المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الدين والحياه > سقيفة الحوار الإسلامي
سقيفة الحوار الإسلامي حيث الحوار الهادئ والهادف ، لا للخلاف نعم للإختلاف في وجهات النظر المثري للحوار !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


مدرسة السادة آل باعلوي بحضرموت .. وهم أم حقيقة ؟؟

سقيفة الحوار الإسلامي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-24-2007, 02:31 PM   #1
( masterkey )
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ( masterkey )

افتراضي مدرسة السادة آل باعلوي بحضرموت .. وهم أم حقيقة ؟؟


ملاحظة : الموضوع تم طرحه في السقيفة يوم أمس .. وقد أثنى عليه المشرف العام في تعقيبه عليه .. وفوجئنا بعدم وجوده في السقيفة .. فإن كان ذلك نتيجة لخطأ تقني في السقيفة فها نحن نعيد طرحه .. وإن كان قد تم حذفه من قبل أحد المشرفين .. فمن باب حق العضو أن يقوم المشرف الذي حذف الموضوع بإشعار كاتب الموضوع بالحذف مبديا الأسباب .. وإلا اصبح الأمر مجرد هوى وأمزجة للمشرفين .. عموما هانحن نعيد طرح الموضوع ثانية .. فإن كان احد المشرفين ينوي حذفه فنأمل مناقشتنا على اسباب الحذف وهذا من حقنا ..

كتب عبدالله محمد الحبشي نبذة بسيطة عن متصوفة حضرموت .. في المجلة الشهرية اليمن الجديد العدد الخامس .. أغسطس 1985 ميلادية .. أسماها ( رسائل شخصية من القرن الثاني عشر ) .. والسيد عبدالله محمد الحبشي هو محقق كتاب تاريخ حضرموت للشيخ بن حميد الكندي المسمى ( العدة المفيدة ) .. كتب الحبشي هذه النبذة عن متصوفة حضرموت .. فنقل مختارات من بعض رسائل الإمام عبدالله بن علوي الحداد رحمه الله .. وقال بأن كل التراث الفكري لمتصوفة حضرموت أنما هي مجرد مجاميع خدمت اللهجة العامية في حضرموت .. ولاترقى بحال من الأحوال إلى العلوم والمباحث الزهدية التي تركها الشيخ عبدالعزيز الدباغ في الإبريز .. فقد كتب الحبشي مانصه :
من ظواهر التصوف في اليمن أن نجد متصوفة حضرموت يجلّون شيوخهم ويجمعون لهم فيضا من الأخبار لا حد له ولا نهاية .. ومنهم من لم يكتف بذلك .. بل جمع كل ماخطّته يد ذلك العالم أو تفوّه به في مجاميع اسموها ( مجاميع المكاتبات والكلام ) .. فجاءت مجلدات ضخمة تتحدث عن دقائق إجتماعية من حياة الناس والمجتمع قد لانظفر بها في كتب التاريخ .. وهي في ذاتها جزء مما أهّله التاريخ _ كما يقال _ وقد ظهرت مثل هذه المجاميع منذ القرن العاشر ومابعده .. كمجموعة كلام الحبيب العيدروس والمحضار والسقاف وإبن سميط وغيرهم .. وهي في عمومها عبارة عن اشرطة تسجيل أُفرغت إلى كتب مدوّنة .. وهذه لعمري ظاهرة عجيبة إنفرد بها التصوف في حضرموت قد لانجد لها مشابها في الآداب الأخرى بإستثناء مجموعة كلام الشيخ عبدالعزيز الدباغ المغربي المتوفي سنة 1132 هجرية الذي جمع كلامه في مؤلف بعنوان الإبريز .. لكن المجاميع الحضرمية تظل منفردة في بابها من حيث تناولها قضايا إجتماعية محلية لاترقى إلى العلوم والمباحث الزهدية كما هو الحال في مجموعة الدباغ السابقة ......... إلخ ) .. إنتهى كلام الحبشي ..

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


قلت : نقل الحبشي بعد هذه الديباجة .. مقتطفات من بعض رسائل الإمام الحداد رحمه الله .. في وعظ الحكام والرعية .. وصف السيول واثرها على البلاد ووصف هلال رمضان وأمور إجتماعية لادخل لها بالعلوم والمعارف أو حتى الفقه والتراجم .. فالقارئ لرسالة الحبشي لايخرج بنتيجة ورؤية واضحة تكشف عن قصد الكاتب من كتابة هذا الموضوع .. اللهم عبارته التي ضمّنها ديباجته التي وصف المجاميع الحضرمية التي جُمعت بأنها مجرد تناول لقضايا إجتماعية لاترقى للعلوم والمباحث الزهدية .. هذه العبارة التي ساقها الحبشي تفتح لنا أبوابا أخرى للنقاش حول متصوفة حضرموت .. خصوصا في مسأليتين الأولى : العلوم والتراث الفكري .. والثانية حقيقة زهد صوفية حضرموت .. فمسألة العلوم والتراث الفكري لصوفية حضرموت .. وإطلاق بعض الدعاة من السادة مسميات رنّانة وبرّاقة عن التراث الفكري لصوفية حضرموت .. كإستخدامهم بعض التسميات ( المدرسة العلوية _ مدرسة السادة بني علوي _ طريقة السادة آل باعلوي _ علوم السادة آل باعلوي ) .. كل هذه التسميات البرّاقة .. هل كان إطلاقها يقوم على أسس وقواعد علمية صحيحة تؤهل هذا الفكر أن تكون له مدرسة علمية وفكرية واضحة ومستقلة .. أم أن إطلاق هذه التسميات هو من قبيل الغلو المعهود للمدارس الفكرية الإسلامية في أفكارها ومعتقداتها وإضفاء هالة من القدسية حول نفسها .. كي لا تندثر وتضمحل في ظل تزاحم المدارس الفكرية الإسلامية المتعددة ؟؟ حقيقة أرى بأن البحث في هذا الأمر هام جدا ويستحق المتابعة والإهتمام حتى لانظل محبوسين بين الحقيقة والوهم .. أما المسألة الثانية وهي حقيقة زهد متصوفة حضرموت .. هل زهدهم يقوم على الناحية النفسية والسلوكية كزهد أوائل الصوفية الذين عاشوا في المجتمعات المفتوحة والمدنية كبغداد والبصرة والشام .. أم أنه زهد فرضته الحالة المعيشية للقطر الحضرمي أنذاك ؟؟ ..

سلام
  رد مع اقتباس
قديم 04-24-2007, 09:54 PM   #2
محب محمد
حال جديد

افتراضي

يا أخي اذا كنت من السادة فأنت منصف وهذا واقعهم واذا لم تكن منهم فأكيد عندك ادلة وبراهين تحكي تعسفاتهم على المساكين من اهلنا .. فأنا رأيت اشياء تشيب منهم ..
والنتيجه غلوووووووووووووووو وشمشمه على الايادي فأنا اواكد لك ان فينا من العلماء والفقهاء يعادلون السادة الموجودون الان وليس المتقدمين منهم الذين نجلهم ونحترمهم ولكن جاءنا العهد الجديد عهد الدحابشه فأعطاهم الفرصة.. الله يهدي الجميع
  رد مع اقتباس
قديم 04-25-2007, 12:53 AM   #3
( masterkey )
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ( masterkey )

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب محمد
يا أخي اذا كنت من السادة فأنت منصف وهذا واقعهم واذا لم تكن منهم فأكيد عندك ادلة وبراهين تحكي تعسفاتهم على المساكين من اهلنا .. فأنا رأيت اشياء تشيب منهم ..
والنتيجه غلوووووووووووووووو وشمشمه على الايادي فأنا اواكد لك ان فينا من العلماء والفقهاء يعادلون السادة الموجودون الان وليس المتقدمين منهم الذين نجلهم ونحترمهم ولكن جاءنا العهد الجديد عهد الدحابشه فأعطاهم الفرصة.. الله يهدي الجميع

للأسف يامحب محمد أرى مداخلاتك تذهب بالموضوع إلى غير مقاصده .. نحن بصدد مناقشة مقومات مايسمى بالمدرسة العلوية .. وهل يمكننا الحكم بأن هناك مدرسة حقيقية أم أنه لايوجد مدرسة تقوم على مقومات علمية والحكم من خلال تراثها المكتوب .. فأنت تطرح مواضيع لاتمت للحوار بصلة .. فمادخل تقبيل الأيادي والإعتساف في هذا الموضوع ؟؟ لسنا بصدد مناقشة بعض السلوكيات .. نحن نريد مناقشة الموضوع من وجهة نظر علمية ترتكز على قراءة التراث الفكري لهذه المدرسة .. وهل يمكننا الركون على تراثها المكتوب حتى نحكم عليها بأنها مدرسة علمية أم أنها مجرّد إحدى الطرق الصوفية ؟؟

شخصيا أرى بأن مايسمى بالمدرسة العلوية مسألة مبالغ فيها .. في ظل توافر هذا التراث المكتوب التي تركته هذه المدرسة خصوصا أن نتاجها الفكري يقوم بدرجة اساسية على الكرامات والخلوات والاذكار والاوراد وبعض الفقيهات في الفرائض والمعاملات .. وكما نعلم بأن السادة آل باعلوي يصرحون بأنهم شوافع المذهب غزالية في تصوفهم اشاعرة العقيدة .. فالتصوّف هو السمة الغالبة عليهم .. وبما أنهم صوفية فالصوفية كما عهدناهم لايهتمون بالعلوم بقدر مايهتمون بحال القلوب وهذا بإعترافهم .. وهم يقسّمون العلوم لقسمين كما يصرحون بذلك .. فعندهم مايسمى ( بالعلوم الكسبية والعلوم الوهبية ) .. فهم يعوّلون كثيرا على العلوم الوهبية التي ينالونها بالإهتمام بحال القلوب وتزكيتها .. ولا يكلّفون أنفسهم كثيرا في تحصيل العلوم الكسبية اللهم مايحتاجونه من الفرائض والمعاملات وهذه مسائل فقهية محضة ..

بل أن الصوفية يصرحون بالقول لمخالفيهم كقولهم لهم : ( إن جئتمونا بعلم الورق .. جئناكم بعلم الخرق ) .. بل أن بعض كثير من الصوفية يرون بان علم الجرح والتعديل من العلوم المحرمة عندهم خصوصا انهم يعتبرونه ضربا من ضروب الغيبة والنميمة .. فهذه إدلّة تؤكد لنا بأن الصوفية إجمالا لايهتمون بتحصيل العلوم عن طريق الكسب بل يعوّلون عليها عن طريق الوهب .. ولايوجد كما نعلم بأن لهم مصنفات تضم سائر العلوم كعلم الحديث والعقائد والجرح والتعديل ( إلا إن كان هناك تغييب متعمّد لبعض علومهم فهذا أمر آخر ) .. ومن دلائل إهمالهم للعلوم الكسبية ومنها علم الحديث الشريف نجد بأن لبعضهم حلقات حافظت على إستمرارها وديمومتها أكثر من خمسة عشر عاما .. ويختمون صحيح البخاري في هذه الحلقة أو تلك أواخر كل سنة .. وعندما يوجّه السؤال لأحد الذين يواظبون على حضور تلك الحلقات عن رجال البخاري أو شرط البخاري نجده بعد مضي خمسة عشر عاما لايعلم من هم رجال البخاري وماهو شرطه في الرواية ..

سلام

.
  رد مع اقتباس
قديم 04-25-2007, 12:54 AM   #4
سالم محمد بلفقيه ((الشرقاوي))
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم محمد بلفقيه ((الشرقاوي))


الدولة :  Saudi Arabia
هواياتي :  القراءة والسباحة وتصفح الانترنت
سالم محمد بلفقيه ((الشرقاوي)) is on a distinguished road
سالم محمد بلفقيه ((الشرقاوي)) غير متواجد حالياً
افتراضي

ياخي ماحد قال لك تعال شم على ايده بالقوه , فنحن نشم على كل كبير في السن بغض النظر عن انه سيد او غير ذلك , ماتعلمنا من أهلنا الا احترام الكبير واهلنا تعلموا هذه الاخلاق من علماء الساده 0

لاتنتظر ادله وبراهين تعسفيه في حق اناس اكرمهم الله بنسب طيب وان حصل خطأ فأنهم مستعدون للاصلاح في ظل نقاش هاديء لا في ظل عداء من اول كلمه تكتبها ,, اشهد الله وخلقه بأنني اشفق عليك واحبك لهذا انا كتبت هذه المشاركة 0

أليس شرف لك أن يكون أحد من الذين ينتمي من اهل بيت النبوه يعيش بينكم في قريتكم او مدينتكم , والله يانه شرف عظيم وتكريم لكم واحذرو من العداء الواضح والمبطن ,,, اتقو الله 0

ماهذا العداء المخيف 0
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

شكرا لمن اهداني البطاقة الجميلة .
  رد مع اقتباس
قديم 04-25-2007, 01:28 AM   #5
مخاوي اليل
حال متالّق
 
الصورة الرمزية مخاوي اليل

افتراضي

كلام جميل اخي بلفقيه نحن نحترم الساده ولانقول شي فيهم ابا اما لخصوص المدرسه فلا اعرف عنها شي واين الكتب الذي عملها الحبشي نبي نقراها وشكرا
  رد مع اقتباس
قديم 04-25-2007, 07:45 AM   #6
صكه
حال نشيط

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب محمد
يا أخي اذا كنت من السادة فأنت منصف وهذا واقعهم واذا لم تكن منهم فأكيد عندك ادلة وبراهين تحكي تعسفاتهم على المساكين من اهلنا .. فأنا رأيت اشياء تشيب منهم ..
والنتيجه غلوووووووووووووووو وشمشمه على الايادي فأنا اواكد لك ان فينا من العلماء والفقهاء يعادلون السادة الموجودون الان وليس المتقدمين منهم الذين نجلهم ونحترمهم ولكن جاءنا العهد الجديد عهد الدحابشه فأعطاهم الفرصة.. الله يهدي الجميع


هذه الاسطوانة المشروخة نسمعها دائما من الحاقدين على ال البيت . فوالله الشمة لم يستغلنا بها احد ولم تفرض علينا بل هي احسن من حب الخشوم .تستغفلون عقولنا بهذه الاقاويل الباطلة .استعبدوكم تشمون ايديهم . فنحن نعرف كلمة السادة بانهم ال بيت نبينا ونقبل ايديهم برضانا حبا لنبينا . فهم ليسوا سادة ونحن عبيد ولكنا نعتبرها جزء من المودة في القربى وغير مسئولين عن ماذا يفعل هذا السيد او ذاك . نحن عندما نعرف انه من ال البيت نحترمة مودة لرسول الله فنحن وهم عبيد لله وحده .ومن خان منهم أمانة النسب فحسابه على الله.
  رد مع اقتباس
قديم 04-25-2007, 10:09 AM   #7
سالم محمد بلفقيه ((الشرقاوي))
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم محمد بلفقيه ((الشرقاوي))


الدولة :  Saudi Arabia
هواياتي :  القراءة والسباحة وتصفح الانترنت
سالم محمد بلفقيه ((الشرقاوي)) is on a distinguished road
سالم محمد بلفقيه ((الشرقاوي)) غير متواجد حالياً
افتراضي

متصوفة حضرموت هم ابناء بيئتهم يؤثرون ويتأثرون واستخدامهم بعض المسميات مثل المدرسة العلوية او غيرها فانها لاتعتبر مسميات رنانه بل كانت مدارس دينية شهيرة أدت دورها الديني وكان لها اثر طيب على اهالي حضرموت بل وحتى خارجها ,,,
اعتقد ان لهذه المسميات او المدارس اسس وقواعد علمية بحسب العلوم التي كانت متوفرة انذاك , واهم مرجع هو القران والسنّة وهي تكفي , 0
اضفاء الهالة القدسية لمثل هذه المدارس والعلماء الاجلاء بالذات من العلويين فهو مطلب ملح وواجب ديني ان نكن لهم مثل هذه القدسية وعلينا ان نحترمهم ونذود عنهم لانهم هم المرجع الوحيد للامة في الرخاء والشدة للتوجيه المعنوي والديني (انظر من الذي يوجه الامه في العراق اليوم في ظل قانون الغاب)) 0 وهي لن تضمحل وتندثر مادام ان القائمين عليها يدركون مايحدث من تغييرات سياسية وفكرية وفي كل مناحي الحياة وهم دائما يرحبون بالحوارات الفكرية الهادئة ويتجلى ذلك في خطاباتهم التي نسمعها من قبل المشايخ الذين يحسبون على هذه المدرسة العلوية امثال السيد ابوبكر المشهور والسيد الجفري حفظهم الله 0

الحبشي نقل وجهة نظره وهو مجتهد

التعديل الأخير تم بواسطة سالم محمد بلفقيه ((الشرقاوي)) ; 04-25-2007 الساعة 10:20 AM
  رد مع اقتباس
قديم 04-25-2007, 12:33 PM   #8
حسن البار
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية حسن البار

افتراضي التلقي ونشر العلم من اولويات هذه المدرسة

قبل ان ابدا مداخلتي المتواضعة "وهي نقل نصي لبعض فقرات محاضرة لأحد العلماء المعاصريين" .

وحتى لاتتوجه اصابع الاتهام لشخص آخر ( ان صح هذا التعبير ) فقد قمت بحذف المشاركة الاولى التي تحمل نفس الموضوع غير ان هناك مداخلة وتعقيب آخر لـ / مستر كي قد تكون بعض فقراته هي سبب الحذف .


ترددت حينها في الرد . وقلت من الافضل في البداية ان اقوم بحذف الموضوع ( للآثار السلبية المترتبة على طرق مثل هذه المواضيع ) ولأن البعض سيسئ فهم موضوع النقاش وستظهر ضغائن واحقاد تقبع في نفوس البعض ، وسيكون هذا الطرح بداية ( فتنة وعنصرية لسنا في حاجة اليها ) ... توقعت ادارك المعنيين بالقصد من الحذف . غير أنني فؤجئت بان الموضوع قد اعيد طرحه . وفي ساعاته الأولى بدأ يأخذ خط السير المتوقع له .

وهذه فقرات ونصوص من الموضوع ( الذي تم حذفه ) والتي كانت السبب المباشر للحذف ...

وكل هذه الفقرات خصصها الكاتب في وصف المدرسة العلوية ( مدرسة آل البيت النبوي الطاهر في حضرموت ) .

(( فالواقع الذي نراه هو ان المدرسة العلوية تقوم على الجانب السلوكي والتربوي بصرف النظر عن دوافعه وغاياته .. لا على الجانب العلمي .. فهم يهتمون بالروحيات ومسائل التبرّك والتسليم المطلق للشيوخ كقولهم : الأسرار والأنوار والنفحات .. ولانجد تفسيرا علميا لهذه الأسرار والأنوار والنفحات ..فبركات الشيخ وانواره وأسراره بزعم بعضهم .. يتمكن الشيخ من خلالها أن يمحو ماكتبه الله في اللوح المحفوظ على مريده من شقاء أو ذنب .. وهذا يرجع لبركات الشيخ وقدرته المطلقة التي تصل إلى حد المحو والإثبات في الاقضية والمقادير الربانية .. ونتيجة طبيعية بزعمهم لتسليم المريد المطلق لشيخه يتصرّف فيه كتصرف الغاسل في الميت .. وهذه مبالغة وإفراط في التقديس ..))

(( وإهمال سائر العلوم أو على الأقل عدم التصنيف فيها .. وتركيزهم على مسألة الأسرار والأنوار والنفحات والبركات .. خلق أجيالا من الدراويش الذين يقبّلون أرجل شيوخهم ويتبرّكون بنخامتهم وأرياقهم ويستدلون بأقوالهم ولو كانت مخالفة لما جاء في الكتاب والسنة القولية والفعلية .. فظهر في الأتباع الجهل والدروشة وإهمال تحصيل العلوم .. ))
(( بل أن هناك أقوالا منسوبة لبعضهم تقول : بأنهم تجاهلوا التصنيفات والتأليف في سائر العلوم تحت زعم بأن ذلك لم يفعله اسلافهم وهذه دعوة صريحة للجهل ))


هذه بعض الفقرات التي وردت في تعقيب الكاتب ...

وغيرها الكثير الذي يصب في نفس المضمون .

واذا كانت لي مشاركة او تعقيب فسيكون عبارة عن نصوص من محاضرة للسيد العلامة ( عمر بن حامد الجيلاني ) في خدمة فقهاء حضرموت للفقه الشافعي القاها في خميسية الشيخ احمد باجنيد في الرياض قبل بضع سنوات .

- مدرسة السادة ( آل باعلوي ) التي تنتقدها وتصفها بالجهل والابتعاد عن العلوم والانشغال بالسلوكيات والدروشة وخلق هالة التقديس على شيوخها .

بالطبع لابد ان تكون قد درست وتعمقت في خفايا هذه المدرسة ورجالها والمراحل التي مرت بها . ومن هم روادها ؟ وماهي ادوارهم التاريخية في ( نشر العلم بين الناس ) ؟ وادوارهم ( في الاصلاح الاجتماعي وحل المشاكل والخلافات بين القبائل ) ؟ ودورهم ( في نشر الاسلام في اصقاع الكون عامة ) ؟ و ( المصنفات والمؤلفات المخطوطة والمطبوعة لرجال هذه المدرسة ) ؟ و ( المكاتب والتراث العلمي الذي توارثته الاجيال ) التي تخص شيوخ وعلماء هذه المدرسة ؟ والذي يدل على سعة اطلاعهم واهتمامهم بجميع انواع العلوم وتفننهم فيها .

هذه أسس بسيطة اعتقد من الضروري توفرها لدى من اراد ان يكتب عن هذه المدرسة .

وقبل استعراض بعض فقرات المحاضرة ليسمح لي "الكاتب" استعراض بعض اسماء اعلام هذه المدرسة . وما نريده هو ردا صريحا حول دور هذه الاسماء في نشر العلم والسلوك والاصلاح الاجتماعي ؟ . وهل ينطبق عليهم ما ورد في فقرات ردكم ( اعلاه ) ؟؟؟ .

اما عن وجود جهلة وبسطاء في هذه المدرسة . فهذا أمر لابد من وجوده في أي مكان وزمان . حتى في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يوجد من بين الصحابة البسطاء والأميين والجهلة ) ويتفاوت ادراكهم وعلمهم . كما هو الحال في كل العصور والأزمنة .

وقد حدثني من أثق به من علماء هذه المدرسة ان احدى القرى بحضرموت في عصر قريب اجتمعن فيها ( اربعون بنتا ) في زمن واحد يحفظن عن ظهر قلب ( كتاب التحفة في الفقه ) وبالطبع ما وصلن الى هذا المستوى الا وقد مررن على الكثير من كتب الفقه والتفسير والحديث ....... الخ .

احدى خريجي ( رباط الشاطري ) بتريم وهو شيخي العلامة السيد / حامد بن عبدالهادي الجيلاني رحمة الله عليه سمعته مرارا يتحدث عن التحصيل العلمي في هذا الرباط والوقت المستغرق في طلب العلم من قبل طلبة هذا الرباط فتتعجب من تلك الاحوال التي وصل فيها الطلبة في تحصيلهم وطلبهم للعلم الكسبي فخذ مثلا :

كثير من طلبة الرباط المثابرين لاينامون ليلا الا بعد تأكدهم ان جميع زملائهم قد اطفأوا انوار غرفهم وناموا والا يستمروا في مطالعة درورسهم وواجباتهم الى ما شاء الله من الليل ...

والآخر يربط رقبته بحبل الى الخلف وهو يطالع الدروس ليلا واذا غلبه النعاش خنقه الحبل ليساعده على الاستيقاظ .

والآخر يغتسل في الليلة شديدة البرودة ... كل ذلك وهم على يقين من ان اول دروس اليوم التالي يبدأ من بعد صلاة الفجر مباشرة وتتوالى الدروس العلمية المتنوعة الى اليوم التالي .


خذ سيدي هذه الاسماء لبعض اعلام هذه المدرسة :
- السيد / علي بن حسن العطاس - الشيخ / سعيد بن عيسى العمودي
- الشيخ / عبدالله بن أحمد باسودان - السيد / علي ب محمد الحبشي
- الشيخ / احمد بن عبدالقادر باعشن - الشيخ / سعيد ب محمد باعشن
- الشيخ / عمر بامخرمة - السيد / احمد بن محمد المحضار
- السيد / عمر بن عبدالرحمن البار - السيد / احمد بن زين الحبشي
- السيد / عمر بن عبدالرحمن العطاس - السيد / علي بن حسن العطاس
- السيد / عبدالله بن علوي الحداد - السيد / محمد بن علي باعلوي
- السيد / عبدالرحمن بن احمد الكاف - السيد / عبدالقادر بن احمد السقاف
- - السيد / احمد مشهور الحداد - السيد / عطاس الحبشي
وغيرهم كثير

فهل هؤلاء ممن وصفتهم في فقرات موضوعك بطلب هالة التقدريس والابتعاد عن العلوم ؟؟؟

وهل في جعبتك اسماء أخرى قامت بادوار غير علمية وابعدت هذه المدرسة عن نهجها العلمي الراقي ؟

ولان الفقه من العلوم الذي حث الشارع على تعلمها حيث قال عليه الصلاة والسلام ( من يرد الله به خيرا يفقه في الدين ) فقد اخترت هذه الفقرات من المحاضرة التي اشرت لها اعلاه . وبالطبع لو اردنا استعراض غزارة علومهم ومعارفهم ومصنفاتهم متنوعة العلوم ودورهم في نشر العلم بين صفوف العامة بل ادوارهم في نشر الاسلام الى اصقاع المعموردة وتكبدهم المخاطر والاسفار لغرض نشر الدعوة المحمدية مسلحين بالعلوم الشريعة الكثيرة ، لو استعرضنا سادي جزء من هذا التاريخ لاحتاج الأمر منا الى مؤلفات ومصنفات عدة ( وهذا قطرة من بحر علومهم ومعارفهم وتراثهم ) .



يتبع
التوقيع :
الناس في الدنيا معادن

التعديل الأخير تم بواسطة حسن البار ; 04-25-2007 الساعة 01:22 PM
  رد مع اقتباس
قديم 04-25-2007, 12:34 PM   #9
حسن البار
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية حسن البار

افتراضي

تدريس المذهب الشافعي في حضرموت

أ ـ كانت المساجد وبيوت الفقهاء مواضع للتدريس وكذلك المعاهد التى تسمى الاربطة والتي تقدم إلى جانب التعليم الاعاشة والسكن ، أنتشر الفقه الشافعي في حضرموت من هذه المواقع وتخرج منها المئات بل الألوف إذ قامت نهضة علمية كبيرة غطت عموم البلاد . وفي التراجم الخاصة ببعض علماء الأسر الكبيرة ما يؤكد هذا كالمشرع الروي في مناقب السادة الكرام بني علوي ، ويرد النعيم في مناقب خطباء تريم ، والسعادة والخير في مناقب السادة بني قشير ، وصلة الاهل في مناقب آل ابى فضل ، والدر الفاخر في مناقب آل باجمال ، والبنان المشير إلى علماء وفضلاء آل أبى كثير ، وغيرهم من الاسر الاخرى كثير وكثير وكان ذلك على امتداد التاريخ منذ أن توطدت أقدام المذهب الشافعي في حضرموت


من اربطة التعليم الديني في حضرموت

نقتصر على ذكر أربعة أربطة :

1 ـ رباط الفقيه المقدم محمد بن علي باعلوي المتوفي 653هـ .

أحد كبار علماء حضرموت ومصلحيها في القرن السابع من الهجرة بمدينة تريم .



2 ـ رباط الشيخة سلطانة الزبيدية الكندية المتوفاه 843هـ .

كانت عابدة لها مشاركات ومباحثات علمية مع كبار علماء حضرموت كالشيخ عبد الرحمن السقاف ،



3 ـ رباط الخريبة بوادي دوعن .

أسسه العلامة الشيخ عبد الله بن أحمد باسودان عام 1213من الهجرة بتمويل من السادة آل الكاف وآل باهارون واتسعت في هذا الرباط الدروس العلمية وقصده الطلاب من جميع المناطق بوادي حضرموت ومن يافع والعوالق وبيحان والبيضاء والصومال فتخرج منه كبار الفقهاء والعلماء وشارك الشيخ عبد الله باسودان في التدريس فيه كبار الفقهاء والعلماء وشارك الشيخ عبد الله باسودان في التدريس فيه كبار تلاميذه وخلفه فيه ابناه الشيخان محمد وابو بكر ثم السيد عمر بن أحمد الجيلاني ثم تولى التدريس فيه ستين عاماً الوالد السيد حامد بن عبد الهادي الجيلاني رحمهم الله أجمعين .



4 ـ الرباط الرابع : رباط تريم
الذى تأسس عام 1304 من الهجرة على أيدي السادة عبد القادر بن أحمد الحداد وعبد الرحمن بن علي الجنيد ومحمد عرفان بارجاء . وعندما تولى إدارته العلمية شيخ الشيوخ السيد عبد الله بن عمر الشاطري نصف قرن سطع نور الفقه منه فأضاء جميع حضرموت وما حولها ووصل ذلك الضياء إلى شرق افريقيا وبلاد الملايو .

كان الطلاب يردون على حياضه فلا يصدرون إلا فقهاء علماء .

يمرون بالدهناء خفافا عيابهم

ويرجعن من دارين بجر الحقائب

وكان شيخ الرباط الحبيب عبد الله الشاطري يبعث في نفوس طلابه النابهين روح البحث والتحقيق ويجرؤهم على مسائلته

أدى هذا الرباط دورا عظيماً وكانت وجوه الفقهاء فى حضرموت في القرن الرابع عشر من الهجرة من خريجية ، وهناك أربطة أخرى أدت أدواراً عظيمة كرباط السيد علي بن محمد الحبشي المؤسس في سيؤن عام 1296 ورباط الشيخ محمد بن عمر بن سلم بغيل باوزير المؤسس عام 1321هـ .




نشر الفقهاء الحضارم الفقه الشافعي في البلاد التي ادخلوا الاسلام إليها أو ذهبوا إليها متجرين أو داعين ، وبرز منهم علماء في تلك البلاد وكان منهم أئمة ومفتون في الحرم المكي الشريف ، وفي كتاب الجامع لأعلام المهاجرين اليمنيين للأستاذ المؤرخ محمد عبد القادر بامطرف وكتاب مصادر الفكر الاسلامي في اليمن للاستاذ البحاثة عبد الله محمد الحبشي ذكر لكثير منهم


الكتب المؤلفة في الفقه الشافعي

ج ـ القسم الثالث :

من خدمة فقهاء حضرموت للفقه الشافعي ما ألفوه من كتب في هذا المذهب ، لقد ترك فقهاء حضرموت تراثاً عظيماً في الفقه الشافعي إذ نوعوا الكتابة في موضوعاته وساعدهم وجود مكتبات عامة كبيرة تحوي مراجع كثيرة وتخصص جماعة في النسخ بخطوطهم الجميلة ، ومع ان ما وصل الينا لا يعد قليلا إلا ان كثيرا منه قد تلف إما بسبب جهل الاخلاف واضاعتهم لتراث أهلهم أو بسبب الكوارث السياسية التى حلت بالبلاد كحملة عثمان الزنجيلي على حضرموت التي قتل فيها فقهاء حضرموت ونكل بأهلها واتلف ممتلكاتهم ، وكمثل بعض الغارات من البادية التى تسببت في اتلاف بعض المكتبات كمكتبتى الهندوان والعيدروس ولو وصل الينا الكتاب المسمى رشف الزلال الروى في التكميل والتذليل على طبقات الاسنوى للشيخ عبد الله بامخرمة لكشف لنا الكثير من التراث الفقهي الضايع .


أ ـ الكتب المرتبة على أبواب الفقه :

1 ـ الاكمال لما وقع التنبيه من الاشكال للإمام عبد الله بن عبد الرحمن باعبيد المتوفي 603هـ .

2 ـ عمدة القوى والضعيف الكاشف لما وقع في وسيط الواحدى من التبديل والتحريف للشيخ إسماعيل الحضرمي المتوفي 677هـ .

3 ـ شرح كتاب الوسيط للشيخ محمد بن سعد باشكيل المتوفي بعد السبعمائة قال الطيب بامخرمة لم اقف على تاريخ وفاته .

4 ـ شرح الحاوي للماوردي للشيخ محمد بن أحمد باحميش المتوفي 861هـ .

5 ـ شرح المنهاج للشيخ محمد بن مسعود باشكيل المتوفي 871 هـ .

6 ـ مختصر الأنوار للاردبيلي للشيخ محمد بن أحمد بافضل المتوفي 903 هـ .

7 ـ قلايد الخرايد وفرايد الفوايد للشيخ عبد الله بن محمد باقشير المتوفي 958 هـ .

جمع فيه مالا يوجد صريحا في المختصرات مما أخذه من الكتب المبسوطة والفتاوى المتفرقة .

8 ـ حاشية على اسنى المطالب للشيخ عبد الله بن عمر بامخرمة المتوفي 972 هـ .

9 ـ هداية العباد نظم الارشاد للشيخ محمد بن عبد الرحمن باجمال المتوفي 1019 هـ .

10 ـ حاشية على تحفة المحتاج للسيد عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف المتوفي 1375 هـ .

11 ـ ترشيخ المستفيدين حاشية علي فتح المعين للسيد علوي بن احمد السقاف المتوفي 1335 هـ .

12 ـ عمدة الطالبين للشيخ عبد الله بن عمر باجماح العمودي المتوفي 1355 هـ .

13 ـ الياقوت النفيس في مذهب ابن إدريس للسيد أحمد بن عمر الشاطري المتوفي 1360 هـ .



ب ـ الكتب المؤلفة في قسم العبادات :

1 ـ المقدمة الحضرمية في فقه السادة الشافعية للشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بافضل المتوفي 918 هـ .

وقد انتشرت داخل حضرموت وخارجها واعتنى بشرحها جمع من الفقهاء الحضارم وغيرهم ، كالشيخ بن حجر الهيتمي والشيخ الرملي والشيخ سليمان الكردي والشيخ محفوظ الترمسي والشيخ عبد الرحمن السويدي والشيخ ماجد الحموي وهؤلاء من خارج حضرموت .

2 ـ الرسالة الجامعة والتذكرة النافعة للسيد أحمد بن زين الحبشي المتوفي 1145 هـ .

وقد شرحها غير واحد منهم الشيخ عبد الله بن أحمد باسودان المتوفي 1266 هـ .

3 ـ سفينة النجاة فيما يجب على العبد لمولاه للشيخ سالم بن عبد الله بن سعد بن سمير المتوفي 1270 هـ .

4 ـ الدرة الوقادة شرح الافادة للشيخ محمد بن عبد الله باسودان المتوفي 1281 هـ .

5 ـ مواهب الديان شرح فتح الرحمن للشيخ سعيد بن محمد باعشن المتوفي 1270 هـ .

6 ـ بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم للشيخ سعيد بن محمد باعشن المتوفي 1270 هـ .

وكتاب بشرى الكريم من أهم الكتب واجمعها في فقه العبادات وقد بدأت في تحقيقه أرجو الله أن يساعد ويعين على إتمامه .



ج ـ كتب المواريث :

1 ـ الدرة الزهية شرح الرحبية للشيخ عبد الله بن عمر بامخرمة المتوفي 972 هـ .

2 ـ تقرير المباحث في إرث الوارث للشيخ محمد بن عبد الله باسودان المتوفي 1281 هـ .

3 ـ فتوحات الباعث شرح تقرير المباحث للسيد ابي بكر بن عبد الرحمن بن شهاب المتوفي 1341 هـ .

4 ـ ذريعة الناهض إلى علم الفرايض للسيد ابي بكر بن عبد الرحمن بن شهاب المتوفى عام 1341 هـ .

وقد نظمها في ليلة واحدة وعمره 18 عاماً وقال فيها :

وعذر من لم يبلغ العشرين

يقبل عند الناس اجمعينا



د ـ كتب المناسك :

1 ـ حلية البررة فى الحج والعمرة للشيخ محمد بن أحمد بافضل المتوفى 903 هـ .

2 ـ زاد المسافر وعماد الحاج والزائر للشيخ علي بن عمر بن قاضي باكثير المتوفي 1218هـ .

3 ـ عدة المسافر وعمدة الحاج والزائر للشيخ عبد الله بن أحمد باسودان المتوفي 1266 هـ .

4 ـ الطاف الستار على عمدة الابرار للشيخ سعيد بن محمد باعشن المتوفي 1270 هـ حاشية عظيمة حوت تحقيقات نادرة وتعليقات على عمدة الونائي وقد نقل عن هذه الحاشية عبد الحميد الشرواني الداغستاني في حاشيته على تحفة المحتاج وعثمان الشاشي في تعليقاته على كتاب التمشية على ارشاد الغاوي لابن المقري .



هـ ـ الفتاوي :

توفر في كثير من فقهاء حضرموت شروط الفتيا من فقه النفس وسلامة الذهن ورجاحة العقل والورع مع النزاهة عن أسباب الفسوق وما يخرم المرءوة وكتبوا على وقائع الأحوال التى يستفتون فيها ما تكونت به مكتبة عظيمة منها :

1 ـ فتاوى الفقيه المقدم محمد بن على باعلوي المتوفي 653 هـ . وقد أجاب فيها على ثلاثمائة مسألة .

2 ـ فتاوى الشيخ محمد بن مسعود باشكيل المتوفي 871 هـ .

3 ـ فتاوى الشيخ عبد الله بن أحمد بامخرمة المتوفي 903 هـ .

4 ـ فتاوى الشيخ عبد الله بن عمر بامخرمه المتوفي 972 هـ الهجرانية والعدنية .

5 ـ فتاوى الشيخ محمد بن عمر باقضام المتوفي 951 هـ .

6 ـ فتاوى الشيخ عبد الرحمن بن عمر العمودي المتوفي 967 هـ المسماة حسن النجوى فيما لأهل اليمن من الفتوى .

7 ـ المجموع لمهمات المسائل والفروع للسيد طه بن عمر السقاف المتوفي 1063 هـ . جمع فيه من الفتاوي والمسائل مالا يوجد في كتاب واحد .

8 ـ فتاوي الشيخ محمد بن عبد الله باسودان المتوفي 1281 هـ .

9 ـ بغية المسترشدين في تلخيص فتاوي بعض الأئمة من العلماء المتأخرين للسيد عبد الرحمن بن محمد المشهور المتوفي 1320 هـ .

10 ـ الفتاوى النافعة في مسائل الاحوال الواقعة للشيخ أبي بكر بن أحمد الخطيب المتوفي 1356 هـ .

11 ـ فتاوي السيد علوي بن طهر الحداد المتوفي 1382 هـ . وقد بلغت مسائلها اثنا عشر مسألة محفوظة في ماليزيا .

12 ـ فتاوي الشيخ سالم سعيد بكير باغيثان المتوفي 1386 هـ . المسماة ـ فتح الاله المنان .

13 ـ فتاوى الشيخ علي بن ابي بكر بافضل المتوفي 1399 هـ . وتتسمى مواهب الفضل من فتاوى بافضل .

وكان من عادة بعض المفتين أن يعرض ما يفتى به على بعض أقرانه فيصوب فتواه أو يبدي عليها بعض الملاحظ . وقد تأسس مجلس للإفتاء بتريم عام 1360 هـ برئاسة الشيخ سالم بن سعيد بكير باغيثان .



و ـ الكتب المؤلفة في النكاح
1 ـ العدة والسلاح فى أحكام النكاح للشيخ محمد بن أحمد بافضل المتوفى 903 هـ .

2 ـ مشكاة المصباح شرح العدة والسلاح للشيخ عبد الله بن عمر بامخرمة المتوفي 972 هـ .

3 ـ منظومة في النكاح للشيخ محمد بن عبد الرحمن باجمال المتوفي 1019 هـ .

4 ـ زيتونة الالقاح على ضوء المصباح للشيخ عبد الله بن احمد باسودان المتوفي 1266 هـ .

5 ـ النقول الصحاح على مشكاة المصباح للسيد محمد بن سالم بن حفيظ .

ز ـ الكتب التى أفردت بعض المسائل بالتأليف :

1 ـ مؤلف في تكبيرة الاحرام والاستفتاح والتعوذ والبسملة للسيد علي بن أبي بكر السقاف المتوفي 895 هـ .

2 ـ القول المعهود فيما لأهل الذمة من العهود للشيخ عبد الله باقشير المتوفي 958 هـ .

3 ـ القول الأمثل في مسألة باحنشل للشيخ علي بن عمر بن قاضي باكثير المتوفي بعد 1218 هـ .

ألف هذه الرسالة تأييداً لجواب الشيخ أحمد بن سعيد باحنشل الذي ذكر فيه حكم الفاظ يستعملها العامة في الطلاق مثل قولهم بالثلاث أو بالحرام أو في كل حلال استحله .

4 ـ تعريف طريق التيقظ والانتباه فيما يقع فى مسائل الكفاءة من الاشتباه للشيخ عبد الله بن احمد باسودان المتوفي 1266 هـ .

5 ـ التحفة السنية المقربة في بيان مرمى جمرة العقبة للشيخ على بن أحمد باصبرين المتوفي 1306 هـ ألفه على أثر وضع الدولة العثمانية عام 1291 هـ شباك الحديد على جمرة العقبة وأوضح فيه ما يجب مراعاته عند الرمي .

6 ـ الاتحاف بتقرير مسألة الازورار والانحراف للسيد محمد بن حامد السقاف المتوفي 1338 هـ .

7 ـ ايضاح الاحاديث وتقوية الابحاث في بيان وقوع الطلاق بالثلاث للسيد محمد بن عبد الله البار المتوفي 1347 هـ .

8 ـ غاية المطلوب فيما يتعلق بنسك المعضوب للشيخ أحمد بن عبد الرحمن باجنيد المتوفي بعد 1300 هـ .

9 ـ الاقوال الصحيحة المحققة في أحكام وتفاريع مسألة اللقطة للسيد محمد بن هادي السقاف المتوفي 1382 هـ .

ح ـ الكتب المؤلفة فى القضاء والدعاوى وشروطها :

1 ـ المحاضر والسجلات الشرعية للشيخ محمد بن أحمد بافضل المتوفى 903 هـ .

2 ـ النبذة المقررة فى الدعاوى المحررة للشيخ محمد بن عمر بحرق المتوفي 930 هـ .

3 ـ تحصيل المقصود فيما طلب من تعريف صيغ العقود للشيخ محمد بن عبد الله باسودان المتوفي 1281 هـ .

4 ـ صيغ العقود والدعاوي في الياقوت النفيس للسيد أحمد بن عمر الشاطري المتوفي 1360 هـ .

5 ـ صوب الركام فى تحقيق الاحكام للسيد عبد الرحمن بن عبيد الله السقاف المتوفي 1375 هـ .

جعل هذا الكتاب خاتمة لحاشيته على تحفة المحتاج وخصه بباب القضاء وخصه بباب القضاء من التحفة التي كان يمليها أثناء درسه من حفظه وكان هذا محل دهشة من الناس وقد تعقب فيه الشيخ ابن حجر في باب القضاء من التحفة ومع رباطة جاش بن عبيد الله وعلو كعبه فقد تهيب المقام إذ ابن حجر شيخ الاسلام بالبلد الحرام فقال : فلا بدع إن إمتلأت رعبا فقد أرتقيت صعبا ومتى الوصول مع كثرة النواسخ وأن بالثياب والقدم غير راسخ ولكن لا مخافة مع دعاء لامس سماء القبول من المشائخ .

6 ـ تعليقات على عماد الرضاء للشيخ سالم سعيد بكير باغيثان المتوفي 1386 هـ .

7 ـ تحقيق كتاب فتح الرؤوف للمناوي شرح عماد الرضاء بيان آداب القضاء للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله بكير .

ط ـ الكتب المؤلفة في بيع العهدة :

بيع العهدة بيع يشترط فيه شروط البيع إلا أن الايجاب والقبول يسبقها اتفاق بين المتبايعين بأن البائع متى أراد رجوع المبيع اليه أتى بمثل الثمن المعقود عليه فيبذله للمشتري ويفسخ المشتري عليه البيع ويشترطون ان يسبق هذا الاتفاق العقد ويبطلون البيع ان وقع فيه الشرط أو في زمن الخيار ويلزمون المشتري بالوفاء بما التزمه في هذا الاتفاق . وقد ظهر هذا البيع في حضرموت في القرن الثامن من الهجرة وأيده أكثر الفقهاء وعارضه بعضهم كالشيخ عبد الله بن محمد العمودي الذمادي فقد منعه أيام ولايته على دوعن ، لست أريد الحديث في العهدة من حيث الصحة أو البطلان فلذلك مبحث وانما أريد عرض ماكتب فيها .

فمن الكتب المؤلفة في بيع العهدة :

1 ـ اطلاق العقدة شرح مسائل العهدة للشيخ عبد الله بن أحمد بازرعة من اهل القرن العاشر .

وقد نظمها السيد محمد بن سالم بن حفيظ .

2 ـ فك العقدة في مسائل العهدة للشيخ عبد الرحمن بن عمر العمودي المتوفي 967 هـ .

3 ـ حل العقدة في تصحيح بيع العهدة للشيخ محمد بن سليمان باحويرث من أهل القرن الحادي عشر .

4 ـ ماحوته دشتة السيد عبد الرحمن بن محمد العيدروس المتوفي 1113 هـ من فتاوي في العهدة .

5 ـ ايضاح العهدة شرح الزبدة في احكام العهدة للشيخ على بن عبد الرحيم بن قاضي باكثير المتوفي 1145 هـ .

6 ـ ( بيع العهدة بين مؤيديه ومعارضيه ) للشيخ عبد الرحمن بن عبد الله بكير .



ي ـ الردود :

قد يحدث إختلاف بين فقيهين فتؤلف الرسائل كل طرف يعبر عما عنده ويعرض ما لديه من حجج يرد بها على مخالفه وقد يطول الأخذ والرد وقد ينتهي ويتصف بعض هذه الردود بالانصاف التام ويعتري شيء من الانفعال والتهجم فيقل فيه الانصاف ، ويظهر أن هناك أتفاقاً بين فقهاء حضرموت إذا حدث بينهم خلاف أن يحكم فيه فقهاء الحرمين الشريفين كما يفهم في مسألة الخلاف بين السيد أحمد بن عمر عيديد من أهل القرن الحادي عشر وبين شيخه السيد أحمد بن حسين بن عبد الرحمن بلفقيه في موضوع رد الشهادة إذا منعها أهل الحساب كما جاء تفصيل ذلك في المشرع الروي .

ومن كتب الردود :

1 ـ قاطع الجدال في مسألة الهلال للسيد عبد الرحمن بن عبد الله بلفقيه المتوفي 1162 هـ يرد فيه على الشيخ على بن عبد الرحيم بن قاضي باكثير القائل بالأخذ بالحساب ورد الرؤية إذ احالها الحساب .

2 ـ البراهين العقلية في أحكام رؤية الاشهر الهلالية للشيخ عبد الله بن محمد بن قطنة من أهل القرن الحادي عشر .

3 ـ سلامة الحجاج في كل عام من رفض مختارات محمود الهمام للشيخ علي بن أحمد باصبرين المتوفي 1306 هـ .

يرد فيه على الشيخ محمود شكري في كتابه قطع التوهم الذي ألفه في الرد على كتاب الشيخ باصبرين التحفة السنية المقربة في بيان مرمى جمرة العقبة .

4 ـ السيف المجرد البتار في الرد على من قال بعدم ثبوت الشفعة على الاطلاق فيما في دوعن من ديار للشيخ عبد الله بن سعيد باجنيد المتوفي 1359 هـ .

يرد على فتوي القاضي المفتي الشيخ عبد الرحمن بن أحمد باشيخ المتوفي 1342 هـ .

5 ـ إقامة البراهين والادلة وكشف تمويهات الاراء المضلة في الحكم بتعميم الرؤية وتوحيد إثبات الاهلة للشيخ سالم بن سعيد بكير المتوفي 1386 هـ .

يرد فيه على من لا يعتبرون أختلاف المطالع ويعممون الحكم بالرؤية وعلى من يمنعون الأخذ بالحساب ويعتبرون ذلك خروجا على نصوص الشارع .



ك ـ الكتب المؤلفة فى الاصطلاح :

كتب فقهاء حضرموت فى اصطلاح المذهب الشافعى رسائل متعددة تحدثوا فيها عن التقليد وأحكامه وعن موضوع الخروج من الخلاف وعن عمل القاضي والمفتى وعن الكتب المعتمدة في المذهب الشافعي وترتيبها ومصطلحاتها :

1 ـ توجيه الاعتراف من بحر الاختلاف للشيخ علي بن عبد الرحيم بن قاضي باكثير المتوفي 1145 هـ .

2 ـ المقاصد السنية إلى المواد الهنية للشيخ محمد بن عبد الله باسودان المتوفي 1281 هـ .

3 ـ مطلب الايقاظ من غرر الالفاظ للسيد عبد الله بن حسين بلفقيه المتوفي 1266 هـ .

4 ـ الفوائد المكية فيما يحتاجه طلبة الشافعية للسيد علوي بن أحمد السقاف المتوفي 1335 هـ .

5 ـ الابتهاج في بيان اصطلاح المنهاج للسيد أحمد بن أبي بكر بن سميط المتوفى 1343 هـ وهو من مراجع تحقيق كتاب غياث الامم والتياث الظلم لامام الحرمين .




قد يقول البعض انني ذكرت اسماء كثيرة لبعض العلماء من غير السادة آل باعلوي .
والرد على هذا الاستفسار : ان جميع هؤلاء ينتسبون الى تلك المدرسة فكرا وسلوكا وعلما .
  رد مع اقتباس
قديم 04-25-2007, 01:15 PM   #10
مولى عمد
حال جديد

افتراضي

نبذة عن السيد عبدالله محمد الحبشي

ولد ونشأ في مدينة (الغرفة) القريبة من مدينة (سيئون) في محافظة حضرموت. ودرس في المعهد العلمي الإسلامي في مدينة عدن، ثم عاد إلى حضرموت؛ فدرس على عدد من العلماء في مدن: (تريم)، و(سيئون)، و(شبام)، وغيرها، ثم انتقل إلى مدينة صنعاء عام 1391هـ/1971م؛ فتعين في دار الكتب؛ فكان يقضي معظم وقته في البحث والمطالعة حتى ألمَّ بمجمل كتب تاريخ اليمن، سواء المطبوعة منها أو المخطوطة، ثم اتجه نحو مكتبة المخطوطات في الجامع الكبير في مدينة صنعاء؛ فداوم على مطالعة محتوياتها، وكان يغشى مجالس العلماء، وعددًا من النوادي الثقافية؛ فاشتهر أمره، واستوعب علم المخطوطات النفيسة في اليمن في المكتبات الخاصة والعامة.
ثم شارك في تأسيس مركز الدراسات والبحوث اليمني، وتعين باحثًا متفرغًا فيه، وقد أصبح من أهم الشخصيات وأكثرها تحقيقًا للكتب وخاصة منها كتب التواريخ، والسير، وهو صاحب مواهب متعددة كبيرة، فما غادر كتابًا من كتب التراث اليمني إلاَّ وله عليه تحقيق أو فهارس وهو صاحب كتاب: مصادر التراث اليمني، ويعد من أهم مراجع هذه الموسوعة، كما حقق كتاب: طراز أعلام الزمن للمؤرخ: أبي الحسن الخزرجي، وهو: تاريخ الدولة الرسولية في اليمن، وألَّف من الكتب الكثيرة، مالا يستغني عنها باحث ومعظمها مطبوع.
ثم انتقل إلى دولة الإمارات العربية المتحدة؛ حيث يعمل هناك في مجال التحقيق التاريخي في عدد من المؤسسات العلمية. وهو أهم باحث في المجمع الثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة.
من مؤلفاته: 1- مراجع تاريخ اليمن. صدر عام 1392هـ/1972م. 2- فهرس المخطوطات اليمنية. صدر عام 1394هـ/1974م. 3- دراسات في التراث اليمني. صدر عام 1396هـ/1976م. 4- الصوفية والفقهاء في اليمن. صدر عام 1397هـ/1977م. 5- تصحيح الأعلام اليمنية في كتابي: هدية العارفين، ومعجم المؤلفين. 6- معجم المواضيع المطروقة في التأليف الإسلامي. 7- الأدب اليمني في فترة خروج العثمانيين. 8- مصادر الفكر الإسلامي. صدر عام 1398هـ، 1978م. 9- الكتاب في الحضارة الإسلامية. 10- معجم النساء اليمنيات. 11- الرحالة اليمنيون ورحلاتهم شرقًا وغربًا. 12- مجموع المقامات اليمنية. 13- فهرس مخطوطات الجامع الكبير. بالاشتراك مع آخرين. 14- اليمن في لسان العرب. 15- المقامات في التراث اليمني. 16- حياة الأدب اليمني في عصر بني رسول. 17- حوليات يمانية. 18- البرتغاليون على ساحل البحر الأحمر (نصوص مجهولة). 19- مؤلفات حكّام اليمن. 20- معجم البلدان اليمنية. 21- أوليات يمانية. 22- مؤلفات الشوكاني. 23- مؤلفات محمد بن إسماعيل الأمير. 24- مؤلفات يحيى بن الحسين. 25- فهرس مخطوطات مكتبة المؤرخ زبارة. 26- فهرس مخطوطات العلامة محمد بن محمد المنصور. 27- تصحيح أخطاء كلمات. 28- مدرسة التاريخ اليمني. مخطوط. 29- تاريخ الفكر الإسلامي في اليمن. مخطوط. 30- المطرفية مذهب مجهول. نشرت منه حلقات في مجلة اليمن الجديد. 31- محمد بن إبراهيم الوزير رائد التحرر في الفكر اليمني. مخطوط. 32- الزيدية (تاريخها وأعلامها). مخطوط. 33- لطف الله جحّاف ومجتمع القرن الثالث عشر. مخطوط.
34- عبقرية الإمام المهدي. مخطوط. 35- ابن عبدالوهاب في التراث اليمني. مخطوط. 36- المدنية في الشعر اليمني. مخطوط. 37- الحيمي ومدرسة البديع في اليمن. مخطوط. 38- الأدب اليمني في المهجر.
39- من حديث المكتبة اليمنية. دراسة لأمهات الكتب اليمنية نشرت منه بعض الفصول في مجلات: (العرب)، و(اليمن الجديد)، و(الكلمة). مخطوط. 40- بيوت العلم في تهامة. نشرت منه بعض الحلقات في مجلتي: (العرب)، و(اليمن الجديد). 41- بيوت العلم في اليمن. موسوعة علمية تتعلق بتراجم أعيان الأسر اليمنية المشهورة بالعلم. مخطوط. 42- بحوث يمانية. مجموعة مقالات متفرقة. مخطوط. 43- إتحاف النبيه للعمراني. (تحقيق) - مخطوط. 44- منحة الفتّاح الفاطر (تحقيق) – مخطوط. 45- الموجز المبين (تحقيق) – مخطوط. 46- طبقات الزيدية (تحقيق بالاشتراك مع الدكتور رضوان السيد) – مخطوط. 47- رحلة ابن عابد الفاسي (تحقيق بالاشتراك مع الدكتور إبراهيم السامرائي) – مخطوط. 48-ديوان عمارة اليمني (تحقيق بالاشتراك مع الدكتور إبراهيم السامرائي) – مخطوط. 49- طراز أعلام الزمن للخزرجي، تحقيق – مخطوط. 50- عبدالرحمن بن عبيدالله السقاف: حياته، وأدبه – مخطوط. 51- ابن حِمْيَر: شاعر العصر الرسولي. نشرت منه حلقات في صحيفة (الثورة) – مخطوط. 52- معجم الفقه الزيدي – مخطوط.
ومن الكتب التي حققها: 1- الاعتبار في التواريخ والآثار، للمؤرخ (عبدالرحمن محمد الحبيشي). مطبوع. 2- بغية المستفيد في تاريخ زبيد، للديبعي. مطبوع. 3- النفس اليماني، للأهدل. مطبوع. 4- كشف القناع عن أحكام الزراع، للأهدل. 5- أدب الطالب، للشوكاني. 6- تحفة الزمن في تاريخ اليمن، للأهدل. مطبوع. 7- النور المشرق، لحنش. 8- الإحسان في دخول اليمن تحت عدالة آل عثمان، للموزعي. مطبوع. 9- حدائق النمام فيما يتعلق بالحمام للحيمي. 10- انتهاز الفرص في الصيد والقنص، للناشري. 11- فتح المنان شرح زُبَد ابن رسلان، للحُبيشي. 12- بهجة الزمن في تاريخ اليمن، لـ(عبدالباقي اليماني). مطبوع. 13- ثلاث رسائل في القات. 14- تاريخ اليمن الإسلامي، لـ(المطاع). 15- تاريخ اليمن الحديث. 16- تاريخ اليمن للمعلم (وطيوط). 17- وصف صنعاء. مطبوع. 18- طبقات صلحاء اليمن، لـ(البريهي). مطبوع. 19- طبقات الخواص، لـ(الشرجي). مطبوع. 20- تشنيف الآذان في أسرار الآذان، لـ(الأمير الصنعاني). 21- المقامات النظرية، لـ(باعبود). 22- طيب السّمَر، لـ(الحيمي). مطبوع. 23- العُدّة المفيدة، لـ(الكِندي). مطبوع. 24- الإشارة إلى تفضيل صنعاء على غيرها عقلاً ونقلاً، لـ(شرف الدين). 25- طيب أهل الكساء لـ(أبي طالب). 26- تاريخ الدولة الرسولية، لمجهول. مطبوع. 27- ديوان ابن علوان. 28- نزهة الناظر، لـ(الناشري). 29- نزهة رياض الإجازة المستطابة، لـ(المزجاجي). 30- مذكرات يمني في القرن الحادي عشر. 31- رحلة أعيان اليمن، لـ(الغمضان). 32- أقراط الذهب في المفاخرة بين (الروضة) و(بئر العزب)، لـ(الوزير). 33- الروض البسام فيما شاع في قطر اليمن من الحوادث العظام، لـ(القاضي). 34- أنباء الزمن، لـ(يحيى بن الحسين). مطبوع. 35- سبيل الرشاد إلى حكم التقليد والاجتهاد لـ(يحيى بن المطهر). 36- نهاية التحرير في الرد على قولهم ليس في مختلف فيه نكير، لـ(الأمير الصنعاني). 37- نفائس الدرر في ترجمة ابن حجر (الهيثمي). 38- التحري في شأن أبي العلاء المعري، لـ(يحيى بن المطهر). 39- غاية الأماني في أخبار القطر اليماني. مطبوع. 40- رحلة ابن جبير. 41- تاريخ (الشحر)، للطبيب (بافقيه). مطبوع. 42- تاريخ حضرموت، لـ(شنبل). مطبوع. 43- يوميات صنعاء. مطبوع. 44- تثبيت الفؤاد للإمام الحداد. 45- بلوغ الوطر، لـ(جغمان). 46- تاريخ صنعاء، لـ(ابن جرير الصنعاني). 47- سيرة الإمام المنصور بالله (القاسم بن علي العياني). 48- تاريخ مكة في القرن الحادي عشر (نصوص مستلة من مخطوط يمني). وقد رحل في سبيل المعرفة والعلم إلى عدد من دول العالم.
التوقيع :
وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآيتنا يوقنون

التعديل الأخير تم بواسطة مولى عمد ; 04-25-2007 الساعة 01:28 PM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صنعاء" قبائل نهم تقتحم اللواء 62 حرس جمهوري وجنوده يفرون حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 2 07-20-2011 10:42 AM
صنعاء صالح وحصاد وهم الشعور الزائف بالقوة حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 03-30-2011 02:08 AM
الغزو الشيعي لجدة والمنطقة الغربية ابونورا الســقيفه العـامه 23 10-16-2010 11:08 PM
للحفظ الميزان :الميزان: سقيفة الشكاوي والأقتراحات 2 10-16-2010 02:28 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas