04-30-2007, 02:28 PM | #1 | |||||
حال متالّق
|
لماذا الهجوم على منهج السلف
المطلع لوضع السقيفة الدينيه في الاونه الاخيره يرى البروز الواضح لما تكنه صدور المبتدعة ضد منهج اهل السلف الصالح ومدى الحقد الدفين الغائر في صدور هذه الشراذم والامر ليس مستغربا فهذا الهجوم ليس وليد عصره ولا وحيده الان فالهجوم على منهج السلف قديم ولكنه قد ازداد الان وتوسع وتعددت طرقه ووسائله واتركك ايها القارئ الكريم مع كلمات كتبها فضيلة الشيخ الدكتور عبد الرحمن المحمود اخذتها من موقع المسلم الخاص بفضيلة شيخنا ناصر العمر حفظه الله ونفع به وبعلمه الشيخ د/ عبدالرحمن المحمود 7/4/1428 المقدمة: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد: الهجوم على منهج ومذهب السلف ليس جديداً، بل هو قديم قدم نشوء البدع والافتراق في هذه الأمة، حيث كانت كل طائفة ترى في مذهبها الحق وتعادي من يخالفه، ولما كان السلف هم الوسط المخالفين لأهل الغلو والجفاء والإفراط والتفريط نالهم من كافة الطوائف المنحرفة ما نالهم، وصبت عليهم كل فئة حادت عن الطريق المستقيم غضبها. وكان ذلك – من فضل الله – سبباً في رسوخ الحق وعلوه ونشره، وفي رفعة رجاله الحاملين للوائه وذيوع ذكرهم في الأمة وقبولهم عند الناس، مع ما لهم عند ربهم من مزيد الأجر والحسنات وحسن الثواب. والنبي _صلى الله عليه وسلم_ لما أخبر عن اتباع هذه الأمة من سبقها من الأمم وافتراقها كما افترقت أمر بإتباع ما كان عليه هو وأصحابه وأمر بإتباع سنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعده وأمر بالعض عليها بالنواجذ ونهى عن البدع والمحدثات في الدين، وكل هذا لأجل خطورة مثل هذا الافتراق والبدع. ولما كانت كل طائفة تدعي أن مذهبها الحق وأنه يقوم على دلائل الكتاب والسنة أو على الأقل لا تعارضها جاء الأمر مع اتباع سنته وما كان عليه صلى الله عليه وسلم باتباع أصحابه وسنة الخلفاء الراشدين المهديين، وفي هذا بيان لمسألة – قد يغفل عنها البعض – خاصة في الأزمنة المتأخرة فيظن أنه ينبغي الرجوع إلى الكتاب والسنة دون الالتفات إلى ما وقع من افتراق في هذه الأمة ونشوء طوائف في كل زمن وعصر، وأن تجاوزها شرط لوحدة الأمة الإسلامية في دينها وعقيدتها. وهذا كلام طيب وحسن وهو أمنية كل مسلم ولكن شرطه أن تتخلى كل فرقة وطائفة عن معتقداتها المنحرفة لترجع إلى ما جاء في الكتاب والسنة دون تحريف أو تأويل أو إلحاد. أما والواقع غير ذلك فلا بدّ من تمييز منهج السلف عن مناهج غيرهم كما فعل الأئمة منذ عهد الصحابة – رضوان الله عليهم – وإلى يومنا، ولا بد من نشره والدفاع عنه والرد على المنحرفين وأهل البدع جميعاً، ونصحهم وأمرهم بالتوبة والرجوع إلى الله وتحذير الأمة كلها من هذه البدع والضلالات، مع بيان العقيدة الصحيحة وشرحها وتوضيحها لهم، والردود والمناقشات بحسب أحوال هذه البدع وانتشارها وعموم خطرها. والخلاصة: 1- أن النبي _صلى الله عليه وسلم_ أخبر عن تقليد هذه الأمة لغيرها وعن افتراقها وقد وقع هذا فلا داعي لإنكار ما ورد في ذلك، خاصة ممن يريد جمعها بأيّ شكل وعلى أي منهج. 2- أنه لا تعارض بين الشرع والقدر – كما قرر ذلك الأئمة ومنهم شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – بل نؤمن بهما جميعاً فنؤمن ونصدق ما جاءت به الأخبار من الافتراق في هذه الأمة، ونتبع الشرع في اجتنابها والإعراض عن بدعها واتباع ما كان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته والقرون المفضلة. أما من أراد أن يلغي الشرع باعتبار الافتراق أمراً قدرياً فنرضى بهذه الفرق ونقبلها، أو أراد أن يلغي القدر وينفي وجود هذا الافتراق لأن الله لا يحبه ولا يحبه رسوله صلى الله عليه وسلم فهذا من الخطأ البيّن الذي يجب أن يحذره الجميع وخاصة طلاب العلم. 3- عقيدة ومنهج السلف باقيان إلى آخر الزمان كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث المشهور أنه لا تزال طائفة من أمته باقية على الحق منصورة حتى يأتي أمر الله تبارك وتعالى، وهذا مع ما سبقت الإشارة إليه من الأمر باتباع أصحابه وسنة الخلفاء الراشدين، فيه الدلالة القاطعة على وجوب اتباع منهج السلف في كل وقت ومنه وقتنا هذا في فتنه وعولمته ومتغيراته. وقد عجبت لعبارة شيخ الإسلام ابن تيمية حين ذكر في أول العقيدة الواسطية ما يفيد هذا حيث قال: أما بعد فهذا اعتقاد الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة إلى يوم القيامة، فقوله : إلى قيام الساعة تنبيه للأمة في زمنه، وهو تنبيه لنا في هذه الأيام مقتضاه أن الحق واحد باق، لا يتغير ولا يتبدل. 4- وعلى هذا فما يجري في هذه الأيام من هجوم على منهج السلف هو جزء من سنة الله تبارك وتعالى في الصراع بين الحق والباطل، وهي سنة باقية ولا تتغير ولا تتبدل. 5- والصراع قد يشتد في زمان دون زمان أو في مكان دون مكان حسب قوة الباطل وحسب قيام أهل الحق بما أوجب الله عليهم، ولكن العاقبة للمتقين المتبعين لسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم – نسأل الله تعالى بمنه وكرمه أن يجعلنا منهم -. وهذه الكلمات المختصرات جعلتها في ثلاثة أقسام : القسم الأول : أسباب الهجوم على مذهب السلف. القسم الثاني : مظاهر الهجوم على منهج السلف. القسم الثالث : العلاج ووسائله. وأسأل الله أن ينفع بها. القسم الأول: أسباب الهجوم على مذهب السلف: لقد عظمت الحملة في هذه الأيام على منهج وعقيدة السلف الصالح واشتد أوارها إلى حدّ لم نعهده في زماننا المتأخر – خاصة في بلاد الحرمين المملكة -. وأسباب ذلك معلومة لا تخفى، ولا بأس من أن نشير إليها باختصار من باب التذكير، ويمكن تقسيمها إلى أسباب عامة وأسباب خاصة: أولاً: الأسباب العامة: 1- سنة الله في الصراع بين الحق والباطل. 2- اتباع الهوى. 3- التباس الحق بالباطل لدى بعض الناس [فتن الشبهات]. 4- ضعف التقوى وكثرة التفريط وانتشار المنكرات [فتن الشهوات]. 5- الجهل، والخوض في مسائل الدين بلا علم. 6- عدم القيام بالواجب من جانب بعض أهل العلم والدعوة. 7- عداوة اليهود والنصارى والملحدين والمنافقين والعلمانيين ورؤوس البدع للمسلمين عامة ولأهل السنة خاصة. 8- العولمة ووسائل الإعلام والاتصال التي ساهمت في نشر الباطل وفشوه ودخوله إلى كافة بلاد المسلمين ومدنهم وقراهم وبيوتهم إلا ما عصم الله. [مع ملاحظة أن بعضها ساهم في نشر الخير والعقيدة الصحيحة والدفاع عنها]. ثانياً: الأسباب الخاصة: 1- تنامي ظاهرتي الإفراط والتفريط: فمن جهة ظهور الغلو عند البعض وعدم ضبط مسائل الإيمان والكفر، وما ترتب على ذلك وغيره من وقوع التفجيرات التي أفرحت أعداء هذه العقيدة في داخل المملكة وخارجها، ومن جهة ظهور التفريط عند بعض ممن تأثر بمذاهب المرجئة حتى أخلوا بمسائل الإيمان وربما صحح بعضهم دين اليهود والنصارى والمشركين. ومن ذلك التفريط الخطير غلو العلمانيين في نشر مبادئهم الإلحادية وحربهم على ثوابت الدين وأصوله. 2- الحرب العالمية الصليبية على الإسلام ركزت على عقيدة السلف الصالح أهل السنة والجماعة – ولم تطل الحرب أهل البدع من الرافضة والصوفية ومن شاكلهم – وقد تركزت الحرب بشكل أخص على دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وعلى هذه البلاد المنتسبة إليها – وخاصة بعد أحداث نيويورك. 3- ظهور العلمانيين والحداثيين وأهل البدع [لأسباب معروفة] وعلو صوتهم في كثير من وسائل الإعلام ومجاهرتهم بالكثير من أفكارهم دون رادع – مما شجعهم على المضيّ سريعاً في نشر أفكارهم ومذاهبهم. 4- الناظر في الموقف الرسمي مما يجري يرى الليونة والضعف – وقد يقول البعض إنه تخلٍّ – عن أعظم ميزة تميزت بها هذه البلاد وهي العقيدة السلفية الصحيحة والتي لا يخفى تاريخها في هذه البلاد منذ عشرات ومئات السنين. وهذا شجع الملاحدة وأهل الأهواء وأصحاب البدع على أن تعلو أصواتهم في نشر ضلالاتهم في الرد والطعن في عقيدة أهل السنة والجماعة ومصادرها وعلمائها قديماً وحديثاً.كما أنه أصاب أهل السنة بالضعف والوهن. 5- وجود عدد من المنتكسين والناكصين على أعقابهم – لأسباب كثيرة – حيث حمل هؤلاء لواء الهجوم على العقيدة والشريعة وأصولهما وقواعد العلم الشرعي المعروفة. وقد استخدم العلمانيون والمفسدون هؤلاء شر استخدام فروّجوا لهم في وسائل الإعلام وكرروا وأعادوا وزادوا وعملوا على تحويلهم إلى ظاهرة فكرية يحاربون بها دين الله عموماً وعقيدة ومنهج السلف خصوصاً. 6- ظهور المدرسة [العصرانية] – مدرسة أهل الأهواء – حيث تبنى بعض أسس هذه المدرسة من قد ينتسب إلى العقيدة الصحيحة ممن تأثر بهذه المدرسة، فصار بعض هؤلاء يروجون لهذه المدرسة في بعض مقولاتها وأسسها. وهذه المدرسة من أخطر المدارس على الإسلام وقد أدرك هذا العلمانيون وأهل البدع المعروفون من الرافضة والصوفية ونحوهم، فوطدوا العلاقة مع هذه المدرسة وصاروا ينشرون فكرها، ويعلون من شأن كل من تأثر بها أو تبنى بعض مقولاتها. 7- تراجع بعض من كان ينتسب إلى عقيدة السلف من تبنيها، وفي المقابل صار يظهر الميل وأحياناً الانتساب إلى ما يخالفها، فهذا يظهر مذهب المعتزلة وذاك يقول بمذهب الأشاعرة، وهذا يدعو إلى التصوف ويراه حقاً...الخ القسم الثاني: مظاهر الهجوم على منهج السلف: من خلال ما سبق ذكره من الأسباب الخاصة والعامة تظهر جملة من مظاهر الهجوم على عقيدة ومنهج السلف – رحمهم الله – بشكل عام. ويمكن أن تذكر هنا جملة من هذه المظاهر لعلها تكفي في إعطاء التصور الواضح للمشكلة، وأما الإحاطة بذلك أو بجله، فمما يُعلم صعوبته. فمن هذه المظاهر: أ/ عالمياً أخذ الهجوم على منهاج السلف وعقيدتهم – أو على الإسلام – لكن يقصد به من يعتمد هذا المنهج – شكلاً لم يعهد من قبل [بسبب وسائل الإعلام المتقدمة]. وقد اتخذ هذا المحاور التالية: المحور الأول: الهجوم الصليبي والغربي على الإسلام واتهام أتباعه بالتطرف والأصولية والإرهاب... إلخ. وتتبع مظاهر ذلك مما لا يمكن حصره، ولكن يكفي فيه أن الإسلام صار متهماً في عقيدته وفي شريعته، وفي أعلامه، وفي مظاهره [من سمت إسلامي، وحجاب، ولحية،...إلخ]، وفي نشاطاته الإسلامية، وفي جمعياته الخيرية... ولم يسلم من هذا إلا أهل البدع المرضيّ عنهم من جانب الصليبيين. المحور الثاني: وسائل الإعلام – وخاصة المحطات الفضائية – التي تتبع إما أهل البدع وأما أن أصحابها أذناب للغرب الكافر من العلمانيين والمنافقين والمفسدين في الأرض، فقد شنت هذه الوسائل حروباً متتالية وبأساليب متنوعة على عقيدة السلف ومصادرها ورجالها وأئمتها. ونماذج ذلك ظاهرة للعيان في تلك المحطات التي تبث بالعربية لتنشر الفكر المنحرف والبدعي وتحارب بشكل صريح الإسلام وعقيدة السلف. المحور الثالث: إعادة التجمعات والروابط الجاهلية على مستوى الأمة، حيث إنه بعد الفشل الذريع للأفكار العلمانية من يسارية وقومية ونحوها في المرحلة السابقة [ولا تزال والحمد لله] أخذت بعض القوى من أجل حرب الإسلام وعقيدته الصحيحة تعيد تنظيم صفوفها أو ابتداع منظومات فكرية جديدة. 1 – فهناك مراكز بحوث في لندن وبيروت وعمان وغيرها يقوم عليها أناس مشبوهون، حيث عرف عنهم تبني قواعد وأسس مخالفة للعقيدة والمنهج الصحيح. 2 – ومؤسسة الفكر العربي تنشأ في ظل هذه الظروف وتمول ويشرف عليها أناس معروفون في حقدهم وحربهم للعقيدة الصحيحة... 3ـ إضافة إلى مراكز البحوث والدراسات العلمانية التي كانت موجودة سابقاً، فأعادت ترتيب أمورها مدعومة مادياً بشكل قوي من قوى صليبية وعلمانية وغيرها. ب/ ومن المظاهر: الشدة والقسوة في الهجوم على عقيدة ومنهج السلف، في هذه البلاد حيث بلغت حداً لم يعهد من قبل، وجرأة لم ير مثيل لها فيما سبق. ومن أمثلة ذلك: - اتهام عقيدة السلف بأنها تكفيرية إرهابية – هكذا -. - اتهام الأئمة المعروفين المعتبرين بذلك. - الدعوة الصريحة إلى إلغاء بعض أصولها – كالولاء والبراء، ونواقض الإسلام. - الدعوة الصريحة إلى إحياء الآثار الجاهلية وغيرها والدعوة إلى إعادة بناء الأضرحة على القبور. - سب العقيدة بأنها تفرقنا وتمزقنا والدعوة إلى وطنية جاهلية مفرغة من العقيدة. - الدعوة الصريحة إلى العلمانية والليبرالية الغربية وتبنيها. - تحدي الأمة في المسائل المتعلقة بالمرأة ودعوتها قولاً وفعلاً إلى التمرد على دينها وشريعتها. - التبجح بالفكر الحداثي والافتخار به، والتسابق إلى الإعلان عن رواده ودعاته وتنافسهم في ذلك. - مدح الحضارة الغربية وثقافتها وفكرها ونظمها بشكل لا أظن أنه وقع قبل ذلك. وهكذا.. والأمثلة لا تكاد تنتهي. ج/ ظهور أهل البدع وعلوّ صوتهم وتحديهم للأمة: 1 – فالرافضة لا يخفى أمرهم على أحد لا من ناحية أهدافهم أو خططهم ولا من ناحية أعمالهم وأفعالهم. [والكلام حولهم يطول: ولعل فيما كتب عنهم من ملفات ما يكفي لبيان حالهم وخطرهم]. 2 – والصوفية بدؤوا يظهرون المخفيّ عندهم، وصاروا يعملون بكل ما أوتوا من وسائل لاستباق كل عائق حتى ينشروا تصوفهم وخرافاتهم بل وشركياتهم الصريحة. ويمكن أن نذكر هنا ما يلي من نشاطهم: 1) الدعوة إلى التصوف صارت علناً لا يتدسس بها أصحابها. 2) نشر مقالاتهم وحججهم وشبههم على صفحات الصحف مثل المدينة وعكاظ والوطن.. 3) إقامة الموالد والمناسبات الصوفية علناً في البيوت والاستراحات. 4) السعي إلى إحياء الآثار في مكة والمدينة والدعوة إلى تعظيمها والتبرك بها. 5) العداء السافر من كثير منهم لأهل السنة أصحاب العقيدة السلفية ورميها بما سبق أن رُميت به من التهم. 6) وآخر قصص جرأتهم ما جرى أخيراً في النادي الأدبي في المدينة النبوية حيث ألقيت محاضرة تدعو إلى إحياء الآثار والتبرك بها. 3 - والأشاعرة أخذوا يدعون إلى مذهبهم داخل شباب أهل السنة، ويحمل لواء ذلك أشاعرة كانوا يخفون مذهبهم ثم أظهروه، وأناس تمشعروا بعد أن كانوا سلفيين. والملاحظ أن هذا الصنف من أهل البدع عادوا إلى ما عُرف عن شيوخهم من التصاقهم بالصوفية، ودعوتهم إلى الأصول الكلامية، والعداء لأهل السلف ولكتبهم قديماً وحديثاً، مع المهادنة لبقية أهل البدع، كما أن حرصهم على نشر كتب الأشاعرة نشط كثيراً. 4 – مدرسة الاعتزال والتجهم تعود هنا وهناك، وتُنشر كتبها وآراؤها التي يتبناها للأسف جمهرة من العقلانيين والعلمانيين وغيرهم. د/ ظهور أصحاب الفكر المنحرف – في هذه البلاد – من الحداثيين والعلمانيين على مختلف مدارسهم المعروفة من ماركسية وقومية وبعثية وحداثية وليبرالية وغيرها. وقد عملوا على : إظهار رموزهم – دون خجل – على أنهم رواد الفكر والثقافة والتوجيه في المجتمع، كما عملوا على استقطاب عدد كبير من المتأثرين بهم من الشباب والصحفيين وتجييشهم بأساليب مختلفة حتى يسايروا الخط الذي يسيرون عليه. ومما يؤسف له أن يقع هؤلاء فريسة لهذه الأفكار المنحرفة عن وعي وعن غير وعي. وهذا تشخيص لما يجري، وإلا فهم يتحملون مسؤولية ما يكتبون. [وهؤلاء كالرافضة والصوفية يحتاجون إلى من يتتبع أفكارهم ونشاطهم، وهناك جهود في هذا ولكنها قليلة إذا ما قورنت بعظم خطرهم على الأمة وعلى العقيدة والشريعة ]. ونحن هنا نشير إلى أبرز مظاهر نشر فكرهم وحربهم للدين عقيدة وشريعة وخلقاً كما يلي: 1 – أغلب هؤلاء العلمانيين كانوا أصحاب تنظيمات سرية كانت معروفة في السابق في البلاد العربية ومنها ما كانوا يسمونه فرع الخليج العربي [البحرين – عمان – الكويت – السعودية]. وأبرز هذه التنظيمات [الشيوعيون، والبعثيون، وحركة القوميين العرب، والناصريون، والقوميون القدامى، الوحدويون]. والحداثيون هم خليط من هؤلاء، وإن كانوا في الغالب ينتمون إلى التيارين: الشيوعي والليبرالي الغربي. وأغلب هؤلاء غلب عليهم الفكر الثوري واليساري. وهناك التيار الغربي العلماني الليبرالي ويقود هذا مجموعة من الدارسين في الغرب الذين تشربوا فكره وأصبحوا من أدواته. والملاحظ أن هؤلاء يعيدون ترتيب صفوفهم وشيئاً من تنظيماتهم السابقة، ويتحالف بعضهم مع بعض، وينتقل الواحد منهم في لحظة من أقصى اليسار إلى أقصى اليمين ما دامت المصلحة الشخصية تقتضي ذلك. 2 – بدؤوا يجاهرون بأفكارهم ويفاخرون بتاريخهم السابق من شيوعي وبعثي وغيره. [ونحن نخشى أن يأتي اليوم الذي يقف فيه الواحد من هؤلاء أمام وسيلة إعلامية رسمية ليشرح بكل فخر قصة انتسابه للفكر الشيوعي ودخوله في تنظيمه، وقصة انتسابه لتنظيم البعث أو الناصرية وغيرها كما فعل بعثيوا العراق وسوريا وشيوعيوا عدن وغيرهم حين صارت لهم سلطة ودولة]. 3 - حولوا مراكز نفوذهم إلى منابر لنشر أفكارهم المنحرفة ومحاربة من يخالفهم وهذا واضح جداً في بعض الصحف، وغيرها التي شنوا من خلالها حرباً لا هوادة فيها على العقيدة ومنهج السلف وشريعة الإسلام. 4 – استولوا من جديد – بطريقة ثورية انقلابية – على أغلب إن لم نقل كافة الأندية الأدبية في المملكة عن طريق نفوذهم في وزارة الإعلام وما فوقها. 5 - شنوا حملة شعواء على الشريعة، وإقامة الحدود، وعلى القضاء والقضاة والإفتاء وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وكم سخروا من كثير من القضايا – آخرها موضوع هلال رمضان. 6 – عملوا على تعطيل الأحكام الشرعية التي أصدرت على أصحابهم من الزنادقة وأشباههم لأنهم يريدون إضعاف قاعدة الحسبة على هؤلاء وهو الإحالة للقضاء، ولأنهم يضعون خط دفاع عنهم؛ لأنه لو نفذت الأحكام فالدور عليهم. 7 – استولوا على المهرجانات الثقافية: كالجنادرية، ومعرض الكتاب والمناسبات الثقافية، وحاولوا من خلال معارض الكتاب الدولية، ومن خلال المراقبين في الإعلام إدخال كتب الفساد والانحلال والفكر المنحرف على مختلف مدارسه، إلى هذه البلاد ونشرها وبيعها.وفي مقابل ذلك حاربوا الكتاب الإسلامي ومنعوا الكثير منها من الفسح والدخول إلى المملكة. 8 – وفي الشبكات العنكبوتية لهم مواقعهم الصريحة في العلمنة والإلحاد وحرب الدين والاستهزاء الصراح به. وصاروا ينشرون فيها ما لا يستطيعون نشره في صحفهم ووسائل إعلامهم المعروفة. 9 – أما أخطر مجالات عملهم التغريبي والإفسادي للعقيدة وللأمة فهو المثلث العلماني الخطير، وهو: أ – التعليم. ومحاولة إفراغه من محتواه الإسلامي إلى تعليم علماني، وما الهجوم على المناهج الشرعية ونقد عملية الحفظ، والدعوة إلى الاختلاط وابتعاث الشباب إلى بلاد الغرب، وطلب إلغاء سياسة التعليم، والدعوة إلى إلغاء التخصصات الشرعية من الجامعات والدعوة إلى حذف مقررات الإسلام واللغة العربية من التخصصات العلمية... إلا جزء من هذه الحرب. ب – الإعلام. وقد قفز هؤلاء بوسائل الإعلام قفزات إفسادية سريعة تشتمل على نشر الأغاني والتبرج والاختلاط في البرامج وعلى نشر الفكر المنحرف، والهجوم بأشكال متفاوتة على الدين، وهذا في الإعلام الرسمي أما الصحف والإعلام الخارجي فحدث ولا حرج عن عبث هؤلاء بدين الأمة وعقيدتها وشريعتها وأخلاقها. ج – المرأة. وقد رموا بثقلهم حتى تتحول إلى قضية يومية في كافة وسائل الإعلام، وأصبح إفساد المرأة وتبرجها واختلاطها بالرجال وتمردها على دينها وعلى ولي أمرها مطالب تتكرر عند هؤلاء كل ساعة وفي أية مناسبة. 10 – الدعوة إلى الوطنية والحوار الوطني بعد إفراغها من العقيدة. وقد تحول ذلك – وللأسف – إلى تمكين لأصحاب البدع وربان العلمنة أن يعلنوا عن آرائهم ومذاهبهم الفاسدة بكل جرأة. 11 – وأخطر ما يفعله العلمانيون وأصحاب هذه التيارات محاولات شق الصف الإسلامي من خلال: 1) الاستهزاء بالمشايخ والقضاة وهيئة كبار العلماء والإفتاء ورميهم بالجمود والتحجر والسخرية منهم. 2) إعلاء شأن كل من ينتسب إلى العلم إذا كان صاحب شواذ في أقواله وفتاويه، ونقل كلامه الذي يناسبهم ومدحه والثناء عليه، وإذا كان هذا يقال في الصحف علناً فماذا هم قائلون للشيخ إذا انفردوا به؟ 3) تبني المدارس الإسلامية المنحرفة فهم يعظمون الرافضة ويلينون للصوفية، ويعلون من شأن المدارس العقلانية العصرانية ويرفعون شأن كل من ينتسب إليها. 4) الهجوم على المشايخ والدعاة الصادقين والحط من شأنهم في كل مناسبة، والتمكين من الردود عليهم. وهذا واضح في الردود على المشايخ صالح الفوزان، وصالح اللحيدان، وسماحة المفتي، وبعض الدعاة. هــ/ ومن مظاهر هذه الحرب على العقيدة: 1 – تشجيع الناكصين على أعقابهم حتى صاروا كتّاباً في صحف متعددة وضيوف منتديات إذاعية وتلفزيونية يستضاف هؤلاء على أنهم من كبار الكتاب والمفكرين وقد ركز هؤلاء الناكصون على أعقابهم على أمور: أ – إظهار تجاربهم الشخصية السابقة بمظهر ساقط وسافل لما كانوا مستقيمين. ب – الكذب على أهل الخير واختلاق الحكايات التي لم تقع وكل ذلك من باب التشويه لأهل الدين. جـ - إبراز نكوصهم على أنه مراجعات فكرية عقلانية وتصوير ذلك على أنه عودة إلى المنهج الصحيح مع أنه منهج منحرف ساقط. د – شن الهجوم على العقيدة وحملتها في كل مناسبة وصارت مقالاتهم متخصصة في هذه الجوانب ولا تكاد تقرأ مقالة لواحد من هؤلاء أو تسمع له مقابلة أو مشاركة في ندوة إلا ولبّها وموضوعها الرئيس الهجوم على الثوابت والاستهزاء بالدين وبأهله والرفع من شأن كل صاحب بدعة وضلالة وفكر منحرف. هـ - التعاون والتفاعل من العلمانيين في هذه المجالات فكل منهم يمدح الآخر ويرفع من شأنه تشابهت قلوبهم. 2 – ومن المظاهر المؤلمة – في المدة الأخيرة – وجود بعض من ينتسب إلى العلم أو من الشباب الذين نشؤوا على العقيدة الصحيحة – الذين مالوا أو تبنوا بعض مناهج أهل البدع. مثل من مال إلى الصوفية وصار من دعاة هذا المذهب وهو يشعر أو لا يشعر. ومثل من مال إلى المدرسة العصرانية وصار يقدم أفكاراً توافق أصولهم. ومثل من مال إلى مذهب الأشاعرة وصار يدعو إلى مذهبهم ويغض من مذهب أهل السنة. ويؤسفنا أن أهل البدع فرحوا بهذه الفئة وطاروا بها وبأقوالها في كل ناد، وصاروا يحتجون بهؤلاء على صحة مذاهبهم وبطلان مذهب وعقيدة أهل السنة. ويا ليت هؤلاء – إن كانوا يفقهون ويريدون حقاً أن يدافعوا عن دينهم وعقيدتهم – يدركون مقدار جنايتهم على أمتهم وعلى عقيدة السلف والصف الإسلامي الذي فتحوا فيه ثغرات وثغرات، والله المستعان |
|||||
04-30-2007, 02:34 PM | #2 | |||||||
حال متالّق
|
سبحان الله وكانه يتكلم في هذه الفقرات عن السقيفه الدينيه وما يحصل بها |
|||||||
04-30-2007, 02:38 PM | #3 | |||||
حال متالّق
|
سيثرثر البعض ويزمجر الكثير
ولكن هذه هي الحقيقه ومريض القلب تؤلمه الحقيق |
|||||
04-30-2007, 06:03 PM | #4 | |||||
حال جديد
|
الكل حر في حياته الشخصية فلماذا تتهم ألآخرين وتمتدح نفسك . كيف إخترت لنفسك بأنك على المنهج الصحيح أليس هذا هو التطرف بعينة ؟ وكيف تتهجم على الحريات . لماذا ألأنغلاق والتعصب .. الناس أحرار فيما تذهب اليه .
الهجوم يبدأ من عندكم وليس من عند الأطراف الأخرى فكفاية وصاية على من خلقهم الله أحرارا. بأي حق تمتدح نفسك أهي آية من السماء تثبت لك بأنك على حق . كفاية جهل وغوغائية .الناس أحرار فيما آلت إليه. كفى بنا من هذه الخطابات المقززة . كفى بنا من هذه المحاضرات المضيعة للوقت.فنحن في عصر تقنية المعلومات . في عصر الشبكة العنكبوتية.كفى تطرف وأنغلاق.اذا رأيت بأن كل هؤلاء توحدوا فأنت ممن شذ في النار وتركت جماعة المسلمين وأمة محمد لاتجتمع على ضلال ولايخاف الرسول صلى الله عليه وسلم عليها من الشرك. فسحقا لكم ايها الموتورون المعقدون .والسعير لكل من يسيئ الظن بالمسلمين. إذهب الى رعي إبلك فوصولك الى هذا المقام دليل على علامة الساعة.فأنت على غير دراية بأشراط الساعة.إخسأ ثكلتك أمك أيها ألمريض ألمأجور. |
|||||
التعديل الأخير تم بواسطة حنان ; 04-30-2007 الساعة 09:44 PM |
||||||
05-01-2007, 12:08 AM | #5 | |||||
حال نشيط
|
هذا كلام تنشره فيه تكفير صريح لطائفة من المسلمين ايها التكفيري .. هذا الموضوع الذي يحمل في عباراته تكفير طوائف شتى من المسلمين لاينشره الا من يحمل الفكر التكفيري .. ونحن نطالب المشرف العام بعدم السماح لنشر مثل هذه المواضيع التي تحمل التكفير الصريح لطوائف شتى من المسلمين .. فالسقيفة ليست مكانا لنشر افكار التكفيريين .. اذا كنت قد عجزت عن الحوار فلا تحاول نشر ثقافة التكفير وتطعن في معتقدات المسلمين .. السيد المشرف العام .. هذا الموضوع يحمل تكفير طوائف شتى من المسلمين .. وقام بنشره احد مشرفي السقيفة الدينية .. ويظهر أن هذا المشرف سيتخذ من السقيفة وكرا لنشر ثقافة التكفير ويستغل منصبه في ذلك .. وهذا يلحق الضرر البالغ بالسقيفة التي عرف عنها منهجية الإعتدال .. وعرف عنها الوسطية وعدم الغلو .. فنأمل الوقوف في وجه دعاة التكفير وهذا أحدهم .. سلام . |
|||||
التعديل الأخير تم بواسطة ( masterkey ) ; 05-01-2007 الساعة 02:12 AM |
||||||
05-01-2007, 11:42 AM | #6 | |||||||||
حال متالّق
|
.[/ [/QUOTE نعم فالسقيفة ليست لافكار التكفير ولا السب ولاالتطاول على العلماء ولا لنشر ما ينافي اساس التوحيد وما موضوعكم عن ابي طالب الا ينم مدى تجاهلكم وليس جهلكم للتوحيد تركتم سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وجئتني باقوال دحلان وغيره
ما احسن تمثيلك وتمايلك وروغانك ماستر كي سبحان الله اعطني حكما التكفير الصريح او الضمني ضمن كلام الشيخ حفظه الله اما الوسطيه وعدم الغلو الذي تتكلم عنه وهو سيمة سقيفتنا فلا اقول لك وليعذرني ابو صالح لان هذا الشي سيكون في رقبتي يوم القيامه كذبـــــــــــــــــــــت والله كذبـــــــــــــــــــــــــت يـــــــــــاماستر كي وما كلامك هذا الا كنوع من استجداء العطف من قبل الشبامي ليقف في صفك امامي اين الوسطيه والاعتدال في هذه السقيفه وقد ملئت من الشركيات والضلالات والبدع الشيئ الكثير اين الوسطيه وانت لم تترك لشيخ الاسلام تهمة الا والصقتها به اين الوسطيه وان قد سننت لسانك وشحذت قلمك في التطاول والشتم والتدليس للعلماء اين الوسطيه واذنابك يسبون شيخ الاسلام وعلماء السلف سبا لم ينطق به اعداءه ذلك الحين لا تغتر بنقولك ورفعك للملفات وتصويرك للكتب فقد فعلها غيرك من قلك كثير في غير هذا المكان وفي غير النت ولكن ردوا على اعقابهم ورد الله كيدهم في نحورهم ماستر كي حركاتك الان وتجييشك لهولاء الشراذم الذين احضرتهم معك مولى عمد محب محمد المحضاري وغيرهم ممن احضرتهم حاليا لكي تريد اشعاري باني وحيد الان واني على خطا وجهل وتمثيلك الان وتذاكيك امام ابو صالح والاعلام عن هذا الموضوع عبر المواضيع الاخرى بانه موضوع تكفيري وفيه وفيه وفيه وفيه وفيه ويا ايها المشرف العام .................. والوضع مظطرب بسبب هذا المشرف في الدينيه وادرك بخيلك خيل البدعة في السقيفه الدينيه الى غير هذا التباكي والتراوغ والتذاكي تمثيل وسيناريو جيد لقد تعبت عليه مستر كي منذ فترات طويلة في اعداده وها انت تحاول الاقتراب من جني ثمره باخراجي عن الاشراف او تركي للسقيفه اقول لك والله ان هذا لا يعنيني ولا يضرني باي شيء ان خروجي من السقيفه ليس نصرا لك بل هو راحة لي وابراء ذمتي بين يدي الله سبحانه وتعالى ان خروجي من السقيفه لا يعني خروج متبعي منهج السلف من السقيفه فهم موجودين وبقوة وستشرق شمسهم عن قريب وما راعي الا بل الا اداناهم واقلهم وفي الختام ابو صالح الشبامي هذا ما اردت ان ابينه وانت وذاك والسلام على من اتبع الهدى |
|||||||||
05-01-2007, 12:47 PM | #7 | |||||
حال جديد
|
ياراعي الابل والله السيد ماستركي ماهو داري بسعاده فس سوق البصل
فلا تقعد تنفخ في نفسك وتسوي لها اهمية انت ماعندك الا الحذف لمواضيع يتم بحثها ومناقشتها وتاخذ حقها وتجلس اكثر من اسبوع وتجي بحركاتك المعهودة الغير مبررة ابدا بحذف المواضيع خوفا وجبنا وعدم احترام للكتاب هذا واقول للمشرف العام ليست اول مرة يقوم بها هذا الرجل ولا يريد ان يعترف بالخطأ ويعتذر ابدا ابدا . وعلى العموم ليس غريبة هذه افعالهم فقد فعلها اسلافهم من قبل وحرفوا الدين الاسلامي ومنهج رسولنا الكريم عن الطريق الحق وعلى رأسهم المنافق ابن تيمية ومن تبعهم بالنفاق الى يوم الدين ويظنون انهم يحسبون انهم يحسنون صنعا ومالهم في الآخرة من خلاق . تقدر تقول لنا اعذارك في حذف موضوع ابو طالب ؟وماهي الاسباب ؟ وليش تقوم بحذف موضوع كامل وليش ماحذفته من البداية ؟ كل هذه الاسئلة تطرح نفسها واكثر .. وليس في موضوع واحد بل هناك اكثر من موضوع لابد التحقيق معك فيه .. فلانك لا تستطيع الادلاء بما عندك ولانك ترى في نفسك ضعفا وهوانا من المحاججه والبحث العلمي المحترم تصرفت بتصرف غير منطقي ابدا وحذفت موضوع ولولا المشرف العام موجود وكان منصفا لكان الموضوع في غيابات الجب وغيره من المواضيع الاخرى . ما اظن السيد ماستركي يخطط عليك ولا يفكر تبقى ولا تروح .. السيد ماستركي ونحن جميعا يهمنا النقاش والبحث .. فاذا لا تستطيع الحوار لست ملزما على الحوار بيننا .. لكن لا تقوم بالحذف وخصوصا مالك اي حجة تدعم قولك |
|||||
التعديل الأخير تم بواسطة مولى عمد ; 05-01-2007 الساعة 12:54 PM |
||||||
05-01-2007, 12:55 PM | #8 | |||||||
حال جديد
|
ستشرق شمسهم هذا ياناس عنده فكر ارهابي بس كاتمه بقلبه ويستخدم التقية |
|||||||
05-01-2007, 01:18 PM | #9 | |||||
حال متالّق
|
مولى عمد
متصل الأن: من حلان السقيفه تاريخ التسجيل: Mar 2007 المشاركات: 70
وإن تك قـد ساببتني فقهرتني = هنيئاً، مريئاً، أنت بالفحش أحذَقُ
|
|||||
05-01-2007, 01:23 PM | #10 | |||||||
حال جديد
|
تدعي الوسطية وتحنق لاجل ابن تيمية وتقول يقولون عن ابن تيمية وانظر ماتقولون وماهي نظرتكم وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : الأشاعرة مخانيث المعتزلة .اهـ وقال ابن القيم في الفوائد (ص48) : فيا مخنث العزم.. اهـ والأمثلة في كتب السلف في الجرح والتعديل بهذه الألفاظ كثيرة، وقال الشيخ مقبل رحمه الله : عمائم على بهائم . وقال : الكلب العاوي . وأجمع السلف، ومضت السنة على إذلال أهل البدع والأهواء وإهانتهم. فتبين مما سبق أن تلك الكلمات من ألفاظ الجرح الثابتة في الكتاب والسنة، ومنهج السلف، وطريقة مشايخ السنة من كتاب : القول الجلي في نسف أباطيل الوتر المفتري للشيخ/عبدالله الإرياني الذي نقل كلام ابن تيمية ووصفه اهل البدع بمثل هذه الاقاويل وان هذا المذهب وهذا السلوك في وصف اهل البدع جائز واكتفي بهذا القول .. فقد رأينا الوسطية حقا عند أهل الوسطية المدعيين للوسطية |
|||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
لماذا...؟؟ تحمل هم الدنيا على رأسك؟؟ | باحرس1970 | سقيفة الحوار الإسلامي | 22 | 09-21-2012 03:26 AM |
يتساؤلون...لماذا خلف أبناء حضرموت رجال أعمال ومؤسسات خيرية ؟ صلاح يسلم ديان | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 0 | 06-19-2011 02:02 AM |
صنعاء بالعقل: لماذا يتظاهر النظام .. ضد من؟ | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 1 | 02-19-2011 07:28 PM |
لماذا اعتقل الزعيم باعوم رغم تجاوزه الخط البرتقالي ثم الاحمر ودخوله الخط الاخضر ؟؟ | نزار السنيدي | سقيفة الحوار السياسي | 15 | 11-14-2010 04:45 AM |
لماذا "الأيام" ؟ .. لماذا باشراحيل ؟! ( بقلم : قاسم داؤود العمودي ) | عليان الكندي | سقيفة الحوار السياسي | 0 | 11-08-2010 09:46 PM |
|