المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


خيبر

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-26-2009, 10:49 PM   #1
الواثق بالله
شاعر السقيفه

افتراضي خيبر

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

موضوعي اليوم عن محافظة خيبر التابعة للمدينة المنورة
محافظة خيبر هذا الجزء النفيس من الوطن الغالي المملكة العربية السعودية.. تشعر وأنت تتجول بين آثارها ومآثرها بأنك تمشي على (بصمات) التاريخ.. ألم تكتحل جبالها برؤية الحبيب صلى الله عليه وسلم؟ وتعطرت أرضها بنفس رسول الله صلى الله عليه وسلم؟، وامتزجت تربتها بدم الشهداء من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين؟، وعلى الطائر الميمون تزوج النبي الكريم صلى الله عليه وسلم من صفية بنت حيي رضي الله عنهما
وحققت محافظة خيبر تطوراً في كافة مجالات التنمية، سواءً في التربية والتعليم، حيث أصبحت هناك عشرات المدارس في المدن والقرى والهجر التابعة لمحافظة خيبر وبكافة المراحل (بنين وبنات)، كما أن هناك نمواً عمرانياً مع وجود نمو في الرصيد البشري، حيث إن السكان في محافظة خيبر يتمتعون بحياة صحية واجتماعية واقتصادية حسنة، كما ربطت أهم قرى محافظة خيبر بخطوط معبدة سواء بمدينة خيبر أو المدينة المنورة أو غيرها من المدن.
وتشمل محافظة خيبر إضافة إلى مدينة خيبر التي اتسعت في الأعوام الأخيرة بعد أن تركت موقعها القديم وانتقلت إلى المخططات الجديدة حول جبال (عطوة)، وهناك مدن صغيرة وتتسع باستمرار تابعة لخيبر منها: الثمد، العشاش، والصلصة، إضافة إلى مجموعة من القرى ما بين كبيرة وصغيرة منها: اللحن، العرايد، الجرف، جدعاء، بدائع عشراء، العيينة، الخيال، العقيلة، رحبة الحسني، غمرة، أم هشيم، سمحة، العين، المضاويح، قرية الزبران والسرير (الديسة).
الموقع

تقع محافظة خيبر في الجزء الشمالي الشرقي من منطقة المدينة المنورة وتبعد عنها مسافة (170) كم، ويحدها من الشمال منطقة تبوك،ومن الشرق منطقة حائل ومحافظة الحناكية، ومن الجنوب مقر المنطقة، ومن الغرب محافظة العلا، وتقع بين خطي طول (45-38، 10-40) شرقاً، ودائرتي عرض (50-24، 45-26) شمالاً.

المساحة/
تبلغ مساحة المحافظة (20021كم2)، وتمثل 13.4% من مساحة المنطقة، وتأتي في المرتبة الخامسة على مستوى المنطقة، وتبلغ مساحة مقر المحافظة وحده (5126كم2).

عدد السكان/

يبلغ عدد سكان المحافظة (57905 نسمة)، وتأتي في المرتبة السابعة والأخيرة على مستوى المنطقة، ويبلغ عدد السكان بمقر المحافظة وحده (27768 نسمة).

سبب التسمية/

اشتهرت خيبر بحصونها وقلاعها، ذلك أن خيبر وجمعها (خيابر) تعني الحصن بلغة الأقوام السامية التي سكنت خيبر قديماً، ويوجد تقارب لفظي ومعنوي للغات السامية وخاصة القديمة منها نتيجة وحدة المصدر لتلك اللغات، ويكاد يجمع المؤرخون القدماء والمحدثون على أن أول من سكن خيبر هم العماليق من العرب البائدة، وقيل إن معنى خيبر الأرض الخبرة أي طيبة الطين.

خيبر قبل التاريخ/

تشير بعض الآثار المكتشفة في خيبر أنها سكنت قبل (6000) سنة قبل الميلاد، فعلى ضفاف أودية الغرس وغمرة والحفيرة والقاع آثار ترجع إلى العصر الحجري القديم، وهي عبارة عن فؤوس حجرية وأدوات مشحوذة وقواطع ومعاول كما عثر على أدوات تعود إلى العصر الحجري الوسيط وهي مجموعة من الأنصال والشفرات المشحوذة من إحدى حافتيها ومكاشط جانبية وأزاميل.
وعثر على الكثير من الدوائر والمذيلات الحجرية وهي ألواح حجرية ضخمة وضعت على هيئة دائرة أو مثلث يمتد من إحدى زواياه صفان من الحجارة على شكل ذيل طويل اختلف الآثاريون في الغرض منها، فمنهم من رأى أنها تستخدم للصيد ومنهم من قال إنها أماكن للعبادة والدفن فيما رأى آخرون أنها أعلام للطريق.
وقد عثر في حدب - حمر شمالي خيبر على أقدم رسوم لأبقار وحشية وخيول منفذة بأسلوب الحفر العميق وزخرفت بعض أبدانها بدوائر ونقاط تمثل حقبة زمنية تعود للألف الخامس قبل الميلاد وفي وادي الوطيح يوجد مناظر تمثل معارك تدور على ظهور الخيول باستخدام رماح طويلة.

خيبر بعد التاريخ قديماً/

ورد اسم خيبر كأحد المناطق التي استولى عليها الملك البابلي (نابونيد) وكانت تابعة لملكه الذي ضم تيماد وديدان وخيبر، وذلك خلال الفترة من ( 555- 539) ق.م، حيث ورد اسمها في كتابات الآشوريين (خبرا).
كما أن خيبر كانت ضمن الممالك العربية كمملكة ديدان والأنباط والغساسنة.
أما عن علاقة (اليهود) بخيبر، فقد انتشرت الديانتان اليهودية ثم المسيحية في بلاد العرب ودخل فيهما بعض من القبائل العربية وبذلك يتضح لنا أن الديانة اليهودية كانت من الديانات التي انتشرت في الجزيرة العربية واعتنقها بعض من العرب، ويجب أن نبين أن خيبر مدينة عربية سكنتها بطون من قبائل عربية اعتنقت اليهودية لا صلة لهم بأي يهود من خارج الجزيرة العربية، وقد عبَّر عن ذلك العلامة حمد الجاسر - رحمه الله - بقوله: (إن اليهودية جنس وإنما تعني من اتصف بصفة أي إن اليهودية قد تطلق على غير جنس اليهود ويعنى بها من يدين بالدين اليهودي أياً كان جنسه.. ولعل مما يوضح ذلك معرفة أن قبائل يمنية هاجرت إلى شمال الجزيرة وسكنت في يثرب، وفدك، وخيبر وهي عربية الأصل والمنشأ، أما الديانة فهي بالنسبة لهذه القبائل تعتبر أمراً ثانوياً). كما يذكر المؤرخون أن يهود خيبر ليسوا من بني إسرائيل، بل هم عرب دانوا باليهودية وروى ابن هشام في السيرة النبوية عن ابن اسحاق أن عائلة (مرحب) فارس خيبر المشهور ترجع إلى قبيلة من قبائل حمير، وروى اليعقوبي أن بني النضير وبني قريظة ينتميان إلى قبيلة خدام اليمنية.

فتح خيبر/




في المحرم من السنة السابعة للهجرة النبوية قاد النبي صلى الله عليه وسلم جيشاً من المسلمين قوامه (1600) فرد منهم (200) فارس باتجاه (خيبر) بعد أن استبان له تورط يهودها في غزوة الأحزاب وللقضاء على وكر الفتنة والتآمر ضد الإسلام، وكان جيش (يهود) بقيادة سلام بن مشكم قد تجمعوا داخل الحصون - علماً بأن هذه الحصون لا تقدر عليها الرجال لارتفاعها ووجودها على جبال تشبه الصخور العظيمة. كما أن الخيل لا تستطيع الصعود إليها - فكان القتال العنيف المرير حول الحصون وسقطت حصناً حصناً واستسلم (يهود) بشرط حقن دمائهم فأبقاهم صلى الله عليه وسلم على أرضهم على أن يكون لهم ثمرها مقابل عملهم فيها، وبدأ نور الإسلام ينتشر بعد هذه الغزوة التي انتصر فيها المسلمون رغم استشهاد أكثر من خمسة عشر صحابياً وقيل واحد وعشرون. وقد برز في هذه الغزوة الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه الذي قتل مرحب بطل قلعة خيبر.


وهذا هو الباب الذي قلعه علي بن ابي طالب كرم الله وجه.
وشهداء فتح خيبر هم: ثقيف بن عمر، ورفاعة بن مسروح، وعبدالله بن أبي أمية بن وهب، ومحمود بن مسلمة، وأبو الضياح بن النعمان، والحارث بن حاطب، وعدي بن مرة، وأوس بن حبيب، وأنيف بن وائلة، ومسعود بن سعد، وبشر بن البراء، وفضيل بن النعمان، وعامر بن الأكوع، وعمارة بن عقبة، ويسار وهو من أهل خيبر، وربيعة بن أكتم، ومسعود بن ربيعة، وثابت بن أثلة، وطلحة من بني عمرو بن عوف.

خيبر من الخلافة الإسلامية إلى ما قبل العهد السعودي /

استمر العمل بمعاهدة النبي صلى اللله عليه وسلم و(يهود) خيبر طوال عهد أبي بكر رضي الله عنه وفي عهد عمر رضي الله عنه فقتل (يهود) أحد المسلمين واسمه مظهر بن رافع الحارثي فأجلاهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه من خيبر لنقضهم العهود والمواثيق. وفي العصر الأموي استفادت خيبر من عناية الخلفاء الأمويين بالمشاريع الزراعية والمنشآت المائية، وكذلك في العصر العباسي حيث لم تشهد أية أحداث مهمة، وفي العصر العثماني أعلن أمير مكة الشريف بركات ولاءه للخلافة العثمانية ودخلت الحجاز تحت الحكم العثماني وظل الحال كذلك حتى قيام الدولة السعودية الأولى سنة 1157ه.

خيبر في ظل الحكم السعودي المبارك/

في عهد الإمام عبدالعزيز ابن الإمام محمد بن سعود - رحمه الله - ضمت الدولة السعودية (خيبر) بقيادة محمد بن معيقل ولكنها عادت بعد ذلك إلى حظيرة الخلافة العثمانية حتى قيام الدولة السعودية الثالثة على يد المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود - طيب الله ثراه - حيث وحد أقاليم البلاد ومنها اقليم حائل سنة 1340ه لتدخل (خيبر) تحت حكمه وألحقت بإمارة منطقة المدينة المنورة سنة 1391ه وبعد صدور نظام المناطق في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله سنة 1402ه أصبحت خيبر محافظة تابعة لإمارة المدينة ويتبعها أربعة مراكز هي: العشاش والصلصلة والعيينة وعشرة. وقد حققت محافظة (خيبر) تطوراً في كافة مجالات التنمية سواء في التربية والتعليم أو الصحة كما أن هناك نمواً عمرانياً مع وجود نمو في العدد البشري، حيث إن السكان في خيبر يتمتعون - بفضل الله - بحياة اجتماعية واقتصادية حسنة وقد ربطت أهم قرى محافظة خيبر بخطوط معبدة، وتشمل المحافظة اضافة إلى مدينة خيبر التي اتسعت في السنوات الأخيرة بعد أن تركت موقعها القديم وانتقلت إلى المخططات الجديدة حول جبال (عطوة) تشمل مدناً صغيرة تتسع باستمرار وكذلك قرى ما بين كبيرة وصغيرة.
المواقع الأثرية في خيبر /

وخيبر غنية بكنوزها الأثرية حيث الحصون وهي عبارة عن قلاع منيعة تاريخية يرجع تاريخها إلى عصور ما قبل الإسلام، وارتبطت أسماؤها بالغزوة الشهيرة غزوة خيبر والتي سر بنتائجها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد جال كاتب المقال أكثر من عشرين عاماً باحثاً وموجهاً ومشرقاً تربوياً ومديراً للإشراف التربوي بين قراها العامرة والمندثرة، وعرف حصونها وعيونها، وأوديتها جبالها وحرارها (جمع حرة) وبراكينها، وأشهر آثارها الأتي :
ـ أثار القلاع والحصون:حصن ناعم: وهو من حصون النطاة، ويعرف حالياً بالعاصمية، وهي قرية مهجورة بنيت على أنقاض هذا الحصن المعروف. وحالياً يعتبر مجموعة من الصخور المتناثرة.

حصن الصعب بن معاذ: وهو أحد حصون النطاة والشق وعنده نُهي المسلمون عن أكل لحوم الحمر الأهلية، وعن متعة النساء، وعن كل ذي ناب ومخلب، والآن عبارة عن ركامات حيث أنه لم يتم ترميمه واستخدامه.

قلعة أبي: فهي قلعة تقع بالقرب من حصن الصعب بن معاذ إلى الغرب منه وتطل على الوادي من جهتيه الشمالية والغربية.

حصن السلالم: وهو عبارة عن قلعة لا يبقى منها إلا بعض الأساسات ويشرف على ركامات يظهر أنها بقايا قرية قديمة وبالقرب منها بعض المنازل التي كانت مسكونة مؤخراً، وتعرف اليوم ب(سلالين).

حصن النزار: من أكبر القلاع مساحة وأمنعها، ويقع في أدنى المنطقة المعروفة بالشق والتي تسمى حالياً (الروان) وهو حالياً عبارة عن قرية متكاملة مهجورة.

حصن القموص: فهو أشهر الحصون في خيبر ويعرف بالحصن وبحصن خيبر أو حصن مرحب، وذلك لشهرته واسمه الفعلي حصن القموص ويشرف مباشرة على خيبر القديمة، ويوفر الحماية لها، وقد أعيد بناؤه مؤخراً ليكون مقراً للإمارة بعد ضم خيبر للدولة السعودية في عهد الملك عبدالعزيز - يرحمه الله -.

حصن الوطيح: يقع على مساحة واسعة من الحرة وهو عبارة عن قرية متكاملة على آثار الحصن المعروف بالوطيح وتسمى حالياً بقرية مكيدة.

وجميع الحصون في حاجة إلى إعادة ترميم وحماية لأنها كنوز لا تقدر بثمن.

ـ أثار السدود:
سد الحصيد الأثري: يقع شرق الثمد على أحد روافد وادي الغرس ويبلغ طوله 6م وارتفاعه 60م ويحجز خلفه الماء في شعب الحصيد وقد يبلغ طوله عدة كيلومترات.

سد البنت الأثري: يقع جنوب شرق الثمد وهو أكبر من سد الحصيد حيث يبلغ طوله 250متراً وارتفاعه يصل إلى 30متراً. وقد تهدم جزء منه ويحتاج إلى إصلاح وبوابات.

وهناك سدود أصغر مثل سد المشقوق، وسد الزايدية، وهما في حاجة إلى إصلاح وتجديد.

المواقع السياحية الطبيعية /

يوجد في (خيبر) الكثير من عناصر الجذب السياحي فبالإضافة للآثار القديمة من حصون وقرى وسدود فخيبر تمتلك طبيعة ساحرة ذات مناظر خلابة مثل: غدير الجول: الذي يقع وسط حرة خيبر وهو مورد مائي لا ينضب وكذلك (خفس أم جرسان) وهو كهف ضخم وهناك الجبل الأبيض شرقي خيبر بستة كيلومترات وارتفاعه (1735) متراً. وهناك (متنزه الروضة) و(متنزه جدعاء) و(وادي المضاويح)
كما تذخر خيبر بالنقوش والكتابات القديمة سواء في الحصون، أو المواقع المندثرة، ولا سيما في القرى مثل قرية العين، وقرية مكيدة، وقرية النطاة، كما أن تنوع جبال خيبر ملفت للنظر، فهناك جبل عند مشاهدته من بعيد ترى كأن له رقبة يسمى جبل (ذو الرقيبة) وهناك قصة وحديث حول هذا الجبل رواها الواقدي في المغازي، وابن سعد في الطبقات. ويوجد شرق خيبر جبل القدر والقدير، وقد سميا بذلك لأن قمة كل منهما تشبه القدر وقد كانتا نتيجة ثوران أحد البراكين في منطقة خيبر حيث سالت الحمم البركانية في كل الاتجاهات وذلك عام 1800م، حيث يعتبر ذلك أحدث بركان في الجزيرة العربية، والسائح في محافظة خيبر سيجني تنوعاً ثقافياً وعلمياً، مع ذكريات لا تنسى عن هذه المحافظة.
مزارع النخيل بخيبر/ تشتهر خيبر بأنواع النخيل الذي ذكره الشعراء في قصائدهم ومنهم حسان بن ثابت رضي الله عنه إذ يقول:


فإنا ومن يهدي القصائد نحونا

كمستبضع تمراً إلى أهل خيبرا


وكذلك قول الفرزدق:


وهززن من جذع أسنة صلب

كجذوع خيبر أو جذوع أوال

ومن أنواع النخيل التي تزرع في خيبر: الصيحاني والخبيب، وبُردى خيبر (البُردي)، والحلوة، والطيبة، والبرنية، والهجرية، والخضرية، والمكتوم، والجاوي، والصفر، والبيض، والقرن، والشقر.
عيون خيبر/
اشتهرت خيبر منذ القديم بالعيون والينابيع التي تنبع من حواف هذا المنخفض المزروع بالنخيل، ولما كانت هذه العيون تروي أملاكًا متجاورة ونخيلاً، فقد كان لزامًا على أهل الواحة أن يقتسموا هذا الماء ويعاقبوه بينهم بالسوية من حيث وقت أو مقدار السقيا لكل حوض من هذه الأحواض العامرة بالنخيل، واشتهر من هذه العيون التي لا زالت معروفة: عين الصفصافة بالقرب من مسجد البلدة القديمة ولا زالت تتدفق برفق وروية، وقد اعتني بها فوضع عليها ما يحميها من الأتربة والشوائب، ومنها أيضًا عين الراية ـ والعامة يقولون الريا، وعين علي أسفل الحصن الرئيس، ومنها عين الدفيفة وعين إبراهيم بقرب قرية بشر، ويطلق عليها أيضًا عين المروى.
  رد مع اقتباس
قديم 05-26-2009, 11:21 PM   #2
الدور القبلي
حال قيادي
 
الصورة الرمزية الدور القبلي

افتراضي

بارك الله فيك اخي الحبيب على المعلوماات الجميله عن محافظة خيبر معلومات متكاملة
بس سؤال أي القبائل(أسماء بعض القبائل) تسكن هذه المحافظه ؟
لا عدمنا مواضيعك المفيدة اخي العزيز.
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 05-27-2009, 12:27 AM   #3
أهوى حريضه
حال قيادي
 
الصورة الرمزية أهوى حريضه

افتراضي

يسلموو ......على المعلومات التي تفيد الجميع...
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 05-27-2009, 11:39 PM   #4
الواثق بالله
شاعر السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدور القبلي [ مشاهدة المشاركة ]
بارك الله فيك اخي الحبيب على المعلوماات الجميله عن محافظة خيبر معلومات متكاملة
بس سؤال أي القبائل(أسماء بعض القبائل) تسكن هذه المحافظه ؟
لا عدمنا مواضيعك المفيدة اخي العزيز.

سكان خيبرتعتبر مدينة خيبر من أقدم الواحات التى استقر فيها الانسان في جزيرة العربومن استوطنوها في عصر الجاهليه غير معروفي النسب ،فهناك من يقول انهم عرب،وهناك من يقول انهم من جنس غير معروف أما الدين فهو الدين اليهودي (قبلالاسلام) وكانت كثير من القبائل العربيه قريبه من هذه الواحات التي تعتبرمن أخصب الواحات في جزيرة العرب وكانت تعرف بسوق نطاة خيبر وهو سوق يقامكل سنه تجتمع فيه قبائل العرب وبعد ظهور الاسلام اجتمع بخيبر كثير منالذين يدينون بدين اليهوديه واصبح هؤلاء يشكلون مجتمعا فاسدا يدس كلالدسائس الرديئه للدين الاسلامي الحنيف ويتعصبون للدين اليهودي وقد وجدبعض العون من بعض القبائل العربيه المجاوره ،وأنتقل اليها بنو النضير وبنوقينقاع من يهود المدينة المنورة حتى أجلاهم عمر بن الخطاب رضى الله عنةسنة عشرين للهجره مستندا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم لا يجتمع فيجزيرة العرب دينان أما سكانها في الوقت الحاضرأغلبهم من قبيلة عنزهوالخيابره نسبة لمدينة خيبر وقليل من القبائل المجاوره لقبيلة عنزه وكانواعنزه باديه لايقطنون بها انما وقت الحصاد يأتون لجني الثمر
وقبيلة عنزه الذين هم الملاك لنخيل وأراضي خيبر حيث كانوا بدو رحل يبحثونعن الماء والكلاء لماشيتهم وعند الجداد (جني الثمر من النخيل ) وتسمىبحضرة خيبر أما اليوم فمعظمهم سكن مدينة خيبر والقرى المحيطه بها
أما أهل خيبر من غير عنزه فهم الخيابره يعملونعندأصحاب النخيل الذين هم من البادية الرحل يتركونهم للعنايه بالنخيل خلالالسنه حتى يأتي موسم الجداد يأتي صاحب الملك ويشرف على نخيله كما أنالخيابره بناؤون مهرة ونجارون يتقنون الصنعة ويلاحظ ان هناك مهنا خاصةبالرجال وأخرى خاصة بالنساء. فيقوم الرجل أساسا بأعمال الزراعة، الحرث،يدويا او باستخدام الحيوانات خاصة الأبقار، كما يقوم بتسوية الأرض وسقيهانهارا او ليلا، كما يقوم بآبار النخل (التلقيح) والجداد (جني المحصول) وتعليب التمر في الأوعية الخاصة به وهي( المجلاد )لتجهيزه لأصحاب الملكويأخذ منه استحقاقه . كما يقوم الرجال بأعمال البناء للمنازل والنخل وفيهممهرة في هذا المجال يقال لأحدهم معلم، ووصلت المهارة الحرفية ببعضهم الىصناعة الأبواب والشبابيك وبعض الأعمال الخشبية الدقيقة، مثل صناعة (الضبة) وهي قفل الباب المصنوع على شكل مزلاج من الخشب لا يفتح الا بالمفتاحالمخصص له.بالاضافة الى اعمال حرفية أخرى وكانت المراة الخيبريه تقومبحياكة الملابس، وعمل مخ
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب رجال حول الرسول للداعي الاسلامي خالد محمد خالد قائد المحمدي مكتبة السقيفه 61 07-26-2009 01:15 AM
من مؤامرات اليهود عادل بجنف سقيفة إسلاميات 0 07-09-2009 09:36 AM
حارس الاستقلال يجبر العميد على اللعب بالشعار الأبيض كالديرون يؤكد جاهزية النمور وقلع محمد نور السقيفه الرياضيه 0 05-05-2009 03:01 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas