المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب النغم والفن > سقيفة اعلام ومواهب الفن اليمني
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


نشوان وبكّـــــر غبش ( من الغناء السياسي للمرشدي )

سقيفة اعلام ومواهب الفن اليمني


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-28-2008, 07:34 AM   #21
بو فيصل الجابري
حال جديد

افتراضي ارجو شرح القصيدتين و ليس سرد تاريخ المرشدي و السياسيين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور اخوي مسرور على الموضوع الحلو و الممتع

فعلا كلنا كنا نطرب لسماع نشوان من المرشدي و نفهم منها الفهم العام للاعتراض على الوضع السياسي و لكن ليس بتعمق...

حتى لا نتشتت بعيدا عن الموضوع و ندخل فى تفاصيل كتاب المرشدي، ارجو ان تعود لموضوعك الاصلي الا و هو معاني القصيدتين و المقارنه بينهما لنفهم جليا معناهما الحقيقي.

اما قصيدة عبدالفتاح فانا لم اسمعها من قبل و عندما قراءتها هنا لم افهم شيء (يمكن لاني حضرمي ولا افقه شيء فى اللهجه الشماليه)!!!

ارجو العوده للموضوع و شكرا
  رد مع اقتباس
قديم 06-28-2008, 12:47 PM   #22
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

إشارة إلى ما جاء في المشاركة رقم 14 التي أوردنا فيها المقتبس التالي :
اقتباس :
ثم أطلعته على نيتي في اضافةبيت يهاجم السلطة في المنطقة الجنوبية وأقصد بذلك الرئيس سالمين وزمرته وليس القيادة السياسية التي لم يكن لها حول ولا قوة في الحكم

اقتباس :
قال : وماذا تعني بالعصابة ؟ قلت لست ما أعني أنا وإنما الشاعر قال سأريها الشيبه ويعني الرئيس سالمين والأمين العام عبد الفتاح اسماعيل لمعرفته باللهجة ( يقصد عبد الفتاح ) ورفضت القصيدة وألغيت مشاركتي في الحفلات

نستشف أن محمد مرشد ناجي ادعى أنه أضاف بيتا يهاجم السلطة في المنطقة الجنوبية وقال حسبما ورد في كتابه : وأقصد بذلك الرئيس سالمين وزمرته وليس القيادة السياسية التي لم يكن لها حول ولا قوة في الحكم ... فهل كان قصده مبطنا أم أنه كتب كغيره من كتّاب الكلمة الرخيصة ناقدا لعهد سالمين بعد إزاحته عن كرسي الحكم وتصفيته وأدعى تفاخرا أنه قصد بإضافة بيت ولا تصدق عصابة عمنا رشوان نقد سالم ربيع والزمرة المحسوبة عليه وواجهه بنقده الصريح له لإستئثاره بالحكم وبقلوب الجماهير إلى درجة وصلت حد التأليه ؟ ولماذا لا يكون المقصود بالعصابة تلك القوى القبلية الظلامية الطائفية الحاكمة في الشمال ؟

دعونا نتابع المتناقضات في التالي :

يقول محمد مرشد ناجي في باب خصصه لأغنية نشوان :

تقلّد مقاليد الحكم بصورة مؤقتة الرئيس علي ناصر محمد بعد التخلّص من سالمين إلى أن تم انتخاب عبد الفتاح اسماعيل رئيسا للدولة الى جانب منصبه كأمين عام للتنظيم السياسي الجبهة القومية وبقى علي ناصر في منصبه كرئيس للوزراء ، ولعلاقتي الجيّدة بهما وأهمها الثقة والتفاهم المشترك وزوال التمجيد الحزبي راس المشكلة الدائمة في العهدين السابقين بقرار اتخذه المكتب السياسي في هذا الشان تم لي الإستقرار الدائم وأصبح الطرق إلى المطار معبدا لتلبية الدعوات الفنية من الخارج وأحسست بعد زمن طويل بالطمأنينة الدائمة والخير العميم (1)

دعيت للقاء الأخ عبد الفتاح اسماعيل في مكتبه وقال : قرأت قصيدة نشوان وهي رائعة حقا ، ولكن أرى أن يؤديها صوت من الشمال ولو أديتها أنت ستؤول إلينا (2) وما أحببت التحاور معه في الأخيرة وقلت : أنت ائتني بهذا الصوت وأنا سأدفع له المكافأة الجيدة ، وردا على استغرابه قمت بالتفسير لموقف المحترف لفن الغناء ومراعاته لضرورة تجنب كل ما من شأنه أن يغضب السلطة أو السلطان لأن رد فعل السلطان سيكلفه أمنه ورزقه وكساد فنه ولذلك يلتزم المطرب المحترف بالأعمال الفنية التمجيدية العامة وهو في موقفه هذا للحق معذور والإحتراف الفني يفرض عليه ذلك فقال : الآن فهمت لماذا لم يغن فلان قصيدة لي لأكثر من عامين (2)

وفتح درج مكتبه وأخرج القصيدة وكانت بعنوان شأوصل إليك (3) وبعد أن قرأتها قلت : يا أبا صلاح الرجل معه كل الحق كما فسرنا فالقصيدة مرفوضة لسببين :

أولها : أنك صاحبها
الثاني : المضمون

ولو فكر في تنفيذها على سبيل الإفتراض معناه أن يهجر مدينته في المنطقة الشمالية ويرحل إليك وعندك لا مجال للإرتزاق الفني الغنائي فقال : أنا أفهم هذا لأول مرّة قلت : لا أنتم تفهمون ولا تفهمون فأبتسم وقال : ما رأيك ؟ قلت : إن كانت نشر القصيدة يهمك فهي مقبولة وان كنت سأدخل في صراع مع بعض رفاقك قبل غيرهم قال : أفهم ذلك وقد تحمّلت الكثير ويذكر المرشدي أن عبد الفتاح نظم له رحلة الى أديس أبابا لمدة أسبوع وعاد بالقصيدة مسجلّة على الشريط وكتب عليها تاج النهار وبعد فترة سجلها للإذاعة وغناها المرشدي في حفل سبتمبر في صنعاء بأسلوب الإحتيال بعد أن غادر عبد الفتاح اسماعيل إلى منفاه الإختياري في موسكو ويقول المرشدي : أن عبد الفتاح سمع بذلك فبعث له بالشكر وأصبحت الأغنية بعد ذلك كغيرها من الممنوعات وتحمل المرشدي حسب قوله الصراع مع بعض رفاق عبد الفتاح ومع السلطة الشمالية .

يتضح أن أغنية تاج النهار سبقت أغنية نشوان في النشر والتوزيع ، وإجازة قصيدة نشوان بما حوته من تعديل جاءت بعد لقاء رمضاني ضم علي ناصر محمد وحسين أبوبكر المحضار وعبد الرحمن الحداد والمرشدي حين دانت البلاد لعلي ناصر على اثر تجريد عبد الفتاح اسماعيل من مناصبه ونفيه .

تابعو ما سيرد لاحقا ودققوا في الحواشي المميزة أدناه باللون الأحمر .

سلام .



http://www.hnon.org/song/song/song/abuali/yabelady.ram


(1) يتضح أن لدى محمد مرشد ناجي مآخذ على سالم ربيع والتمجيد الحزبي له والنظام الصارم في منع المواطنين من الهجرة أو الخروج من البلاد إلا بضمانة يتكفل بموجبها الضامن بعودة المضمون ، ويورد محمد مرشد ناجي في كتابه اخفاقات عدة حالت بينه وبين الإستقرار في الخارج كغيره من الفنانين المهاجرين ... قد نرى من باب تمجيد العهد اللاحق لعهد سالمين إمكانية اضافة بيت ولاتصدق عصابة عمّنا رشوان لنقد فترة الحكم السابق ( عهد سالمين ) ولا نستطيع تمرير ما أسماه المرشدي نقدا لسالمين والمحسوبين عليه .. فمن ذا الذي يستطيع السباحة عكس التيار في بلد يخضع لسطوة تنظيم سياسي واحد ولا يسمح بالتعددية السياسية أو الرأي الذي يصب خارج توجه التنظيم الحاكم ؟

(2) يقر المرشدي بضرورة تجنب الفنان لكل ما يغضب السلطة أو السلطان مداراة لردة فعل السلطة فهل توفرت الشجاعة لدى المرشدي لنقد سالمين وهو على كرسي الحكم وكيف يمكنه مخالفة مايؤمن به من وجوب مهادنة الحاكم والتزلف إليه ؟ نترك الجواب للقراء ... ونشير في هذا الجانب إلى أن أغنية عبد الفتاح اسماعيل كانت بعنوان شأوصل إليك ومنحها المرشدي الإسم المغاير تاج النهار للمداراة وسميت في الوسط الشعبي بإسم بكرت غبش وشأوصل إليك تعني أن عبد الفتاح اسماعيل كان يطمح إلى تحقيق اليمن الموحّد ذو المجتمع المدني ودولة المؤسسات والنظام والقانون الخالي من العصبية القبلية والتمايز الطائفي ويتضح ذلك من خلال التالي من محتوى القصيدة :
أصل الوصال منقوش في خيالي
قلبي جناح أسفل جناح عالي
رفرف عليك هيمان شأفديك ببالي
شوصل إليك مهما الوصال غالي

.....
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 06-28-2008 الساعة 01:12 PM
  رد مع اقتباس
قديم 06-28-2008, 01:00 PM   #23
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بو فيصل الجابري [ مشاهدة المشاركة ]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور اخوي مسرور على الموضوع الحلو و الممتع

فعلا كلنا كنا نطرب لسماع نشوان من المرشدي و نفهم منها الفهم العام للاعتراض على الوضع السياسي و لكن ليس بتعمق...

حتى لا نتشتت بعيدا عن الموضوع و ندخل فى تفاصيل كتاب المرشدي، ارجو ان تعود لموضوعك الاصلي الا و هو معاني القصيدتين و المقارنه بينهما لنفهم جليا معناهما الحقيقي.

اما قصيدة عبدالفتاح فانا لم اسمعها من قبل و عندما قراءتها هنا لم افهم شيء (يمكن لاني حضرمي ولا افقه شيء فى اللهجه الشماليه)!!!

ارجو العوده للموضوع و شكرا

اقتباس :
ارجو شرح القصيدتين و ليس سرد تاريخ المرشدي و السياسيين

أخي بو فيصل الجابري

يبدو لي أنك لم تقرأ مشاركاتي السابقة ( ربما لطولها ) !!!!

اقرأ جيدا وستعرف معاني القصيدتين .

روّق دمك مع التالي :

http://www.hnon.org/dohafalcon/mnqal-almorshide.rm


سلام .
  رد مع اقتباس
قديم 06-28-2008, 01:17 PM   #24
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
يابلادي كلما أبصرت شمسان الأبي ... شاهقا في كبرياء حرة لم تغلبي
  رد مع اقتباس
قديم 06-28-2008, 06:59 PM   #25
صالح العمودي
حال متالّق


هواياتي :  القراءة ، الموسيقى
صالح العمودي is on a distinguished road
صالح العمودي غير متواجد حالياً




[QUOTE=مسرور;267805]

أحذر جميع المشرفين من أي حذف أو تعديل قد يطال الموضوع دون موافقة مسبقة مني ، وأجدها مناسبة لتوجيه نداء للأخ أحمد سالم ربيع علي وكيل محافظة عدن للإطلاع على كتاب حديث الذكريات لـــ محمد مرشد ناجي وفي حالة اقتناعه بالمتناقضات وما تضمنه الكتاب من إساءة مقصوده لوالده يمكنه الإتجاه إلى القضاء ( إن رغب ) لمقاضاة محمد مرشد ناجي وإلزامه بموجب حكم قضائي بالتصحيح في وقائع الأحداث التي سردها وطلب معاقبته بعقوبة تتناسب والتهمة التي ستوجه إليه .

بيني وبينكم بكره ( إن شاء الله ) لمواصلة ما حواه الكتاب سالف الذكر .


سلام [QUOTE]




_______________________________




:confused2يا عيبتك ليش تقسى بعد طول السفر:confused2


مالك رجعت حامي
واصل استاذي بدون القاء التحاذير

فهذا اتهام شنيع في حق القائمين على هذه السقيفة

;gra

التعديل الأخير تم بواسطة صالح العمودي ; 06-28-2008 الساعة 07:36 PM
  رد مع اقتباس
قديم 06-28-2008, 11:23 PM   #26
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة saleh_alamoudi [ مشاهدة المشاركة ]
[align=center]

مالك رجعت حامي
واصل استاذي بدون القاء التحاذير

فهذا اتهام شنيع في حق القائمين على هذه السقيفة

;gra

أخي صالح العمودي

قالوا لعلي ايش علمك القسمه ياعلي ؟ قال عيون الذئب

هذا مثل شائع في بلادنا ولا أخالك لا تفهمه .

لي تجارب ياسيدي مع المشرفين في هذه السقيفة .

تابع هداك الله .

سلام .
  رد مع اقتباس
قديم 06-28-2008, 11:58 PM   #27
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

كي نكون على دراية بمتناقضات محمد مرشد ناجي وتزلفه لمن آل إليهم الحكم نقرأ التالي في الصفحة 117 من كتاب صفحات من الذكريات :

وأسمح لنفسي في النهاية بعبارات قليلة عن الرئيس سالمين أن هذا الزعيم المناضل الذي لم يترك لأهله ولو شيئا يسيرا من ضرورات الحياة لو أهتم بتثقيف نفسه وبقضية بلده لكان في مقدوره أن يختصر الزمن ويقضي على كل العاهات التي يئن منها الشعب اليماني من قديم الزمان جنوبا وشمالا ويحقق له كامل تطلعاته وقتذاك في العدالة والتقدّم ..... ( الكلام إلى هنا حلو ) ويواصل محمد مرشد ناجي فيقول :

ولا أبالغ إذا قلت أن الشعب في اليمن وفي المهاجر كان يهتف باسمه على أنه الأمل لشجاعته واقدامه ، ولكنه للأسف بعد أن نال الزعامة بشجاعته الفائقة على رفاقه الذين جنحوا لها تملّكه الغرور واستهان بهم وحقرهم في كل مكان ، وترك نفسه لمستشاريه يوجهونه كيفما يشاؤون ، وأعادوه إلى مستنقع القبيلة وأصبح في النهاية على هامش التاريخ وإنا لله ( انتهى )

هل نعتبره رأي شخصي ووجهة نظر أم استهداف بأثر رجعي للرئيس سالمين بعد غيابه عن الساحة السياسية وساحة الحياة ؟

نترك الجواب لكم !!!!


نواصل نقل سرد محمد مرشد ناجي حول أغنية نشوان وفيه يقول :

في عام 1979 بدأت مناوشات على حدود الشطرين اليمانيين واستمرت في التصاعد إلى درجة خطيرة ، ودعيت في ليلة رمضانية إلى منزل الأخ علي ناصر محمد رئيس الوزراء وبحضور مجموعة من القيادة السياسية والشاعر والملحن حسين أبوبكر المحضار والفنان عبد الرحمن الحداد ... قال الحاضرون سمعنا أن لديك أغنية بعنوان نشوان نود سماعها قلت : هذه أغنية رفضت كماتها في اكتوبر 1977 من قبل القيادة قالوا نسمعها الليلة وفهمت وأسمعتهم فقال العميد علي أحمد ناصر عنتر يابن مرشد هذه الأغنية بمائة خطبة وغدا تسجلها للإذاعة ولم يكن هناك أي ملاحظة على القصيدة لأن الحاضرين ما كانوا على علم بأسباب رفض القصيدة في العهد السابق سوى الرئيس سالمين وعبد الفتاح اسماعيل ...

يعود السؤآل ويطرح نفسه مجددا ... هل صرح محمد مرشد ناجي لسالمين بأنه هو المستهدف بالتعديل الذي أدخله على القصيدة .. ولا تصدق عصابة عمنا رشوان ؟


لا أظن !!!!!!!!!!!! لأن محمد مرشد ناجي نفسه هو من قال التالي لــ عبد الفتاح اسماعيل في سياق آخر ضمن كتابه :

اقتباس :
وردا على استغرابه قمت بالتفسير لموقف المحترف لفن الغناء ومراعاته لضرورة تجنب كل ما من شأنه أن يغضب السلطة أو السلطان لأن رد فعل السلطان سيكلفه أمنه ورزقه وكساد فنه ولذلك يلتزم المطرب المحترف بالأعمال الفنية التمجيدية العامة وهو في موقفه هذا للحق معذور والإحتراف الفني يفرض عليه ذلك فقال : الآن فهمت لماذا لم يغن فلان قصيدة لي لأكثر من عامين

يتبع ............


تحياتي .

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 06-29-2008 الساعة 12:03 AM
  رد مع اقتباس
قديم 06-29-2008, 12:29 AM   #28
عبدالقادر صالح فدعق
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية عبدالقادر صالح فدعق

افتراضي

أخي الحبيب الفالي مسرور

حقيقة أصبحت لا أدرك لماذا تأخذنا من نشوة المتابعة الى هضبة أخرى ليست مستحبة ... هداك الله

اخي نحن نتشوق لكتاباتك ونتابعها بشغف لن يحذف احد شيئ مانقرأه هنا نقاش ادبي سياسي لن يشذ عن القواعد المتعرف عليها ليس فيه مكان لحذف او ماشابه ذلك لماذا دومآ تستبق الأحداث ..

ابقنا مستمتعين بجهدك دون تنغيص ..

دمت في ود وعافية دومآ .

.
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 06-29-2008, 01:39 AM   #29
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

..
اقتباس :
حقيقة أصبحت لا أدرك لماذا تأخذنا من نشوة المتابعة الى هضبة أخرى ليست مستحبة ... هداك الله

أخي عبد القادر صالح فدعق

اللي يتلسع من النار ينفخ في الزبادي ( مثل مصري )

أخوك مقروص .... والمؤمن لا يلذغ من جحر مرتين .

بالمناسبة .... ذكرتني بعادل إمام وهو يقول في مسرحية شاهد ماشافشي حاجة : ما عبد الحليم حافظ بايقول قولوا له قولوا له وما حدشي قال له حاجه ... هي رسيت علينا أنا وعادل إمام ولا ايه يعني ؟ ما بوش بايلوح بالعصا وبدون جزره ... مش بايلوح وبس لكنه استخدمها وما حدش قال له حاجة ... كيه عر خليني أسمع حاكم عربي يطلع نخس .
اقتباس :
اخي نحن نتشوق لكتاباتك ونتابعها بشغف لن يحذف احد شيئ مانقرأه هنا نقاش ادبي سياسي لن يشذ عن القواعد المتعرف عليها ليس فيه مكان لحذف او ماشابه ذلك لماذا دومآ تستبق الأحداث ..

طمنتني ... سأعتبر نفسي مدعوم من قبل قوة عظمى .
اقتباس :
ابقنا مستمتعين بجهدك دون تنغيص ..

تمام يافندم ... حاضر يافندم ...

دخل مصطلح أفندم إلى بلادنا عن طريق الغزاة الجدد من الشماليين الذين ورثوه من العثمانيين وهانحن نستخدم المصطلح نطبيقا منا للوحدة اليمنية وسلبياتها التي وفدت إلينا مع الجراد المنتشر .

سلام .

  رد مع اقتباس
قديم 06-29-2008, 01:54 AM   #30
عبدالقادر صالح فدعق
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية عبدالقادر صالح فدعق

افتراضي

أخي مسرور

اقتباس :
تمام يافندم ... حاضر يافندم ...

دخل مصطلح أفندم إلى بلادنا عن طريق الغزاة الجدد من الشماليين الذين ورثوه من العثمانيين وهانحن نستخدم المصطلح نطبيقا منا للوحدة اليمنية وسلبياتها التي وفدت إلينا مع الجراد المنتشر .


ليه أخذته بهذا الشكل .... حد يقدر يتأمر على أخوه الكبير إلا قليين الحيا ., واحنا لسنا منهم ... انت اخ حيب لدينا وتعرف محبتك جيدآ في قلوبنا ( على الأقل بالنسبة لي ) ,, كان مجرد طلب ينحو الى الرجاء .

لايكون قلبك أسود ..

تابع وأحنا لنا الحق كاملآ أن نكون من متابعينك ونستفيد منك .

تحياتي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعتصام سلمي امام الامن السياسي بصنعاء لأسر معتقلين من حضرموت حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 2 11-12-2009 01:06 AM
أغمي عليها مع أبنتها وبثوا الرعب في الحي حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 10-15-2009 03:01 PM
الأمن السياسي بلحج يرفض إحالة المعتقل العميدعلي حسن زكي للنيابة والحواشب يعتصمون حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 10-04-2009 12:41 AM
الغنــــاء ( لهو الحديث ) الدور القبلي سقيفة الحوار الإسلامي 19 05-23-2009 08:02 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas