03-19-2007, 12:32 PM | #1 | |||||
حال نشيط
|
الفرق بين احتفال أهل السنة وأهل البدعة بمولد الرسول صلى الله عليه سلم
بسم الله الرحمن الرحيم
الفرق بين احتفال أهل السنة وأهل البدعة بمولد الرسول صلى الله عليه سلم احببت ان افتح هذا الموضوع من جديد رغم ان هذا الموضوع قد اشبع بحثا وتحقيقا ولاكن يجب علينا ان نناقشه مره اخري وذلك لقرب هذا الجدث المختلف علي مشروعيته وقد احببت ان ابدي راي في هذا الموضوع وآمل من له راي آخر ان يبديه دون اي تعصب او عناد لان الحق احق ان يتبع وكلنا لا نريد الا ان نسير علي هدي المصطفي عليه الصلاة والسلام ونهتدي بهديه وان لانتهم حبيبنا بانه لم يبلغ لنا الدين كامل وقد قال صلي الله عليه وسلم (خير الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة) اذا كنا مؤقنين ان ان حبيبنا صلي الله عليه وسلم قد بلغ دين الله كامل (اليوم اكملت لكم دينكم ) فلماذا نزيد علي مااكمله الله لنا اليس في ذالك انتقاص من نبينا عليه الصلاة والسلام وقد قال ( تركتكم علي المحجة البيضاء ليلها كنهارها لايزيغ عنها الاهالك ) نسال الله ان ليهلكنا بابتعادنا عن هدي نبيه والابتداع في دينه وآمل ان تكون ردودكم اذاكان هناك ردود موضوعيه وبعيده عن التجريح والانتقاص من الاخر واليكم هذا لبحث ربما يكون عنوان هذا البحث غريبا , وذلك لان الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه سلم بدعة محدثة في الدين فكيف يحتفل به أهل السنة الذين هم اشد الناس على البدعة وعلى أهلها ولكن عندما كتبت هذا العنوان إنما كنت اقصد به أمرا آخرا فكما هو معلوم فان العبادة لا تكون موافقة للسنة حتى توافق الشرع في مكان العبادة , وزمانها , وكيفيتها , وعددها , وهيئتها , فإذا ما خالفت العبادة الشرع في احد هذه الأمور فستكون بدعة وان كان فاعلها إنما قصد بها التقرب إلى الله عز وجل لان كل عبادة لا يتوفر فيها شرطان فلن تكون مقبولة عند الله عز وجل , فيجب ان تكون العبادة خالصة لله تعالى , و ان تكون موافقة لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم. والآن نبين كيفية احتفال أهل البدعة بمولد الرسول الكريم , وننظر في حكم ذلك بما قررناه سابقا , ثم ننظر إلى احتفال أهل السنة بمولده ونحكم عليه بما قررناه سابقا. احتفال أهل البدع بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم 1- يحتفل أهل البدع بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم في ليلة 12 ربيع الأول , ومن المعلوم ان ليلة مولده صلى الله عليه وسلم ليست معلومة على الوجه القطعي ، بل قد اختلف فيها على سبعة أقوال فقيل في اليوم الثاني من ربيع الأول وقيل في الثامن وقيل في التاسع وقيل في العاشر وقيل في الثاني عشر وقيل في السابع عشر وقيل في الثاني والعشرين , ولقد ذهب المحققون المعاصرون على أن الصحيح هو ليلة التاسع من ربيع الأول ، وحينئذ يكون الاحتفال ليلة الثاني عشر لا أصل له من الناحية التاريخية. 2- ان هذه الاحتفالات لم يفعلها الرسول صلى الله عليه وسلم ، وهو أنصح الناس وأعلمهم بشرع الله ، وأحرصهم على هداية الأمة وإرشادها إلى ما ينفعها ، وكذلك لم يفعلها أصحابه رضي الله عنهم ، وهم خير الناس وأحرصهم على كل خير ، ولم يفعلها كذلك أئمة الهدى في القرون المفضلة ، وإنما أحدثها بعض المتأخرين في الدولة الفاطمية. فإذا تبين هذا فليعلم أن الاحتفال بيوم المولد بدعة محدثة في الدين ، لا يجوز فعلها ولا إقرارها ولا الدعوة إليها ، بل يجب إنكارها والتحذير منها عملا بقوله صلى الله عليه وسلم (خير الكلام كلام الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة) وقوله صلى الله عليه وسلم : (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة) وقوله عليه الصلاة والسلام : (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)رواه البخاري ومسلم. 3- ان ذلك الاحتفال فيه تقليد للنصارى حيث يحتفلون بمولد عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام، و (من تشبه بقوم فهو منهم). 4- ان طريقة احتفال أهل البدعة هي الأكل والشرب و التجمع في المساجد أو البيوت فيصلون على النبي، صلى الله عليه وسلم بصلوات مبتدعة ويقرؤون مدائح للنبي، صلى الله عليه وسلم، قد تصل إلى حد الغلو الذي نهى عنه النبي، صلى الله عليه وسلم، وربما صنعوا مع ذلك طعاماً يسهرون عليه فيضيعوا المال والوقت ويتعبوا الأبدان كما قد يصاحبها فعل المحرَّمات كالرقص والغناء، وقد يكون فيها شيء من الآلات المُطرِبَة، وقد يكون فيها اختلاط بين الرجال والنساء... إلى غير ذلك من المفاسد. هذه هي احتفالات أهل البدع بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم فهل يقول قائل بعد هذا بجواز فعلها فضلا عن استحباب ذلك.. احتفال أهل السنة بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم اذا كان أهل البدع ليس لهم دليل تاريخي قاطع بيوم ميلاده صلى الله عليه وسلم , فأهل السنة على علم باليوم الذي ولد فيه و دليلهم على ذلك هو حديث رسول صلى الله عليه وسلم وإذا كان أهل البدع يقلدون النصارى في احتفالاتهم بمولده صلى الله عليه وسلم , فأهل السنة يقلدون محمداً صلى الله عليه وسلم في كيفية الاحتفال بمولده وإذا كانت طريقة احتفال أهل البدعة هي الأكل والشرب و التجمع في المساجد أو البيوت وغيرها من البدع فأهل السنة يختلفون عن ذلك كل الاختلاف وإذا كان أهل البدع يحتفلون بمولده صلى الله عليه وسلم يوما في السنة , فأهل السنة والجماعة يحتفلون بمولده اثني وخمسين يوما في السنة عَنْ أَبِي قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ(أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ صَوْمِ الِاثْنَيْنِ فَقَالَ فِيهِ وُلِدْتُ وَفِيهِ أُنْزِلَ عَلَيَّ)مسلم فإذا جهل أهل البدعة يوم مولده صلى الله عليه وسلم , فأهل السنة يعرفون ان يوم الِاثْنَيْنِ هو اليوم الذي ولد فيه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وإذا ابتدع أهل البدع طرقا للاحتفال بمولده , فأهل السنة اتبعوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فصاموا ذلك اليوم وسبب صيامهم لذلك اليوم لأنه هو اليوم الذي ولد فيه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , ولان الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صامه وإذا احتفل أهل البدعة يوما في السنة بالأكل والرقص واللهو بمولده صلى الله عليه وسلم , فأهل السنة والجماعة يصومون اثني وخمسين يوما في السنة من اجل ميلاده في ذلك اليوم فبعد ان تبين هذا فأي الفريقين أحق بأن يقول انه محب لرسول الله صلى الله عليه وسلم (فهل من مدكر) |
|||||
03-20-2007, 11:07 AM | #2 | |||||
حال متالّق
|
سلمت اناملك
ووفقك الله خيرا وقد كنت ليلة البارحة مع احدهم اذ يقول لي من فضل الله علينا انكم لستم داخلين معنا في بركات هذا الشهر وفي انواره وانكم محرومين عظيم الاجر والفضل |
|||||
03-20-2007, 02:54 PM | #3 | |||||
حال نشيط
|
إن من يُشَبِة اعمال أُناس يقولون لاإله الاالله محمد رسول الله بأعمال النصارى لهو أحرى بأن يكون المقصود بهذه الاحاديث الشريفة:
• يَأْتِي فِي آخِرِ الزَّمَانِ قَوْمٌ حُدَثَاءُ الأَسْنَانِ سُفَهَاءُ الأَحْلامِ يَقُولُونَ مِنْ خَيْرِ قوْلِ الْبَرِيَّةِ يَمْرُقُونَ مِنَ الإِسْلامِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ لا يُجَاوِزُ إِيمَانُهُمْ حَنَاجِرَهُمْ فَأَيْنَمَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاقْتُلُوهُمْ فَإِنَّ قَتْلَهُمْ أَجْرٌ لِمَنْ قَتَلَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ. رواه البخاري • عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِي اللَّه عَنْه عَنِ النَّبِيِّ قَالَ يَخْرُجُ نَاسٌ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ ويقرأون الْقُرْآنَ لا يُجَاوِزُ تَرَاقِيَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ كَمَا يَمْرُقُ السَّهْمُ مِنَ الرَّمِيَّةِ ثُمَّ لا يَعُودُونَ فِيهِ حَتَّى يَعُودَ السَّهْمُ إِلَى فُوقِهِ قِيلَ مَا سِيمَاهُمْ قَالَ سِيمَاهُمُ التَّحْلِيقُ أَوْ قَالَ التَّسْبِيدُ رواه البخاري ، وزاد عند مسلم (يَخْرُجُونَ فِي فُرْقَةٍ مِنَ النَّاسِ) • بَعَثَ عَلِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ بذُهَيْبَةٍ فَقَسَمَهَا بَيْنَ الْأَرْبَعَةِ الْأَقْرَعِ بْنِ حَابِسٍ الْحَنْظَلِيِّ ثُمَّ الْمُجَاشِعِيِّ وَعُيَيْنَةَ بْنِ بَدْرٍ الْفَزَارِيِّ وَزَيْدٍ الطَّائِيِّ ثُمَّ أَحَدِ بَنِي نَبْهَانَ وَعَلْقَمَةَ بْنِ عُلاثَةَ الْعَامِرِيِّ ثُمَّ أَحَدِ بَنِي كِلابٍ فَغَضِبَتْ قُرَيْشٌ وَالأَنْصَارُ قَالُوا يُعْطِي صَنَادِيدَ أَهْلِ نَجْدٍ وَيَدَعُنَا قَالَ إِنَّمَا أَتَأَلَّفُهُمْ فَأَقْبَلَ رَجُلٌ غَائِرُ الْعَيْنَيْنِ مُشْرِفُ الْوَجْنَتَيْنِ نَاتِئُ الْجَبِينِ كَثُّ اللِّحْيَةِ مَحْلُوقٌ فَقَالَ اتَّقِ اللَّهَ يَا مُحَمَّدُ فَقَالَ "مَنْ يُطِعِ اللَّهَ إِذَا عَصَيْتُ أَيَأْمَنُنِي اللَّهُ عَلَى أَهْلِ الأَرْضِ فَلا تَأْمَنُونِي"فَسَأَلَهُ رَجُلٌ قَتْلَهُ أَحْسِبُهُ خَالِدَ بْنَ الْوَلِيدِ فَمَنَعَهُ فَلَمَّا وَلَّى قَالَ "إِنَّ مِنْ ضِئْضِئِ هَذَا أَوْ فِي عَقِبِ هَذَا قَوْمٌ يقرأون الْقُرْآنَ لا يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ يَمْرُقُونَ مِنَ الدِّينِ مُرُوقَ السَّهْمِ مِنَ الرَّمِيَّةِ يَقْتُلُونَ أَهْلَ الْإِسْلامِ وَيَدَعُونَ أَهْلَ الأَوْثَانِ لَئِنْ أَنَا أَدْرَكْتُهُمْ لأَقْتُلَنَّهُمْ قَتْلَ عَادٍ ". وفي رواية أخرى "قتل ثمود". رواه البخاري وغيره. • عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِي اللَّه عَنْهمَا أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ وَهُوَ مُسْتَقْبِلٌ الْمَشْرِقَ يَقُولُ "أَلا إِنَّ الْفِتْنَةَ هَا هُنَا مِنْ حَيْثُ يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ". رواه مالك والبخاري ومسلم وأحمد وغيرهم. وفي رواية عند أحمد (يخرجون من المشرق). • "يَخْرُجُ مِنْ أُمَّتِي قَوْمٌ يُسِيئُونَ الأَعْمَالَ يقرأون الْقُرْآنَ لا يُجَاوِزُ حَنَاجِرَهُمْ" قَالَ يَزِيدُ لا أَعْلَمُ إِلا قَالَ "يَحْقِرُ أَحَدَكُمْ عَمَلَهُ مِنْ عَمَلِهِمْ يَقْتُلُونَ أَهْلَ الإِسْلامِ فَإِذَا خَرَجُوا فَاقْتُلُوهُمْ ثُمَّ إِذَا خَرَجُوا فَاقْتُلُوهُمْ ثُمَّ إِذَا خَرَجُوا فَاقْتُلُوهُمْ فَطُوبَى لِمَنْ قَتَلَهُمْ وَطُوبَى لِمَنْ قَتَلُوهُ كُلَّمَا طَلَعَ مِنْهُمْ قَرْنٌ قَطَعَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ" فَرَدَّدَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ عِشْرِينَ مَرَّةً أَوْ أَكْثَرَ وَأَنَا أَسْمَعُ. رواه أحمد. |
|||||
التعديل الأخير تم بواسطة ابوالبتول(م) ; 03-20-2007 الساعة 02:57 PM |
||||||
03-21-2007, 11:06 AM | #4 | |||||
شخصيات هامه
|
بسم الله الرحمن الرحيم الاخ المفترس انت تعلم وكما اشرت ان هذا الموضوع قد اشبعه الاخوة نقاشا في اوقات متعددة . وليكن ما كان ( لدي بحث جمعته قديما عن مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي ) وهذا رابطه . http://www.alshibami.net/saqifa/show...CD%CA%DD%C7%E1 http://www.alshibami.net/saqifa/show...CD%CA%DD%C7%E1 لنعد الى فقراتك التي وضعتها لنا ظنا منك انك ستكتشف عبرها اسلوب مقنع جديد لما ترى فيه الصواب . تحدثت أولا عن الابتداع في الدين ونهي الرسول عن هذا الأمر . ولي في الرد على هذه النقطة محورين . الاول : الاحتفال بالمولد النبوي ليس عبادة ولايجب حضور هذا الاحتفال ولايعد من بعيد ولا من قريب زيادة في الدين ولا يترتب على تركه اي عقا او اثم . بمعنى أن هذا الاحتفال مثله مثل اي فرحة واحتفال يحتفله المسلمون في مناسباتهم . كتوحيد الملك عبدلعزيز رحمه الله للملكة . واحتفالات الجنادرية السنوية . واحتفالات استقلال الدول وتهنئية الحكومات والقادة بهذه الاحتفالات . فهي تعبير عن فرحهم بهذا اليوم الذي تحقق لهم فيه أمر عظيم . ومن حق احدنا ان يحتفل ويفرح باي يوم حصل له فيه أمر محبب . ولا يعتبر هذا من الدين فهو من المباحات . ولكن لما اقترن الاحتفال بمولد المصطفى صلوات الله وسلامه عليه بمحبته وهو أمر واجب وبالصلاة عليه وبالاستماع الى سيرته وشمائله والى كلام ووعظ العلماء ( وهذا ما يحتوي عليه المولد ) صار أمرا مطلوبا لحصول الاجر والمثوبه من الله على هذا العمل الصالح . المحور الثاني : نحن نلحظ ان هناك ابتداع حقيقي في الدين وفي عماد الدين ( الصلاة ) ولانجد من ينكر هذا الابتداع الكثير واكتفي بـ . - اجتماع الناس في العشر الآواخر من رمضان لحضور صلاة التجهد في الحرمين وفي بقية المساجد . لم يكن هذا الامر على عهد رسول الله ولا على عهد الخلفاء الراشدين . - صلاة التراويح بالطبع تعلم ان من امر الناس على الاجتماع عليها هو الفاروق رضي الله عنه وقال عنها ( انها نعمة البدعة ) . - ختم القرآن في الحرمين الشريفين في رمضان في يوم محدد واجتماع المسلمين وحرصهم على حضوره . هذا أمر محدث لم يفعله النبي ولا صحابته . - المبلغ الذي يرفع صوته بالتكبير بعد الإمام ( لاحاجة له الآن ) ومع ذلك فهو بدعة لم يعملها النبي ولا صحابته . - غسل الكعبة في يوم محدد في السنه والقيام بدعوة الكثير من علماء ووجهاء العالم الاسلامي لحضور هذا الاحتفال وفتح باب الكعبة في ذلك اليوم . أمر مستحدث أيضا . - وهناك الكثير والكثير من المستحدثات في الدين . لم ننكرها سيدي ولم ينكرها أحد . ذكرتم سيدي اختلاف العلماء في يوم ميلاده عليه الصلاة والسلام . وان الذين يحتفلون تكون احتفالاتهم في يوم 12 ربيع الاول ( علما بان أكثر العلماء اجمعوا على ان هذا هو تاريخ الميلاد ) . وعلى كل . فنحن يا سيدي نحتفل ونستذكر ميلاد المصطفى وهو اليوم الذي سعدت به البشرية وظهر فيه نجم خاتم النبيين نبي الانسانية والرحمة والمنقذ من الضلالة والهادي الى صراط الله المستقيم . نحن نستذكر ونحتفل بهذا اليوم طوال أيام السنة . فمن زاد له مولود فرح به وتذكر فرحته العظمى بيوم ولادة خير البشر فاحتفل مع اهله واقربائه بميلاد سيد الكونين واجتمعوا على قراءة سيرته وولادته وشمائله في اي يوم من ايم السنة . ومن ومن ومن ......... فطوال العام والمسلمون يحتفلون بهذا اليوم . ولكن الداعي في هذا الشهر اقوى . لانه شهر الميلاد والشهر الذي حول الله فيه هذا العالم فمن عبادة الاوثان الى عبادة الخالق جل وعلا ومن الضلالة الى الهدى ومن الظلمات الى النور . يخبرني بعض الزملاء السودانيين ان السودان باجمعها تبداء احتفالات المولد النبوي من اليوم الاول من شهر ربيع الاول ( وهي دولة مليئة بالعلماء والدعاة ) ولا نجد من ينكر عليهم هذه المحبة وهذا الفرح . ترك الرسول صلى الله عليه وسلم الكثير من الامور خوفا على الأمة من المشقة ومن ان تفرض عليها . والكثير من الاحاديث تدل على ذلك . اقر الرسول افعال الكثير من الصحابة التي لم يأمرهم بها وابتدعوها من انفسهم . واشاد بها ومنها ( ركعتي القتل ) . وكذلك الصحابي الذي كان يأتي بالدعاء بعد الركوع . وكذلك الذي كان يقراء في الصلاه في كل ركعة بعد السوره ( قل هو الله احد ) . وقد اخبر عليه الصلاة والسلام ( ان من احدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد ) . أي ان من احدث في أمرنا ما هو منه فهو مقبول . والمحدثات من الدين كثيرة وتحتاج الى مجلدات لذكرها وقد استحسنها العلماء واقروها ومنها ( الجامعات . والمناهج التعليمية ، والهيئات العلمية . والمجامع الفقهية ، وعلوم القرآن ، وعلم الاصول ، وهيئات الحسبة . والاندية الثقافية . والمخيمات الصيفية .......... الخ ) . البند الثالث ( التشبه بالنصارى ) فيه نوع من الجهل والاجحاف ( ولم توفق في طرحه ) . المصطفى صلوات الله وسلامه عليه لما قدم الى المدينة وجد اليهود يصومون ويحتفلون بيوم عاشوراء فلما سألهم قالوا : انه يوم نجى الله فيه موسى . فقال نحن احق بموسى منهم وصامه وأمر بصيامه ( فهل في هذا تشبه ........ !!! أمر خطير ) "أو كما قال عيله الصلاة والسلام". ثم اننا مأمورون بالوفاء بالوعد ومأمورون بالمعاملة الحسنة فيما بيننا . فاذا كانت هذه من صفات النصارى ( هل نتركها . من باب المخالفة !!!! ) . نحن نخالفهم فيما لا يرضي ربنا ونتفق معهم ولهم منا التأييد العظيم في كل ماهو مطلوب في ديننا ويأمر به شرعنا . حددت من عند نفسك طريقة الاحتفال واظهرتها بالصورة التي تميل اليها نفسك . والحقيقة على خلاف ما ذكرت . المسلمون في اصقاع الكون يحتفلون بميلاد حبيبهم المصطفى بالصلاة عليه وبذكر شمائله واوصافه وبقراءة سيرته وقصة ميلاده وما حصل فيها من ارهاصات . يستمعون الى مدحه ( بعدما مدحه ربه وملاه في القرآن ) . والقرآن الكريم قدوتنا العظمى في مدحه والثناء عليه . يفد الشعراء على حبيبنا المصطفى صلوات الله وسلامه عليه باشعارهم وقصائدهم ومدائحهم . فيكرمهم ويجيزهم ويعطيهم . فهذا كعب ابن زهير في قصيدته المعروفة ( بانت سعاد ) اكرمه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ببردته وهي أعظم هدية . وفي هذه القصيدة من المدح الشي الكثير وفي بداياتها غزل عجيب من كعب للحبيب . وضع مقياس عليه الصلاة والسلام في الغلو ( وهو فعل النصارى بسيدنا عيسى ) عندما قالو انه ثالث ثلاثه وانه ابن الله بل انه هو الله . ولاتجد احد من المادحين يقول ما قالته النصارى في نبينا المصطفى عليه صلوات الله وسلامه ، فلم تنكر على المحب مدحه لحبيبه !!! ؟؟؟ اطعام الطعام أمر مطلوب ( وكأن هذه المسألة قد فاتتك ) . أيها الناس افشوا السلام واطعموا الطعام مما قاله عليه الصلاة والسلام في اول خطبة له بالمدينة . فمن أنت حتى تنكر أمر حث عليه المشرع والهادي عليه الصلاة والسلام !!! ؟؟؟ ثم ان من يحب شخصا يتذكر دائما اليوم والمكان الذي تعرف فيه عليه ويفرح اذا خطر على باله ذلك اليوم . لانه مرتبط بهذا المحبوب . فلماذا تستكثرون على هذا الحبيب الهادي والقوة والسراج المنير فرحنا بيوم ميلاده وبزوغ نجمه . نحن والله نفتديه باابائنا وامهاتنا واولادنا وامولانا . ونفرح بهذا اليوم ونبتهج به ونتذكر اعظم نعمة انعم الله بها علينا . اعتقد ان من يفرح تظهر عليه آثار هذا الفرح . فمن يفرح بزواجه يعمل الولائم والاحتفالات بهذا اليوم . ومن يفرح بوظيفته يجمع زملائه واصحابه ويفرحون ويباركون له هذا الأمر . ومن يفرح بمولوده . ايضا يعمل له العقيقة ويجتمع مع اهله واصحابه ويكرمهم ويضيفهم . ومن يفرح بقدوم عزيز عليه يعمل له الافراح والاحتفالات . ومن يفرح بيوم ميلاد سيد البشرية جمعا . ماهو المطلوب منه ؟؟؟ نحن نحتفل ونفرح ونصلي على حبيبنا ونتذكر هذا اليوم العظيم الذي اهتز فيه ايوان كسرى واخمدت نار فارس وظهر فيه من الارهاصات الكثير والكثير . فالكون اجمع احتفل بهذا اليوم . فلماذا لا نحتفل به نحن ؟ اكتفي بهذا وآمل ان يعذرني القراء على ما سيرونه من اخطاء لغوية ونحوية . لان العجالة أمر لا يفارقنا في كتاباتنا للمشاغل التي تنتظرنا .... فالسموحة . |
|||||
03-22-2007, 09:30 AM | #5 | |||||||
حال نشيط
|
كلام قد رددناه عليكم وقد عفى عليه الزمان
وأكل عليه الدهر والتحم بظهره الصدأ فإلى متى سوف تنكرون خرافاتكم ؟؟!! والسلام على من اتبع الهدى |
|||||||
03-22-2007, 09:34 PM | #6 | |||||
حال جديد
|
شتآن بين الثريا والثرى . فالمبتدعة هم المخلصون لأوطانهم وعقيدتهم الذين لم يرهنوا ضمائرهم للغير ولم يضعوا أيديهم بأيدي من يريد الخراب لليمن والفتنة بين أهله حقا إنهم مبدعين لامبتدعين . أما المتأسلفين دعاة الخراب والفتنة المتربين في أحضان السي آي إيه فيزعجهم ما يرون ويسمعون من أصحاب الفكر ألمعتدل فاليمن هي مقبرتهم فلم يجدوا بدا من التطاول على علماء اليمن الا من بعيد ومن جوار أسيادهم ألذين لايريدون لليمن الخير .
إن من يحيي إحتفال ذكرى سيد الخلق صلى الله عليه وسلم هو نفسه القابض على الجمر الحامل لمشعل النور المهتدي لسوى السبيل . فالحاقدون على اليمن وأهله لم ينفكوا من مهاجمة علمائة من وراء الحجاب مبيوعه ضمائرهم حاقدة قلوبهم عابسة وجوههم ملعونون أينما ثقفوا فهم من يثير الفتن ولايأبهون بالحرية الشخصية التي كرم الله بها بني البشر . فهمهم معتقدهم والبقية هم المخطئون . |
|||||
03-25-2007, 11:41 AM | #7 | |||||||
حال نشيط
|
والله كثير هم من نتعجب منهم !!!
ولكن الأعجب من ينكر وجود الشمس في وضح النهار ؟؟ صراحة الله يهديكي أخيتي نرجو من الله تعالى أن يعافينا من كل بدعة وضلالة وضياع ... آميييييييييييييييين.. |
|||||||
03-25-2007, 12:56 PM | #8 | |||||||
شخصيات هامه
|
الاخ العزيز : طارق باصديق لاتتعجل في أمرك وفي ردودك ... وكما أشرت لكم في مكان آخر أرتقِ الى مقام طلبة العلم في نقاشهم وحوارهم . ثم ان الذي وضع الموضوع هو ( المفترس ) . الذي يحمل نفس فكرك واتجاهك . فلماذا تهاجمه بهذا الاسلوب وتسخر منه . فله مبرراته في طرح هذا الموضوع مرة أخرى في هذا الوقت بالذات . ولكل واحد مطلق الحرية في طرح الموضوع الذي يراه مناسبا . ولكن الذي سيرد من الضروري ان تكتمل لديه مزايا وصفات القادر على النقاش العلمي والمتسلح بسلاح الاطلاع والمعرفة . ولكم شكري واعتذاري يا باصديق |
|||||||
03-25-2007, 04:52 PM | #9 | |||||||
حال نشيط
|
جزاك الله كل خير أخي على الرد
وأشكر لك تنبيهك لي في هذا الموضع والسلام على من اتبع الهدى |
|||||||
03-27-2007, 07:52 PM | #10 | |||||
حال جديد
|
السلام عليكم يا اخوان عليكم ان تعلموا ان البدع تكسل صاحبها عن فعل السنن بل ان المبتدع يبغض السنن ولهدا تجد ان المبتدعة من اكسل الناس في اداء الواجبات واحياء السنن وانما نشاطهم في احياء البدع و اقامتها وتجد ان المبتدعة دائما يبحتون عن الاحاديث الموضوعة و الاحاديث الضعيفة والحكايات المخترعة التي تؤيد بدعتهم ويتركون الايات القرانية والاحاديث الصحيحة التي تدل على بطلان ما هم عليه ام يؤولونها بغير معناها الصحيح وادا لم يجدوا ما يستندون اليه من الاحاديث الموضوعة احتجوا بفلان و فلان وبما دكر في الكتاب الفلاني ومن المعلوم انه لايجوز العمل بكل ما وجد في الكتب او الاقتداء بما عليه الناس حتى يعرض دلك على الكتاب فما وافقهما قبل وما خالفهما رد.قال صلى الله عليه وسلم..فانه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين من بعدي... سؤال موجه الى المفترس=مادا تقصد بهده الكلمة التى قلت!! فكيف يحتفل اهل السنة الدين هم اشد الناس على البدعة ... سؤال موجه الى حنان=لمادا معظم كلامك تنطقين بهده الكلمة المتاسلفين دعاة الخراب مادا تقصدين بها.ارجوا الاجابة والسلام عليكم
|
|||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
(نار العصبية في حضرموت)بحث | ابوسعدالنشوندلي | سقيفة إسلاميات | 1 | 09-02-2016 10:26 PM |
صدر موخرا | فهمي احمد بن سلم | مكتبة السقيفه | 2 | 05-06-2011 08:45 PM |
(نار العصبية في حضرموت)بحث | ابوسعدالنشوندلي | سقيفة إسلاميات | 0 | 02-09-2011 01:34 PM |
الحضارم السلفيون | ابوسعدالنشوندلي | سقيفة إسلاميات | 0 | 12-12-2010 02:24 PM |
الغزو الشيعي لجدة والمنطقة الغربية | ابونورا | الســقيفه العـامه | 23 | 10-16-2010 11:08 PM |
|