المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


الحضارم

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-05-2006, 09:59 PM   #1
خليفه الصيعري
حال نشيط


الدولة :  ابوظبي--الامارات
خليفه الصيعري is on a distinguished road
خليفه الصيعري غير متواجد حالياً
افتراضي الحضارم

هجرات الحضارم الحضارم شعب الجنوب من الجزيرة العربية ، وأمة الهجرات المتعددة والتي تركت في كل قرن من التاريخ نجمة في سماء الأمة العربية . فكانت الهجرة الأولي لقبائل قحطان من الجنوب جزيرة العربية بعد انهيار سد مأرب في القرن الثامن قبل الميلاد فأمنهم من اتجه شمال الجزيرة العربية ومنهم من توجه الي وسط الجنوب في حضرموت , ثم كانت الهجرة الثانية بصفة خاصة لقبائل كندة القحطانية لوسط الجزيرة العربية في اليمامة ( نجد ) وهم ملوكها بني معاوية بن كندة وأول ملوكها حجر أكل المرار بن عمرو بن معاوية ثم من بعدة الحارث بن عمرو بن حجر الكندي وكانت زعامته علي قبائل ربيعة في نجد وعلي بني أسد وبني كنانة وبني بكر وكان في نفس العهد ابن الجون ابن معاوية الكندي ( قبائل الصدف ) له الحكم و الزعامة علي البحرين . ثم كانت الهجرة الثالثة في السنة العاشرة من الهجرة حين وفد عدد من زعماء القبائل الحضرمية ومنهم الأشعث ابن قيس الكندي علي رسول الله الذي أكرم وفادتهم فأسلمت له قبائل كندة طائعة منقادة الي الإسلام . ثم زواج الاشعث من أخت أبي بكر الصديق بعد حرب (الزكاة) وأصبح قائد الفيلق العسكري للقوات الحضرمية إثناء الفتوحات الإسلامية ,وبها انتشر واستوطن عدد من قبائلهم في الشام والعراق ومصر والمغرب والأندلس ثم الهجرة الرابعة للحضارم في أواخر القرن الثامن عشر حين شرعوا في الهجرة بأعدادٍ كبيرة إلى شمال الجزيرة العربية و شرق آسيا وأفريقيا ، ونرى في هجرة الحضارم الرابعة أنهم استطاعوا، بفضل مرونتهم وأمانتهم وتمسكهم بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف ، أن يندمجوا بسرعة وسط المجتمع الجديد الذي يعيشون فيه. الحضارم أولئك القوم النبلاء الذين أوصلوا شعاع الإسلام إلى أقصى الشرق الآسيوي وعمق إفريقيا ليفتحوا القلوب قبل الأرض الحضارم وفقهم الله في نشر الإسلام ونشر الحرف العربي , وقد أصدر رجال الفكر والأدب الحضارم أكثر من عشرين صحيفة ومجلة في إندونيسيا , عوضا عن ماليزيا وسنغافورة وتايلاند وملاوي وبورما والهند وزنجبار والصومال وتنزانيا وإثيوبيا وجزر القمر والفلبين. وهذا تراث عربي إسلامي أضاء جبين الأمم المظلمة بأمجاد إسلامية عربية . ثم الهجرة الخامسة فكانت في بداية القرن العشرين فكان على الحضارم التكيف مع المعطيات الدولية الجديدة وهي التي أفرزتها القواعد الدولية من حدود والنظم سياسية والموطنة ومن أهم تلك القضايا: التوطين السياسي و الاجتماعي وتثبيت الهوية وإعلان الولاء الوطني للأرض الذي يعيش فيه،هذا الموضوع دفع الحضارم إلى تبنّي نوع من الانصهار التام وذلك بالمصاهرة بينهم وبين قبائل المنطقة لتؤكد انتماء الحضارم إلى وطنهم الذي ولد فيه وأصبح جزء من نسيج المجتمع . ونجح الحضارم في تحديد أهداف المرحلة وهو الهدف الأول: التعليم الحديث وتعلم اللغات والطرق الحديثة في التجارة وإدارة الأعمال لأبنائهم . ثم الهدف الثاني وهي الاندفاع للانخراط في المجتمع والمشاركة الفعالة في التنمية الاقتصادية والتعليمية و السياسية . أن للحضارم تاريخاً عريقاً ليس في التجارة فحسب بل في الفكر والأدب والدعوة والفقه في البلدان التي استقروا بها ففي السعودية والامارت و مصر وسوريا والعراق والسودان وإندونيسيا وسنغافورة وماليزيا عشرات المؤلفات وعشرات الصحف وعشرات المعارك الفكرية التي ألفها وأصدرها وخاضها الحضارم . إن الحضارم المسلمين هم رواد الحركة الأدبية العربية في المهجر الشرقي في أسيا مثلما كان السورين المسيحيون أصحاب الفضل في تأسيس الحركة الأدبية العربية في المهجر الغربي "أمريكا" ولكن الفرق أن أحداً لم يدرس حركة الأدب والصحافة التي أسسها العرب المسلمون في الشرق وانصبت الدراسات على ما قام به العرب المسيحيون في أمريكا.! الحضارم نشروا الإسلام بحسن التعامل ، فلم يشهروا سيفا ولم يجادلوا بالباطل، بل تسلحوا بالإيمان وقدموا علما أنساني يسمى بـ (فن المعاملة) فصدقوا مع الله تعالي , فسخر الله لهم قلوب العباد، فدخلت ملايين البشر أفواجا، وكانوا ومازالوا مصدر إشعاع ، فقد صدق القائل إن لهم ميزات كثيرة تميزهم كعرق من ناحية أنثروبولوجية وفسيولوجية,فقد رسخوا مفاهيم دينهم بمبادئهم المتسامحة. الحضارم علماء في الأمور الدينية والثقافية والاجتماعية والعلمية والسياسية, فنالوا أسمى المراتب القيادية. إن الهجرة الحضرمية الخامسة كانت اغلبها إلى الحجاز في عام 1907 ، كانت الي ارض لا تختلف عن أرضهم بل قد تكون اقل عن ما هو موجود في تريم او المكلا عاصمة حضرموت إثناء الاستعمار البريطاني، فجاءوها وعملوا، واجتهدوا بها كما اجتهدوا في إفريقيا ، وأخلصوا بها كما أخلصوا في شرق أسيا، فكانت نجاحهم مشهدا من مشاهد العطاء, فقد ساهم الحضارم في تنمية الحجاز مع أهلها أهل الخير والكرم ,وعند دخول الملك عبدالعزيز الحجاز عام 1924 وبعد قيام المملكة العربية السعودية عام 1932 كان الحضارم من أوائل الناس الذين أعلن الولاء والطاعة مع مؤسس هذه الوطن، فمساهمو بكل قدراتهم، واعطو بكل إمكانياتهم وعلاء مقامهم وحطي علمائها وتجارها بالثقة والتقدير والمكانة الرفيعة عند الملك الموحد عبدالعزيز إل سعود رحمة الله ومن بعدة أبناءة الملوك سعود وفيصل وخالد رحمهم الله وفي عهد خادم الحرمين الشرفيين فهد بن عبدالعزيز رحمة الله شارك الحضارم في جميع اوجة التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وألان وفي عهد الملك عبداللة بن عبدالعزيز يشارك أبناء الوطن علي قدم المساواة في رفعتها ومكانتها بين الأمة الإسلامية . الحضارم هم أبناء الجزيرة العربية لا يفصل بينهم وبين بقية إخوتهم في الخليج العربي سوي رمال الربع الخالي, ركب أجدادهم المصاعب وكانوا خير امة تمسكا بالدين والعقيدة ومحافظتهم على القيم السامية شرفاً وأمانة. وهم يتسمون بالنزاهة والدقة في العمل والجلد والصبر والالتزام, ولذلك تراهم اللبنة الأساسية في معظم المؤسسات والشركات المالية والتجارية, فالعمل لديهم مقدس والوقت عندهم ثمين والحقوق محفوظة والأمانة شرف دونه الموت, ولا مجال عندهم للتلاعب بالزمن أو الأرقام. إن العقلية الحضرمية والتركيبة النفسية , تفرض علينا أن نكون أناسا لا نعشق المظاهر ولا نحب الجدال ولا ندخل فيما لا يعنينا, نحن أذكياء في التعامل مجتهدون في العمل, ميالون إلى الحياء والخجل , نتحمل الأذى والمكر بالصبر, مقرنين النعمة من الله ثم من إل سعود بالشكر والثناء, نحرص على المصلحة العامة ونسعى الي الوفاء والعلاء . ولذلك نجح علمائها من السادة الكرام (العطاس والمحضار والسقاف وجمل الليل والجفري والكاف) ومن تجارها ( باعشن وباناجة وبقشان والنهدي وباخشب وبلشرف والعيسائي وبن شيهون وبامعوضة وبن زقر وباسمح واليافعي وبارشيد والقثمي وباقبص وباذيب وبن عفيف وباوزير والعمودي وبإجمال وبالبيد وباخشوين وبايزيد ) ومن أبناء الوطن السعودية في الاقتصاد الشيخ سالم بن احمد بن الشيبة بن محفوظ رحمة الله الذي أسس أهم روافد الاقتصاد السعودي وهو البنك الأهلي التجاري .وكذلك في المقاولات المعلم محمد بن لادن الذي أسس شركة بن لادن السعودية والذي تشرفت بثقة الدولة السعودية في بناء وتطوير أعظم عمل في العهد الإسلامي المسجد الاقصي في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز ال سعود رحمة الله والحرمين الشرفيين (الحرم المكي والحرم النبوي) في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز رحمة الله ثم وقف الملك عبدالعزيز ومشروع تطوير المشاعر ( عرفة – مزدلفة – مني ) في عهد الملك عبداللة بن عبدالعزيز ال سعود وقد سار أبناء بن لادن الكندي علي نهج والدهم المعلم (كما يحب إن يطلق علية رحمة الله) سيرة عطرة وعمل صالح. وكما يفتخر الحضارم بالعلم والأدب والتجارة ، فإننا نعتز برجالنا في القوات المسلحة والحرس الوطني . ان أبناء الحضارم هذه السعودية ، مواطنين متساويين في الحقوق والواجبات فليس في هذا الوطن درجات , فاحضارم السعودية نشئوا وترعرعوا فيها و لم يعرفوا إلا ثراها ولم يعشقوا إلا هواها ولم ينهلوا العلم إلا من مناهجها .. هذا وطن الحب .. وطن العطاء.المملكة العربية السعودية حكومة وشعب أهل دين ومنهج يشدو بعضهم بعضا. هذا حديث يتجدد في قلب كل حضرمي مواطن في هذا الوطن وإجابة لعدد من المقالات لبعض الزملاء الكرام ومنهم الدكتور سعود المصبيح في جريدة البلاد حول هجرة الأموال والاستثمار والدكتور السيد عبدالله بن صادق دحلان في جريدة الوطن حول مساعدة الحضارم بالتجنيس و مقال الأخ الحبيب الأستاذ حسين بن علي شبكشي في جريدة الشرق الأوسط حول السعودة محلات الذهب . هي مقالات نشرت علي فترات متباعدة تم التخصيص علي الحضارم دون تعميمها علي الجميع ,والقضية إذا ذكر بها تخصيص تفتح باب ( التأويل ) عند المطلع عليها في خارج الوطن ، وقد لا يفهمون المقصد من المقال .إن الحكومة السعودية حين تشرع نظام فهي تقصد بها المصلحة العامة ولا يقصد بها تخصيص ضد احد من المواطنين أو من المقيمين. ونظام الحكم واضح وجلي ينطبق تشريعه العادل علي الجميع, وكذلك الأنظمة الاخري سنت مواده من نظام الحكم ومن المرافعات الشرعية طبقا للقاعدة الشرعية لا ضرر ولا ضرار,ونظام الاستثمار والتجنيس ونظام العمل والعمال ونظام السعودة أنظمة عامة علي الجميع, لكل فرد فيها التمتع بمزاياها وعلية الالتزام بالضوابط المنصوص بها .ولا يحق لأي شخص إن يطلب لأحد بميزة خاصة أو إن يحرمهم من ميزة عامة, ولا يحتاج المواطن ذات الأصول الحضرمية الي من يتحدث باسمهم ,إننا علي قاعدة المساواة لنا ما لكم وعلينا ما عليكم ,إننا نقدر مشاعر من كتب حول الحضارم ولهم منا اجل الشكر والتقدير علي حبهم و نسال الله تعالي إن يديم علي هذا الوطن أمنة وأمانة وان نكون جميعا عند حسن الظن, مجددين في كل وقت وعهد الولاء والطاعة لله ثم للمليك والوطن. وقد أحببت ان انشر هذه المشاركة في رمضان الكريم شهر التضامن والمحبة ليس في فتح باب النقاش والمجادلة في السلبيات ، بل أردت ان يساهم إخواني أهل الفكر والعلم بقصص رجالنا الحضارم ودورهم في التاريخ الدولة السعودية الثالثة خاصة وقد احتفلنا قبل أسبوع باليوم الوطني وبعد عام من ألان نريد ان نعاهد انفسنا بتوثيق ولائنا وعملنا وتسطير كفاح الأجداد والإباء وتاريخهم المشرق في بناء الوطن السعودية .


د \ عبدالله بن مرعي بن محفوظ الكندي مستشار قانوني



خالص تحياتى
اخوكم
خليفه الصيعري
  رد مع اقتباس
قديم 10-05-2006, 10:42 PM   #2
قمران
حال قيادي
 
الصورة الرمزية قمران

افتراضي

شكرا لك يالكندي على النقل

ومطلوب تواجدك هنا معنا

لا تقاطعنا
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 10-06-2006, 02:26 AM   #3
مايسه
عضو في حقوق الأنسان


الدولة :  عــــــــدن
هواياتي :  السباحة وكرة الطاولة
مايسه is on a distinguished road
مايسه غير متواجد حالياً
افتراضي

موضوع قيم ويحوي معلومات تاريخية الحضارم فعلا لهم بصمات قوية في كل البلدان التى هاجروا اليها ولهم باع وذراع في تطويرها والرقي بها وكانوا يمثلون العمود الفقري لاقتصادها فهم بالنسبة لتلك البلدان شريان الحياة الذي اعطى واثمر

وكثيرا منهم لازالوا بمكانتهم واصبحوا يتمتعون بخصوصيات في بعض البلدان واصبح
اغلبهم من نسيج تلك الجنسيات وخاصه دول شرق اسياء التى يبلغ تعداد الحضارم فيها
حسب التقديرات اكثر من 8000000 ثمانيه ملايين مهاجر
ولكن السؤال : كيف وضع المواطن الحضرمي كحضرمي في السعوديــه التى تفضل الكاتب بوصفها التقريبيه لايوجد الا رمال الربع الخالي
صحيح في الماضي يحظى الحضارم بخصوصية ولافرق بين حضرمي متجنس وحضرمي بااقامه .. فهم اول الجاليات التى وطاءت اقادمهم السعوديه منذ عهد الملك عبدالعزيز
ومع هذا اغلبية التجار منحوا الجنسيه السعوديه والبعض الاخر حرموا منها مع انها عاشوا
عقود واصبحوا من الجيل الرابع والخامس والسادس وهؤلا لم تقر عيونهم بالتمتع بالجنسيه
السعوديه .
المواطن الحضرمي الذي يعتمد في شخصيته على سمعت اسلافه القداماء في الامانه والخلق
النبيل والاخلاص في العمل اصبح اليوم يفتقد لهذه الخصوصية الا من رحم ربك فلم يعد المواطن
السعودي ينظر الى الحضرمي بذاك الامين المجتهد الجاد في عمله فالرهان على هذه الصفات
التى يتوسم فيها الحضارم السعوديين اصبحت لاتجدي نفعا ..
مع هذا نجد من يعلق امال واحلام بااطلاق مثل هذه الايحاءت عبر الكتابه في الصحف
او القصائد العصماء وغيرها ..
ولي عودة ...
التوقيع :
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
  رد مع اقتباس
قديم 10-12-2006, 11:43 PM   #4
خليفه الصيعري
حال نشيط


الدولة :  ابوظبي--الامارات
خليفه الصيعري is on a distinguished road
خليفه الصيعري غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قمران
شكرا لك يالكندي على النقل

ومطلوب تواجدك هنا معنا

لا تقاطعنا



مشكور اخوي على مرورك الاكثر من رائع
والشكر اولا واخرا للكاتب الكبير الدكتور عبدالله بن محفوظ صاحب هذه الكتابات اما انا نقلتها لكم




خالص تحياتى اخوك
خليفه الصيعري
  رد مع اقتباس
قديم 10-13-2006, 12:04 AM   #5
خليفه الصيعري
حال نشيط


الدولة :  ابوظبي--الامارات
خليفه الصيعري is on a distinguished road
خليفه الصيعري غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مايسه
موضوع قيم ويحوي معلومات تاريخية الحضارم فعلا لهم بصمات قوية في كل البلدان التى هاجروا اليها ولهم باع وذراع في تطويرها والرقي بها وكانوا يمثلون العمود الفقري لاقتصادها فهم بالنسبة لتلك البلدان شريان الحياة الذي اعطى واثمر

وكثيرا منهم لازالوا بمكانتهم واصبحوا يتمتعون بخصوصيات في بعض البلدان واصبح
اغلبهم من نسيج تلك الجنسيات وخاصه دول شرق اسياء التى يبلغ تعداد الحضارم فيها
حسب التقديرات اكثر من 8000000 ثمانيه ملايين مهاجر
ولكن السؤال : كيف وضع المواطن الحضرمي كحضرمي في السعوديــه التى تفضل الكاتب بوصفها التقريبيه لايوجد الا رمال الربع الخالي
صحيح في الماضي يحظى الحضارم بخصوصية ولافرق بين حضرمي متجنس وحضرمي بااقامه .. فهم اول الجاليات التى وطاءت اقادمهم السعوديه منذ عهد الملك عبدالعزيز
ومع هذا اغلبية التجار منحوا الجنسيه السعوديه والبعض الاخر حرموا منها مع انها عاشوا
عقود واصبحوا من الجيل الرابع والخامس والسادس وهؤلا لم تقر عيونهم بالتمتع بالجنسيه
السعوديه .
المواطن الحضرمي الذي يعتمد في شخصيته على سمعت اسلافه القداماء في الامانه والخلق
النبيل والاخلاص في العمل اصبح اليوم يفتقد لهذه الخصوصية الا من رحم ربك فلم يعد المواطن
السعودي ينظر الى الحضرمي بذاك الامين المجتهد الجاد في عمله فالرهان على هذه الصفات
التى يتوسم فيها الحضارم السعوديين اصبحت لاتجدي نفعا ..
مع هذا نجد من يعلق امال واحلام بااطلاق مثل هذه الايحاءت عبر الكتابه في الصحف
او القصائد العصماء وغيرها ..
ولي عودة ...

مشكور اختى مياسه على مرورك الاكثر من رائع
كلمة حضارم لاتعنى كل من يسكن في حضرموت هناك العديد من الذين يسكنون في حضرموت وهم ليس من هلها الاصليين هناك من هم اصلهم من افرقيا والهند ويدعون انهم حضارم والحضارم منهم ابرياء وقد هاجر العديد من هؤلاء الذين يدعون انهم حضارم ومسجلين اسمائهم با اسماء عوائل حضرميه مشهوره الى العديد من الدول المجاوره ولم يحصلوا على ما يريدون وهذا ليس فيه اي شي حيث ان اي دوله وخاصه دول الخليج قبل ان تجنس الواحد تبحث عن بلده الاصلي واهل حضرموت معروفون وليس منهم اي خطر على اي دوله لكن الذين مشكوك في امرهم فان معاملاتهم مجمده الى وقت اخر وهم الذين يدعون انهم حضارم اما الحضارم الاصليين حصلوا خير من دول الخليج


ولكي خالص تحياتى
اخوكم
خليفه الصيعري
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas