المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الحوار السياسي
سقيفة الحوار السياسي جميع الآراء والأفكار المطروحه هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


رخيــــة : البوابة الغربيه لمحافظة حضرموت ( استطلاع)

سقيفة الحوار السياسي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-13-2007, 08:52 AM   #1
مايسه
عضو في حقوق الأنسان


الدولة :  عــــــــدن
هواياتي :  السباحة وكرة الطاولة
مايسه is on a distinguished road
مايسه غير متواجد حالياً
افتراضي رخيــــة : البوابة الغربيه لمحافظة حضرموت ( استطلاع)

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ـــ من يزور وادي رخيـــة في محافظة حضرمـوت قديمـا ستبقى في ذاكرته تلك الزيارة التى لن تمحوها السنوات التى مضت سبب معاناة السفر التى ظل يعانيها مواطنيها وزوارها من مختلف المناطق المجاوره طوال الحقبة الزمنية الماضية .... بداء بعهد السلطنه القعيطية البائده قبل الاستقلال او بعد الثورة ونيل الاستقلال الوطني في ال 30 من نوفمبر 67م ..... حيثضل الوادي معزولا مع نفسة الا من طريــق صحراوي وحيــد يبداء من منطقة الخشعه مرورا بقرن مالك ... فالصافق ... والراكه .. مناطق صحراوية امتداد لرملة السبعتين التى تمثل المثلث الصحراوي الذي يقع بين العبر .. من ناحية ومارب والوديعه . وهي جزء من رمال الربع الخالي التى يمتد شريطها الصحراوي من العبر .. الخراخير .. رماه ... ثمود .. حتى شحن في محافظة المهره ..
ــ الوادي يصب في هذه الرمال ..... والزائر الى وادي رخية في زمن ماقبل الوحده لو اراد الذهاب الى اقصى قرية في الوادي يتعين عليه المرور بطريقا صحراوية ووعره لمسافة 90 كيلو الى اقصى قرية في الوادي ..
الاف السكان قــذفت بهم الحياة الى السكن وسط الجبال والشعاب المتفرعه المعزوله والنائية .. اثروا الحياة المتواضعه التى تجمع بين البداوة والتحضر .. وهناك تم احياء الارض الزراعية الموسمية التى يعتمد في ريها على مياة الامطار .. اقموا الحواجز المائية وشقوا سواقي الري المنظمة لمياة السيول .. توافد للوادي اعداد كبيرة من المهاجرين من مختلف مناطق حضرموت وشبوة للاستيطان في ذلك الوادي .. فشيدوا المنازل الطينية والحصون القديمة التى ضلت شامخه لسنين تحكي زمن الهجره الاولى الى هذا الوادي ... وهناك بقايا قلاع مندثرة وحصون لعصور ازلية تعود لاجيال قضت نحبها واصبحت في خبر كان لاسباب او اخري لايعلمها السكان لربما بسبب حروب او عامل الفقر .. وتحتاج الى البحث والتنقيب عن تلك الاجيال التى سكنت الوادي .. هذا الوادي لم تدخله اي بعثة اثرية للتنقيب عن الاثار مع ان الاهالي يؤكدون على ان هناك اماكن اثرية كثيرة تحتاج الى البحث مثل المغارات المتفرقة في عدد من الجبال وبقيا منازل حجرية لم يكن بوسع السكان بنائها بالشكل الهندسي التى تم به البناء وضلت شاهده الى اليوم لتايخ ضل مطمورا ..
لسنا هناء بصدد البحث عن اسباب الهجره اتجاه رخية فذلك يحتاج الى مراجع وربط المعلومات بشهادات من كبار السن الذين يستطيعون الافادة عن اسباب الهجره الحقيقه وظروف المنطقة انذاك التى كانت محل جذب الكثيرين الى السكن بالوادي النائي ..
وجدت نفسي امام احدى الكنوز التاريخية المدفونه بحجم منطقة كبيرة تختزل الكثير والكثير الاثار والمآثر التى يجب التنقيب عنها الا انه لايوجد من المتسع لدينا الى الولوج لذلك الوادي لنستكشف كنوزه التى نشك ان تكون ثمينه وغالية الثمن ... من خلال الاطلاع على موقعها الجغرافي الذي يربط بين الشمال اليمني وصحراء الربع الخالي وحضرموت فهناء قبائل مثل بني ضنه .. التى هاجرت من نجران في الزمن الغابر وقبائل من شبوة ودوعن وتريس وساه والغرفه .. وسيؤون .. ويافع .. الخ
كانت هذة المنطقه من اهم مناطق السلطنه القعيطية وتعتبر البوابة الغربيه للسلطنه انذاك .. مايطلق عليها اللؤا الغربي الذي يضم :: وادي رخية .. وادي دهر ... وادي عرمه .. صوط ال بالعبيد .. الوديعه والعبر والخشعه .. وقعوضة وعاصمة اللؤا الغربي مدينـة حــــــوره ..
ــ لم اكن اتوقع ان هذة المديرية يسكنها اكثر من خمسون الف نسمه اغلب سكانها مهاجرون في العربيه السعودية والامارات العربيه المتحده وتمثل الهجره اكثر من 70% من السكان .. الموارد الطبيعية الذي يعتمد عليها السكان .. الزراعة المطرية وتتمثل في بعض المحاصيل الزراعية المحدوده مثل : الذره الرفيعه والقمح والسمسم والتمور ..بالاضافة للعسل .. وكذلك بعض الحرف اليدوية كالنجاره والحياكه والحداده والتى عزف عنها الحرفيون المتخصصون في العمل بها بعد دوخول ادوات العصر الحديثه ....
... اولت حكومه الثورة بعد الاستقلال اهتماما بالوادي حيث شيدت عددا من المدارس بمراحلها الثلاث الابتدائيه والاعدادية والثانويه .. حيث بلغت اجمالي المدارس في الوادي 13 مدرسة وثانويتين في مدينتي سهوة وصناء عاصمة المديرية. كذلك تم انشاء عددا من المراكز الصحية التى كانت تقدم الرعاية الصحيه المجانية للسكان ..
الا ان الوادي ضل محروما من الخدمات الاخري .. واليوم .... يشهد الوادي تطورا ملحوظا في عدد من الجوانب الخدمية وذلك بمساهمة كثير من الخيرين من المغتربين الذين مدوا اياديهم البيضاء وبسخاء في دعم عددا من المشاريع في عدد من المجالات .. من ابرزها حفر ابار مياة الشرب وبناء الخزانات وشراء المولدات الكهربائيه وتمديد شبكة المياة النقيه الى كافة منازل المواطنين .. ايضا يجري العمل في مشروع طريق رخية الذي يربط المديرية بطريق صافر سيئون والذي سيسهل الحركه بين المديرية والمحافظات الاخري ..ولاسيما العاصمة صنعاء التى تبعد عن مديرية رخية 360 كيلو تقريبا ..
كذلك من المشاريع الخدمية الهامه مشروع الكهرباء الذي يجري العمل فيه على قدم وساق حيث من المنتظر الانتهاء قريبا من العمل في التمديدات الكهربائية الذي اوشك على الانتهاء من المرحله الاولى بوصول فريق العمل الى قرية البداعه وهي اخر قري الوادي جنوبا .. ومن المتوقع ان يبداء العمل في المرحله الثانية من المشروع نهاية اغسطس الجاري المتمثل في تركيب المحولات بين القري ومن ثم عدادت المنازل .. ومن المنتظر الانتهاء من المشروع بحسب الخطه التنفيذية للمشروع في سبتمبر القادم حيث سيتم افتتاح المشروع في خضم احتفالات ال 26 من سبتمبر بتشغيل محطة التوليد الاسعافية بمنطقة صناء عاصمة المديرية .. هذا مااكــدة مقاول المشروع / المهندس سعيد النقــيب
وبهذا تدخل رخية لعصر المدنية الحديثه عصر الاتصالات والانترنت ومختلف وسائل التقنية الحديثه . للامانه تشهد المديرية حركة نشطه لم تشهدها من قبل يعزو ذلك السبب تفعيل دور المجلس المحلي في المديرية الذي يشرف على تنفيذ عدد من المشاريع في جانب الخدمات بشكل اساسي كونه يمثل اللبنه الاساسية لكل مشاريع التنميه والنماء .. حيث يجري العمل ايضا في ترميم عدد من الفصول الدراسية في مختلف المدارس وتم بناء ثانوية عامه وسكن للطلاب في عاصمة المديرية .. كذلك شهدت المديرية خلال الفتره الماضية ولاول مره تخرج عدد من ابنائها الطلاب من الجامعات اليمنية وجامعات في الخارج من حملة الماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات .. . كذلك تشهد المديرية نشاطا ملحوظا في اانشطه الخيريه والانسانيه فهناك تم تأسيس عدد من الجمعيات الخيرية مثل : جمعية رخية الخيرية ومؤسسة البادية الخيرية اللتان تقدمان بسخاء الدعم السخي للمواطنين ... من خلال مشاريعها مثل :دعم مدارس تحفيظ القران الكريم والعلوم الشرعية كان اخرها الحفل التكريمي الرابع للطلاب الدارسين في المدارس النظامية والملتحقين بحلقات القران الكريم بمدارس التحفيظ في مساجد المديرية .. حيث تم تكريم 39 طالبا وطالبة .. جمعية رخية الخيرية تعتزم في 20 اغسطس الجاري اقامة حفل تكريمي للطلاب المتفوقين في جميع مدارس المديرية ال 13 بتقديم جوائز تشجيعية وشهادات التفوق لاوائل الطلاب الحاصلين على المراكز الاولى .. من مشاريع الجمعيات مشاريع اخري تتمثل في اقامة مؤاد الافطار الجماعية في شهر رمضان وتوزيع الصدقات على المحتاجين وكذلك مشروع كسوة العيد واضاحي العيد ..ونشير هناء بان هذة الجمعيات تحتاج الى دعم الخيرين من الاخوة المغتربين لتسهم في توسيع دائرة نشاطها الخيري بين المجتمع ...
التوقيع :
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
  رد مع اقتباس
قديم 08-14-2007, 12:25 AM   #2
نونو رخيه
حال جديد

افتراضي

مشكوره اختي على الموضوع وشرحه .
رخيه بلادي واحبها كثير واتمناء ازورها اليوم قبل بكره.
واتمنا ان يكملو الكهرباء والطريق اهم شي
  رد مع اقتباس
قديم 08-14-2007, 08:15 AM   #3
مايسه
عضو في حقوق الأنسان


الدولة :  عــــــــدن
هواياتي :  السباحة وكرة الطاولة
مايسه is on a distinguished road
مايسه غير متواجد حالياً
افتراضي

شكرا نونورخية على المشاركه
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عضو جديد يريد المشاركة باستفسار عن تاريخ حضرموت mdahmed تاريخ وتراث 7 01-26-2011 11:37 PM
الحلقة السادسة من رحلة القبائل الناقلة إلى حضرموت :يافع في حضرموت الحضرمي التريمي تاريخ وتراث 20 06-17-2010 11:26 PM
اليمن إلى أين -3- التأريخ والجغرافيا والإنسان (2): حضرموت 1 نجد الحسيني سقيفة الحوار السياسي 2 02-15-2010 10:40 PM
حضرموت" ومؤتمر الخذلان لقبائل حضرموت" بقلم أبوعمر حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 6 11-23-2009 08:01 PM
حضرموت" العاصمة" الداخلية تنحي الحامدي من منصبه بعد مواقفه الايجابية حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 05-02-2009 08:09 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas