المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


الابيات المكسوره جعلت السقيفه مهجوره

سقيفة عذب القوافي


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-08-2008, 01:14 AM   #81
المهيب
عميد الشعر

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

والله ماقراته في هذه المداخلات وقرات الابيات للماسه ووجدت اكثر الشعار لايقلون عن الماسه في الكسور بل هدم وليس كسور ولاكن اختنا الماسه كان عليها العيار ثقيل لانها مشرفه من المفترض ان تناقش الشعار عن قصيدها وهل شاعره ام لا ؟انا موجود بالسقيفه من زمان واقراء كل القصائد وارجو من باخريبه ان يبقى على كلامه وينتقد كل الشعار وهوا عرف بهم وانا عارف عندهم كسور لاتجبر في قصائدهم وفي حال تأخرك عن نقدهم ممكن ارسل لك مقاطع من الكسور
 
قديم 12-08-2008, 04:18 AM   #82
باشراحيل
مشرف قسم الأدب والفن ورئيس لجنة المسابقة الشعر يه

افتراضي

فاضت قريحة أحد شعراء السقيفة الحقيقيين بالابيات الشعرية بأدناه بعد ان ضاق الشاعر ذرعا بالمهزلة النقدية المسماة "ميزان النسم" التي ادعاها الناقد الكبير المنقد باخريبه .. وبعث هذا الشاعر لي في رسالة خاصة بهذه الأبيات التي يعبر بها عن موقفه مما حصل وعدم رضاه بإدعاءات الناقد الموهوم باخريبه وحاملي المباخر من خلفه .. وقد وصفه شاعرنا ووصف نظريته النقدية "ميزان النسم" بأنه ..

منقد وشاعر عند رعيان الغنم اي عند البهائم وليس عند البشر فأستطاع بشعره ان يقبض زمام البهائم جميعا من الاولى الى الأخيرة , اما أهل السقيفة فقد عرفوه وعرفوا حقيقته التي لم تعد تنطلي على أحد.. وفي البيتين الاخيرين لاتخطيء العين الاشادة بأعلام السقيفة والأخت المشرفة الشاعرة القديرة "الماسـة" من طليعتهم , وكأن الشاعر هنا يضحد مفتريات المنقد باخريبة تجاه مبدعة قديرة وشاعرة متميزة وقلم متوهج مستنير في سقيفتنا شاء من شاء وابى من أبى ..


والحقيقة ان الشاعر لم يضع اسمه في رسالته وهو حر في ذلك ولأهمية ابياته الجميلة نضعها امام الرأي العام بالسقيفة ليعلم الناقد وشلته المكشوفة اي منقلب ينقلبون .. ؟؟
وهاكم الابيات الشعرية :


ياباخريبه وين "ميـزان النسـم" ***وديت بوزن به قوافي واجـدات
مادمت من ليهم يمصون العجـم***عندك ميازيـن النسـم والواهيـات
منقـذ وشاعـر عنــد رعيان الغنـم***قابـض زمــام الاولـه والتاليـات
واهـل السقيفــة كلهم كلـن فهـم***ميــزان شعرك للبيوت القاصرات
خــل السقيفه لهلها كمـن علـم*** فيهـا يرفــرف عالحيـود النايفـات
شعــارهـا فيهــا وكتّـاب القلـم***كمــن محـرر لـه كتـب ومساجـلات
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة باشراحيل ; 12-08-2008 الساعة 04:34 AM
 
قديم 12-08-2008, 05:55 AM   #83
الماسه*
شاعرة السقيفه

افتراضي

اولا اشكر الشاعر طالب باتيس لدعوته لي لدخول صفحة الزوامل واوجه سؤال الى الشاعر عمر الذيب الذي استنكر علي كلمة "جهله "في ردودي فماذا تقول عن ماقاله الناقد الأعظم باخريبه

..متعك ناظريك ياسيد عمر وشنف آذانك بالأدب الجم:


..................................................
..................................................

أخلاق مقززه بالفعل!!!

التعديل الأخير تم بواسطة باشراحيل ; 12-08-2008 الساعة 08:09 PM
 
قديم 12-08-2008, 06:03 AM   #84
الماسه*
شاعرة السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باشراحيل [ مشاهدة المشاركة ]
فاضت قريحة أحد شعراء السقيفة الحقيقيين بالابيات الشعرية بأدناه بعد ان ضاق الشاعر ذرعا بالمهزلة النقدية المسماة "ميزان النسم" التي ادعاها الناقد الكبير المنقد باخريبه .. وبعث هذا الشاعر لي في رسالة خاصة بهذه الأبيات التي يعبر بها عن موقفه مما حصل وعدم رضاه بإدعاءات الناقد الموهوم باخريبه وحاملي المباخر من خلفه .. وقد وصفه شاعرنا ووصف نظريته النقدية "ميزان النسم" بأنه ..

منقد وشاعر عند رعيان الغنم اي عند البهائم وليس عند البشر فأستطاع بشعره ان يقبض زمام البهائم جميعا من الاولى الى الأخيرة , اما أهل السقيفة فقد عرفوه وعرفوا حقيقته التي لم تعد تنطلي على أحد.. وفي البيتين الاخيرين لاتخطيء العين الاشادة بأعلام السقيفة والأخت المشرفة الشاعرة القديرة "الماسـة" من طليعتهم , وكأن الشاعر هنا يضحد مفتريات المنقد باخريبة تجاه مبدعة قديرة وشاعرة متميزة وقلم متوهج مستنير في سقيفتنا شاء من شاء وابى من أبى ..


والحقيقة ان الشاعر لم يضع اسمه في رسالته وهو حر في ذلك ولأهمية ابياته الجميلة نضعها امام الرأي العام بالسقيفة ليعلم الناقد وشلته المكشوفة اي منقلب ينقلبون .. ؟؟
وهاكم الابيات الشعرية :


ياباخريبه وين "ميـزان النسـم" ***وديت بوزن به قوافي واجـدات
مادمت من ليهم يمصون العجـم***عندك ميازيـن النسـم والواهيـات
منقـذ وشاعـر عنــد رعيان الغنـم***قابـض زمــام الاولـه والتاليـات
واهـل السقيفــة كلهم كلـن فهـم***ميــزان شعرك للبيوت القاصرات
خــل السقيفه لهلها كمـن علـم*** فيهـا يرفــرف عالحيـود النايفـات

شعــارهـا فيهــا وكتّـاب القلـم***كمــن محـرر لـه كتـب ومساجـلات


اشكرك سيدي الصحفي المبدع رياض باشراحيل على هذه القصيدة الرائعه والتي تنم عن عبقرية قائلها!!

وبالفعل ان ميزان النسم او تقنية شل نسم واكتم هي فضيحة بكل المقاييس!!

فاذا كنا سنضرب عرض الحائط بالعروض والأوزان والبحور اذن على الشعر السلام!!

والحقيقه ان هذه الأدعاءات كشفت الكثير من الأقنعة الزائفه والتي كانت تتخفى خلف النقد لمأربها الخاصه!!

وعندما جاء من يدحض اتهاماتهم بالدليل العلمي رفضوا الأدلة واعتمدوا ميزان النسم الغبي الذي سيجعل فضيحتنا تطبق الآفاق!!

فياأمة ضحكت من جهلها الأمم!!ولانقول سوى اللهم اهتك سترهم ورد كيدهم الى نحرهم..

تقبل شكري العميق على مرورك المشرف بحق..عيد مبارك وكل عام ومن تحب تنعمون بالف خير.

التعديل الأخير تم بواسطة الماسه* ; 12-08-2008 الساعة 06:10 AM
 
قديم 12-08-2008, 04:29 PM   #85
عمر الذيب
شاعر السقيفه

افتراضي

ابيات با خريبه مرفوضه ومدانه وقد علقت عليها في مكان اخر عند سوال الماسه
ولكن هذه الابيات ايضا بعض منها مرفوض
عمر الذيب
 
قديم 12-08-2008, 09:02 PM   #86
بو فيصل
حال نشيط

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
.
وضمن الفائدة حول تحيد مفهومنا للنقد واساليب النقد أنقل هنا ما كتبه محمد عبدالعزيز العرفج
سبب تسمية الشعر اليمنى بالحمينى:-
سمي الشعر اليمني ب الحميني نسبة إلى الشاعر محمد بن عبدالله شرف الدين الملقب بالحميني فقد توسع وأكثر من نظم الشعر الشعبي اليمني فنسب الشعر اليمني له كما نسب الألحان اللعبونية إلى ابن لعبون والألحان الحميدانية إي حميدان الشويعر ولكن الشعر اليمني بالذات سمي كله بالحميني نسبة إلي هذا الشاعر الذي أبتكر أشكالاً من بعض الأشعار الغنائية مع أنه كان يسمى الشعر الشعبي في حضرموت ب (الشعر الحضرمي) والشعر الشعبي في لحج ب (الشعر اللحجي) إلخ.

أوزان لشعر الحميني:
أوزان الشعر الحميني هي نفسها أوزان الشعر النبطي إلا أن أكثر ما يوزنون عليه أهل اليمن هو الصخري والمسحوب والهجيني ويسمونها باسماء أخرى.
قال الأديب اليمني محمد بن عبدالقادر بامطرف في مقدمة كتابه (الميزان): "لذلك نجد بين عشرائنا الشعبيين/ المتعلمين والأميين/ من يذكر في أشعاره إشارات إلي بحور شعر كالبحر العشري أو المثمون أو المسدوس أو الربوع.. ولقد تتبعت تلكم التسميات البحورية مع بعض أصدقائنا الشعراء الشعبيين في حضرموت وناقشت معهم بحور الشعر التي يذكرونها بين آن وآخر، فألفيتهم غير متفقين علي تحديدها، ولا يعلمون لماذا سمي البحر المسدوس مسدوساً على سبيل المثال، ولايجزمون بصورة قاطعة بأن هذا البحر من هذا النوع أو ذلك"
\ماذا عن اللهجة؟
وقد ذكر بامطرف في كتابه المشار إليه تحت عنوان (من خصائص اللهجة الحضرمية المستعملة في الشعر الشعبي اليمني): "أن لكل لهجة من اللهجات اليمنية العديدة خصائص لاتجدها في بقية اللهجات اليمنية ومن تلك الخصائص ماهو متعلق باللهجة الحضرمية وتستعمل هذه الخصائص في الأشعار الشعبية إما كغرائز، وإما على اعتبار أنها من صميم اللهجة، وإما أنها من ابتداع الشعراء الشعبيين أنفسهم".
وبعد ان استدل بأبيات عدة تحتوي على الألفاظ الحضرمية قال: "فإن هذه الخصائص متداول استعمالها بين الشعراء الشعبيين الحضارمة، منها ماهو من اللهجة الحضرمية ومنها ماهو من ابتداعات الشعراء أنفسهم ولكنها جميعها أصبحت من صميم التراث الأدبي، ومعترفاً بها ولا يستغني أي شاعر شعبي عن الركون إليها عند الضرورة".
وفي الأخير ذكر: "أما فيما يتعلق بحذف أو إخفاء أو زيادة بعض الحروف في بعض الكلمات بغرض استقامة وزنها الشعري وكذا فيما يتعلق بإدغام بعض الأحرف في بعضها تجنباً للثقل في النطق، فإن اللهجة الحضرمية لا تختلف عن سواها من اللهجات اليمنية الأخرى واللهجات العربية الأخرى وما أكثرها!!" أ.ه
أليس هذا هو الحاصل في الشعر النبطي؟ سرد الأديب بامطرف عن المسميات والاختلاف فيها، وعن الخصائص في اللهجة الحضرمية فإن اللهجة الحضرمية ماهي إلا لهجة نجد بحذافيرها وأبصم على ذلك بالعشرة أليس أهل نجد يقولون: (وين تبي ريض؟) هذه هي اللهجة الحضرمية!!

الشعراء اليمنيين:-
هناك شعراء يمنيون أعلام كشاعر الحماسة والعرضة الأمير أحمد بن فضل العبدلي ( 1303- 1362ه) الملقب بالقمندان وشاعر الوجدان حسين بن أبي بكر المحضار (1422ه) وشعراء الرقة الذين شعرهم يشبه شعر البهاء زهير والشعر الأندلسي في رقته وخفته كعبدالرحمن الآنسي والقاضي الآنسي الأكبر وغيرهم كثير.
وقد كتب عن الشعر اليمني الأديب محمد سعيد كمال الذي جمع بعض أشعارهم في الجزء الأخير من سلسلة (الأزهار النادية من أشعار البادية) وكتاب (الطرائف المختارة من شعر الخفنجي والقارة) وكذلك الأديب السعودي المعاصر أحمد حسين شرف الدين.
دعونا نقرأ مثالاً على الشعر اليمني الحميني لشاعر معاصر شاب من محافظة أبين اليمنية يدعى محمد بن عبدالله المشهور بكنيته (أبو أحمدي):

جاهل صغيرون لا يخشى ولا يرحم
= 2 2 3 2 3 2 2 3 2 2 = 4 3 2 3 4 3 4
رفع قناعه وهو بني من عيانه
رفع قنا عهْ وهو وبْ نيْ منعْ يا نهْ = 3 3 2 3 4 3 4

قدني جري وبس ما طاعني اتكلم
قدْ ني جريْ يوْ بس ما طا عنتْ كلْ لمْ = 4 3 4 4 3 4
هنا يلاحظ وروده على 4 3 – 22 – 4 3 – 4 وهو يقع عند بعض المبتدئين في الفصيح.
أي مستفعلن فعْلن مستفعلن فعلن
هل ثمة قراءة أخرى ؟

من كثر مازينه الله سبحانه
من كثْ رما زيْ ينهْ أل لا هسبْ حا نهْ = 4 3 2 3 4 3 4
عيون تسحر وفيها الموج يتلاطم
عيو نِْتسْ حرْ وفي هلْ مو جيتْ لا طمْ = 3 3 2 3 4 3 4
من شافها تقتله بالسحر مليانه
من شا فها تقْ تلُهْ بسْ سحْ رِْملْ يا نهْ = 4 3 2 3 4 3 4
حنا جنودك وأنت القايد الفندم
حنْ نا جنو دكْ وأنْ تلْ قا يدلْ فنْ دمْ = 4 3 2 3 4 3 4
وانت مدير الهوى قايده واركانه
ونْ تا مدي رلْ هوى قا يدْ هِورْ كا نهْ = 4 3 2 3 4 3 4
ياليتني ساعته ولى معه خاتم
يا لي تني سا عتهْ ولْ لا معه خا تمْ = 4 3 2 3 4 3 4
ولى أكن له وزغ يلبسني بآذانه!
ولْ لا أكنْ لهْ وزغْ يلْ بسْ نبا ذا نه ْ= 4 3 2 3 4 3 4
تفداك الاموال ياحبوب وانت تسلم
تفْ دا كلمْ وا ليا حبْ بو بِونْ تسْ لمْ = 4 3 2 3 4 3 4
تفداك الاموال ليت المال لا عانه
=تف دا كلمْ وا للي تلْ ما للا عا نهْ = 4 3 2 3 4 3 4
ما تتقي الله يا حبوب وما ترحم
ما تتْ تقلْ لا هيا حبْ بو بُما تر حمْ = 4 3 2 3 4 3 4
وكم ضحايا ضحت في الحب تعبانه
وكمْ ضحا يا ضحَتْ فلْ حبْ بتعْ با نهْ = 3 3 2 3 4 3 4
ومعنى (عانه) في القصيدة عمله كانت متداولة قديماً في جنوب اليمن، وهذه القصيدة دليل كبير على المقولة التي عنونت بها مقالي (الحميني والنبطي عينان في رأس واحد).


السؤال أين (( بوفيصل - المنقد باخريبة )) من الأساليب العلمية للنقد؟؟



.

.


بحق أساليب علمية مقنعة ... لو ...لا.....( ان ابو فيصل والمنقد باخريبة يستطيعان الاقتراب منها )
 
قديم 12-08-2008, 11:03 PM   #87
المنقد باخريبه
موقوف
 
الصورة الرمزية المنقد باخريبه

افتراضي

يابوفيصل الرجال مايعرف يوزن نقل الموضوع من منتدى اخر وجابه
بدلا من هذا كله يقطع ابيات الماسه ويول ابياتها موزونه والا مكسوره وانتها الموضوع
لكن للاسف سرق الموضوع ونسبه لنفسه وليس بغريب عليه السرقه
فقد سرق وسرق وسرق وانتحل
ادخل على مواضيع الاخ رياض وشوف بعينك العجائب
 
قديم 12-08-2008, 11:27 PM   #88
المدمر
حال نشيط

افتراضي

مـنـي لـكــم الـــف وتـحـيـه زاملي=للي حضـر والغايـب الله هـو مـعـاه
جـيـت بتحيـاتـي وانــا قلـبـي سلي =من هرجكم او شعركـم لـي ماكمـاه
حـيـا بـمـن جـانـا مـحـمـد او عـلــي=يـاالـف حـيـا الله.. حـيـوا يالـرمـاه!!
تنطـق بنادقكـم ذخـيـره (عيـد) لــي=وامـا العـدو خلّـوه يمسـي فـي عماه
حسـره وأسـف قلـبـه بـيـاره تمتـلـي=غيظ ونكد تجـري بهـا مجـرى دمـاه
هـــذي سقيـفـتـنـا تــشــرف لــولــي=واللي خلَف ..نحن الشبامي في حماه
حبـيـت زاملـكـم زيــاده.. لــو عـلـي=قلـبـي يخـيـم عنـدكـم يسـقـي ضـمـاه
مـن عـذب صافـي حرفكـم بايعتـلـي=عالي القمم ويطـول للنجـم ف سمـاه


يااخوان والله عيب عليكم كل هذا
كل واحد يقول كلمته بدون زعل
يقول مكسور او غير مكسور
انا من وجهت نظري بغض النظر عن الكسر الموجود فيه وهو موجود فعلا
الابيات ركيكه في معناها واستحي يوم اعرضها حتى على النقاد والاساتذه

مني لكم الف وتحيه زاملي (ايش من معنى يحمله هذا البيت )
مني لكم الف ( الف ايش سلام )
وتحيه زاملي (كلام فارغ )بالله عليكم ايش هذا الشعر هل هذا شعر لا هذا معر
بيت لايحمل صوره ولافكره
جيت بتحياتي وانا قلبي سلي (لا معنى ولا وزن )ولاطعم ولا لون
الشعر يااخوان ليس وزن وقافيه
الشعر معنى وفن الشعر موضوع كامل يلخصه الشاعر في قصيده او بيت
انا انتقد الاخوان الذين ضيعوا اوقاتهم مع كلام فارغ مثل هذا واحب اقولكم
( لا الناقد ناقد ولا الشاعر شاعر)
التوقيع :
 
قديم 12-09-2008, 12:39 AM   #89
بو فيصل
حال نشيط

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بو فيصل [ مشاهدة المشاركة ]
أخي محمد بن مخاشن


لا شك ان صداقتي بك قوية ومتينه ، الى ابعد الحدود ، ولكن حسبما تكلمت معك حول الموضوع ، المجاملات لا تصلح في

مثل هذه الامور ، ...........
انت كحلت البيت او الفصل الاول من البيت ، وعملت بعض التقاطيع ، .................
...........................
........................

. لك تقديري والمعذره، يابو سعيد .




أخواني /

لماذا يقوم المشرف بحذف بعض كلامنا ؟ مجرد شرح ليس الا .
 
قديم 12-09-2008, 12:56 AM   #90
بو فيصل
حال نشيط

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنقد باخريبه [ مشاهدة المشاركة ]
يابوفيصل الرجال مايعرف يوزن نقل الموضوع من منتدى اخر وجابه
بدلا من هذا كله يقطع ابيات الماسه ويول ابياتها موزونه والا مكسوره وانتها الموضوع
لكن للاسف سرق الموضوع ونسبه لنفسه وليس بغريب عليه السرقه
فقد سرق وسرق وسرق وانتحل
ادخل على مواضيع الاخ رياض وشوف بعينك العجائب



اخي الكريم ،

بسلامتك والله لا اعرفك ولا تعرفني ، الان ضمونا لواحد بد الاثنان ، وليس هذا فحسب بل الطامة ، ان

كبيرهم الذي علمهم السحر ، جاب لك جديد فوك ، غير صالح وغير صحيح وهو نفسه ما يعرف معناه ، والا لما طرحه .

فما بالك في شاعر ....خله يقول زي ما يقول .
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المكرم غير مسجل ضع بصمتك الآن في التغييرات الجديده لسقيفتنا العامره !! الشبامي الســقيفه العـامه 344 01-26-2011 09:05 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas