


اقتباس :
فتعظيم المولد واتخاذه موسما قد يفعله بعض الناس ويكون له فيه أجر عظيم لحسن قصده وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

))



لا ادري ياابن العم هل اطلعت على هذا :



الرد على من يقول : إن شيخ الإسلام ابن تيمية يرى جواز الاحتفال بالمولد النبوي

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، محمد وآله وصحبه وسلم .. أما بعد :

فقد نشرت جريدة ( الندوة ) في العدد الصادر يوم السبت (16/4/1382هـ ) للشنقيطي محمد مصطفى العلوي في تبرير الاحتفال بالمولد النبوي مقالاً آخر تحت عنوان : ( هذا ما يقوله ابن تيمية في الاحتفال المشروع بذكرى المولد النبوي ) .

مضمون ذلك المقال : أن شيخ الإسلام ابن تيمية يرى الاحتفال بالمولد النبوي ، واعتمد الشنقيطي في تلك الدعوى على ثلاثة أمور :

1- قول شيخ الإسلام في ( اقتضاء الصراط ) في بحث المولد :

" فتعظيم المولد واتخاذه موسماً قد يفعله بعض الناس ويكون له فيه أجر عظيم ؛ لحسن قصده وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما قدمت أنه يستحسن من بعض الناس ما يستقبح من المؤمن المسدد ".

يقول الشنقيطي : فكلام شيخ الإسلام - يقصد هذه العبارة - صريح في جواز عمل مولد النبي صلى الله عليه وسلم الخالي من منكرات تخالطه .

2- قول شيخ الإسلام في ( الاقتضاء ) أيضاً : " إذا رأيت من يفعل هذا - أي المنكر- ولا يتركه إلا إلى شر منه ، فلا تدع إلى ترك منكر بفعل ما هو أنكر ، أو بترك واجب أو مندوب تركه أضر من فعل ذلك المكروه ".

يقول الشنقيطي : " من الجدير بالذكر ما أشار إليه شيخ الإسلام أن مرتكب البدعة لا ينهى عنها إذا كان نهيه عنها يحمله إلى ما هو شر منها ، ومن المعلوم عند العموم : أن أكثر أهل هذا الزمان يضيعون الليالي وخصوصاً ليلة الجمعة في سماع أغاني أم كلثوم وغيرها من حفلات صوت العرب الخليعة مما يذيعه الراديو والتلفزيون ، فلا يخفى على مسلم عاقل أن سماع ذكر صفة وسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم خير من سماع الأغاني الخليعة والتمثيليات الماجنة ".

3- دعوى أن شيخ الإسلام ابن تيمية لا ينكر الابتداع في تعظيم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويذكر الشنقيطي أن أكبر شاهد على ذلك تأليفه كتاب ( الصارم المسلول ) .

هذا ما ذكره الشنقيطي مما برر به هذه الدعوى الباطلة.

والحق أنه إنما أُتي من سوء فهم كلام شيخ الإسلام ابن تيمية وسيرته ، وفي نوع ما وقع فيه ، يقول شيخ الإسلام ابن تيمية في كتاب ( الاستغاثة ) :

" الوهم إذا كان لسوء فهم المستمع لا لتفريط المتكلم ، لم يكن على المتكلم بذلك باس ، ولا يشترط في العلماء إذا تكلموا في العلم أن لا يتوهم متوهم من ألفاظهم خلاف مرادهم، بل ما زال الناس يتوهمون من أقوال الناس خلاف مرادهم"، وهذا هو عين ما وقع للشنقيطي في عبارات شيخ الإسلام ابن تيمية.

وإلى القراء بيان ذلك فيما يلي :

أما قول شيخ الإسلام : " فتعظيم المولد واتخاذه موسماً قد يفعله بعض الناس ويكون له فيه أجر عظيم؛ لحسن قصده وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه وسلم " :

فليس فيه إلا الإثابة على حسن القصد ، وهي لا تستلزم مشروعية العمل الناشئة عنه ؛ ولذلك ذكر شيخ الإسلام أن هذا العمل - أي : الاحتفال بالمولد - يستقبح من المؤمن المسدد ، ولكن الشنقيطي أخذ أول العبارة دون تأمل في آخرها.

وفي أول بحث المولد في ( اقتضاء الصراط المستقيم ) قد قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الذين يتخذون المولد عيداً محبة للنبي صلى الله عليه وسلم ( ص:294، 295 ) :

" والله تعالى قد يثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد ، لا على البدع من اتخاذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيداً ، مع اختلاف الناس في مولده ، فإن هذا لم يفعله السلف مع قيام المقتضي وعدم المانع منه ، ولو كان هذا خيراً محضاً أو راجحاً لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا؛ فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيماً له منا ، وهم على الخير أحرص ، وإنما كمال محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته ، واتباع أمره وإحياء سنته باطناً وظاهراً ، ونشر ما بعث به ، والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان ، فإن هذه هي طريقة السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان ".


فهذا تصريح من شيخ الإسلام بأن إثابة من يتخذ المولد عيداً محبة للنبي صلى الله عليه وسلم من ناحية قصده ، لا تقتضي مشروعية اتخاذ المولد عيداً ولا كونه خيراً ، إذ لو كان خيراً محضاً أو راجحاً لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا ؛ لأنهم أشد محبة وتعظيماً لرسول الله منا.
ثم بعد ذلك صرح شيخ الإسلام بذم الذين يتخذون المولد عيداً، فقال في ( ص : 295، 296) :

" أكثر هؤلاء تجدهم حرصاء على أمثال هذه البدع، مع ما لهم فيها من حسن القصد والاجتهاد الذي يرجى لهم به المثوبة، تجدونهم فاترين في أمر الرسول عما أمروا بالنشاط فيه، وإنما هم بمنزلة من يزخرف المسجد ولا يصلي فيه، أو يصلي فيه قليلاً، وبمنزلة من يتخذ المسابح والسجادات المزخرفة، وأمثال هذه الزخارف الظاهرة التي لم تشرع ويصحبها من الرياء الكبير والاشتغال عن المشروع ما يفسد حال صاحبها".

وقال شيخ الإسلام في (الاقتضاء ص:317):

"من كانت له نية صالحة أثيب على نيته، وإن كان الفعل الذي فعله ليس بمشروع إذا لم يتعمد مخالفة الشرع".

وصرح في (ص:290)

بأن إثابة الواقع في المواسم المبتدعة متأولاً أو مجتهداً على حسن قصده، لا تمنع النهي عن تلك البدع والأمر بالاعتياض عنها بالمشروع الذي لا بدعة فيه، وذكر أن ما تشتمل عليه تلك البدع من المشروع لا يعتبر مبرراً لها.



كما صرح في كلامه على مراتب الأعمال بأن العمل الذي يرجع صلاحه لمجرد حسن القصد ليس طريقة السلف الصالح، وإنما ابتلي به كثير من المتأخرين ، وأما السلف الصالح فاعتناؤهم بالعمل الصالح المشروع الذي لا كراهة فيه بوجه من الوجوه، وهو العمل الذي تشهد له سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ثم قال : " وهذا هو الذي يجب تعلمه وتعليمه ، والأمر به على حسب مقتضى الشريعة من إيجاب واستحباب ".


أضف إلى هذا أن نفس كلام شيخ الإسلام :

" فتعظيم المولد واتخاذه موسماً قد يفعله بعض الناس ويكون له أجر عظيم لحسن قصده..." إلخ، إنما ذكره بصدد الكلام على عدم محاولة إنكار المنكر الذي يترتب على محاولة إنكاره الوقوع فيما هو أنكر منه، يعني أن حسن نية هذا الشخص - ولو كان عمله غير مشروع - خير من إعراضه عن الدين بالكلية.


ومن الأدلة على عدم قصده تبرير الاحتفال بالمولد :


تصريحاته في كتبه الأُخر بمنعه ، يقول في ( الفتاوى الكبرى ) : " أما اتخاذ موسم غير المواسم الشرعية كبعض ليالي شهر ربيع الأول التي يقال : إنها ليلة المولد ، أو بعض ليالي رجب ، أو ثامن عشر ذي الحجة ، أو أول جمعة من رجب ، أو ثامن شوال الذي يسميه الجهال : عيد الأبرار فإنها من البدع التي لم يستحبها السلف الصالح ولم يفعلوها ".



وقال في بعض فتاواه : " فأما الاجتماع في عمل المولد على غناء ورقص ونحو ذلك ، واتخاذه عبادة ، فلا يرتاب أحد من أهل العلم والإيمان أن هذا من المنكرات التي ينهى عنها ، ولا يستحب ذلك إلا جاهل أو زنديق ".


وأما قول شيخ الإسلام : " إذا رأيت من يعمل هذا - أي المنكر - ولا يتركه إلا إلى شر منه ، فلا تدع إلى ترك منكر بفعل ما هو أنكر منه ، أو بترك واجب أو مندوب تركه أضر من فعل ذلك المكروه ".



فمن غرائب الشنقيطي الاستدلال به على مشروعية الاحتفال بالمولد ما دام شيخ الإسلام يسمي ذلك منكراً ، وإنما اعتبر ما يترتب على محاولة إزالته من خشية الوقوع في أنكر منه عذراً عن تلك المحاولة ، من باب اعتبار مقادير المصالح والمفاسد ، وقد بسط شيخ الإسلام الكلام على هذا النوع في رسالته في " الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، ومن ضمن بحثه في ذلك قوله :

" ومن هذا الباب ترك النبي صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن أبي بن سلول وأمثاله من أئمة النفاق والفجور ؛ لما لهم من أعوان ، فإزالة منكره بنوع من عقابه مستلزمة إزالة معروف أكثر من ذلك بغضب قومه وحميتهم، وبنفور الناس إذا سمعوا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقتل أصحابه ، ولهذا لما خطب الناس في قضية الإفك بما خطبهم به واستعذر منه ، وقال له سعد بن معاذ قوله الذي أحسن فيه حمي له سعد بن عابدة - مع حسن إيمانه وصدقه- وتعصب لكل منهما قبيلته حتى كادت أن تكون فتنة".

ومن هذا يُعلم أن لا ملازمة بين ترك النهي عن الشيء لمانع وبين إباحة ذلك الشيء كما تخيله الشنقيطي .

وقد فاته أن هذه العبارة التي نقلها عن شيخ الإسلام في عدم النهي عن المنكر إذا ترتب عليه الوقوع في أنكر منه ، لا تصلح جواباً لمن سأل عن حكم الإنكار على من اتخذ المولد عيداً إذا ترتب على الإنكار الوقوع في أنكر منه .
كما فاته أن ما ذكره من جهة أغاني أم كلثوم وما عطفه عليها لا يعتبر مبرراً للابتداع ، فإن الباطل إنما يزال بالحق لا بالباطل، قال تعالى : ( وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً ) [الإسراء :81] ، وليس النهي عن الاحتفال بالمولد من ناحية قراءة السيرة ، بل من ناحية اعتقاد ما ليس مشروعاً مشروعاً، والتقرب إلى الله تعالى بما لم يقم دليل على التقرب به إليه.

ومن أكبر دليل على عدم اعتبار ما ذكره الشنقيطي : أن المواضع التي تقام فيها الاحتفالات بالموالد ما حالت بينها وبين الاستماع لأغاني أم كلثوم ، وما عطف عليها ، وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم أرفع من أن لا تقرأ في السنة إلا في أيام الموالد.

وأما دعوى الشنقيطي فتح شيخ الإسلام ابن تيمية باب الابتداع فيما يتعلق بتعظيم النبي صلى الله عليه وسلم ، فكتابات شيخ الإسلام ابن تيمية تدل أوضح دلالة على بطلانها، فقد قرر فيها أن كيفية التعظيم لا بد من التقيد فيها بالشرع :



وأنه ليس كل تعظيم مشروعاً في حق النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن السجود تعظيم ، ومع ذلك لا يجوز لغير الله ، وكذلك جميع التعظيمات التي هي من خصائص الألوهية لا يجوز تعظيم الرسول بها ، كما قرر في غير موضع من كتبه أن الأعمال المضادة لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم وإن قصد فاعلها التعظيم ، فهي غير مشروعة؛ لقوله تعالى : ( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ ) [ آل عمران:31] ، ويستدل كثيراً بما جاء في النصوص من النهي عن الإطراء ، وكلامه في ذلك كثير لا يحتاج إلى الإطالة بذكره ما دامت المراجع بحمد لله موجودة ، هذا على سبيل العموم.

أما ما يخص مسألة اتخاذ المولد النبوي عيداً بدعوى التعظيم ، فقد تقدم كلام شيخ الإسلام ابن تيمية فيه : إنه لم يفعله السلف مع قيام المقتضي وعدم المانع منه ، قال :

" ولو كان هذا خيراً محضاً أو راجحاً لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا، فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيماً له منا ، وهم على الخير أحرص، وإنما كمال محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته واتباع أمره وإحياء سنته باطناً وظاهراً ، ونشر ما بعث به ، والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان ، فإن هذه هي طريقة السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان " اهـ.

وتمثيل الشنقيطي بـ( الصارم المسلول ) لدعواه فتح شيخ الإسلام ابن تيمية لباب الابتداع في تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم ، إنما نشأ من عدم تدبر كلام شيخ الإسلام في مقدمته ، فإنه قد بين فيها أن مضمون الكتاب ( الصارم المسلول ) بيان الحكم الشرعي الموجب لعقوبة من سب النبي صلى الله عليه وسلم من مسلم أو كافر بياناً مقروناً بالأدلة.

ومن نظر إلى الأدلة التي سردها شيخ الإسلام في هذا الكتاب من نصوص الكتاب والسنة وإجماع الأمة ؛ تبين له أنه دفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وحماية لجنابه من التعرض له بما لا يليق به ، وهذا لا صلة له بالابتداع.

هذا وليت الشنقيطي فكر في تعذر الجمع بين الأمور التي استدل بها على تبرير الاحتفال بالمولد ، فإن كون الشيء الواحد مشروعاً ومنكراً بدعة في آن واحد لا يتصور، لكن من تكلم فيما لا يحسنه أتى بالعجائب !

هذا ما لزم بيانه وبالله التوفيق ..

سماحة الشيخ : محمد بن إبراهيم - رحمة الله عليه -


وشكرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas