المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الدين والحياه > سقيفة الحوار الإسلامي
سقيفة الحوار الإسلامي حيث الحوار الهادئ والهادف ، لا للخلاف نعم للإختلاف في وجهات النظر المثري للحوار !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


بعض البدع تمارس علينا باسم الدين فالحذر ...منها

سقيفة الحوار الإسلامي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-21-2005, 05:55 PM   #1
ابوتميم
حال جديد

افتراضي بعض البدع تمارس علينا باسم الدين فالحذر ...منها

نعم بعض البدع تمارس علينا باسم الدين


مثل سجل حضورك اليومي باسم الله أو الاستغفار أو الصلاة على النبي صلـ الله عليه وسلم ـى

أو اسم من أسماء الله أو الدعاء الجماعي وكلا يدلوا بدلوه والله يهدي الجميع ويصلح حال المسلمين

ولذلك أضع بين يديكم كلام الشيخ وفقه الله

فهو فصل في كثير من الأمور

جزاه الله عن خيرا ونفع به



بسم الله الرحمن الرحيم



لقد لفت موضوعك انتباهي

هنا الموضوع

فأردت أن أبين لك ما عساه خفي عليك ..
إنه ما من شك بأنه لايتم الإيمان إلا بمحبة المصطفى صلى الله عليه سلم ، بل لا يؤمن المؤمن حتى يكون الرسول صلى الله عليه وسلم أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين ، كما في الصحيحين عن أنس رضي الله عنه . وعند البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه .

نعم .. إن محبته في قلوبنا لا تعدلها محبة غيره من البشر ؛ فبه أنقذنا الله من الضلال ، وبه شرفنا إذ كنا من أمته ، فاللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ..

نعم.. والصلاة عليه صلى الله عليه وسلم من أفضل القربات والعبادات ، فمن صلى عليه واحدة صلى الله عليه بها عشراً ...

ومن هنا .. فإن أقوى علامات محبة النبي صلى الله عليه وسلم اتباع سنته والوقوف عند هديه ، وأن لا نتجاوز ذلك بأي أمر نستحسنه بعقولنا ..

والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في كل وقت خصوصاً يوم الجمعة لما دل عليه الدليل، ولكن تحديد وقت معين أو هيئة معينة للصلاة عليه صلى الله عليه وسلم مما لم يرد في الشرع تحديدها مردودة وليست من السنة ..

وعليه فالصيغة الواردة في الموضوع شملها محاذير :
أولاً- تحديد وقت معين وهو وقت دخول المنتدى للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .
ثانياً- تحديد عبادة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بذاتها دون غيرها .
كل من هذين يحتاج إلى دليل لشرعيته .
فأقول : بأن البعد عن هذا أولى وأسلم ، ولو جاء الموضوع مبيناً فضل الصلاة والسلام على خير الأنام لكان فيه الخير والبر ..
على أنك يا أختي الكريمة ما أردت إلا الخير ونشر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، ولكن واجبنا أن ينصح كل منا أخاه ...
وأعتذر أختي إن شطت بي العبارة في الرد ، بارك الله فيك ، ونحن -كما أسلفت-بانتظار الجديد والمفيد منك ، كما تعودنا ذلك منك ، وفقك الله .

وبالمناسبة :
فهذا اقتراح تقدمت به إحدى الأخوات صورته : أن يقوم الأعضاء من كل أسبوع بأداء عبادة معينة . وطلبت مني المشورة فأجبتها بهذه الرسالة ، وفي الرسالة الإشارة إلى ما يتعلق بالعبادات وشرعيتها :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
أختي المباركة ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أشكرك أختي على التوضيح -بارك الله فيك- ، كما أشكر لك حماسك وبَذْلَكِ ، وأسأل الله تعالى لك التوفيق والسداد وأن ينفع بك ويبلغك مرادك من الخير والبر ... اللهم آمين ..

نعم أختي . أردت الاستفسار لأجل أن أقف وإياك على شرعية هذا العمل ؛ لأنه قربة وطاعة نتقرب بها إلى الله تعالى ، فلا بد من معرفة شرعيتها من عدمه ..

إن هناك قواعد معلومة في الشرع لا أظنها تخفى على واحدة مثلك في علمها واطلاعها ، ولذا أردت أن أناقشك في هذه القواعد وتنزيلها على هذا الاقتراح ..

القاعدة الأولى تقول : (العبادة موقوفة على النص ومورده) وهذا القاعدة هي أم قواعد العبادات ، والتي يندرج تحتها كافة القواعد الخاصة بالعبادات ؛ كما ذكر الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله وذكرها قبله غيره من العلماء .
ومعنى هذه القاعدة أن المعتبر في العبادة ورود النص بها بذاتها ، ويندرج تحت هذه القاعدة قواعد أخرى ..

منها : أن الأصل في العبادات أنها ممنوعة ومحظورة لا يجوز التعبد بها ، إلا ما جاء الدليل الشرعي من الكتاب والسنة على كونها عبادة .. والدليل على هذه القاعدة قوله تعالى : {أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله} ، والمعنى أن العبادة إنما يشرعها الله تعالى ، ولا تؤخذ من أحد غيره سبحانه ، فكل عبادة استحسنها الإنسان بعقله وهواه فهي مردودة إلا ما جاء الدليل على كونها عبادة .

ويندرج تحت تلك القاعدة أيضاً أن تحديد زمن معين للعبادة أو صفة لها أو هيئة كاجتماع أو افتراق أو تحديد مكان ونحو ذلك .. كل هذا لا بد أن يأتي في الشرع ما يدل عليه بذاته ؛
فلو قال شخص لي : إذا جاء يوم الاثنين فقم الليل ، لا تفوت قيام الليل يوم الاثنين .
فسأسأله : هل جاء في الشرع تحديد هذا اليوم بذاته بالقيام ؟ ؛ إن جاء الدليل الدال على ذلك فسمعاً وطاعة ، وإلا فهذه بدعة في الدين ؛ لأن التحديد ليس لي ولا لك إنما هو لله تعالى ثم لرسوله المبلغ عن الله تعالى وحيه ومراده .

والدليل على هذه القاعدة قوله صلى الله عليه وسلم كما في حديث عائشة : ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) وفي حديث عائشة رضي الله عنها : ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)) أي مردود على من جاء به .
ولقد كان ابن مسعود رضي الله عنه في الكوفة فأخبر بأن جماعة قد تحلقوا في المسجد ولهم رئيس يقول لهم : سبحوا مائة .. فيسبحون مائة .. يقول : كبروا مائة .. فيكبرون .. فجاءهم ابن مسعود رضي الله عنه وزجرهم وحصبهم بالحصباء وقال لهم : إما أنكم قد فقتم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، أو أنكم مبتدعة ..

ومن خلال هذه القواعد المعلومة عندنا من الشرع بأدلتها من الكتاب والسنة والتي أجمع عليها علماء الملة رحمهم الله نستطيع أن ننظر في أي أمر نستحسنه بعقولنا ونحكم عليه تلك القواعد ونرى شرعيته من عدمها .

إن ما تفضلتِ به أختي المباركة في اقتراحك اشتمل على محاذير : تحديد العبادة المعينة بأسبوع ويلزم الكل بها بقدر الاستطاعة ... أي كأننا جعلنا هذه العبادة حتماً لازماً على كل أحد في هذا المنتدى ، ونحاسب من فرط ونسأله إن كان جاء بها أولا .... وأنت تعلمين بأن قيام الليل -مثلاً- ليس بواجب ، وبأن الناس يتفاوتون في الطاعات ، وكل شخص تناسبه عبادة معينة تلائم حاله ، ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يُسأل أي العمل أفضل ؟ فيقول مرة : ((جهاد في سبيل الله )) ثم ((الحج المبرور )) ، ويقول تارة : ((الصلاة على وقتها)) ..
فكان صلى الله عليه وسلم يجيب السائل بحسب حاله و ما يلائمه من العبادة .

فالتحديد والإيجاب لا بد له من دليل شرعي ، وليس عندنا دليل شرعي ..

نعم نحن نحرص على الخير وبذله ، ولكن في المقابل ينبغي علينا أن نحرص على تحري الصواب في العبادة ؛ فالله تعالى لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصاً له تعالى صواباً على سنة النبي صلى الله عليه وسلم .
نعم .. لو كان الموضوع التعريف بالعبادات ، نبدأ الموضوع مثلاً بقولنا : هذا موضوع فتحناه لنتواصى بالحق ونتعاون على البر والتقوى ، ونأمل من كل من دخل الموضوع أن ينبهنا على عبادة من العبادات التي غفلنا عنها أو فرطنا فيها ، مع ذكر الدليل عليها من الكتاب أو السنة ...
هكذا .. دون إلزام لأحد ، ودون تقييد بمدة .. ثم كل من دخل يكتب ويُذِّكَّر نفسه والآخرين

أو تقومين وفقك الله بعمل بحث عن العبادات المنسية كقيام الليل والسواك وصلاة الضحى ونحو ذلك ، وتعرفيننا بها عن طريق حلقات تنزلينها ، وتحثيننا على لزومها بذكر فضائلها وثوابها .. وهكذا ..

نعم أختي .. إن الفرق ما بين الأمرين هو الإلزام والتحديد بمدة والمظاهرة الجماعية على العبادة ، وهذا لم يأتِ به الشرع ..

آمل أختي أن أكون قد أوصلت لكم الفكرة كاملة واضحة .. وأعتذر لك أختي الكريمة على ما سببته لك من إزعاج وما أشغلت به وقتك ، كما أعتذر عن طول هذه الرسالة ، ولكن المقام يقتضي الطول ...
أسأل الله تعالى أن يبارك لك في عمرك وعلمك وعملك وأن ينفع بك .. كما أسألك المزيد من البذل وإن كنت على يقين بأنك ما شاء الله عليك لن تبخلي ولكني أحثك وأشد على يدك ، ونحن ننتظر منك إبداعاتك القيمة ، سدد الله خطاك على طريق الخير ...

كتبه الشيخ
ياسر بن عبد العزيز الربيع المحاضر في كلية الشريعة جامعة الإمام بالأحساء ...

__________________


منقول للعلم والفايده والعذر منك
  رد مع اقتباس
قديم 04-21-2005, 06:21 PM   #2
صقر قريش_1
حال جديد

افتراضي

فاللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ..

ياخي تراك فاضي الدين يسر بعدين وين كلمت00 سيدنا00 محمد ياخي بدل القيل والقال والبدع روح جاهد وبعد طرد اليهود والنصارى من البلاد الاسلاميه تكلموا عن البدع و الخلافات في المعتقدات ياخى يكفي فتن بين المسلمين ترنا تعبنا
التوقيع :
(قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمْ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ)
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 04-22-2005, 01:49 PM   #3
ابوتميم
حال جديد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر قريش_1
فاللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد ..

ياخي تراك فاضي الدين يسر بعدين وين كلمت00 سيدنا00 محمد ياخي بدل القيل والقال والبدع روح جاهد وبعد طرد اليهود والنصارى من البلاد الاسلاميه تكلموا عن البدع و الخلافات في المعتقدات ياخى يكفي فتن بين المسلمين ترنا تعبنا







جزااااااااااااااك الله خير الجزاء

النصيحة لله ولرسوله وللمؤمنين

ولانطلب عليها شكراً من احد

نصحنا بما افتى به العلماء

ولست انا من يفتي بذلك

لاني لست من اهل العلم

والفاظك يا اخي مردوده عليك

ليس في وسعي ان اقول غير

لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم

ابحث في الشبكة وستجد كل الفتاوى

التي صدرت بخصوص هذا الموضوع

اما عن الجهاد فنتمنى من الله عز وجل

ان يرزقنا الشهاده من منا لايبحث عنها

اقول لك يا اخي دع علمائنا الافاضل يفتون

ويدعون للاستنفار للجهاد ولن تجدني ولاغيري

في هذا المنتدى او غيره ستجد شباب الامه

في ميادين الجهاد ولكن اين النداء من العلماء

الوضع العام في بلاد المسلمين يدعوا للجهاد

ولكن العلماء الله يهديهم للحق

متقيدون بالسياسه وغير ذلك من المعيقات



اسف لكثرة كلامي واعتذر من الاخوان جميعاً

لو تطاولت في ردي على احد
  رد مع اقتباس
قديم 04-23-2005, 01:53 AM   #4
( masterkey )
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ( masterkey )

افتراضي

اقتباس :
نصحنا بما افتى به العلماء

ولست انا من يفتي بذلك

لاني لست من اهل العلم


علينا بإتباع أقوال العلماء المعتبرين من علماء الأمة .. لاعلماء الأهواء والأغراض .. كفانا هراء وسخافات .. كفانا تمييع لقضايا الأمة الكبرى .. تعمّد بعض أدعياء العلماء إثارة مثل هذه المسائل انما هو ( إلهى الأمة وتركها تتخبّط بقصد صرفها عن النظر في قضاياها الكبرى ) .. وهذا يندرج ضمن تآمر بعض أدعياء العلم المرتزقة .. الذين يحاربون الدين بإسم الدين .. فليس كل من لبس لباس العلماء شريفاً .. وليس كل ذي نصح صادق ..



التعديل الأخير تم بواسطة ( masterkey ) ; 04-23-2005 الساعة 02:07 AM
  رد مع اقتباس
قديم 04-27-2005, 12:42 AM   #5
ابوتميم
حال جديد

افتراضي

عزيزي


لم افهم صيغة كلامك ولمن هو موجه

ولكني اشك انه لي هههههههههههه

سأرد عليك بمقولة

معظم النار من مستصغر الشرر

ويكفيك ذلك خذ بالقياس

لولا صحة الوضوء وعدم نقضه

لماصحت صلاتك

تنادي لقضايا الامه الكبرى وتضيع اللبنات الاساسيه

لن تستطيع لا انت ولاغيرك تصحيح الوضع الراهن

مالم تسوي نفسك وتعدل تفكيرك وتتقي الله

قال تعالى ( إن تنصروا الله ينصركم)

كل الود للجميع
  رد مع اقتباس
قديم 04-27-2005, 01:23 AM   #6
( masterkey )
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ( masterkey )

افتراضي

اقتباس :
قال تعالى ( إن تنصروا الله ينصركم)


لم يقل الحق تبارك : إنتصروا لأنفسكم كما يفعل الكثير اليوم

التعديل الأخير تم بواسطة ( masterkey ) ; 04-27-2005 الساعة 01:25 AM
  رد مع اقتباس
قديم 04-28-2005, 12:36 AM   #7
القسورة
حال نشيط
 
الصورة الرمزية القسورة

افتراضي

تم الحذف

القسوره

يرجى التزام أدب الحوار

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 04-28-2005 الساعة 01:01 AM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صلة الحضارمة بالملاحة البحرية جنوب بلاد العرب وفي الخليج العربي إلى ظهور الإسلام حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 711 10-24-2019 03:35 PM
الردعلى الهمداني في تضليل تاريخ حـضـرمــوت عليان الكندي سقيفة الحوار السياسي 0 12-18-2010 07:19 PM
الحضارم السلفيون ابوسعدالنشوندلي سقيفة إسلاميات 0 12-12-2010 02:24 PM
إمام الشيعة الزيدية محمد عبدالعظيم الحوثي: الحوثيون مارقون وأخبث من إسرائيل وقتالهم أ حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 12-11-2010 01:44 AM
إمام الشيعة الزيدية محمد عبدالعظيم الحوثي: الحوثيون مارقون وأخبث من إسرائيل وقتالهم أ الحضرمي التريمي سقيفة الحوار الإسلامي 2 12-10-2010 07:02 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas