المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب النغم والفن > سقيفة اعلام ومواهب الفن اليمني



« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: برنامج MyPC 7.0.0.0 لمعرفة كل مواصفات جهازك بالتفصيل (آخر رد :كريمك)       :: الديوان الملكي لشعراء الشِعر الشعبي . (آخر رد :العسيلاني)       :: معنى قول : لا أصــل له ولا فصــل (آخر رد :الزين يفرض نفسه)       :: حكمة اليوم (آخر رد :خذني معاك)       :: مجرد راي !!! . (آخر رد :support)       :: عضو شرف الهلال يزور مقر نادي الإتحاد ويلتقي بالرئيس (آخر رد :محمد نور)       :: أولادنا بحاجة لتعلم طبيعة المجتمع ،، (آخر رد :خذني معاك)       :: الإتحاد يعسكر لهجر في أحد فنادق جدة و نور يغيب عن المواجهة (آخر رد :محمد نور)       :: السومة : أهدي الفوز للمجانين .. فيديو الأهداف (آخر رد :محمد نور)       :: مناورة تجهز الهلال للقاء سيدني وأعضاء الشرف يؤازرون الفريق – صور (آخر رد :محمد نور)      


حمينيات(2):سرى الليل وانايم"فضل-غالب-العزاني-محمد سعد-محمد عبده-فيصل علوي-كعدل-خواجة"

سقيفة اعلام ومواهب الفن اليمني


إضافة رد
قديم 06-24-2009, 12:46 AM   #1
نجد الحسيني
شخصيات هامه

افتراضي حمينيات(2):سرى الليل وانايم"فضل-غالب-العزاني-محمد سعد-محمد عبده-فيصل علوي-كعدل-خواجة"


حميـــنيات - 2 -


فضل محمد اللحجي - غالب اللحجي - محمد سعد عبد الله - محمد صالح العزاني - محمد عبده - فيصل علوي - محمد الجيلاني - امل كعدل - عبود السقاف ...


سرى الليل وا نايم


يمنية الكلمات * يمنية الشاعر * يمنية الألحان * يمنية الغناء...

هي خالصة مخلصة لوجه اليمن المشرق الباسم.

لقد ذكر القائمون على أعمال الفنان القدير محمد عبده والأمناء على تراثه بأن كلمات الأغنية للشاعر المناضل اليمني الشهير عبد الله هادي سبيت .. وفي هذا الإتجاه قد اختلط عليهم الأمر.

فيما يلي كلمات الشاعر المشهور عبد الله سبيت في قصيدة حمينية سلسة عذبة طروب :

سرى الليل وا ** رامي شباك الهوى ** والبحر كله جوى ** وأنته حياتك عصيه
سرى الليل وا ** مَن مِنْ صميمه هوى ** والضر عنده دواء ** والعذل عنده خطيه
سرى الليل وا ** من بالبلية سوى ** مثلي فؤاد أكتوى ** والحب شرعه سويه
------------------------------------
شباك الأسل ** من نسج خيط الأمل ** تحيي صريع القُبل ** ترمي الخلي بالبليه
مصابه جلل ** لكن حياته مثل ** سامي عديم المثل ** مشهور في كل فيّه
فيا ما أحل ** في القلب كم من بطل ** وأعطى سهام المقل ** جسمه وروحه هديه
----------------------------------
فيا من رمى ** جسمي وروحي أما ** تخشى عظيم السماء ** هل تستمع لي شكيه
كواني الظمأ ** وانته منيع الحمى ** فاسمح بعذب اللمى ** للقلب يطفي صليّه
ودادك سمى ** قلبي إليه أنتمى ** والكل منا ظما ** ياتاج كل الرعيه
-----------------------------------
فياما جنى ** طرفك وياماحنى ** قلبك ويامابنى ** حبك رواسي عليّه
ترفّق بنا ** يامن بطرفه جنى ** من وردنا ما جنى ** واحنا لحبك ضحيه
دهانا الظنا ** والضر قد مسنا ** يامن تعالى بنا ** وأصبح علينا بليه
------------------------------------
يا أبن الناس حبيتك ** وبالدمع أرويتك ** وبالروح غذيتك ** فرحماك بيّه
من الحب سويتك ** وبالصبر ربيتك ** ومن ضعفي قويتك ** فشمَّت فيّه
-----------------------------------
فيا دمعي الغالي ** وياحبي العالي ** ويا صبري الصالي ** جنيتوا عليّه
وياقلبك الخالي ** وياروحك السالي **ويا مرّك الحالي ** على جور غيّه
ذوى غصن آمالي ** فوا نصر عذالي ** ويابحري المالي ** سرى الليل بيّه
----------------------------------
سل الدهر عن صبري ** سل الكون عن أمري ** سل الحب عن عمري ** ونفسي وفيِّه
علا في الهوى قدري ** صلا في الهوى مري ** شفاءُالهوى ضري ** وبلواه ديّه
إذا ما أنقضى أمري ** فسجل على قبري ** شهيد الهوى العذري ** ونعم الضحيه


تلك كانت القصيدة الرائعة للشاعر سبيت بنصها الحميني الساحر ..

في كلماتها طرب للسامعين وفي مشاهدتها متعة للناظرين

كما تلاحظون فإن قصيدة سبيت الحمينية الفاتنة تختلف تماما في الترتيب والأوزان والعروض والفصاحة عن الرائعة الحمينية البدوية الأخرى التي نالت شهرة واسعة بأداء أغنيتها بصوت أكثر من فنان مشهور.

قصيدة الشاعر المرحوم عبد الله سبيت من نوع الرباعيات الحمينية وقد جاءت على الشكل التالي:

أ – أ – أ – غ * أ – أ – أ – غ * أ – أ – أ – غ
.......... .......... ..........
.......... .......... ..........
----------
ب – ب – ب – غ * ب – ب – ب – غ * ب – ب – ب – غ
.......... .......... ..........
.......... .......... ..........
----------
ج – ج – ج – غ * ج – ج – ج – غ * ج – ج – ج – غ
.......... .......... ..........
.......... .......... ..........

هل رأيتم يا سادتي وسمعتم وأحسستم ولامستم كيف يكون جمال الإيقاع الحميني في السمع والعين والقلب والخاطر.

تلك كانت لوحة هندسية واحدة من رسومات فنية، لا حصر لأشكالها وأنواعها، للألوان الحمينية في الشعر والغناء.

والآن، إلى القصيدة الحمينية الشهيرة الأخرى التي دندن وبلبل وغنّى بها مشاهير المطربين في اليمن أولا ثم في بقية الجزيرة والخليج تاليا.

سرى الليل وا نايم على البحر
ماشي فايدة في منام الليل حل السرية
سرى الليل وا رامي شباك الهوى
والبحر كله نوى وانت حيــاتك شجيه
سرى الليل وا مولى الذهب والرشوش
لا شدوا الخيل شد مهرك العولقية
أنا والنبي مظلوم وانت السبب
وليش وا صاحبي دايم تنكد عليّ
حزرني من الطاقة حرق لي الكبد
وانت دواء للكبد يابو الخدود الندية
تعبنا وكسرنا بوابيرنا والعشق
ما هو لنا لاهل القلوب السليّة
عشانا من الجرشة على كوملي
والماي بالوزن خارج البحرمن وقيه
انا لي سنة شاقي ولا شفت شي
والحر يعرف علي والرطل يرجح وقية
يا ابن الناس حبيتك وحبيت انا
يا ريت انا ملك لك والا تقع ملك ليّ
وانا بوعبدالله ما توطى لحد
الا المقادير ساقتني لبوكم هديّة
حكمنا على الحُجَري يجيب حجرية
والعبد له جارية والصومالي صومالية
ملكت السماء و الأرض ماهي لحد
أستغفر الله يحسبها عليّ خطيّه
سماها و كرسيها لخلاقها و الأرض
لك ملكها و الناس تحتك رعيه


بنظرة إلى هذه القصيدة البدوية الشعبية يتضح لنا جليا مدى توغلها في عمق اللهجة الدارجة المحلية..

وبالرغم من الفارق الشاسع والاختلاف الواسع فيما بين تلك الحمينية السبيتية الرائعة الأولى وهذه الحمينية الشعبية المشهورة إلاّ أن هذه الأخيرة قد لقيت رواجا كبيرا وحضورا واسعا وشهرة منقطعة النظير عند عموم الناس.

تظل وتبقى هذه القصيدة الشعبية البدوية يمنية الكلمات * يمنية الشعّار * يمنية اللحن * يمنية الغناء.

وإن اتفق الجمهور على نسب القصيدة الأولى وأقرّ لصاحبها الشاعر الراحل عبد الله هادي سبيت إلاّ أن جميع الناس من مثقفين وغيرهم قد اختلفت أرائهم وتضاربت حول اسم صاحب القصيدة الشعبية الأخيرة.. تماما كما حصل وجرى مع قصيدة شعبية أخرى لا تقل شهرة الا وهي (شدّت جمال العوالق) حيث لم يعرف حتى اليوم اسم راعيها وفيما إذا كان من الصبيان أو الخدام أو السادة أو العبيد أو الأحرار..

هذه القصيدة أيضا نسبت تارة لمحمد سعد عبد الله وهذا مستبعد حتى وإن أراد البعض توثيق ذلك وأخرى لمهدي محلثي حيث رأى قلّة من الباحثين صواب ذلك ، وقد قيل بأنها للقمندان كما قيل بأنها ليحي عمر لـكن أيضا أستبعد ذلك بسبب ندرة الشهود وعدم التواتر فيما قيل ، كما نسبها البعض إلى أحمد المرقشي وآخرون إلى السيد الغميش .. وتردد على ألسنة البعض بأنها إنما جاءت مساجلة بين شخصين .. وذهب فريق آخر بقوله إنما جمعت أبياتها من عدد من الشعراء الشعبيين وأن كلّ يأتي ويضيف إلى الآخر، تسلية عن همومه، وهكذا دواليك.. وربما كان عدد أبيات القصيدة أكثر ممّا ورد.

الآن وقد فرغنا من تأكيد يمنية القصيدة، سواء الأولى أو الثانية، وكذلك اعتماد يمنية الشعّار وإن اختلفت الأسماء مع الثانية لكنهم ينسبون جميعا إلى بلاد اليمن السعيدة.

فهلّم بنا إلى توثيق اللحن والغناء.

لا أجد خلافا بالبت في يمنية اللحن والأغنية تماما كما سبق مع يمنية الشعر والشاعر.

لحن الأغنية: ساحلي بدوي يمني

ينقسم اللون البدوي اليمني إلى ثلاثة أقسام: لحن ساحلي بدوي و لحن جبلي بدوي ولحن صحراوي بدوي.

أيضا ينقسم اللون الساحلي البدوي اليمني إلى فرعين: الفرع الأول من تهامة إلى عدن وأبين والآخر من عدن وأبين إلى الشحر والمكلا حتى زنجبار (ويقع لحن أغنيتنا ضمن هذا الفرع الأخير).

هناك فرق بين اللحن الساحلي واللحن السواحيلي الذي يبدأ طرفه من زنجبار وينتهي إلى بربره (القرن الافريقي) مرورا بعصب ومصوع (إريتريا) وزيلع(الصومال) وكنشاسا ودار السلام حتى البحيرات السبع في أوغندا وأطراف السودان.

اللحن الساحلي البدوي: لحن يمني نقي خالص

اللحن السواحيلي: لحن يمزج في يمنيته الإيقاعات الأفريقية.

أوّل من غنّا تسجيلا موثقا تلك الأغنية كان المطرب الشيخ فضل محمد اللحجي يرحمه الله تعالى وقد بدأ مع أواخر أربعينيات القرن المنصرم ثم وثقتها إذاعة عدن في سجل أرشيفها بالخمسينيات منه.

تلى الشيخ فضل محمد اللحجي مواطنه الأستاذ غالب اللحجي في ستينيات القرن المنصرم.

وفي أواخر الستينيات ومطلع السبعينيات من نفس القرن تتابع على غناءها كلّ من الشيخ محمد سعد عبد الله والأستاذ محمد صالح العزاني.

وفي ذات الفترة من نفس القرن لحق بهم الأستاذ الفنان محمد عبده وتغنّى بها وأطرب.

ويأتي دور الفنان الأستاذ فيصل علوي ليسجع بها ويشجو ويترنم.

أما في الثمانينيات فقد أبدع بها مطرب آخر هو الفنّان الأستاذ محمد الجيلاني.

وبين الأوائل والأواخر تتالى الفنانون والفنانات على تأديتها ولم تزل أهازيجها قائمة حتى اليوم.


والآن إلى أنغام الموسيقى وطرب الأغاني:



أغنية: سرى الليل وا نايم



المطرب: فضل محمد اللحجي



تنزيل الأغنية بصوت فضل اللحجي


المطرب: غالب اللحجي



تنزيل الأغنية بصوت غالب اللحجي


المطرب: محمد صالح العزاني



تنزيل الأغنية بصوت العزاني


المطرب: محمد سعد عبد الله



تنزيل الأغنية بصوت محمد سعد


المطرب: محمد عبده



تنزيل الأغنية بصوت محمد عبده


المطرب: فيصل علوي



تنزيل الأغنية بصوت فيصل علوي


المطرب: محمد الجيلاني



تنزيل الأغنية بصوت محمد الجيلاني


وبصوت نسائي يمني طروب مع الفنانة امل كعدل



تنزيل الأغنية بصوت امل كعدل


ونموذجا من الجيل الصاعد بصوت الفنان عبود السقاف



تنزيل الأغنية بصوت عبود السقاف


أحبتي،
إلى أن نلتقي بمشيئة الله تعالى في الحلقة الثالثة من مسلسل حمينيات مع أحداث ووقائع قصيدة ولحن وأغنية :يا منيتي يا سلا خاطري وانا احبك يا سلام للشاعر الأمير القمندان وجمهرة من المطربين والفنانات..
لكم من أخيكم أرقّ التحايا والوداد.


توقيع و ختم


نجد الحسيني

التوقيع :
ما خاصمني عاقل إلاّ غلبته = ولا خاصمني جاهل إلاّ غلبني
  رد مع اقتباس
قديم 06-24-2009, 10:26 AM   #2
صالح العمودي
حال جديد


هواياتي :  القراءة ، الموسيقى
صالح العمودي is on a distinguished road
صالح العمودي غير متواجد حالياً
افتراضي

يا صباح الخير يا صباح النور


الجدل حول النص متكاثر نظرا لان القصيدة مفتوحة وبامكان من شاء اضافة ما شاء على نفس الوزن والقافية

بالنسبة للحن محمد عبده هو نفس لحن محمد سعد عبدالله مع اعادة التوزيع وبصراحة غير مشجع و ممسوج
بعكس الحن الاصلي الحماسي

بنظري اجمل من غناها من اليمن محمد الجيلاني
وهناك تسجيل رسمي لها طلال مداح وبصوت عبادي الجوهر
واجمل من غناها خارج اليمن هو عبادي الجوهر


شكرا يا استاذنا القدير

وان كنت اعترض على مسمى الحميني لان الكلمات موغلة في الشعبية والمحلية البحتة
  رد مع اقتباس
قديم 06-24-2009, 01:56 PM   #3
نجد الحسيني
شخصيات هامه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح العمودي [ مشاهدة المشاركة ]
يا صباح الخير يا صباح النور


الجدل حول النص متكاثر نظرا لان القصيدة مفتوحة وبامكان من شاء اضافة ما شاء على نفس الوزن والقافية

بالنسبة للحن محمد عبده هو نفس لحن محمد سعد عبدالله مع اعادة التوزيع وبصراحة غير مشجع و ممسوج
بعكس الحن الاصلي الحماسي

بنظري اجمل من غناها من اليمن محمد الجيلاني
وهناك تسجيل رسمي لها طلال مداح وبصوت عبادي الجوهر
واجمل من غناها خارج اليمن هو عبادي الجوهر


شكرا يا استاذنا القدير

وان كنت اعترض على مسمى الحميني لان الكلمات موغلة في الشعبية والمحلية البحتة

حبيب قلبي صالح،
وكأني بالأذواق واحدة طعمها لا يختلف..
ولا فرق إن كما قلت أقول أو بما قلته كنت ناطق.
فأقوالنا تنطق بلسان واحد.

هكذا حصل مع الجدال حول النص
وكذلك في لحن محمد عبده إلى جانب لحن محمد سعد الذي قلد طريقة فضل وغالب اللحجي وهكذا فعل العزاني وكذلك فيصل علوي وآخرون.
وكما شهدت، فقد أبدع الجيلاني في أدائها وأسمعها بكلمات مضافة لم تسبقه إليها لسان غيره من الفنانين.
لقد استمعت إلى الأغنية بصوت طلال وعبادي متشابكة مع أغنية على شانه.
وهذه دعوة مني اليك حبيبي الغالي بأن لا تتردد عن إضافة أية أغاني تراها مناسبة.
وأما عن الاعتراض حول حمينية الأغنية فإني لا أعتبره إعتراضا بقدر ما هو توافقا في الرأي.
إذ هكذا كان رأيي حول القصيدة عندما قارنت بينها وبين حمينية الشاعر الكبير عبد الله هادي سبيت.

محبتي والوداد,,,
  رد مع اقتباس
قديم 06-24-2009, 04:55 PM   #4
بن الطيب الشبامي
حال قيادي
 
الصورة الرمزية بن الطيب الشبامي

افتراضي

شكرا جزيلا استاذ نجد عالموضوع الجميل
كفّيت ووفّيت
  رد مع اقتباس
قديم 06-25-2009, 01:19 AM   #5
ابوصالح
حال قيادي
 
الصورة الرمزية ابوصالح

افتراضي

افدتنا بما طرحت من معلومات عن اغنية سرى اليل

ومتعتنا وجمعت لنا عمالقة كبار يتغنون بلرائعه اليمانيه سرى اليل

ولكنى ارى بأن فناني اليمن يلتزموا باأصل اللحن ولايخرجوا عن اساسياته بينما تختلف وقدرات كل فنان

فناني الخليج برغم القدرات الهائله الا اننا نرى تغييرهم للحن ويعذروا في هذا كونهم يرتبطوا بشركات انتاج لايهمها سوى الربح

نجد الحسيني ستظل القلم المميز وصاحب العطاء الوفير لخدمة الاغنيه اليمنيه بشتى الوانها على الشبكه العنكبوتيه من خلال طرحك الدائم وبحثك وتوثيقك للمعلومه

الشكر لايوفيك حقك ولكن هذا مانملكه مقرون بالدعاء لك بالصحه والتوفيق والسداد

وفقك الباري
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 06-25-2009, 11:20 AM   #6
نجد الحسيني
شخصيات هامه

افتراضي

عفوك أخي الحبيب المقدم ولا شكر على واجب
والله افتقدناك يابو علي وأنت عزيز وغالي
جمال الموضوع من جمال رواده من أمثالكم
بارك الله فيك حبيب قلبي
  رد مع اقتباس
قديم 06-25-2009, 11:25 AM   #7
نجد الحسيني
شخصيات هامه

افتراضي

هلا وغلا بالحبيب الغالي أبي صالح
والله ان لك وحشة يابو صالح لو دريت.
الخليجيون لا يلامون عزيزي الغالي
أفلا ترى بأن العصر عصر كليبات وستار أكاديمي وسوبر ستار
أما الحميني فله حماه المحمي
لا يمكن ترويجه وتسويقه وبيعه ببخس الأثمان
ولأنه غال وثمين، لا تستطيع تلك الشركات دفع ثمنه الأصلي..
إذن، فماذا تفعل؟
تبحث عن شراء المقلد فهو المنتج الأرخص في السوق.
مودتي القلبية لك أخي العزيز
ودعواتي لك بالتوفيق والفلاح
  رد مع اقتباس
قديم 06-25-2009, 07:30 PM   #8
متيم
حال جديد

افتراضي

أخوي نجد الحسيني لايسعني إلآ أن أدعوا لك وأرجوا الله أن يكثر من أمثالك على كل صفحه من صفحات المنتداى وفي كل توجه حتى نتعلم منهم كيف نكتب وماذا نكتب حتى تكون الصفحات مليئه بألأعلا ونكون من القراء لزيادة المعرفه



مع تحيات أخوك
متيم
  رد مع اقتباس
قديم 06-25-2009, 10:08 PM   #9
نجد الحسيني
شخصيات هامه

افتراضي

أخي الحبيب متيم،
من أعماق قلبي وجوارحي أشكرك على حضورك المميز دوما وأحيي فيك غيرتك وحبّك للتراث اليمني وأهله..
ولك من أخيك جميل العرفان وحسن الامتنان.
دمت عزيزي الغالي في حفظ الباري ورعايته.
  رد مع اقتباس
قديم 07-02-2009, 08:12 AM   #10
ابو مشتاق
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ابو مشتاق

افتراضي

مرور محمل بفل عزان وفل امقريشي
التوقيع :
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آل الشسخ أبي بكر بن سالم عبدالقادر شريف مكتبة السقيفه 11 12-24-2012 05:19 AM
سيدنا محمد هل رايته ابوعبداللاه سقيفة الحوار الإسلامي 3 02-22-2010 08:44 AM
قيام الليل شعار الصالحين ابوعبداللاه سقيفة إسلاميات 0 10-11-2009 08:24 PM
تنفيذاً لأوامر رئاسية.. كشف بأسماء المواطنين الين منحت لهم الحكومة أراضي في عدن هدير الرعد سقيفة الحوار السياسي 4 05-21-2009 03:17 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi